24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | حزب "بوديموس" الاسباني يستعرض عضلاته في شوارع مدريد

حزب "بوديموس" الاسباني يستعرض عضلاته في شوارع مدريد

حزب "بوديموس" الاسباني يستعرض عضلاته في شوارع مدريد

نظم أنصار الحزب اليساري الإسباني حديث النشأة "بوديموس" مظاهرة عارمة في العاصمة مدريد، تحت حراسة أمنية مشددة، وذلك أسابيع قليلة قبل الانطلاقة الرسمية للحملات الانتخابية للأحزاب التي ستشارك في الانتخابات البلدية الإسبانية المقررة في 24 ماي المقبل.

وتوافد منذ الساعات الأولى من صباح السبت متظاهرون قادمون من خارج مدريد، على محطة "أتوتشا" الشهيرة، رافعين أعلام بنفسجية ترمز إلى لون الحزب، ولافتات معظمها مخططة باليد، فضلا عن وصول عدد كبير من الحافلات التي أقلت آلاف المشاركين في الاحتجاج.

وأفاد محللون بأن الحزب أراد استعراض عضلاته في الساحة السياسية الإسبانية، أسابيع معدودة قبل الانتخابات البلدية، حيث أكد "نونيو رودريغز"، محلل سياسي، أن إستراتيجية الحزب اليساري الإسباني "بوديموس" تبدو ذكية من الناحية التواصلية.

وأوضح المحلل بأنه "في غياب ممولين قادرين على ضخ كمية كبيرة من المال لصالح حملة "بوديموس"، قرر قادة هذا الحزب الجديد تنظيم مظاهرة، من أجل إظهار قوتهم في الشارع، ولفت انتباه وسائل الإعلام المحلية والدولية"، مبرزا أنهم "نجحوا في هذه الخطة".

صحيفة "إلباييس" كتبت على موقعها في الإنترنيت "بوديموس يفتتح حملته بمسيرة في مدريد"، وأما صحيفة "إلموندو" فأشارت إلى الهتافات التي رددها أنصار بابلو إغليسياس، والتي تدعوه للترشح للانتخابات البرلمانية حتى يتسنى له أن يصبح رئيسا للحكومة.

ومن جانبه اعتبر "رامون ألفاريث" نفسه من المصوتين المحتملين لحزب "بوديموس"، وحين سئل عن سبب مشاركته في المظاهرة، وصف الأوضاع السياسية في البلاد بأنها غير مقبولة "تعبنا من الفساد ومن الطبقة السياسية الفاسدة"، مبرزا أن "الثنائية الحزبية في إسبانيا تضر بمصلحة الشعب".

ولخص المساعد المقرب من بابلو إغليسياس، خَوَان كارلوص مونيديرو، المكلف بإعداد البرامج لبناء سياسات عامة تمكن الحزب من تقديم حلول لمشاكل البلاد، توجهات الحزب أمام آلاف المتظاهرين بالقول: "يريدون زرع الخوف في داخلنا، يهددوننا بأن الاقتصاد سينهار، وأن الأغنياء سيرحلون عن البلاد، وإن فزنا سنؤكد لهم أن السيادة للشعب هو من سيقرر ويحكم".

ومع حلول الساعة الثانية والنصف من يوم أمس السبت، أعلنت شبكة ميترو مدريد عن إغلاق محطة صول أمام المواصلات، استجابة لأوامر الأمن الوطني الذي اتخذ هذا القرار بسبب العدد الهائل من المتظاهرين في قلب العاصمة مدريد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - oumirleft الأحد 01 فبراير 2015 - 17:49
ايا كان الفائز في الإنتخابات عليه ان يأخد بعين الإعتبار رسالة المغرب لفرنسا بأن زمن الوصاية انتهى بلا رجعة ...
لنا مصالح مشتركة واي احراج سيكون له رد عاجل و قاسي يا اسبان ....!!!
استفزاز بإستفزاز...
ملف الصحراء يقابله ملف الباسك و كتالونيا... حداري من غضبنا[email protected]@@
2 - magrebi الأحد 01 فبراير 2015 - 17:56
pero les falta mucha experencia politica para competir contra el pp etc....es normal que toca el cambio . pero la experencia es fondamental en España.....
3 - المغربي الحر الأحد 01 فبراير 2015 - 18:23
انا من المغاربة المقيمين في إسبانيا و هنا ارصد لكم بعض المعلومات التي من المهم معرفتها حول هذا الحزب:
بوديموس لا يعترفون بوحذة المغرب الترابية
بوديموس يعتبرون ملك المغرب طاغوطا
المسؤول عن الحزب بابلوا اغليسيا لذيه برنامج سياسي على قناة اسلامية ايرانية في اسبانيا
اليذ اليمنى لبابلوا اغليسيا السيد مونيديروا هو استاذ جامعي في مدريد هذا الاخير بقيامه ببحث لدولة فنزويلا و القاء محاضرتين تلقى حوالي 425 الف يورو السؤال المطروح ما هو نوع هذا البحث الذي يسمح بتلقي و ربح هذا المبلغ الكبير اكثر من قيمة جائزة نوبل.
صديقة بابلوا اغليسيا من حزب اليسار المتحدين هم من كانوا يناصرون اميناتو حيذر حينما كانت معتصمة و هم من لا يعترفون بوحدة المغرب الترابية، هذه السيدة خلال عملها في احدى بلديات مدريد تمكن اخوها و ابوها من الفوز بمناقصات لاذاء اعمال لبلدية مدريد تفوق قيمتها المليون يورو.
هذه من بين بعض المسائل التي تثير الانتباه لافراذ حزب يقولون انهم لا يبحثون عن الثراء و ان الثروات للشعب و انه يجب تثبيت الديموقراطية
هم لا يعترفون بملك اسبانيا فكيف سيعترفون بملك المغرب
4 - Rifi الأحد 01 فبراير 2015 - 19:10
رئيس حزب بوديموس و بعض من مؤسسي الحزب كلهم مثقفون فمثلا بابلو اكليساس استاذ جامعي للعلوم السياسية و لديه دكتراه في العلوم السياسة و اخرون من رفاقه بعضهم يتقن خمس لغات و زييد و زييد انا بصفتي حاملا للجنسية الاسبانية لدي الحق للتصويت . ساصوت على هذا الحزب
5 - مغربي و افتخر الأحد 01 فبراير 2015 - 19:52
شخصيا لا استبعد فوز هذا الحزب بالمركز الاول في الانتخابات العامة القادمة حتى وان لم يحصل على الاغلبية المطلقة التي تمكنه من الحكم بمفرده و الاكيد ان الانتخابات البلدية المقبلة ستكون المحك الحقيقي لمعرفة الوزن الحقيقي لهذا الحزب الفتي الذي ظهر في اوج الازمة الاقتصادية الحادة التي عصفت بالبلد الايبيري دون ان تتمكن الحكومة اليمينية بقيادة الحزب الشعبي من تجاوز تداعياتها المختلفة لذلك يقدم حزب بوديموس نفسه في هيئة المنقذ لفئات واسعة من الشعب الاسباني من ازماتها المتعددة وقد يستفيد الحزب من الزخم الاعلامي الذي اثاره فوز حزب سيريزا اليساري في اليونان و الذي اعتبر رسالة لمنتهجي سياسات التقشف في البلدان الاخرى داخل اروبا ومن ابرزها اسبانيا وقد نشاهد قربيا عودة للمد اليساري في اروبا او اليمين المتطرف المعادي للهجرة و المهاجرين خاصة في فرنسا
6 - Ali de Dakhla الأحد 01 فبراير 2015 - 21:59
لا يهم المغرب لا بوديموس و لا غيره، علينا ان نمضي قدما في تنمية البلاد و العباد و رص الصف الداخلي. فالمغرب قوي بملكه و شعبه و تراثه و تاريخه و طبيعته. فاللهم احفظ بلدنا من كل الشرور.
7 - Lfadl الأحد 01 فبراير 2015 - 22:34
Un grand merci au N:3. En effet vous nous avez éclairé su r çe Parti politique sur qui nous ne savons rien. Je parie que l'Algerie est déjà sur place , finançant et graissant çe Parti , qui a première vue, serait un autre adversaire de taille. Néanmoins, cela ne nous ferait pas peur, car nous avons de sérieuses "cartes" entre nos mains, qui obligeraient çe Parti et Autres , au moins à la neutralité dans l'affaire de notre Sahara a. ( les Îles Canaries demandent aussi leur indépendance). Quant au N:4, nous connaissons la mentalité dégradée de certains Rifenios. Çela non plus ne nous fera pas peur. Depuis des siècles. Depuis des siècles notre Pays et notre Peuple ont subi divers vains assauts, mais nous avons toujours par la Grâce de Dieu pu et su écraser nos ennemis. Et c'est cette Grâce de Dieu que nous appelons de toutes nos forces, qu'elle protège notre grande Nation !
ALLAH ALMALIK ALWATANE
8 - moro الأحد 01 فبراير 2015 - 22:35
todos los marroquis que tienen nacionalidad española hay que votar a podemos podemos muchos derechos para imegrantes
si si puede podemos
9 - ali الأحد 01 فبراير 2015 - 23:27
صراحة في الانتخابات القادمة ساعطي صوتي لبوديموس ضدا على الاحزاب التقليدية لانهم ( رباعة ديال الشفارة )وما الفضائح الاخيرة في كلتا الحزبين الادليل على دلك ا ما موقفه من المغرب فاظن سوف يتغيربمجرد وصوله الى الحكم.
10 - rifi de bnigmil الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:28
بوديموس (بالعربية: قادرون ) هي تنسيقية تعمل ببرنامج اليسار الاجتماعي ضد الفساد السياسي والاقتصادي في إسبانيا تهيكلت على شكل حزب سياسي في يناير سنة 2014. والوجه البارز لهذه الحركة هو دكتور العلوم السياسية بابلو إغليسياس. بعد أربعة أشهر من تشكيلها.
يعتبر بوديموس حزبا إصلاحيًا وليس يساريًا راديكاليًا، رغم أن قياداته السياسية غالبها من اليسار المناهض للرأسمالية بشكل عام، لكن لا يتبنى الأيديلوجيا الاشتراكية كمنهج. ولم يحسم الحزب بعد موقفه حول القضايا الدولية، إذ لم تناقش أي وثيقة لا فيما يخص القضية الفلسطينية ولا قضية القوميات وحق تقرير المصير ولا مواقفه من الأنظمة العالمية.
11 - Lfadl الاثنين 02 فبراير 2015 - 04:40
c'est répugnant de voir combien d'intervenants sont inconscients et avancent n'importe quoi. Ce genre de Parti ne serait pas un partenaire idéal pour le Maroc, et, voter pour lui serait une pure trahison contre notre Pays. Nous traversons une période difficile tiraille par différents adversaires et ennemis, et la logique veut que nous cherchions plus de partenaires qui nous soutiennent. Jusqu'à preuve du contraire, l'Espagne actuelle soutient le Plan marocain, et c'est pour çe genre de Parti qu'il faut voter en masse. Ceci est un appel à tous les votants marocains résidents en Espagne. Pensez à votre Pays, votre Peuple, vos familles et leurs destins. No hay dos caminos : o con nosotros o con nuestros enemigos !!! Y con la gracia de Dios, vinceremos !!!!!
12 - iLMANI الاثنين 02 فبراير 2015 - 09:06
Al Nº 2: Se ve que eres el tipo de inmegrantes que busca el PP y el PSOE: inmegrantes ignorantes que solo repiten los que se le dicta desde la tele.
Podemos es un aprtido que esta contra Maruecos, todos los partidos del España estan contra Marruecos y cuando gobiernan se ponene a su favor.
Podemos esta contra el rey: yo tambien estoy contra un dictador que gana 100 beces mas que cualquier otro rey mientras su pasis esta en la miseria.
Podemos esta contra la unidad de Marruecos: Los democratas no creemos en los asuntos sagrados ni en las causas celestiales, sino creemos en el derecho a elegir.
Podemos tiene deficil tarea de luchar contra la casta y los lobbys de la corrumpcion y alli estaremos todos para apoyarle:
Por cierto el Nobel es de 1000000 de euros asi que ya ves que es mas que 425000euros que ganó y encima no lo ha ganado el sino la fundacion a la que el pertenece.
Intenta estudiar un poco, dudo que hays pasado de EGB ahora que esta de moda ser de EGB
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال