مشاوراتٌ بيْن كيري ونظيره الإيراني بميونيخ

مشاوراتٌ بيْن كيري ونظيره الإيراني بميونيخ
الإثنين 9 فبراير 2015 - 08:30

التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بنظيره الإيراني محمد جواد زريف، بمدينة ميونيخ الألمانية، على هامش المؤتمر الدولي حول الأمن.

وقد أكد المسؤول الإيراني في ذات اللقاء، على أن تمديد الحوار بخصوص الملف النووي الإيراني، لن يكون نهاية العالم.

“سنكون قد حاولنا، ولم نتوفق، وسيكون علينا إيجاد إجراءات أخرى”، يقول المسؤول الإيراني بعد لقاء دام 90 دقيقة مع نظيره الأمريكي، وهو اللقاء الذي لم يتم الإعلان عنه مسبقا .

وتطالبُ القوى العظمى من إيران خفض قدراتها النووية، خوفا من امتلاكها القنبلة النووية مستقبلا، فيما تستمر طهران في تكذيب كل الاتهامات التي تقول بأن برنامجها النووي يخدم المجال العسكري.

وفي نفس الوقت تدافع طهران عن حقها في امتلاك برنامج نووي مدني، وتطالبُ برفع العقوبات الاقتصادية الدولية عنها بشكل كلي، لما لها من آثار سلبية على اقتصادها.

المشاورات بخصوص الملف النووي الإيراني، تم إحياؤها من جديد سنة 2013، على أساس اتفاق مرحلي، يتم بموجبه تجميد بعض الأنشطة الإيرانية الحساسة، مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة على طهران.

وقد أعلن مرشد الجمهورية الإيرانية، محمد خامينائي، من طهران، أن إيران لم تكن لتقبل بأي حل مهما كان الثمن، معربا في نفس الوقت عن دعمه لاستمرار المشاورات من أجل الوصول إلى حل جيد، وأضاف “يستحسن عدم التوصل إلى أي اتفاق، بدلا من إبرام اتفاق يضر بمصالح بلدنا”.

وحسب الرجل الأول بإيران، مرشد الجمهورية، فإن “المشاورات تهدف إلى نزع سلاح العقوبات من يد العدو”، حسب تعبيره، موضحا “فإن تحقق الهدف، فهذا جيد، وإن لم يكن، فالجميع يعرف أن هناك إمكانيات متنوعة بالبلد، للتقليل من حدة آثار العقوبات”.

ولم يفوت مرشد الجمهورية الفرصة، لينتقد موقف الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الأوروبية، والذي وصفه بالغير المنطقي، “بحيث أنهم يريدون أن تلبى كل طلباتهم، في مشاوراتهم مع إيران”، حسب خامينائي.

من جهته، عبر الوزير الأول الإسرائيلي بنيامين ناتانياهو عن رفضه التام للمشاورات التي تجريها القوى العظمى مع طهران، لتمكين إيران من امتلاك برنامج نووي سلمي، “وهو ما يشكل تهديدا لأمن إسرائيل”، يقول ناتانياهو في بيان أصدره من إسرائيل، وجاء فيه، “سنعمل كل ما في جهدنا، لمعارضة هذا الاتفاق، الذي سينشر سحابا أسود، فوق سلامة إسرائيل”.

وأبْدى مرشد الجمهورية الإيرانية معارضته لحلٍّ على مرحلتين، يتم بمقتضاه إبرام اتفاق سياسي قبل نهاية شهر مارس، بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، إنجلترا، روسيا، الصين وألمانيا)، ذات الاتفاق أبرم خلال شهر نونبر الماضي، فيما تقتضي المرحلة الثانية من الحل، التطرق إلى التفاصيل التقنية لحل شامل، قبل فاتح يوليوز.

إلا أن تعثر المشاورات ينذر بتمديد جديد، بعد أن تم تمديد المشاورات مرتين سابقا. وتجدر الإشارة إلى أن مرشد الجمهورية يفضل حلا واحدا ونهائيا، يتضمن كل التفاصيل، وغير قابل للجدل، فيما أكد وزير الخارجية الإيراني من ميونيخ، أن تأجيل المشاورات مرة أخرى، لا يخدم مصلحة أحد.

‫تعليقات الزوار

1
  • Bentahar de France
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 13:26

    Iran cherche a posseder la bombe atomique et les pays occidentaux en sont conscients.
    Les negociations interminables entre occidentaux et iraniens permettent a l'Iran de gagner du temps et d'avancer dans son projet de construction de la bombe atomique et mettre l'occient un jour devant le fait accompli,une fois le but iranien atteint

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش