دراسة: متطرفُو الباسك وكورسيكا أكثرُ ترويعًا منْ الإسلاميين

دراسة: متطرفُو الباسك وكورسيكا أكثرُ ترويعًا منْ الإسلاميين
الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:05

يسرِي انطباعٌ في أوروبا، منذُ الهجوم الإرهابي على صحيفة “شارلِي إيبدُو” الساخرة في باريس، كما لوْ كان الإرهابُ لصيقًا بالمسلمِين، وأنَّ العنف ضد المدنيين منْ تدبيرهم، دائمًا، وهو حكمٌ لا ينطوِي على الإنصاف، إذ لا تتجاوز نسبة المسلمِين بين إرهابيي أوروبا سوَى 1 في المائة، بحسب صحيفة “لونوفيل أوبسيرفاتُور”

الصحيفة الفرنسية توضحُ استنادًا إلى مسح قامت به أن المسلمِين ليسُوا مسؤُولين سوى على 1 في المائة من العمليات الإرهابية التي تمكن المتطرفون من تنفيذها على التراب الفرنسي. ففي الوقت الذي لم ينفذ الإرهابيون الإسلاميون سوى ثلاث هجمات ناجحة، بلغت عمليات انفصاليِّي كورسيكا 214 هجومًا في الفترة ما بينَ 2000 وَ2013، أيْ بنسبة 72 في المائة، ووصلت هجمات انفصاليي الباسك إلى 13 لتشكل 4 في المائة.

أما المواقع التي تستهدفها الهجمات الإرهابية، فلا تشكل المؤسسات الدينية سوى بـ3.8 في المائة، خلال الفترة نفسها، بينما بلغتْ نسبة المؤسسات الحكومية بين المواقع المستهدفة، 14.5 في المائة، وَ كان الأفراد أكثر المستهدفين بالهجمات الإرهابية.

بيد أن فرنسا ليست البلد الوحيد المستهدف في أوروبا، بالرغم من تعرضها لـ276 هجومًا، حيثُ إن بريطانيا كانت الأكثر عرضة خلال الفترة المذكورة بـ403 هجمة، متبوعة باليُونان، ثمَّ إسبانيا بـ362 هجوما، سواء تعلق الأمر بانفصاليي إيرلندا الشمالية أوْ باليمين المتطرف أو انفصاليي الباسك وكورسيكا.

في غضون ذلك، قضَى في الهجمات التي نفذها متطرفون إسلاميون منذُ سنة ألفين، في أوروبا، 249 شخصًا، وَقتل بالباسك 56 شخصًا، وقتل الإيرلنديُّون 27 شخصًا.

تبعًا لذلك، ارتفع عددُ المعتقلين بين الإرهابيين الإسلاميين منذُ سنة 2009، حتى أن عدد الموقوفين خلال 2013 لوحدها وصل إلى 143، في الوقت الذي لم يتخط المعتقلون عشرين في إسبانيا، وتسعة عشر في بلجيكا، واثني عشر في بلغاريا.

ويؤكدُ الاتحاد الأوروبي أن ما بين 3 و5 آلاف أوروبي مضوا إلى العراق وسوريا بغرض ما يسمَّى الجهاد، عاد 30 بالمائة منهم، فيما أكد رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، في يناير المنصرم، أن ثلاثة آلاف شخص تجري مراقبتهم من قبل المخابرات الفرنسية، للحؤُول دون استقطابهم، بينهم نحو 1300 جهادِي مفترض.

وبما أن ما بينَ 400 إلى 500 فرنسي مرتبطُون بالقاعدة، تم وضعهم تحت المراقبة، ليشكلُوا بذلك 0.07 بالمائة من أصل 4.71 مليون مسلم بالبلاد، يكون ربطُ الإرهاب بالإسلام أمرًا نسبيًا، تردفُ “لونوفيل أوبسيرفاتُور”.

‫تعليقات الزوار

21
  • hassan
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:27

    صفة الإرهاب ألصقها الغرب بالمسلمين أما دونهم فما يقومون به فهو مجرد قتل أو إجرام أو ماشبه!!!!!!!!!!!!!!

  • !ابراهيم المغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:31

    هذا الرأي من اقبح ماقرأته في حياتي، كيف تتجرأرن على قول هذا، منصمة ايتا والكوسيكيون انتهى ارهابهم منذ مدة ولم تكن غايتهم هدم الدول او قتل الناس ودبحهم لاختلاف الوانهم وعقائدهم وانما للمطالبة باستقلال اقليمهم سواءا كورسيكا بالنسبة للكورسيكيين واقليم الباسك شمال اسبانيا بالنسنة لمنضمة ايتا الارهابية، اما الدواعش والقاعذة والاخوان فارهابهم امتد الى جميع بقاع الارض ،حتى استراليا وكندا الدولتين المسالمتين، وهؤلاء التنضيمات الاسلامية الارهابية تهدف الى هدم الدول وقتل سكانها واحلال انظمتهم الفاجرة المجرمة محلها، لكن هيهات! انتم لا تقبلون او تتعامون على الاعتراف بان الارهاب اصبع سلعة اسلامية بالدرجة الاولى عوض المطالبة باصلاح تراتنا وتنقية من الغلو والتطرف !!

  • toufik
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:37

    on ne peut pas diminuer ni camoufler les exactions ,les crimes et les tueries causés par les groupes extremistes islamistes radicales ;ca n a rien a voir avec les groupes corses qui operent en corse et des fois sur le continent et les groupes basque qui operent en espagne .les islamistes radicales ;operent sur toute la planete et tuent tous le monde ils operent en europe ,aux usa ,en afrique et en asie ;et ils font pas de difference ni entre les generations ,ils tuent les enfants les adultes et les vieux ,hommes ou femmes ,et ne differencie pas non plus entre les religions puisqu ils tuent les musulmans les chretiens les juifs les boudhistes (chinois ou japonais) et les hindouistes ,vous voyez bien que ni les corses ni les basques ne sont cons ni cruels jusqu a ce point;merci de publier

  • B.m
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:37

    السلام عليكم :هنا بفرنسا كانت مغربية جميلة تشتغل عند عائلة يهودية تقوم بالتنظيف والطهي وذات يوم عاد الزوج الى البيت بعدما كانت أمرأته في العمل فأراد ان يغتصب هذه الفتاة الجميلة ومع حسن الحظ استطاعت هذه الاخيرة من الهرب .وهذا ما أخاف عنهن . ويقول الرسول (ص) ماخلت أمرأة برجل إلا وكان الشيطان ثالثهما .

  • zohair
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:44

    الاعلام الموجه هو سبب كراهية الغرب للمسلمين .وتغاضي او تعتيم هدا الاعلام على فصائل ارهابية غير منسوبة الى الاسلام يخدم مصالح عليا دولية ، أين هو الاعلام عندما يقتل رضع و أطفال و شيوخ و نساء أبرياء من طرف الآلة الإسرائيلية .اين هو الاعلام عندما تمت التصفية العرقية بالبوسنية أين هو الاعلام عندما تم التضييق على مسلمي العالم بعد ١١سبتمبر استنادا على فرضيات و تكهنات …… نحن مسلمون و نفتخر بإسلامنا ولا علاقة لنا بما تفعله أقليات و تنسبه الى الاسلام . الاسلام بريء منهم ومن أفعالهم . اللهم أعن أمة محمد على اجتياز هده المحنة .

  • أكباش الفداء
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:46

    ما حدث في أمريكا وأوروبا مسرحيات إجرامية لها سببين: ا- سبب ديني يتمثل في الإعتقاد بإرجاع يهود العالم إلى فلسطين، لتقوم حرب مدمرة بين الخير والشر، يموت فيها ثلثي من اليهود، والثلث الآخر سيتنصر. بعدها ينزل عيسى من السماء. هذا اعتقاد الإنجيليون والمولودون الجدد في المسيحية.
    ب- سبب علماني عولمي لإعادة تجزئة العالم طبق خريطة جديدة أصلها عند اليهود، من أجل السيطرة على الموارد واستعباد أهل الأرض تحت النظام العالمي الجديد.
    أما العرب فيكفيهم التطاول في البنيان، والتفنن في المؤكولات، واللعب بالكرة. أما سفك الماء، وتخريب البلاد وخيانته، وتمكين العدو من البلاد والرقاب، فتلك مصيبة، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مهدي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:00

    لمادا دائما علينا أن نبرر أننا نحن المسلمون لسنا ارهابين هدا خطأ نرتكبه لسنا نحن من قتل مليون شخص في الكونغو من أجل الحصول على شجر المطاط لسنا نحن من أحرق اليهود لسنا نحن من قام بقتل السكان الأصلين في أسترليا لسن نحن من قتل 45 مليون شخص في الحرب عالمية …مادا سيتغير لو كان كلامي صحيح لاشيئ…مادا سيتغير لو كان كلامي خطأ لاشيئ ..مادا سيحدت لو لم يقرء أي شخص هدا تعليق لاشيئ مادا سيحدت لو قراء كل مسلم هدا التعليق لاشيئ…ولهدا فنحن المسلمون ضيعنا كل شيئ

  • شارلِي إيبدُو بين الأمس واليوم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:01

    قراء جريدة "شارلِي إيبدُو" للأسف لم يكن يتجاوزون مابين خمسين إلى ستين ألف قارئ فقط يوميا، لكن بعد تلك العملية الإرهابية انتقل العدد إلى 7 سبعة ملايين متابع يوميا بسبب غباء وسذاجة أولائك الإرهابيين الذين قدموا لها هدية ثمينة لم يكن صحفي "شارلِي إيبدُو" ومالكيها يحلمون بها على الإطلاق حتى اصبحت اليوم مشهورة في كل التراب الفرنسي.

  • حسيمي من روطردام
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:06

    الفرق شاسع جدا بين هذا و ذاك. متطرفو
    الباسك و كورسيكا يعتبرون من "أولاد لبلاد" أما متطرفونا فهم غير مرغوب فيهم
    أصلا، يعني غير مرغوب فيهم كمسلمين
    و عرب عاديين. شتان بين هذا و ذاك،
    العنصرية تطالنا حتى في التطرف، هناك
    المتطرف المقبول و هنالك المتطرف الذي
    لا يحبذون رؤيته قط بينهم.

  • مغربي على قد الحال
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:38

    "إذ لا تتجاوز نسبة المسلمِين بين إرهابيي أوروبا سوَى 1 في المائة، بحسب صحيفة "لونوفيل أوبسيرفاتُور"
    " قضَى في الهجمات التي نفذها متطرفون إسلاميون منذُ سنة ألفين، في أوروبا، 249 شخصًا، وَقتل بالباسك 56 شخصًا، وقتل الإيرلنديُّون 27 شخصًا".
    العنوان به مغالطة كبيرة والمقطعان يفضحان ذلك
    اظن ان ارهابيي الباسك وايرلندا يعلمون الشرطة قبل دقائق من الانفجار مثلا لكي يتفادوا ايذاء الابرياء فالمهم لهم ايصال الرسالة السياسية
    اما الهمج فلا يهمهم الا القتل من اجل القتل, فهم يرتوون وينتشون بالدماء ليس الا

  • abou reda bz
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:17

    لماذا الخلط بين الاوراق????
    هؤلاء تطرفهم قائم على حق تقرير المصير,وليس على مرجعية دينية.ليس لهم
    اطماع بغزو العالم لنشر فكرهم,او جباية الجزية من قوم -عن يد وهم صاغرون-..
    اما اخواننا,فشراستهم مبنية على نصوص قرانية واحاديث نبوية,تفوق 350
    اية محرضة للقتل والعنف بشتى اشكاله من بثر وحرق الخ..
    واليك اخي القارئ ان تسال نفسك بكل صدق ,لماذا انفرد المسلمون عن بقية
    الشعوب بالعنف,وعدم قبول الراي الاخر?????????
    انا في انتظارالرد..وشكرا….!!!!

  • رافسو
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:18

    ليس هناك اقبح منك ومن امثالك الذين الصقوا تهمة الارهاب بالدين والمسلمين يامن تهللون لامريكا وكلابها شانكم شان الكلاب من حكام العار اذا كانت ايتا الباسكية كما تدعي انت ترهب الناس من اجل هدف نبيل فالمسلمون اولى بارهاب العدو متى انتفض بن لادن ومتى ظهرت داعش الم يكن استئصال الفلسطينيين وغزو العراق وباكستان اسبابا كافية لقيام حرب عالمية ثالثة بين المسلمين والصليبيين واليهود لوكان هناك فعلا حكام عزة تبا لامثالك ان كان الامر كذلك فنعم للارهاب مادامت دول المسلمين مستعمرة وخيراتهم ونفطهم تضخه امريكا واليهود

  • mistral
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:25

    يا لطيف يالطيف…
    كل بلاد فيها مشاكل
    هناك الاكراد, الحوثيين, الشيعة, الباسك والكاتلان عند الاسبان….
    الفجر الذهبي في اليونان….
    في روسيا الشيشان…
    خوروطو كاعي في كل مكان…
    و التماسيح لي دوا عليها ابن كيران..

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:26

    هناك فرق بين تنظيمات الغرب والتنظيمات الاسلامية الارهابية حتى في تسمياتها E.T.Aمثلا تعنى باللغة الام لاهل الباسك ''الاوشكيرا''EUSHKADI TA ASKATASUNAاي ما معناه وطن الباسك والحرية.كما تختلف التنظيمات في طبيعة الاهداف,ايتا تستهدف الشخصيات التي تكن العداء لحقوق الشعب الباسكي وتتفادى قدر الامكان ان توقع ضحايا مدنيين.عكس المنظمات الارهابية الاسلامية التي تفضل الاماكن المزدحمة بالمواطنين ,اسواق,مساجد…منظمة ايتا تبلغ الشرطة عن اية قنبلة تزرعها او اية سيارة مفخخة تعدها قبل ا لتفجير ,وتعتبر العملية ناجحة في هذه الحالة ,وان الرسالة وصلت .حتى الارهاب يختلف بين الغرب والشرق.

  • لا ضرر ولا ضرار
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:11

    سي صاحب التعليق 14 hammouda lfezzioui سأل أحد الصحفيين الداعية المسلم الألماني صلاح الدين بيافوجن " ابو حمزه "عن العلاقة بين الإرهاب و الإسلام فأجاب:

    من الذي أشعل الحرب العالمية الأولى ؟ المسلمين ؟!
    من الذي أشعل الحرب العالمية الثانية ؟ المسلمين ؟!
    من الذي قام بقتل 20 مليون نفس بشرية من سكان أستراليا الأصليين ؟! المسلمين ؟!
    من الذي أرسل القنابل النووية لتضرب هيروشيما و ناجازاكي؟ المسلمين ؟!
    من الذي قام بقتل ما يزيد على الـ 100 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الشمالية ؟ المسلمين ؟!
    من الذي قام بقتل أكثر من 50 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية ؟ المسلمين ؟!
    من الذي قام باسترقاق حوالي 180 مليون أفريقي كعبيد و قد توفي حوالي 88% منهم و تم إلقاؤهم في المحيط الأطلنطي ؟ المسلمين ؟!
    لا ، لم يكونوا المسلمين !!!! قبل كل ذلك عليك أن تقوم بتحديد معنى الإرهاب جيدا فلو أن غير المسلم قام بفعل شيء خاطيء فإنها حينئذ تكون مجرد جريمة!!! أما حين أن يقوم مسلم بارتكاب نفس الخطأ فإنه حينئذ يوصف بالإرهاب !!!
    لذلك عليك أولا ألا تكيل بمكيالين و ستعرف من هم الإرهابيين الحقيقيين

  • fouad ermua
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 05:42

    الفرق كبير بين منظمة إيتا البسكية و المنظمات الإرهابية الا سلامية. بينما ايتا البسكية تستهدف السياسيين والعسكرين فقط .من اجل إستقلال إقليم الباسك والحفاظ على ثقافتهم هويتهم .اما الارهابيين اللذين يدعون بالاسلامين لا يميزون بين هاذا و ذاك والدليل احداث ميترو مدريد وما يقع في العالم

  • عبد العليم الحليم
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:36

    بسم الله الرحمان الرحيم

    " لقد تحدثنا عن الاحصائيات في جزئين اولا من عام 1980 الى عام 2003

    أي العمليات الانتحارية قبل حرب العراق ثم ما بعد حرب العراق أي ما بعدعام

    2004

    وجدنا انه قد حدثت 343 عملية انتحار مكتملة قبل 2003 ….

    في هذه الفترة في مقدمة الانتحاريين لاتوجد جماعات اسلامية واحدة وأركز

    على كلمة لاتوجد

    بل ان جماعة التاميل الماركسية العلمانية الهندوسية في سيربلانكا قد نفذت

    عمليلات انتحارية اكثر من عمليات الجهاد وحماس

    بالاضافة الى ذالك ثلث الجماعات الاسلامية التي نفذت العمليات هي في الاصل

    علمانية

    مثل جماعة حزب العمال الكردي في تركيا

    وهي جماعة ارهابية ماركسية معادية للدين

    لاحظ نسبة 50 بالمئة ليس لا علاقة اصلا بالمتطرفين الاسلاميين

    ماذا يعتقد اغلب الناس ان السبب وراء العماليات الانحارية الدين وهل يعتبراي

    دين

    لا بل يقصدون الاسلام والتطرف الاسلامي

    ببساطة الامر ليس كذلك فالحقائق تشير لعكس ذلك "

    انظر فيديو

    الارهاب صناعة لادينية وليست اسلامية

  • حسن أغادير
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:10

    العديد منا لم يحسب جيدا. الاستعمار اسوا انواع الارهاب وهذا تناساه الجميع وهو حكم بالقوة وسرقة لموارد الافراد والجماعات وتدمير لشخصياتهم ودينهم واخلاقهم . الارهاب الفرنسي قتل اكثر من مليوني افريقي و اسيوي . الارهاب الامريكي تسبب في مقتل اكثر من مليون عراقي وافغاني وما يزال . الارهاب الاسرائيلي قتل مئلت الالاف من الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين والمصريين ومايزال يقتل.فاحسبوا جيدا

  • حسن أغادير
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 09:53

    نسي الجميع المنظمات الارهابية في السبعينات بادر ماينهوف الالمانية والالوية الحمراء الايطالية و اكسيون ديريكت الفرنسية وايتا الباسكية الاسبانية والجيش الجمهوري الايرلندي دون نسيان حركة الهاغاناه الاسرائيلية . هم رواد الارهاب و اساتذته

  • uncle toms مغاربة
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 13:55

    لما يفهم القراء مصطلح uncle tom فسوف يفهمون المنطلق و الارضية التي ينطلق منها بعض المغاربة , الحماية تركة اثارا اسوء من من الاستعمار المباشر و على راسها خدم اسوء من العبيد uncle tom يتلقفون كل ما تجود به فرنسا من مصطلحات دنيئة.

  • صحراوي 78
    الخميس 26 فبراير 2015 - 15:58

    إلى صاحب التعليق رقم 2
    أنت مريض

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين