24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  2. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  3. مسيرة ضد الإجرام بسلا (5.00)

  4. موسم الخطوبة في إميلشيل (5.00)

  5. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

قيم هذا المقال

4.10

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | وزراء كنديون يساهمون في سياسة التقشف بخفض أجورهم

وزراء كنديون يساهمون في سياسة التقشف بخفض أجورهم

وزراء كنديون يساهمون في سياسة التقشف بخفض أجورهم

تتميز "نوفو برانسويك" شرق كندا بكونها المحافظةَ الوحيدة الناطقة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، وزاد تميزها عن باقي المحافظات الكندية، بالقرار الذي اتخذته حكومتها يوم الإثنين، والقاضي بتخفيض أجور الوزير الأول وكل الوزراء في الحكومة المحلية، ابتداء من فاتح أبريل المقبل.

جاء ذلك في إطار مبادرة يهدف من خلالها أصحاب القرار، ليكونوا قدوة في سياسة التقشف التي تنهجها حكومة "نوفو برانسويك"، من أجل إعطاء نفَس جديد لميزانيتها، بدلا من اتخاذ قرارات ترهق كاهل المواطنين من قبيل رفع الأسعار، أو الضرائب.

وتجدر الإشارة إلى أنّ محافظة "نوفو برانسويك"، تسجل عجزا منذ ست سنوات، فيما ستصل مديونيتها إلى 12 مليار دولار شهر مارس القادم؛ وسبق أن أعلنت حُكومتها عن عزمها إجراء لقاءات ومشاورات عمومية، من أجل الاستماع إلى مقترحات المواطنين عن الكيفية الناجعة لتخفيض النفقات بقيمة 600 مليون دولار.

وتندرجُ مبادرة خفض أجور الوزراء، بدءا بتخفيض أجر الوزير الأول، في هذا الاتجاه، بحيث أن أصحاب القرار سيكونون هم أول المساهمين في حملة التقشف.

وأصدر الوزير الأول بمحافظة "نوفو برانسويك" "براين غالون"، قرارا بتجميد الزيادات في أجور الوزراء بعد عملية الخصم التي ستطال أجورهم بداية شهر أبريل القادم، لأن مهمة الوزير الأول هي خدمة المواطنين، وليس الاستفادة من محفزات مادية مقابل الاستوزار، يورد "غالون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - المكناسي محمد الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 00:48
تامل يا سي بنكيران في هذا الموقف النبيل من قبل وزراء دولة بحجم كندا ، ثم لاحظ الفرق بين السياسة هناك وسياسة البؤس التي تمارسها على المغاربة بمسلسل الزيادات الذي لم يتوقف في عهدك إلى أن لقبك المغاربة وعن حق ب " بنزيدان "
2 - سمير الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 00:51
نتمنى ان يتخذ المسؤولون في المغرب هذه المبادرات. و إن يكون هناك سقف أعلى للأجور. الكل يريد حياة كريمة
3 - miid الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 00:54
بغيت نعرف الوزراء و البرلمانيين توعن فاش كبقراو هادش شنو كيgولو مع راسهوم ؟؟
4 - أحمد التطواني الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 00:55
كلنا معا " نطالب رئيس الحكومة والوزراء " بأخذ المبادرة والتخفيض من أجورهم ليكونوا قدوة في سياسة التقشف التي تمارسها الدولة٬ من أجل إعطاء نفَس جديد لميزانيتها، بدلا من اتخاذ قرارات ترهق كاهل المواطنين من قبيل رفع الأسعار، أو الضرائب... حتى يكون أصحاب القرار هم أول المساهمين !!!!!!!!
5 - anabelle الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:00
الخفظ من اجور الوزراء بدلا من ارهاق كاهل المواطن
6 - aminose الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:03
اعتبروا يا ايها الوزراء المغاربة بمختلف تشكيلاتكم الحزبية من التجربة الكندية فمن اراد التقشف للاصلاح ينطلق من نفسه هو اولا ليكون نمودجا يحتدى به لان النخب هي التي تقود المجتمعات وهي التي تضحي من اجل المجتمع وتقود قاطرة الاصلاح
7 - محمد الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:03
وزراء nouveau brunswick كلهم رجال اعمال فلا تنخدعوا بهده الاخبار فحتى في المغرب وزراء اثرياء لا يتوصلون باي سنتيم من الدولة و ما ينقصنا هو الاخلاص في العمل و ليس التقشف فهل يجوز ان يتقاضى مدرب عشر مرات اجرة الوزير او 40 مرة مقارنة بالمدرب الاجنبي غيريتس فالتقشف يجب ان يكون على جميع الاجور المرتفعة و ليس على فئة معينة فبامكان مسؤول ان يتنازل عن راتبه و ينهب مليارا كل شهر
8 - Richy usa الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:07
هكذا يكون العقلاء المخلصون لأوطانهم و شعوبهم يضحون بمصالحهم الشخصية و يغلّبون المصلحة العامة...هؤلاء يطبقون جوهر الإسلام و نحن نتصارع فيما بيننا حول التفاهات التي لا تسمن و لا تغني من جوع. أتمنى أن تصحو ضمائر مسؤولينا يوما و يقتدوا بأمثال هؤلاء النبلاء. فكما قيل " اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم"
9 - مغربي زعلان الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:14
السلام عليكم هؤلاء الذين يحبون الوطن ليس كزمرة الوزراء واشباه الوزراء الذين لا شغل عندهم الا هل من مزيد الله اداوي حلنا ورحم الله عبدا قال آمين
10 - غريب الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:16
يا سبحان الله، كيف لا يحترمون حكومتهم؟،يبدؤون بأنفسهم، و نحن نسرف الكثير من المال والسيارات على أكبر الموظفين،و "ما عجبهم حال" رغم أنهم أفضل بكثير من دول أوروبية.
11 - توفيف الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:17
للاسف هم يريدون مصلحة بلدهم اما جيش بنكيران فيريد مصلحة الشفارة الكبار,هو حكر غير على الفقراء,الله يخرجنا من هاد لبلاد
عارف ان تعليق ديالي غادي يولي 600 ديسكلايك من طرف قطيع شبيحة العدالة المنتشرة هنا
12 - عمر الشريف الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:20
تحية لكم ولقراراتكم و الله اخذتم تعاليم اسلامنا و مبادئه و ما تركتم لنا منه غير الاسم،،،، فمن يعتبر؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
13 - racha الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:22
اوا على الله يتعاداو الوزراء دياولنا منهم. يا ربي امين
14 - mehdi spain الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:28
salam.ce que doit faire benkirane et ses ministres, aprendre du canada ,je ne sais pas purqoui ils ont des salaires plus de 70 000dh ,ce pendant il ya des gens que n ont pas ni 1dh pour acheter une baguete,il parait q ils fabriques des bombes atomique avec ces haut salaires,ils pensent seulement a eux méme et le peuple va faire foutre.
15 - Marco الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:29
Le blabla est une chose et la realite une autre chose
si c'est le cas on est dans pays des merveilles
16 - مهاجرة من كندا الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:37
حكومة المغرب كتزيد للوزراء بحالي المغرب دولة غنية، كنتمنى أن بنكيران يقرى هذا الموضوع ويدير بحالهم
17 - الهاشمي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:58
أما في وطني العزيز، الحكومة تتفنن في الزيادات مع تخراج العينين و اﻹصلاحات في الصناديق التي لا ناقة ولا جمل للمواطن العادي بإفلاسها أما مسيرها لم نسمع أنهم ساهموا بقسط من أجرتهم في اﻹصلاحات المزعومة و المشؤومة على قفة المسكين.
18 - un marocain du NB الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:58
un grand respect a mon ami brian gallant 1er ministe du NB...sa fait plaisir de voir sa photo su hespress...j espere un jour le voir 1er ministre du canada...un vrai leader..chapeau mon ami
19 - Omar الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:59
Petite correction à propos de l'assertion de Monsieur Adraoui. Le Manitoba est également une province anglo-francophone.
Merci pour votre contribution,même si j'estime personnellement que cet article est inintéressant pour la diaspora.
Bon courage pour la suite.
20 - عبد الغني الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 02:04
"مهمة الوزير الأول هي خدمة المواطنين، وليس الاستفادة من محفزات مادية مقابل الاستوزار"اسمعو يا مؤمنين يا من يخدمون مصالح الوطن والمواطنين.تعلمو من اسيادكم فالطمع طاعون والجشع سرطان ومال الدنيا يضل في الدنيا فكولو واشربو لعلكم تشبعو .
21 - Canadien Marocain الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 02:10
Brian Gallant Le premier ministre du Nouveau Brunswick et les membres de son Conseil des ministres s’imposeront une baisse respective de 15 % et 10 % de salaire Les réductions salariales seront effectives dès le 1er avril pendant que Monsieur Benkirenne nous parle de hafle al bala 40 ministres qui cherche à se faire élire sans consciences sans responsabilités sérieuses sans stratégie vous êtes une gang qui cherche juste ces intérêt le peuple crève qu’est ce que sa change
22 - العياشي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 02:12
ها الوزراء ديال بصح ما شي فحال الوزراء ديال الكراطة لدازو عليها يكرطوها.
23 - بشخ الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 02:15
الناس فين وصلات ....حنا باقين وحلين مع فين مشات 22 مليار و و و و مزال مهدرنا على شحال باش تيتخلصو مكفياش لمسؤولين ديالنا مساكن لخلصة
24 - sigis الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 02:21
ونحن المستشارين يقترحون توريث التقاعد ال ابناءهم ! اصحاب القرار في المغرب يريدون تقويد الازمة عوض محاولة الخروج منها!!!!
25 - نبيل الزكريثي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 02:44
هذا الموضوع طابو بالنسبة البرلمانيين والحكوميين المغاربة والا فلماذا كانوا يتقاتلون من اجل الوصول الى سدة الحكم واما مصالم المواطن الى الجحيم !!!! نحن بعيدين عن مثل هذه المبادرات صراحة - واقع العالم الثاث
26 - ولد حميدو الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 02:52
هل ادا وصل مغربي الى المسؤولية سيقبل بتخفيض اجرته لا اظن حتى و ان كان من قبل ينتمي لعائلة متواضعة فاغلبية البرلمانيين كانوا موظفين بسطاء و تغيروا 180 درجة فنحن نعرف خروب بلادنا اما الدي لم يجد جهدا فطبعا سيعطينا الدروس
فما دام لم يعطينا احد البرهان فما زلنا لم ننجح في الامتحان فقد شاهدت وثائقي عن مدارس اليابان فالتلاميد هم الدين ينظفون مؤسستهم ثلاث مرات في اليوم و المدير ياكل الوجبة هو الاول بساعة قبل ان يعطيها للمتمدرسين حتى ادا ما اضرته لن يسلمها لهم فهده التضحية و لهدا فالتربية على المواطنة تكون من البداية في المؤسسات التعليمية فمادا ننتظر من تلميد يعنف استاده او هدا الاخير يتهاون في عمله و كما يقول الفرنسيون
Le travail est la loi de l ecole
27 - ismail الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 03:02
كانت لحزب بنكيران نفس الرؤية و نفس التوجه لكن مجرد ما ظهرت بوادر علامات التخلي على بعض الامتيازات حتى نعثوا بالشعبوية و حب الظهور و ذلك من طرف الحلفاء و المعارضة على حد سواء
و لمن لا يذكر ألم يقترحوا حكومة من 15 أو17 وزير ثم 25 لكن جشع الأحزاب و طبيعة الانتخابات المغربية اقتضت غير ذلك . كما أن هناك أمثلة أخرى كثيرة لا يسع المقام لتفصيلها
للاشارة فقط أنا لست مع هذا الحزب أو سواه بل أكثر من ذلك أختلف معهم في الكثير من المواقف و على رأسها دخولهم الحكومة
28 - مغربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 03:19
هذا هو الصواب بعينه عند الحكومات الديمقراطية التي تريد الخروج من أزمتها شاهدنا ذلك في رغبة حزب سيريزا في اليونان، أما عندنا كان حري برئيس الحكومة تقديم قرار للبرلمان بتخفيض الأجور الضخمة من وزراء و برلمانيين و موظفون سامون لسد عجز الميزانية و تحقيق سلاسة السيولة و دعم الفئات الهشة و المشاريع التنموية و التعليم،آخر الكلام بنكيران يقول أنه نزيه وزراءه لا يسرقون لكن بعد عفا الله عما سلف تبين أنه جزء من المنظومة و لو بطريقة غير مباشرة الرجل آخر ورقة تحرق ركب على موجة 20 فبراير و رياح التغيير العربية أتى بنفس عبارة الشارع إسقاط الاستبداد و الفساد ربما ليس فاسدا لكن قطعا ليس له إرادة و لا شخصية في مواجهة الفساد و من خلال،ذلك أدركت أنه إذا كان في الحكومة قبل 2011 سيتعامل بنفس منطق المفسدين المتعارف عليه، الكلام موجه للمناصرين الغير موضوعيين ،خلاصة بعد 2011 و تحركات الشعوب و في حال ازدهار تجربة تونس المغاربة لن يقبلوا بأي، نموذج هجين أو غير كامل للديمقراطية
29 - hamid de montreal الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 03:23
Je suis vraiment heureux de ce qu,ont pris comme decision les ministers du NB, et j''espere que leurs homologues quebecois avancent dans le meme sens au lieu de decider plus de coupures encore et merci hespress de publier ces comentaires,
30 - Youssef الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 03:32
السلام عليكم
ان هذه النوعية من المسؤولين لا تتصرف من تلقاء ذواتها و تتخذ هذه الخطوات.
و لكن تعلم جيدا ان ورائها كتلة تصويتية ذات وعي من عيار ثقيل (لا تشترى بدراهم قليلة) و لكن تكتسب بالخطوات و المواقف التي تهمها مباشرة.
فاذن خطوات الوزراء منبعثة من خوفهم على مراكزهم و ليس خوفا على المواطنين.
31 - Mounia de Montréal الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 04:00
Salam.
Les canadiens sont très fins et ont pour la plupart un esprit cartésien. L'économie est basée sur la distribution des richesses. Tout le monde a une vie décente . Je voudrai tellement voir ça dans notre cher pays le Maroc un jour i
32 - خالد الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 04:59
كل محافظة فيها وزراء فكم من وزير في مجموع كندا يا اصحاب الكرتيك فكان على المغرب ان يقسم الوزرات الى عدة جهات حتى تسكتوا
33 - نورالدين الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 05:13
كندا المتقدمة تتقشف ونحن المتخلفين نبدر اموال الشعب في اقتناء هواتف للبرناميين ب500 مليون.
34 - bassori الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 05:17
Le grand problème au Maroc, qi est un pays en voie de développement, ce sont les salaires de retraite aussi bien pour les ministres qe pour les parlementaires. En général, un parlementaire et un ministre a 2 salaires de retraite : une retraite légale qi est le résultat de sa carrière administrative et un salaire de retraite illégal á mon sens, puisqe durant de son mandat de ministre ou parlementaire de 4 ans , on lui accorde un salaire important å vie. Le grand scandale, c'est qe ces parlementaires ne viennent même pas régulièrement aux séances du parlement, ainsi ils ne méritent même pas leur salaire mensuel et on leur ajoute par dessus le marché un salaire important å vie. Ça du vol pur et simple. C est un abus de pouvoir, les parlementaires ont profiter de leur fonction pour faire passer de lois et statuer pour leur faveur, sans penser aux diplømés qi vont mourir sans avoir la chance d avoir un travail encore moins un seul et uniqe salaire retraite.هذا هو هدر المال العام بالواضح
35 - مواطن مغربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 06:04
و هنا العكس ينتهجون سياسة إغناء الغني

و إعدام الفقير،حتى رواتب تقاعد البؤساء

القانونية يريدون الإطباق عليها بحيل قمئة

و تسويف و تماطل غريبين،أنصارهم وعائلاتهم

يشغلونهم و يصرفون لهم أعلى الرواتب، و أصحاب

الحق الذين لا يمالئون و لا ينافقون،يريدون تجويعهم

حتى الموت أي برامج حكومية سوداء لاشعبية هاته..
36 - محمد أيوب الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 06:49
ونحن؟:
طبعا عندنا لا يمكن أن يحدث ذلك أبدا،قد يحدث العكس تماما،أي أن يقوم كبار القوم من وزراء وبرلمانيين وغيرهم بالزيادة في أجورهم ورواتبهم والمطالبة بتوريثها لأسرهم..هذا ما يمكن أن يقع ببلدنا الذي يتصرف فيه الحاكمون على هواهم من أجل مراكمة الثروة عبر النهب والرشوة والفساد واستغلال السلطة والنفوذ في غياب تام لأية مراقبة جدية لأو محاسبة مسؤولة وشفافة..بنكيران يقبض راتبا يصل الى70ألف درهما شهريا كما جاء في بعض الأخبار،وهذا ليس بحقيقي لأن راتبه هذا خال من مبالغ التعويضات التي وصلت في عهد عبد الرحمان اليوسفي الى مليار سنتيم سنويا الا أن يكون بنكيران تنازل عنها فذلك شأن آخر..حينما يصرح الوزراء وساكنو:"البار لمان"برواتبهم فهم يتعمدون ذكرها من غير ما يصاحبها من امتيازات وتعويضات حتى لا تثير بلبلة لدى المتتبع والمواطن المقهور..لا تقارنوا بين حكومتنا وبرلمانيينا وزملاؤهم في الدول المتقدم،لأنه لا وجه للمقارنة بيننا وبينهم اطلاقا..عندهم تتم المحاسبة على أي مبلغ مالي يقبضه المسؤول العمومي أو يتصرف فيه بحكم منصبه والويل له اذا ما تم ضبطه يخل بواجباته..أما عندنا فكل مسؤول يعتبر نفسه خارج المحاسبة..
37 - لماذا الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:17
وزرائنا بتشبثون بالجمع بين المناصب لمراكمة الثروات!
والله أخشى أن يكون مايقال عن نزاهة الحزب الحاكم ليس صحيحاً
38 - مواطن الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 07:30
اقترح على المواطنين المغاربة عريضة المليون توقيع يطالبون فيها الشيخ بنزيدان و حكومته أن يذهبوا إلى كندا من أجل تعلم أبجديات الحفاظ على المال العام و البحث عن حلول للأزمة الإقتصادية بعيدا عن جيوب الناس (الشعب)
39 - هشام الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:07
وزراء و برلمانيو المغرب يورثون معاشاتهم و مناصبهم بحال بحال!!!!...!
40 - مصطفى ولد الغسال الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:09
بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،
بالامس اشترت شقتان فارهتان بباريس والكل يعرفها وهي الان تشغل منصب العمدة ببركون الدي اعدم فيه أناس ابرياء بعدما سقطت العمارة فوق رؤوسهم ،وحالها حال الدي فضحه الله ونعله
وهو الاخر يشغل منصب العمدة في الرباط تماسيح توالت مند استقلال المغرب الدي كان تمنه كالمعتاد دم المستضعفين ،تم اجتاحته الحمى الفاسية ونخرت جسمه حيت أضحت الفوارق
الاجتماعية،،، ممتلكات من عرق الشعب وقصور ومنتجعات وبالمقابل نقط سوداء واحياء سكنية تسقط فوق رؤوس الأبرياء
وضرائب تتقل كاهلهم
41 - yassine الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:27
Ils sont intelligents puisque ils ont pris l initiative . Apres un certain moment ils vont declarer que les citoyens aussi vont supporter. Si vous remarqué qu ils ont fais ça pour donner l exemple.
42 - biyadillah الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:48
اين نحن من هذا يا سيدي الوزير الاول فحكومة اليونان باعت سيارات الدولة للخروج من الازمة والسويد وهولندا مسؤوايها يمتطين الدراجات والقطار للذهاب للعمل ، ووكندا تقر تخفيض اجور وزرائها، ونحن بالمغرب مجلس النواب يصادق على استفادة البرلمانيين من التقاعد الكامل رغم ان مدة عملهم لا تتعدى6سموات في غاب الاحيان... فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم
43 - محمد الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:49
يا ليت كان بلدي كندا...  
44 - رشيد tounfite الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:51
اوا اش نكولو حنا المدرب ديالنا كايشد 50 مليون كل شهر + 25 مليون لواحد ل مساعدين ديالو بثلاثة بهم و المنتخب ديالنا ماغدي يشارك حتى 2021 ف كاس افريقيا . انها فعلا دولة الحق و القانون
45 - Majid الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:04
المشكل الذي نقع فيه دائماً هو المقارنة مع وجود الفارق.هل من المنطقي ان نقارن رئيس حكومة و لو مقاطعة كندية برئيس حكومة المملكة المغربية؟؟؟شتان بين هذا و ذاك و على جميع الأصعدة
46 - the gangster الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:08
أقف احتراما لهذا النوع من الكائنات الحية المعروفة بالبشر أما نحن مجرد ...
47 - عبدالكريم الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:24
رئيس اليونان طبق التقشف على الحكومة ادبا الوزراء ديال كندا هده هي العدالة و التنمية
48 - نبيــــــل الفــــلاح الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:44
في المغرب الزيادة في اجور الوزراء والبرلمانيين، والخفض من أجور الموظفين والزيادة في الأسعار، ليزداد البلطجيون ثراءً وترفاً.
49 - radwan الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:18
يجب على المغرب أن يفعل مثل مجموعة من الدول التي خفض مسؤولوها رواتبهم ، رغم ان تلك الدول لا تعاني مشاكل إقتصادية بالقدر الذي تعانيه بلادنا ، لأن من شأن مثل هذه الاجراءات أن تساعد على تقليص عجز الميزانية ،و توظيف المعطلين وغيرها من النتائج الاجابية .
وذلك عن طريق جعل العمل البرلماني تطوعيا ، لأن جل البرلمانين والمستشاريين إن لم نقل كلهم ينتمون إلى طبقات غنية و غنية جدا، فمالذي يفسر ضخامة تعوضاتهم ؟؟ التي قد تصل إلى أكثر من 5000 ألاف دولار شهريا، أي 60 ألف دولار سنويا لكل برلماني ، ومايقارب 10000ألاف إلى 12000ألف دولار شهريا بالنسبة للوزاراء أي 120ألف دولار سنويا + الامتيازات و العلاقات والتقاعد السمنين جدا وغيرها من الاشياء الاخرى. ( لذلك يجب أن يكون العمل البرلماني تطوعيا )
ومللي كايشبعوا فلوس كايبداو في عملية التهريب و الشعب هنا كايعاني، و المعطليين حامليي الشواهد الابواب مسدودة في وجهوهم .
50 - memory الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:36
ظننت ان هده المبادرة ستاتي من العالم العربي الاسلامي عامة و من المغرب خاصة وبالاخص من حزب العدالة.
فاين انتم من هؤلاء الدين يفعلون هدا بدافع الانسانية وهو واجب.
وان كنا سنقتدي باحد فحياة عمر بن عبد العزيز خير على دلك
51 - AMINO الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:51
Des exemples à suivre par SIBENKIRANE , au lieu de céder aux menaces pour annuler le cumul des mandats et fermer l’œil sur toutes les malversations déclarées concernant l'autoroute de SAFI el jadida , dont le ministre n'est autre que RABBAH , votre protégé par qui les menaces arrivent ................t
52 - موح ولد زا الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 11:13
هؤلاء هم الوزراء الذين يهتمون بهوم مواطنيهم و هذا العمل هو مثال في التفاني و الديموقراطية الحقيقية وأنا متأكد جذا اننا في المغرب بعيدون كل البعد عن ذلك لذا أنا لن أقترح على حكومتنا تقليص رواتب وزرائها و مسؤوليها بل اقتر عن نزيدهم ولكن بشرط ان يصرفوا على انفسهم من رواتبهم وأن يؤدوا فواتر الكهرباء و الماء و التليفون من رواتبهم كل من يعيش بيليكي في هذه البلاد يجب ان يخجل من نفسه و يصرف من جيبه و راتبه على معيشته و معيشة عائلته
فمن غير المعقول أن تأدي الدولة معيشة جيش من الموظفين الكبار من سكن و ملبس و غداء و كهرباء و ماء و تليفون و و و
اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر في حين موظف بسيط براتب خزيل هو من نريده ان يحرك عجلة الإقتصاد الوطني في حين كبار المسؤولين يجمعونها و يحولونا بالعملة الصعبة و يضخوها في الخارج عبر عقارات او ارصدة بنكية ليحرموا الإقتصاد الوطني من سيولة مهمة
53 - Mohamed HARIZI الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 11:21
Que dois-je dire devant un tel exemple de sacrifice individuel, d'abnégation envers sa communauté qui est une des plus riche au monde
Les dirigeants canadiens méritent tout le respect qu'ils méritent ,et des leurs, et de l'humanité toute entière d'avoir crée ce précédent unique dans son genre
Pareille chose n'arrivera jamais dans un pays arabe,où les peuples sont miséreux et indigents compte tenu de notre voracité innée d'accumuler sans partage les richesses, licites ou non
Malgré que notre Coran ait dit, il y a 14 siècles et des poussières:Dieu donne des exemples aux gens à fin qu'ils puissent réfléchir
En ce qui nous concerne le problème reste entier: est que les nôtres vont- ils y réfléchir, en prendre de la graine ou vont-il inventer d'autres primes et indemnités supplémentaire
pour conforter leurs salaires
?
54 - عبدو الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 11:51
هذه دولة الكندية غنية اما نحنو المغاربة دولة فقيرة، كنتمنى أن بنكيران يقرى هذا الموضوع ديال ينقص اجور ديال وزاراء المغرب الفقير ويدير بحالهم، وزيد يبيع السيارات ديال دولة لكي تكراو بثمن باهض يدير بحال رئيس اليوناني الجديد باع سيارات ديال دولة كلهم باش يقضي على الأزمة هدو هما الناس شرفاء لي خايفين على بلادهم ، ودير بحالهم اسي بنكيران الى بغيتي تربح المغاربة سياسيا وشعبيا انشرو اهسبريس هذا الموضوع.
55 - مراقب الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:10
وماذا عن قضية البنك السويسري HSBC الاخيرة لم يتحدث عنها احد رغم انها تمس المغرب كذلك
56 - Zemmouri الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:22
أغلى راتب في العالم هو راتب الوزراء المغاربة وزير مغربي يستفيد من السكن والسيارات واحدة له وأخرى لزوجته وثالثة لأطفاله وأخرى لحاجيات السخرة ديال الدار ثم التعويض عن السكن رغم أنه يعيش في مسكن تابع للدولة ثم التعويض عن السفريات والبنزين والمبيت في أفخم الفنادق والتهرب من أداء الضريبة والتقاعد المريح خلافا لموظف بسيط الذي يشتغل طول عمره ويتقاضى أقل من ‏3000‎ ‎‏ درهم أنا أشتغلت 36 سنة في الوظيفة أتقاظى 2800 درهم بينما البرلماني ولاية تترك 7500 درهم هذا حيف و ظلم بزاف أعلينا كندا
57 - jamal الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 13:30
سيدي بن كيران ! هل لك أن تخفض أجور وزارئك فقد نفقد عقولنا إذا استمر الإجحاف في حقنا ٠
58 - آمنة الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 13:36
أما عندنا ، فالسيد بنكيران حرص على الرفع من اجرته الشهرية من خلال السكن في بيته .
فهو أخد الفلوس زيادة و حرم البلاد من سكن بروتوكولي يوفق بين الحياة الخاصة و سرعة الاستقبال البروتوكولي للضيوف و الاجانب.
يا لطيف و لا تقنعو
59 - L incomparable الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 13:57
Et que dire de François hollande ,président de la cinquième puissante mondiale qui ne touche que 13000 euros.il. A fait baissé sa rémunération et celle des ministres de son gouvernement de 30 pour cent.
desole ,c est du n importe quoi ,on compare l incomparable .
Pour ceux qui trouvent anormal qu un entraîneur touche beaucoup plus qu un ministre ou un chef de gouvernement ,ce n est pas une exception marocaine , c est comme ça partout dans le monde , un Messi ou un Ronaldo touche beaucoup plus que toucheraient tous les présidents des pays occidentaux(au moins européens de l ouest)tous confondus.
60 - 007 الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 14:19
اصلاح نظام معاشات البرلمانيين بإلغاءها ستكون مفيدة في اصلاح انظمة التقاعد .
لأن العمل البرلماني ليس وظيفة بل انتداب. هذه الخطوة ليس ضد البرلمانيين بذواتهم بل يجب الغاء هذا الامتياز وجعل العمل البرلماني واجب وطني .
*************************************
- 395 برلماني : مجلس النواب
- 270 مستشار : مجلس المستشارين
- 39 وزير : الحكومة
تخفيض اجورهم ب 10.000 درهم سيوفر شهريا 7.040.000 درهم
يعني سنويا : 84.480.000 درهم
ارايتم حل سهل لانقاد المغرب
لنكن مواطنين
انشر ولك الاجر ان لم تنشر فاعلم ان ( الوزير البرلماني المستشار ) منعك
*******************************************
يستفيد البرلماني الذي أكمل الولاية التشريعية (مدة الولاية 05 سنوات ) من معاش يقدر ب 5000 درهم صافية معفية من الضريبة على الدخل وغير خاضعة لأي تصريح, و يتقاضى هذا المبلغ مدى الحياة
-----------
******بدون تعليق******
----------
61 - LE MONTAGNARD الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:27
UN GRAND BRAVO POUR LES POLITICIENS DU CANADA QUI VEULENT DU BIEN A LEUR PATRIE

MON GRAND SOUHAIT EST QUE MR BENKIRANE ET SES MINISTRES ET LES DEPUTES AINSI QUE LES GRANDS OFFICIERS AINSI QUE LES DIRECTEURS GENERAUX DES STE ETATIQUES ET DU SECTEUR SEMI PUBLIQUES SE DESISTENT DUNE PARTIE DE LEURS SALAIRES QUI EST TRES TRES ELEVE PAR RAPPORT AUX AUTRES MAROCAINS QUI NE TOUCHENT MEME PAS LE SMIG SANS OUBLIER QUE LA MAJEUR PARTIE DES MAROCAINS NE TOUCHENT AUCUN CENTIME STABLE
IL FAUT PENSER A TOUS LES PAUVRES GENS

J ESPERE EGALEMENT QU IL Y AURA UNE RECTIFICATION EN CE QUI CONCERNE LA RETRAITE DES MINISTRES ET DES DEPUTES QU IL Y A LIEU DE L ANNULER PUR ET SIMPLE

JE SOLLICITE UNE INTERVENTION ROYALE DANS CE DOMAINE AFIN DE RECTIFIER LE TIR EN SUPPRIMANT LES DOUBLES FONCTIONS DANS TOUS LES DOMAINES J AI DIT DANS TOUS LES DOMAINES CAR IL Y A DES MAROCAINS CAPABLES DE REMPLACER N IMPORTE QUI ET DANS CERTAINS
CAS ON PEUT REMPLACER UNE PERSONNE PAR DEUX PERSONNES
VIVE LE ROI