بوش: رفضت قصف موقع نووي سوري

بوش: رفضت قصف موقع نووي سوري
الأربعاء 10 نونبر 2010 - 15:34

قاوم الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ضغوط إسرائيل الّتي طلبت منه قصف موقع نووي مفترض في سوريا في 2007، كما روى في مذكراته التي صدرت الثلاثاء في الولايات المتحدة.


وفي كتابه “قرارات حاسمة” الذي تصدر ترجمته الفرنسية الأربعاء، كشف بوش أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت طلب منه مطلع 2007 تدمير موقع الكبر في دير الزور، الذي كان يُشتبه في أنّه يضم مفاعلاً نوويًا سريًا.


وكتب بوش أنّ أولمرت قال له عبر الهاتف “جورج، أطلب منك قصف هذا الموقع”. وأجابه الرئيس الأمريكي “أشكر لك طرح المسألة.. دعني استشير أجهزة الاستخبارات ثم أعطيك ردي”.


وروى بوش أنّه ناقش آنذاك مع جنرالاته خيارات ممكنة: شن غارة جوية “يمكن أن يدمر الهدف، لا مشكلة. لكن قصف على دولة تتمتع بالسيادة من دون تحذير أو مبرر علني يمكن أنّ يؤدي إلى أزمة خطيرة”.


واستبعدت الإدارة الأمريكية أيضًا إرسال فريق من العملاء السريين المدججين بالمتفجرات إلى الأراضي السورية، لأن العملية اعتبرت “بالغة الخطورة”. وقررت واشنطن عندئذ أن تكشف علنًا عن هواجسها حيال الأنشطة السورية وتزيد الضغوط الدبلوماسية على دمشق، المرفقة بالتهديد بشن عملية عسكرية.


وأوضح بوش أنّ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه) مايكل هايدن قال له أنّه يشكك في وجود برنامج نووي عسكري سوري، مما أثار نقاشًا متوترًا مع أولمرت.


وقال بوش لرئيس الحكومة الإسرائيلية “لا أريد أنّ أبرر هجومًا على بلد يتمتع بالسيادة إذا لم تؤكد أجهزة الاستخبارات الأمريكية أنّه يضم برنامجًا عسكريًا”.


وردّ أولمرت: “حتى أكون صادقًا وصريحًا معك، سأقول لك إنّ استراتيجيتك تسبب لي الإرباك الشديد”. ثم دمرت اسرائيل بنفسها المنشأة السورية خلال غارة في السادس من سبتمبر 2007. وأكد الرئيس الأمريكي السابق أن أولمرت “لم يطلب موافقة ولم أعط هذه الموافقة”.

‫تعليقات الزوار

5
  • علي
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 15:38

    معروف على الكيان صهيوني أنه فوق القوانين الدولية

  • عبدالجليل
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 15:44

    لا يمكن اتعامل مع هدا الكيان إلا بالقوة لسبب بسيط هو أنه مند 400 سنة قبل الميلاد وهو يخطط للستيلا على فلسطين والبلدان المجاورة لها ادن كيف يمكننا أن نتخيل لحضة اننا يمكن أن نسترجع ارضنا بالمفاوضات
    يجب أن نفكر كأمة واحدة دات هدف واحد تحرير الأرض وتوحيد الصف

  • ماكايحملش الكذابين
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 15:42

    أكتب عن شيء مفيد وباراكا من الكذوب
    لعن الله الكاذب ولو كان مازحا

  • مغربي
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 15:40

    تحية الى المقاومة العراقية البطلة الشريفة التي أذلت المحتل و التي نسفت مشروع الشرق الأوسط الكبير, و التي تصدت لأكبر تحالف صهيوني صليبي صفوي على أرض الإسلام.
    .
    و تحية للبطل منتظر الزيدي الذي قصف المجرم بوش بحذاءين نوويين.
    .
    ان تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم.
    صدق الله العظيم.

  • حسناء2010
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 15:36

    لو كان رجل لما لم يفعلها حتى يرى السورين كيف سيصنعنا بيه يظنهم جباناء سوف يلتقى برجال الرجال الحقيقن سوف يعرف ان الله حق هو يعرف مادا تسوى سورية دمشق سابقا وان اقول و الله انى احب سورية فى الله واحب دمشق عبر كل الازمان تمنيت لو كان هدا الكلب فعلها لكنت تمتعت وانا اشاهده مدلول يظلب من السورين الدمشقين الاحرر العفو الصفح سيكون مشاهد رائع ويشفى غليلى من هدا النعق الاشر الكدب كم تمنيت لو كنت فى زمن الوغى وساحة الفرسان لشهرة سيفى وضربت عنق هدا الاشر الكادب فهدا اقل ما يعمل فى حقيه هلمو ايها الرجال كل رجال الاسلام لاترضخو ارفعو رؤسكم ايها المسليمين فما اخد بقوة سيسرد بقوة انشاء الله املئو قلبكم بي الايمان القدس لنا ظل الزمان او قصور الله اكبر كبيرة والحمد لله بكرة واصيلا انشرو جزكم الله خيرا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة