24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. تهمة "السرقة العلمية" تلاحق بحثا للأكاديمي المغربي عمر إحرشان (5.00)

  2. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  3. إصلاح منظومة التعليم (5.00)

  4. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  5. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | زيارة وفدٍ إسباني لتندُوف تعجلُ بالانتخابات في إقليم الأندلس

زيارة وفدٍ إسباني لتندُوف تعجلُ بالانتخابات في إقليم الأندلس

زيارة وفدٍ إسباني لتندُوف تعجلُ بالانتخابات في إقليم الأندلس

يزدادُ الخلاف بين أطراف التحالف الحكومي بإقليم الأندلس، عقب قرار النائب، دييغو بلديراس عن حزب اليسار الموحد، القيام بزيارة رسمية لمخيمات تندوف في غضون "أسابيع قليلة مقبلة"، بعدما رفض أي تدخل من قبل الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، الحاكم، لمنع هذه "المبادرة"، خوفا من أن تعكر صفو العلاقات الإسبانية المغربية.

وكانت النقطة التي أفاضت الكأس، طلب بلديراس من رئيسة الحكومة سوسانا دياث "بإجراء استفتاء بإقليم الأندلس ليدلي السكان برأيهم بشأن مستقبل الصحراء"، الشيء الذي لا تقبله هذه الأخيرة معتبرة بأن "هذا شأن داخلي يهم المغرب ولا يمكننا التدخل في قضايا الآخرين ".

وأضافت سوسانا أن "المغرب شريك أساسي لا يمكن الاستغناء عليه بأي شكل من الأشكال خصوصا في محاربة الإرهاب والهجرة غير النظامية، وأنا شخصيا لا أستطيع اللعب بالنار" خوفا منها "بأن تتسبب هذه الزيارة في أزمة دبلوماسية مع المغرب".

وصرحت دياث منذ أيامها الأولى في رئاسة حكومة الأندلس أنه "من الصعب تحمل التحالف الحكومي مع حزب اليسار الموحد"، نظرا لمواقفه الموالية لجبهة البوليساريو التي تعارض مواقف الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (PSOE)، مؤضحة في ذات الوقت بأنها ""لن تسمح لأي عضو في حكومة الأندلس القيام بزيارة لتندوف".

في غضون ذلك، قررت رئيسة حكومة الأندلس، على إثر خلافات متعددة مع حزب اليسار الموحد في عديد من القضايا وفي ظل غياب الاستقرار، القيام بانتخابات سابقة لأوانها في الـ22 من شهر مارس القادم، على مستوى إقليم الأندلس، وفق ما أكدته مصادر من الحزب لصحيفة "لراثون" الإسبانية.

وأضافت سوسانا بأن "هذا الحزب لا يمكن الاعتماد عليه كونه انجرف في منحى شيوعي" ومن الصعب أن يلعب دور "عكاز" يتكئ عليه بجانب الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني داخل التحالف الحكومي، كونه يحشر أنفه في قضايا لا تعنيه، على حد قول رئيسة حكومة الأندلس.

وقد سبق لبلديراس أن أعلن، خلال شتنبر الماضي، عن تحرك يقوده إلى مركز البوليساريو في تندوف خلال شهر يناير الجاري أو فبراير المقبل، معتبرا ذلك "استجابة لطلب تقدمت به مجموعة من ممثلي الشعب الصحراوي في عدة مناسبات" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - zouhair السبت 24 يناير 2015 - 07:36
بدون تعليق رئيسة الحكومة سوسانا قالتها حزب يتدخل فيما لا يعنيه و الغريب الطلب الغريب العجيب هو طلب تنظيم إستفتاء بشأن الصحراء و كأنه يتحدث عن قطعة أرض في ملكية أبيه
2 - kolodo السبت 24 يناير 2015 - 07:48
السبب واضح هو الخظراوت المغربيةوالخطورة التى تشكلها
3 - التهور السياسي السبت 24 يناير 2015 - 08:38
حزب اليسار الموحد في اسبانيا اصبح يتدخل في ما لا يعنيه بل واصبح ينتمي للبوليزاريو اكثر من البوليزاريو نفسه فلماذا لا يتبنى هذا الحزب شرذمة البوليزبال ويمنح لهم اللجوء الى اقليم الاندلس ويمنحوا للمراكشي الرآسة ويهنيونا من صداع الرأس.
4 - توفيق السبت 24 يناير 2015 - 08:44
سنقوم في المغرب بتستفتاء لضم السليبتين سبتة ومليلية وباقي الجزر المغربية ثم نطالب باستقلال إخواننا الكطالان والباسك والأندلسيين أن يعودوا إلى حضييرة الوطن الأم المغرب....
5 - كريم السبت 24 يناير 2015 - 08:56
اذا ذهب هذا الوفد لتندوف سوف نغرق الاندلس بالمهاجرين الافارقه سوف نفتح جميع الابواب
6 - akkawi السبت 24 يناير 2015 - 09:16
الحزب اليسار الموحد انجرف في منحى شيوعي. الشيوعية لم تأتي أكلها وأصبحت في خبر كان .أما عن زيارة وفد من هذا الحزب لتيندتىوف فذلك شأنه .فإن لم تكفيه الزيارة فليمكث هناك السكان المحتجزين حتى يطلع على الأمر الواقع. لأن المغرب في صحراءه وسيبقى فيها إلى أن يرث له الأرض ومن عليها. لذلك فافكار ولا شيوعية ،" دييغو، "لن تخيفنا.
7 - hammouda lfezzoui السبت 24 يناير 2015 - 09:18
و يبقى الرقم الصعب في المعادلة في اية انتخابات ا سبانية قادمة هو حزب podemos الوافد الجديد ا لذي افرزته الازمة الاقتصادية والذي يضرب له الف حساب من طرف الاحزاب العتيدة مثل الحزب ا لاشتراكي العمالي الاسباني psoe والحزب الشعبي pp فالحزبان معا اصبحا يترقبان ويتصيدان اي هفوة صادرة عن الحزب الفتي للتشهير به.
8 - مغربي السبت 24 يناير 2015 - 09:30
هذا الحزب اصلا هو مع المرتزقة واضافة الى هذا الشخص المنساق دائما والمنحاز والداعم دائما لبوليزاريو فزيارته لا ثشكل اي أهمية وتعتبر في مهب الريح ولا يجب ان يروج لها اعلاميا من طرفنا و لا يجب ان نصنع من لاشيء شىقم مصلحتنا هذا الاسباني لقد توصل بالاجر مسبقا وربما بثمن خيالي من اموال الشعب الجزائري جعله يفقد صوابه ويكون في عجلة من امره او من اصحاب الاستعمار القديم الذي يعمل دائما لفكرة فرق تسد من اجل مصلحته الامبريالية اكيد ان احد الامرين صحيح اخواني المغاربة والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها وانتها الامر والى الابد
9 - عبد الله أوفارس السبت 24 يناير 2015 - 09:44
أصبح أعداؤنا من الإسبان يخبطون خبط عشواء ويخرقون المنطق الذي يسائلهم لماذا لا يقومون بإستفتاء لصالح مواطنيهم في جهتي كاطلونيا و الباسك . الصحراء مغربية وستبقى بعون الله كذلك إلى أن يرث الله الأرض و من عليها و أرواح المغاربة دونها يحمونها كما فعل أجدادنا العظام . أما أنت زعيم اليسار الموحد ففي تندوف اعلم أنك لن تستطيع الحركة إلا و أنت محاط بالمرتزقة لحمايتك من إخواننا المحتجزين الذين يعلمون أنك و أقرانك هم من يزيدون في محنتهم و إن لم يستطيعوا الوصول أليك لتأديبك سيلعنونك في دواخلهم و يديرون لك ظهورهم و يلوحون بأبصارهم إلى و طنهم الخالد المغرب بلد الأبطال و حماة الأوطان من يوسف بن تاشفين الموحد إلى الحسن الثاني الموحد سلسلة لا تتفكك و لا تنفصم عراها.
10 - منير السبت 24 يناير 2015 - 09:52
فليتمعن في اندلسه وسيتيقن ان الصحراء مغربية
11 - Oubadi السبت 24 يناير 2015 - 09:53
بضعة ألف نسمة تثير مشاكل دولية،ليست هناك دولة كاملة بعرق واحد في العالم بأسره الأزواد في مالي والسود في أمريكا وكرديستان،إستقلال جزئ من دولة ليس في حق العالم
12 - lina السبت 24 يناير 2015 - 10:01
En espagne c'est le PP (partie populaire) qui gouverne et pas le POSE (partie socialista
13 - عبدالرفيع شغيق السبت 24 يناير 2015 - 10:05
اذا كنا لا نعترف بالكيان البوليساريو يجب علينا بان لا نهتم بمن يدهب او يروج لاطروحاتهم وبان نهتم بعلاقاتنا الدولية هذه العلاقات الثي قضي المغفور له الحسن الثاني وقتا طويلا في نسجها وان نحافظ علي روابط الود مع حلفائنا لان عضمنا لا يزال طري و من السهل كسره كما ان سفرائها يجب ان يتحركوا ويمولوا الجمعيات خارج ارض الوطن وان يتصدوا للصحافيين المرتزقة ولم لا تحويل أقلامهم و منابرهم اتجاه من يستعملهم ضدنا .
14 - taounati السبت 24 يناير 2015 - 10:07
الشيوعيون آفة الشعوب،يستخدمون شعارات التضامن والوقوف إلى جانب الشعب، فيتسللون بها إلى جسم الأمة كسرطان ينخر فيها حتى يمزقونها إلى أشلاء متناحرة، ليبدؤوا في درف بكاء التماسيح على الضحايا وإتهام الآخرين بالتقصير في حمايتهم.
15 - أمازيغي السبت 24 يناير 2015 - 10:25
اذا قدم الحزب إلى تندوف ودعم أطروحة البوليزار فعلی المغرب غلق الأبواب علی الصادرات الإسبانية وسنری الضعف والصراع الداخلي والأزمة التي ستصيبهم ببلدهم وأيضا غلق الأبواب المغربية علی صادراتها من الحشيش الذي يعتبر موردا أساسيا لاسبانيا والتي تصدره لأوروبا وهو مورد آخر لها من العملة الصعبة.
16 - مغربي غيور السبت 24 يناير 2015 - 10:37
العجب كل العجب من هؤلاء الاسبان المستعمرين، يستغلون قضية الصحراء لحملتهم الانتخابية ، "زيارة تندوف ...... " المغرب بقيادة عاهله المفدى الملك محمد السادس نصره الله وحفظه لهم بالمرصاد ، [بزاف عليهم ]أن يستفزونا ....الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ...سوف يأتي الدور وقريبا إن شاء الله على استرجاع سبتة ومليلية والجزرالمغربية...... الله الوطن الملك . عاش المغرب حرا مستقلا ، عاش الملك . شكرا لهيسبريس ./.
17 - hicham السبت 24 يناير 2015 - 10:49
Antonio banderas no tienes ni idea de la política quedate en la cine mejor entonces a nosotros también vamos hacer que si votan todos los marroquíes por Cataluña y vamos a organizar todo en el territorios de Marruecos
18 - صحراوي السبت 24 يناير 2015 - 10:57
المغرب سيقوم باستفتاء شعبي لضم الأندلس إلى المغرب ويعتبرها الجهة رقم13
19 - امين السبت 24 يناير 2015 - 11:43
كل حزب او نضام عندو مشكلة لا بد ان يتحرش بوحدة المغرب في كل قارات العالم وخصوصا اوروبا الغربية وبعض دول افريقيا الجيعانة....
اش غادي نقول السبب هم اجدادنا لو طارق بن زياد لما فتح الاندلس لو وضع وجعل حكمها للبربر ما سقطت الاندلس ومكان شيء اسمه اسبانيا الان لكان المغرب الان يجاور فرنسا .
لاكن ملوك الطوائف المشارقة المخربين اي ا رض دخلو لها كما قال فيهم بن خدلون هم سبب كل ما يعانيه المغرب من اعدائه بعدما وضع اجدادنا مند المرابيطن الغرب تحت ارجلهم الان بسبب حكم ال مشرق اصبح المغرب كرة بين ارجلهم بسبب سياسة العام زين والركزة والكمنجة والشيخة وزيد وزيد...
ان لله وان اليه راجعون.
20 - miloud khallaf السبت 24 يناير 2015 - 12:05
سيقوم المغرب باستفتاء شعبي لضم الأندلس إلى المغرب مع سبتة ومليلية
21 - Abou oumaima السبت 24 يناير 2015 - 12:33
السبب واضح لتحرك هذا الحزب الشيوعي ضد المغرب ومصالحه ووحدة ترابه فهذا هو دور أموال الشعب الجزائري الشقيق المقهور المغلوب على أمره التي تدفع لحفنة من الصعالك الاسبانية من أجل التشويش على المملكة المغربية التي تعتبر بالنسبة اليهم عقدة في حياتهم وأقول لهؤلاء الاوغاد إن الصحراء مغربية وسبتة ومليلية مغربية والدور انشاء الله على كل الاراضي التي تفصل بين وجدة ووهران بحول الله انتضروا ابناء طارق بن زياد يوماليحرروا ارضهم .... انشري ياهسبرس
22 - فرح السبت 24 يناير 2015 - 12:37
ا تمنى من هسبريس ان تطلعنا اكثر عن خبايا واسرار التي دفعت بهذا الحزب لاتخاد مثل هذا القرار واذا كان ممكنا ان تعمل استفثاء يصوت عليه كل مغربي خارج الوطن طبعا بالتعريف عن نفسه ورقم هويته الوطنية لكي يعرف هذا الغاشم انه اذا كان هناك من لهم الحق في التعبير عن رايهم من خارج المغرب فهم مغاربة العالم ولا غيرالمغرب شعب له كامل السيادة. فرنسا واسبانيا لم تتحررا من افكارهما الاستعمارية اتجاه المغرب والمغاربة.
23 - Yassine Yl السبت 24 يناير 2015 - 12:42
والو غير المغريب يحس راسو مستهدف فالوحدة الترابية ديالو غادي يعلق التعاون الأمني مع إسبانيا وميبقاش يعطي بطائق الإقامة للمواطنين الجنوب صحراويين و الأمن يدير عين ميكا على لحراكة وغادي يبان ليكم مضيق جبل طارق كولو جاي بالفلايك
24 - Akimakh السبت 24 يناير 2015 - 12:43
Que ce con de Diego Balderas aille dresser une tente et résider pour toujours au côté des sequestrés misérables de Tindouf. En quoi cette visite nous concerne nous marocains si ce n'est pour satisfaire les algéchiens qui lui versé comme d'habitude l'inestimable somme pour couvrir sa campagne électorale. Que ce vaut-rien mette dans sa tête qu'il est entrain d'ouvrir l'enfer à grande porte sur lui d'abord, sur la la région andalouse et sur les destinées des relatios maroco-espagnoles.
On ce qui concerne le Sahara marocain, nous y sommes et nous y resterons éternellement et gare à quiconque ose toucher à un grain de sable de notre territoire récupéré.
25 - amin السبت 24 يناير 2015 - 12:57
en profonds presque tous les espagnoles pense le meme, j'ai vecus bcq de temps entre eux. ils n'aime pas le maroc c'est tous, donc tous il est contre le maroc ils sont avec eux.pour ça il faut tenir ça en compte.en tous cas sahara est marocaine et pour toujours, r
26 - معروف السبت 24 يناير 2015 - 13:33
يتناسى الكثير من الاوربيين ان المغرب عنده ورقة يضغط بها على الاوربيين و هي ورقة الحاجز و الفاصل و المانع التي يلعبها المغرب في حماية حدود الاتحاد الاوربي من عشرات الالاف من المهاجرين الافارقة فلو سمح المغرب لهم بالعبور الى الضفة الاخري لاغرق الاتحاد الاوروبي بالمشاكل الاقتصادية و الاجتماعية.
ان حدث ما يسعى اليه هذا النائب الخبيث فما علينا الا ترك المهاجرين يتسلقوا سياج سبتة و مليلية لنرى تخبط اسبانبا كلها في مشاكل لا حصر لها.
هذا الاسباني لا زال يحن الى الوقت الذي كانت فيه اسبانيا تحتل الصحراء، اتنهى ذاك الزمن فهي اليوم اكثر من اي وقت مضى مغربية في وجداننا حتى النخاع.
27 - الحسن لشهاب السبت 24 يناير 2015 - 14:14
في الواقع الحكومة المغربية لا تخيفها نتائج الاستفتاء ولا يهمها موقع لادي سيجرى فيه الاستفتاء ولا يهمها ان كان حزب اليسار او غيره من الاحزاب الاسبانية او اي منظمة حقوقية عالمية هو الدي سينظم وسيتحمل هده المسؤولية و لكن ما يهم الحكومة المغربية بالدرجة الاولى هو الالتزام بالموضوعية في تحديد نوع وعدد الموارد البشرية التي يحق لها شرعا المشاركة الفعلية في الاستفتاء او على الاقل ان يحصي حزب اليسار الاسباني المناضل (و الحكومة المغربية بكامل الاستعداد لتمويل الحزب ماديا و عمليا )الموارد البشير المتواجدة في تندوف والساكنة في الاقاليم الجنوبية المتواجدون حاليا في عقر ديارهم و الحكومة المغربية لا تطلب اقحام الموارد البشرية الصحراوية من جيل المسيرة الخضراء بل فقط تريد اقحام الصحراويين من الجيل ما قبل المسيرة الخضراء وهدا ان دل على شيء فانما يدل على ان حزب اليسار الاسباني مطالب بتجنيدي مخابراته داخل الاقاليم الجنوبية و الاستماع الى الاهالي الصحراويين الوطنيين و الاقتصاديين و السياسيين قبل ان يلتجئ ثم بعد من حقه ان يلتجئ الى تندوف.دون هده الاجراءات فان الحزب سيكون ظالما في حق المملكة المغربية.
28 - zaoui السبت 24 يناير 2015 - 14:25
Ca ne le concerne ni de prés ni de loin. Ca explique la crise algèrienne qui au lieu de financer le développement et le bien étre des algériens ,finance des escrocs et des traitres.
29 - Ils ont perdus la bossol السبت 24 يناير 2015 - 14:35
Ce dirigeant du partie la gauche unie est raté de la politique espagnole car il n'à pas de programe politique du partie pour les élections prochaine ,en plus ce partie est partie de l'encienne époque
A nos jours ce partie ne trouve pour séduire les ces citoyens que la critique mais sans solutions afin de sortir l'Espagne de sa crise économique .
De plus la question du Sahara est une question marocaine l'Espagne n'à aucun rôle à jouer dans ce ce problème . Si ce partie veut faire voter les espagnols sur le Sahara ils n'ont que le faire chez eux en catalan ou aux pays basque .
30 - Indécence السبت 24 يناير 2015 - 14:49
"بإجراء استفتاء بإقليم الأندلس ليدلي السكان برأيهم بشأن مستقبل الصحراء"،
Et en quel droit et de quelle manière
Le message de sa majesté le Roi a été clair ni l’Espagne ni un autre pays
ni un petit parti espagnol n'ont le droit de se mixer dans les affaires territoriales du Maroc
Je crois que les espagnols ont la crise et qu'ils
viendront travailler à Tanger et dans plusieurs villes et que les entreprises espagnols ont un partenariat avec celles marocaines
31 - Asbaai abdelmajid السبت 24 يناير 2015 - 17:40
هل لا يجب ان تستخفوا من الدبلوماسية المغربية فهي قادرة على تركيع أقوى دولة في العالم كما فعلت حينما تقدمت أمريكا بمقترح مراقبة حقوق الانسان في الصحراء المغربية فليفوز من يفوز في الانتخابات المقبلة فان المغرب يضرب له الف حساب واعلموا ان استفتاء في الرأي اثبت ان اغلب الإسبان يخافون من المغرب وذلك جوابا على سوْال عن الدول التى يمكن ان تشكل خطرا على اسبانيا
32 - Sahraoui marroquí del Toledo السبت 24 يناير 2015 - 17:48
يجب على الحكومة المغربية أن تكون واضحة من موقفها من إسبانيا، أي تقرب من شرذمة البول ليزاريو يجب أن يكون رد فعل المغرب هو عدم التعامل مع هذا الأخير في الجانب الأمني،سبتة ومليلية، مشكل كاتالونيا، بلد الباسك....الأزمة الاقتصادية الخانقة، الصيد البحري . الخ. كل هذا في صالح المغرب، على كل حال المغرب في صحرائة والصحراء في مغربها، عاش المغرب عاش الملك!
33 - amin السبت 24 يناير 2015 - 20:15
esta gentuza siempre tienen sus ojos fijados en marruecos. y ultimamente mucha envidia.porque ven en marruecos un pais en progreso y eso no les gusta, siempre sacan de el lo negativo. pero no van a conseguir nada,solo pierden el tiempo, sahara es marroqui i para siempre si no lo guste que den cabezazos con las paredes,
34 - larbi السبت 24 يناير 2015 - 23:48
sahara sempre marocchina e bisogno e Spagna pensa bene peche un giorno torna marocchini prendere sabta anchi mlelia
35 - maroc الأحد 25 يناير 2015 - 11:58
أريد جوابا ماهو دخل إسبانيا في الشؤون المغربية.عاش الملك و الصحراء مغربية.
36 - mhamed الأربعاء 04 فبراير 2015 - 11:01
on a pas peur de ce parti. qu'il aille faire un tour a tindouf pour se convaincre de ses mensenges au peuple espagnol. néanmoins est-ce qu'il ya des contacts avec le parti podemos pour qu'il n'adopte pas la thèse algeriene ou polisariene ?
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال