24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  4. العثور على جثة ستيني بـ"حوض مائي" في برشيد (5.00)

  5. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الجزائريون يحتجّون بسبب "الغاز الصخري"

الجزائريون يحتجّون بسبب "الغاز الصخري"

الجزائريون يحتجّون بسبب "الغاز الصخري"

تواصل حشد التأييد ضد استغلال الغاز الصخري بالجنوب الجزائري باحتجاجات شملت ، يوم السبت ، عددا من المدن، وفق وسائل الإعلام المحلية.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية (واج) أن حركة احتجاجية سلمية نظمت بوسط مدينة ورغلة (800 كلم جنوب-شرق الجزائر العاصمة)، حث فيها المتظاهرون على "التوقف عن استغلال الغاز الصخري"، محذرين من "الأخطار" التي تهدد الثروات المائية الجوفية والصحة العمومية أثناء مراحل استخراجه.

وبمدينة عين صالح (ولاية تمنراست بأقصى الجنوب) التي اندلعت منها الاحتجاجات منذ شهر بعد الشروع في أعمال التنقيب عن هذه المادة بأحد آبار المنطقة، تواصلت المظاهرات المناوئة للمشروع بتنظيم مسيرة جاب خلالها المحتجون الشوارع الرئيسية للمدينة قبل أن يلتحقوا بالاعتصام الذي تخوضه مجموعات من المواطنين أمام مقر دائرة عين صالح.

الأمر نفسه سجل بمدينة متليلي قرب غرداية (600 كلم جنوب العاصمة) التي تظاهر بها نحو مائة شخص حسب (واج) التي أفادت بأن مدينة باتنة (شرق) عرفت بدورها تجمعا شعبيا عبر فيه المحتجون عن معارضتهم لاستغلال الغاز الصخري.

وأورد المصدر ذاته أن وفدا عن المحتجين بعين صالح بصدد التشكيل في أفق إجراء اتصالات بالجزائر العاصمة مع السلطات المعنية بشأن هذا المشروع. من جهتها، كشفت صحيفة (الوطن) في نسختها الإلكترونية أن عددا من ساكنة عين صالح اعترضوا ، أمس ، قافلة من الشاحنات تعمل لحساب الشركة المكلفة بالتنقيب عن الغاز الصخري في موقع دار لحمر (28 كلم قرب المدينة).

وتبرر ساكنة الجنوب التي شرعت في الاحتجاج أواخر دجنبر الماضي، تخوفها من المشروع لكونه له انعكاسات سواء على صحة الإنسان من خلال استعمال مواد كيماوية لاستخراج الغاز الصخري، أو المحيط البيئي (استنزاف الفرشة المائية)، في وقت تعاني المنطقة أصلا من ندرة في المياه.

ويتطلب استغلال بئر واحد من الغاز الصخري كمية كبيرة من المياه تفوق بكثير ما يتطلبه بئر تقليدي للنفط، مما سيجعل المنطقة معرضة لإشكالية مائية حادة في حال شرعت الشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك) في تنفيذ مخططاتها باستغلال 200 بئر سنويا لإنتاج 20 مليار متر مكعب من الغاز.

وكان الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال قد طمأن في برنامج تلفزيوني ، مؤخرا ، ساكنة الجنوب بأن مشروع استغلال الغاز الصخري بهذه المنطقة "لا يوجد حاليا في برنامج الحكومة"، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق فقط بتنفيذ دراسات للتعرف على التقنيات التي تخص مجال هذا النوع من الطاقة.

وخلال الأسبوع الماضي، أكد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لدى رئاسته لمجلس مصغر، أن عمليات الحفر التجريبية التي تمت بعين صالح "ستنتهي في القريب العاجل"، و أن استغلال الغاز الصخري ليس واردا في الوقت الراهن.

وأشار إلى أنه في حال تبين بأن استغلال هذه الموارد الوطنية الجديدة يشكل "ضرورة ملحة لتحقيق الأمن الطاقي لبلدنا على المدى المتوسط والطويل، فإنه يتعين على الحكومة السهر بصرامة على ضمان احترام المتعاملين المعنيين للتشريع من أجل حماية صحة المواطنين والحفاظ على البيئة".

وتسعى الجزائر إلى الاستثمار في الغاز الصخري في ظل تراجع سعر النفط إلى أدنى مستوياته، على الرغم مما يلقاه المشروع من معارضة شعبية وكذا من قبل خبراء وإيكولوجيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - ولد حميذو الأحد 01 فبراير 2015 - 07:32
هده الاحتجاجات في صالح الحكام فمن مصلحتهم خروج سكان الجنوب لمنع استغلال الغاز الصخري عوض مطالب اخرى اجتماعية و الحكومة ستلهيهم

المشروع ما زأل في الدراسة

سيجتمع فلان مع ممثلي السكان
و تمر الشهور
2 - TAGADA الأحد 01 فبراير 2015 - 08:28
Nous somme solidire avec ce pp sahraoui de touaregue;limzabe et ghardaia occuper et coloniser par les harkes un cadeaux de lr mama la France qu a voler les terres des pays voisain pr cree ce pays appeler maintenant alkheria;donc ce pp sahraoui n a pas profiter de son petrole et comment va profiter du gaz de chaite qui est un danger sur les napes de l eau;alors il faut stoper ce danger et demander de cree un etat libre pour la population sahraoui du sud et aus si la liberte pr la population du sahara oriontal.
3 - Koudan - Oujda الأحد 01 فبراير 2015 - 08:32
Un régime mafieux qui n hésitera pas de liquider des milliers d algeriens.

Le gaz de schiste pourquoi ? Pour noyer le poisson dans le gaz. La fin du régime mafieux algerien est proche et le pays est asphyxie .
Pourquoi notre voisin, le Maroc qui ne produit pas de pétrole ne recours pas au Gaz de shiste ????.
Réfléchissez un peu pauvres idiots ??? La raison est très simple pourtant.

Le petrole finira par prendre sa revanche syr les haineux, les sanguinaires dirigeants algeriens.

Le peuple triomphera .
4 - مغربي وأفتخر بمغربيتي الأحد 01 فبراير 2015 - 08:49
لقد أظهر الجزائريون على وعي كبير فقد دهشت بوعيهم هدا من مخاطر الغاز الصخري . لحفر بئر واحد يضخ 270مليون ليتر من الماء في اليوم علما أن هده المناطق تعاني من نذرت المياه إضافتا الى خطر تسرب المواد الكيماوية الى الفرشةالمائية إضافتا الى المياه المستخدمة التي تشكل خطرا كبير على صحة الإنسان والزراعة حيت لا توجد طريقة لمعالجتها من الماوادالكماوية، لقد تم إقاف استغلال الغاز الصخري بضغط من جمعيات مدنية في بريطانيا و تم أكتشف مؤخراً بالجنوب الفرنسي ومنع استغلاله وتتوفر كل من السعودية ومنطقة مراكش وڤنزويلا على اكبر احطياتي في العالم من الغاز الصخري ، لهدا نطلب بل نستجدي الحكومة المغربية لتوعية المواطن بمخاطر استغلال الغاز الصخري بالإضافة للجمعيات المدنية للإشارة بئر الغاز الصخري ينضب خلال سنة واحدة
5 - lpl$ الأحد 01 فبراير 2015 - 09:14
هذا دليل على الوعي العالي لذى هؤلاء المواطنين .أتساءل كيف كان الوضع سيكون لو حدث هذا في المغرب.
6 - ورgلة الأحد 01 فبراير 2015 - 09:42
للقطع مع استنزاف ثروات الجنوب الكبير والتي ابتداءت مع اول برميل نفط استخرجه الفرنسيون وحتى الان من طرف حكومات الشمال فان اقل ما يمكن ان يطالب به سكان الجنوب الكبيرهوتسييرمنطقتهم بانفسهم اي استقلال ذاتي بعيدا عن الاستنزاف والاطماع والجشع الشمالي والذي لايرى في الجنوب سوى بقرة حلوب غير مكترث بالسكان ومصيرهم ///
7 - sama maroc الأحد 01 فبراير 2015 - 10:18
سيرو حتى تعرفواعلى التقنيات التي تخص مجال هذا النوع من الطاقة.عاد قلبو علبه وبعدو من مياه الابار فهو افضل كنوز الدنيا اما هاذ الغاز الصخري اللي انتم داويين عليه فهو مادة كيميائية خطيرة سريعة الانتشار في الهواء
8 - الحكم الذاتي الأحد 01 فبراير 2015 - 10:20
سكان الجنوب الكبير لايريدون "وصاية"من حكومات الشمال!فنحن لسنا قاصرين وليست أرضنا حقل تجارب وليست ثروات أرضنا تضخ للشمال وأبناك الغرب طيلة عقود ونحن نعيش المهانة والحgرة والتهميش ..فالجنوب أولى بأهله والجنوب للجنوبيين وأحق به من غيره وكردستان العراق أفضل مناحالاونموذجا..كفى استغلالا باسم الوطنية الخادعة والمزيفة (كل واحد يعرف شقاه).....
9 - مومو الأحد 01 فبراير 2015 - 10:31
فعلا الدولة اول مماطل في الاداءات وبالتالي تضع المقاولة في مهب الريح امام عمالها والمتعاونين معها يجب خلق صناديق خاصة بميزانية المشاريع التي تقوم بها الدولة لتسهيل مهمة تمويل المشروع وبالتالي القطع مع بعض الممارسات التي يقوم بها بعض الموظفين من اجل ابتزاز المقاول
10 - لعريسي محمد الأحد 01 فبراير 2015 - 11:10
سياسة الجزائر النفطية ماالها الفشل الدريع في المستقبل القريب. واعتمادها الكلي على هذه السياسة الزائلة قريبا سيجرها إلى الخراب الاقتصادي والفتنة الشعبية المدمرة ودلك بما تصرفه من أموال طائلة على مرتزقتها البوليساريو وبما يسرقه جنرلاتها المزورين المفسدين .فالفرق كبير بين سياسة المغرب الأخضر والصناعة العامة التي ينهجهم المغرب. والدي والحمد لله قد أتت أكلها بفضل حنكة وتبصر ملكها المتواضع مع شعبه .فسر على هذا النهج الناجح أيها المغرب الشريف .فبعون الله تعالى ستكون النتائج أقوى ومغرب أقوى إن شاء الله تعالى.
11 - بوجمعة الأحد 01 فبراير 2015 - 11:21
تسائل أغلب المراقبين حول إصرار النظام الجزائري والأهداف الحقيقة من إصراره في استخراج الغاز الصخري في كل تلك المناطق ؛ضدا على إرادة الشعب؛ علما أن ثمن بيعه أقل بكثير من ثمن الإنتاج في السوق العالمي؟ ؟؟
12 - Marrakchi الأحد 01 فبراير 2015 - 12:30
Les algeriens viennent de protester et que dire des marocains qui protestent depuis 6 ans à Agadir contre le milliardiare Chaabi liliskane!Et vous n'avez jamais parlé des vrais victimes marocains? Vous^parlez de l'Inde de l' argentine et jamais des vrais problèmes des marocains
Vous n'aimez pas publié ce gente de problèmes Heureusement nous avons d'autres fenetres!!!!
13 - خالد الأحد 01 فبراير 2015 - 12:55
تاجموت البلدة الضائعة ... بين ظلم الماضي والحاضر

تاجموت هي إحدى بلديات ولاية الأغواط تبعد عن مقر عاصمة الولاية بـ 42 كلم بالشمال الغربي ،، تعتبر تاجموت ثالث تجمع سكاني في الولاية بعد بلدية الأغواط وبلدية آفلو بساكنة قدرت بحوالي 28234 نسمة ،يعود أصل تسميتها إلى إسم أمازيغي يعني المكان المرتفع والمقصود بالقصر القديم ، انبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 ، أين أتبعت في ذالك التقسيم الإداري إلى دائرة عين ماضي الذي ظلمها آن ذالك والذي برر بدواعي أمنية بحتة ، وضمت الدائرة كل من بلديات تاجموت ، الخنق ، عين ماضي ، تاجرونة ، الحويطة وتم ترتيبهم على حسب الساكنة ، في وقتنا الحاضر تعاني تاجموت من مشاكل تنموية كبيرة وجهوية إدارية مركزية جعلتها تتخلف عن بقية البلديات فالحصة الموجهة لها في التنمية هي حصة بلدية فقط ، لكن لا تستجيب لمتطلبات عدد السكان الكبير ، الزائر للمدينة يتفاجىء من انعدام في مظاهر الحياة والهياكل الأسمنتية من هنا وهناك لأن السكان هنالك فضلوا الانتقال للعيش في المدن ، أين لم يجدوا في بلديتهم الظروف المعيشية الملائمة وانعدام المرافق بكل القطاعات ،
14 - الغضب الساطع آت الأحد 01 فبراير 2015 - 13:49
عقلية الحكام في الجزائر لن تتبدل ، لقد تورطوا في بيع رخص التنقيب وأخذوا الأجر وإقتسموا الدفعة الأولى من الأموال ويصعب عليهم الإتحاد في ما بينهم لإلغاء الرخص وقد مضوا بعيدا في تطبيق ما في ذمتهم من بنود الإتفاق مع شركات التنقيب ،والمتعنتون من الطغمة الحاكمة ومن شركات التنقيب حجر عثرة للرجوع إلى الوراء ،فقد صرفت الرشاوى والحكاية تنذر بشر مستطير وخراب سيحل بالبلد الله يحفظ ويسلم.
15 - samirtoya الأحد 01 فبراير 2015 - 14:02
ah si les français n'ont pas decouvert ce petrol et gaz en algerie comment sera algerie
meme a notre temps le citoyen algerien vit en misere et pas capables d'acheter meme des legumes les salires sont en comapraison avec autres pays du maghreb les plus bas un aingenieur algerien touche 400euros
16 - الأعرج . الاثنين 02 فبراير 2015 - 13:12
في الجزائر التظاهر حق وفي المغرب جريمة لو تكلم أو كتب شخص شيئا
يغضب النظام يكون مصيره تازممارت أو يذوب المحلول الحمضي - لاسيد -
كما فعل بالمهدي بن بركه . الجزائر دولة جمهورية المواطن فيها سيد أما
المغرب المواطن فيه عبد لو تكلم المغربي بما لا يرضي سيده ( سيدنا) يقطع
رأسه في المغرب المغربي والمغربية سيان كلهما مؤنث في نظام العبيد .
17 - - أحمد - الاثنين 02 فبراير 2015 - 15:12
هذا نظام مفلس لن يتوانى حتى في بيع الأعضاء البشرية لهذا يجب على الشعب الجزائري أن يحجر عليه قبل فوات الأوان
18 - المرابط الحريزي الاثنين 02 فبراير 2015 - 16:14
بما أن النظام الجزائري الحالي غير قادر على تسيير البلاد..
مثلا يستخرج البيطرول لكن سكان المنطقة لا يحصلو على استثمارات
..فيجب على ممثلي هذه الجهات أن يفكرو جديا في الإستقلالا/الإنفصال عن النظام الجزائري الحالي كحل تفاوضي حول تقرير مصيرهم ومصير النظام الجزائري الحالي
19 - الوجدي الاثنين 02 فبراير 2015 - 19:50
كان على المغرب ان يتدخل امميا لوقف التنقيب على النفط الصخري بتندوف لانها ارض مغربية متنازع عليها
20 - mohamed aoultit الاثنين 02 فبراير 2015 - 22:48
هل تعلم ايها الحاقد لم يحلفك الحظ ان تعيش فى المملكة المغربية الشريفة وتشبع الخبز والحم موجود الخيرروح عندنا كما تقولون تشبع فى بطنك تم بعد دلك تكلم على المغرب بخير او بي سوء المغرب بلد الكرم والظيافة بشهادة اناس اجنبية دزايركم وبيترلكم وغازكم شربوه الحقداء ولا يحيق المكر السيء الا باهله سلط الله عليكم من يمص دماءكم وسوف تكونوا من اواخر البلدان المتخلفة لا دين لكم ولا خلوق ولا جمال ادهبو انتم طلقاء واستغفرو ربكم تم توبوا ليه راجعوا انفسكم ايها الاحفاد وتتميم ما تبقىààààààààààà
21 - مغربي الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 03:18
عيب أن يستغل الفرشات المائية ويبقى الشعب صامت؛بوتفليقة يستغل الوضع ويضع خططه لكي يكتسب ثقة الشعب؛ ويستثمر في التنقيب عن الغاز الطبيعي؛ وما المستفيد: إنه الغرب:فرنسا+ أمريكا اللعينة+اليهود=إسرائيل ؛ وبالتالي بوتفليقة يآخد قصطه من المال لكي يضعها في البنوك الأجنبية...إلخ*+*أين الشعب الجزائري العظيم ؟؟؟
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال