حمى الاحتجاجات تتصاعد جنوب الجزائر

حمى الاحتجاجات تتصاعد جنوب الجزائر
الثلاثاء 13 يناير 2015 - 05:13

من جديد، اشتعل الجنوب الجزائري بتعبئة شعبية ليس من أجل مطالب اجتماعية كما دأب على ذلك الشباب العاطل، أو مطالب عرقية، ولكن من أجل التعبير عن رفض قرار الحكومة القاضي باستغلال الغاز الصخري في هذه المناطق.

وإذا كان السخط الذي عم عددا من الولايات الجنوبية ، مؤخرا ، يتغذى على انشغالات مختلفة ظاهريا، فإنها في العمق تتقاطع في الجوهر: ثمة إحساس لدى الساكنة المحلية بأنها متروكة لمصيرها وسط أفق غامض وسياق من التقشف، لا يتيح مجالا لتحقيق تطلعاتها.

ومع أن مساهمة هذه الولايات في الثروة الوطنية كبيرة، من خلال ما يزخر به باطنها من نفط وغاز ، فإن استفادتها من خيراتها تبدو في حدود الصفر، حيث تعد أكثر ولايات البلاد تضررا من المظاهر الاجتماعية كالبطالة والتهميش والافتقار إلى أبسط ضروريات التنمية، مقارنة مع مثيلاتها في شمال الجزائر.

ويعتبر حزب (التجمع من الثقافة والديمقراطية) المعروف اختصارا ب (إرسيدي) أن “التعبئة واحتجاجات ساكنة الجنوب إنما هي نتائج الوعود التي لم يتم الوفاء بها وظروف الحياة البعيدة حتى عن المعيار الوطني”، محذرا من أن السياسة التي ينتهجها نظام يسير بالبلاد خارج الزمن قد تكون لها مخاطر تمس سيادة الشعب الجزائري برمته.

وقد أعطى تمسك السلطات بعدم التخلي عن التنقيب عن الغاز الصخري فرصة غير منتظرة لساكنة الجنوب للتذكير باعتراضات سابقة على هذا المشروع الذي تتمسك به الحكومة دون سواه.

ولم يعمل عناد السلطات العمومية إلا على تقوية رغبة المحتجين في مواصلة المعركة، خاصة وأن حركتهم تواكبها تغطية إعلامية واسعة، وتلقى أيضا تعاطفا من قبل ساكنة عدد من الولايات حتى تلك التي لم تشملها مباشرة أشغال التنقيب.

وفي ولاية تمنراست المعروفة بشساعة مساحتها (نحو ألفي كلم جنوب العاصمة)، تسير بها وتيرة الاحتجاجات بشكل متصاعد منذ أسبوعين، مما فاجأ السلطات المحلية والمركزية التي لم تكن تتوقع حركة مناهضة بهذا الحجم.

ولم يتوقف سكان مدينة عين صالح التي انطلقت منها حمى الاحتجاجات لكونها أول مدينة شملتها أشغال التنقيب عن الغاز الصخري، عن الاحتجاج يوميا، ليعبروا عن رفضهم القاطع لمشاريع استغلال هذا النوع الطاقي، لما له من أضرار على الصحة العمومية والبيئة، لاسيما المياه الجوفية التي تشكل مصدرهم الوحيد للحياة في ظرفية تتسم يشح في هذه المادة.

وفي سياق التضامن والدعم، تنظم في المناطق القريبة والبعيدة بالجنوب، خاصة في تمنراست وورغلة وغرداية تجمعات ومسيرات رافضة لاستغلال الغاز الصخري، ومشددة على الوقف الفوري والنهائي لكافة الأعمال الحفرية.

إلا أن هذه المطالب لم تجد لحد الآن آذانا صاغية من الحكومة التي تراهن كثيرا على استغلال الغاز الصخري لتحقيق عدة أهداف أقواها الحفاظ على حصة الجزائر في سوق نفطية عالمية متقلبة.

كما أن الحكومة التي تلعب على عامل الوقت لتنفيذ قرارها، غير مستعدة للعودة إلى الوراء في قرارها. من ذلك ما أكده ، أمس الأحد، الرئيس المدير العام بالنيابة لمجمع (سوناطراك) سعيد سحنون، أن كل الإجراءات اللازمة للوقاية من مخاطر الغاز الصخري تم اتخاذها، وأن هذا الأخير بات مصدرا ضروريا لتنويع طاقة المجمع ومواكبة التطورات التكنولوجية الحاصلة.

وكان علي بن فليس الوزير الأول سابقا قد اعتبر أن التمسك باستغلال الغاز الصخري ينم عن “خرق خطير للحوار” بين النظام والمواطنين، ملقيا باللائمة على السلطات “لتعاملها بطريقة أحادية وسلطوية” مع ملف على درجة عالية من الحساسية.

وقد وجدها معطلو ورغلة ، بتضامنهم مع متظاهري تامنراست، فرصة للعودة إلى الواجهة من جديد بعد أن كانوا صنعوا الحدث في الجزائر بحركتهم الاحتجاجية في ربيع 2013. ذلك أن هؤلاء بعد السماح لهم بالتظاهر ، أمس الأول السبت ، للتعبير عن رفضهم للتنقيب عن الغاز الصخري، عرجوا في مسيرتهم على مقر ولاية ورغلة، حيث طالبوا في اليوم الموالي “بمناصب شغل قارة”، وفق تصريح لعضو اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق المعطلين.

وقبل بضعة أسابيع، اجتاحت مدينة تغورت المجاورة لورغلة احتجاجات عارمة كلفت حياة ثلاثة شبان أصيبوا برصاص الشرطة التي دخلت في مواجهات مع متظاهرين كانوا يطالبون فقط ببقع أرضية.

ودعت أحزاب سياسية حينها بفتح تحقيق حول استعمال “الرصاص الحي” ضد المتظاهرين، علما أن التحقيق لا زال جاريا، وأن نتائجه لم يعلن عنها بعد.

وتنضاف كل هذه الاحتجاجات في الجنوب الجزائري إلى النزاعات ذات البعد الطائفي التي تنشب بين الفينة والأخرى بمدينة غرداية والتي تتسبب في أعمال عنف، حيث تحدثت وسائل الإعلام الرسمية للمرة الأولى وبصراحة عن مواجهات ، مؤخرا ، بين أمازيغ مزابيين (إباضيون) وعرب (مالكيون).

وبينما أحجمت السلطات المحلية عن ذكر سقوط قتلى في هذه المواجهات، أكد حزب التجمع أن “ثلاثة ضحايا جدد” انضافوا إلى قائمة قتلى المواجهات المفتوحة منذ أزيد من سنة بين الجانبين في غرادية (600 كلم جنوب العاصمة).

وحسب الحزب، فإن “التدخل العنيف لعناصر الدرك في حي للمزابيين” هو ما أدى إلى وفاة 3 أشخاص مسنين بعد استنشاقهم الغاز المسيل للدموع كانت أطلقته قوات الأمن.

وجاء في تصريح للتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية حمل عنوان “غرداية: استهانة بجريمة”، أن “اللامبالاة الرسمية إزاء مقتل المواطنين الجزائريين يقابلها قرار الحكومة إيفاد ممثل عنها للنزول إلى شوارع باريس”، بمناسبة المسيرة ضد الإرهاب التي شهدتها يوم الأحد الماضي العاصمة الفرنسية.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

11
  • hassan
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 06:46

    Parlons sur nous-mêmes notre sud aussi

  • أبو أيوب
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:14

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . صدق الله العظيم . رغم أننا لا نريد فتنة لأحد إلا أنهم أرادوها في جنوبنا وصرفوا من أجلها ملايير الدولارات ليخرج بعض ضعاف النفوس والمسترزقين بأمن وطنهم ليشعلوا فتيل الفوضى فأشعلها الله في جنوبهم بالمجان . ولا ‎يحيق المكر السيئ إلا بأهله‎ ‎

  • crime contre l humanité
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:09

    l exploitation du gaz de shiste dans le sud algerien est un probleme tres grave car ca va avoir comme
    consequence la pollution de la nappe phreatique
    une des plus grandes nappes au monde
    les pays voisins dont le maroc est concerné car la nappe s'etale sur des centaines de km carrés
    la pollution de la nappe d'eau douce est une catastrophe qui va menacer les generations futures surtout que l eau douce se fera de plus en plus rare dans le futur
    pour moi
    c'est un crime contre l humanité

  • TAGADA
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:12

    Nous somme solidaire avec le pp sahrsoui touaregue du grand sahara centrale occuper et coloniser pr les aljechiens;psque ce pp sshrsoui de touaregue ne profite pss de ces rechesses voler par ces harkes et ce pp vit dans son terre comme des esclaves ou des citoyens de 4 ca lasse;donc il faut mettre fin a cette injustice cree par la france et de donner au pp sahrsoui de touaregue son independance comme lr pp kabile.

  • دكدوك
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:15

    في زمن بوتفليقة حق التعبير مكفول كما كان هذا مكفول لدى الذين سبقوه
    وإذا كان الشعب يرى حاجة في تغيير نظام حكمه فله ذلك ، اما مايقع في الجنوب فهو من أجل طلب ضمانات من الدولة أن لا يتحول إستغلال الغاز الصخري الى مضار ضد البيئة ، وهذا من حق الشعب ، أما الإ ستشهاد بتصريحات أحزاب لا وزن لها في الجزائر فهو تغليط للرأي العام المغربي قبل
    غيره،لأننا في الجزائر نعرف وزن كل تيار سياسي ، الأحزاب ذات الوزن هي
    في السلطة وغيرها عبارة عن ديكور لا أكثر ولا أقل ، شكرا لكل الشعب المغربي ، بما فيهم الذين نختلف وإياهم .

  • souad
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:30

    لمادا دائما الجنوب في جميع بقاع العالم – دول الشمال تقزم دول الجنوب! وفي نفس البلد او نفس الدولة الشمال يفترس الجنوب! في المغرب مثلا الشمال يفترس الجنوب الشرقي لخير دليل ااعتصام ساكنة اميضر بتنغير للسنة الرابعة على اليوالي ضد الاضطهاد الاقتصادي للمركز رغم ما تكتنزه ارضهم من الفضة!

  • راي مغربي
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:56

    "وقبل بضعة أسابيع، اجتاحت مدينة تغورت المجاورة لورغلة احتجاجات عارمة كلفت حياة ثلاثة شبان أصيبوا برصاص الشرطة التي دخلت في مواجهات مع متظاهرين كانوا يطالبون فقط ببقع أرضية.

    ودعت أحزاب سياسية حينها بفتح تحقيق حول استعمال "الرصاص الحي" ضد المتظاهرين، علما أن التحقيق لا زال جاريا، وأن نتائجه لم يعلن عنها بعد."

    ماذا عساني ان اقول في حق العساكر المتسلطة على الشعب الجزائري الشقيق المكلوم والمهضوم الحقوق? اليس من العار ان تتركوا الشعب يئن تحت ويلات الفقر والحرمان ووظفتم البترودولارات لتخدموا اجنداتكم الفاشلة ضد جاركم واخوانكم المغاربة? عودوا الى رشدكم وفكروا في مستقبل مواطنيكم, انظروا ماذا فعلت الامارات العربية المتحدة وقطر والسعودية ودول الاتحاد الخليجي, انظروا الى التقدم العمراني في هذه البلدان وقوموا بالمقارنة مع بلدكم النفطي.
    اننا نحن كمغاربيين نتطلع لمثل هذه الانجازات التي تستحق التقدير.
    وشكرا جزيلا لجريدتنا الالكترونية بامتيازهيسبريس.

  • ورgلة/الجنوب الكبير
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:04

    لقد حان الوقت لاستقلال الجنوب اوعلى الاقل الاستقلال الذاتي ..كفى استنزاف لخيرات الجنوب طيلة 53 سنة من الاستعمار ونهب ثروات الارض وتهميش وحgرة الجنوب واهله ..كفى استغلالا وانتهازا الجنوب للجنوبيين ,,,

  • abdrabou
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:35

    على الشعب الجزاءري الشقيق و النظام الغاشم ان يهتم ببيته قبل حشر انفه فيما لا يعنيه وتوفير ماله ليعيش ا لشعب عيشة كريمة
    قلوبنا معكم

  • ادريس ابو امين المغاربي
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:05

    نحن كمغاربة متضامنون مع سكان الجنوب بالجزائر الشقيقة، كيف يُعقل أنّ بلادهم تزخر بثروات كبيرة كالغاز و النفط و شبابها يعيش في التهميش و التننكيل و القمع و البطالة و خيرات بلادهم تتمتع بها حكومة بوتفليقة العسكرية . الحقُّ يُؤخد و لا يٌعطى ، أعانكم الله على مطالبهم و وفقكم الله

  • محمد
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:32

    ان الامر في الجنوب الجزائر يعرف التول نحو التصعيد بسبب سياسة القمع والجبر والاجبار ماهو ضار بالسكينة هناك في الجنوب الجزائري ولا تبالي لهؤلاء.اليس هؤلا مواطنين جزائريين؟ لمادا نالتهم التحقير من طرف مسؤولهم؟هل سينتفضون ضد هده السياسات المتعجرفة؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة