مجلس الأمن يرفض مشروع قرار عربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار عربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي
الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 03:00

أخفق مشروع قرار عربي بمجلس الأمن الدولي، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية وفق إطار زمني يمتد لعامين، في الحصول على الأصوات التسعة اللازمة لإقراره.

ومساء الثلاثاء، صوت مجلس الأمن على مشروع القرار الذي قدمته الأردن (العضو العربي في المجلس) الاثنين، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) لمنع تمرير القرار.

وصوتت ثماني دول (من أصل 15 دولة أعضاء المجلس)، لصالح القرار، بينها ثلاث تمتلك حق النقض هي : فرنسا والصين وروسيا، ومن الأعضاء غير الدائمين الأرجنتين، وتشاد، وتشيلي، والأردن ولوكسمبورغ.

وصوت ضد مشروع القرار الولايات المتحدة (فيتو) وأستراليا، بينما امتنعت خمس دول عن التصويت بينها بريطانيا التي تمتلك حق النقض، بالإضافة إلى رواندا ونيجيريا وليتوانيا وكوريا الجنوبية.

وفي أعقاب جلسة التصويت قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، سامنتا باورز، إن بلادها صوتت ضد مشروع القرار لأنه “يحقق مطالب طرف على حساب آخر” و”يعرقل التوصل إلى السلام”.

وكان القرار بحاجة إلى أصوات تسع دول على الأقل من أعضاء مجلس الأمن الـ15، وألا تستخدم أي من الدول الخمس الدائمة العضوية (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) حق النقض (فيتو) ضده.

وكانت سفيرة الأردن لدى الأمم المتحدة دينا قعوار قد وزعت أول أمس الاثنين على أعضاء مجلس الأمن الصيغة المعدلة لذلك المشروع بطلب من السلطة الفلسطينية.

وتضمنت تلك الصيغة إشارة إلى القدس عاصمةً للدولتين، وإطلاق سراح السجناء، وإيجاد اتفاق سلام عادل وشامل يتضمن حلا لكافة القضايا العالقة بما فيها المياه خلال 12 شهرا، وأيضا وجود طرف ثالث للمساعدة في مراقبة انسحاب إسرائيل، وضمان السيادة الفلسطينية.

وفي كلماتهم عقب جلسة التصويت، قالت سفيرة الأردن لدى الأمم المتحدة دينا قعوار، “الدول العربية سوف تستمر في مساعيها الرامية إلي تحقيق السلام عبر المفاوضات، وإنهاء النزاع حول قضايا الحل النهائي، وطبقا لمرجعيات الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.”

وبرر السفير الأسترالي، غاري كوينلان، الذي صوتت بلاده ضد مشروع القرار، بالقول، إن “مشروع القرار غير متوزان. ولن يتحقق السلام إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين.”

أما مندوب الصين الدائم لدي الأمم المتحدة، لو جيي، الذي صوتت بلاده لصالح القرار، دعا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلي “ضرورة استئناف مفاوضات السلام في أٌقرب وقت ممكن”.

فلسطينيا، لوح ممثل فلسطين الدائم لدي الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، بإمكانية لجوء بلاده إلي الانضمام إلي المحكمة الجنائية الدولية، عقب إخفاق مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع القرار العربي بوضع سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال السفير الفلسطيني، في إفادته أمام أعضاء المجلس، مساء الثلاثاء (بتوقيت نيويورك)، إن القيادة الفلسطينية سوف تستمر في دعوة مجلس الأمن إلي تحمل مسئولياته، وفي السعي نحو تحقيق السلام القائم علي مبدأ إقامة الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

وأردف رياض منصور بالقول “لقد حان الوقت لإنهاء الاحتلال وإنهاء الإفلات من العقاب، ولابد من معاقبة إسرائيل علي انتهاكاتها للقانون الإنساني، ولا يجب أن يكون هناك أي مبرر لمنع شعب من تقرير مصيره”.

ولم يصدر عن القيادة الفلسطينية أي بيان بشأن رفض مجلس الأمن لمشروع القرار، لكن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات قال إن “القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعا طارئا مساء يوم الأربعاء 31 ديسمبر(كانون الأول) 2014 لمناقشة الخطوات التالية.”

وأضاف عريقات، في بيان له، ليل الثلاثاء، وصل “الأناضول” نسخة منه، نحن نعتقد بقوة أن الدبلوماسية، بما في ذلك الانضمام إلى المعاهدات والمنظمات الدولية هي حق للشعب الفلسطيني ، لدينا خطوات فورية سنعلنها في المستقبل.”

وقريبا مما تضمنه بيان عريقات، قال الناطق باسم حركة فتح احمد عساف، “إن إفشال مشروع القرار الفلسطيني العربي في مجلس الأمن تم بفعل الضغوطات والابتزاز الذي مارسته الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل على الدول الأعضاء”.

وأشار، في تصريحات لتلفزيون فلسطين الرسمي، إلى أن “الشعب الفلسطيني سيرى خطوات لاحقة هامة خلال ساعات.”

في السياق ذاته، قال مصطفى البرغوثي، أمين عام حزب المبادرة الوطنية الفلسطينية (أحد فصائل منظمة التحرير) إن “على القيادة الفلسطينية البدء فورا بالانضمام محكمة الجنايات الدولية والتوقيع على كافة المواثيق الدولية عقب إفشال مشروع القرار الفلسطيني.”

وأضاف البرغوثي، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، “آن الأوان عقب إفشال المشروع المضي قدما بما وعد به الرئيس محمود عباس، من إعادة النظر في العلاقة مع إسرائيل ووقف كافة إشكال التنسيق الأمني، والتحرك دوليا لمعاقبة إسرائيل.”

إسرائيليا، قال نائب المندوب الإسرائيلي الدائم لدي الأمم المتحدة، السفير إسرائيل نيتزان، في كلمة مقتضبة أمام مجلس الأمن “أقول للفلسطينيين : كفاكم تلاعب ومسيرتكم هنا (في مجلس الأمن) يحفها الغباء.”

ولم يصدر عن الحكومة الإسرائيلية، حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء، أي بيان بشأن ما توصلت إليه جلسة مجلس الأمن، لكن وسائل إعلام إسرائيلية اعتبرت عدم تمرير مشروع القرار الفلسطيني “نصرا لحق إسرائيل في الوجود الآمن.”

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي “إن إسرائيل وبمساعدة حلفائها نجحت في إفشال المسعى الفلسطيني في التصويت، على قيام دولة فلسطينية من خلال مجلس الأمن والذي كان سيمس أمن إسرائيل.”

بينما أشارت صحيفة “يدعوت أحرنوت” إلى أن “إسرائيل وبرغم سقوط القرار لا تزال متخوفة من التحول في موقف فرنسا التي صوتت لصالح القرار الفلسطيني”، في إشارة إلى تصويت فرنسا لصالح القرار.

ومن المنتظر أن تخرج ردود أفعال إسرائيلية مرحبة برفض مشروع القرار العربي، في مقابل ردود أفعال مستنكرة على الجانب العربي، رغم ما بدا عليه الاختلاف بين موقفي مندوبة الأردن دينا قعوار ومثل فلسطين رياض منصور.

ففي حين رفضت قعوار الرد علي أسئلة الصحفيين بشأن إقدام بلادها علي طرح مشروع القرار للتصويت في المجلس مساء اليوم، بالرغم من معرفتها مسبقا باستحالة صدوره بسبب الفيتو الأمريكي، مكتفية بالقول “لقد استجابت المملكة الأردنية لطلب الفلسطينيين بدفع مشروع القرار للتصويت الليلة (الثلاثاء).. يمكنكم توجيه هذا السؤال إلي السفير الفلسطيني.”

رفض منصور بشدة الإجابة علي السؤال، وعقب علي تصريحات نظيرته الأردنية بالقول “سوف تجتمع القيادة الفلسطينية غدا الأربعاء لبحث الخطوة المقبلة”، حسب مراسل الأناضول.

‫تعليقات الزوار

40
  • ولد حميدو
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 03:17

    التصويت مجرد مضيعة للوقت بما ان الفيتو هو الدي يحكم حتى و ان اعترفت جميع الدول ما عدا امريكا

  • روحي ابو طبنجه/امريكا
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 03:34

    حسب القانون الدولي من يحتل ارض فهو مسوءل عن الخلق تحت الاحتلال.
    واسراءيل لا تمول السلطه ولا المستشفيات ولا المدارس وتترك السلطة تشحد تمويل الاحتلال.
    حان الوقت الان ان ترفع السلطة يدها لانها عجزت عن انهاء الاحتلال.
    حان الوقت ان تنهي السلطة كل اشكال التعاون لانها لو ابقت على التعاون معناها ان السلطة تتاءمر على الشعب الفلسطيني

  • Onu
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 04:31

    L'onu est faite pour la création et la continuté de l'état d'Israël
    Une chose partie par force revienne par force
    Pas la guerre mais les états soient solide pas des pions

  • زعلان
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 05:23

    هذا المجلس هو عبارة عن توثيق لقوانين الغاب ( القوي يأكل الضعيف ) و في نفس الوقت هم ممثلون بارعون لخداع الشعوب المستضعفة و التامر عليها و خصوصا الاسلامية منها .. و المصيبة العظمي ان القادة العرب و المسلمون يقرؤون سيناريوا المسرحية قبل كل عرض ليقوموا بتنفيذ أوامر المخرج الامريكي …

  • مازن
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 05:59

    مجلس تأسس على أنقاض الحرب العالمية الثانية، الخمسة الدائمين يقررون و ينفذون سياسة تهويد و صهيونية عالمية بما فيها حكام عرب تحت أوامرهم. و الله العظيم ما دمنا نحن المسلمين بعيدين عن ديننا مصيرنا الهوان و الذل. تحياتي لفرنسا و مخططلتها الصهيونية الناجحة في بلدنا الحبيب.

  • Yasine
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 06:30

    واش باقي مفهمتوش ما أخد بالقوة لا يسترجع الا بالقوة
    و الولايات المتحدة الامريكية ديما ضدكم و نتوم مبغيتوش تعيقو نوضو الله يهديكم و كونو بعقلكم بركة مضحك وعلينا العالم كثر محنا ضحكة

  • Amadou Mamadou
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 07:14

    إن غياب الإحساس بالعدل في العالم بأسره يجد مبررا معقولا إبتداء في مجلس إنعدام الأمن الذي ضنننا موته عقب غزو الولايات المتحدة للعراق من دون مصوغ قانوني.إنه قانون الغاب أن تصطف هذه الدول مع الجلاد ضد الضحية وتجد إنعدام الحياء شجاعة في تبرير ما يستحيل تبريره. انهم يستهترون بكل القيم الكونية في مسرحية بئيسة مخرجها فاقد لكل إحساس،إنه ميت منذ امد طويل.

  • المشروع المستحيل
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 07:25

    فعلا كان تمرير هذا المشروع مستحيلا أمام الفيتو الأمريكي لكن طرحه كان مفيدا لكي تعلم الشعوب المحبة للسلام الدول الرافظة أو الغير المناصرة للحق الفلسطيني في إقامة دولته .

  • mandila
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 07:31

    فين اقوى دول العربية النافذة و الصديقة لأمريكا آليس هناك دول عربية تقف الى جانب امريكا ضد بعض الدول العربية و تساندها في مسعها الرمي الى تحطيم كثير من الدول العربية و تقيم الفتن لتناحر فيما بينها هل تستفيق هذه الدول من غيبوبتها و تقف و لو مرة واحدة الى جانب اخونها العرب الفلسطنين بشكل خاص يا اصحاب الفخامة و الجلال و الله عيب عليكم سندتم امريكا في عندد مسائل و كلها ضد العرب و المسلمين ومنها و قفتكم في تخفيض اسعار البترول هذا لن يخدم مصلحة العرب ابدا انما يخدم مصلحة الغرب بشكل عام و في ألأخير لن ترضى عنكم النصارة و اليهود حتى تتبعوا ملتهم انشر هيسبراس و شكرا

  • daka
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 07:45

    هذه التجمعات مهمة للمسلمين ولو بنتائج سلبية لعلهم يستيقظوا من نومهم والتمكن من التمييبز بين العدو والصديق

  • BABOUBI
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 07:48

    Prévisible que projet de M.Abbas ne franchirait pas 9 voix du C.S.Question est des pouvoirs palestiniens incapables tenir nouvelle élection ni d’assoir gvt d'union à Gaza-Cisjordanie que tout oppose: Idéologie des 2pouvoirs, leurs tactiques revendicatives et 2 mini territoires écartelés séparés par Israël que Hamas, bras armé des Ikhwans à Gaza, et ses quelques 10 groupes satellites jurent de ne jamais reconnaître et ne rêvent que de s’approprier territoire et biens d’Israël avec comme horizon restaurer ex empires Koraïchites. C.S dont partition en 1947 ex territoire ottoman était restée sans suite se refuse à imposer solution qui devrait émaner négociations et compromis entre Israël Hamas et Fatah sur statut Etat et Jérusalem, reconnaissance mutuelle sans équivoque & sécurité d’Israël, tracé frontières,nature et étendue échange nécessaires territoires etc.M.Abbas devra s’attendre à +extension implantations, déjà estimées à +de 700 mille, avec conflits fréquents & graves avec Israël.

  • aziz
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 08:00

    j me demande qu est ce que retiens les arabes dans cette "organisation" mafieuse? on a toujours ete dessus par elle et par les chiens des usa et on continue a s y accrocher .

  • رشيد المحمدية
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 08:03

    ان مجلس الامن هو منظمة في ايادي الفراعنة الخمس امريكا = اسرايل اليهود المعتدين المستعمرين اين حكام العرب لدعم هدا المشروع خانو الاوطان والشعوب فالله معكم ومهما طال الظلم فلا بد من زوال وصينتصر الحق ويزول الباطل انشاا الله وانه لعار سيبقا شاهد عليه التاريخ في جبين الحكام العرب الخونة

  • تخيل
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 08:19

    تخيل كيف سيكون العالم من دون ايران و امريكا و اليهود و فلسطين.
    فلسطين دولة ضعيفة سياسيا و تاريخيا، احتلتها اسرائيل، ولبقاء اسرائيل، فتنت بين العرب، وتختبئ مثل الفيل الثور الصغير لدى امه امريكا.
    او تخيل ان فلسطين كانت دولة قوية تاريخيا مثل المغرب، وفور وصول قوارب اليهود، هجم عليهم الفلسطينيين، قبل دخولهم فلسطين.
    يعني بقاء اليهود من دون دولة، و متشتتين عبر العالم.
    دولة لم تستطع حل مشاكلها وازعجتنا نفسيا وازعجت دول اخرى، واعتقد ان هناك فلسطينيين لا يريدون استقلال بلدهم من اجل الاستفادة من الصدقات واموال الزكاة.
    التي تذهب اليهم تحت ذريعة سكان ضحايا غزة.

  • ابوايوب
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 08:19

    عجبا لامر هؤلاء العرب يمنون النفس ان تعطيهم (الشرعية الدولية ) حقوقهم المسلوبة من اسرائيل وربائبها انه عبث في عبث اسرائيل لاترضخ الاعندما تدك صواريخ المقاومة مدنها وقراهاوثكناتها فالاولى بالعرب ان يساندوا المقاومة بمختلف توجهاتها لا ان يسارعوا و يمثتلوا للاوامر ويصنفون المقاومة الشرعية ارهابا و يساهمون في خنقها وحصارها فاتقوا الله ياعرب

  • عبد الرزاق
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 08:21

    من الذي احتل فلسطين سوا هده المنضمات الصهيونية ،الامم المتحدة على المسلمين لكي تخرسهم ومجلس الأمن بتواطء مع حكام العرب على من تضحكون .

  • حميد
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 08:41

    ما أخذ بالقوة لايسترد إﻻ بالقوة أما المفاوضات فهي ربح الوقت لتهويد جميع المعالم العربية

  • abdoul
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 08:52

    فلسطين احتلت بالقوة ولن ترجع إلا بالقوة وعلى أدي متوضئة قائمة باليل صائمة باالنهار لا تخاف إلا الله
    ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه يهودي: تعال يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله!" ، وفي لفظ مسلم : "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلا الغرقد" .
    La palestine a été prise par la force, elle ne reviendra que par la force, et par des musulmans pieux qui font la prière la nuit et jeunent la journée;
    le Messager d’Allah (bénédiction et salut soient sur lui) a dit : « Les Juifs vous combattront et vous aurez le dessus sur eux au point que la pierre dira : ô musulman ! viens tuer ce juif qui se cache derrière moi »

  • majid
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 08:53

    نيجيريا لا تصوت على قرار إنهاء الإحتلال الإسرائيلي،بينما تساند أطروحة الجزائر وتدعو إلى إستقلال الصحراء.حلل وناقش…..

  • عربي مسلم
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:03

    لن يكون سلام ما دامت القدس محتلة

  • othmane
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:19

    قال نائب المندوب الإسرائيلي الدائم لدي الأمم المتحدة، السفير إسرائيل نيتزان، في كلمة مقتضبة أمام مجلس الأمن "أقول للفلسطينيين : كفاكم تلاعب ومسيرتكم هنا (في مجلس الأمن) يحفها الغباء." ….والله انه على حق !

  • amazigh
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:23

    نحن بعيدون من هاذ النزاع نحن امازيغ لا علاقة وتلك االارض كنعانية اما فليسطيين كلمة لا معنا لها بل يججب علينا نصرة اليهود المغاربة الموجدون في اسراءل س

  • midelti
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:24

    الحكومات العربية باعت شعوبها كعبيد لامريكا مقابل السلطة والتحكم في رقاب العباد افعلوا ماشئتم بيننا وبينكم الله يا خونة قالت القدس عاصمة للدولتين اي دولة انتم بهدا تعترفون لا سرائيل بعاصمتها الحل في يد المجاهدين انتهى

  • سعيد
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:40

    قلتها وساقولها لن تكون هناك دولة فلسطين والعرب نائمون يحلمون ورؤسائهم يخدعونهم بالكذب فلن تكون هناك دولة فلسطين لسبب ان امريكا صاحبة القراروقرارها هي ان تساعد اسرئيل في كلما تريد لان شعب امريكا اكثرهم ينتمون الى الكنيسة الانجيلية الصهيونية التي تقول ان شعب اسرائيل هو شعب الله المختار وعلى كل امريكي انجيلي صهيوني معمداني ان يدافع على شعب الله بكل ما لديه. لهذا لن تكون ابدا دولة فلسطين ومن لا يثق فليبحث عن علاقة الكنيسة الانجيلية الصهيونية باسرائيل

  • أحمد
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:48

    قال تعالى في سورة الإسراء {وَقَضَيْنَآ إِلَىٰ بَنِى إِسْرَٰءِيلَ فِى الْكِتَـٰبِ لَتُفْسِدُنَّ فِى الاٌّرْضِ مَرَّتَيْنِ}
    هناك تفسيرات عديدة لفقهاء مسلمين من خلال القران وتفسيرات كثير اخرى من الحاخامات اليهود بحسب نصوص التلمود مفادها أنه لا يجب ان يكون لبنو اسرائيل دولة بل أرادهم الله أن يعيشوا متفرقين في العالم باسره لحكمة لا يعلمها الا الله. ولكن لكون بعض اليهود ما زالوا يصروا على تحدي الارادة الالاهية كما عهدوا على ذلك (الصهاينة منهم) بانشائهم دويلة اسرائيل
    منذ1948 فقد بدأت معالم فسادهم تظهر في العالم أسره وفي شتى المجالات مما يزيد من احتمال أن يكون هذا الافساد في الأرض هو الافساد الثاني المذكور في القران والذي لن يدوم أكثر من 74 سنة اي الى سنة2022. فأغلبية اليهود الصهاينة يريدون تحدي الله واما اليهود المؤمنين بقضاء الله يخافون من هذا اليوم ولا يريدون دولة لهم. والله أعلم. وللمزيد المرجوا البحث في هذه المسألة في الانترنيت من خلال نقطتين -معنى فساد بنو اسرائيل في الارض مرتين -زوال دولة "اسرائيل" وسوف تتفاجؤون مما يقول علماء الدين اليهود انفسهم.

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:58

    *الفيتو العربي أم الغربي*
    إذن الحل هو انتزاع حق الفيتو من الدول التي تستعمله للدفاع عن المحتلين المجرمين وذلك بكل الوسائل القانونية والسلمية الممكنة ويجب الإحتجاج أولا على الفيتو إن كان يدافع عن الظلم، ومن منحهم إياه إلا أنفسهم بعد الحروب العالمية.ويمكن تعاون العرب مع الألمان لإخراج اليهود من القدس نظرا لعقذة تاريخية بينهم كما تعاون معهم بن عبد الكريم‎ ‎الخطابي لإخراج الإسبان من شمال المغرب.وللعلم فقد سبق لرئيس الموساد رافي إيتان أن اختطف أحد الألمان من أجل الإنتقام.أما بريطانيا فهي السبب الأول في احتلال اليهود للقدس فكيف لا تدافع عنهم وأمريكا غنية عن التعريف في علاقاتها الاستراتيجية مع "بني إسرائيل" إذن نحتاج إلى مزيد من العمل،إلى مزيد من العلم،إلى مزيد من القوة

  • مسالم
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 10:20

    لقد ساهمت نيجيريا ورواندا في إسقاط حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم. وما دامت الجزائر تجعل من هدا الحق مبدأ جوهريا خصصت له ملايير الدولارات لمساندة مرتزقة البوليساريو أن تتحل بنفس الشجاعة لمساندة الشعب الفلسطيني والعمل على التنديد بكل قوة بخطوة نيجيريا ورواندا والعمل على تجميد عضويتهم في الاتحاد الأفريقي. كما عليها أن تستدعي سفراء امريكا واستراليا من أجل إدانة موقفهم من القضية الفلسطينية . بهذا فقط تكون الجزائر منسجمة مع مبادئها أن كانت لها مبادئ اصلا.

  • maohammed
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 10:39

    لمادا اسرائيل لا تريد ان تعترف لا بدولتها و لا دولة فلسطين لان هده الحدود ستحد من امكانيتها في العدوان على الدول العربية فهي تؤكد على رغبتها في التوسع على حساب الدول العربية و ظهور ما يسمى بداعش ما هو الا مخطط صهيوني يخدم ادارة امريكا و اسرائيل مستقلا

  • KARIM
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 10:54

    مسيرتكم هنا (في مجلس الأمن) يحفها الغباء لنقف عند هذه الجملة ونحللها بعمق

  • عبدالاله
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 10:56

    اريد ان اعرف شيئا واحدا فقط وهو لماذا لم يفهم العرب بعد ان تحرير فلسطين لا ولن يتم الا عن طريق المقاومة وليس المفاوضات…فالمفاوضات ليست الا طريقة بهلوانية وتمثيلية مكشوفة لاسرائيل وحلفائها لكسب مزيد من الوقت حتى احتلال كل فلسطين ولكن هيهات ثم هيهات ان يكون لهم ذلك مادامت المقاومة موجودة وشعب فلسطين يدعمها ويقويها ويعطيها كل الحرية في حق الرد على العدوان الاسرائيلي المدعوم امريكيا

  • abd da3if
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 11:33

    طبعا الامر لا و لم و لن يفاجئ اي متتبع للقضية الفلسطينية و ما مدى دعم و م أ للكيان الصهيوني.
    لكن كنا نتمنى على ان تجبر واشنطن و تحرج للجوء الى حق الفيتو و حتى طلبة الحقوق و القتنون الدولي يرون فيه نوع من الاعمال التطبيقية على غرار زملائهم في شعبة البيولوجيا.

    لكن ما اثار انتباهي هي الدول الافريقية و تعاملها مع التصوبت لمشرور قرار انهاء الاحتلال.

    هي ثلاث دول .
    تشاد صوت لصالح القرار بينما رواندا و نيجيريا امتنعا عن التصويت .

    عدما ربطت مواقفهم بقضيتنا الوطنية لاحظت ان تشاد و ان اعترفت بجمهورية الوهم ينم 4يوليوز 1980 سحبته في 17مارس2006.
    لكن الاخران لا زالا يعترفان بصنيعة ااحزائر.

    هذه الاخيرة ما محلها من الاعراب في القصية الفلسطينية في العمل الملموس غير الصياح و الشعارات الفارغة ؛فكيف لجزائر ترويد رواندا و مصاحبة نيجبربا في قضية معادات اامغرب ان لا تقوم بذات الشيئ لمناصرة القضية الفلسطينية.

    طبعا لكل دول اولويات فقط لا نريد ان نسمع النفاق
    و مهاجمة المغرب فقط لان بعض ابنائه يهود خدموا فلسطين احسن من ااجزائريين المسلمين.

  • med
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 12:50

    فلسطين لم تحتل بالقوة بل بالحيلة و شراء الاراضي و الفلسطينين هما الي باعوها بخاطرهم دابا اضبرو راسهم مشكلنا كبر من ديالهم .انشرو ماعمركم نشرتو شي حاجة كتبتها

  • سعيد من مراكش
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 13:59

    ان المشكل القائم في هذه القضية هو الأمل في ايجاد حل سلمي للخروج من النزاع رغم وجود أليات داخل مجلس الأمن تخول فقط للدول الأعضاء (الدول المسيطرة و القوية عالميا) افتكاك النتيجة لصالحها رغم جميع المسوغات المتوفرة ضمن طاولة النقاش.
    ما هي المنفعة و الجدوى من اجتماع الدول الدائمة و الغير الدائمة العضوية من مناقشة مقترح و التصويت عليه لفائدة جهة معينة أمام وجود ورقة النقض الدولي المتوفرة لأمريكا في صالح حليفها الكيان الصهيوني التي كان العلم مسبقا بأنها ستفعل لفض النقاش و المقترح؟
    اللعبة مكشوووووووووووووووووفـــــــــــــــــــــــــــــــــــة مسبقا و لا داعي لاستفزاز مشاعر الكثير ممن لا يفهمون ما يدور داخل دوالب مجلس الأمن الذي نسي ما أسس من أجله وهو ضمان الأمن و السلم الدوليين,والتحول من هاته المهمة الى أخرى أشد وطأ على من لا حول له و لا قوة وهي ضمان استمرار مصالح الدول المسيطرة على صناعة القرار,بل الدولة الأوحد وهي أمريكا, لكي تبقى اختصاصات هذا المجلس حكرا على انتاج ما يريده البعض والتي يعتبرها الخبراء في مجال العلاقات الدولية بالصورية ليس فقط في الاختصاصات بل حتى في وجوده بل في انشائه.

  • jelhajji
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 14:49

    je pense qu'il faut travailler sur l'union des arabes au niveau de l'organisation des pays arabes. arretons de nous faire à l'idée que l'ONU est partielle. c'ent un leur… reveillez vous les gouverneurs arabes. merci.

  • مواطن يعشق استخدام العقل
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 14:57

    باستخدام العقل قهرونا و بتعطيل العقل اقهرنا

  • ممكن
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 15:59

    بقرارها وتعنتها وجعرفاتها تذلل امريكا مليار مسلم وعربي في العالم. فالى متى سيبق هذا الذل ؟ على الشارع العربي الضعيف ان يقاطع منتوجات امريكا على الاقل . امتنع من شرب كوكاكولا مثلا. دولار في اليوم لمليار مسلم يساوي مليار دولار يوميا لو فقط خسرت امريكا دولار من كل مسلم يوميا لابعدت الذل عليهم. نعم ملياردولار يومي. هذا هو سلاح الضعيف حتى تتوقف امريكا من ذل المسلمين والعرب. شارك أصدقائك بهذه الرسالة.

  • غيور
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 17:05

    لو كان لداعش حقيقة حبة خردل من غيرة على الاسلام لوجهت اسلحتها نحو اسرائيل العدو الاول او لسلمت بعضا من ترسانتها الكبيرة الى المناضلين في فلسطين وعززتهم ببعض المقاتلين بدل قتل المسلمين.

  • Jamil
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 18:19

    Israël ne rendra aucun territoire occupé sans qu'elle soit par force ..on l'a vu à Gaza . Sinaï ..alors on perd notre temps dans les négociations …OSLO est morte …comment un pays soit reconnu par l'ONU alors qu'il n'a pas déclaré ses frontières ???comment un pays peut encore coloniser un peuple depuis 70 ans sans être inquiet des lois international de l'ONU ??l'IRAQUE de sadam a été combattu contre son invasion au KOWEÏT et pourquoi pas ISRAËL ???DAECH est entrain de mener une guerre contre le monde entier car et seulement elle a envahie l'Iraque!!!d'ou est sortie DAECH??? ?DAECH et ISRAËL sont deux faces d'une même pièce !!!ou sont soigné les jihadistes de DAECH??en ISRAËL … Pourquoi les états. Musulmans ne constituent pas une ARMÉE MUSULMANE POUR LIBÉRER PALESTINE ???? Une armée de volontaires …. Lorsqu'on arrive à réaliser cette idée les USA et l'EUROPE nous respecterons et les SIONNITES quitteront Israël sans qu'être car c'est le vrai JIHADE .. A part ça on n'aura JAMAIS

  • مصطفى 16
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 18:29

    رغم تقديم السلطة الفلسطينية صيغة معدلة اي فيها تنازلات،لم يرق ذلك للعم سام الذي لم يتردد في استعمال الفيتو ونسف المحاولة العربية لحل الدولتين،هذا ان دل على شيء فانما يدل على فشل المراهنة على المفاوضات التي لم تسترجع منذ ازيد من 20سنة ولا شبر واحد من الارض المغتصبة،وكذلك التعويل على امريكا كراعي لعملية السلام وانحيازها واضح لاسرائيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • said
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 19:19

    C une bonne idee des palestians pour allee ay tribunal international. Voila les nations unis ont rien fais. Alors le cour international va donner au palestinian leur payer.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين