24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بعيداً عن "شارلي إيبدو" .. "بوكو حرام" تُواصل التقتيل بإفريقيا

بعيداً عن "شارلي إيبدو" .. "بوكو حرام" تُواصل التقتيل بإفريقيا

بعيداً عن "شارلي إيبدو" .. "بوكو حرام" تُواصل التقتيل بإفريقيا

في الوقت الذي ينشغل فيه العالم بتداعيات مجزرة "شارلي إيبدو" بفرنسا، تُواصل جماعة "بوكو حرام" المتطرّفة قتل وتشريد الآلاف في نيجيريا، بل وصلت مطامعها حتى دولة الكامرون المجاورة للحدود النيجيرية، رغم إعلان الكامرون قتلها ما لا يقل عن 143 مسلحاً من الجماعة في دفاع جيشها عن هجوم تعرّض له يوم الثلاثاء.

"بوكو حرام" ارتكبت خلال الأيام القليلة الماضية واحدة من أكبر عمليات القتل في العقود الأخيرة بنيجيريا، عندما قتلت قرابة ألفي شخص بمنطقة باجا شمال شرق نيجيريا حسب ما أشار إليه تقرير من منظمة العفو الدولية، ممّا أدى إلى فرار نحو 20 ألف نيجيري بعد إحراق قراهم بالكامل، وهو الهجوم الذي تمكّنت بواسطته "بوكو حرام" احتلال قاعدة عسكرية رئيسية.

في افتتاحيتها الصادرة يوم الأربعاء، طالبت جريدة "الواشنطن بوست" الأمريكية المجتمع الدولي بضرورة الالتفات إلى ما يقع في نيجيريا مثلما يهتم هذا المجتمع بمقتل 12 شخصاً في الهجوم على "شارلي إيبدو"، متحدثة عن أن المجزرة البشعة التي ارتكبتها بوكو حرام، يجب أن تدفع العالم إلى الاستيقاظ، وأن يُحذّر من هذه الجماعة، على الأقل مثل تحذيراته من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكتبت الصحيفة أن "بوكو حرام" تهدف إلى إقامة خلافة إسلامية، حيثُ استولت على مناطق كبيرة في الشمال الشرقي لنيجيريا، ووسعت عملياتها في الكامرون والنيجر، بشكل يجعل تهديداتها تحمل طابعاً إقليمياً. وقد طالبت "الواشنطن بوست" في هذا السياق الحكومات المغربية بزيادة الضغط على نيجيريا لمعالجة قضايا الفساد وانتهاك حقوق الإنسان، كي يتم توفير أرضية مناسبة لمحاربة بوكو حرام.

التهديد الكبير الذي تقوم بها هذه الجماعة المتشددة، جعل اللجنة الانتخابية النيجيرية تعلن أنّ الانتخابات المقبلة التي ستشهدها البلاد في فبراير القادم، لن تجري في المناطق التي تسيطر عليها "بوكو حرام"، وستحاول الدولة النيجيرية في المقابل، تمكين النازحين من هذه المناطق، من الإدلاء بأصواتهم، حسب ما أعلنت عنه اللجنة.

كما دفعت المجزرة الرهيبة التي قامت بها "بوكو حرام" بالأزهر الشريف إلى إدانة ما تقوم به هذه الجماعة، حيث شدّدت هذه المؤسسة الدينية المصرية، في بيان لها، رفضها هذه الأعمال الإجرامية التي لا تراعي حقوق الإنسان في الحياة، والتي تعتبر "مخالفة صريحة لتعاليم الإسلام ومبادئه السمحة".

وكانت تقارير لوسائل الإعلام الدولية قد أظهرت صور مئات الجثث المتناثرة في الأدغال النيجيرية بعد الهجوم الأخير لـ"بوكو حرام"، كما تحدثت وسائل الإعلام ذاتها عن أن معظم ضحايا المجزرة الأخيرة كانوا من الأطفال والنساء وكبار السن، ممّن لم يتمكنوا من الهرب سريعاً بعد وصول المتطرّفين إلى قراهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مراد القنيطري الخميس 15 يناير 2015 - 04:14
نيجيريا والجزائر وجنوب إفريقيا دول تعادي المغرب في وحدته الترابية ويتحالفون ضد مصالح المغرب ، ونيجيريا عندها عداء كبير اتجاه المملكة المغربية لهذا السبب لا أتعاطف معها ولو قتلت بوكو حرام كل سكانها
2 - ولد حميدو الخميس 15 يناير 2015 - 04:25
دولة غنية و تعداد سكانها 100 مليون و ليس عندها جيش للقضاء على بوكو حرام
اللي تبع البوليزاريو يجيبها فراسو
3 - Dayron الخميس 15 يناير 2015 - 09:00
وقد طالبت "الواشنطن بوست" في هذا السياق الحكومات المغربية بزيادة الضغط على نيجيريا لمعالجة قضايا الفساد !!!!!!!!!!!!!!
4 - Said الخميس 15 يناير 2015 - 10:04
حرام عليهم ، الإسلام بريئ من هذه الأعمال الشنيعة ، هذا هو عصر التطرف الأسلام الذي خطط له اليهود والأمريكان منذ أعوام للأسف الشديد ها نحن أصبحنا نتخبط في ظلمات التطرف بدون معرفة أسس الدين الحنيف، اللهم هدي أمتنا لطريق المستقيم
5 - عاديلوفسكي الخميس 15 يناير 2015 - 11:18
بوكو حرام في إفريقيا، القاعدة في أفغانستان و اليمن، طالبان في باكستان، داعش في العراق و سوريا.
المسألة فيها إنّ، و أن هذا تخطيط ممنهج لتشويه صورة الإسلام. مع أن هذه الجماعات كانت مخابرات دولية تساعدها و سبب في إنشائها.
6 - مواطن مغربي الخميس 15 يناير 2015 - 13:24
إنها آثار السياسة الإستعمارية في المنطقة التي تلاعبت بالحدود الأصلية بين الدول و ساوت بين الدول العريقة و بين كيانات هشة خلقت من أجل تمديد آجال نهب و استنزاف ثرواتها في الحاضر و المستقبل . و عندما تحرك المغرب بصدق و عقلانية نحو امتداده الإفريقي لنشر بذور التنمية و الإستقرار و التعاون تحركت الآلة السرية للإستعمار و عملائه في المنطقة للنيل من المغرب عبر أفعال للسفهاء و حرب إعلامية و مغالطات لفرملة التوجه المغربي الذي لقي ترحيبا و تفهما من شعوب المنطقة التي تختزن ذاكرتها العلاقات المغربية الإفريقة الإيجابية عبر التاريخ و الوشائج التاريخية و الدينية و التجارية و الإنسانية الرابطة بين المغرب و مناطق الساحل و افريقيا الغربية . و هذا لا يروق لدول مثل نيجيريا و الجزائر الذين تحكمهما طغمة عسكرية تحابي الإستعمار و تمرر مخططاته من أجل إبقاء المنطقة في حالة الفقر و التشردم و عدم الإستقرار . فإذا كانت عصابة البوليساريو صنيعة النظام الجزائري لإلهاء المغرب الكبير عن فرص التنمية والوحدة فبوكوحرام الإرهابية كذلك صناعة الحكام في نيجيريا الذين خططوا و تنافسوا لتهميش المناطق المسلمة في بلادهم و المنطقة .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال