24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | سعوديون يبايعون الملك سلمَان عبر "وسُوم" على موقع "تويتر"

سعوديون يبايعون الملك سلمَان عبر "وسُوم" على موقع "تويتر"

سعوديون يبايعون الملك سلمَان عبر "وسُوم" على موقع "تويتر"

"#الشعب_يبايع_الملك_سلمان_ونائبيه، #نبايعكم_على_السمع_والطاعه، #نبايع_سلمان_ومقرن_ومحمد ، كلنا_نبايع_الملك_سلمان".. نماذج من "هاشتغات" ـ وسومـ عديدة أطلقها المغردون السعوديون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لمبايعة الملك السعودي الجديد سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد مقرن بن عبدالعزيز وولي ولي عهد محمد بن نايف.. إذ تعد هذه أول مبايعة إلكترونية لملك في السعودية، الذي يعد هو الآخر أول ملك سعودي وأول قائد خليجي يملك حسابا رسميا موثقا على "تويتر".

وفيما تواصل إمارات المناطق استقبال المعزين في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والمبايعين للقيادة السعودية الجديدة، يواصل المغردون على "تويتر" إعلان مبايعتهم للعاهل السعودي وولي عهد وولي ولي عهده.. وكان من بين من غرد اليوم مبايعا، الفنانة التشكيلية منال الرويشد‏، التي قالت في تغريدة لها : "نبايع #خادم_الحرمين سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده وولي ولي العهد على السمع والطاعه على كتاب الله وسنة رسوله #الشعب_يبايع_الملك_سلمان_ونائبيه".

ومن بين المبايعين إلكترونيا الداعية محسن العواجي الذي قال في تغريدة له :" فني أبايع القيادة ممثلة بالملك وولي العهد والنائب الثاني،على الكتاب والسنة، بالمعروف والعدل،وأداء الحقوق ورفع المظالم والشورى".. وكان الداعية السعودي محمد العريفي من أوائل من دشنوا وسوم المبايعة ، حيث قال في تغريدة له يوم وفاة الملك عبدالله، وبدء مبايعة سلمان ملكا يوم 23 يناير/ كانون ثان الجاري : "بسم الله أفتتح وسم: #الشعب_يبايع_الملك_سلمان_ونائبيه على كتاب الله وسنة نبيّه بالسمع والطاعة بالمعروف".

وتأتي البيعة لملك السعودية الجديد بموجب المادة السادسة من نظام الحكم في المملكة الذي تنص على أن "يبايع المواطنون الملك على كتاب الله وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره".. بينما سبق لمفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ قد أعلن مبايعته سلمان بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد بيعة شرعية على كتاب الله وعلى سنة رسوله.

كما أعلن آل الشيخ مبايعته الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد والأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد بيعة شرعية مقتضاها السمع والطاعة في المعروف والالتزام بها واعتقاد أنها بيعة شرعية يجب العمل بها وبمقتضاها، وقال إنه "يحرم التمرد عليها لأنها بيعة صالحة صادقة على كتاب الله وعلى سنة رسوله".. فيما لم تعلن السلطات السعودية عن فترة تلقى البيعة من المواطنين، لكن درجت العادة أن تستمر عدة أيام.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - jawad الثلاثاء 27 يناير 2015 - 02:49
Des gens incapables de toute forme de démocratie, ne connaissent à la liberté aucune signification; des gens avec une éternelle mentalité d'esclave. Je suis Amazigh et je refuse d’appartenir à la même culture de servilité et de tribalisme. Je suis un démocrate et je militerai pour la démocratie
2 - hicham الثلاثاء 27 يناير 2015 - 03:24
المملكة السعودية تدافع بقوة عن وحدة المغرب الترابية وتقف في صف المغرب دائما وابدا ولاتغير رأيها ببن عشية وضحاها مثل ماتفعله ام الدنيا التي تبيع شرفها لمن يدفع اكثر .
ونحن بدورنا سنقف مع الملكة السعودية في السراء والضراء.
الله الوطن الملك
3 - حسن مغربي من السعودية الثلاثاء 27 يناير 2015 - 04:26
رحم الله خادم الحرمين الملك عبد الله وبارك الله في خلفه الملك سلمان وولي عهده مقرن وولي ولي العهد محمد بن نايف انا شخصيا نبايعهم بيعتا شرعية انا اعيش في هذ البلد اكثر من ١٢ سنة اكلنا من خيراته. ونمنا على ترابه وعهد الملك عبدالله كان عهد خيرليس على السعوديين ولكن شمل حتى المقيمين كثير من الملحدين واعداء هذا البلد كانوا يتوقعون بان تصير فوضة في البلد بعد وفاة الملك عبد الله واعلنوها على قنواتهم الرديئة على الهواء مباشرة مثل قناة المنار لكن حسباتهم كانت خاطئة كلها اصفار على اليسار لكن الي يرى ليس كالي يسمع الحمد لله عند اعلان وفاة الراحل الامور جد طبيعية المحلات التجارية والاسواق وكل الحياه طبيعية والحمد لله
4 - سيمو الثلاثاء 27 يناير 2015 - 06:06
تعتبر طريقة بيعة خادم الحرمين الملك سلمان على توتر شيء حضارية ويدل على وعي الشعب السعودي ونتمنى يكون في مغرب بيعة تحفظ كرامة المواطن النشر من غير قمع الرأي الحر
5 - picasso الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:24
علماءالنفاق يبايعون ملكهم ويهدمون سورية،يتمنون الخير لبلادهم ويتمنون الشر لسورية. لن استمع اليكم....انشر يا هسبريس
6 - fatmi de marrakech الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:02
ا لسعودية بلاد الحرمين الشريفين نتمنى لها الاستقرار والتقدم وعلى الشعب السعودي المحافظة على بلادهم وطاعة ملكهم فاعداءكم كثيرون والمغرب معكم الى ان يرث الله الارض ومن عليها رحم الله الملك عبدالله فكل من عليها فان ووفق الملك سلمان انشاء الله
7 - elhollandi الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:30
بدورنا نهنئكم انه خير خلف لخير سلف ما دامت أمواله في خدمة الحرمين الشريفين السعودية تدافع عن السنة أينما وجدوا .هنيئا لكم
8 - Oumaima الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:42
رحم الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود و نتمنى للملك سلمان كل التوفيق و النجاح
اما بالنسبة لمبايعة السعوديين لملكهم على تويتر قمة الرقي و التواضع
9 - Far west man الأربعاء 28 يناير 2015 - 00:32
Notre desir le plus cher est de voir la paix regner dans tout le Moyen-Orient. L'Arabie Seoudite doit utiliser sa richesse, ses valeurs spirituelles pour abolir toute discrimination, toute injustice, respecter la liberte de pensee, de croyance, vivre et laisser vivre, se debarrasser de sa quinquaillerie militaire, traiter ses femmes sur le meme pied d'egalite. Ouf j'arrete... car je commence a trop rever. Et pourtant les Arabes doivent prendre le train du 21eme siècle en respectant les Droits de l'Homme. Otherwise the whole world will gang up on them. Beware... Don't miss the train. There is only one train. Iwa Bismillah. Start permitting houses of worship of all faiths, protect your foreign workers, let your women drive their cars and cut no more heads or limbs.
10 - saudi man الجمعة 30 يناير 2015 - 02:07
الحمدلله الذي رزقنا بقيادة واعية معتدلة ووسطية تجمع بين القيم الاسلامية والاصالة وما تتطلبه مقتضيات الحياة المدينة من عصرنة وتطور . دولة تسعى ان تكون قريبة من الشعب وتلمس احتياجانه ما امكن ذلك رغم صعوبة المهمة وصعوبة ارضاء الجميع الا ان قراراتها دائما ما تصب في الصالح العام.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال