24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ملك السعودية الراحل.. رفَضَ ألقاب التمجيد ومنع تقبيل اليد

ملك السعودية الراحل.. رفَضَ ألقاب التمجيد ومنع تقبيل اليد

ملك السعودية الراحل.. رفَضَ ألقاب التمجيد ومنع تقبيل اليد

يتذكر الكثيرون لملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز، الذي وافته المنية، العديد من التوجيهات والمواقف التي خلفت قبولا عارما لدى شعب بلده، وكان لها الأثر أيضا في خلق جدل واكبها في بلدان عربية وإسلامية أخرى.

وكان لافتا أن وجه الملك السادس للملكة العربية السعودية، حيث تولى الحكم رسميا عقب وفاة شقيقه الملك فهد عام 2005، ذات يوم من شهر مارس 2011، كلمة لمواطنيه يطالبهم فيها أن يكفوا عن منحه لقب "ملك القلوب" أو "ملك الإنسانية"، وغيرها من ألقاب التمجيد التي يوصف بها.

وقال العاهل الراحل في كلمة وجهها للسعوديين "إخواني وأبنائي، أشكركم وأتمنى لكم التوفيق، وأقول للشعب كله أنتم تقولون عني أني ملك القلوب، أو ملك الإنسانية، أرجوكم تعفوني من هذا اللقب، فالملك هو الله، والله هو الله، ونحن عبيد الله عز وجل".

وتركت هذه الكلمة من الملك السعودي الراحل أثر كبيرا داخل بلده وخارجها، حيث تم تداول ما سمي حينها "وصية" الابن الثاني عشر بين أبناء الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة، حيث تم منذ ذلك الحين "حظر" تمجيد العاهل السعودي بألقاب "ملك الإنسانية".

ودأب السعوديون خصوصا، والخليجيون بصفة عامة، على منح ملك السعودية الراحل ألقابا دالة على "أياديه البيضاء" التي يبسطها في كثير من الأحيان على أبناء بلده، فضلا عن مكارم الخير التي قدمها في عدد من البلدان العربية، بدليل الشهادات التي تؤكد ذلك بعد وفاة الرجل.

وأثارت كلمة أخرى ألقاها الملك السعودي الراحل في شتنبر 2005 الكثير من الجدل والإشادة في نفس الآن، عندما طلب من السعوديين الامتناع عن تقبيل يده، وقال لهم "إن تقبيل اليد أمر دخيل على قيمنا وأخلاقنا، ولا تقبله النفس الحرة الشريفة، ويؤدي إلى الانحناء".

وأردف العاهل السعودي الراحل "إن الانحناء أمر مخالف لشرع الله تعالى، والمؤمن لا ينحني إلا لله عز وجل"، قبل أن يشدد على رفضه لتقبيل يده "أعلن رفضي القاطع لهذا الأمر، وأسأل الجميع بأن يعملوا بذلك، ويمتنعوا عن تقبيل اليد إلا للوالدين برا بهم".

وبمجرد إعطاء ملك السعودية الراحل أوامره بعدم تقبيل يده تبجيلا له، حتى واكب ذلك الكثير من الإشادة بموقف حاكم المملكة، باعتبار أن الركوع لتقبيل اليد يخالف الشريعة وحاط بحقوق الإنسان، وفق ما يقول البعض من مناوئي تقبيل يد الملك، حيث انتقل النقاش أيضا إلى المغرب.

وانقسم المغاربة إزاء موضوع تقبيل يد الملك إلى ثلاثة أصناف، صنف يقول إن تقبيل يد الملك لا يخدش الإيمان، ولا يحط من كرامة الإنسان، لأنه تعبير عن الاحترام فقط، وصنف ثان يؤكد أن تقبيل يد الملك أمر متروك للشخص المُحيي، ولا يجبر الملك أحدا على تقبيل يده، فيما صنف ثالث طالب بشدة الإعلان رسميا عن منع تقبيل يد الملك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - يونس بروكسيل السبت 24 يناير 2015 - 08:25
إن لله و إن إليه راجعون فاللهم إغفر له وإرحمه
2 - سعد السبت 24 يناير 2015 - 09:09
طلب من السعوديين الامتناع عن تقبيل يده، وقال لهم "إن تقبيل اليد أمر دخيل على قيمنا وأخلاقنا، ولا تقبله النفس الحرة الشريفة، ويؤدي إلى الانحناء".

اعجبني في هذه الكلمة , فعلا تقبيل اليدين لغير الوالدين و الأجداد مذلة و نقص لقيمة الفرد , فكلنا سواسية و ابناء تسع أشهر
3 - lahcen السبت 24 يناير 2015 - 09:14
اذا لم يكن ل تقبيل اليد في السنة النبوية سند, فيجب الاقلاع عن هذه العادة.
الانسان يجب ان يبقى واقفا,وفي نفس الوقت محترما
4 - خالد السبت 24 يناير 2015 - 09:18
المشكلة هناك من يقبل يد الملك بإذلال ولا يقبل يد والديه. الإحترام واجب للملك لكن الركوع والإذلال لا يكون إلا لله الواحد الأحد.
5 - ahmed de l`italie السبت 24 يناير 2015 - 09:39
سمعنا عن آل سعود أشياء سلبية وأشياء إيجابية الله أعلم بأعمالهم ... اللهم أرحم أموات المسلمين...
6 - فوزي السبت 24 يناير 2015 - 09:41
المغاربة لهم تاريخ طويل يعد بالقرون مع الملكية
وهناك ذكاء متواصل بين القمة والقاعدة حيث أن صاحب الجلالة لا يكترث لمن قبل يده أو لم يقبلها وكم مرة رأيناه هو الملك يقبل رأس العجزة والأطفال في أكثر من مناسبة..حفظ الله المغاربة وابعد عنهم شرور الاعداء،،، وإلى الأمام في التعليم والدراسة والتحصيل والبناء
7 - عبد اللطيف السبت 24 يناير 2015 - 09:46
تقبيل اليد في نظري لا بجب الا للوالدين ، اما الانحناء فلا يجب الا لله تعالى في صفة الركوع و اذا قبلنا يد ملكنا فهو نوع من الاحترام و التقدير لشخصه دون تمجيده و اعطاءه قدر اكبر من قدره لا اقل و لا اكثر
8 - kannan السبت 24 يناير 2015 - 09:56
Le monde arab a perdu un grand homme et un grand ami et alié du Maroc
9 - adnane السبت 24 يناير 2015 - 09:59
c'est normal car tous les hauts dirigeants de son gouvernement et de l'armée sont sa propre famille...il n'a pas besoin de s'assurer de leur allégeance en tout temps.....allah irahmo c'était un grand ami du maroc
10 - abdelaziz españa السبت 24 يناير 2015 - 10:04
ان لله و ان اليه راجعون اللهم ارحم جميع اموت المسلمين
اللهم ارزق اهله االصبر
11 - akkawi السبت 24 يناير 2015 - 10:08
عند موت الأثرياء تنمحي كل مساوؤهم ولا تظهر إلا محاسنهم. اللهم ذكره عند السؤال.
12 - حميد شحلال السبت 24 يناير 2015 - 10:16
قال ابن بطال: الأخذ باليد هو مبالغة المصافحة وذلك مستحب عند العلماء، وإنما اختلفوا في تقبيل اليد فأنكره مالك وأنكر ما روى فيه، وأجازه آخرون واحتجوا بما روى عن عمر أنهم " لما رجعوا من الغزو حيث فروا قالوا نحن الفرارون، فقال: بل أنتم العكارون أنا فئة المؤمنين، قال فقبلنا يده " قال " وقبل أبو لبابة وكعب بن مالك وصاحباه يد النبي صلى الله عليه وسلم حين تاب الله عليهم " ذكره الأبهري، وقبل أبو عبيدة يد عمر حين قدم، وقبل زيد بن ثابت يد ابن عباس حين أخذ ابن عباس بركابه، قال الأبهري: وإنما كرهها مالك إذا كانت على وجه التكبر والتعظم، وأما إذا كانت على وجه القربة إلى الله لدينه أو لعلمه أو لشرفه فإن ذلك جائز.
أقول وقد كانت تحية قوم يوسف عليه السلام بالانحاء قال تعالى { فخروا له سجدا} ونسخ ذلك في شريعتنا
وإن كان تقبيل الرأس أفضل ولكن إذا قبل يد العالم او الوالدين او ولي الامر من باب الاحترام لا التعظيم فقد اجاز ذلك كثير من العلماء
والمهم هو أن يكون هناك تواضع من الجميع دون نفاق أو مبالغة
ورحم الله خادم الحرمين الشرفين فقد كان خادما بحق للحرمين ومحبا لأهل السنة والجماعة ولا ازكي على الله احدا
13 - أمازيغي السبت 24 يناير 2015 - 10:17
ونعم الرأي والحكمة فتقبيل اليد دليل علی العبودية والمهانة للشعب .
14 - هشام السبت 24 يناير 2015 - 10:26
عند موت احد لا يسع الحي إلا الدعاء للميت سواء أحسن او أساء .فلو رفض هذا ملك السعودية القاب التمجيد و تقبيل اليد فذلك ما سيلقى به ربه .
15 - محمد السبت 24 يناير 2015 - 10:59
القرن 21 و لزلنا نناقش هل نقبل يد الملك ام لا هل منكم يمكن له ان يعطيني تفسيرا لهذا
16 - boof السبت 24 يناير 2015 - 11:02
Je suis du troisième groupe je refuse absolument cette humiliation très dégradante pour l'homme en 2015 en vois encore ce genre de chose dans notre société meme nos grand pères n'acceptent plus cette humiliation pour et pour nous ils serais temps d'abolir cette mauvaise habitude quand je vois des généraux faire courbette jais honte de faire partie de cette nation.
17 - الحجوي محمد السبت 24 يناير 2015 - 11:06
رحم الله هدا الملك الشهم, الانسان الابي, الدي قل نضيره في هدا الزمان. دافع عن قضابا العرب والمسلمين العادلة وخاصة القضية الفلسطينية, كما كان رحمه مدافعا عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية, وانالله وانا اليه راجعون.
18 - rachid السبت 24 يناير 2015 - 11:09
quand ca seras notre tours, d arreter tous ca
19 - القداسة لله تعالى السبت 24 يناير 2015 - 11:15
ان الراحل خادم الحرمين كانت له أخلاق حميدة و كان يتصف بالإنسانية و الفضيلة . والشيء الذي جذب اهتمامي هو :عندما قال.إن تقبيل اليد أمر دخيل على قيمنا و أخلاقنا و لا تقبله النفس الحرة الشريفة
ثم قال : أن الانحناء أمر مخاف لشرع الله تعالى و المؤمن لا ينحني إلا لله عزوجل .فهذا التواضع ما يرفع منه كان حيا أو عندما اصبح ميتا .و هذه الخلاق العالية يجب أن تكون عبرة لكل ملك و رؤساء
المسلمين .
20 - شاهدة على العصر السبت 24 يناير 2015 - 11:33
ملكنا لم يأمر احدا بتقبيل يده ولم يعاقب من لم يفعل ذلك

وتقبيل اليد هو ثقافة مغربية عريقة وتجسد الاحترام لا غير ، والمغاربة في العادة يقبلون ايدي كبار السن حتى ولو لم يكونو ابائهم ولا أجدادهم
وفي القرى تجد النساء يسلمن على بعض بتقبيل اليد وبعض الرجال ايضا وهذا ليس لانهم مذلولين ولكنهم احبوا ان يعبروا لبعض عن الاحترام بهذه الطريقة ولانها من ضمن تقاليدنا .

وكفانا من اثارة هذا الموضوع فليس له ادنى أهيمة فتقبيل اليد ليس بشرك ولا بحرام فمن اراد ان يقبلها فليفعل ذلك ومن لم يرد فليمتنع ..
21 - BANAJIB السبت 24 يناير 2015 - 11:34
التحية والسلام امران جبلت عليهما الانسانية
وطريقة التحية تختلف من بلد لآخر: انا أذكر البلد وأنتم تذكروا كيف يحيون حتی لا أطيل
الصين الهند الخليجيون بالأنف اوروبا امريكا والاغلب يكون السلام بلمس اليد والشد عليها أما تقبيلها فهو ناذر بين الشعوب
لكن الركوع ثم تقبيل اليد والانحناء في المغرب غير مقبول بين عامة الشعب فهذا ليس من شيمنا وعاداتنا
لايقبل المغاربة الا ايدي ورأس الوالدين برا بهما ولا نركع ولانسجد لأحد الا لله في صلواتنا ودعائنا
وعليه من الافضل منع عادة الانحناء وتقبيل اليد
22 - شاهد عيان السبت 24 يناير 2015 - 11:41
هذه مظاهر خاضعة للحضارة والتربية وعادات الناس وكثيرا ما نجد المتملقين والانتهازيين واصحاب المصالح من يرسخونها معتقدا يتبعه عامة الناس حتى يصير الامر عادة وديدن وهي لا قيمة لها ام ما يعشعش في العقول من خرافات تجعل الامة بعيدة عن دينها او ما يتساكن في الازقة والدروب من اوساخ وقاذورات بشرية ولا تجد من ينهي فيها منكرا لانها صالحة لذوي الاطماع من مؤمني العبيد والاماء وممن يتلذذون بالكبر والسير في الارض مرحا
ان من يتعمق في دروب مكة والمدينة وجدة والطائف يستحي ان يقول انه في اغنى دولة اسلامية لما يتراكم من قاذورات وما يمارس من سلوكات ينشرها العبيد البنغال وغيرهم ممن يعيشون على التسول وافعال يستحي ان يذكرها الانسان او يتصورها في مهبط النبوة ولا احد يحرك ساكنا
23 - democrate السبت 24 يناير 2015 - 12:05
et pourquoi les gens continuent a se courber devant non seulement le roi mais tous les princes et princesses il faut du respect pour le roi mais pas cette humiliation,je crois que cest le seul pays au monde ou existe encore ces pratiques merci de publier hespress
24 - النقط على الحروف السبت 24 يناير 2015 - 12:06
قد لا يئبه الملك لمن قبل يده او لم يقبلها لاكن اذا لم يمنعها ، فالمتملقين والمنتفعين الذين يحيطون به هم من سيعنف من لم يقبل يد الملك ،النقط على الحروف
25 - سعاد casa السبت 24 يناير 2015 - 12:10
هنا المانيا الاتراك اي واحد فيهم يقبل يد من اكبر منه حتى لسنوات قليلة اا من هم في عمر الولدين فيتم تقبيل ايديهم بطريقة مهينة حيت ان المراة او الرجل يمد يده وهو مزهو بنفسه ينضر اليك وانت تنحني وتاخد يده وتقبلها بعدها تضع جبهتك في المكان اللدي قبلته في حركات شيعية.
26 - سترازبورغ السبت 24 يناير 2015 - 12:21
يا أمة اقرأ
غير المسلمين ذهبوا بعيدا في العلم و التعلم و نحن نضيع وقتنا في قضية جواز ام عدم جواز تقبيل اليد. حان موعد ان نستيقظ و نقضي وقتنا في تحصيل العلم النافع (العلوم كلها دون استثناء) حتى نكون فعلا من أمة اقرأ
27 - ahmed السبت 24 يناير 2015 - 13:02
أذكروا أمواتكم بخير فإنهم أفظوا إلى ما قدموا
28 - سعيد السبت 24 يناير 2015 - 14:04
اللهم تغمده برحمتك الواسعة وارزق أسرته الكبيرة والصغيرة الصبر والسلوان إن لله وإن إليه راجعون
29 - Amina السبت 24 يناير 2015 - 14:29
أولا تقبيل اليد أو الكتف تشريف وليس تكليف رحم الله الفقيد وجعل الجنة مثواه فعزائنا واحد
30 - رشيد منار السبت 24 يناير 2015 - 15:13
أرى والله أعلم بأن تقبيل يد الحاكم من قبل الرعية هو نوع من الخنوع الممزوج بالذل والمهانة،لا يمت للاحترام بصلة..واسوق مثال ملوك الغرب النصراني لماذا لا تقبل أيديهم؟ !هب أن أحدا من الرعيةثمانيني أو تسعيني العمر مع ملك أو أمير أو ولي عهد أو رئيس أو وزير يصغر عنه سنا،أو لم يبلغ سن الرشد أصلا :من يقبل يد من،إذن عن أي إحترام تتحدثون.
31 - Mghribi السبت 24 يناير 2015 - 15:31
يجب منع الركوع و تقبيل يد الملك و كل ءافراد عائلته لما في ذالك من تصغير و احتقار للمواطنين بشكل فظيع و غير مقبول بثاثا!! الكرامة لها تاءثير كبير على تركيبة شخصية الفرد و المجتمع و قيمة الشعب بين الشعوب!!
32 - Ma culture السبت 24 يناير 2015 - 15:34
Embrasser la main d une personne c est du respect dans la culture marocaine,j ai pas arretter d embrasser la main de mes parents ,mes grands parents,mes tantes...mes parents sont mort (RAHIMAOUMALLAH)mais j embrasse la main des parents de mon marie avec tout respect sans probleme,cet cultur qui n a jamais existe dans d autres cultures a commencer a bouger dans certain pays copier sans cesiter on les trouve embrasser la main de leurs meres comme quoi (respet)ces pays voisins ils avaient l habitude d embrasser que tete mais pas la main ,donc pour moi j embrasser la main et la tete de ma grande mere chaque jour je revenais de l ecole ,les pays du golf s embrasse avec le nez,et une petite tasse de cafe,c est leurs culture ou est le probleme?
33 - السوسي السبت 24 يناير 2015 - 16:23
في مجتمع المغربي كان سابقا تقبيل اليد من باب الاحترام لمن هو اكبر منك سنا وعلما وحكمة وعقلا لكن بشرط ان يكون اكبر منك سنا وخاصة نلاحظه في جنوب المملكة شباب يقبل يد من هو اكبر منه سنا وهدا يدخل في باب الاحترام والتقدير.اما الركوع فهو لله .
34 - بلعيد المغربي السبت 24 يناير 2015 - 17:01
تقبيل اليد يمكن ان نتفاداها,لكن ما رايكم في الركوع(مذلة ما بعدها مذلة)??!!!!!!!??
35 - فهد السبت 24 يناير 2015 - 17:06
تقبيل الأيدي شيئ غير مقبول والركوع لغير الله بعيد كل البعد عن ما شرعه الله ، فلذا نتمنى من ملك هذه الأمة نصره الله حذف ومنع هذه الطقوس التي تنقص من قيمة المواطن المغربي
36 - مغربي السبت 24 يناير 2015 - 17:07
نحن نريد دمقراطية حقيقية يسود فيها الملك ولا يحكم.ومن أراد بعد ذلك أن يقبل أو يركع أو يسبح بحمد أحد غير الله فذلك شأنه ولن يذل إلا نفسه.
37 - mourad11 السبت 24 يناير 2015 - 18:34
لماذا عندما يموت الملوك والرؤساء يتكلمون عنهم وكانهم ملائكة على وجه الارض رغم ان مساوئهم اكثر بكثير من الحسناتهم ,الم ينهب مال الشعب ليعيش في بدخ والفقير يتوجع جوعا والم يساند القتال النازي السيسي في قتل الشعب المصري ووضع الرئيس الشرعي في السجن ومجزرة رابعة التي قتل فيها الابرياء ,والله ضحكت كثيرا حتى اعتقدت انني لاابصر جيدا ولااسمع ما يقال على ان الجنازة كانت عادية كاي مواطن وهذا هو النفاق مع الله اولا و الشعوب الاسلامية هل كان هذا الملك يعيش كما كان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وياكل كالبسطاء لا ثم لا بل كان في بدخ عظيم القصور في كل انحاء العالم من الطراز الرفيع والطائرات ذو جودة عالية والسيارات الفارهة واليخوت المذهبة ويقولون كان متواضع على من تضحكون يا اعلام النفاق
38 - liber man السبت 24 يناير 2015 - 18:49
حضي المغرب في تاريخه بملؤك عرفوا كيف يمارسون السياسة الداخلية والخارجة لضمان استقرار....
البلاد وتوفير امنها الداخلي . الا ان بعض رؤساء الجماعات تحولوا الى رؤساء عصابــــا..........وان ما لشمسهم غروب..
يردون علوا و خلــــودا.,,, .فالحمد لله الدي جعل الناس سواسية امام الموت..
39 - ahmed السبت 24 يناير 2015 - 18:59
اللهم ارحمه واغفر له كل ملك او انسان له حسنات وسيئات ولكن يجب ان نتكلم عن الموتى بكل خير يجب ان ندكر حسناتهم ونتجنب سياتهم فالملك عبد الله بن عبد العزيز فعلا رفض تقبيل اليد والانحناء له لجميع الساكنة سواء وزراء او مخزن ومواطن عادي بالرغم انه من اترى اترياء العالم وهدا يحسب له لانني ارى ان الانحناء وتقبيل يد نوع من العبودية ونحن نعبد الله وحده لا شريك له فانى شخصيا شاهدته عدة مرات في مقابلات كرة القدم فاللاعبين يحسبونه كابوهم وليس كملك لهم يحترمونه كما يحترمون والدهم ويقبلونه في كتفه احتراما له وكدلك البوليس لي عندهم يقبلونه في كتفه تقديرا له وليس خوفا منه اما حنا راه بقاو غير يبوسو الرجلين صراحة نحن نحب ملكنا حتى النخاع ولكن البوسان ديال اليد راه ناقصا بجهد وخصوصا المخزن راه لاحول ولا قوة الا بالله
40 - Hassan Hassan السبت 24 يناير 2015 - 19:48
اولا إتوجه بتعازي الحارة للأسرة المالكة و السعب السعودي الشقيق قي فقدان هذا الملك العظيم قدس الله روحه. اما عن تقبيل اليد اتوجه الي النا الدين لا يعرفون اﻷصول او الثقافة او الظقوس المعربية.المغرب ليس هو إلسعودية و العكس صحيح. فمند زمان النبي صلعم كان الناس يقبلون يد او كتف النبي احتراما لشرفه و لم يكن ابدا يفرضها علي الناس. و توارثت الجيال هذه الطقس فلم تفرض علي ولم يعاقب عليها احد. فمن اكرمه اﻻه بهذا اﻹنتمأء الي السلالة النبوية لا ينتظر تكريما من العبد. اذا كان الراحل السعودي يرفض تقبيل اليد فهذا دليل علي انه لا ينثمي الي سلالة الرسول صلعم و دليل اخر انه ليس بمجرد انك ملك يجب عليك تقبيل اليد إو الكتف. كما أريد ان اشير الي ان بابا الفتكان يقبلون يده شعوب و رءساء الدول الكاطوليكية و الصحافة الغربية لن لن تعير أي اهتمام لهدا الموضوع بالعكس تحرض الصحافة العربية علي الفتنة من اجل موضوع لا قيمة له. فيقوا يا صحافة و يا شعوب من هذه اﻹشكاليا الخاوية و اهتموا بما هو اصلح. اﻻهما ارحم الفقيد خادم الحرمين عبر الله و اسكنه فسيح جنأنك انا للله و انا اليه راعون. 
41 - moslim السبت 24 يناير 2015 - 19:56
الاذلاء هم الذين يقبلون يد غير والدهم
42 - مغربي السبت 24 يناير 2015 - 22:00
في الحقيقة لا يستحسن تقبيل اليد الا للوالدين و الزوجة .
43 - أم فلة السبت 24 يناير 2015 - 22:40
باسم الله الرحمن الرحيم * سلام الله عليكم * تحية لكم ,,, أنا أريد أن أعلق على المعلقين اللذين لم يعجبهم تقبيل الأيدي كما قلت لكم من قبل لا يجبركم أحد عن تقبيل أيدي أحد فهذا باختيار ألأشخاص ولا بالغصب فهوا مهابه من الله سبحانه والملك من سلالة النبي محمد عليه الصلاة و السلام لم يجبرك أحد بتقبيل أيد الملك لماذا أنتم متضايقون من العاهل المغربي وكل من قال كلمت حق تعطونة ناقص الملك ليس بشخص عادى أنت نائم وهو يجري لك في كل ماهو خيرلهذا البلد أعلم أنه حقد وحسد على ما أعطاه الله الله يذومها علينا نعمى و يحفظها من الزوال ياألله آمين يا ربَ العالمين أعرف أنَ البعض لم يعجبهم تعليقي لأني أقول الحق رغم أني سيدة أأكل القوت وأستنى الموت لست غنية وليس لي لاحسابات في البنوك ولا يحزنون أقول هذا على الإستقرار اللذي نعيشوه في ظل الملك وأقول لصاحب المقال جريدة هسبرس إتقي الله في الناس ولا تجعلي البغضاء بين الإخوة في الوطن .
44 - mohamed الأحد 25 يناير 2015 - 13:37
الركوع والانحناء وتقبيل اليد هم من مظاهر العبودية حتى وان حاول البعض من المغاربة ان يجد لها تبريرا او مخرجا فهي غير مقبولة انسانيا وغير مقبولة حسب المواثيق الدولية لحقوق الانسان فحتى تقبيل يد الوالدين لا وجود له في الغرب لانها تفقد شخصية وكرامة الفرد.ولكن ما يثير ضحكي هو كوننا لا نزال نناقش امورا تافهة ونحن في القرن 21.فهده الظاهرة يجب ان تلغى بصفة نهائية وبقرار ملكي حتى وان اقتضى الحال معاقبة كل من سولت له الركوع او تقبيل يد الملك,والقرار يجب ان يفرضه جلالة الملك.انا شخصيا اخجل من نفسي ولا اجد اي جواب عندما يسالونني بعض الاجانب عن هده الظاهرة التي لا تساير العصر وغير مقبولة تماما.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال