24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | القضاء الأمريكي يوقف استبعاد الشريعة من أوكلاهوما

القضاء الأمريكي يوقف استبعاد الشريعة من أوكلاهوما

القضاء الأمريكي يوقف استبعاد الشريعة من أوكلاهوما

أوقفت قاضية فيدرالية أمريكية بشكل مؤقت تحرُّكًا من قِبَل الناخبين في ولاية أوكلاهوما لاستبعاد أحكام الشريعة الإسلامية من النظام القضائي للولاية.

وأمرت القاضية فيكي مايلز لاجرانج السلطات القضائية في الولاية بوقف الإجراءات التي تَمْنع قضاتها من أخذ أحكام الشريعة بعين الاعتبار عند إصدار أحكامهم.

ويؤكّد مسلمو الولاية أنّ استبعاد أحكام الشريعة ستشكل انتهاكًا للحقوق الدستورية التي تكفل حرية المعتقد.

وجاء قرار القاضية لاجرانج بناءً على دعوى رفعها مواطن أمريكي مسلم يقيم في الولاية استند فيها إلى حرية العبادة التي يكفلها له الدستور الأمريكي، وقالت القاضية: إنّها تحتاج وقتًا لدراسة دعوى المواطن المسلم.

وكان حظر العمل بالقانون قد أقرّ في الولاية في 2 نوفمبر الجاري بناءً على استفتاء وافق بموجبه 75 % من الذين شاركوا فيه على إجراء تعديل في دستور الولاية بحيث يَحظُر على القضاة الاستناد إلى القوانين الدولية، وتحديدًا قانون الشريعة الإسلامية حين النظر إلى القضايا.

وقال منير عوض مدير الفرع المحلي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) الذي رفع القضية: إن التركيز على الشريعة الإسلامية تحديدًا حول دستور الولاية يجعل الدستور مناهضًا للدين الإسلامي، وجرى تعليق العمل بالتعديل الدستوري لحين صدور حكم المحكمة بالقضية.

وقال عوض في دعواه: إنّ الشريعة ليست بديلاً للقانون المعمول به في الولايات المتحدة بل تقليد ديني، وأورد مثالاً على ذلك بالقول: إنه بالرغم من أنّ الشريعة تتيح للمسلمين الزواج بأكثر من امرأة، إلا أنّ المقيمين منهم في الولايات المتحدة لا يفعلون ذلك؛ لأنه يتعارض مع القانون الأمريكي.

وأقرّ التعديل الدستوري المتعلق بالشريعة في واحد من مئات الاستفتاءات التي أجريت في أنحاء البلاد يوم 2 نوفمبر الجاري قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، من ضمنها استفتاء يتعلق بتدخين القنب الهندي ومزارع الأفيون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - الدكتور الورياغلي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 09:35
اللهم إنك لا تنصر أحدا لعرقه ولا لنسبه، اللهم هؤلاء نصروا دينك ولو في جزء منه، اللهم فانصرهم، اللهم أعز هذه الولاية واهد سكانها للإسلام واحفظهم من سياسة العربان التي تحاربك وتحارب أولياءك ليل نهار.
هذه هي الديمقراطية الحقة، أقلية يعترف لها بحقها في الديانة، بينما في البلاد العربية الأكثرية الساحقة من المسلمين لا يؤبه لهم، ويفرض عليهم القانون الغربي قسرا، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
2 - عزيز المغربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 09:37
ياخي الفاضل مادخل العدل والاحسان بالاسلامحتى دوي التخصص لم يعرفو اي عقيدة يعتقدهة عبد السلام ياسينهل هوة رافضي او صهيوني في زي سوفي او جاء بدين جديد الله اعلم
3 - jتحية تقدير للمسلمين الأمريكان الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 09:39
المسلمون في أمريكا يطالبون بتطبيق أحكام الشريعة لأن ذلك يدخل ضمن حقهم في المعتقد. أما في بلاد المغرب فقد منعنا من الاعتكاف في مساجد وزير الأوقاف، ولما دخلنا إلى بيوتنا لنعتكف فيها اقتحموها علينا، وزجوا بنا في مخافر الشرطة حيث الاستنطاقات والتهديدات، والمساومات لنصبح عملاء المخابرات ضد العدل والإحسان....أين الحق في المعتقد. بيننا بين الأمريكان سنوات ضوئية.اللهم انصر المسلمين في شمال أمريكا وجنوبها وشرقها وغربها، وتبارك الله على سي الحسين بن امبارك أوباما...هكا نبغيك
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال