مسألة الخلافة في السعودية تعود إلى الواجهة

مسألة الخلافة في السعودية تعود إلى الواجهة
الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:05

وعكة العاهل السعودي ومرض ولي العهد يعيدان طرح مسألة الخلافة


تعيد الوعكة الصحية للعاهل السعودي عبد الله بن عبدالعزيز (86 عاما) الى جانب مرض ولي العهد الثمانيني ايضا، طرح مسألة الخلافة في المملكة ذات الثقل الاقتصادي والسياسي الكبير في المنطقة، لكن الخبراء لا يخشون حصول اي فراغ في السلطة او اهتزاز الحكم.


وانتظر الملك عبد الله عودة اخيه غير الشقيق، ولي العهد الامير سلطان بن عبدالعزيز، من المغرب حيث كان يمضي فترة من الراحة، قبل ان يغادر الى الولايات المتحدة لعلاج انزلاق غضروفي مؤلم يعاني منه.


وكان نشاط ولي العهد البالغ من العمر حوالى 85 عاما انحسر بشكل كبير بسبب فترة العلاج والنقاهة المطولة منذ العام 2008. ويعتقد ان الامير سلطان يعاني من مرض السرطان بحسب محللين ودبلوماسيين.


ومنذ وفاة مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبد العزيز في 1953، توالى خمسة من ابنائه على سدة الحكم في المملكة التي تملك اكبر ثروة نفطية في العالم.


وتمت الخلافة دائما بسلاسة باستثناء عزل الملك سعود عام 1964 لصالح اخيه ولي العهد فيصل.


وقال كريستوفر بوسيك من مؤسسة كارنيغي انه “نادرا ما شهدت السعودية حالة عدم استقرار. فالاسرة الحاكمة دائما تجتمع توحد صفوفها بسرعة لتقرر ما يجب فعله بسرعة” عند وفاة اي ملك.


واضاف “لن يكون هناك اي فراغ في السلطة“.


واشار الى انه في حال وفاة الملك، وهو لا يعاني من مرض خطير يشير الى هذا الاحتمال، فان ولي العهد يخلفه. وفي حال عدم تكمنه من استلام الحكم بسبب وضعه الصحي، فان وزير الداخلية والنائب الثاني لرئيس الوزراء الامير نايف بن عبدالعزيز (77 عاما) هو الذي يستلم الحكم.


وقال بوسيك ان “الامير نايف اعلن بطريقة غير مباشرة على انه ولي العهد المقبل” عندما عين في مارس 2009 نائبا ثانيا لرئيس الوزراء.


وبحسب بوسيك، فان الامير سلمان امير الرياض، يتوقع ان يكون وليا للعهد بعد الامير نايف.


من جهته، يقول الخبير في الشؤون السعودية وواضع كتاب “جيوسياسية السعودية” اوليفييه دالاج “على عكس كل المخاوف، فان الخلافة لطالما حصلت بسلاسة في السعودية“.


واشار الى ان الملك عبدالله شكل في نهاية 2007 هيئة للبيعة مؤلفة من 35 اميرا من ال سعود لادارة شؤون الخلافة وخصوصا اختيار ولي العهد.


وكان اختيار ولي العهد يتم في السابق بالتشاور خلف الابواب المغلقة بين افراد الاسرة الذي تحكم المملكة منذ 78 عاما.


وبحسب دالاج، فانه قبل تشكيل هيئة البيعة، “كانت الخلافة محصورة بابناء الملك عبدالغزيز، والآن اصبحت نظريا مفتوحة امام احفاد الملك عبدالعزيز“.


الا ان الخبراء يستبعدون في الوقت الحالي انتقال الحكم الى جيل الاحفاد. وقال بوسيك ان “الانتقال الى جيل جديد لن يحصل في المستقبل القريب“.


اما مدير مركز الخليج للدراسات الذي مقره دبي عبدالعزيز الصقر فقال ان الجيل الثاني استلم بحكم الامر الواقع زمام الامور.


واشار مثالا على ذلك الى ابن الملك عبدالله الامير متعب الذي عين الاربعاء الماضي رئيسا للحرس الوطني، وهو منصب كان الملك شخصيا يشغله. كما اشار الى الامير خالد بن سلطان، مساعد والده وزير الدفاع وولي العهد الامير سلطان، والامير محمد بن نايف، مساعد والده وزير الداخلية الامير نايف.


وقال الصقر وهو سعودي الجنسية “بموجب تقاليدنا، لن يقبل اي من الابناء ان يستلم مكان والده اذا كان ما يزال على قيد الحياة“.


واضاف ان هيئة البيعة “يمكنها ان تشرف بشكل كامل على عملية الخلافة ولا اعتقد ان هناك اي داع للقلق“.


اما دالاج فاعتبر انه “في يوم ما، سيتم طرح مسالة الانتقال الى حكم الجيل الثاني والمشكلة حينها ستكون من ابناء اي من اولاد الملك عبدالعزيز” يتم اختيار الملك الجديد.

‫تعليقات الزوار

33
  • Mohamed Addi
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:25

    باسم الله الرحمان الرحيم.
    نسأل من الله عز و جل أن يعيد للملك عبد العزيز صحته و إلى سائر الأمة الإسلامية إنك سميع مجيب ، و أن يعيده قائدا و راعيا للأ مة العربية الشقيقة أمين

  • hamdi
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 11:11

    شيوخ ولازالوا على الكراسي لأحد من العرب يعمل بقانون التقاعد كملكة هولاندا سابقا جوليانا لما بلغت سن 65 سنة تقاعدت وسلمة لإبنتها بياتريكس لكن العرب لا يفرطون في الكرسي إلا إذا جاء ملك الموت أو إنقلاب
    الرؤساء يمددون ويلعبون بدساتير الدول رؤساء العرب أصبحوا ملوك مثل القذافي أقدم رئيس في العالم ولا رئيس واحد مثل الذي إنقلب على ولدالطايع بمورتانيا إذ سلم الحكم بعد الإنتخابات والباقي كلهم عملاء ظالمون ملوك ورؤساء.

  • bakkich
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 11:07

    الشفاء العاجل للماك و لجميع المسلمين جميعا يارب

  • كريم
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:11

    نتمنى له الشفاء العاجل . السعودية حليف اسراتيجي للمغرب نتمنى الاستقرار فى هرم السلطة. تحية للشعب السعودي

  • yassine
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:41

    je te trouve pas normal un prince éritier de 85 ans.
    je pense que nos frères saoudiens doivent vraiment revoir leur manière de désigner les princes éritiers. à mon avis il y a pas mieux que ça soit de père en fils comme chez nous au maroc. et je propose que ça reste dans la descendance du roi faycal, le grand chahid des al saoud.

  • حسناء2010
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 11:09

    والله اركم تحملون هم السعودية ومن سيخلف من ومن سيحكم بعد هؤلاء الشيوخ الى من لايعرف ان ابناء عبدالعزيز كثر ما شاء الله ومن الوضح ان اد حدث شئ لاقدر الله الاخوة سيحكمنا كما يحكمونا الان رغم ان السن الدى يحكومنا بيه غير صالح للحكام ولكن هدا موجد عندنا نحن العرب هناك استعمار للكرسي الحكم والاسعبد حتى الموت انشرو يرحمكم الله

  • الصادق
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:23

    عندما تحل مشكلةحول الخلافة في مكة, فتخرج الناس وراء رجل تبايعه.

  • sara
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:13

    بسم الله عليك من كل شر
    الله يعطيك الصحه
    ياملك القلوب من لا يعرف الملك عبدالله فهو لا يعرف الانسانيه لا يعرف الطيب لا يعرف حب الملك لشعبه
    انسان قبل ان يكون ملك شفاك الله يابومتعب اعرن ان للمملكه حاقدين اين ما ذهبت رغم ان لهذا الملك والدوله فضل كبير على كثير من الدول العربيه وخاصه المغرب وليس منه فالمغرب بلدنا الثاني واهله اهلنا ولي شرف ان يكون نصفي الاخر مغربي واولادي من ام مغربيه
    لاباس عليك ياملك الانسانيه
    ابشر بالخير ياوجه السعد والخير
    تحياتي لك المغرب الطيبين الطاهرين الكرماء وحفظ الله سيدنا محمد السادس ومولاي رشيد امين امين امين

  • mustapha
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:37

    يا ربي إستجب لدعائي الشفاء إنشاء الله

  • سناء
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 11:01

    اتمنى الشفاء العاجل للامير الجليل ولجميع ملك العرب الله معاهم من المغربية مقيمة بالديار السعودي

  • bush
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:15

    السعودية أكبر حليف للمغرب دائما ما تقف مع المغرب في الكوارث و المحن بمساعداتها للمغرب ولم تعترف أو تستقبل قط أي من الانفصاليين وعلى رأسهم عبد العزير الفرناطشي خلال قيامه بالعمرة أو الحج لا أتذكر عاملوه كأي معتمر أو حاج ونتمنى للملك عبد الله الشفاء العاجل والرجوع إلى بلده وشعبه مثلما نحب الملك السادس السعوديون يحبون كثيرا الملك عبد الله نفس السياسة لخدمة الشعب والرقي به تحياتي للسعودية والمغرب أبعد الله عنا و عنكم الفتن

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:29

    نرجو من الاخوة عدم المساس بالاشقاء السعوديين ونظام حكمهم
    لانه بفضلهم يستطيع الاف وملايين الحجاج اداء مناسكهم بجو من السكينة والطمانينة فجزا الله الملك عبد الله عنا احسن الجزاء
    وجزا الله اسرته الشريفة.

  • ibrahim
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 11:13

    le concept de khilafah nexiste plus au monde mesulman le dernier khalifa ete abdul hamid des otmany et ce concpt clé de daro al islam ne reviendra jausque l’apprution de imam almahdi qui va apparaitre apres un desacord entre les decendant d’un roi saoudien

  • امين
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:09

    ونعمة الملك اللهم ابشره بالشفاء امين

  • abdoul
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 11:03

    normalement, ils doivent prendre leur retraite et aller priez à la Mecque. pour le pouvoir c’est les musulmans et les citoyens d’un pays qui doivent désigner leur chef et non pas telle ou telle famille, ça s’appelle de la dictature théocratique, et tant qu’on a ce genre de pouvoir, les pays ne se développeront pas

  • مغربي نزيه
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:53

    متمنياتنا بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين ودوام الاستقرار للمملكة الشقيقة

  • Zaraducht
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:21

    Meme si je détéste les orientaux, je trouve que c est un devoir de souhaiter une longue vie à ce roi pou des raisons multiples :1 c est l un artisants et stratège sur la scène politique international 2 cest un ami du maroc 3 ce nest pas un rancunier .

  • adil11
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:49

    زوجات وجواري الملك عبد العزيز آل سعود عددهم تقريباً حوالي 32 ما بين زوجة وجارية، وأبنائه وبناته منهن وعددهم 70 ما بين ولد وبنت,36 ولد

  • أبو الوليد
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:35

    أريد آن آتقدم برسالة إلى هؤلاء اللذين ينتقدون النظام السعودي. إعلموا اولا أنه لا ضير في كون ولي العهد مسنا فالخليفة عثمان رضي الله عنه تولى الخلافة و هو لبن 70 سنة، ثانيا لمن لا يعرف السعوديين جيدا فإن بلادهم هي الوحيدة في العالم الإسلامي التيلا حفلات و لا مهرجان موازين و لا حفلة تسامح فيهافبلادهم خالية من الفتن التي لحست عقول المغاربةبشكل كبير. ثالثا هل يحكمون شرع الله سبحانه اللذي هجرته باقي الدول الإسلامية أنهم قائمون بحق رعيتهم ثم إن دعائكم عليهم لن يزيد في الامر شيئا
    هداكم الله .واقول في الأخير
    و كم من عائب قولا صحيحا * و آفته من الفهم السقيم
    و السلام

  • امانع لحربي / الرياض
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:33

    الله يحفط ال سعود ويديم عزههم ويجمع كلمتهم على الدين والخير ورفاهية المواطنين .

  • رباطي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:59

    بغيتك تكوني تصبني الحوايج احسن مال تدخلي مع دهاليز السياسة وخليك في بيتك الشعبي راه بركة عليك.

  • samirausa
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:07

    Nous souhaitons un bon retablissement au roi de l’arabie saudite, notre allie. que dieu vous redonne la sante et une longue vie inshallah. Amen

  • salam
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:47

    نحن في هذه الفترة غارقين في مشاكلنا مع الأوباش الخونة البول زاريووهسبريس تتحدث لنا عن مشاكل دول أخرى،ما علاقتنا بهؤلاء القوم،كلهم سواسية ومتشابهون في حب الكراسي والملوكية،المُلْكُ لله الواحد الأحد،ولله ملك السماوات والأرض،أعود بالله ممن يدعي مَلْكَ الإنسان والأرض،لا إله إلا الله محمد رسول الله.

  • hohoda
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:27

    اللهم انصر الخير على الشر في كل بلاد المسلمين آمين

  • tarchidcom
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:31

    الشفاء العاجل لأحد كبار الملوك العالم الاسلامي

  • mahmoud al qarbani
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:19

    do not insult my country. we are the ones that give you food and assist you to fight hunger and poverty but you people have no principle.

  • ددددددددددددددددددددكالي السعو
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:45

    الله يشفيك يا ملك القلوب الملك عبد الله بن عبدالعزيز صقر العروووبه واتمنى الشفاء العاجل للامير سلطان بن عبد العزيز حبيب المغرب واحلى تحيـــــــــــــــه لملكنا الشاب محمد السادس نصره الله على كل اعداء الوحدة الترابية اتمنى لك طول العمر ياملك الفقراء (احسن ملك نعم احسن ملك )

  • سلفي مغربي صحراوي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:57

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وعلى اله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين.
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيهما ويشفي جميع مرضى المسلمين امين.
    فعليك أخي المسلم بالدعاء لهم فلعل الله عز وجل أن يجيب دعوتك فيجعلهم من الراشدين المهديين ، وبذلك تصلح الأمور وتزول الشرور وتتنزل البركات وتكثر الخيرات نسأل الله تعالى أن يحمي بلاد المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يديم عليها الرخاء والخير ، والأمن و السكينة، ومناراً يهتدى به، ، وأن يكفيها شر أعدائها ، ويكتب لها العز والتأييد ، والنصر والتمكين. إِنه ولي ذلك والقادر عليه . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وأصحابه أجمعين.

  • Thamnaythe
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:17

    comment demander à Allah de guerir un criminel de ce genre??
    avez-vous oublier que c’est lui qui est derrière l’attaque de l’IRAQ, lui qui est derrière le problème que connait l’Iran: vous n’avez pas remarqué que ce sont les americains qui parlent , font des pronostiks concernant la succession. la santé du souverain, etc: qui gouvernent l’Arabie????, on a deviné, les americains, donc un vieux remplace un autre, et les USA restent en place: ä quand ALLAh va nettoyer MAKKA de ces ignobles intrus: qui peut illuminer ma lanterne et me dire quelle est leur origine, les Al SAOUD, ce nom me fait penser à Al CAPONE…

  • أبو يحيى
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:43

    السلام عليكم
    -التعليق رقم10 كتبت:[ إنشاء الله] وهذا خطأ فادح بمعنى [ خلق الله عزو جل] و الصواب أخي [ إن شاء الله].
    – التعليق رقم 2: يا أخي الإسلام واضح في مسألة الإمارة، فهو أمر بطاعة ولاة الأمور ونهى عن الفتنة و أمر بتوحيد الكلمة.

  • ريفي
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 11:05

    لا فرق بين من سيخلف ال سعود او مصر او غيرها من الدول العربية ما دامت امريكا تهيمن على كل الدول العربية

  • حسناء2010
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:55

    الحقيقة ان تعاليقك اضحكنى ولم افهم منه شئ واما تصبين الملابس فكلنا يصبن ملابسه وانا اعمل بمثل القائل تصبن الملابس وترتيب الهندم من الايمان اما عن ان ابقى فى بيتى الشعبي فهو اشرف ليا على الاقل سعيش معززة مكرمة واحفظ كرمتى على الاقل واقول راى بصراحة على ان امسح الاحدية وانفق فى الناس من الحكم حتى العامة وان انتظر ان يحن عليا ببعض الدرهم او منصب او سيارة واهدر كرمتى فى شئ تفه وانا اقل لك شئ على هده الجريدة انا فتاة شعبية وابنة حى شعبي واصبن ملابسي بنفسي واعمل ظيلة النهار ولا استرزق احد سوى الله سبحانه وتعالى واما انت فاظنك انك من الناس المدفيعن والله اعلم بنايبة عن الاخرين صح وانا سقول لك مثل يقول المغاربة الناس معا ناسها والقرعة معا حكن رسها والفهم يفهم ورائيك حفزين على ان استمر فى ابدا رئي وانا لى علمك لست سياسية ولكن ادبية احب التاريخ والادب وافضله على السياسية ولكن مادا ستقول الظروف وامثالك جعل لنا موقف سياسي لكن دون نفاق او تزويق وشكرا

  • bérbér hssan
    الأربعاء 24 نونبر 2010 - 10:51

    سلام.امزيغ من سوس ضتمنا له الشفاء العاجل الطهر ان شاء الله داك الرجل الحكم اقدره وادعو من الله يتقبل له اعماله ديما داك الرجل لي في الشرق بسراحة سخي شعبي تيعتبر المغرب بلده الثاني ماتيشفوا بالشر ابدا رغم ما تقولون لست ادري بالسراحة واش كلشي المغرب لي في التعليق محالش المغربة ماشي ولد الحرام او تينكرو الخير لالالالالا الدليل باش تعرفوه الرجل السيد مريض الشهر ترمضان دوزوا في مدينة اكدير. ياربي تشفيه

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز