24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | القضاءُ الفرنسيُّ ينصفُ مسلمًا طردَ من عمله بسبب تحيَّة بالعربيَّة

القضاءُ الفرنسيُّ ينصفُ مسلمًا طردَ من عمله بسبب تحيَّة بالعربيَّة

القضاءُ الفرنسيُّ ينصفُ مسلمًا طردَ من عمله بسبب تحيَّة بالعربيَّة

أعاد القضَاء الفرنسيُّ الأمُور إلى نصابها، بإنصافِ شابٍّ مسلم، كانَ قدْ طرد منْ عمله في يناير الماضي، على خلفيَّة إفشائه السَّلام على زملائه باللغة العربيَّة، بمطَار "نِيسْ كوتْ دازيغْ".

المهاجر المسلم المسمَّى سفيَان، الذِي كانَ يعملُ عنصر أمنٍ بالمطَار، تلقَّى، في يناير الماضي، إشعارًا بتوقيفه، دون سابق إنذار، تلقَّى حكمًا لصالحه يقضِي بتغرِيم ولاية "الألب ماريتيمْ" بـ11 ألف وَ263 أورُو نظير ما كابدهُ من ضررٍ مادِي ونفسِي جراء طرده.

ورحبَ مجلس مكافحة الإسلاموفوبيا في فرنسا الذِي تبنَّى قضيَّة الشاب سفيان، بالحكم، بعدما سبقَ لهُ أنْ تبنى ملفه منذ طرده من العمل دون مراعاة وضعه الاجتماعِي وكونه يعيلُ أسرة بأكملها، زيادةً على عدم إتيانه أيَّ خطوةٍ عنصريَّة بالحكم.

ولأنَّ الشاب الموقوف من عمله، كان يعتقدُ أنَّ لجوءهُ إلى القضاء الإداري في مدينة نيس سيحلُّ الإشكَال، إلَّا أنَّ قرارها القاضي بعدُول الولاية عن "التوقيف"، لمْ يؤت ثماره، فعادتْ في السابع عشر من ديسمبر الماضي، إلى لومه على إفشاء التحيَّة بصورة اعتبرتْ من باب الراديكاليَّة الدينيَّة، دون السماح له بالعودة إلى العمل.

وكان مجلس مكافحة الإسلاموفوبيا في فرنسا قدْ طالب السلطات بتوضيح ما إذَا كان مجرد إفشاء التحيَّة بـ"السلام عليكم"، مؤشرًا على وجود قناعات يمكن اعتبارها إرهابية عندَ صاحبها، أمْ أنَّ القرار مجرد انتقام، ما دامتْ التحيَّة ألقيتْ بين زملاء في العملاء بطريقة وديَّة لمْ تتجاوز حدود الشخصي.

المجلس الذِي أنشئ سنة 2003 في فرنسا أورد أنَّ الإسلاموفوبيا باتتْ تكلفُ ثمنًا باهضًا، بعد حكم القضاء في الملف، مردفًا في بيانٍ له بمناسبة الحكم، أنَّه لمْ يعد من الممكن اتخاذ ذريعة محاربة التطرف، مهاجمة أفراد لا يتوقُون سوى إلى العيش بصورة طبيعيَّة في نطاق المواطنة "داخل بلدٍ حرٍّ تحكمه مؤسسة جمهوريَّة تضمنُ راحتهُم وأمنهم".

في غضون ذلك، كان منتدًى دولي حول الإسلاموفوبيا قدْ انعقد في العاصمة الفرنسيَّة باريس، في الثاني عشر من الشهر الجاري، لبحث ما يلاقِيه المسلمُون في فرنسا، سيما أنَّ تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابِي غذَّى المخاوف لدى الغربيِّين، وأسقطَ كثرًا منهم في الخلط بين "الإسلام" بمثابة دِين والإرهاب كتنظيمات متطرفة ضالعة في أعمال قتل وتخريب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - bouchaib reddad الخميس 01 يناير 2015 - 02:01
Le droit du travail en France n'interdit pas l'utilisation d'autres langues sinon comment ils auraient fait avec leurs émigrés dans les années 50//60//70 qui travaillaient dans les mines et qu'ils ne savaient pas parler français !!!' ce qui a obligé la justice française de lui donner raison ce n'est pas un cadeau
2 - السلام عليكمbetter than salut الخميس 01 يناير 2015 - 02:01
si il avait dit Hi ou good morning.....en anglais, au lieu de
السلام عليكم
ca serait apprecié de ces Français qui ont le complexe de l'anglais......déjà dans leur leterature, on ne trouve pas un livre qui n'introduit pas des mots en anglais sans sens....et ca sonne tres mauvais a l'oreil....comme:OUT, ou IN, ou fashon....light.....c'est un peu comme le complexe des marocains qui utilisent des mots en Français dans un dialogue arabe
3 - رشيد القنيطرة الخميس 01 يناير 2015 - 02:01
وماذا نقول عن العائلات المغربية التي تعلم أبناءها salut عوض السلام الشرعي؟
4 - اسماعيل الخميس 01 يناير 2015 - 02:06
هناك نار تتأجج ضد المسلمين في اوروبا يوم الجمعة الماضي تم احراق مسجد في السويد في سابقة من نوعها اما فرنسا فمعروف معادتها جهارا للاسلام
5 - مصطفى@ الخميس 01 يناير 2015 - 02:11
اعيش في فرنسا ،في العمل هناك عنصرية باتت تتزايد مع الازمة الاقتصادية والفرنسيون أغلبهم منافقين أمامك يضحك ووراءك يطعن ،وما يحز في النفس هو قلة الاصل للمغاربة عندما يطلون علينا على شاشة دوزيم والاولى بفرنسية ركيكة مخلوطة بعربية لاهي دارجة ولا فصحى،خلاصة القول من لا يحترم أصله ولغته لن يحتَرم من الاخرين ،ومن اراد العزة من دون الاسلام أدله الله.والسلام
6 - مغربي وافتخر الخميس 01 يناير 2015 - 02:27
هذا هو الانصاف في بلد المساوة لكن يجب عليهم الا عتذار منه وتعويضه عن كل الايام التي وقف فيها عن عمله
7 - عبد الله الحارث الخميس 01 يناير 2015 - 02:30
هؤﻻء يطردون ﻷنهم يخاطبون بعضهم بلغتهم العربية، والمنهزمون لدينا يفتخرون بالكﻻم باللغات اﻷجنبية دون أن يطلب منهم أحد ذلك
8 - العربي الخميس 01 يناير 2015 - 02:33
إلى الفرنكفونيين الذين لا يستحون......كيف يشعرون بعد قراءة هذا الخبر ولكن لا حياة لمن تنادي لكن على مايبدو العرق الوحيد الذي يكره لغته هم العرب
9 - mohamed الخميس 01 يناير 2015 - 02:34
هذا الكلام يجب ان يسمعه مسؤولين المغرب الذين هجرو لغتهم وانسلخو من هويتهم واصبحويتكلمون لغت غيرهم لاهم يتقنون لغت غيرهم ولا هم يتقنون لغتهم و المثل ينطبق على جميع من يحاول الانسلاخ من لغته الاصل وهم موجون بكثرة بيننا يضنون انهم تحضرو . بل وصلتم الى الصفر كل من فرط في اصله ضاع عليه كل شئ
10 - anouar madrid الخميس 01 يناير 2015 - 02:34
رسالة واضحة للمغاربة الذين يتبهون تكلم بالفرنسية هم حتى أبسط أشياء وهو سلام لا يتهونون كي لا يفقدون هويتهم و لغتهم أمَّا نحن فلا حرج
11 - احمد الخميس 01 يناير 2015 - 03:38
ادا أردت ان تسلم بالعربية فارجع للمغرب وسلم بالعربية كما تريد ،ان عهد الفتوحات والجهاد والعودة بنا للعصور ما قبل التاريخ عفا عنه الزمن وشكرا.
12 - Ziryab الخميس 01 يناير 2015 - 03:45
هذا الخبر يجب أن يعيه المدافعون عن الفرانكوفونية. تخيلوا إن تحدث مسؤولا فرنسيا بالعربية ماذا سيكون مصيره ؟
أنا لست ضدهم في الدفاع عن لغتهم و ثقافتهم لكن في بلدهم و ليس عندنا
13 - ملاحظ الخميس 01 يناير 2015 - 04:05
التحية باللغة العربية لا تجعل من الذي يحيي مسلماً يشهد ويصلي و يزكي ويصوم و يحج ! العنوان الأصح قد يكون :« القضاءُ الفرنسيُّ ينصفُ عاملاً أو مو ظفاً من أصول مغاربية (مثلاً !) طردَ من عمله بسبب تحيَّة بالعربيَّة ».
المهم هو أن القضاء أنصفه، ليس على إسلامه بل بالنظر إلى القانون بصفة عامة و إلى القانون الداخلي بصفة خاصّة و نقطة إلى السطر.
إن هذه الطريقة في «العَنْوَنَة» لها خلفية غير موضوعية وهي الإيحاء بالإعتداء على الإسلام و ما يتبعه من انفعال لا عقلاني من شأنه أن ينسينا أن هناك قواعد يجب التعامل بها حسب الظروف. أنا لا أقول أن هذا الإنسان لم يحترمها ... (يجب معرفة ما حصل بالضبط !) لكن يجب ألاّ ننسى أن طريقة التحية قد تكون كذلك من باب الإستفزاز و تحقير الآخرأو رفض الإندماج أو التركيز على الهوية ... ألم تُحدث عندنا كلمة «أزول» ضجة أخرجت بعض الفقهاء من حجرهم بينما تسمع «Bonjour» داخل الإدارات المغربية ...(ولست أمازيغياً !) ؟
و خلاصة القول بالدارجة من فضلكم :
« هاذ السيد شكى و لقى من سمع ليه و عطاه الحق و ها علاش خصنا نركزو ! »
14 - mohammed الخميس 01 يناير 2015 - 04:27
القضاء!! وشوف كي خايفين على لغتهم...
15 - حنان الصحراوية الخميس 01 يناير 2015 - 04:28
القضاء الفرنسي فرنسي يكره المسلمين واكبر ظالم للمسلمين انسيتم قضية عمر الرداد وغيرها, الله اعلم ما قصة هذا الحكم فلا احد يقنعني انه عدل من القضاء الفرنسي المختل
16 - اللهم زد وبارك الخميس 01 يناير 2015 - 05:09
وماذا سنقول لأولاد ماما فرنسا هنا بالمغرب الدين لا يتوانون إلا أن يحيوك ببونجوغ إلى غير دلك كل يوم وفي جميع مصالح المملكة الفرنسية الشريفة
17 - سعيد الخميس 01 يناير 2015 - 05:52
و حنا كانمةتو على فرنسا نجيو ليها مذلولين و نخليو نعمة الأذان فالبلاد. المسلمين مستضعفين في تلك البلاد و دنيا فاااايتة. الله يهدينا.
18 - ام محمد و ملاك الخميس 01 يناير 2015 - 06:01
الفرنسيين اكثر الشعوب عنصرية، الحمدلله في أمريكا الموضوع اقل صعوبة، بحيث دائماً اسلم على اخواني و أخواتي المسلمات بالتحية الاسلامية و أمام رؤسائي بالعمل و لحد الان لم أواجه اي نوع من المضايقات. الحمدلله على الحكم العادل بحق الأخ.
19 - وطني الخميس 01 يناير 2015 - 07:32
هده ليست إسلاموفوبيا...هده عنصرية واضحة و إحتقار للغة ببساطة شديدة.

فرنسا العنصرية تكره اللغة العربية و أنا لا أقل عنها أكرها للفرنسية و لكل ما هو فرنسي شكلا و مظمونا.

و أتمني أن أحاكم المسؤلين في إعلامنا السمعي و التلفزيوني و المكتوب و سياسة التعليمية بفرظه علينا لغة لبد عنصري يحتقر لغتنا الدستورية

دون إعطاء الحق للمواطن المغربي الحق في الإختيار ما نريد في المدرسة كلغة أجنبية.

أحس أن هده البلاد بلا كرامة.
20 - Abrouti trimicha الخميس 01 يناير 2015 - 08:02
هذه العنصرية هي نتيجة مخطط سطر بأحكام عبر المنابر الاعلامية الفرنسية والتي تسيطر عليها بكل وضوح آلة جهنمية صهيونية غاية في التأثير جعلت فرنسا بكل اطيافها السياسية والنخبوية يتسابقون في تبيان عنصريتهم للعربي او المسلم او الفرنسي ذو الأصول العربية لكسب ود إسراءيل من جهة والناخبين من جهة اخرى .فاصبح المثقف اوالصحفي او المواطن العادي الفرنسي رهينة لهذه الآلة الاعلامية الصهيونية .وصارت فرنسا بأزمتها الخانقة دولة عنصرية تجاه العرب
21 - الميلودي الخميس 01 يناير 2015 - 08:09
اذن يجب طرد نصف المغاربة من عملهم لكونهم يحييون ب bonjour
22 - l'observateur الخميس 01 يناير 2015 - 08:24
لمن يهمه الأمر هذا مثال لدارسي القانون الإداري
حيت أن الإدارة تؤطر الحياة اليومية للمواطن
هل الإدارة المغربية التي خرجت من رحم الإدارة الفرنسية في مستوى معالجة متل هده الأمور؟
23 - zineb الخميس 01 يناير 2015 - 08:52
الغرب ينظر الى المسلمين بدونية و سوء نية في حين ان اغلب المسلمين احتفل معهم بالكريسماس و نهاية راس السنة وهم يطردون عاملا لمجرد افشائه السلام. اليس من الظاهر ان بعض المسلمين متفسخون لهويتهم ودينهم و لا يمتلك أنفة و عزة دين ومقاطعة عادات النصارى و بدعهم. لو ان هادا الشاب كان من الشواذ لرايتهم يناصرونه و يدافعون عن ميولاته وبالاخص إن علموا انه (من بلد اسلامي).
24 - kan hna الخميس 01 يناير 2015 - 09:08
اودي هنا ملي تفيق او نتا كتسمع بونجوغ. وا الله يهدي ما خلق
25 - يوسف المغربي الخميس 01 يناير 2015 - 09:29
يتحدثون عن الديموقراطية و نحن كاﻷغبياء نصدقهم
في أوروبا ﻻزال حكم الغاب هو السائد القوي يأكل الضعيف
لكن المصيبة هو أننا نصدق أكاذيبهم
ﻻ حول ولا قوة إلا بالله
26 - jamali الخميس 01 يناير 2015 - 09:33
هدا هو العدل الحق قال تعالى ولقد كتبنا في الزابور من بعد الدكر ان الارض يرتها عبادي الصالحون وبالفعل تمكنوا في الارض بصلاحهم وصلاح اعمالهم والله لا يحابي احد ولو كان مؤمن القلب ولكن عمله غير صالح قال تعالى مخاطبا نوح انه عمل غير صالح وللاسف اغلب المسلمين عملهم كدلك كدلك انظروا لحالنا دليل وبرهان
27 - يوسف الخميس 01 يناير 2015 - 10:52
لماذا الاجانب متعلقون بلغتهم ولا يتكلمون اي لغة اخرى حتى عندما يسافرون لاي دولة بل يجب علينا نحن ان نبدل لغتنا لكي نتكلم معه مع الاسف اللغة العربية اصبحة ليسة دا قيمة وهية احسن لغة في العالم اللغة التي نزل فيها القرأن
28 - abdou الخميس 01 يناير 2015 - 10:59
les Français ont un sentiment d infériorité envers les anglo-saxons. et un sentiment de supériorité envers les "arabes". c est un complexe qui se répand....
29 - mojrime الخميس 01 يناير 2015 - 11:20
القضاء الفرنسي ينصف فرنسا يتكلم العربيا وسلم على اصدقائه بالعربية فكانت الطرد غير مبرر .فهناك فرنسيون يتكلمون بالعبرية ويقولون شلوم مند العصور القديمة . وعيسى عليه السلام (والسلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعت حيا) يجب ان تكون الاخلاق والخلق الحسن السلام بلا خلق لايليق ولايسمن من جوع. فرنسا فيها bonjour والانصاف مع حترام القانون والقنون يحميك شوف السياح في مراكش ممنوع اقرب ليهم شي حد. نحن نتكلم من من جهة المعتقد ولكن تقام الشعائر بدون روح .
30 - Said الخميس 01 يناير 2015 - 11:21
وماذا نقول عن الروسي الذي كان في الأسبوع الماضي في المغرب و حرج المغاربة الذين يتحدثون معه بالفرنسية في الوقت الذي هو يحكي بالعربية الفصحى و طلب التحدث بالعربية الفصحى احترما للمغاربة
31 - ملاحظة الخميس 01 يناير 2015 - 11:32
(هذا الكلام يجب ان يسمعه مسؤولين المغرب الذين هجرو لغتهم وانسلخو من هويتهم واصبحويتكلمون لغت غيرهم لاهم يتقنون لغت غيرهم ولا هم يتقنون لغتهم و المثل ينطبق على جميع من يحاول الانسلاخ من لغته الاصل وهم موجون بكثرة بيننا يضنون انهم تحضرو . بل وصلتم الى الصفر كل من فرط في اصله ضاع عليه كل شئ)
ما قلته صحيح لكن أخطاؤك الاملائية البسيطة و الكثيرة كمن يدور في حلقة مفرغة منذ متى كانت لغة تكتب بالتاء المبسوطة وعذرا
32 - notre administration francaise الخميس 01 يناير 2015 - 11:34
chez nous, complexe du Français, meme notre aministration...dans toutes nos emissions arabes, dans une phrase on dit 2mots en Français et 1mot en arabe..et meme nos series televisé et nos films marocains en ARABE, on n'entend que BONJOUR..CA VA...MERCI..DEJA..ils introduisent le Français meme dans nos series marocaines toujours il y a des phrases et des mots en Français sans aucun sens et ca sonne tres mauvais a l'oreil quand on est entrain de suivre tamtiliya marocaine en arabe.....ou dans le theatre..je me demande quand ce complexe de cette langue va finir chez nous..et je me demande si ces acteurs et réalisateurs comprennent que des phrases etdes mots en Français dans leur travaux qu'ils nous presentent sonne affreux et tresmauvais a l'oreil..les actrice et les acteurs , les pauvre kayatjabdouuuu quand ils parlent en Français dans un film ou serie arabe..sans sens et pas necessaire
le piiire encore tjrs ils représentent des francais comme la plus beau et honnête que les marocains
33 - الاستاذ الخميس 01 يناير 2015 - 12:11
بسم الله الرحمان الرحيم
لك الله يا لغتي بعدما أصبحت تكابدينه من محن، ففي الوقت الذي نجد فيه كل الأمم تدافع بكل ما أوتيت من قوة عن لغاتها، تنظر الدول العربية ألى لغتها كأنها بصمة عار لابد من التخلص منها، وتربط للأسف الشديد تطور الأمة بالتمسك بلغات يطلق عليها اسم ( حية) كأن لغتنا ماتت .
لا سبيل إلى إثبات الذات إلا باحترامها أولا، فاعلم اللغات واجب بعد ضبط لغتنا الأم وهي العربية الفصحى و ليست اللهجة كما يذهب إلى ذلك البعض مع احترام رأيهم طبعا.
كل عام و قراء هسبرس بألف خير
34 - الحياني الخميس 01 يناير 2015 - 12:26
غريب أمرنا والله أعزنا الله بدينه وأهنا أنفسنا حتى المدلة نحتفل معهم ونتبع تقاليدهم نقلدهم حتى أصبحنا نسخة متسخة فيها من الضبابية ما يعدم الرؤيا وهاهم يلعبون بنا كرة القدم نحب نجومهم ويكرهون أسامينا نغرم بناسئهم برغم كبر سنهم ويغتصبون أطفالنا هم بدوننا ما كانو ليكون بالشكل الدي هم عليه اﻵن
افيقوا وعتزوا بانتمائتكم ودينكم
فنحن اﻷصل وهم النسخ
مهما جار علي الوطن فهو وطني.سكني حتى وأني لا أتوفر على سكن.وقبري الذي سأدفن فيه
35 - mohamed الخميس 01 يناير 2015 - 12:39
العدالة في فرنسا نزيهة وتحكم بمقتضيات القانون ومن هم في المحاكم من فرنسيين ليس من هب وذب بل اناس لديهم تكوين وتقافة عالية ولا يعرفون الا تطبيق القانون.
36 - حر من منبت الاحرار الخميس 01 يناير 2015 - 12:46
الكثير من التعليقات تذهب الى ان هذا الفعل عنصري وانا معها كلها الا اني اطرح سؤالا غلى هؤلاء هل لو كان لديك عامل اصله يهودي و يقول كل يوم شالوم لالقاء التحية عليك هل كنت لتتركه يستمر في عمله معك .. نحن امة لا ترى العيب الا في اﻵخر ولا ننظر الى عيوبنا التي هي لازمة حياتنا بل هي الصواب عند النسبة الاكبر من مجتمعاتنا..الاصلاح يبدأ من المنادي به ليتعمم على اﻵخرين وهنا اذكر مثال الاخوة في الجزيرة العربية هؤلاء الذين يرفضون ان نكلمهم بلهجتنا بدريعة انها ليست مفهومة وانا متأكد ان من يجرأ من المغاربة على مخاطبتهم بها سيكون مصيره اشد قبحا مما فعله الفرنسيس .. مهما قلتم فمرضنا اكبر و اعمق من علة من يتنفسون الديمقراطية . الاقصائية مرض عربي بامتياز .
كف اخضر كف احمر لا يهمني المهم هو ان تصل الفكرة
37 - tarik الخميس 01 يناير 2015 - 12:53
salamoualaykoum
meme dans la langue française y'en a pleins de mots utulisés;comme toubib=médecin;kif kif;j'ai plein de copains français qui utilisent des mots arabe
38 - peuple defend son identité الخميس 01 يناير 2015 - 12:53
chez nous meme nos factures officielles de notre administration sont en Français...meme la nouvelle musée de rabat est ECRIT EN PREMIER en FRANCAIS en GROS:
Musée Mohammed VI d'Art Moderne et Contemporain - Maroc
le nom en ARABE vien en DEUXIEME ordre est avec caractere plus petits que en Français...
quand nos responsables vont se respecter et mettre notre langue officiel l'arabe et non le Français? malgré que selon la constitution c'est le cas...mais dans la realité on dirait on est a paris....il suffit de voir nos magasins et ecoles techniques...restaurants, sont ecrits SEULEMENT EN FRANCAIS et aucun mot arabe....et meme quand les gros magasins font du SOLDE, on ne voit jamais le mot en arabe TAKHFIIIDE!
la France se respecte et ne permet pas l'usage de l'arabe dans un lieu officiel du travail et c'est son droit....mais nous ces africains illégaux ou meme ces européens qui vivent au maroc depuis meme 10 ans..ils ne parlent meme pas un mot en arabe et c'est aux marocains leur langue
39 - مغربي صحراوي فرنسا الخميس 01 يناير 2015 - 12:57
قرات الموضوع الننيجة الني خرجت بها و استنتجتخا هي ان بعض الفرنسين متعصبون للغتهم وهذا ليس عار بل يحسب لهم
ليس كنحن حينما تسمع لكلام كثير من المغاربة و هم يتحدثون وقد مزج الحديث بكلمات فرنسية او انجليزية ظانين انهم مثقفون و يعرفون لغات متعددة و هذا الشي نراه كثيرا في الاماكن الراقية في المحلات التجاريه و المقاهي
كما ان هناك عائلات تجاهلت انها من اصول عربية لدرجة.انك تسمع لغة التواصل بين أبناء الاسرة الفرنسية
ويا ليتها لغة سليمة بل فيها من الأخطاء ما يؤدي إلى السخرية رهم غير ابهين ناهيك عن بعض البرامج التلفزيونية حبنما يستضيفون الفنان او المطرب و كبرياء منه و تعجزف لتبد ان يذخل النكهة الفرنسية غي حديثة حتى يذخل موسوعة المتحضر و المثقف وان حدثته بعربية فصحى تجده يحدق بعينيه تعجبا وكانك اتيت من القمر هذا ان لم يسخر منك
40 - reponse a:حر من منبت الاحرار الخميس 01 يناير 2015 - 13:18
yaa sidiii....chez nous des etrangers ou pas etrangers meme entre nous les marocains au travail et hors travail on dit BONJOUR, cava ....en Français.....et on n'a jamais entendu qu'un emploi a été congidié a cause de bonjour au lieu de salam aliykom!......donc avant de donner un exemple, reflechi si déjà chez nous on salut par des langues etrangeres...meme nos responsables nous font des discours en Français malgré qu'ils sont soi-disons marocains , comme andre azoulay.,...je ne l'ai jamais entendu donner une entrevue en arabe ,...malgré qu'il se dit marocains
meme notre tv, ne cesse de nous melanger des emissiosn arabes par des phrase en Français sans aucune necessite, juste pour faire le melange de notre identité et la devier....les etrangers qui vivent chez nous meme depuis 10ans , ces africains ou meme des européens, ils ne parlent aucun mot en arabe, et c'est aux marocains de s'adapter a leur culture chez nous, et leur parler en Français!! du jamais vu nul part en europe!
41 - la3jeb الخميس 01 يناير 2015 - 13:21
ما هدا ؟؟؟؟ اللغة العربية لغة رسمية في الامم المتحدة.
فرنسا دولة متأخرة.
وسمعو يا الفرنكفونيين
42 - simo الخميس 01 يناير 2015 - 13:30
ادا أردت ان تسلم بالعربية فارجع للمغرب وسلم بالعربية كما تريد ،ان عهد الفتوحات والجهاد والعودة بنا للعصور ما قبل التاريخ عفا عنه الزمن وشكرا.
43 - Momo Nice الخميس 01 يناير 2015 - 13:30
Ça ne me surprend pas cette info, car moi j'habite a Nice et je connais les gens ici. La plupart sont raciste et surtout contre les arabes et l'islam. Ici y'a pas beaucoup de français de pur souche et chacun veut se croire plus français que les autres. Et donc la population la plus ciblé par le racisme ici c'est les arabes
44 - miloud الخميس 01 يناير 2015 - 14:51
أكيد أن الغرب بكل أصوله و فروعه يحتقرون الإسلام و اللغة العربية و يجعلونهما العدوان اللدودان لديهما قال الله تعالى ‘‘ ولن ترضى عنك اليهود و النصارى عتى تتبع ملتهم...‘‘ إلا أنه ليسا عيبا أن نتقن اللغات لأن من تعلم لغة قوم سلم من شرهم و كيدهم و لكن دون الإنسلاخ عن اللغة العربية الأم لأن من انسلخ عنها انسلخ من قيم الأخلاق ولن يزيده انسلاخه إلا ذلا.
45 - مهاجرة الخميس 01 يناير 2015 - 15:07
من حق اي كان الدفاع عن لغته
وهويته،لكن المهم من كل هذا هو



العدالة الفرنسية النزيهة.
46 - TACHFIN الخميس 01 يناير 2015 - 16:40
les raciste et les terorristes sont les arabes et les musulmans!
le Maroc est un pay Amazigh pas l arabie saudi,
vous etes tous des hypocvrites
Azul falawn est notre salut
ASSalam = les salut de koraich bedouine
vous imposer votre langue arabe de merde sur notre terre nord afrique de l aytre cote vous critiquer les francais
le monde deteste les arabes
plutot les amazighs vont se reveiller pour vous faire expulser vers votre terre natale le sahara asiatique
vive les amazigh
47 - عبد الرحمان الإدريسي من فاس الخميس 01 يناير 2015 - 17:01
بسم الله الرحمن الرحيم : {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم}. صدق الله العظيم
48 - Jamil الخميس 01 يناير 2015 - 17:16
Vous êtes la honte !!!je ne sais pas vous demandez à des compatriotes comme vous de retournez chez eux vous êtes plus rassis te que les français ...vous devez savoir que Sofiane est un Musulman Français qui respecte ses collègues et qu'il est chez lui c'est vous qu'ils faut expulser car vous portez la haine et vous êtes ignorants et arrogant je ne sais pas pourquoi vous portez des nom musulman et comment vous parlez chez vous vous êtes minable pire que des Faschistes et des nazies en France on respecte la justice car c'est la justice si tu n'ai pas content tu peux manifester ou même créer une association contre SALAMO ALAYKOUM
49 - maximus الخميس 01 يناير 2015 - 19:28
السلام عليكم كلمة عروبية إرهابية
50 - الصراحة راحة الخميس 01 يناير 2015 - 19:29
والله ثم والله ثم والله رغم ادعاء المسلمين والعرب التحضر والرحمة والعدالة فواقعهم وتاريخهم وماضيهم وحاضرهم يقول عكس ذلك
والله ثم والله ثم والله ليفصلنا نحن المسلمين زمن بعيد وبعيد عن تحضر وإنسانية فرنسا والغرب.
فرنسا والغرب فتحت أبوابها لكل من هب ودب حتى أصبحنا نسمع عن شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أوربا بينما المسلمين لا يتقبلون ولا يستسيعون أبدا حتى رؤية مسيحي أو يهودي يمارس طقوسه وعباداته بشكل علني في بلاد المسلمين بينما الدولة الفرنسية تنفق من ميزانيتها الملايير على المساجد والجمعيات الإسلامية وتنفق الملايير على المسلمين عبر خدمات اجتماعية وتربوية وصحية وغيرها.
أما الأخلاق التي يتحدث عنها البعض ويدعي تخلي الغرب عنها فبئس الأخلاق هي،
فهل من الأخلاق انتشار الرشوة واستغلال النفود والفساد الإداري والتفاوتات الإجتماعية والفقر ودور الصفيح والمحسوبية والزبونية وو السكوت عنها؟
أم أنكم اختزلتم الأخلاق فيما يسمى العفة الجنسية؟
تفكير المسلمين يلزمه "بريسترويكا" لإعادة بنائه لأنه تفكير مريض متخلف عنصري ينهل من ثقافة الكتب الصفراء التي أنتجت في القرون الوسطى.
51 - Hassan الخميس 01 يناير 2015 - 19:31
أنا مواطن مغربي
الساكن في فرنسا
وأتكلم لكم عن العنصرية في فرنسا إزدادت بحوالي 70%
وأنا حاليا. عندي مشاكل كبيرة في العمل
راكم عارفن بالي ان لعلاقات بين الدولتين المغربية والفرنسية ماشي حتا لتما
كانو العاملين معي في الشركة من الجنسية الفرنسية والجزاإري يتكلم على ملكنا الله إخله لنا وحفدو لنا إنشاء الله
فتعصبت بالزاف وزبلهتم وعايرتهم حتا دربت أحد منهم تعرفون نحن المغاربة مانبغيوش واحد ليقص نالعإلة ديالنا والوطن ديالنا والملك ديالنا
و بعدة ذالك ستدعوني. مسؤلين الشركة واقلولي وحد لكلمة قطعتني رجلي
قالولي أنت في فرنسا ولا مبغتشي حتى وحد ميهدرلكشي علا بلادك والمالك ديالك دخل بحالك لل المغرب ديالك والمالك ديالك
وأخرجوني من الخدمة ودابا راني بلا خدمة بلا و معاونت راني أب لي خمسة أطفال
والرزق في يد الله ونحمده ونشكره
وأقول لكم يا إخواني المغاربة العيش في بلده ووطنه حر أحسن. من المعيشة في هاذا البلد العنصوري وأوجه كلامي للمسؤولين المغاربة
ولجلالة المك ان إشوف في شعبهم ألي بقا في يد العنصوريين
الله الوطن الملك
Je vous aime
52 - مواطن مغربي باهواندا الخميس 01 يناير 2015 - 19:34
هاهم يحاربنا على تحية الاسلام في بلدانهم لماذا
لأنهم يعلمون على الاسلام بكثير : وهذه التحية الاسلامية الواجبة عن كل مسلم يفشوها الى أخيه المسلم( اذا تحاببتم ففشوا السلام بينكم) وفي بلداننا العربية بصفة عامة وفي المغرب بصفة خاصة : في الإدارات يكادون لا يتكلمون الا بلفرنسية لغة الام الأصلية ولغة القران ولغة نبيهم
محمد (ص) هي اللغة العربية الأصلية لهذا المسلم
جعلوها لا تساوي شيء بجانب اللغات نحن لا نحارب تعلم اللغات زيادت عن الأصلية العربية ونفتخر بها كلغة الاسلام هم حاليا يحارب الاسلام
باكملة. داعش من حي أخيه المسلم بتحية الاسلام فهو ارهابي لا بل هم ارهاب الاسلام ويحاربونه شيء فشيء
53 - mohamed الخميس 01 يناير 2015 - 19:54
je suis marocaine resident en France depuis15ans et pour moi vraiment les grande raciste sont les marocaine de maroc .vive la France.
54 - mourad france الخميس 01 يناير 2015 - 20:03
les francais ou les autres europeens sont les memes ,la plus part sont racistes, d une facon ou d úne autre , wlad lkalba mafihoum matakhtar ,
55 - sady الخميس 01 يناير 2015 - 20:07
بحالك هم لخرجو على المغرب تيبع حتى اختوا و اموا من اجل ارضاء اسياده يريد عندهم العزة و نسي ان العزة لله و رسوزله والمؤمنون و انا اقول لك لن يزيدك الله ان شاء الادلا اما اسيادك
56 - elbouhali الخميس 01 يناير 2015 - 20:50
المسالة بسطية الاخ سلم بالعربية تم طرده التجاء الى القضاء انصفه اين هو المشكل اسلم على زملائي المسلمين في العمل بالسلام والفرنسيين مهما كان دينه ببنجور ومن اراد اهانتي ارد عليه بماهو اقسى ساحكي حكاية وقعت لي مع احد الفرنسيين من اصل كامروني ونحن امام زملاء العمل فادا به يقول اتدرون من هم العرب الاكثر سرقة في باريس وضواحيها انهم المغاربة فاحسست بدوار شديد واهانة فاجبته بكل ادب ودكاء اتدري ان السود الافارقة من بلدكم وماجاورها ليست لهم اية لغة اية كتابة ثقافة مطبخ ولاشيء كلما عندكم ايبولا سيدا اغاني الراب المليئة بالجنس والمال والعنف فضحك المجمع وذهب الكل للعمل فبدا يصيح ويشرح داهبا يمينا وشمالا كالاحمق يريد اتبات لغته وووووووو اعتز بهويتك وبلدك
57 - Khalid الخميس 01 يناير 2015 - 21:03
لهسبريس. بسم الله الرحمن الرحيم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. صدق الله العظيم رقم 44 وشكرا
58 - آدم الخميس 01 يناير 2015 - 23:13
هو سلام اولا و السلام هو سلام الله عليكم وعلينا بكل خير وبركة في كل شيء صحيحا في الاسلم.
وسلم.
59 - concerned citizen الجمعة 02 يناير 2015 - 02:16
I live in usa eince 2 years now and i said salam alikom every where , to my friends and i never have a problem to say it , also i want to share some things i was in other state for my job and i saw women wear burka , rrally that's suprised me , i was curious to ask them if yhey had any problem ? They said no , the American respect us if we need hep they help us they also teach us english for beeing social , add .our teacher never montioned any subject about islam
in usa what ever American hear about Islam thats push them to search more about islam to read about it for know more and more, and believe me i have friends they change their bad opinion about islam when i talk them about it . They said why our news keep share awful image for a perfe and an amazing religion .
Islam is perfect
60 - Mohamed الجمعة 02 يناير 2015 - 20:09
Moi mon patron me dit Bonjour en arabe. Je n'ai jamais eu de problème ici en France ! Les français ne sont pas tous racistes ! merci
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

التعليقات مغلقة على هذا المقال