24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | البُوليساريُو تفتحُ نيرانها على إسبانيا في قضية الصحراء

البُوليساريُو تفتحُ نيرانها على إسبانيا في قضية الصحراء

البُوليساريُو تفتحُ نيرانها على إسبانيا في قضية الصحراء

تزامنًا مع الجولة التي يجريها المبعُوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدَة، كريستوفر رُوس، في المنطقة، واقتراب موعد عرض تقرير حول الصحراء بمجلس الأمن، اختارتْ البُوليساريُو فتح نيرانها على إسبانيا، التي تراها سائرة إلى التقارب فأكثر مع المغرب، على حساب دعمها في حساب الصحراء.

القياديُّ الانفصاليُّ الذِي يشغلُ ما يسمَّة "وزارة التعاون الصحراوي"، أبرهيم المختار ، طالبَ الدولة الاسبانية بتصحيح ما قال إنه خطأ تاريخي اقترفته في حق "الصحراويين"، قبل أن يدعوها إلى اتخاذ موقف "إيجابي" و"منصف" داخل مجلس الأمن الدولي ينحازُ إلى الجبهة.

المتحدث أردف إبَّان لقاءٍ حضرهُ ممثل جبهة البولساريو بكناريا، حمدي منصور، أنَّ ثمَّة ضرورة لتكثيف الجهود لحمل هيئة الأمم المتحدة والمنتظم الدولي للتحرك العاجل من أجل تجسيد ما قال إنها شرعية دولية لأجل بلوغ تقرير المصير عبر الاستفتاء.

في غضُون ذلك، واصلَ روس جولتهُ في المنطقة، أمس، من الجزائر، بعدمَا سبقَ لهُ أنْ حلَّ في المغرب، وأمضى ثلاثة أيامٍ في مخيمات تندُوف، سعيًا وراء الدفع بمفاوضاتٍ تقود إلى حلٍّ سياسي، بعد جمودٍ دام أشهر رفض فيها المغرب استقباله.

وفي سياق حملتها الديبلوماسيَّة، تراهنُ البُوليساريُو على يقوم وزير خارجية فنزويلا السابق ومندوبها الدائم بالأمم المتحدة السيد رافاييل راميريث بدور نشط لصالح أطروحتها، بعدما سبق لهُ أنْ زار المخيمات سنة 2006 أيَّام كان يشغل منصب وزير النفط في حكومة الرئيس الراحل، هوغو شافيز.

التحركات الديبلوماسية المكثفة لمْ تحل دُون تسرب اليأس في المخيمات، بحسب ذكرتهُ منابر صحراويَّة، استبعدتْ أنْ يحمل القرارُ القادمُ لمجلس الأمن تغييرًا، على مستوى الأرض، سيما أنَّ زيارة رُوس، لمْ تجر إلَّا بعد الاستجابة للمغرب، الذِي فرضَ شروطه، على مبعوث بان كي مون، كما على رئيسة بعثة المينورسُو الجديدة، كيم بولدُوكْ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - المهم اﻻن الجمعة 20 فبراير 2015 - 06:10
العربة تسير وكﻻب الحي تنبح وليس لهم اﻻ ان يرضخو لشروط المغرب نحن في ارضنا طال الزمن ام قصر وعاش الملك والصحراء مغربية ونحن وراء جﻻلة الملك نصره الله وقد ادينا القسم وراء الراحل الحسن الثاني ومن خرج عن اﻻجماع فهو خائن خائن وماعليه اﻻ ان يرحل من المغرب فهو غير مرحب به
2 - TAGADA الجمعة 20 فبراير 2015 - 07:49
Une grande monsange ou manupilation du monde Cree ou made alkheria qu est le seul pp sahraoui ou monde ci comme dans les autre saharas du monde vive des populations europiennes;donc il faut qe le maroc doit faire des efforts pr montrer au monde par ex:qe deja ces pp sahrsouis ont deja eu lr etat dans des terres des autre comme on mouritanaie psque ces sahraouis ont les meme relations familliale qe ceux qui vive au sud du maroc;meme langue;traditions;, 9abailes et aussi on trouve ce pp poulealkheria ou ces nomades ds le nord de mali;tchade; sud de ce qu ILS apprlent alkheria et a tendoufe marocaine son oublier d autre Sahara;;alors il faut metre fin a ce théâtre de pp sahraoui!? ds une terre amazighre.
3 - Mohamed Hilal الجمعة 20 فبراير 2015 - 10:22
ماذا تنتظر إسبانيا من هاته الجماعة الضالة؟
ساندتموهم و اويتموهم وناصرتموهم ضد المغرب.
أقول للجران الاسبان، لنامثلا يقول
علمته الرماية فلم اشتد ساعده رماني.
والسلام على من إتبع الهدى.
4 - رشيد هماد الجمعة 20 فبراير 2015 - 11:16
تحيا لكل مغربي يموت على وطنيه صحراء مغربية عاش الملك
5 - abdou italia الجمعة 20 فبراير 2015 - 11:49
Sahara dima marocaine..les sahraouis sont marocains..
6 - محسن الجمعة 20 فبراير 2015 - 11:51
الله الوطن الملك ...الصحراء مغربية وستبقى مغرببة كما قال الراحل الحسن الثاني رحمه الله لن نسمح من شبر واحد من أرضنا هي الصحراء المغربية
7 - عبد الله المغربي الجمعة 20 فبراير 2015 - 12:01
لست ادري اين هم المغاربة امام هده المهزلة: حفنة من مرتزقة الجزائر اصبحت ما بين عشية وضحاها تجد مكانا ومكانة حتى لدى المغاربة : مثل قولهم : البُوليساريُو تفتحُ نيرانها على إسبانيا في قضية الصحراء ، وهل هناك عند البوليزاريو نارا تطلقها على اسبانيا ، فما هده المهزلة ، واسبانيا كبيرة وهي أكبر من وصول نار شمعة البوليزاريو اليها . فمن قرأ هدا العنوان سيخيل له ان هده الشردمة ومن معها تملك الدنيا وتهدد العالم . لقد اعطيناهم ما لا يستحقون . واصبحنا نصفهم في مثل هدا العنوان والمقال وكأنهم كيان موجود يحسب له حساب . بينما الجزائر هي التي تقوم بكل شيء ، فلمادا لم نكتب أو نقول : الجزائر تفتح نارها على اسبانيا . فما هده المسؤولية والخطاب والردود . وأنثم تؤيدونهم وتظنون أنكم تنتقدون . وقد نسيتم واغفلتم اعمل ومجهودات الصحراويين الوحداويين الدين قليل ما يدكرهم احد في الساحة وفي قضية الصحراء وكأنهم غير معنيين . والمستقرين في الصحراء هم المعنيين الدين يجب ان يواجهوا مرتزقة البوليزاريو الدين لا يمثلون سكان الصحراء الدين انتخبوا مجالسهم الجماعية والبلدية والاقليمية والفلاحية والصناعية ومختلف الهيئات .
8 - AZIZ Boufakrane الجمعة 20 فبراير 2015 - 12:43
le maroc est Trés intélligent, le Probléme du Sahara est beaucoup plus Favorable actuellment que le Polisario et l'Algerie et meme la CAF, car un peuple en Guerre actuellement a beaucoup plus de facilités à developper sa stratégie répressive et militaire que s'il est en PAix. le MAroc est dans son SAHARA, il a 120 milles Soldat stationnaires, il reçoit des aides de tout le Monde, il est Stable politiquement et Economiquement et il progresse : que Veut le Peuple ,, donc Vive le MAroc
9 - مغربي أصيل الجمعة 20 فبراير 2015 - 13:51
''الصحراء مغربية ، وستبقى مغربية إلى أن يأخذ الله الأرض و من عليها ''
كلمة من رجل عظيم لم يعرف المغرب متله من قبل ، هو فارس يمتطي فرسا مغربيا أصيل ، شعبه سيف في يديه ، أرضه جزيرته ، من أحب رحيل منها فليرحل لكن لا يحلم باقتطاف وردة ساهمت في تنوع ورود الجزيرة .
و إن حول فليعلم أن أصابعه ستقطع بمجرد أمر من الفارس لسيفه.
10 - كريم المغربي الجمعة 20 فبراير 2015 - 13:55
يقول إعلام المرتزقة إن قيادة ولد عبد العزيز ستقترح مشروعا بديلا للاستفتاء وهو التقسيم أي تقسيم الصحراء مع المغرب... ها هو الدليل يخرج من افواههم بأنهم مجرد بيادق في يد الجزائر ويريدون فقط منفذا غلى المحيط الاطلسي ..دعوا المرتزقة يحلمون بالتقسيم بعدما فشلوا في تحقيق حلم الاستقلال
11 - Nabilov الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:04
8 - mustapha

la vérité absolue c'est que "les marocains ne vont pas sacrifier une partie intégrante de leur territoire pour plaire aux allégations d'une poigne de clochards qui se font croire qu'ils sont des combattants pour une cause légale"
la communauté internationale sait certainement que le Sahara qui se situe dans la partie occidentale de l’Afrique est marocain et que ces canailles qui se trouvent à tindouf ne sont que des bétails dirigés pas des escrocs de la guerre.

bref, le Maroc est dans son Sahara et les racailles de polizabal vivent dans les grottes
12 - حسن المغربي الجمعة 20 فبراير 2015 - 14:26
الصحراء مغربية ولن نسمح الأحد بستعمارنا .. فالله أما أنصرنا على من عدانا
13 - ابن سوس المغربي.حذاري الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:12
على المغرب وقوتنا المسلحة الملكية المغربية الاستعداد للغدر في أي لحظة فا الجار الحاقد ودميتهم يهددون ويقولون ابريل 2015 سنة الحسم، فل نحسم نحن وندمر طاسيلتهم وراء الجدار العازل، فا هم يدعون انهم حروره ويناورون هناك،لا تقة في الأعداء اليقضة من قوتنا المسلحة الملكية المغربية وحتى لو دمرناهم بالطائرات بدون طيار الى أبد الأبدين، شعبنا المغربي لن يقبل أن يبنى كيان لم يكون له وجود في التاريخ على حساب ارضنا التاريخية، من أجل غطرسة وحقد زمرة بوخروبة الحاقدة
14 - محمد مرزوق الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:53
على المرتزقة ان يفتحوا نيرانهم على جينيراﻻت الجزائر الدين اوهمومم بان لهم حكومة وارضا وشعبا .شعب عدده ﻻ يوازي عدد جمهورالوداداو الرجاء.
كما اريد ان يعرف حكام الجزائر ان فوق ارضهم حكومتان .حكومتهم الجزائرية وحكومة لشعب فوق ار ضها يسمى بالشعب الصحراوي مع العلم ان الشعب اﻷخير ما هو اﻻ مغرابةمحتجزون فوق الولة التانية الشبح.
ولهدا فمن حق الحكومتان ان تسرق اﻹعانات الموجهة إلى المحتجزين .
15 - محمد مرزوق الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:53
على المرتزقة ان يفتحوا نيرانهم على جينيراﻻت الجزائر الدين اوهمومم بان لهم حكومة وارضا وشعبا .شعب عدده ﻻ يوازي عدد جمهورالوداداو الرجاء.
كما اريد ان يعرف حكام الجزائر ان فوق ارضهم حكومتان .حكومتهم الجزائرية وحكومة لشعب فوق ار ضها يسمى بالشعب الصحراوي مع العلم ان الشعب اﻷخير ما هو اﻻ مغرابةمحتجزون فوق الولة التانية الشبح.
ولهدا فمن حق الحكومتان ان تسرق اﻹعانات الموجهة إلى المحتجزين .
16 - محمد المغربي القح الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:06
الصحراء مغربية وتبقى مغربية أحب من أحب أوكره من كره
17 - hassanbenbahz الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:33
نحن في صحرائنا وفوق ترابنا وكما نقول في المثل الدارجي المغربي) لقال العصيدة بارده ايدير يد فيها(عاش الملك عاش الشعب المغربي من طنجه حتى الكويره
18 - خزان من الحسد الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:37
أنا غي بغيت نستوعب هاد الجزائر.
دولة عمرها 52 سنة.
لم يكن للجزائر وجود عبر التاريخ
الجزائر عبارة عن صحاري لولى بترول الصحراء المغربية الشرقية.
جزائر دولة متجدرة في تخلف عميق في جميع الميادين
تاتلاح على سيادها بلا كارسون.
تشاد = جزائر = صومال
لا وزن لها و فارعة لينا راسها بالتفرعين و تقليد سيدهم المغرب
جزائر تتوفر على خزان هائل من الحسد و الحقد
19 - الحسن لشهاب الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:15
في راي كان من المؤكد ان تستفيد الحكومة المغربية الكثير من سياسة تأجيل البث في القضية التي صرف عليها الكثير ، لولا ما عرفته الاقاليم الجنوبية من ممارسات ادارية و سلوكاتية لا تليق بالثقافة و الحكامة الحسانية ، ربما كدلك تشبث الحكامة المغربية بسياسة الاغراءات و التحفيزات النخبوية ،وربما تعلق الحكومة بدور العلاقات الديلوماسية في القضية ،حتى وان كانت مع دول قوية بمعسكراتها و اديلوجياتها المستعمرة الفاسدة ،لو كانت الحكامة العربية على ما كانت عليه ابان الامبراطورية العثمانية ،ما كان حالها هدا وما تعلقت وراء الجري وو ضع الثقة العمياء في كائنات سياسية صهيونية فاقدة لكل معاني الكرامة الروحية حتى وان يظهر شكليا ان الحكومات الصهيونية توفر لابناءها حقوقها المادية و السياسية لكنها تبقى مجردة من المبادئ ،ولعل اغتصاب السياسيين البريطانيين لابنائهم والتزاوج بين الدكور و بين الاناث و حماية المخابرات الصهيونية للدكتاتورات العربية و صناعة المنظمات الارهابية لردع ظهور تيارات فكرية منافسة شريفة و تشجيع ابارطرة الاسلحة و المخدرات و كل انواع الفساد ،لخير دليل على ان هده الحكومات تعيش بلا مبادئ انسانية.
20 - كمالكازاوي الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:52
الصحراء صحرائنا الى ان يرث الله الارض ومن فيها فهي قضية تهمنا نحن كشعب اولا قبل القيادة العامة وصناع القرار في المغرب فاي حرب على الصحراء من طرف عصابة عبد العزيز فهي حرب على الجزائر بأكملها فحدار ثم حدار من سيناريو منطقة ليبيا الثانية
21 - مغربي حتى النخاع الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:10
التاريخ يشهد ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية والشعب الصحراوي هويته مغربية اما المشكل المفتعل لا يعدو جعجعة بدون طحين وحتى موريطانيا مغربية لولا اننا زكينا او تصدقنا عليم بها
22 - يونس الجمعة 20 فبراير 2015 - 23:10
لن نسمح في شبر من الصحراء المغربية ستظل الصحراء مغربية ولن نتنازل على شبر منها ومن يفكر في إستعمار الصحراء فل يراجع حساباته خوفا من أن يسبح مستعمرا بعد إيقاد العملاق المغربي
23 - الداخلة الجمعة 20 فبراير 2015 - 23:14
انا من مدينة الداخلة الغالية استغرب كثيرا عندما اسمع تقرير المصير او مفاوضات حول الصحراء من قال نحن نريد البولساريو ان تاتي يوما ما تحكم الصحراء وتصبح الجزائر هية الحاكم وناهي وان المغرب سيبتعد بالكلومترات عن الصحراء نحن سكان الصحراء لانعرف شي ى سوا المغرب واجدادنا وابائنا تربو وستنشقو هواء الصحراء المغربية يا حكومة المغرب لمدا تفاوضون البوليساريو ومن قال لكم اننا سنرضى بهم في مدينتنا .
24 - Minarkiza السبت 21 فبراير 2015 - 00:15
نحن لن نتقاعس وعلى درب الدفاع عن فضيتنا الوطنية ومغربية صحرائنا مدافعون صامدون أصحاب حق أراد من أراد وكره من كره
الصحراء مغربية وستبقي مغربية ولاعزاء للحاقدين وخفافيش الظلام الي مزبلة التاريخ
نحن اوفياء لقسم المسيرة الخضراء من طنجة الي الكويرة
الله الوطن الملك
25 - عبداللطيف المغربي السبت 21 فبراير 2015 - 21:54
(البوليساريو) مسرحية هزلية من تاليف بوخروبة واخراج القذافي...اما الثمثيل فلعصابة المراكشي التي ما انفكت تعرض هذه المهزلة وبكل وقاحة...المهزلة لم تعد تغري الجمهور المحتجز بالسجن الكبير بتيندوف المحتلة.من هذا المنبر الحر اطالب الجمهور...ان يرشق المراكشي وعصابته بالبيض والطماطم الفاسدين عل العصابة تتوقف...اما الحسن لشهاب رقم 19 فاقول له عهد الخلافة مضى...نحن في زمن اخر.زمن العثمانيين ولا من غير رجعة...الحنين الى الماضي ضرب من الجنون.صح النوم... نحن في الالفية الثالثة من القرن 21 وما ادراك ما القرن 21 الذي لا يقبل عقليات عفى عنها الزمن...
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال