24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ملامح أزمة جديدة في العلاقات المصرية الجزائرية

ملامح أزمة جديدة في العلاقات المصرية الجزائرية

تلوح في الأفق ملامح أزمة جديدة بين الجزائر ومصر، بسبب ما أثير عن وجود قائمة مصرية مزعومة تصنف الجزائريين كمصدر خطر "إرهابي" ضمت أيضا العراق واليمن والصومال وموريتانيا.

ونفى سفير الجزائر بمصر وممثلها بالجامعة العربية الثلاثاء ، تلقي سفارته مراسلة من السلطات المصرية بخصوص القائمة المفترضة.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الجزائرية "لا يمكن الرد بناء على مقال صحافي ما لم يرد أي شيء في الموضوع من مصادر رسمية''، وذلك في إشارة إلى المعلومات التي نشرتها صحيفة ''روز اليوسف'' المصرية حول وجود قائمة سوداء تضم الجزائر من بين دول أخرى تصنف الحكومة المصرية رعاياها على أنهم ''خطر على أمنها القومي'' ووفقا لذلك يخضعون لإجراءات مراقبة خاصة في مطار القاهرة.

وكتبت صحيفة "الخبر" الجزائرية ''هناك تحرك جزائري لمعرفة مدى صحة ما كتب".

بدوره قال الناطق الرسمي باسم حركة مجتمع السلم الجزائرية، أحد أقطاب الائتلاف الحكومي، محمد جمعة، في تصريح ليونايتد برس انترناشونال "إن الحركة لم تتأكد بعد من صحة الخبر ولكن إذا ثبت وجود مثل هذه القائمة فإن على الجزائر أن تطبق مع مصر مبدأ المعاملة بالمثل".

واعتبر جمعة أن مصر ستتجاوز بذلك "الخطوط الحمراء في تعاملها مع الجزائر".

وقال "هذا خط أحمر لن نسمح بتجاوزه ولن نتنازل ولن نقبل بإهانة رعايانا بتفتيشهم...نحن لم نقبل مثل هذا الأمر من أميركا وفرنسا، فكيف نقبله من مصر، وهم يعلمون أن العلاقات الجزائرية - الفرنسية قد بلغت حدود القطيعة بسبب تطاول فرنسا علينا".

ورأى جمعة أن القرار لن يكون له مبرر "إلا إذا كانت الخلفيات سياسية مثل مباراة كرة القدم أو معاقبة الجزائر على مواقفها القومية باتجاه القضية الفلسطينية "مرجحا احتمال محاولة" ابتزاز الجزائر بالنظر للمشاكل التي تعانيها بعض المؤسسات الاقتصادية المصرية في الجزائر"في إشارة إلى وضعية شركة أوراسكوم تيليكوم للهاتف المحمول المهتزة بعد قرار الجزائر بشرائها.

من جهتها، نقلت وسائل إعلام جزائرية عن الناطق باسم جبهة التحرير الوطني، حزب الغالبية البرلمانية، عيسي قاسة، قوله "ليست هذه المرة الأولى التي تأخذ فيها الدبلوماسية المصرية مواقف من هذا النوع".

وأضاف "عندما نتحدث عن التخوف من الإرهاب فإن مصر كانت من الدول التي خرج الإرهاب من قواعدها وهي تغذيه فكريا ومذهبيا، وهناك يوجد رؤوس من الإرهاب".

وشكك قاسة في أن تكون مصر اتخذت هذا الموقف "من تلقاء نفسها". وقال "إننا نشك أن يكون هذا القرار مصريا، بل لقد أملي عليها إذا ما قسنا الأمور بالتحالفات التي دخلت فيها مصر في السنوات الأخيرة ".

من جانبه، أعرب ميلود شرفي الناطق باسم حزب التجمع الوطني الديمقراطي، حزب رئيس الوزراء أحمد أويحيى، عن أسفه للقرار المصري.

وقال "ليس لمصر الحق ولا لأي تنظيم أو جهة بتصنيف الدول أو محاسبتها على ما يحصل بداخلها".

وأضاف شرفي "اذا كانت تزعم أنها زعيمة الجامعة العربية، فأين كانت وقت ما كنا نعاني الإرهاب؟ كانت مصر صامتة لا يسمع لها صوت، بل أكثر من ذلك ساهمت في إضعاف الجزائر". واعتبر أن الجزائر تعوّدت من مصر على "مثل هذه الإنزلاقات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - rachid le marocain الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:44
باز اليوم عاد فقتو و عرفتو ان عدونا الحقيقي و الفعلي هو الجزائر.بالامس فقط كنتوهازين الراية ديالهم و تتكلمو على الاخوة و المحبة.باز و الله الا باز.مشكلة المغاربة انهم يفتقدون الانتماء الحقيقي للبلد و الدفاع عن مصالحه العليا.و الحكام يعكسون الشعب.المغاربة معندهومش الوطنية و الشجاعة الفكرية ديال المصريين.مصر لقنتهم دروسا و مرغت كرامتهم في التراب. و رغم ذلك تصالحو معهم.و انتم ايها الحزارة و البلحاسة شعبا و حكومة عييتو ماتلحسو الكابة ليهم و رغم دلك فهم يعتبرونكم اعدائهم التاريخيين.الحزار معندو وجه.هناك نقطة اخرى يثيرها الحزارة لتبرير لحيس الكابة للخزائر وهي ان الشعب ليس هو النظام الجزائري.اقول لهم راكم واهمين الشعب الجزائري مع سياسة حكامه اتجاه المغرب.يكفي انهم ينعتوننا هناك بالمروك او لمراركة.نستحق كل ما يقع لنا لاننا بدون وطنية او انتماء للبلد اعلاما وشعبا و حكومة.ليس معنى هذا اننامع مصر.ابدا كان يجب ان نكون مغاربة فقط.وليدهبو جميعا للجحيم.
2 - Mcleod الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:46
Reading your comment seems to me that you are from USA, or Great Briton. So you think that insulting Algeria make it famous and now its looking for more insult to continues to be famous. Wow what a great theory. I will call it Lawrence Arab theory of how to be famous by getting insulted. We will register under your name.
Listen you Idiot what happing between Algeria and Egypt make the whole world sure that Arabs are really stupid. It’s amazing how two Arabs-Muslim countries that share the same religion, language almost get to war over a soccer game. You did not see or read how the whole world makes fun of you.
You talk about Egypt it’s the center of the world. Correct me if I’m wrong. Isn’t Egypt the country where people die in line just to buy bread. Isn’t the country where people live in cemetery, isn’t the food that you eat get you cancer, isn’t the country that get beaten by Isreal in 6 hours in 1967. Guys, you need to wake up, Pharoun’s civilization is over thousand year ago, stop living in the past and try to work out your present and future.
Algeria doesn’t need Egypt in anything, Algeria is rich country, it has a lot of oil and gaz. It’s Egypt that needs Algeria. Did you ever ask yourself how many million of dollars Egypt lost in this ordeal with Algeria.
Algeria is a hursh country I don't think Egypt can deal with it.
3 - سوسي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:48
احيي مصر الدولة التي لقنت اوباش الجزائر درسا لن ينسونه في السب و القذف.مصر وصفت الجزائر بشعب بلا تاريخ.عاش المصريون الاحرار
4 - wagabon الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:50
يا أهل 10 في عقيل ياصاحب التعليق 19 (الخزاير) ،أتعرف أن جنرالاتكم من قتلوا شعبكم باسم ألارهاب
انكم بالفعل جهال أميين ،تكتفون بما يطبخ لكم من أشباه الرجال (العسكر ،خليط فرنسي ما خليط
الأتراك، اليهود، إفريقيا...(أستتني اخواننا القبايليين،الطوارق أهل تيندوف الأصليين ،ليس الخليط (إفريقيا
جياع الجزائريين،المعتوهون من شعب الجزائر...ألدين سموهم polizayir .)انهم يغيرون كل شيء لاجل لا شيى
يا أمي ،جاهل حول أن تبحت في google قوي فكرك وأفتح اعيونك فيما يطبخ لكم ،الشروق ،التلفزة...
التابعة لعساكركم.فمنكم واليكم صنعوا الارهابيين...لكي تتوه فيما يحصل لكم يغلطونكم عني الحقيقة
با ن الصحراء ليست مغربية ،الشعب المغربي عدوكم ...وتنسون ترواتكم ...أنضر إلى دول الخليج وستعرف
الحقيقة ،لا أنتم الخزاير ولا الليبيين شعوب غبية...تصفحوا في google عني المغرب وسترون الفرقة ،أكتر
حين دخلتم كالجراد بمجرد فتح الحدود تايهين في خيرات المغرب ،تلتقطٌونة الصور مع جميع الخضر،الفواكه
و-.....اليوم مغرب أكتر مما رايتم من قبل عمران طرق سيارة ،مشاريع كبرى ...رغم بلد ليس بترولي ،غازي ...
حاولو أن تستفيقوا يا شعب اللصوص ،حتى أوروبا لم تسلك منكم ،لكن الأن ،لم يعد ما تسرقون في أوروبا
،إن أغلبية المغاربة يعطفون عليكم ...لكن لا خير في شعب كله خليط..مدى ننتضر من شعب مخلط تخليطا

5 - بوريصاين الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:52
لماذا الحكومة الجزائرية لا تريد الاعتراف بالحقيقة؟
كل صباح وكل مساء نسمع بما يقع من اغتيالات وتفجيرات بهذا البلد الشقيق. نحن لا نتشفى فيكم ولكن قول الحق فضيلة. بلادكم تعاني من الإرهاب كجميع الدول فاعترفوا وحاولوا القضاء عليه. ولا تحجبوا أشعة الشمس بالشبكة
6 - غيواني الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:54
الارهاب يتعانق
النفاق يتعانق
الكره يتعانق
الاتفاق على الشعوب يتعانق
الظلم يتعانق
كرهت نفسي وانا اتعانق
لمادا نتعانق
والفتيل مشتعل نتعانق
الى متى نتعانق
لاتعانقني بل علمني الجد
علمني كيف اعيش
علمني كيف اصحى الصبح وانا مرتاح البال
علمني كيف لاأخطء مع اعز الناس
علمني كيف اكون نافعا
علمني الحب علمني احترام الجيران قبل الاخوان
علمني التسامح
اريد ان اتعلم
كفانا حقد كفانا كره كفانا تملق
مغربي انا لي ام واب ووطن وملك نحترم الوطن بدون نفاق نحترم امي وابي بدون نفاق ونحترم وطني و ملكي بدون نفاق هدا ماتربت عليه .
فلمادا نكابر والموت يلاحقنا في كل رمشت عين .
7 - ABODRAR الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:56
دول المغرب الكبير لم تكن يوما فيها ارهاب حتي استورده حكامها من أشقائهم في الشرق بما فيها مصر و ضرتها السعودية
فهذان البلدان خربا العراق و قسموه و خربو لبنان و زرعو الفتنة ببن ابنايه و تحالفو مع اسرائيل ضد أطفال غزة و تحالفو مع امريكا ضد ايران و يدعمون البوليخاريو اكثر مما تفعله الجزاير
لكن ميزة البلدين انهما يحسنان النفاق فهم مع فلسطين و ضد حماس ضد الصهيونية و يتحالفون مع اسرائيل مع المغرب و يساندون الجمهورية العربية الوهمية مع قضايا المسلمين و عندهم حلف مع امريكا مع الوحدة العربية و يسعون لتقسيم المغرب و اليمن و السودان و العراق هذا وغيره من النفاق السياسي هو ما جعلهم في واجهة الاحداث و ليس قوتهم الاقتصادية او العسكرية
8 - أبو طه الأربعاء 10 نونبر 2010 - 22:58
يجب أن تميز يا رجل بين الارهاب ,الذي تتبناه مجموعات متطرفة في الجزائر والمغرب وجميع بقاع المعمور.ويتعلق الأمربما يسمى بالحركات الجهادية والسلفية وأتباع القاعدة وغيرهم وحظ الجزائر في ذلك كحظ بقية الدول غير أن التخلف الأمني والتسيب جعل الأمر يظهر في الجزائر بشكل مزمن ولافت للنظر.
وبين الحرب القذرة التي خاضها الجيش الجزائري ضد أبناء الشعب حين ذبح200000 من الأبرياء ومسح دمهم في قميص الفيس.
الأرهاب ظاهرة عالمية اكتوى بها العالم بأسره ,أما الحرب القذرة التي شنها النظام الجنرلاتي عليكم فهي ظاهرة جزائرية ما سبقكم اليها أحد من العالمين.وشكرا لهسبريس التي قربت بيننا أما جرائدكم التعسة فهي لا تنشر تعاليقنا .
9 - Imad الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:00
ردا على اخواني المصريين الدين يعلقون في الموقع الالكتروني لقناة الحريرة الهضرية عفوا قناة الجزيرة القطرية عندما يتعلق الامر بقضية الصحراء المغربية بقولهم : نحن مع المغاربة ظالمين او مظلومن
بدوري أقول لكم نحن مع المصريين ضد الجزائر أكنتم ظالمين أو مظلومين.
10 - حمدي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:02
هل سمعتم اخر نكتة قادمة من الجزائر جاء في جريدة الشروق الجزائرية ان الماشية في شرق الجزائر اصيبت بمرض خطير وغير معروف نتيجة لعدواها من الماشية المغربيةشرق المغرب
ماهدا التخلف ماهده البلاهة لم تكتفي الجزائر باتهام المغرب بانه يصدر لها الحشيش ويصدر لها الارهاب المغرب الان يصدر لها الفيرو سات لاعجب ادا اتهمتنا غدا باننا نصدر لها الفيضانات ونصدر لها الفسادالمالي الرشوة ونحن الدين نهرب لجنرالاتها الاموال الى الخارج ونصدر لها كل الافات
اخاف يوماان يفقدملك المغرب اعصابه فيصدر لهم من يخلي دار بوهم
11 - ابوعبد الله السوري الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:04
بسم الله الرحمن الرحيم
هده الرساله الي الملك الموقر
هذه الجزائر التي تكالبت علي المغرب والتي تعلقت باذيال الفرنسيين والاسبان والتي اعلنت حربها الخفيه علي الامه العربيه بشكل عام وعلي دول المغرب العربي بشكل خاص وانها اعلنت كذبتها الكبيره بالحرب علي القاعده وغيرها
نرجو من القياده في المغرب ان تقوي علاقتها مع اخوانها العرب مصر والسعوديه وسوريا ودول الخليج وتونس وليبيا وموريطانيا
وان لا تدعو الاخت العدوه الجزائر تلفق الاكاذيب عن المغرب من خلال اجندتها الخبثه
وتفكروا يا اولي
الالباب
12 - daniele الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:06
l algerie reste l algerie, ca vous fait mal hein
13 - omarion الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:08
يجب على كل الجحوش المغاربة الدين ساندوا الجزائر في مباراتها ضد مصر ان يفيقوا من سباتهم...
مصر اقرب الينا من بلد المليون جنرال اللقطاء...
ويجب على المغرب ان يحدو حدو مصر وفرنسا ويضع الجزائر في القائمة السوداء مع الارهابيين..
14 - المغربي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:10
الحقيقة مصر لم تكدب في هدا الامر
الجزائر تتصدر الارهاب العالمي ولا توجد المرتبة التانية ولا التاالتة
الله يهديهم
15 - م احمد عبد العزيز الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:12
الي كل اخ مغربي وعربي السلام عليكم بعض النقاط يجب الرد عليها 1حصار غزه كميه المواد التي تعبر مصر الي غزه رسميااو مهربه اكبر بكثير جدا من اي قوافل او مساعدات غير مصريه وهذه المواد من بسطاء الشعب المصري و الجمعيات الاهليه 2اما الجدار الذي انشافي رفح فهو لا يمنع اي شيي فاذا الدوله تريد منع اي شي فهي تسطيع عن تفيش القادمون من غرب قناه السويس بدون وجع دماغ لكن حكومتنا الغبيه تحب تتشتم علي حق وعلي باطل 3عمر حد فيكم سمع ان قاده حماس اساء الي مصر علشان عرفين ما تقدمه مسرر سرا 4اما الجزائر قبل مباراتها مع مصر كانت كل اخبارها مذابح في الشعب الغلبان بتدبير من جنرالاتهاوسرقه امواله وثرواته وبعد الماتش الحقوا ابناء الجزائر يقتلون فى شوارع القاهره ومن يومها والجزائر متواجده علي الساحه والنت والاخبار مره مع غزه ومرات كثيره مع البوليساريو وفتوه علي الشركات المصرية ومرة نقل جامعه الدول العربيه اللي يارب ياخدوها شراكه مع ليبيا وقطر وسوريا ويريحونامنها 5الشركات المصريه في الجزائر زهبت بطلب منهم لان محدش رضي الاستثمار بسبب الارهاب وبالمناسبه هي شركات بنيه اساسيه المقاولون العرب انشاءات اوراسكوم اتصالات السويدي تركيبات وكابلات بالله عليكم من المستفيد الاكبر ولما العمليه مشييت معاهم اصبحنا كمصريين وحشين وكخه علي قلبهم 6اخر حاجه لسوريا الي متي تحتفظون بحق الرد علي اسرائىل واصل سلام الشجعان بقي بارده اوي
16 - amine yasiine الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:14
عاش ملكنا محمد السادس وادامك الله دخرا لهدا الوطن العزيز اللهم اجعل هدا الوطن من طنجة الى الكويرة امنا مطمئنا واحفظه من الاعداء والغيورين امين عاش محمد السادس
17 - hamdi الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:16
بالأمس وبالضبط بحرب الرمال كان البلدين يحاربان المغرب لقلب نظامه للإشتراكية وكان حسني مبارك يقصف بطائرته المغرب فأسقطه الرائد صلاح حشاد الطيار المغربي وسجن مبارك بالمغرب وسلمه الراحل الحسن للمرحوم الملك فيصل مع خمس طيارين مصريين واليوم إنقلبوا على بعضهم كما إنقلبوا على الإشتراكية وسبب المشاكل بينهم ليست الكرة بل شركات أبنائهم وذويهم وتجارة العائلتين المتصادمة منها الإتصالات والغاز وبناء سكك وقناطر وإدارة موانئ وبناء المطارات
أما جوابي لأحد الإخوة الجزائرين أقول له إن كنا نصدر الحشيش فأنتم تصدرون المخذر الكيماوي القرقوبي وهو أبشع وأخطر وأنا من سكان الحدود وأعرف مأقول أغلب سكان حدودكم مهربون لسلع تأتي من أوروبا الشرقية والمحروقات المغشوشة والمخذرات الكميائية وتستوردون من المهربين المغاربة الخضر والفواكه والسيارات المسروقة والكحول وأجزاء السيارات والحشيش.
18 - Dragonaut الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:18
وقال "ليس لمصر الحق ولا لأي تنظيم أو جهة بتصنيف الدول أو محاسبتها على ما يحصل بداخلها".
شوفو معايا هاد النفاق، ماذا نسمي اذن الهجمة الاعلامية الجزائرية على المغرب و نشر الاكاذيب؟
19 - امازيغية اصيلة الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:20
بالله عليكم ماذا قدمت الجزائر للقضية الفلسطينية فحتى المظاهرات و الاحتجاجات لمساندة الشعب الفلسطيني محرومون منها و مع توفرها على السلاح فهي لا ترسله الى غزة بينما ترسله الى البوليساريو و حتى في الاسطول البحري الذي قصد غزة مؤخرا كسروا الدينا كبرياء برفع اعلامهم ليقولوا للعالم انظروا الى الجزائر و ما تفعله لفلسطين تماما كقطر التي تظهر للعالم انها تقف الى جانب القضية الفلسطينية في حين انها تتعامل مع اسرائيل من تحت الدف
و الله لهذه مهزلة ان يتباهى العرب فيما بينهم مع انهم لا يملكون ما يتفاخرون به
20 - وردة @ الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:22
وهل مصر كدبت على الجزائر بالفعل الجزائر من الدول الدي تتصدر لائحة الارهاب ...خير دليل هو الاحداث الارهابية التي وقعت بالمغرب من ورائها اليست الجزائر ...نحن لا نتهم الشعب الجزائري بانه شعب ارهابي لكن الحقيقة ان لديهم جماعات ارهابية تعمل داخل الجزائر وهم انفسهم تضرروا منها والمشكل تسببت فيه دولتهم التي ترفض اي تعاون مع الدول لمحاربة الارهاب
فهي تغادر مؤتمر لان المغرب يتواجد به ترفض دخول فرنسا لمحاربة الارهابيين مادا يجب ان نفعل لكم ودولتكم فكرها متعنت ...يمكن المواطن الجزائري سيحس بحكرة واهانة من تفتيشه دون سائر الركاب اتفق معهم فنحن بشر هنا كان يجب على مصر ان توصل دلك بطريقة لطيفة دون جرح المشاعر لكن كما نقول بالمغربية حوتة وحدة تخنز الشواري..فمن حق الاخرين ان يخافوا على بلدانهم ويجب على الدولة الجزائرية ان تخرج من تعنتها وتتعاون مع كل الدول لمحاربة الارهاب لانه يهدد الانسانية جمعاء فالمغرب لديه مشكل مع اسبانيا ومع دلك في الامور التي تخص امن وحياة الشعبين هناك تعاون دون ادخال المشاكل الخاصة تفكير راقي بعيد عن البغض ...لكن مشكلة الجزائر انها تفضل ان تضحي بابناءها على ان تتعاون مع الدول التي تعتبرها هي عدوة
عدو من طرف واحد ترفض فتح الحدود وتتكبد الخسائر ترفض التعاون على محاربة الارهاب وتترك لهم الفرصة لقتل ابناء الشعب الجزائري المغلوب على امره مادا ساقول الله يهديك يا جزائر وخلاص اما التعنت فلن تجني منه شيئا....
21 - رضشقىئ الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:24
فقط يجب تدكير الاخوة المصريين ان موريطانيا ليس بلد الارهاب بل ضحية الارهاب و العصابات المسلحة التي تشن عليها غارات من حين لاخر
22 - لورنس العرب الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:26
أولا: الخبر غير صحيح، فلم تقول مصر شيء مثل هذا- ثانيا: لم تسعى الجزائر إلى التأكد من صحة الخبر من عدمه، ولكن صحافتها المتخلفه أخذت تشتم كعادتها وتنشر تعليقات من المعاقين ذهنيا المنتشرين في هذا البلد من اجل وقوع فتنه مرة أخرى- ثالثا: يدو ان الجزائر لاتجد سمعتها إلا في الخلاف مع البلا العربيه، فنحن في مصر لم نكن نسمع عن الجزائر أي شيء إلا عن طريق كرة القدم، وما ان قمنا بشتمهم في التليفزيون المصري حتى عملنا لهم سمعه، وبعد ان توقفنا عن الهجوم عليهم غضبوا لن خلافهم معنا جعل العالم انظاره تتجه إليهم، فلولا خلافهم مع مصر ما كان أحد يعلم أين تقع الجزائر على خريطة العالم، والآن هم يريدون أن تعود الأمور كما كانت وان تكون هناك مشكله قائمه لأن المشاكل فقط هي من تجعل الجزائر داخلمحور الاحداث ولها اخبار في القنوات الفضائيه، أما باستثناء هذا فلا تجد من يتحدث عنهم أبدا
أما بالنسبة لقلسطين، فالجزائر لم تفعل لها شيء ولن تفعل لهم شيء، وما موقف أسر السفن الجزائريه من جانب اليهود ببعيد، ولهذا تجد انه من سمات الجزائري أنه عباره عن لسان طويل يتطاول به على الآخرين فقط- اما ان يفعل شيئا فهو أبعد ما يكون عنه كجزائري!
23 - حسناء2010 الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:28
السلام عليكم جميعا اخوانى من هدا كله خلاصة القول ان العرب كلهم وجه لعملة وحدة لمادا لى انهم لما تامرو واسقظو الخلافة العثمانية وكان نتجة اسقظها احتلال فلسيظين الى يومنا هداو هدا دليل على عقلية العرب الدى ارى ان عقلية ابو جهل كانت افضل منها واليوم يدفعون ثمن عدم تفكريهم ولهدا لااستغرب قيام الفتن بين الدول العربية وفى قدمتها مصر مصر التى تدعى انها قلب الاسلام وانها تدفع بقوة عن قضيا المسليمين وتعتز بكونها الدولة الرئدة فى صناعة السلام حتى اصبح هدا الكلام مثل الاسظونة المشروخة وهى الان تتضع جدر العار انه عار عليها وهى دولة منفقة وهى كانت من كره الخلافة وتحيل بسقظها واخرج اخر الملوك العثمانين منها وهو الملك فاروق لهدا ومندو دلك العهد لم ترى يوم ابيض اما الجزائر فيجب ان يقوم شعبها بثورة حمراء يقومنا فيها بسقظ الجنرالت المعربدين فيها والدين قسمو ظهر الجزائر وجعلوها فى قائمة الدول الاهاربية وانا اقول لى اخوانى الجزئرين يا اخونى لن يفدكم بوتفليقة والجنرالت بشئ سوى المزيد من العنف والدمر لهدا يجب ان تقوم لهم قومة رجل وحد واقتلاعهم عن بكرة ابيهم حتى يعود السلام والهدوء الى الجزائر الشقيقة وهدا مجرد راى المتوضع فى هده القضية ورغم هدا اقول ان الجزئر لقنة درس للمصرين الدين كانو يظنون انهم اسيد الارض واين مدهبو مرحبون بيهم وقد كسرو اسظورتهم المزعومة وانا احى اخوننا الجزئرينا على هدا وهى ليست فنتنة بينهم لى ان المصرين لم يكون فى قلبهم خير لى ان من تبع تصرحتهم الفجة واعلامهم المنحظ سوف يرى كيف ينظرون الى كل ماهو مغربي بعد ماحدث لهم فى الجزئر لى انهم هم اصلا يحتقرون المغاربة ولا يحبوننا من المغرب والجزئر وتونس ولبيا وموريظانية كل ماهو مغربي لا يهتمون بي امره يضنون انهم ملك الارض بي افلامهم الفسقة ورقصاتهم وظبلهم وفنانهم المقدسون الدى دئما يروجون لصورتهم والحمد لله ان الكرة كانت سبب لى تضع حد لهم ولى غرورهم وشكرا
24 - khaled الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:30
سلام و ألفُ تحيَّةٍ لِمصر الفراعنة ،لمصر العلماء ،لمصر سعد زغلول جمال عبد الناصر أنور السادات و القائد الجَدَع الشجاع حسني مبارك بِتَصَدِّيهِ لدولة المليون لقيط...أمّا الرئيس جارنا يا حسرة فأكل من خِيرْنا وتعلم في مدارسنا بوجدة..و أُمُّهُ خَادِمَةً في حَمَّامٍ بوجدة أي:(كَلَّاسة) .وصدقَ الشاعر بِقولِهِ فِي بُوتفليقة الكهل: إِذَا أَنْتَ أَكْرَمْتَ الكَريمَ مَلَكْتَهُ ...وإِذا أَنْتَ أَكْرَمْتَ اللَّئِيمَ بوتفليقة تَمَرَّدَ..
25 - khalid الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:32
تحيا مصر بلاد الحضارة
26 - masry الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:34
ا حترامي لجميع الا خوة المغاربة لانهم بالفعل شعب محترم و مثقف بعكس الا خوة الجزائرين الذين ينكرون ذاتهم في اي مكان بمعنى انهم يتحولون في فرنسا الى فرنسىيين ناكرين اصلهم و ملتهم ,و لا عجب ان يكون هذا رد فعل حكومة الجنرالات على مقال صحفي من جريدة معارضة و هذا ان دل فيد ل على عدم دراية هؤلاء باصول الدبلوماسية فا نهم يتعاملون مع الدول الاخري و خاصة الدول الاكبر منهم مثل مصر وغيرها من الدول المحترمة بطريقة حرب العصابات التي تعودوا عليها....وهذه هي الطريقة المستخدمه في مشكلة الصحراء المغربية......خلاصة القول الجزاير دولة همجية لا يشرفنا وجودها في الوطن العربي......شكرا
27 - TAZI HORE الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:36
Voila les egeptiens des vrais HOMMES ils ont le courage de metre L ALGERIE au liste noire, c est pas comme notre gouvernement naif qui arete pas de domander d ouvrire la frantiere avec ces fils moitie turque et moitie francais , LE NEZ VIDE Le poepel marocain sera au rendez vous le jour d ouvrire la frantiere, et les 45 mille famille expulse aussi
28 - بركاني الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:38
الى صاحب التعليق رقم 18 احسنت يااخي في تعليقك .احنا اللي مافيدناش .
29 - يوسف المغربي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:40
أرى بعض التعاليق الجاهلة من المغاربة مع مصر وضد الجزائر , اسمعوا مني انتم بعيدون على مصر ولا تعرفون صفاتهم , فقط تتفرجون عليهم من التلفاز وتطنون ان المصريين كلهم هكذا , مصر بلد الراقصات والجزائر بلد اللقطاء وانا لا احب لا مصر ولا الجزائر ولا المشرق بصفة عامة مغربي فقط وليس مغاربي او عربي يجب على المغرب بأكمله ان يشتري visa وينتقل إلى الإتحاد الأوروبي فنحن اقرب إليهم وسنعيش بسلام هناك ولا نتعامل مع اي بلد عربي . هل نسيتم ما فعله المصرييون بنا في كرة القدم وفي الأفلام والسياحة وكل شيئ , مصر تعاند المغرب وتحاول اخذ مكانه في السياحة وتشوهنا في الأفلام ومصر ساندت الجرثومة الخبيثة الجزائر في الحرب سنة 1963 ضد المغرب وكان يحارب في صف الجيش المصري حسني مبارك الطيار الذي سقطت طائرته في المغرب وتم القبض عليه وتكبيل يده وبعد فرحة الإنتصار اطلق الحسن الثاني سراح حسني مبارك وقدمه كهدية لجمال عبد الناصر والآن يحكم مصر من هاجم المغرب بالطائرات . اتمنى ان تكونوا فهمتوا .
30 - marocain pur الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:42
أنا أؤيد القرار المصري وأدعو المغرب أن يقوم بنفس الخطوة لأن ما يسمى الجزائر جرثومة خبيثة سرطانية في الوطن العربي فهي أخطر من إسرائيل كما أدعو المغرب غلق سفارة هذه الجرثومة وفتح سفارة لإسرائيل على الأقل هذه لا تؤذينا بل وتقف إلى جانبنا أما قضية فلسطين فالفلسطينيون هم أنفسهم لا يريدون أن تحل قضيتهم
31 - ادم الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:44
الجزائر تنفى ان الارهاب بها وكل يوم فى صحفها نرى الكثير قتلى من الارهابين وزعماء القاعده فى اراضيها يتشدقون بفلسطين وهم مازالوا مستعمرين من فرنسا واتمنى ان يكون الخبر صحيح وان تكون مصر قد اتخذت هذا القرار بالفعل لانهم حقا هم الارهاب وبلد الارهاب
32 - أمل الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:46
و حنا مالنا و مالهم زمان اتحدت مصر و الجزائر ضدنا و ساعدت مصر الجزائر بكل ما أوتيت من قوة ضد المغرب و لا أظن أن التاريخ ينسى شيئا و الآن بسبب كرة القدم أنظر ما وقع لأشقاء الأمس أعداء اليوم بالله عليكم هل هناك في العالم دولتين لهما نفس الدين و اللغة و العادات تسبان بعض و تقاطعان بعض و تكرهان بعض فقط من أجل كرة قدم؟ عيش نهار تسمع خبار أنا شخصيا لا أميل لا للجزائر و لا لمصر و أراهما منافقتان لا أصدق المصري و لا الجزائري حتى ولو يحلف بالماء يجمد ما نتيق فيه و حنا خصنا ناخذوا الحيطة و الحذر منهم بجوج و شخصيا أنا تمنيت لو منتخب زامبيا هو اللي تأهل كأس العالم 2010. الله ينجينا من شرهم هما بجوج.و الدولة اللي تقدر تقاطع دولة أخرى و تسبها و تشتمها غير بسبب الكرة هاديك دولة ما عندها مصداقية سواء مصر و لا جزائر.
33 - momo diouf الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:48
Du calme marocains, je me vois forcé d'ecrire ou de repondre a qq uns franchement je suis algerien et ça me fait mal de lire tt ces dires.
nous peuple algeriens nous somme respectueux avec ceux qui nous respecte et tt ce qui est affaires ou relations exterieurs c au gouvernement de prendre les decision ou de reagir.
au nom du peuple algerien le sahara occidentale n'est pas une priorité pour nous, seulement si vous continuer ainsi nous saurons reagir autrement et croyez moi si on s'y met on auras bien plus q'un port sur l'atlantique.
A MEDITER...
34 - عديل السوسي الأربعاء 10 نونبر 2010 - 23:50
لا أعتقد أن الخبر سليم فالنظام المصري يبذل منذ شهور جهود كبيرة للتقرب من الجزائر و ازالت التعكير الذي يسود في علاقتي البلدين كما تسنى لنا ملاحظته من ثلاثة أشهر مثلا عندما ذهب الرئيس مبارك زاحفا الى الجزائر في زيارة اعتبرها الملاحضون السياسيون بمثابة اعتذار رسمي.
لمصر مصالح اقتصادية كثيرة مع الجزائر(والعكس غير صحيح)(رغم أن تلك المصالح بدأت تتلاشى وتضمحل تدريجيا بعد الأحداث الأخيرة)وتأمل زيادة على ذلك أن تأخذ نصيبها من كعكة استثمارات برنامج للرباعي القادم في الجزائر(286 مليار دولار)...في اعتقادي لن تتجرئ مصر على مقارعة الجزائر بهذا القرار المستفز في هذه الآونة بالذات فأمريكا وفرنسا فعلوا ذلك من بعض أشهر وما لبثوا حتى تراجعوا و ألغوا ذلك القانون بعد ضغوطات شديدة من الحكومة الجزائرية.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال