24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.90

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | تراجع أسعار النفط .. الجزائر على أبواب سنوات عجاف

تراجع أسعار النفط .. الجزائر على أبواب سنوات عجاف

تراجع أسعار النفط .. الجزائر على أبواب سنوات عجاف

في انتظار انتعاشة أسعار النفط، تجد الجزائر نفسها، وكما يجمع على ذلك خبراء ومراقبون، مضطرة لإعادة النظر في توجهها الاقتصادي والاجتماعي، على أمل تفادي سيناريو الصدمة النفطية الذي عاشته سنة 1988.

وتوجد حكومة عبد المالك سلال في "عين الإعصار" بسبب التراجع المهول لأسعار الذهب الأسود على الصعيد العالمي، الذي شكل خبرا غير سار أثار الشكوك حول مدى مناعة اقتصاد وطني يرسل إشارات حمراء منذ مدة غير يسيرة.

ففي ظرف سنتين (أكتوبر 2012 / أكتوبر 2013) تهاوى الفائض التجاري للجزائر ب75 في المائة، بسبب تراجع عائدات النفط واحتداد نزيف الواردات، بشكل قياسي سنة بعد أخرى. والنتيجة، تفاقم في عجز الميزان التجاري الخارجي ب 1,32 مليار دولار في السداسي الأول من السنة الجارية، وفق أرقام البنك المركزي الجزائري.

وأكثر من ذلك، تراجعت احتياطات الجزائر من العملة الصعبة من 194 مليار دولار خلال نفس الفترة المرجعية ل2013 إلى 193,26 مليار دولار مع متم شهر يونيو الماضي، وهو تراجع إن كان يبدو طفيفا، فإنه حدث نادر الوقوع منذ سنوات، وقد يكون مؤشرا على دنو "أيام عصيبة" بالبلاد.

وكتب الصحفي الجزائري المعروف محمد بنشيكو أن "أكثر الواقعيين من الخبراء العالميين يتنبأون بسنوات صعبة التحمل، فيما لا يستبعد بعضهم حصول سيناريو ثمانينيات القرن الماضي عندما هوت أسعار النفط".

وفي حديثها عن "ضرر" في مالية البلدان المنتجة للنفط، ضمنها الجزائر، زكت الوكالة الدولية للطاقة النظرة التشاؤمية للخبراء المحليين الذين لا يخفون امتعاضهم من تعامل الحكومة البارد مع الموضوع، في وقت هي مطالبة، برأيهم، بالتحضير من الآن للفترة اللاحقة.

وأكدت الوكالة، في تقريرها الشهري الأخير، أن "تراجع سعر البرميل بنحو الثلث منذ مطلع الصيف يعتبر إشكالية لعدد من البلدان المنتجة التي هي في حاجة إلى سعر مرتفع للذهب الأسود لتمويل نفقاتها".

وبينما يتوقع أن يستقر سعر البرميل في حدود 60 إلى 65 دولار في الأمد المتوسط، تكون الجزائر، على عكس ذلك، محتاجة لأزيد من 100 دولار للتحكم في تدبير توازناتها المالية والحفاظ على موقعها المالي الخارجي الآخذ في الهشاشة منذ السنة الماضية، بفعل انخفاض عائداتها من النفط والغاز.

ولمواجهة ذلك، تجد حكومة سلال نفسها أمام ضرورة ضخ أموال في (صندوق ضبط الإيرادات) لتفادي التأثر، على المدى القريب، بتقلبات السوق، مما يعني أن اختلالا ستتعرض له، لا محالة، قطاعات الاقتصاد في البلاد.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - مراد القنيطري الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:14
الجزائر تعتمد بشلم كلي على الإيرادات النفطية وتراجع أسعار النفط يدد بكارثة حقيقية للنظال الجزائري الذي لم ينوع إقتصاده وظل منشغلا بالمغرب وصحرائه ونسي نفسه ، فالأزمة الإقتصادية في الجزائر ستكون في صالح المغرب كون النظام الجزائري سينشغل في مشاكله وسيتخلى عن طفله الغير شرعي المسمى الپوليزاريو هذا الأخير سيعيش أحلك أيامه نتيجة قطع صنبور المساعدات الجزائرية وستتوالى عليه الضربات حتى تقسم ظهره حصوصا وأنه فقد الكثير من التضامن نتيجة الأزمة الإقتصادية للدول الداعمة مه ونتيجة أيضا قيامه بالإتجار في الأسلحة والبشر وإمداده للجماعات اللإجرامية الناشطة في الصحراء بالمال والرجال، ياأعداء الوحدة الوطنية أيام سعدكم قد ولت وأدبرت وأيام تعسكم قد حلت وأقبلت ومالكم إلا حلين إما جنوحكم للسلم أو أن ترون منا ماليس لكم به علم
2 - hassan الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:19
Algerian regime is a corrupt entity ruled by military elite. Their inefficient economy is pretty dependent on hydrocarbons. Unlike Algeria, Moroccan economy is diversified and competitive. Wish Algerian people wake up and push down Boutef' and military establisment. Tahia au Grande Maghreb.
3 - Alisario الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:26
Il faut fêter ça et oublier tout les malheur du maroc
4 - أغروض الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:26
إدا كانت الدول البترولية تستثمر فائضها في الإستثمارات الداخلية من خلال خلق موارد جديدة كالفلاحة أو الصيد البحري و السياحة..الخ او تستثمر في الخارج في قطاعات شتى!، فإن الجزائر تستثمر في خلق كيانات وهمية و إضعاف الجيران ضانة ان تعاسة الجار بالضرورة سعادتها و لكن الأوهام تبقى أوهاما و عند الإمتحان يُعز المرأ أو يُهان!
يا شباب الجزائر نامو و لا تستيقظوا ما فاز إلا بوركينافاسو!
5 - عبد الله الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:35
الرجال يكسبوا و.... يحسبوا.
هذه أمور تخص الجزائر نحن واش راح لنا.
لماذا هذا الاهتمام الزائد بهم أليس لدينا بلد تائه نهتم به بدل الاهتمام ببلاد الناس.
هم على الأقل عندهم اقتصاد اما نحن فلا يوجد لدينا شيء. هذه هي الحقيقة المرة.
شكرًا للنشر.
6 - مواطن عادي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:36
عوض الاهتمام بتداعيات انخفاض سعر النفط على الاقتصاد الجزائري كان عليك الاهتمام بتتبع مدى تطبيق نظام المقايسة الذي لا نسمع به الا عند الزيادة اما عند الانخفاض لا احد يتذكره
اذا كانت الصحافة تمثل السلطة الرابعة فيجب ان تمارس دورها بما يخدم المواطن ماذا ستفيدنا الشماتة في الجزائر اما حديث النساء في الحمام فلن يفيد في شئ
المواطن متلهف لتتبع مدى احترام الحكومة لتطبيق القرارات الخطيرة التي اتخذتها
7 - عبدو الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:40
نزول البترول يصب في صالحنا وفي صالح جميع الدول الغير منتجة له، نحن نستهلك هذه
ه المادة الحيوية في البحر والفﻻحة والنقل وفي جميع الميادين اﻻقتصادية ، الجزائر تستغله في معاداتنا في وحدتنا الترابية ممولة الكيان الوهمي وتعطي الراشاوي هنا وهناك لتأييدها للأطروحة التي افتعلتها في اوائل السبعينات لبسط هيمنتها على صحرائنا الحبيبة وهذا لم يتأتى لها إلى أن يرث الله اﻻرض ومن عليها.
8 - العباسية الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:41
كلما ارتفعت اسعار النفط زادت نفقات الجنرلات في تدعيم قضية البوليزايو وصرفت اموال شعبها في خردة اسلحة من روسيا .لم يستفد الشعب الجزائري من التنمية ولا حتي في سد جوعه..لقد عمد الجنرلات واعوانهم في تهريب الاموال بل وهبوا اموالا طائلة لمنضمات امريكية وافريقية من اجل عيون البوليزاريو.فمهما وصل البترول الي اقصي الاثمان زاد هيجان المعوق بوتفليقة واعوانه علي الوطن.فالاقتصاد الجزائري علي الحافة .ومن اموال النفط يشترون ماياءكلون من غبار الحليب وحمضيات وعدس فحتي المكانيس تستورد ومن دون مداخيل البترول مصيرهم الفناء.
9 - سعيد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:43
هدا الموضوع لايعنينا نحن المغاربة نحن يهمنا مامدى استفادة المغاربة من تدني سعر النفط وكم سيصبح ثمن المحروقات في بلادنا لو نزل الى مادون 65 دولار كما جاء في المقال !!؟؟
10 - على من يضحكون الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:46
الجزأئر ربما اقل البلدان استخراجا للنفط باقل الاسعار. كلفة البرميل 33 دولار. ليس عليها اي دين خارجي. احتياط العملة الصعبة 200مليار دولار بالبنوك الخارجية. نقول ربما تتناقص ارباحها كما تعودت.لكن ان تصيبها ازمة وكارثة ومصيبة. كما تهولون الامر في الوقت القريب فهذا ربما مستبعد في الوقت الراهن.لكن الامر لله ولله مايشاء.
11 - alger DZ الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:49
المزنية في الجزائر تعتمد سعر ثلثون دولار للبرميل اذا ليس هناك خوف في المزنية
12 - محمد بوعشة الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:50
السوق النفطي في نزول حاد وسعره في هذه اللحظة 67,18$ ومرشح للهبوط أكثر مع نهاية السنة الميلادية وما يواكبها من عطلة وركود بالعالم سيزيد من حدة هبوطه ل50$$ أو أقل وهذا بحد ذاته قنبلة ستنفجر في وجه دولة المليون شهيد
13 - Rachid الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:54
en europe on a déjà commencé la transition pots pétrole - avec des voitures hybridesavec une très faible consommation et même avec des voitures 100% électrique.
14 - Zak_MTL الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:01
Il faudra juste préciser que en dehors du pb que ce drôle de pays nous fait au Sahara, l'algerie ne nous intéresse pas. Je souhaite personnellement l'effondrement économique (d'ailleurs ils ont pas d'économie ghir lfom o nif lkhawi) de ce pays pour qu'il nous laisse tranquille et qu'il s'occupe enfin de ses oignons.
15 - طارق الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:08
نتمنى ان يصل البرميل 15 دولار لنرى مدا مناعة هذا النظام.
16 - مراقب الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:14
الجزائر ليست في ظل حكم الشاذلي حتى نخاف عليها من هبوط سعر البترول
للجزائر إحتياطي يكفي لسد أي نقص يحدث نتيجة تدني الأسعار ، وهي دولة
لا ديون عليها ، أما هذا التهويل فهو من إنتاج المعارضة التي لا وزن لها في
الجزائر .
نظام الحكم في الجزائر قوي ومتماسك ، والمعارضة فيها ظاهرة صوتية لا أكثر ولا أقل .
17 - الإدريسي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:20
جارتنا الجزائر لن تضرها كثيرا تراجع أسعار النفط لعدة اسباب من بينهم

- المزانية العامة للجزائر تعتمد على سعر37 دولار للبرميل وما فوق تمن 37 دولار تعتبر مداخيل فائضة

- تكلفة استخراح البترول في الجزائر لا تتعدى 6 دولار للبرميل بسبب استخراجه من اراضي سهلة

- الجزائر بلد غازي واقل بتروليا ولدالك مداخيلها من الغاز هي اكبر يكتير من مداخيلها من البترول

كما تملك احتياطات منها

- صندوق ضبط الايرادات احتياطه بحتوي على 75 مليار دولار

- احتياطات من العملة الاجنبية 200 مليار دولار مودعة في الخارج بفوائد 5,8% تذر على الجزائر 11 مليار و 600 مليون دولار سنويا

- احتياط من الذهب 173 طن

- لا ديون خارجية لديها

هده الامكانيات تستطيع الجزائر الصمود لعدد من السنوات

كدالك تراجع أسعار البترول لن يدوم كتيرا لان لو دام فإن العديد من الشركات العالمية الكبرى ستتوقف عن الاستثمار والبحث عن البترول وتطوير المنشأت

وهدا سيجعل تواجد البترول غير كافي في الاسواق فسيرتفع ثمنه ارتفاعا جنونيا وسيتحدى ثمن 150 دولار

ثمن البترول في السنوات الاخيرة

2010: 71 دولار
2009: 53 دولار
2008: 91 دولار
2007: 64 دولار
18 - رشيد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:26
لا أظن أن الدهب اﻷسود سوف يكون حلا في يوم من اﻷيام لأن من يعتمد عليه في إقتصاد الدولة و لم يفكر في البديل سوف يخسر الإثنين و هدا ما يقع لحكام الجارة الجزائر لو إستفادة الجزائر من التجربة الإماراتية لكانت أفضل حالة مما تعيشه الآن هده سياسة العسكر التي تهوي بالبلاد ما تحت الصفر وبما أن حكام الجارة يتفنون في لفت الﻷنظار بما يقع بالبلاد ستتجه أبواقهم نحو المغرب لكي لا تصل مثل هده اﻷخبار للمواطن الجزائري المسكين ( أو غادي تشوفو راهم كيطبخو شي حاجة جديدة على المغرب ا )
19 - ALGERIEN DEBOUT الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:37
ميزانية الجزائر مند الثمانينات تعمل على سعر مرجعي ب 37 دولار و الباقي يوجه الى صندوق يسمى "صندوق ظبط الايرادات" الدي ستستعمل امواله المقدرة الى اليوم بحوالي 70 مليار دولار لتغطية العجز المترتب على انخفاض سعر البترول . حسابيا ال 70 مليار كافية لتغطية حوالي 4 سنوات ادا اضيف لها ال 200 مليار دولار احتياطي فالتغطية تنتقل الى 14 سنة و هل يضن عاقل ان الازمة تستمر 14 سنة ?? اللهم ارزق غيرنا بما رزقتنا و الله ارض الجزائر ارض مباركة الساكن عليها لا يموت جوعا .. قبل البترول عاش اجدادنا بما جادت به الطبيعة و لم يموتوا .
20 - benissnassen الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:37
c'est la logique des choses les usa exploitent le gaz du schistes bientôt les européens voir le Maroc et, bye bye l'arrogance du voisin de l'est dont l'obsession est d'asphyxie le Maroc
21 - الدزيري الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:39
مبروك و هنيئا لكم ايها المغاربة !!!
22 - ahmed almaghribi الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:40
وحنا مالنا اش كيهمنا من هاذ الجزائر حياتهم وشغلهم هذاك.
يجب ان ننظر الى مشاكلنا الداخلية ونطور اوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية لنوفر العيش االكريم لكل الطبقات الشعبية ونوفر الامن والامان والراحة النفسية للجميع.
نساو علينا هاذ الجزائر كل واحد عارف شغلوا وزيدون اش مستافد الشعب الجزائري من البترول. والو....والو.
23 - Boss الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:41
j'espere que l'economie algerienne collapse, mais il faut surveiller nos frontieres avec les algeriens et les empecher de venir chez nous.
24 - yacine bouchouka الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:41
ميزانية التجهيز والتسيير في الجزائر مبنية على سعر مرجعي 37 دولار للبرميل يعني الجزائر لن تتاثر بهدا الانخفاض في الاسعار...وابشركم يا اخوتنا في الغرب بان اسعار ستعود للارتفاع في الثلث الاول من العام القادم،اقرؤوا من هم اصحاب الشركات النفطية الكبيرة، انهم ساسة ورؤساء كبار فلا تحلموا ببرميل نفط دون 50 دولار.
25 - BdA الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:43
I'm so happy for Algeria ! So we can start make money in different way ! So what's the next move ? I think , the first smart move is to make peace with the Kingdom of Morocco ! What do you think brothers ?
26 - سعيد بعيد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:46
السنوات العجاف بدأت بالجزائر يوم تولت الحكم عصابة الجنرالات وعصابة قصر المرادية انظر حالة الشعب المسكين يعاني الأمرين الجنرالات أصحاب البطون المنتفخة يهربون الأموال و يدرسون أبناءهم في كندا و أمريكا ويكذبون على الشعب بشراء الأسلحة بالصفقات المشبوهة يجب على الشعب أن يحدو حدو تونس أنها في الطريق الصحيح
27 - النفطي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:47
سعر البرميل اليوم الأربعاء 03 دجنبر 2014 ( 70.54 دولار

------------------------


اسعار البرميل من البترول في 20 سنة الماضية

2011 95.00 دولار
2010 71.21 دولار
2009 53.48 دولار
2008 91.48 دولار
2007 64.20 دولار
2006 58.30 دولار
2005 50.04 دولار
2004 37.66 دولار
2003 27.69 دولار
2002 22.81 دولار
2001 23.00 دولار
2000 27.39 دولار
1999 16.56 دولار
1998 11.91 دولار
1997 18.64 دولار
1996 20.46 دولار
1995 16.75 دولار
1994 15.66 دولار
1993 16.75 دولار
1992 19.25 دولار
28 - ben ali الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:51
نحن الشعب المغاربة نكن للشعب الجزائري الشقيق كل والاحترام لجاننا نعلم علم اليقين الشعب يكن الحب والتقدير للمغرب المغاربة وخصوصا الذين عايشوا هذا الشعب المضياف وبالاخص من قضوا لمدة غير قصيرة بالمغرب ولكن حكام لمرادية وزمرتهم المحدودة يعكرون الجو كي يعيشوا في رغد وهم لا علم لهم بالمثل الذي يقول اكلت يوم اكل الثور الابيض وبالاخص من عاش وترعرع بطعام المغرب ونتمنى من العلي القدير ان يجمع بين الشعبين ويجعلوا يدا في يد ولن يتركوا مجالا للعدو الذي يتربص بنا جميعا
29 - Lomodika الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:09
ان الريادة تبنى بالأفكار والبرامج والنظريات
الثاقبة بالنمو الاقتصادي والاجتماعي والتنمية البشرية والديموقراطية ...وليس بتصدير براميل النفط وتكديس السلاح.
30 - chafik الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:09
ميزانية الجزائر دائما مبنية على 37 دولار للبرميل لا خوف على الجزائر يا أخي ..................لا تخافو.
31 - ابو علي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:09
النفط كيف ما كانا إرتفاعه لا يستفيد منه الشعب الجزائري بل يستفدون منه الجنرالات و اصحاب الجيب الواسعه و الشعب الجزائري سيبقا ضحية
32 - من تاونات الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:24
هل ستلجئ حكومة بنكيرات الى التخفيض من ثمن البنزين في الوقت الدي نرى اثمان النفط تتراجع على الصعيد العالمي.
اين هي الوعود الكادبة.....
33 - mboukhdada الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:32
نطلب من الله فك ازمة الشعب الجزائري بسلام
و الواقع مر خاصة في 6 اشهر القادمة
حاليا يغادر الجزائر نحو فرنسا والمغرب 1500 جزائري يوميا بدون عودة
قريبا ازدياد الرقم الى 2000 جزائري ثم 2500 جزائري شهريا او ما يعرف بالهجرة الجماعية المنظمة.
بعدها يبدأ لاسوء وهو هروب رؤوس الاموال الى الخارج
انهيار العقار شيء جد متوقع في كل المراحل
ازدياد حدة الاحتجاجات بين العمال
هروب السياسين واختفاء العديد منهم
بروز وجوه معارضة جديدة خاصة الملتحية
ازدياد الاستقطاب في الجماعات المسلحة يصحبه اختفاء تدريجي من مخزون الاسلحة في المعسكرات
في القرى الامراض منتشرة
في الاحياء الشعبية الجرائم منتشرة
سيبدأ العديد من الشباب الجزائري بالانتقام من البوليسايو في الاحياء والجامعات
وفاة بوتفليقة اختفاء توفيق مدين هروب سعيد بوتفليقة الى روسيا انقسام في جبهة التحرير شي طبيعي وصحي للجزائر
..........
.......
34 - Khaled ock الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:35
هدا هو مشكل النظام الجزائري .يعتمد كليا على البترول فمند الاستقلال لم تكن هناك دراسة لتنويع الانتاج في مجالات صناعية و البحت العلمي. فاخواننا الجزائريين لا هم كالخليجيين يعيشون في رفاهية و لا هم كجيرانهم يبحثون عن تنويع انتاجهم . فالنظام اصبح كالاطفائي يتدخل بسرعة لاطفاء نار غضب الشعب كلما كانت هناك احتجاجات و دلك بتلبية بعض المطالب كتوزيع السكن .و الجزائري لا يريد ان تتصدق عليه الدولة و لو انه في الاصل مال الشعب بل يريد ان توفر له الدولة الشغل ليشتري بعمله هو السكن . لكن مع هبوط سعر البترول يبدو ان ضوء الخزينة بدا يضيء بالأحمر فعوض ان توزع السكن بدا الديناصورات يوزعون الرصاص على المحتجين .و هده اولى علامات نهايتهم . نتمنى كل الخير للشعب الجزائري الشقيق .
35 - أيمن الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:36
إحتياطي المغرب من العملة الصعبة 18 مليار دولار و احتياطي الجزائر 193 مليار دولار. بلدان متشابهان في الساكنة و في حقد الواحد على اﻵخر. النتيجة بلدان متخلفان نسيا اﻷهم : خدمت شعوبهما ...أنشرو جزاكم الله خيرا
36 - al akhdar الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:38
بقدر ماسينخفض ثمن البترول،بقدر ماستنخفض جرأة الجزائر اتجاه جارها المغرب!! إنه استئساد برائحة النفط!
37 - Abdellah الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:41
L'Algérie a au moins du réserve, regardez notre pays endetté !!! Chaque jours un article sur le voisin c'est un site marocain ou algérien ?!!!!
nous sommes beaucoup plus dans la m...de que ce voisin croyez moi :)
38 - trust الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:43
Pourquoi montrer uniquement du doigts l Algérie alors que la crise est mondiale et elle a touché d autres pays et les conséquences seront néfaste pour l économie mondiale. Je sens dans les publications de hespress une haine à l égard de notre voisin. Le seul devoir que nous avons à l égard de notre voisin est celui de l amour de respect et d entraide si besoin. Même si la mafia algérien nous cause des souci sur notre intégrité territoriales nous devrions montrer le bon exemple et se hisser vers un comportement digne de citoyen civilisé et respecter notre devoir en tant que des musulmans.
39 - From Canada الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:44
الورقة الخضراء في مواجهة المسيرة الخضراء
يقول خُدّامُ الغرب و لاعقي أحذيته أن هي سنة الحسم بالورقة الخضراء .. لم يضعوا في حسبانهم أن الإرادة الإلهية والإرادة الشعبية المغربية أكثر قوة وتأثيرا من الورقة الخضراء .. يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين .. ولو لم يشإ الله سبحانه لما مكن للحسن في المسيرة الخضراء .. و ما تشاؤون إلا أن يشاء الله
40 - لله الأمر من قبل ومن بعد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:45
على حكام الجزائر أن يفكروا في البديل عن المحروقات وتعمل على تطوير الطاقة المتجددة ، إن شعب الجزائر ماشاء الله شباب وهي طاقة لا تنفذ والأرض تبارك الله شاسعة ،فلو صنّعوا الفلاحة وهيؤوا لها آلياتها وأهلوا الشباب ووزعوا عليهم الأراضي وشجعوهم على الإنتاج ،لأصبحت الجزائر غنية عن الغاز، وبثمن ذبابة تصنع مائة جرار وآلة حصاد ،ففي ظرف خمس سنوات تصبح جنة خضراء ولن يبقى بلد مستورد بل مصدر لكن لما يراجع من بيدهم زمام الأمور ويعفون فقط عن نصف ثروات الوطن ويدعوها تحت تصرف من يحب الخير للبلاد والعباد وهذا لن يبعدهم عن كرسيهم بالعكس سيثبتهم عليه ولو زهدوا فيه لأرغموا على البقاء ،الهداية من الله،والله يجيب الخيرلأمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
41 - Benaini - oujda الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:48
La chute du baril est de de la faute du Maroc diront certains esprits tordus des caporaux algériens
Ha ha ha ha.

Il y a une justice divine, l Algerie tôt ou tard sa haine maladive, son comportement mafieux a l égard du Maroc.
42 - أمين الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:55
تراجع أسعار النفط .. الجزائر على أبواب سنوات عجاف

لماذا لم تذكرون دول أخرى؟

العنصرية و زرع الفتنة,هذا ما تعرفونه.

أنــــــــــــــــــــــا مغربي و لست من جنسية أُخرى.
43 - أحمد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:05
لتفادي إنهيار اﻹقتصاد الجزائري الحل بسيط جدا!!! على الجزائر والجزائريين أن يوقفو دعمهم الباطل والمخزي للمرتزقة البوليساريو الذين يستنزفون أموال الشعب الجزائري باطلا وبدون حق ﻷنه بكل بساطة اللعبة خاسرة ولن يستطيعوا سحب هذه اﻷرض من جذورها وهي المغرب.فكفى سحقا ﻷموال الشعب الشقيق في قضية خاسرة..ثانيا على أولئك الحفنة من الجنرالات أن يعيدوا للشعب الجزائري أمواله التي سلبوها منذ اﻷستقلال فحرام أن يعيش الشعب في الفقر والحاجة وهم يحولون أمواله الى اﻷبناك في الخارج..أكيد لو قام النظام الجزائري بكل هذا فلن تكون هناك أزمة إقتصادية..اللهم اكفنا شر اﻷزمات..
44 - marocain الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:21
لا تهمنا ميزانية الجزائر ..... ما يهمنا هو قفتنا نحن !!!
كيف يمكن أن ينزل سعر البترول من 130 $ إلى 70 $ و يبقى سعر الغزوال دون تغيير ؟؟؟؟ هل هذه هي المقايسة التي صدعو رؤوسنا بها ؟؟؟؟؟
45 - dadda الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:26
اتمنى الخير والرفاه والأمن لأهلنا في الجزائر، بالنسبة لتراجع اسعار فهو في مصلحة الجزائر كي تبحث عن حلول لتنويع اقتصادها وهذا ما نتمناه.
46 - ahmed الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:45
امريكا و حلفائها في الشرق الاوسط بدؤوا بالهجوم على روسيا و ايران اقتصاديا لان كل العقوبات التي فرضت على هادان البلدان لم تنفع معهما.اما انخفاض سعر البترول الى ادنى مستوى ممكن سيؤدي لا محالة الى عواقب وخيمة على ميزانية هادان البلدان و يضعف موقف روسيا من اوكرانيا و سوريا كما سييضغط اكثر على ايران في برنامجها النووي و دعمها لبشار ايضا .اما الجزائر و نيجيريا و فنزويلا فهم اكبر الضحايا لان تعداد ساكنتهم كبير و يتطلب انفاق ظخم و استهلاك داخلي للنفط يرتفع بشكل مهول،فكل تراجع للنفط بدولار واحد سيكون له ثاتير سلبي على كل مخططاتهم التنموية.السؤال الملح الان بالنسبة للجزائر،هل الميزانية المخصصة للبوليزاريو ستعرف انخفاض هاده السنة بعد تراجع اسعار النفط بنسبة الثلت?????
47 - khalil الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:53
Bien que les prix des carburants connaissent une baisse d une facon continuelle le maroc par contre laisse ses pretendus citoyens payer la lourde taxe a un prix des plus eleve au monde.le toumentant a chaque fois de l existance du petrole a son sol depuis l intronisatipn de mohamed 6.est ce que ces responsables veulent toujours que ce peuple se sacrifie pour une poignee de ces milliardaires qui ont pourri notre cher pays le maroc et jusqu a quand
48 - amyne الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:06
A l’Algérien.
Commentaire technique pour dire quoi, que vous avez de l’argent ? Alors, il était où cet argent pendant les tremblements de terre au nord de l’Algérie. Je parle du jour où vos secours ont fait retirer les sauveteurs japonais pour prendre des photos avec Bouteflika qui, par l’occasion a été chassé aux cailloux et aux babouches sur place.
Oui, l’Algérie a des réserves, mais elles ne servent qu’à maintenir en vie un semblant d’Etat.
Sans rancune :)
49 - منصف الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:06
قصة الجزائر مع بترولها تشبه تماما قصة الزيز والنملة التي يعرفها الجميع فهي كالزيز .
50 - حسن الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:13
هذا فيما يخص الجزائر. وماذا عن أسعار الوقود بالمغرب ؟ لماذا لم ينعكس هذا التراجع في أسعار النفط -على الصعيد العالمي- على سعر الوقود بالمغرب، علما ان هذا التراجع كان من مدة غير قصيرة. أم أن اﻹنعكاس يكون سريعا فقط عند ارتفاع سعر النفط.
51 - Abou Omar الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:15
la mafia tenant le pouvoir en Algérie càd qlqes généraux et le cercle de Bouteflika ont vidé l'Algérie de ces compétences (capital humain) ils sont tous émigrés à l'étranger (France , Canada , Angleterre). Donc, le pays ne peut plus planifier l'avenir de l'économie du pays et encore loin atteindre le niveau de son voisin le Maroc. Pour ne citer que les domaines de l'agriculture, le tourisme, l'industrie et les services. Un exemple de la crise de la pomme de terre dans le pays vous dit tout.
52 - ابو حمزة الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:17
يا سادة ماذا نستفيد نحن من هذا الوضع. الجزائريون اخوة لنا، قد تختلف الانظمة لكن الشعوب يجب ان تحترم بعضها. انظروا الى اوروبا انهم لا يتناحرون بينهم بل يتعاونون و يتآزرون.
الذي يهمنا نحن المغاربة عائدات هذا التراجع في البترول. الم يتفلسف الوزير الوفا بالمقايسة و ثرثر عدة مرات واعدا المغاربة بتخفيض اثمنة المحروقات في حالة تراجع اسعار البترول. لم نرى شيئا. نطلب من الخبراء في الاقتصاد تنوير المواطنين في القيمة المالية التي ستوفرها هذه الحكومة من هذه التراجعات في اثمان البترول. هي لا تعرف الا الزيادات. يجب عليها ضخ عائدات هذه الانخفاضات في صنادق التقاعد و ابقاء نظامها على ما هي عليه و مراقبة الاسعار من اجل تخفيضها. ام ان بنزيدان لا يفهم الا الزيادات و ضرب القوة الشرائية للطباقات الهشة و ما اكثرها منذ توليه الحكم.
53 - صلى الله على المصطفى الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:23
اللهم لا شماتة فكلنا مسلمون وحبيبنا محمد يريد أن يكاثر بنا الأمم يوم القيامة
لا تشمتوا بإخوانكم في الدين وكفانا ما تبرمجه أمريكا وحلفاؤها الصهاينة للمسلمين
والسلام عليكم
صلى الله عليك يا حبيبي يا محمد كم نحتاج لصدقك وجمعك لشمل هده الأمة
54 - الشيمي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:23
الجزائر لاتعمد على النفط وحده بل على الغاز والبنك الدولي اقترض منها 700 ملياردولار
ام المغرب فهو لا يعتمد الا على السياحه !!
على المغرب الاهتمام بشعبه و مساعدات الناس اللي ضربهم الفيضان
ونطلب من الله ان لايكثر حسادنا
55 - Abdel الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:39
L'algérie devrait penser à d'autres ressources que le petrol pour assurer une vie décente à ses citoyens
56 - مغربي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:42
إلى أطلس رقم 4
الحساب ليس كما فهمت :
كانت الجزائر تستهلك س ....و تبقى 200 دولار في الخزينة..
لما نقص الإحتياطي ب 1 مليار ..يعني أنها بدأت تستهلك : س+1 دولار ..
يعني في السنة القادمة سيكون الإحياطي ..199 - س ..
يعني أنها بالعامية بدأت تأكل من رأس مالها..
يعني كذالك لا زيادات في الخلصة ..و لا في مناصب الشغل و لا في الإستثمارات..و هذا ما ينذر بالإحتجاجات الشعبية..
57 - abd da3if الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:54
Pauvres marocains que nous sommes!!!
L algerie va bien elle va tres bien meme
Son economie est a merveille
Ses jeunes vont tres bien
les etudiants sont contents
les employes de la sante sont tres content s
les policiers sont contents
la pomme de terre est contente
toughourte est contente
les logements et les lots de terrains sont contents
Alger est contentement contente
neggaz est content
val de grace va ete renovee elle sera contente
Sellal est content l an prochain il va trouvr une solution pour l economie
hei oui oui il est content lui aussi il faut surtout ne pas l oublier
Ah ca ne le concerne pas
et bien son fauteuil marche aux piles
non non pas ca les puces sont chargees a vie pourvue qu il reste en vie
Alors marocains 7ossads hchouma
58 - جزائري الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:04
الله هو الرزاق و ليس النفط و كما عشنا قبل اكتشاف النفط سوف نعيش بعد نزول الاسعار او حتى ذهابه بالكامل
59 - ataharhamid الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:06
ان كان البترول يهوي فان هدا لصالح المغرب. لانه لا يعتمد سوى على البترول بل لنا ولله الحمذ احسن من البترول يد تعمل ولا تمد يدها ولاتتسنى للحكومة ان ناكلها. كما في الجزائر شعب يمد يده لدولة العسكر. لتطعمه وهم يهربون الملايين الذلارات
60 - ouadie الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:09
من يقارن احتياطي الجزائر بالمغرب بليد هل المغرب يأخد قروض ليأكل و يشرب ام ياخدها لاستثمارها ما قام به المغرب في 10 سنوات خرافي بكل للكلمة من معنى تضاعف عدد السياح تضاعف الانتاج الفلاحي تضاعفت الاستثمارات الخارجية عن اي جزائر تتكلمون اسعار البترول ستسثمر في الانخفاض بسبب الطاقات المتجددة و بعد 10 سنوات لن يتعدى سعر برميل البترول 30 دولار . مثال بسيط بعد اكتمال مشاريع الطاقة النظيفة في المغرب ستتقلص واردات المغرب من النفط الى النصف و ما يقوم به المغرب تقوم به كل الدول الغير نفطية و بهذا سينقص الطلب و ينزل السعر
61 - المصلوحي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:51
Pour quoi inssister sur l'Algérie, cette article devait
traiter les retombés de la chutte du pétrole su l'économie marocaine, pas sur l'économie algérienne. quoiqu'il en soit nous sommes des frères et devons s'entraider...
62 - الحلاق الجزائري الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:02
يا مغاربة ...هذا انخفاض سعر البترول و ارتفاع الدولار ..سياسة امريكية اروبية ضد الروس لتحطيمه ..لان الروس استعمل البترول كسلاح ضد اوروبا ...اما نحن الجزائريين لا تقلقواعلينا نحن دائما بخير و على خير ....اما على سعر البترولنا...يقول المثل عندنا لكل عقبة حدورا...اي لكل انخفاض..يقابله ارتفاع
63 - said الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:06
7 :
لقد افتضح أمرك انت واحد من أعضاء الطابور الجزائري المكلف بالدفاع عن الجزائر والرد على كل من يقول الحقيقة. أعضاء هذا الطابور يحاولون ايهام القراء بأنهم مغاربة حتى تكون ردودهم أكثر اقناعا من باب ''شهد شاهد من أهلها'' والدليل الأول هو لهجته الجزائرية من خلال قوله سهوا ( واش راح لنا).
الدليل الثاني هو استماتته في الدفاع عن الجزائر بمبررات واهية مثل قوله: "هم على الأقل عندهم اقتصاد اما نحن فلا يوجد لدينا شيء''. مع العلم اقتصاد المغرب رغم الاكراهات وبشهادة محللين وهيئات دولية محايدة، هو اقتصاد متنوع وأكثر مثانة من اقتصاد الجزائر الذي يعتمد بنسبة 93 في المئة من عائدات النفط والتي ستنضب في أجل أقصاه 20 سنة حسب تقديرات المختصين.
بالله عليك هل تعتبر اقتصاد الجزائر المحتكر من طرف الجنرالات الفاسدين اقتصادا متينا.

وستكون بطولة العالم للأندية والتي سيحضرها الجمهور الجزائري مناسبة لتتطلعوا على الفواق.

انشري يا منبر الرأي الحر
64 - monrif الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:17
إذن فلتنتظر الحكومة المغربية الحب الفائض من الأخت الصغرى ( تاريخيا لا مساحة)المشاكسة الجزائر التي ستبدي تفاهما كبيرا إتجاه المغرب و ربما العمل على تفعيل المغرب العربي عفوا هذه تسمية مخالفة لدستور 2011 بل المغرب الإسلامي أو نسميه أفظل إتحاد ولايات شمال إفرقياUENA ، وقد نرى الجوائر الشقيقة بادرت من تلقاء نفسها الى تجميد نشاط البوليسريو و بدون شك ستهرول الحكومة المغربية و تظن أنها حققت نصرا مبينا في اختراق الموقف الجزائري المتصلب لكل ماهو مغربي بينما الجزائر تكون فقط تنحني للعاصفة فما إن استعاد برميل النفط عافيته حتى تعود حليمة لعادتها
65 - ملاحظ الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:19
الجميع يدرك ان السياسة الجزائرية، لا زالت في حلمها الموروث في حنين المعسكر المنهار. ليس لها تدبير اقتصادي معقلن...الا العشوائية و التبذير الذي يزيد في توليد الفساد...تسد الحدود و تشجع فتن الجوار، و تتآزر مع دول بعيدة عنها جغرافيا دينيا و ثقافيا، بتحجر و انانية و طغيان، لتبقى خاطئة متخلفة متجهة بضياع الوقت نحو الانهيار، الذي لا مفر لها منه بدون تغيير رشيد. هذا بالنسبة للجزائر الحركية الفاشلة. اما حكومة المغرب المتمسكنة الحالية لقد افتضح امرها انها ادخلت نفسها في فقدان المصداقية بزعمها الاصلاح بتطبيق نظام المقايسة لتكشف انها تدعم نظام المرابحة و المنفعة، على حساب النشاط الاقتصادي للفلاحين و الطبقة المتوسطة و تعميق الحرمان المحرومين و الفقراء.
66 - احمد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:28
انا معجب بالنظام الاشتراكي الاجتماعي الذي تنهجه الجزائر. فالمواطن يستفيد من السكن بالمجان وجميع المواد مدعمة حيث تصبح في متناول جميع المواطنين. اظف الى ذلك ان المواطن يتقاضى راتبا محترما ولا يعمل الا لساعات قليلة. لذا فان الجزائر احتلت المرتبة اللولى في السعادة نتيجة هذه السياسة الاجتماعية اظافة الى الامن الذي ينعم به المواطن حيث كان يدخل بيته على الساعة الخامسة مساءا اثناء العشرية السوداء اما الان فيهجر الشارع في الساعة التاسعة ليلا. اما نحن فاذا اردت مسكنا فعليك الاقتراض عشرين سنة الخ.
67 - ملاحظ الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:53
المغرب لا يرغب في توفير الاحتياط بفوائد مصدرها الكسل و الثرثرة. المغرب يستثمر ثرواته اكثر مما يستهلك...و للمزيد من الدعم في الاقتصاد و الاسراع التنموي لبلوغ الاهداف الطلائعية، لا بد للمغرب دعم الراس المال الوطني بالمزيد من الشراكة المتعددة الجنسيات و الاستثمار الاجنبي. حتى الديون الاجنبية لها دعم فعال ما دام انها توظف في الانتاج لاجل التصدير و كسب المزيد من العملة الصعبة. هكذا بني الاقتصاد اليباني و الالماني، و هكذا استطاع العالم الحر هدم جدار برلين و عالم المعسكر الاشتراكي. الجزائر ليست من رواد الاقتصاد بالعالم المعاصر. انها دولة فاشلة فاسدة استمرارها مدعم بالنفط و الغاز ليس للعمل و الجد لكن هدفه الخمول و الكسل و الفشل مع الفتنة و عدم الاستقرار الى ان تتهاوى كما سقط حلفاؤها من طغاة جبابرة النفط و الغاز.
68 - mohamed الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:14
Salam, pour ceux qui disent que c'est rien et qu'ils ont 200 milliard de reserves, imagine juste sue tu es un pays pétrolier et tu commance à avoir un déficite commercial sachant qu'il y'a une possibilité de pénurie des denrés alimentaire...une autre approche c'est le fait que le régime est en place à cause des dépenses social et il sera dans l'obligation de les réduire en cas de chutte du prix du pétrole. Sans oublier que les experts ont affirmé que l'Algérie devra réduire sa production du pétrole et gaz à partir de 2030 donc imaginez un pays qui se base sur un seul pied .
69 - pro الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:37
on a des milliards de dollars comme résèrves mais on réve de manger les patates! je comprend plus rien !
70 - احمد الصحراوي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:39
تعتمد الجزائر في اقتصادها كثيرا على عائدات النفط. هده الاخيرة لا يعاد استمارها بالشكل الفعال لخلق اقلاع اقتصادي حقيقي كما تفل بعض الدول الرائدة في هذا المجال مثل الدول السكندنافية التي تعتبر هذه الثروات الطبيعية ملك لمواطنيها الحالين و المستقبلين. فهي تلجئ الى استثمار عائدات النفط في البنية التحتية و الفوقية. قصد تنمية مقاولاتها الاقتصادية. و بالتالي فنسبة مساهمة عائدات النفط محدودة في اقتصاديات هذه الدول. و بالتالي لا خوف عليها من انهيار الاسهار. ما شقيقتنا الجزائر لا تستتمر بالشكل الفعال في هذه المجلات و بالتالي فحيث تهولى تسعار النفط يتولد الهلع في نفوس اشقائنا. اريد ان طرح سوال في هدا الاتجاه هل تدني او انحباس عائدات النفط في الجزائر في مصلحة المغرب؟ في الحقيقة اذا نظرنا الى واقع الامور فان جزائر بهذه السياسة تتجه رئسيا الى كارثة اقتصادية و جتماعية و انسانية لا قدر الله. تصوروا معي ماذا اذ داك سيجني المغرب من وراء وجود دولة دات 40 مليون نسمة بها قلاقل و مشاكل بالجملة.
71 - ابو الياس الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:41
يا اخي السعيد 67 كن عاقل اقتصاد الجزائر مرتين اقتصاد المغرب عيش الواقع يا اخي السعيد ولا تكذب على نفسك و ناس و لا تمرض نفسك و ضيع وقتك بالجزائر كل من عليها فان ...الدنيا ساعة فجعلها طاعة
ليس دفاعا عن الجزائر انما على الحق يا اخي السعيد ربي يهديني و يهديك لما يحب و يرضى
72 - khalid الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 15:02
pourquoi ce pessimisme pour l algerie, il faut noter que cette baisse c est juste passager, le pétrole est une ressource très demandée encore pour les 100 prochaines années et l algerie pourra s enrichir plus et a suffisamment le temps de retrouver une economie saine..il nous fait pas oublier que le Maroc reçoit des aides des pays pétroliers et donc lui aussi dependant de cette baisse..l algerie a un fond de 200 milliard de dollars suffisant pour les couvrir pendant 3 ans sans aucun revenu... imaginer le Maroc a des dettes de plus de plusieurs dizaines de milliards
73 - جزائري واقعي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 15:04
سواء إرتفع سعر البرميل أو إنخفض لا يهمنا , ما يهمنا هو متى سنستفيد من ثرواتنا ؟
74 - maroalgerien الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 15:19
سلام الله عليكم
ارجو للشعب الجزائري الشقيق والشرفاء منهم على الخصوص كل الخير
اللهم احفظ اخواننا الجزائريين من اي شر.اخواني الفضلاء لا شما تة في اخواننا ولا نحملهم ذنوب حكامهم فهم بانفسهم يعانون
وانا اعرف الكثير من الاخوة الجزائريين يحبوننا في الله ويتمنون لنا كل خير
اللهم اجمع بيننا ووثق اواصر المحبة والاخوة بين الشعبين الشقيقين ومرحبا بكم ايها الاخوة الجزائريون في بلدكم الثاني المملكة المغربية وشكرا لكل من يتفهم القصد
75 - ASSAD ATLAS الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 15:56
Si la presse traite ce sujet c est pour attirer l attention du peuple algerien et l inviter a faire pression sur son gouvernement pour changer sa politique economique avant qu il ne soit trop tard ainsi que sa n position sur le dossier de notre Sahara Nous marocains nous n avons aucune roncune avec nos amis algeriens nous aimerons bien effectuer et avoir une complementarite economique chose qui fera du grand maghreb un exemple unique dans le monde Nous avons tout ce qu il faut sauf le petrole vous importez tout sauf le petrole DONC....e
76 - simo7ammed taki الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 16:17
تعاني الجزائر من عدة مشاكل ابرزها
٢٥في المائة من البطالة
ارتفاع كبير في الا حثجاجات والمطالبة بالسكن والعيش الكريم اصبحنا نسمع عن الحقرة يوميا من طرف الشرطة
البوليزاريو التي صنعتها وتمولها من الخزينة الجزائرية ولا اظن ان البوليزاريو سوف تخرج من الجزائر فقد استئنست بيع السلاح والسرقة والمخدرات في المنطقة وهي تعلم انه سيراد التخلص منها ااااجلا او عاجلا
انتاج النفط يقل بسبب ثقادم الابار النفطية الكبيرة وايضاانهيار ثمن البترول والغاز المنافس من طرف قطر
اسثيراد الخبز المجمد من الامارات يعني تدمير المخابز
77 - torino الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 16:25
اولا امريكا مديونة ب14000 مليار للذين يتكلمون عن ديون المغرب و اليابان ايظا مديونة باكثر من 9000 م دولار يدان فقط من له القدرة على تسديد الدين و الفاهم يفهم اما عن الجزائر فقد لاحظت انه لا احد فهم المقال فهو يتكلم عن اخد 1 مليار $ لضخه في العجز في الست الاشهر الاولى عندما كان سعر البترول 120$ وليس الان ومن لم يفهم بعد فان بقي سعر البترول على ما هو عليه فعجز الجزائر سيتعدى 30 مليار دون استثمارات سنويا اما عن للدين يتكلمون عن ال5 م $ للfmi فلن تكفيكم لشهر و 200 م$ ستستهلك ف 4سنوات والسلام
78 - مغاربي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 16:39
أتمنى للشقيقيقتين المغرب والجزائر الرفاه والعيش الكريم وأن ينعم الله عليهما بنظامين ديمقراطيين لا ضغينة ولا حقد بينهما،بكل تأكيد سنكون في مصاف الدول الحقيقية.
79 - احمد السملالي الصحراوي المغربي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 16:42
سؤالي الى اصحاب المقالات التي تهتم بهذه المواضيع الاقتصادية المتربطة اساسا بتقلبات السوق خاصة المتعلقة بالنفط, ماهي اسباب تدهور هذه الاسعار؟
كا نعلمه انها راجعة بالاساس الى الازمة التي شهدها العالم جراء تبعات ماعرفته الولايات المتحدة خلال سنة 2011 ,ولكن هناك فرضية اخرى ترجح ان السبب الرئيسي يعود الى الاستكشافات النفطية التي حصلت في الولايات المتحدة,وتعود الى تلك الاحتياطات الهائلة من النفط الصخري,الذي بدأ استغلاله مما حدا بالولايات المتحدة بالاستغناء عن تبعيتها للسوق البترولية الخارجية,فالى اي حد هذا صحيح؟ نريد اجابة في الايام المقبلة من دوي الاختصاص في هذا الميدان حتى يطلعونا على هذه الحقائق..
80 - MAGHRIBI HOR الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 17:33
Pour أيمن36. N`oublie pas que 18 milliards de dollards ,c`est le travail et le resultat de la SUEUR DES MAROCAINS"hallal money". Par contre les 193milliards de dolards c` est seulement HARAM MONEY, C`EST NOTRE GAZ ET PETROL DANS NOTRE SAHARA"ALGERIENNE".en tous cas on `est les meilleures, on vit dans la PAIX ET PROSPERITE,personne n`est faim au MAROC,quant au algery il CREVENT, ni eau potable ni nouriture pour les etres humain...AU HARKiS qui sont fier de son 193milliards .je leurs dit que le CLEVER MOROCCO a deja iNVESTis plusque vos milliards qui circules dans notre economie,et qui donne des resultat. ALORS que vous, vous etes BLOQUER sans idee,"no idea".vous ne pouvez MEME PAS CREERet GERER une petite entreprise seul. et si vous etes des HOMMES c`est le moment de commencer travailler.et je suis SURE QUE VOUS NE POUVEZ PAS PAS PAS:))))) .pacque vos GROSSE TETE EST ViDE.mais PLEiN de jalousie ENVERS SYADKOM LAMGHARBA:)))et vous le savez par COEUR;)
Merci hespress.
81 - الجزائريين ملئو الصفحة الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 17:50
كعادة الجزائريين دائما عندما يريدون مدح بلادهم ونظامها وشعبها أو شتم المغرب أرضا وملكا وشعبا او زرع الفتن بين المغاربة وبعضهم البعض أو بين المغاربة وباقي الشعوب يفضلون دائما انتحال جنسيتنا أو جنسيات ثانية عوض التعبير عن رأيهم بجنسيتهم لكن بما أنهم شعب مخادع منافق خبيث يفضلون المراوغة تماما كما يفعل نظامهم عندما يقوم بمحاربة المغرب والمغاربة من وراء مرتزقة البوليزاريو ونفس الشئ يفعلونه هم بانتحال الجنسيات لضربنا من ورائها عوض مواجهتنا كالرجال
يقول صاحب التعليق67 ـــ بأنه معجب بالنظام الاشتراكي لأن المواطن يستفيد من كل شئ مجاني بل قصدك النظام يقوم برشوتكم كي تسكتو عن جرائمه مع اني شفت بقناتكم المغاربية من يسكن بخيام بلاستيكية فأين هو السكن المجاني بالنسبة لهم؟؟أما عن المواد المدعمة فحتى ببلادنا توجد مواد مدعمة وهذا شئ عادي ولو كنتم تتقاضون راتبا محترما لما هربتم للمغرب وباقي الدول أما عن قولك بأنكم احتليتم المرتبة الأولى في السعادة فأكيد ستكونون سعداء لأنكم مغيبون عن واقعكم بسبب مفعول المخدرات
ولرقم75ــ نحن وأنتم لا إخوة ولا أصدقاء وغير مرحب بكم بالمملكة المغربية بل ابقو ببلادكم يامنافق
82 - Akimakh الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 18:33
خبر عاجل : الجزائر تتهم المغرب بأنه ضالع في تراجع اسعار النفط لعرقلة مسيرتها اللاتنموية.
83 - حسن الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 18:37
بعض اﻷخوة الدزايريين سامحهم الله يعتقدون بأن المغاربة يحسدومهم على بترولهم. نحن شعب اصولنا واحدة. فأنا مثلا من امازيغ نواحي تازة أحس بلهجتي أقرب إلى اﻷوراس منه إلى اﻷطلس نقول (ثامورث،ثورا ...
نحن لا نريد ﻹخواننا إلا الخير بشرط ان يرفعوا أيديهم عن ملف الصحراء لأن تلك الأسطوانة تقرير مصير الشعوب قد انفضحت وتم تجاوزها وإلا فلماذا ساندتم القدافي و بن علي وأين تقرير مصير الطوارق و القبايل، أليست شعوب مضطهدة؟
الصحراء ثامورث المغرب ثبغم إنخد أرثبغيم.
84 - taieb الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 19:07
je suis heureux d'apprendre cette bonne nouvelle .
comme ça Bouteflika et ses généraux devront réfléchir deux fois avant de donner un sous au Polisario et d'acheter des soutiens des ONG pour nous mettre des bâtons dans les roues pour notre juste cause.et je prie jour et nuit pour que le prix du baril descend à10 euros . et si ca continu comme ça vous verrez s'ils ne trouverons pas une petite pirouette pour ouvrir les frontières parce que déjà chez eux les patates coûtent 100 dinars
85 - hassane الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 19:36
البترول في العالم في انخفاض وستتاثر الجزائر أما بالنسبة للمغرب فالبترول في العالم في ارتفاع مهول مما سيجعل بنكيران يحذف المقاصة وتصل قنينة الغاز الی 165 درهم. الجزائر في عالم زحل والمغرب في عالم عطارد. سبحان الله
86 - مغربي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 19:41
ماذا سيصيب الجزائر لو انخفض سعرالبترول أو نفذ لنفرض؟الجواب:سيكونون فقراء مثلنا.
87 - simo7ammed taki الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 19:43
احتقان سياسي كبير وخروج المعارضة لاول مرة عن سكوتها
رئيس البلاد موت سريري
عزوف الشركات عن التنقيب
من يقول ان ميزانية الجزائر دائما مبنية على 37 دولار للبرميل فهو يضحك علا نفسه فقد تم تهيئة الميزانية على ١٠٠ دولارللبرميل والبرميل في الجزائر يستخرج ب ٥٤ دولار يعني نسبة الربح جد ضعيفة مقارنة مع خسارة الدولة في اسثيراد المواد الاولية -السكن-رواتب الجيش -الشرطة-الموظفون ٠٠٠٠٠٠٠ والدولة تنفق اكتر من ٦٠ مليار في السنة
وبالنسبة ل ٢٠٠ مليار دولار الاحتياطي من قال انها لازالت موجودة ولم تفرق فيما بين الكبار
الصراحة الطوفان قادم الى الجزائر
88 - jahardame الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 20:47
اذا نزل سعر البترول عن تمنه المعتاد فانزلوا اننم مع نزوله الى الجنوب اي الى تندوف هناك ستجدون صنيعتكم البوليزارو فهي ستدفع اكتر ان بقي لها شيء من فتات المساعدات التي جادت بها منظمات ﻻ انسانية التي مازالت تجهل قضية الصحراء المغربية وفكرة انشاء كيان وهمي في جنوب المغرب هذا الكيان الذي يجري وراء سراب ولن يصل اليه طال الزمن ام قصر او الى ان يجف المحيط اﻻطلسي من الماء.
89 - boumedienne el moustache الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 22:04
le petrole a atteint 11 dolars et on est pas mort de faim!!!!en tout cas une chose est sure, meme s'il descend a 5 dolars on nos morts ne seront jamais transportés dans des camions poubelles,!!!ah oui y'a un article sur un pauvre qui habite avec sa famille et une vache et deux moutons sous le meme toit, !!il vit dans quelle ville svp, j'aurai bien aimer l'aider !! si si possible donnez nous un n° de compte bancaire je suis prêt a lui envoyer de l'argent et je suis algerien pour preciser, merci de publier
90 - sarah الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 22:25
لا تخافوا على الجزائر يا مغاربه.. الجزائر غنية بدون بترولها.. غنية بثرواتها المعدنيه من ذهب و أورانيوم و بأراضيها الخصبة و بشبابها و إنخفاض أسعار البترول نعمة و ليست نقمة و سترون ذلك في السنوات القادمة
91 - للمغربي رقم87 الخميس 04 دجنبر 2014 - 00:08
هل تقصد بأنكم اليوم أغنياء يا جزائري منتحل حين تقول بأنكم إذا نفد النفط ستصبحون فقراء مثلنا !!!؟؟؟ أظنك لا تعلم بأنكم أقل منا رغم كل ثرواتكم أما إذا نفد النفط فحينها سيكون حالكم بأسوء حال
92 - mohamed الخميس 04 دجنبر 2014 - 01:13
أنا مغربي وأرى أن الجزائر أدخلت عائدات البترول في إسم الجزائر على عكس المغرب أدخل عائدات الفوسفاط و الصيد البحري و الفلاحة في إسم أشخاص فيما يعاني المغرب من المديونية الجزائر تقرض أوربا والمشكل الحقيقي هو أن المغرب يعض على ورقة السياحة الجنسية و الإستثمار الأجنبي الذي يمص دم المغاربة كمثال حوض المنارة كان يدرب فيه الجنود المغاربة ومؤخرا تنضم فيه حفلات لراقصة ومثال آخر يحكم على من يغتصبب الأطفال بسنة من الحبس لابد من الإصلاح الشامل والعودة لصلاة الفجر فلا عز لنا بدونها بدل حفلات رأس السنة و المسلسلات الغربية المنحلة التي تعصف بالقاصرين و البالغين وتوقع المشاهد في زنى العين الذي هو تناقض صارخ مع الأمن الإجتماعي الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم
93 - رحماني غيور الخميس 04 دجنبر 2014 - 02:10
خاص المغاربة احمدو الله على النعمة ليكينة واش كين شي مغربي ميت بالجوع والكتاب الله اهديكم على بلادكم راه مكينش بحال بلادنا كونو واخة غير شوية وطنيين اعاش الوطن
94 - riad الخميس 04 دجنبر 2014 - 02:30
je suis Algerien et j'adore le maroc, hormis l'état algerien et un peu les médias (en réaction) , rare sont ceux qui critiquent le Maroc, en Algérie dans la sphère populaire le Maroc est un pays frère et c'est rare que ça soit un sujet de discussion, chose qui est un peu différent au Maroc ou l'Algérie est perçu comme étant un pays ennemi, a cet effet je demande a mes amis marocains de faire attention dans leur commentaires et faire toujours la distinction entre le gouvernement algériens et le peuple algérien, parce
95 - كريم السويد الخميس 04 دجنبر 2014 - 02:40
سيتاتر المغرب وتونس بطريقة غير مباشرة اولا هناك تقارير تؤكد عزم حكومة سلال لرفع سعر البنزين والديزل بي 10 بالمئة وهاد سيقلل من التهريب لبلدان الجوار الي النصف ويوفر للحكومة عوائد 2مليار دولار سنويا فالمغرب ستنعكس عليه تهاوي اسعار النفط في الجار الوحيد للمغرب في جميع الاحوال بدليل الجزائر لا تستغل الفوسفات وتعتبره ادخار للاجيال القادمة ولا تنتج الا 1طن اليوام هناك حديت عن استتمار قطري اردنى و شراكة جزائرية صينية لاستغلال مناجم الشرق الجزائري كما ان اكتشاف اكبر مياه جوفية في العالم بي صحراء الجزائر وليبيا يمكن الجزائر ان اضطرت لزرع الصحراء كلها مخدرات وهاد ممكن ان ياخد نسبة كبيرة من حصة السوق الاوروبي من المغرب خصوصا في افريقيا ودول الخليج
96 - mohamed الخميس 04 دجنبر 2014 - 03:24
monsieurs arrete ses mots walah je suis pret a vous aide freres marocains pour cette terrible fadayanate je sais bien que l economie marocainne pour mekhzene pas pour le peuple marocain ses honte mais ses sa dictatoria allah yarhame tout nos freres et soeurs marocainnes mohamed usa
97 - محمد المسكين الخميس 04 دجنبر 2014 - 06:15
هل فكرت الحكومة في شراء النفط وتخزينه قبل ان يعود الى مستوياته المرتفعة؟
98 - حمزة سطيف الجزائر الخميس 04 دجنبر 2014 - 09:23
مرحبا ..
حتى و لو انخفض سعر البترول
من خلال بيئتي الكثير استفاد من مساكن (اجتماعية تساهمية ريفية)
و الكثير امتلك سيارات (معظمها سيارات عادية) لكنها تفي بالغرض
و طرقات كثيرة لا بل جلها عبدت
دواور بزاف وصلها غاز المدينة خاصة الهضاب العليا الباردة
اذا فقرنا عادي المهم السكنة السيارة الطريق الغاز و ما عليهش ناكلو خبز و حليب لول
اذا على قضية الصحراء فحتى وقت الافلاس التام و الحرب الاهلية ما تغير شي
رغم اني نتمنى يتغير شي و نرتاحوا الكل
بالتوفيق لكم و للجميع
99 - جلال الحلبي الخميس 04 دجنبر 2014 - 11:00
انخفاض البترول هي لعبة من ألاعيب الدولة العظمى امريكا لانها بدأت تستخرج النفط من الصخور النفطية وكذلك بدأت الاستعانة بمخزون الدول متصارعة اقليميا بالشرق الأوسط ،و لها مخزون ضخم باحتياطاتها لهذا فكرت ، ولو بقليل للباقين المهم اتذكر مرة سنة 1987 كلفتني عملية عبور التراب الجزائري بسيارتي 100درهم مغربي فقط المسافة من مغنية حتى بعد عنابة كبيرة جداً ، كان صاحب محطة الوقود يترك المازوط يخرج بدون احتياط وكأنه أنبوب ماء ، وانخفاض البترول سيزيد فالانخفاض مع بداية شهر يناير وتنخفض معه فاتورة التدفاء بالنسبة للأوربيين وتاكدوا انهم سيبدؤون بشراء البترول باكبر كمية لكي يكون لهم احتياطات اكبر وأكثر ونتمى من المغرب الا تفوته الفرصة لان الدنيا غدارة ، على الأقل لمدة 7 سنوات اخرى وبعده امر اخر ربما طاقة بديلة .......
100 - nice الخميس 04 دجنبر 2014 - 12:54
ils peuvent avoir recours a l'exploration de gaz de shiste sans refflechir de ce que cela peut produire comme effet de pollution et d emposonnement ,le pays qui n a pas un fort budget de la recherche na pas d'avenir,le maroc a deja marqué des avancées dans ce domaine nous le souhaitons bonne reussite.
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال