هل رتّبت الشيخة موزة للمصالحة الخليجية في زفاف الأمير رشيد؟

هل رتّبت الشيخة موزة للمصالحة الخليجية في زفاف الأمير رشيد؟
السبت 20 دجنبر 2014 - 01:30

تحركٌّ ديبلوماسيٌّ قادتهُ الشيخة موزة بنت ناصر، عقيلة أمير قطر السابق، ووالدة الأمير الحالِي، إبَّان حضورهَا زفاف الأمير مولاي رشيد، في الثالث من عشر نونبر الماضي، فِي سبِيل رأب الصدع مع دُول مجلس التعاون الخليجي، التي كانت قدْ سحبتْ سفراءهَا من الدوحة، في وقتٍ سابق، قبل أنْ تعيدهم.

وبحسب صحيفة ‘شؤُون خليجيَّة’ فإنَّ الشيخة موزة التِي كانتْ قدْ حضرت مراسم الزفاف بالرباط، وبرزتْ إلى جانب الأميرة لالة سلمى في كافة الأوقات، التقتْ وليَّ عهد أبُوظبِي، محمد بن زايد آل نهيان، وبحثتْ معهُ خلافَ كلٍّ من السعودية والإمارات والبحرين مع قطر.

وبحسب المصدر نفسه، فإن الشيخة موزة تعهدت لولِي عهد الإمارات، أنَّ ابنها الأمير تميم سيتلزمُ ببنود الاتفاق المبرم في غشت الماضي، بين السعودية وقطر والإمارات، في حال وافق بن زايد على حضور قمَّة مجلس التعاون التي انعقدت في وقتٍ لاحق بحضور مسؤولي الدول الخليجية.

ولدى حصُول الشيخة موزة على الموافقة المبدئية من ولي عهد أبوظبي، بادرت بالاتصال شخصيًّا بالعاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لتلطيف الأجواء، والدفع قدمًا بالمصالحة.

وتشترطُ المصالحة الخليجيَّة عدُول قطر عن دعم جماعة الإخوان المسلمِين، التي تصنفها في خانة الإرهاب وتخوض حربًا ضدَّ قادتها، فضْلًا عن خفض حدَّة النبرة في قناة الجزيرة، زيادةً على وقف إعداد خطط دفاعية مع إيران التي وصفها الملك عبد الله في وقتٍ سابق بـ’رأس الأفعى’.

وبحسب البيان الختامِي، الصادر عن القمة الخليجيَّة المنعقدة بالدوحة، الأسبوع الماضي، فإنَّ دول الخليج تتوحدُ على دعم الرئيس المصرِي، عبد الفتاح السيسي، ما يؤشرُ على نزول قطر عند رغبة السعودية والإمارات اللتين دعمتا عزل مرسِي، في يوليوز 2013، وضختا المليارات في سبيل دعمه.

وإثر إجراء المصالحة الخليجية، بات مرتقبًا أنْ تشارك قطر في الدول المانحة لمصر، بحسب الكاتب عبد الباري عطوان، أوْ تعيد الأموال التي جرى سحبها أوْ إعادتها، حيثُ كانت قطر قدْ منحت مصر أيَّام الرئيس الإخوانِي، محمد مرسِي، عشرة ملايير دُولار، أعادت مصر ‘السيسي’ القسم الأكبر منها تحديًّا للدوحة.

وعلى صعيدٍ آخر، تلزمُ المصالحة قطر، بالتراجع عن تحالفها مع تركيا، وإعادة النظر في وقوفها مع الإسلاميِّين بليبيا، على اعتبار أن دول الخليج ترى في الإسلام السياسي أكبر خطرٍ يحدقُ بها، فيما تذهبُ تقديراتٌ أخرى إلى أنَّ تغول ‘داعش’ وتعاظم خطرها عجل برأب الصدع الخليجي، وطي الخلافات جانبًا، بعدما قبلتْ قطر أن تعود لتغرد داخل السرب الخليجي.

‫تعليقات الزوار

5
  • السفياني
    السبت 20 دجنبر 2014 - 06:57

    الله يكمل بخير هداك الشي لي بغينا غير الأمة العربية تكون بخير

  • Oum Salma
    السبت 20 دجنبر 2014 - 08:21

    برافو عليها إمرة ونص، عقبة للم الشمل العربي.

  • جمال ابو ايوب الرباط
    السبت 20 دجنبر 2014 - 12:37

    السلام عليكم .الحمد لله هذا ما نريده ان يكون المغرب ارض السلام والمحبة وارض التسامح ومكان انطلاق المصالحة بين الاشقاء ادام الله علينا نعمة الامن والامان والسلم والسلام وادام الله علينا نعمة الوحدةتحت القيادة الحكيمة لامير المؤمنين محمد السادس حفظه الله تعالى وبارك له في ولي عهده مولاي الحسن ومتعهم الله بالصحة والعافية امين امين امين والسلام عليكم

  • maghribya
    السبت 20 دجنبر 2014 - 13:03

    ، على اعتبار أن دول الخليج ترى في الإسلام السياسي أكبر خطرٍ يحدقُ بها، ???? مافهمتش أنا هاد الناس شمن إسلام بغاو .. الإسلام ديال شوف وسكت أولا الإسلام العلماني .. الإخوان و راه الإسلام دين شامل إبتداءا من الصلاة التي هي عماد الدين إلى العلاقات الدولية بين الشعوب .. الإسلام هو منهج للحياة أعباد الله فقش غادفهمو هادشي يا خلفاء أمريكا في الشرق لا حول ولاقوة إلا بالله الله يهديكم ويهدينا ملينا منكم ومن تصريحاتكم ومن نفاقكم الله يصلح حالنا يا ربي

  • kech
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 02:21

    الأن يمكن فهم الهجمة الإعلامية التي شنتها قطر على المغرب
    المؤسسة العليا في المغرب قدمة كرامة شعبها من أجل تخفيف الهجمة الإعلامية على مصر التي تشنها قطر " الجزيرة " والزيارة التي قام بها أمير قطر لتركيا و الهجوم الشرس على المغرب هو فقط لإعطاء إنطباع للرأي العام أن القطر لم تنحني للعودة للبيت الخليجي .
    السياسة التي ستنهجها قطر هو تبديل مصر بالمغرب بملف الهجرة السرية وعدة ملفات.
    وهدا مايفسر الهجمات التي تشنها الصحف المغربية المحسوبة على الإمارات ضد قطر كل دلك مجرد تهيئة الرأي المغربي للهده الطبخة كما هيأ الشعب المغربي لتدخل ضد " داعش " ونشر الصواريخ في الشواريع وإعطائنا إنطباع أن هناك خطر على بلادنا . وفي الأخر الضحية هو الشيخ القرضاوي والشعب المغربي

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل