24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | السيسي يسارع لاحتواء "الغضب" الخليجي بعد تسريب "مكملين"

السيسي يسارع لاحتواء "الغضب" الخليجي بعد تسريب "مكملين"

السيسي يسارع لاحتواء "الغضب" الخليجي بعد تسريب "مكملين"

سارعَ الرَّئيسُ المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى احتواءِ الغضب الخليجي، إثر تسريب تسجيلٍ أيَّام كان وزيرًا للدفاع، يحتقرُ فيه دُول الخليج، ويصفهَا بأنصاف الدول، التِي ينبغي التعاملُ معها بمنطق الأخذ والعطاء، على اعتبار أنَّ المال عندها كثيرٌ لكأنه الأرز.

السِّيسي هاتَفَ العاهلَ السعوديَّ، سلمان بن عبد العزيز، وفقًا لما جرى الإعلانُ عنه من قبل وكالة الأنباء الرسميَّة في الرياض، ليتلقى طمأنةً منْ الملك الجديد مؤدَّاها أنَّ ما منْ شيءٍ بإمكانهِ أنْ يعكِّر صفو العلاقات بين البلدين، في إشارة ضمنيَّة إلى التسجيل، الذِي لمْ يأتِ البيانُ على ذكره.

في سعيه إلى الحؤُول دون توتر علاقات القاهرة بالدول التي باركتْ عزل الإخوان المسلمِين في يوليوز 2013، أجرى السيسي اتصالًا هاتفيًّا آخر مع ولِي عهد أبو ظبي، ليخبرهُ محمد بن زايد، أنَّ أيَّ محاولة فاشلة وَحاقدة، لن تؤثر على ما يربطُ البلدين، منْ علاقاتٍ وصفتْ بالمتينة.

أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر، حذَا أيضا حذوا نظرائه الخليجيِّين، مخبرًا السِّيسي في الاتصال الهاتفي، أنَّ علاقات البلدين لا يشوبها شيء، وهو الموقف ذاته الذِي أعلنهُ، حمد بن عِيسى آل خليفة، مبديًا استمرار مملكته في دعمِ مصر.

وتأتِي مساعِي السيسي إلى إرضاء حلفائه في الخليج، بعدما كانت قناة "مكملِين" الفضائية، قدْ بثَّتْ تسجيلا صوتيًّا له، إلى جانب مدير مكتبه أيَّام كان وزيرًا للدفاع، عبَّاس كامل، وعضو المجلس العسكري، محمود حجازِي، وُصفتْ فيه بلدان الخليج بأنصاف الدُّول.

التسجيل المسرب أذكى غضبًا في الخليج، لما وصف بـ"جزاء سنمار"، وإخلالًا من السيسي بالتحالف الذِي جرى بمقتضاه دعم خارطة الطَّريق وإغداق المليارات على نظام مصر، ما جعل وسم "السيسي يحتقرُ الخليج"، الأكثر شيوعًا على الإطلاق في موقع التواصل الاجتماعِي.

من جانبه، تمسَّك نائب رئيس شرطة دبي، ضاحِي خلفان، بموقفه من السيسي، مبديًا دعمه له، قائلًا إنَّ التسريب شابهُ تلاعب، واصفًا التسريب بالوشايات التي لا يجدرُ أنْ ينساق الرجَال وراءها. ضاحِي رأى أنَّ ما ينشرهُ الإخوان تعُوزه القرينة.

ولئنْ كانت الطمأنة قدْ برزتْ على المستوى الرسمي، فإنَّ أسئلة لا تزالُ تثار منذُ رحيل الملك السعودي الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، حول مستقبل العلاقات المصريَّة السعوديَّة، وسط حديث عنْ انصراف الملك سلمان عنْ الخط الليبرالي لسابقه، ووثوق صلته في المقابل بالمؤسسة الدينيَّة، حتى أنه سمح لزعيم حزب النهضة التونسي المحسوب على الإخوان، راشد الغنوشي، بالحضور إلى السعوديَة، وتقديم العزاء، بعدما تمَّ منعه في وقتٍ سابق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - قوة السهم +++ الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:06
السيسي تقريبا لم يسخر من الخليج فالعلاقة بين العرب للاسف تربطها المصالح و نظام هات وخذ بعيد عن عبارات الاخوة والعروبة والقومية هذه هي الحقيقة المؤسفة حكام رؤوساء يحقدون على بعضهم ويتأمرون على بعض بل حتى الشعوب ايضا تسير على هذا النهج فهناك ما يشبه تكتل بين شعوب الدول محدودة الثروات وبين شعوب الخليج مالكة الثروات .. وكلمة السيسي و وصفه بانصاف دول يقصد بها بعض الدول الخليجية الصغيرة سكان ومساحة ولا يقصد بها السعودية كونها اشبه بقارة وسكانها يتجاوزن العشرين مليون وتطرق السيسي للفلوس لم يأت بجديد وليس امرأ مخفيأ فالعالم باسره يعرف الثروة المالية لدى دول الخليخ ...السيسي ودول الخليج مجبرين على احتواء الازمة وفقأ لنظام لظرورة المصالح المتبادلة وحساسية التوقيت ... مؤكد ستمر هذا الازمة وتحتوى سريعأ ولاكن اثارها ستبقى حاضرة حتى وان لم تخرج على السطح
2 - ma msawa9 الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:56
ان كان هذا صحيحا فهو موقف الامراء, لكن اين موقف شعوب الخليج ,هل ستبتلع هذه الا هانة ??
3 - مغربية الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:57
ادا قبلت دول الخليج اﻻهانة من السيسي فانها حقا تستحق هدا اﻻحتقار منه كيف يمكن التساهل مع هدا التصرف اللامسؤول من رئيس دولة ام انها تسامحه على فعله المشين فقط لانه يعادي اﻻخوان والحكومات اﻻسلامية كما هو حال خرفان او خلفان الدي يعشق السيسي فقط لانه يكره كل ما يمت للاسلام بصلة انه حقا غباء منهم لانه يجب عليهم محاسبته على كل ما ورد منه من احتقار عن قصد و سوء نية لكي يتعلم احترام الدول وقادتها كما هو حال رؤساء وسياسي الدول المتحضرة .من يسمع كلام السيسي اتجاه الدول العربية وقاداتها يحسب نفسه امام باراك اباما
4 - رشيد منار الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:02
يستحيي ويخاف من الناس أكثر من خوفه،من الله...فبعده عن الله،هو إعلان بقرب أجله إن شاء الله.....يمهل..ولا يهمل...
5 - صريحة الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:06
دول الخليج عامة والسعودية خاصة ادكى منتفاهات السيسي الساذج.قد يراه البعض دكي لانه غالبا ما يلجأ الى التمتيل...المهم ان رئاسته لن تطول وهدا اكيد انشاء الله.
6 - ع بوقليعة الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:21
السلام عليكم و رحمت الله وبركاته.
كل مسلم في العالم و ريث في مكة وفي اموالها.
ليس اموال مكة لبناء الفنادق في العاام....!!!؟؟؟
7 - مغربي ضد الظلم الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:59
انتظروا يا ملوك الخليج ما ستُسفر عنه الأيام جراء دعمكم لقاتل الأرواح السيسي الذي يلهث وراء ملاييركم بعد هذا التسريب الهاتفي. أعتقد أن التفسير المنطقي لهذا الدعم هو خوفهم أن تنجح الثورة في مصر وتنتقل إلى بلدانهم لتزعزع كراسيهم التي ورثوها عن آبائهم، وبعد كل هذا ما زالوا يطمئنون السيسي؟ صدق من قال " فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ". اللهم اجعل بلدنا المغرب بلدا آمنا وطهر أهله من المفسدين ومن الفتن.
8 - amahrouch الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:42
Sissi est un grand homme qui s annonce!Cet homme va révolutionner toute la région.Il serait fort probable que ces fuites audio auraient été fomentées par ses services pour passer à l étape 2.Il aspire à démystifier tous les mythes et nous détromper de nos croyances mesquines.Attendons d autres surprises.Cet homme est un vrai révolutionnaire
9 - سوابق تاكد الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:46
لسيسي سوابق في قول الشيء وفعل عكسه فقد اقسم اليمين امام شعب مصر ثم خان رءيسه وقال كدالك عكس ما يفعله حاليا في سيناء. فالتهمة تابتة لكن حكام الخليج لا يريدون تصديقها لسبب واحد هو الاعتماد على جيش مصر لحماية عروشهم. فهم لا يومنون بالمثل العربي اللدي يقول ما حك جلدك مثل دفرك. اما الشعوب الخليجية فهي تعلم انه ليس للخاءن امان. وتحية لشعب مصر الصبور وشعوب الخليج العطوفة والسخية.
10 - محمد ابو جلال الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:27
هل. دول. الخليج. يحبون. القرع. مطبوخ. ؟المصرين. مشهورن. بطخ القرع المسلوق. / اي التبحليس. ومسيح. الكابة. /حتى. يقضون مصلحتهم. ولا. كن اهل الخليج. ادرى. بمصالحهم
11 - ahmed almaghribi الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 18:52
في نظري:
ان الارض المقدسة والتي نزل فيها الاسلام والتي وهبها الله الخيرات الباطنية لدليل على ان للمسلمين في العالم برمته الحق في الاستفاذة من تلك الثروة خاصة الفقراء والمحتاجين من المسلمين كتوفير العيش الكريم والسكن لهم والتعليم لابنائهم.
ما الفائدة ان تكون ثريا واخوانك في الاسلام يعانون الفقر والتهميش الم يامرنا الله بالاحسان والانفاق والرحمة على الضعفاء.
ما الفائدة من الثراء الفاحش مادام الملك لله الواحد القهار والبقاء له وحده سبحانه.
اللهم اهدينا لطريق الخير يارب .
12 - عمر الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 19:12
مصلحة دول الخليج في مصر اكبر من ان تقوم الدنيا من اجل فيديو لتصريح السيسي فدول الخليج لا يهمها المال و لا تلقي الاهانات الاهم عندها هو مساندة مصر بجيشها لدول الخليج ضد الايرانيين و الحوثيين و نفس الامر ينطبق على المغرب و الاردن
13 - جعينط ولد الفضيل الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 19:39
اذن السيسي مع من يدفع اكثر. دول الخليج لديها اجهزة مخابراتية لا تقل عن اي جهاز مخابراثي في العالم .الحقيقة سوف تظهر للعيان ومن ثم لابد من دفع الحساب. دول الخليج لديها اموال مثل الارز فعلا كما قال السيسي.ولكن لا يجب ان نستغل كرمهم لان نبتزهم بهذه الطريقة المنحطة.
14 - abdelmalek.fr الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 20:13
انه النفاق السياسي ما حصل لن يمر مرار الكرام دول الخليج توجد في وضع لايحسد عليه هناك داعش وايران تتربص بهم بل حتي اليمن اصبحت تشكل خطرا عليهم ولايريدون اضافة للقائمة عدوا اخر
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال