مجلة: المقاتلات المغربية تهاجم "داعش" من قواعد إماراتية

مجلة: المقاتلات المغربية تهاجم "داعش" من قواعد إماراتية
الأحد 25 يناير 2015 - 08:00

تتواتر الأخبار بشأن مساهمة المغرب في التحالف الدولي لمواجهة “داعش”، حيث أكدت مجلة “إير فورسيز” البريطانية المتخصصة في الشؤون العسكرية، أن الطائرات الحربية المغربية الستة، من طراز F16، نفدت عددا من الضربات الجوية ضد أهداف “داعش” في سوريا والعراق.

وخصصت المجلة البريطانية عددها الأخير للحديث عن الدور العسكري للدول المشاركة في التحالف الدولي ضد “داعش”، لتكشف أن المغرب يشارك في هذه الحرب بست طائرات F16، توجد في قواعد عسكرية في الإمارات العربية المتحدة، حيث تنطلق للقيام بضربات جوية ضد مقاتلي “داعش”.

وحسب نفس المصدر، فإن المقاتلات المغربية نفذت إلى حدود الآن حوالي 20 ضربة جوية لأهداف تابعة لتنظيم أبي بكر البغدادي، سواء في سوريا أو العراق، غير أن المغرب ليس وحده البلد العربي الذي يقوم بضربات جوية ضد تنظيم “داعش”، فهناك الإمارات والبحرين والسعودية.

وكانت صحف أمريكية قد كشفت عن الدور العسكري الذي يقوم به المغرب في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، كما أن الطيار الأردني معاذ لكساسبة الذي وقع أسيرا بين يدي مقاتلي داعش، أكد أن الطلعة الجوية التي تم أسره فيها شاركت فيها طائرتان من نوع F16 إحداهما مغربية والأخرى إماراتية.

وسبق لموقع قناة ABC الأمريكية أن نشر تقريرا صادرا عن الجيش الأمريكي، أكد على وجود طائرات من أسطول القوات المسلحة الملكية المغربيّة ضمن القطع التي تنفذ طلعات ضد “داعش”.

وأبرز هذا التقرير أن المغرب يتوفر على 24 طائرة حربية من طراز F16، بعث بستة منها للمشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، فيما يقابل هذه التقارير صمت رسمي مغربي عن هذه المشاركة.

‫تعليقات الزوار

15
  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الأحد 25 يناير 2015 - 11:08

    المشكل الاول الذي تعاني به أوروبا مع الإرهاب راجع للصحافة التي تتطاول في بعض المواضع وتنشر بعض الاخبار التي من الأفضل ألا تنشر. وهذا هو الان في المغرب للماذا يجب ان يعرف المتعاطفين مع داعش أن المغرب يشارك في تلك الحرب? هل تصبون الزيت على النار? هذه الاخبار من الافضل ان تبقى سر حتى لا يجر الانتقام بلدنا لما لا نرده. تحياتي للصحافة. وحرية التعبير التي جرت فرنسا لما لم تتوقعه.

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 25 يناير 2015 - 11:26

    اقل شئ يمكن للمغرب أن يساعد الاشقاء ضد الظلاميين التكفيريين وفي نفس الوقت لا ننسى مرتزقة بوليزباليو يتربصون مدعومين من الجار الحاقد الذي يجهزهم للغدر في افريل او بعده

  • مغربي
    الأحد 25 يناير 2015 - 11:33

    ليس في ذلك غرابة للتعاون المتين عسكريا بين المملكة ودول الخليج العربي عامة والجنود المغاربة صاروا بالمئات إلى جانب السعوديين والاماراتيين ولا يزالون أعدادهم تتكاثر هناك

  • Amina
    الأحد 25 يناير 2015 - 12:21

    المغرب يمارس دوره الدولي والاقليمي في الحرب ضد داعش مثله مثل دول العالم

  • Amina
    الأحد 25 يناير 2015 - 12:21

    المغرب يمارس دوره الدولي والاقليمي في الحرب ضد داعش مثله مثل دول العالم

  • asad
    الأحد 25 يناير 2015 - 15:51

    السلام عليكم هذا الموضوع يحرض داعش على المغرب من قال ان المغرب شارك بالضربات على داعش الارهابية عندكم دليل قاطع اوفدونا به اما كلام الاحتمال والتحريض لا يجوز الفتنة اشد من القتل انتم ذكرتم 3 دول عربية فقط معناها انكم موالون لايران او تحرضون على هذه الدول الثلات اين الاردن العراق الكويت قطر مصر ثانيا بالنسبة للطيار الاردني هو من اهاب نفسه لداعش لانه متعاطف مع الدواعشة لمساومة الاردن تحياتي ارجو النشر

  • سعيد الريفي
    الأحد 25 يناير 2015 - 16:20

    وكانت صحف أمريكية قد كشفت عن الدور العسكري الذي يقوم به المغرب في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، كما أن الطيار الأردني معاذ لكساسبة الذي وقع أسيرا بين يدي مقاتلي داعش، أكد أن الطلعة الجوية التي تم أسره فيها شاركت فيها طائرتان من نوع F16 إحداهما مغربية والأخرى إماراتية.

    ومادا لو كان معاد مغربيا عندها سنلطم كلنا معاد كلنا معاد؟؟ داعش مجرمة؟؟ من السباق بالاعتداء؟؟ نحن في المغرب بعيدين جدا لمادا نبحث عن المشاكل؟؟

    بالله عليكم الاموال التي نضيهعا في القصف والتي يموت فيها الكثير من السوريين و العراقيين المسلمين؟؟ تمر طائراتنا على اسرائيل فتقصف في سوريا ؟؟ يعني داعش مجرمه و اسرائيل بريئة؟؟

    ألا تحق تلك الاموال في اغاثة ضحايا الفيضانات و الثلوج مثلا؟؟

  • مغربي
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:18

    المشكلة ان هده الطائرات تهاجم ايضاً حلب وادلب والادقية حيت لا تتواجد داعش هناك حركة احرار الشام وجبهة النصرة وجبهة انصار الدين وهؤلاء يشكلون الثورة السورية لماذا تهاجمهم فقط لانهم يريدون اقامة دولة اسلامية عادية لم يكفروا احد ولم يقطعوا رأس أحد على المغرب الا يساهم في سياسة امريكا ضد الشعوب المسلمة

  • b.said
    الأحد 25 يناير 2015 - 21:13

    باسم من يقتلون المسلمين?,ادا كان باسم المغرب والمغاربة فهدا مستحيل لان المسلم لا يقتل اخاه مهما كان السبب,النبي صلى الله عليه وسلم قال :انصر اخاك المسلم ضالما او مضلوما.اولا داعش لم تضلم احد,بل المجاهدين لبوا نداء الله واوامره في الدفاع عن اخواننا في العراق الدين تعرضوا للضلم والقتل والتعديب في السجون الصفوية ,والاغتصاب الدي تتعرض اليه النساء في السجن نحو 3000سجينة كلهن تعرضن للاغتصاب من طرف الروافض المجرمون,و 1000 منهن حوامل من الاغتصاب,والحمد لله ان المجاهدين استطاعوا ان ينقدهن ويخرجوا كل السجناء , وقضوا دبحا على اكثر من1500رافضي كافر,هدا في مدينة الموصل والتي حررها ابطال داعش.ان طائرات الحرب في العراق والشام لا تقتل الا الابرياء ,من النساء والاطفال ,هدا حرام عليكم يا من تتشدقون بالاسلام وامارة المؤمنين وتتحالفون مع الصليبيين والصهاينة والصفويين لقتل المسلمين,والله انكم منهم وعليكم ما على الكفار القتلة المجرمون;ومن يتخد الكفار والطغاة اولياء لهم فهم منهم ,نحن المغاربة نتبرء من كل من ولى الغرب ضد المسلمين,كان من كان.لاحول ولا قوة الا بالله,حسبنا الله نعم الوكيل منكم اقهرتمونا ..

  • hakim
    الأحد 25 يناير 2015 - 22:32

    تحية خالصة لصاحب التعليق المسمى b.said لقد أصبت كبد الحقيقة في ما يخص المجاهدين النافرين للساحات الجهاد لقد نسية أو غفلة الجاهلون عندنا أن الدولة إلا سلامية في العراق والشام تكونت من ليس فقط من تنضيم قاعدة الجهاد في العراق بل زادة عليها 13 عشرة تشكيلات المقاومة العراقية المسلحة في زمن إلا حتلال الأمريكي وكذلك معضم العشائر السنية في المناطق السنية الخمس ( الانبار.صلاحالدين.نينوى.الموصل.دياليي) خمسة اقاليم والعديد من سكان المدن السنية التي عانت من بطش الحكومة الصفوية الشيعية العملية للأمريكان بقيادة المالكي الدي بدأ بمخطط شيعي ايراني لتهجير أهل السنة والجماعة من المناطق المرسومة بدقة وعناية بسلب دورهم وأراضيهم والزج بآلاف السنة بدون تهمة ومحاكمة عادلة واغتصاب الحرائر الشريفات في سجون المالكي أزيد من 5 خمسة آلاف امرأة معتقلة 3 آلاف اغتصبن 1500حالة نتجت عنها حمل مما حملة تنضيم الدولة الأسلامية لمهاجمة السجون وتحريرها .

  • hakim
    الأحد 25 يناير 2015 - 22:47

    وأقول لأصحاب العقول الضعيفة أفيقوا فحجم المؤامرة كبير لو نجح المخطط الاراني الصفوى بسقوط العراق والشام بشكل تام كما يجري الآن من تهجير السنة من أراضيهم وتدمير مبانيهم التي تم استرجاعها برغم أنها تساوي فقط 1/100 بمساعدة التحالف الدولي .ولا تتخدو الكفارة والنصارى أولياء. ….صدق الله العظيم. فالمصيبة أعضم فلو نجح الصفويين لتعطلة الحج ونقل إلا كربلاء ومشهد في إيران كما يطالبون به لآن .أكلت يوم أكل التور الأبيض (العراق والشام) وما حال اليمن ولبنان الدي أصبح بيد حزب الله. (ياليت قومنا يعلمون) ويفيقون من غفلتهم

  • Un citoyen marocain
    الإثنين 26 يناير 2015 - 00:00

    كان على المغرب أن لا يسقط في هذا الفخ ، داعش تقاتل من يقاتلها بمنطق العقل والدين ، فنرجو أن يكون بلدنا متأهبا لكل الإحتمالات .

  • الغزواني
    الإثنين 26 يناير 2015 - 09:59

    بالنسبة لي هدا هراء مادام لم نسمعه من قنوات رسمية مغربية .

  • رشيد منار
    الإثنين 26 يناير 2015 - 11:40

    لو أن الأعراب المشاركون خفية فيما يسمى التحالف الصليبي،ضمن معركة خاسرة لا ناقة لنا فيها ولا جمل…قلت لو أنهم أعانوا المقاومة إبان حرب غزة…والله لرأينا بيت المقدس محررا من يد الصهاينة الغاصبين. ولكنها مشيئة الله:يمهل ولا يهمل..

  • ابو عدنان
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:03

    كمغربي افتخر بمشاركة بلدي في اجتثاث الخوارج الارهابيين-وتسريب المشاركة لا يخيف الا الدول الضعيفة-فتاريخنا شاهد على وقوفنا مع الانسان وضد الظلم والطغيان-الدواعش ورم خبيث يشكل خطرا على الكرة الارضية ومن فيها-ونحن ننتهج السياسة الاستباقية الهجومية_اخواننا في الخليج يشاطروننا اهدافنا وتطلعاتنا والحمد لله-بتاييد دولي-وسنحارب الارهاب غير ابهين بفرقعة هنا او هناك_الاكيد اننا نوقن ان خيوط الاراجوزات التكفيرية بيد المجوس والصهاينة وعباد الصلبان_لكن فصول المسرحية تستهوينا لنيل بعض المكاسب-اما مسالة قتل الخوارج والفرق الباغية فالمطلع على الشرع لن يستنكر-فقتالهم واجب شرعي انساني

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين