24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ويكليكس يُحرج أمريكا ويفضح قادة العالم

ويكليكس يُحرج أمريكا ويفضح قادة العالم

ويكليكس يُحرج أمريكا ويفضح قادة العالم

الوثائق :

- قادة ومسؤولين من الإمارات ومصر والأردن والسعودية و"إسرائيل" وصفوا طهران بالشر وطالبوا ضربها

- القذافي لديه ممرضة أوكرانية مثيرة للشهوة ترافقه أينما حل وارتحل

- السفراء الأمريكيين: كرزاي يدفعه جنون العظمة . . وبوتين الكلب ألفا . . وميركل ليست مبدعة

- السفارات الأمريكية في العالم جزء من شبكة التجسس العالمية التي تديرها أمريكا

- "إسرائيل" مرتاحة بعد نشر الوثائق

كشف موقع ويكيليكس أول أمس الأحد عن نحو ربع مليون برقية دبلوماسية أميركية سارعت كبريات الصحف العالمية إلى نشر أعداد منها تكشف عن خفايا الاتصالات الدبلوماسية الأميركية، مثل دعوة الرياض واشنطن إلى ضرب إيران.

وسارع البيت الأبيض إلى التنديد بالعمل "غير المسؤول والخطير" لموقع ويكيليكس، معتبرا أن هذه الخطوة يمكن أن تعرض حياة كثيرين للخطر.

وما تم الكشف عنه هو عبارة عن "ربع مليون برقية دبلوماسية أميركية سرية"، وفق صحيفة نيويورك تايمز.

وحصلت الصحيفة على حق الإطلاع على وثائق ويكيليكس، مع أربعة صحف ودوريات عالمية مهمة هي: لوموند الفرنسية، والغارديان البريطانية ، والباييس الاسبانية، ودر شبيغل الألمانية، فيما لم تحصل قناة الجزيرة على حق النشر،(الجزيرة وسيلة الإعلام العربية الوحيدة التي حصلت على حق نشر الوثائق السابقة التي تخص الحرب على العراق).

صحيفة نيويورك تايمز قالت إن البرقيات المسربة "تقدم صورة غير مسبوقة للمفاوضات الخفية التي تقوم بها السفارات في العالم".

وويكيليكس الذي أكد سابقا انه تعرض خلال لعملية قرصنة معلوماتية، بدأ الأحد بنشر عدد قياسي من الوثائق بلغ "251 ألفا و287" برقية دبلوماسية تغطي مرحلة تمتد من العام 1966 حتى شباط الماضي.

الملف الإيراني

وتشير الوثائق إلى أن الملك عبد الله بن عبد العزيز دعا الولايات المتحدة إلى مهاجمة إيران لوقف برنامجها النووي. كما تضمنت آراء سلبية عن حلفاء رئيسيين لواشنطن.

من أهم ما كشف عنه الدور السعودي والإلحاح من قبل قادة الدولة على واشنطن لضرب إيران، التي باتت القوة الإقليمية وتهدد مصالح الرياض في المنطقة.

وتكشف البرقيات إلحاح الملك عبدالله المتواصل على أمريكا لضرب إيران، و"إنهاء البرنامج النووي الإيراني"، وتكشف برقية أن الملك طلب من الأمريكيين "قطع رأس الحية"، وهي إيران. وذلك نقلا عن عادل الجبير، سفير الرياض في واشنطن الذي التقى مع الجنرال ديفيد بترايوس في نيسان 2008.

وحذر الملك عبد الله من انه في حال نجاح المشروع الإيراني، فكل واحد يريد أن يمتلك سلاحا في المنطقة.

ولاحظت إحدى البرقيات أن المسؤولين في السعودية من البيروقراط أنهم "معتدلون" في مواقفهم من إيران، وتختلف آراؤهم عن كبار المسؤولين. ويقول مسؤول أمريكي انه في نقاش مع الملك حمد بن خليفة، طلب العاهل البحريني اتخاذ القوة لوقف المشروع الإيراني ولو بالقوة العسكرية.

وتشير البرقيات إلى أن إسرائيل ترغب بالإبقاء على هيمنتها النووية على المنطقة. وأنها عبرت عن استعداد لتوجيه ضربة بنفسها دون اخذ إذن أمريكي.

وتشير البرقيات إلى أن مسؤولين في الأردن والبحرين تحدثوا بصراحة عن ضرورة ضرب إيران بأي طريقة حتى عبر القوة. وأشار مسؤولون إماراتيون ومصريون إلى إيران على أنها "الشر" وتمثل "تهديدا وجوديا" عليهم، وأنها القوة التي "تجرنا للحرب". وحذر مسؤولو هذه الدول روبرت غيتس، وزير الدفاع الأمريكي انه في حالة فشل الجهود الدبلوماسية لوقف إيران فالمنطقة ستشهد انتشارا للأسلحة النووية.

ونقلت الوثائق أن زيد الرافعي(أحد أعضاء مجلس الأعيان الأردني)قوله:" إن الخطر من المشروع الإيراني اكبر من الخطر الذي سينتج عن منعه". وفي نقاش مع رئيس دولة الإمارات حبذ الشيخ خليفة بن زايد الخيار العسكري في الحال بدلا من تأجيله، وقال الشيخ إن هذا الرجل (الرئيس الإيراني احمدي نجاد) يريد جرنا للحرب، وشخصيا لا أتحمل هذا الخطر مع شخص كهذا، فهو شاب وعدواني.

وتكشف البرقيات صورة عن الصراحة التي استخدمها مسؤولون لوصف إيران ورئيسها مثل قول الملك عبد الله بن عبد العزيز لمسؤول انه "لا يمكن الوثوق بهم"، وان الرئيس المصري حسني مبارك قال لنائب أمريكي عن "إيران دائما تثير المشاكل".

فيما كشفت برقية قول وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم "يكذبون علينا ونكذب عليهم". والى جانب الحرص العربي على ضرب إيران يظهر الحرص الإسرائيلي كذلك، فقد قال الجنرال عاموس يالدين، مسؤول الاستخبارات العسكرية" إن على إسرائيل ألا تتعامل بليونة مع التهديد الإيراني".

وأشارت الوثائق إلى أن الاستخبارات الأميركية على قناعة، بان إيران حصلت من كوريا الشمالية على صواريخ فائقة التطور، يمكن أن يصل مداها إلى أوروبا.

وأوردت برقية دبلوماسية مؤرخة في 24 شباط الماضي، بأن "تقارير سرية للاستخبارات الأميركية توصلت الى خلاصة مفادها أن إيران حصلت على صواريخ فائقة التطور مصممة على قاعدة نموذج روسي".

ولفتت البرقية إلى أن إيران حصلت من كوريا الشمالية على 19 من هذه الصواريخ وهي نسخة مطورة من صاروخ "ار-27" الروسي، موضحة أن طهران "تعمل على امتلاك تكنولوجيا للتمكن من تصنيع جيل جديد من الصواريخ".

التنصت الأمريكي

وبعد اعتلائها سدة وزارة الخارجية بدأت في الحال، هيلاري للتنصت، أمرت الدبلوماسيين الأمريكيين بالتنصت على العدو، والصديق.

ولم تفلت الأمم المتحدة من تحرشات الدبلوماسية الأمريكية، حيث طلبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من دبلوماسييها التجسس على كبار مسؤولي الأمم المتحدة بما في ذلك امينها العام بان كيمون.

وتحمل معظم البرقيات التي كشف عنها عبارة "سري"، ومنها تلك التي تكشف عن تحول في طبيعة العلاقات بين امريكا والصين وكوريا الشمالية، ومخاوف الإدارة على استقرار باكستان خاصة أنها تملك أسلحة نووية. فيما تحدثت وثائق عن وجود علاقة بين الحكومة الروسية والجريمة المنظمة.

ملف أفغانستان

وانتقدت برقيات السفارة الأمريكية في لندن بشكل حاد، العملية العسكرية البريطانية في أفغانستان. ولم تفلت العائلة الحاكمة البريطانية من شر البرقيات حيث تطرقت الى تصرفات غير مناسبة من جانب أعضائها.

وتقرأ الحكومة البريطانية الوثائق بعين مختلفة. وتتراوح البرقيات بين توجيه نقد حاد لسياسات رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، ومطالب من المؤسسات الأمنية بتوفير معلومات خاصة عن نواب في البرلمان البريطاني.

واكدت الوثائق ان دبلوماسيين اميركيين ينظرون الى احمد والي كرزاي شقيق الرئيس الافغاني حميد كرزاي على انه "فاسد الى حد كبير وضالع في تهريب المخدرات" في جنوب البلاد.

وهذه البرقيات الدبلوماسية التي اعدت في السفارة الاميركية في كابول تؤكد، لكن بدون تقديم ادلة، الاتهامات التي وجهتها اجهزة الاستخبارات ووسائل الاعلام الاميركية في الاونة الاخيرة لرئيس مجلس ولاية قندهار (جنوب). لكن احمد والي كرزاي نفى على الدوام هذه التهم مؤكدا انه لم يتم تقديم اي دليل في هذا الصدد.

وقالت احدى هذه الوثائق التي اعدت اثر لقاء عقد في قندهار بين شقيق الرئيس ومبعوث اميركي ان "احمد والي كرزاي الذي يتعين علينا التعامل معه بصفته رئيسا لمجلس ولاية قندهار، يعتبر فاسدا الى حد كبير مهرب مخدرات".

واضافت "هذا اللقاء مع احمد والي كرزاي يوضح واحدا من اكبر التحديات التي نواجهها في افغانستان: كيفية مكافحة الفساد واقامة علاقة بين الشعب وحكومته عندما يكون ابرز مسؤولي الحكومة فاسدين".

وبين العناصر الملموسة التي قدموها، تشير الوثائق الى انه في العام 2009 طلب شقيق الرئيس من مسؤولين اميركيين تمويل اضافي لمشاريع اعمار كبرى.

واضافت "لكن نظرا لسمعة احمد والي كرزاي في مجال العقود المشبوهة، يجب التشكك في طلبه مشاريع ضخمة ومكلفة". وتابع هذا التقرير "سنواصل مطالبة احمد والي كرزاي بتحسين سمعته".

ملف حلف شمال الأطلسي

وكشفت الوثائق أن حوالي 800 برقية دبلوماسية أميركية تتعلق بحلف شمال الأطلسي، الذي يوجد مقره في بلجيكا، إلا أن أيا من هذه الوثائق ليس سريا للغاية"."

وأوضحت الوثائق أن "799 وثيقة تتعلق بالحلف الأطلسي. من بينها 111 مصنفة "أسرار (دفاعية) و520 وثيقة سرية".

وتتطرق إحدى هذه البرقيات إلى موقف الحكومة البلجيكية، بشأن استقبال معتقلين من "غوانتانامو "في طريقة سهلة لتتخذ بلجيكا مكانة مهمة في أوروبا.

واستقبلت بلجيكا سجينا سابقا من غوانتانامو لمساعدة حكومة الرئيس الأميركي باراك أوباما على إغلاق هذا المعتقل، الذي تم استحداثه في كانون الثاني عام 2002 من قبل سلفه الرئيس السابق جورج بوش لإيداع "المحاربين الأعداء" في الحرب ضد الإرهاب بعد اعتداءات 11 أيلول.

وفي شباط دعا سفير الولايات المتحدة في بلجيكا هاورد غوتمان، بروكسل إلى تقديم نموذج يحتذى عبر استضافتها مزيدا من معتقلي غوانتانامو.

ملف أردوغان

ونقلت البرقيات التي كشف عنها موقع ويكيليكس عن دبلوماسيين أميركيين في أنقرة قولهم إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان "يكره اسرائيل بكل بساطة"، وذلك تعليقا على رد فعله العنيف على الهجوم الإسرائيلي الدامي على قطاع غزة في 2008/2009.

وقال الدبلوماسيون إن "اردوغان يكره إسرائيل بكل بساطة"، مشيرين إلى أنهم يؤيدون نظرية السفير الإسرائيلي في أنقرة غابي ليفي الذي اعتبر ان تصريحات رئيس الحكومة التركية العنيفة ضد إسرائيل نابعة قبل كل شيء "من منطلق عاطفي، لأنه إسلامي".

وقال السفير الإسرائيلي للدبلوماسيين الأميركيين المعتمدين في العاصمة التركية "من وجهة نظر الدين، هو يكرهنا والاحتقار الذي يكنه لنا ينتشر" في بلاده.

ونسب السفير تدهور العلاقات بين "إسرائيل" وتركيا إلى شخصية رئيس الوزراء التركي، الناشط الإسلامي السابق الذي يترأس حكومة إسلامية-محافظة منذ 2003. وفق الوثائق.

وتعتبر الولايات المتحدة أن "كره" اردوغان لإسرائيل يشكل "عاملا" في تدهور العلاقات الإسرائيلية- التركية.

وهذه البرقيات التي كتبت في تشرين الأول عام 2009، جاءت قبل الهجوم الذي شنه كوماندوس إسرائيلي على أسطول الحرية الذي كان متوجها الى غزة، في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي، وقتل خلاله تسعة ناشطين أتراك في 31 ايار2010.

القذافي يستعين بحسناء أوكرانية

تضمنت أحدث تسريبات موقع "ويكيليكس" برقية ديبلوماسية أميركية سرية تقول إن الزعيم الليبي معمر القذافي لا يسافر أبدا دون ممرضة حسناء وصفتها التقارير بأنها "شقراء مثيرة". ووفقا لموقع صحيفة "نيويورك تايمز" التي اطلعت على البرقية المرسلة من السفارة الأميركية في طرابلس فإن مصدرا، لم تسمه، أبلغ السفارة بأن الممرضة جالينا كولوتنيتسكا هي الوحيدة في الفريق المؤلف من أربع ممرضات أوكرانيات التي تعرف "روتين" الزعيم الليبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الوثائق تشير إلى وجود "علاقة رومانسية" بين الاثنين.

وأرسلت السفارة هذه البرقية بعدما بحث مسؤولون أميركيون ترتيبات زيارة القذافي لنيويورك عام 2009. ووردت البرقية ضمن عشرات الآلاف من الوثائق التي نشرها الموقع.

وقالت إحدى البرقيات ان القذافي الغاضب من طريقة استقباله في نيويورك امتنع عن تنفيذ وعده بتسليم روسيا كمية من اليورانيوم موجودة في بلاده. وجاء في البرقية أنه عندما تسببت بعض الإجراءات الروتينية في عدم لحاق الممرضة بالسفر مع وفد القذافي، بسبب استكمال بعض الإجراءات، أرسل لها القذافي طائرة خاصة نقلتها من طرابلس إلى البرتغال لتلحق بالوفد الذي أمضى ليلة في البرتغال في طريقه إلى نيويورك.

كما كشفت التسريبات أن القذافي يخشى من الأدوار العليا ولهذا فإنه "يبقى حتما في الدور الأول من أي منشأة"، واستعانت الصحيفة بذلك على تفسير لماذا طلب القذافي إقامة خيمة له في نيوجيرسي عندما زار الأمم المتحدة العام الماضي، بدل الإقامة في فندق في مانهاتن. وأضافت أنه "لا يستطيع تسلق أكثر من 35 قدما" ويكره الطيران فوق المسطحات المائية ولا يستطيع تحمل أن تحلق الطائرة به لأكثر من ثماني ساعات متواصلة.

خامنئي وسرطان الدم

وقالت صحيفة لوموند الفرنسية ان البرقيات الدبلوماسية الامريكية التي نشرها موقع ويكيليكس الالكتروني المتخصص في تسريب الاسرار تضمنت تصريحات لمصدر عام 2009 تحدث عن اصابة الزعيم الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي بسرطان في مراحله النهائية.

وطبقا للبرقية المؤرخة في اغسطس اب عام 2009 علم المصدر وهو رجل اعمال غير ايراني يعمل في اسيا الوسطى ويسافر كثيرا الى طهران "من أحد معارفه ان (الرئيس الايراني السابق علي أكبر) رفسنجاني أبلغه ان الزعيم الاعلى علي خامنئي مصاب بسرطان الدم في مراحله الاخيرة ويمكن ان يموت خلال بضعة أشهر."

وجاء في البرقية التي كتبها دبلوماسي امريكي ان رفسنجاني وهو من منتقدي الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد والذي عبر عن تعاطفه مع الحركة الاصلاحية قرر حين علم بمرض خامنئي ان يبدأ اعداد نفسه ليكون خليفته.

وخامنئي هو الزعيم الاعلى لايران منذ عام 1989 وله القول الفصل في الجمهورية الاسلامية التي تخوض مواجهة مع الغرب بشأن طبيعة انشطتها النووية.

والوثيقة التي نقلت عنها لوموند هي واحدة من نحو 250 ألف برقية دبلوماسية نشرها موقع ويكيليكس في مطلع الاسبوع تكشف عن اراء ومعلومات سرية من جانب دبلوماسيين أمريكيين في الخارج كانت ستظل في الاحوال الطبيعية طي الكتمان لعشرات السنوات القادمة.

وقالت لوموند وهي من بين عدد من الصحف على مستوى العالم اطلعت بشكل مبكر على البرقيات المسربة ان الوثائق المتعلقة بايران تظهر ان الولايات المتحدة تعتمد على شبكة تراقب ايران في الشرق الاوسط لالقاء الضوء على دولة تعتبرها واشنطن لغزا.

وقطعت الولايات المتحدة علاقتها الدبلوماسية مع ايران قبل 30 عاما بعد قيام الثورة الاسلامية بفترة قصيرة من الوقت حين سيطرت مجموعة من الطلبة على السفارة الامريكية في طهران واحتجزت موظفيها رهائن 444 يوما.

الزعيم المترهل

أما زعيم كوريا الشمالية فوصف بأنه "الرجل القديم المترهل" الذين عانى من "الصدمة الجسدية والنفسية" نتيجة لإصابته بجلطة. وكان زعيم زيمبابوي المثير للجدل روبرت موغابي وصف بأنه "الرجل العجوز المجنون" من قبل وزير في حكومة جنوب إفريقيا، وفقا لتقرير من الولايات المتحدة. واشارت الوثائق إلى ان واشنطن طلبت من الصين منع كوريا الشمالية من تسليم ايران قطع صواريخ غير انها ابدت خيبة املها لقلة تجاوب بكين مع هذا الطلب. وأوردت الصحيفة برقية ديبلوماسية تعود الى العام 2007 تعرض فيها الولايات المتحدة على الصين تفاصيل عملية تسليم قطع صواريخ كان من المفترض ان تمر عبر بكين، مطالبة الصين بـ "رد مناسب".

وتضمنت البرقية التي حصلت عليها ويكيليكس قائمة بـ 11 عملية تسليم يعتقد انها تمت عبر مطار بكين في طائرات ركاب مدنية كورية شمالية وايرانية ويعتقد ان كوريا الشمالية نقلت خلالها لايران اجنحة معدة للصواريخ. واشارت وثائق اخرى الى ان الاستخبارات الاميركية على قناعة بان ايران حصلت من كوريا الشمالية على صواريخ فائقة التطور يمكن ان يصل مداها الى اوروبا. ولفتت البرقية الى ان ايران حصلت من كوريا الشمالية على 19 من هذه الصواريخ وهي نسخة مطورة من صاروخ "ار-27" الروسي، موضحة ان طهران "تعمل على امتلاك تكنولوجيا للتمكن من تصنيع جيل جديد من الصواريخ".

مصر والسلطة لى علم بحرب غزة

وكشفت الوثائق التي نشرها الموقع أن وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك أوضح لأعضاء من الكونغرس الأمريكي خلال لقائه معهم في تل أبيب في شهر حزيران (يونيو) 2009، أنه أبلغ كلاً من مصر والسلطة الفلسطينية بنية "إسرائيل" بشن العملية العسكرية على قطاع غزة التي بدأت في كانون أول 2008، وأنه حاول التنسيق معهما لإدارة الأمور بعد تلك العملية وتوضح الوثيقة وفق ما ذكرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن باراك قام بعدة مشاورات مع مصر وحركة "فتح" قبل بدء العملية، وأنه سأل مصر والسلطة "إذا ما كانتا على استعداد لتولي السلطة على قطاع غزة بعد أن تهزم "إسرائيل" حركة حماس"، لكنه حصل على "رد سلبي" من مصر.

وذكرت الوثيقة أن باراك أكد على أهمية التشاور مع مصر وحركة "فتح" فيما يتعلق بعملية ترميم وإصلاح ما دمرته الحرب على غزة، ولم يتطرق باراك إلى أي اتفاقات بشأن الجندي الأسير جلعاد شاليط. واستنادا إلى برقية كتبها نائب السفير الأمريكي في "إسرائيل" في تلك الفترة، فإن باراك قد صرح خلال اللقاء مع أعضاء الكونغرس بأن السلطة الفلسطينية ضعيفة وينقصها الثقة بالنفس، وأن منسق الأمن الأمريكي لدى السلطة في حينه الجنرال كيث دايتون يبذل جهودا كبيرة من أجل إعادة الثقة في صفوف السلطة.كما ذكرت الوثائق أن قيادات إسرائيلية ومنها باراك ووزيرة الخارجية السابقة وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني، شككا في قدرات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على إنجاز المفاوضات السلمية مع "إسرائيل"، وكسب النزاع الجاري بين حركتَيْ "فتح" و"حماس".

رأي السفراء الأمريكين برؤساء دول العالم

ومع النقد الحاد الذي تحمله البرقيات لقادة دول أجنبية وفسادهم، فهي تحتوي على نقد المسؤولين الأمريكيين. وتغطي البرقيات مواقف مسؤولين في سفارات دول كبيرة، وكذا ممثليها في جزر صغيرة في البحر الكاريبي.

وتصف البرقيات الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين، بـ'الكلب الفا' فيما وصف حامد كرزاي بالرجل المصاب (بالبارانويا) واحمدي نجاد وصف بهتلر.

وحول تقييمات سفراء ودبلوماسيين أمريكيين للرئيس الأفغاني، يصفون كرزاي بأنه "شخصية ضعيفة .. ويدفعه جنون العظمة ونظريات المؤامرة" وجاء في إحدى الوثائق أن الخارجية الأمريكية في واشنطن طالبت السفارة الأمريكية في روما بالتحقق من شائعات حول علاقته ببوتين والممتلكات الخاصة بينهما.

ووصفت الوثائق الصادرة عن سفراء ودبلوماسيين امريكيين الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بأنه "ضعيف ومتردد". وفي معرض تقييم للمستشارة الألمانية، آنجيلا ميركل، وصفها دبلوماسي بأنها "تتفادى الخطر، وليس مبدعة كثيرا".

السفارات الأمريكية والتجسس

وتظهر الوثائق أن الخارجية الأمريكية تستخدم السفارات كجزء من شبكة التجسس العالمية التي تديرها. فقد أصدرت وزيرة الخارجية كلينتون ومن قبلها كوندوليزا رايس لسفراء أمريكا طلبا لجمع معلومات عن المواقع العسكرية والأسلحة والعربات والشخصيات السياسية، واخذ بصماتهم وصور لقرنيات عيونهم.

واشنطن واليورانيوم الباكستاني

وكشفت تسريبات وثائق ويكيليكس أن الولايات المتحدة حاولت سرا منذ العام 2007، لكن دون جدوى "سحب يورانيوم عالي التخصيب من مفاعل نووي في باكستان تخشى ان يتم تحويله لصنع سلاح غير شرعي".

وبذلت الولايات المتحدة بسرية فائقة منذ العام 2007 جهدا، بقي حتى الآن بدون نتيجة،"لسحب يورانيوم عالي التخصيب من مفاعل أبحاث في باكستان يخشى المسؤولون الأميركيون أن يحول لصنع سلاح نووي غير شرعي".

وأضافت "في أيار 2009 أفادت سفيرة الولايات المتحدة في إسلام أباد آن باترسون أن باكستان ترفض السماح بزيارة تقنيين اميركيين لأنه- وكما نقلت عن مسؤول باكستاني كبير- اذا علمت وسائل الإعلام المحلية بسحب هذا الوقود فستعتبره بالتأكيد مصادرة من قبل الولايات المتحدة لأسلحة باكستان النووية. "

ويتطرق مسؤولون في واشنطن وبرلمانيون أميركيون أيضا بانتظام إلى مخاطر سقوط الترسانة النووية للجمهورية الاسلامية الباكستانية، القوة العسكرية النووية الوحيدة في العالم الإسلامي، بين أيدي متطرفين أو مخاطر انتشارها في الخارج.

إيران ولبنان

وجاء في احدى البرقيات الدبلوماسية الاميركية التي نشرها موقع ويكيليكس ان ايران استخدمت سيارات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر الايراني لارسال الاسلحة وعناصر من الحرس الثوري الايراني الى حزب الله في لبنان خلال حرب عام 2006 بين اسرائيل والحزب.

وتعود هذه البرقية الى العام 2008 ومصدرها دبي، وهي تستند الى مصدر ايراني قال للدبلوماسي الاميركي كاتب البرقية ان الهلال الاحمر الايراني كان يستخدم كغطاء لعناصر الحرس الثوري للتسلل الى لبنان خلال النزاع.

وجاء في البرقية التي نشرت على موقع ويكيليكس "ان سيارات الهلال الاحمر التي كانت تنقل المعدات الطبية كانت تنقل ايضا السلاح". واضاف المصدر نفسه ان عناصر من الهلال الاحمر الايراني شاهدوا في ايران "صواريخ تحمل في طائرات متوجهة الى لبنان الى جانب المعدات الطبية". وتابع المصدر ان الطائرة "كانت نصف مليئة قبل وصول المعدات الطبية" لنقلها الى الطائرة نفسها. واضاف المصدر الايراني ان الاشراف على مستشفى للهلال الاحمر الايراني في لبنان نقل الى حزب الله بناء على طلب من الامين العام للحزب حسن نصرالله.

إسرائيليون مسرورون

وقال مستشار سابق للأمن القومي الإسرائيلي إن تسريبات موقع ويكيليكس عن الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة لكبح جماح البرنامج النووي الإيراني تمثل "مكاسب غير متوقعة على صعيد العلاقات العامة بالنسبة لإسرائيل".

وأظهرت البرقيات السرية التي سربها الموقع الإلكتروني المتخصص في نشر المعلومات السرية أول أمس الأحد محا


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - mohamed الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:33
lisez tres bien le dernier paragraphe il resume tout
2 - Dayron الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:35
قمة الديمقراطية وحرية التعبير امريكا لا تملك أي قوة لمنع هذا الموقع من نشر الوثائق .
3 - حمامة لكن اسد الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:37
هده كدبة جديدة من الغرب لكي يشتتو المسلمين مرة واحدة و يجلسو الارض لا الومهم لانهم يعتبرون الضفادع ادكى من المسلمين اكاديب جديدة فهل من مصدق حتى احداث الحادي عشر من سبتمبر من صنعهم لقد قلتها و كان عمري لا يتجاوز العشرين ولا افهم في السباسة قالك المسلمبن دمرو اكبر عمارة فامريكا طبعا مستحيل من داك اليوم كنت كنقول غير لكدوب بغاو منين يدوزو للمسلمين او دارو ديك لحجة باش شعوبهم تكره المسلمين اقول حتى اسامة بلادن و غيره لا وجود لهم في هدا العالم مجرد خزعبلات
4 - المعتصم بحبل الله الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:39
قامت الدنيا و لم تقعد حين تطرقت وثائق ويكيليكس السابقة الى دور ايران في العراق و التطهير العرقي المزعوم للسنة هناك في تبني تام لما ورد في تقرير الموقع الامريكي, و سمعنا من السب و الشتم و اللعن في حق الروافض المجوس الصفويين ما يكفي أهل القارات الخمس و بطاريق و دببة القطب الجنوبي !!
و اليوم حين قلب الامريكيون كما هي العادة ظهر المجن و فضحوا ما يخفيه الحكام العرب الخونة و الله مبديه,و على رأسهم زنادقة الخليج الفارسي من امراء و سلاطين, أصبحنا نسمع عن المسرحية و المؤامرة الامريكية و الفتنة و و و ..
اتقوا الله و تحلوا ببعض الموضوعية تقرير ويكيليكس اما كاذب أو صادق و لا معنى لتغليب الهوى حسب الظروف و طبيعة الضحية.
صراحة أعجبتني شخصيا النقاط الاتية:
(وتكشف البرقيات إلحاح الملك عبدالله المتواصل على أمريكا لضرب إيران، و"إنهاء البرنامج النووي الإيراني"، وتكشف برقية أن الملك طلب من الأمريكيين "قطع رأس الحية"، وهي إيران.)
يا سلام على خادم الحنكين الشريفين ذو مستوى الثالث ابتدائي الذي يطالب بقصف دولة اسلامية بل ويلح لقطع رأس الأفعى كما أسماها كي لا تلدغ الحمل الوديع حبيبته اسرائيل هكذا تكون الاخوة الاسلامية و الا فلا.
(أن وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك أوضح لأعضاء من الكونغرس الأمريكي خلال لقائه معهم في تل أبيب في شهر حزيران (يونيو) 2009، أنه أبلغ كلاً من مصر والسلطة الفلسطينية بنية "إسرائيل" بشن العملية العسكرية على قطاع غزة التي بدأت في كانون أول 2008، )
تبارك الله على مسؤولينا الأشاوس الذين يذودون عن الحمى ضد العدو الفارسي المجوسي ولا يتوانون عن مد يد بل و رجل العون و مؤخرة العون للعدو الحقيقي الذي لن يبقى و لن يذر حين سيستكمل خططه التوسعية.
5 - محمد الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:41
السياسة الجديدة والمقصود منها خلط الأوراق على مستوى العالم
le grand coup de pied dans la fourmilliere
فهذه هي المنهجية الجديدة للإستعمار والإستغلال الفكري
فالحذر كل الحذر يا عرب يا مسلمين
فإن هذه الهجمة قد تكون بداية النهاية
فعليكم يامسلمين أن تذكروا قول الله تعالى
واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءا فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا
جاء الوقت لجمع الصف وتوحيد الكلمة
فإن هؤلاء القوم لا أخلاق لهم
ولا يرقبون في مؤ من إلا ولا دمة
فما نرى إلا أنهم قد طال عليهم الأمد ليسودا فقست قلوبهمفبدأوا يضربون الأمة بعضها ببعض
ويطبقون القولة المشهورة (فرق تسد)
6 - Youssef الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:43
أعتقد أنا الهدف من هذا الموقع هو خلق الفتنة بين المسلمين والدفع إلى حرب بين إيران و العرب، و هذا كله يصب في مصلحة الكيان الصهيوني.
يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
7 - ابو مهدى الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:47
ان امريكا فى اعتقادها ان الشعوب الاسلامية وبالخصوص العربية اغبياء ...بمجرد كشف اسرار من هدا النوع سيثير زعزعت استقرارها وخلق حروب ونزاعات لكى تتدخل وتخرج فى اخر المطاف هى المستفيدة الاكثر ...انتبهوا لمادا لم تنشر اسرار على دول اوربية او الصين وروسيا واليابان...انهم حقيدون على الاسلام والمسلمون.احدروا ياحكام وياشعوب.......
8 - ismail الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:49
Pour ceux qui se demendent comment peut-on obtenir de tels informations, Julian Assange, fondateur et redacteur en chef de wikileaks, ainsi que la plupart des autres collaborateurs du site sont des experts en ce qu'on appelle " long-range deception and protection" autrement dit la procuration d'information top secrete avec relative facilite. On retrouve dans l'equipe des anciens membres de la NSA (national security agency) ce qui fait qu'ils ont pas ma de contactes dans la structure interne des immeubles gouvernementaux. Se sont aussi pour la plupart des experts du social engineering, ainsi que dans d'autres domaines relies dont celui de la securite informatique (hackers). Certains d'entre eux offrent leur services tres lucratif au espions, gouvernements, banques milliardaire et autres organisation criminels.
9 - rachid الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:51
إنها سياسة كنظيراتها ، و لا عجب إن سمعنا مثل أخبار كهاته التي تزعم أنه قد تم تسريب معلومات سرية ، إنها مجرد مسرحية
10 - Marocain الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:53
وثائق ويكيليكس ما هي الا مجرد خدعة جديدة من خدع الولايات المتحدة واسرائيل والعالم الغربي وبعض زعماء العرب للضغط على الشعوب ليس الا .
11 - محسن الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:55
الاستقبال و الحفاوة الحارة والهدايا التمينة عند المغادرة ومع دلك لا قيمة ولا وزن عند السيد الامريكي ياللعجب
12 - abdou الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:57
يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
13 - khalid الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 10:59
La vie m'as apprit que rien n'est sans prix ou objectif predetermine par les Americains.
J'ai vecu 2 guerres de pres
l'invasion du Koweit par L'iraq et L'invasion de L'iraq par les etats Unies d'amerique
Tous cela me parait comme un nouveau plan pour donner l'unanimiter a un une guerre contre l'iran
Tous ces documents qui ont ete publie par wikileaks me donne la certitude que ce n'est qu'un scenario prepare a l'avance pour mettre la zizanie entre arabe et iranien.
lisons plus profondement ces documents et vous aller comprendre que tous ce qui est contre les USA et connue a tous le monde .la questions qu'il faut se poser c'est qu' y a t'il de nouveau
1)l'inculpation des etats du gulf et l'envie de detruire l'iran
2)montrere qu israel veut du bien au Arab et Musulman en detruisant L'iran
3)montrer que israel et le seul etats qui n'as pas peur de dire franchements que l'iran constitue une menace pour la region
4)montrer que les dirigeant du golf et moyen orient sont des Dirigeants qui ont peur de dires ce qu'il pense franchement ce qui montre leur faiblesse.
je peut vous guarantir que rien ne peut etre diffuser sans l'accord des etats unies et que ce jeux de document top secret n'est qu'une face d'un plan qui vas ce deployer au fure at a mesure
les medias nous font lire ce qu'ils veulent qu'on sache pour arriver a leur but
Merci
14 - driss الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:01
je partage l'avis numero 2.ces informations sont destinées à l'iran pas plus.Donc USA veut allumer le feu dans la région du golf pas plus.USA dispose de hautes technique de sécurité informatique, comment peut on croire à tout ça? cad les systeme des autres payé sont fiables? si c le cas alors vraiment les USA sont faibles!! chose qui est vraiment loin de la vérité. Donc une tactique pour mettre les payés en guerre.
15 - SuperAicha الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:03

ابحث عن هذا الإسم في غوغل Bradley E. Manning لتعرف كيف حصلت ويكيليكس على تلك الوثائق.
16 - the gangster الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:05
أليست هناك وثائق مسربة حول قضية الصحراء
17 - mohamed الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:09
ممتاز صاحب التعليق الثاني، و الله هذا هو التفسير الذي قلته انا ايضا لبعض الاصدقاء، بمجرد صدور هذه التقارير.فقط يريدون زرع الفتنة و البلبلة بين الشعوب. فلماذا لا يتطرقون لصفقات اسلحة الدمار بين امريكا و اسرائيل على سبيل المثال لا الحصر .
18 - migo الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:11
هده واحدة من المسرحيات التي تتقمص ادوارها اسرائيل و امريكا
19 - المهاجر الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:13
السلام عليكم, في نظري أن هذه الوثائق ما هي خيط من خيوط اللعبة السياسية التي انتهجتها الولايات المتحدة الأمريكية و حليفتها إسرائيل للضغط على الشعوب و لإشغال العالم عن القضايا الحساسة كالأزمة الاقتصادية و الحروب الخاسرة للناتو في أفغانستان.
و الأعجب من هذا, التركيز على قضايا الشرق الأوسط و الخليج العربي و إيران و قضايا تافهة كمرافقة القذافي الأوكرانية, في حين تتغاضى الطرف عن قضايا الفساد الأمريكية و في الاتحاد الأوربي...و هذا يطرح لي أكثر من تساؤل,,,
{كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ(64). سورة المائدة.
20 - said الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:15
comment se procure-t-ils ces decuments secrets
21 - عبدالله الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:17
الذي يجب أن نعرفه كمسلمين أن أمريكا والغرب يشنون حربا صليبية على الإسلام والمسلمين بدعوى الإرهاب وحكامنا هم في الصفوف الأولى في هذه الحرب فهم لايتحركون لنصرة الإسلام وإخواننا المستضعفين بل هم يساعدون الاستخبارات الأمريكية للقضاء على المجاهدين، لضمان بقاء عروشهم.
هذه الحالة التي تعيشها أمتنا فسببها الرئيسي هو ابتعادنا عن ديننا فإذا كنا فعلا نريد العزة وأن نوقف التدخل الغربي في بلاد المسلمين، فيجب أن نرجع إلى ديننا ونتوحد كمسلمين ضد أعدائنا وقال الله تعالي : ( إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا )
22 - حسناء الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:19
هده مسرحية اخرى من مسرحيات المخابرات الامريكية
23 - كريمة الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:21
الى فكرنا مزيان غادين نلقاوها مؤامرة من الموساد الصهيوني وامريكا لاشاعة الفتنة بين الدول العربية و وسيلة ضغط على دول اخرى واشغير ساهل تتسرب وتائق من الخارجية الامريكية وتكون اسرائيل هي المستفيدة الوحيدة و تحل فمها وتقول هي فرحانة بالتسريب حيت بين القوة ديالها فالصراحة راها باينة والقضية عطات ريحتها
24 - MarocainPur الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:23
السلام عليكم؛ حقيقة الأمريكان يتصرفون مع بقية العالم بشكل سخري يحمل الإهانة، فهل يمكن أن يصدق عاقل أن المسؤلون على الخارجية عجزوا على منع وكيليس إنها مهزلة وكم 200 ألف برقية !!!؟ صحيح أن هناك معلومات صحيحة و من ورائها أجندة معروفة تستهدف نشر الفتنة و أحيانا الظغط على قادة وكأن الأمر فلت من يديهم. لماذا منعوا معلومات عن كوانتنمو لماذا لم يتم ذكر المعلومات بشأن أحداث شتنبر لبرجي التجارة العالمية السينمائية طبعآ. لماذا قمت القيامة مع تسريب برقية واحدة "صفقة اليمامة" مبالنا بعدد لامنتهي من البرقيات...
وكيف على النت الذي تتحكم فيه الإدارة الأمركية وبكوني متخصص في المعلوميات وكل المخصصين يعرفون جيدا أن قاعدة البيانات مراقبة من
قبل أمريكا بمافيها الفيسبوك المصطنع من أجل سهولةالحصول على المعلومات والربح الطائل لتمويل مشاريع من هذا القبيل لايمكن لعاقل أن يتق في كون لم يستطعوا منع ويكيليس إنهم ينهجون سياسة الإهانة لعقول المتلقي حثى يختلط عليه الواقع بالخيال و قد ذكر المفكر المغربي مهدي المنجرة هذا في كتبه. وشكرا
25 - hicham boujlal الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:27
لسلام عليكم؛ حقيقة الأمريكان يتصرفون مع بقية العالم بشكل سخري يحمل الإهانة، فهل يمكن أن يصدق عاقل أن المسؤلون على الخارجية عجزوا على منع وكيليس إنها مهزلة وكم 200 ألف برقية !!!؟ صحيح أن هناك معلومات صحيحة و من ورائها أجندة معروفة تستهدف نشر الفتنة و أحيانا الظغط على قادة وكأن الأمر فلت من يديهم. لماذا منعوا معلومات عن كوانتنمو لماذا لم يتم ذكر المعلومات بشأن أحداث شتنبر لبرجي التجارة العالمية السينمائية طبعآ.
26 - stooooof الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:29
attention ce n'est qu'un jeux d'israil et usa c un plan bien preparer
27 - هيسبريسي الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:31
سياسة الالهاء لا أقل و لا أكثر
العالم الله أشنو كيطبخو تاني واشمن دولة باغيين ينزلو عليها
و عطاو ل الناس باش يتلهاو بيما قادو الضربة
و أيد  ما قاله صاحب التعليق 2
تلك هي الحكاية
اللهم من اراد بنا سوءا فرده فيه
اللهم اجعلنا في نحورهم
28 - touzani الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:33
j espere que le secret défense de la France tombera à leau et que les documents declassés du pentagone apres 25 ans comme stipulé par les lois américaines nous eclairerons sur les exactions commises par le Maroc contre des marocains qui ont voulu démocratiser le pays il y a 30 ans de cela ou plus!!
l hyocrisie américaine et tahoudiete dial Franssa seront bientot decouverts par W I K I L E A K S
29 - يونس السلفي الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:35
مجرد مسرحية
لا أقل و لا أكثر
30 - مغربي الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:37
هذا الموقع أسسه البنتاغون من أجل ابتزاز الدول و الضغط عليها.
لقد بدأت أمريكا بتسريب وثائق (حقيقية) لكن ليست ذات أهمية كبرى, و لهذا لم تكن هناك أية رد فعل من أي رئيس أو حاكم في العالم.
.
هدفهم الحالي هو أن يكسب هذا الموقع مصداقية عند الشعوب و الرأي العام الدولي, و عندئذ يصبح هذا الموقع أداة فعالة لخلق فتن طائفية و لحروب اقليمية بين الدول, و ابتزاز الحكومات و الضغط عليها مقابل عدم نشر فضائحها سواء الأخلاقية أو السياسية.
.
و هذا في اعتقادي مستوى منحط و دنيء وصلت اليه الإدارة الأمريكية في تعاملها مع رؤساء الدول سواء كانوا أعداء لها أو عملاء.
.
الحل في نظري هو تعامل الشعوب بحذر و يقظة مع هذه اللعبة القذرة التي تعتبر مثل القنابل التي تفجر عن بعد, اذ يمكن أن تعمل هذه التسريبات على اسقاط حكومات و كذلك اشعال فتن طائفية و حروب اقليمية في مناطق عدة من العالم.
.
يقول الله عز و جل : {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ(64). سورة المائدة.
صدق الله العظيم.
31 - مسلم الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:39
هده مجرد خدعة أمريكية صهيونية لخدمة مصالحهم والمتمثلة في إشعال نار الفتنة وخصوصا بين المسلمين.
اللهم اعز الاسلام و المسلمين و اذل الشرك و المشركين,و دمّر أعداء الدين
اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك
32 - mohamed الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:41
بارك الله في ويكيليكس اين الصجف المغربية الكترونية والمكتوبة من هذه الاشياء
33 - jml الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:43
Bonjour,
Apres oussama ben laden, les USA a trouvé une nouvelle invention appelé weakilix. Je suis tous a fait d'accord avec le commentaire n°2. Je peux me tromper si ce Monsieur wealilik publie les correspondance etre israel et les USA. ou bien les coresponadance entre la CIA et Benladen. Un seul et unique objectif de ce wealilik, c'est l'IRAN pour l'affaiblir dans la région. La prochaine cible pour les USA c'est l'IRAN. dits moi est que les CIA peuvent hesiter a eliminer quelqu'un comme ce monsieur wealilik. tout est calculé. c'est un nouveau jeu bien pourri que les americains sont entrain de comploter avec leurs alliés. à suivre
34 - ibn abdel aziz الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:45
كل واحد حلل ونظر الى هذه الوثائق بطريقة مختلفة. لاكني أريد أن أطرح سؤالا واحدا و ظاهر المعالم أين المغرب العربي من وثائق ويكيليكس,.؟؟؟
أو بالأحرى (مشاكل الأخوة الأعداء)
35 - دايز الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:47
الى خدمنا عقلنا غير شي شوية غادي يبان لينا بأنها زوبعة في فنجان من اخراج أمريكي وقالب زوين منهم لأسباب واضحة للأعمى أنا بعدا مامتيقهمش ومن سايع المستحيلات تسرب شي وثيقة ولا شي حرف من البنتاغون او الاستخبارت بدون علمهم........والأيام بيننا ستأكد كلامي.
والسلام ختام انشر الله يزوجك
36 - المستجير بالله الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:49

صاحب التعليق رقم2 كلامه حقيقي
ورصين.
ان هذا الكشف هو مجرد خدعة سافرة
لجس نبض المناطق المستهدفةمـــــن
قبل الصهوينية التي تتحكم في خيوط
اللعبة من البانتكون والبنك
وصندوقالنقد الذى سموه دولي وماهو
الا صهيوني فقط.يغللون به حكومات
الدول المعتوهة.
ولماذا يركزن فقط على الدول الاسلامية
والعربيةعموما ودول الطوق علــى
الخصوص.؟؟؟.
انهم شياطين دهاة لايملون ولايكلون
في ابتكار اسباب الفتن بين الاشخاص
والشعوب. لأنهم لايعرفون الصيــد
الا في الماء العكر. مرتزقة في كل
شيء في الاسلحة للحروب البغيضة
والمخدرات لتدمير عقول الشباب
وفي الجنس لنقل أمراض العصر..
والقائمة طويلة !!. كفانا الله شر
الأشرار.
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
احذوا دسائس الصهانة والمتصهينين
وذلك لا يتأتى لنا الا بالعلم. وقد
توارينا عنه. ارجوكم اقتحموا
كل ميادين العلم فهو فريضة على
كل مسلم ومسلمة. وبدون علم نحن
لاشيء.
اللهم علم جهلنا واحفظ بلادنا
وكل بلاد المسلمين وكل البشرية
من فتن الفتانين يارب العالمين.
انشر تشكر.
37 - simo الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:51
مغربي
هذا الموقع أسسه البنتاغون من أجل ابتزاز الدول و الضغط عليها.
لقد بدأت أمريكا بتسريب وثائق (حقيقية) لكن ليست ذات أهمية كبرى, و لهذا لم تكن هناك أية رد فعل من أي رئيس أو حاكم في العالم.
.
هدفهم الحالي هو أن يكسب هذا الموقع مصداقية عند الشعوب و الرأي العام الدولي, و عندئذ يصبح هذا الموقع أداة فعالة لخلق فتن طائفية و لحروب اقليمية بين الدول, و ابتزاز الحكومات و الضغط عليها مقابل عدم نشر فضائحها سواء الأخلاقية أو السياسية.
.
و هذا في اعتقادي مستوى منحط و دنيء وصلت اليه الإدارة الأمريكية في تعاملها مع رؤساء الدول سواء كانوا أعداء لها أو عملاء.
.
الحل في نظري هو تعامل الشعوب بحذر و يقظة مع هذه اللعبة القذرة التي تعتبر مثل القنابل التي تفجر عن بعد, اذ يمكن أن تعمل هذه التسريبات على اسقاط حكومات و كذلك اشعال فتن طائفية و حروب اقليمية في مناطق عدة من العالم.
.
يقول الله عز و جل : {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ(64). سورة المائدة.
صدق الله العظيم.
38 - الصفريوي الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:53
السلام عليكم و رحمة الله
كلام و تحليل موضوعيين من المعلق مغربي, و يتضح جليا من خلال سرد البرقيات و محتوياتها و تأخير موضوع إيران أن موقع ويكيليكس ماسوني و يرجو الفتنة و ما هذه سوى البداية و الأيام الآتية ستفضح مؤخرة الموقع
39 - أبو عبد الله الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:55
لا أثق في هدا الهراء وهذه الخرجات، وثيقة سرية عن ديبلوماسي تفيد بأنه يحب السيدات المكتنزات، ويحب شرب الفودكا، ويكره السفر فوق 8 ساعات، (أنا 3 ساعات تتعبني)، فهل هذه الأمور خطيرة أو مهمة؟؟؟ ربما للأخبار الصفراء أو أخبار المشاهير أو فضائحهم.
كان هناك برنامج شاهدته وهو يهم الاستخبارات الفرنسية في الخارج وتدخلاتها وانزلاقاتها، من بين ما ترسخ بذهني بخصوص رئيس دولة افريقية وقف ضد الرغبات الفرنسية، وسط تقدم قوات البلد الافريقي، كان أن نسي موظف استخبارات فرنسي حاسوبا محمولا بعد أن وضعه لتشحن البطارية،وحيث تم اخراجهم سريعا من الفندق بالمدينة الافريقية التي كانوا بها. المهم، بيت القصيد، هو أن المعلومات التي كانت في الحاسوب، تهم نوع التصفيح في سياراته، والسلاح الذي يحيط به، وعاداته ناهيك عن الأسلحة التي تتوفر عليها قواته ومصادرها، ومجموعة من المعلومات الأخرى.
أما الأخبار مثل ما نقرأه، فهي رائجة ومتجاوزة ويعرفها الجميع مثل ما يروج ضد إيران وباكستان وحتى أفغانستان وحتى فيلم كوريا الشمالية. هذا والله أعلم.
40 - عبدالعالي الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:57

لقد اثارتني مندالبداية مسالة تسريب موقع ويكليكس التي لم يسبق لهامثيل,و في هذا الوقت بالذات; مع تزاحم الاحداث و تسارع وثيرتها في العشرية الاخيرة;ولكن بعض التأملات جعلتني اقف متفكرا في أسباب هذه البساطةو الاستهانة بعقول العالم اجمع وساحاول تبسيط ذلك.
1التسريبات:
كيف يعقل ان يختص موقع واحد في جمع هذه الوثائق البالغة السريةوحده علما ان اللثام لا يماط على بعض هذه المراسلات الا بعد مرور 50 سنة.
2 زيادة الجرعات:
هذه المراسلات الاخيرة ماهي الا موجة من تسونامي سيغرق العالم فلقد سبقتها موجة العراق و تلتها موجة افغانستان و لاحظوا التسلل بفارق زمني محدد,و الآن تاتي موجة اشعال النيران, والموجة القادمة ستكون اشد.
3 الاختيارات:
لقد حدد ويكيلكس الصحف و القنوات التي ستتاح لها فرصة قراءةالمستندات اولا ;وعلى غير العادة;استثنيت قناةالجزيرة من القراءة الاخيرة,رغم ان العرب هم المستهدفون من هذه الموجة الاخيرةبالدرجة الاولى و ذلك من باب المواربة.
4 الوقاحة:
هده التسريبات تقوم بهاالادارة الامريكية التي وفي ظل استفاقة العالم بوجهها الحقيقي تزيد من بجاحتها"أمرت الدبلوماسيين الأمريكيين بالتنصت على العدو والصديق". "ولم تفلت الأمم المتحدة من تحرشات الدبلوماسية الأمريكية، حيث طلبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من دبلوماسييها التجسس على كبار مسؤولي الأمم المتحدة بما في ذلك امينها العام بان كيمون".
وأنا اسألكم أليست الامم المتحدة و مجلس الامن ادوات في يد القوة المسيطرة! نظام التصويت, حق الفيتو, مساندة اسرائيل,اختيار الامناء العامون!!!
5 الاستباق:
الهدف بث الشقاقات و اثارة فرق على بعضها البعض "بين العرب- العرب" "بين العرب و ايران" "بين الحكام الحالون و الاصلاحيين في ايران" و استباقيايأتي رد البيت الابيض الذي سارع إلى التنديد بالعمل "غير المسؤول والخطير" لموقع ويكيليكس، معتبرا أن هذه الخطوة يمكن أن تعرض حياة كثيرين للخطر.
الكثير من الثغرات في هذه التسريبات يحيلنا الى الاستنتاج الاخير و هو ان هذا ماهو الا مخطط "جهاز التحكم" اي "الاملاء عن بعد"و ترك الاحداث تاتي تلقائيا,و التي ستكون كارثية حقاو هذا بدوره يحيلنا الى مفهوم أعم و هو الوعي بالمخططات الامريكية و الصهيونية.
41 - الحمد لله على نعمة العقل الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 11:59
يصنعون الحدث ويصفقون له ويصفق البلهاء معهم إنها خطة ماكرة والقصة هنا واضحة للعيان ضرب ايران بدعوى أن الدول العربية هي الداعمة للحرب حتى لاتدان أمريكا وإسرائل وتأجيج الفتنة بين السنة والشيعة المهم بداية لعهد جديد في التعامل مع القضايا الخارجية تبدأ بإقناع الرأي العالمي حتى لايصطدم ويصبح نفسه مساهما بطريقة غير مباشرة ،رغم وجود بعض الحقائق لكن لايجب التعاطي معها على أنها بنية حسنة .
42 - nizar الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 12:01
Bradley Manning Aller à : Navigation, rechercherBradley Manning (né en 1987) est un analyste militaire de l'armée américaine de grade PFC (anciennement "Specialist", où SPC) accusé d'avoir diffusé différents documents de l'armée américaine classés secret défense. Ceux qui défendent son action parlent d'un Lanceur d'alerte.
Manning a été arrêté par l'United States Army Criminal Investigation Command en mai 2010 puis a été détenu plus d'un mois dans une prison militaire de Camp Arifjan, au Koweït, sans charges à son encontre. Début juillet, deux charges sont posées à son encontre pour "transfert de données secrètes sur son ordinateur personnel et ajout de logiciel non autorisé sur un système informatique confidentiel" et "Communication, transmission et envoi d'information traitant de sécurité nationale à une source non autorisée". Cet acte peut être puni de 52 ans de prison.
Manning aurait prétendument expliqué à un journaliste, et précédemment au hacker Adrian Lamo, qu'il aurait publié la vidéo titrée "Collateral Murder" du Raid aérien du 12 juillet 2007 à Bagdad
43 - محمد الثلاثاء 30 نونبر 2010 - 12:03
كل ما يهمني في هذه التصريحات ما يخص غزة والتامر العربي قبل الغربي عليها.كل يوم يتضح لنا مدى التامر العربي المخزي على شعب فلسطين وسبحان الله (عياو مي اتخباو ويكذبوا علينا ولكن ربي افضحهم) حسبنا الله ونعم الوكيل في كل الخونة
44 - Paris escorte الاثنين 20 ماي 2013 - 08:27
اخي الكريم ابن بطوطة : .سلام الله عليك ورحمة منه وبركات . . جميلة رحلتك التي زودت القارئ بالصور … ليتنقل من مكان لاخر باريحية وبدون عناء … هذا الجهد المبارك يفرض على المتلقي المابعة حتى النهاية واحيانا العودة لقراءة الصور . . جهد مميز . ففي الترحال فوائده المعروفة … لان في كل رحلة اكتشاف جديد . . دمت بالق
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال