مصدر: فرنسا تعتقل 3 صحافيين ينتمون لـ"الجزيرة الدولية"

مصدر: فرنسا تعتقل 3 صحافيين ينتمون لـ"الجزيرة الدولية"
الخميس 26 فبراير 2015 - 02:00

علمت هسبريس من مصدر خاص أنَّ صحافيِّي الجزيرة الثلاثة، ممنْ جرى استدعاؤهم إلى التحقيق في باريس، على خلفية الوقوف وراء إطلاق طائرة بدون طيار في أجواء العاصمة الفرنسية، يعملُون لفائدة قناة “الجزيرة الدولية” الناطقَة بالإنجليزيَّة، وليسُوا منْ قناة الجزيرة الإخباريَّة الناطقة باللغة العربيَّة، وتضمُّ صحافيين مغاربيين في طاقمها.

صحافيُّو الجزيرة الدولية الثلاثة تمَّ وضعهم رهن الاعتقال، على خلفيَّة إطلاقهم طائرة بدُون طيَّار منْ غابة “بُولون” الواقعة غربي العاصمة الفرنسيَّة، في الوقت الذِي يمنعُ القانون الفرنسيُّ استخدام طائرات مماثلة، قبل الحصُول على رخصةٍ من السلطات المعنيَّة.

وفيما لمْ يجر الإعلانُ عنْ أسماء الصحافيِّين المعتقلين الذِين يخضعُون للتحقيق، رشحتْ معلوماتٌ عنْ أعمارهم، التي تبلغُ على التوالِي 34 وَ52 وَ68 سنة، على أنَّ أدوارهم توزعتْ بين صحافِي قام بإطلاقها وآخر بمتابعتها، في الوقت الذِي تولَى الصحافيُّ الثالثُ تصويرهَا.

ولمْ تفصحُ السلطات الفرنسية عمَّا إذا كانت ثمَّة صلة بين توقيف صحافيِّي الجزيرة، يوم الأربعاء، زهاء الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، وبين الطائرات بدُون طيار التِي جابتْ عدَّة مواقع منْ باريس، إبَّان الأيَّام الماضية.

ومن المزمع أنْ يقضي صحافيُّو الجزيرة الثلاثة أربعًا وعشرين ساعة رهن الاعتقال، كحدٍّ أقصى، في الوقت الذِي يعاقب القانون الفرنسي على منْ يطلق طائرة بدُون طيار، من غير رخصة، بعقوبة تصلُ في الحدِّ الأقصى إلى سنة من السجن، وغرامة تربو على 75 ألف يورُو.

وفي أعقاب إطلاق طائرة بدُون طيار حلقتْ فوق قصر الإليزيه الشهر الماضي، ومنشأة نوويَّة، أبدت السلطات الفرنسية طمأنتها قائلة إنَّ الطائرات بدون طيار الصغيرة لا تشكلُ تهديدًا أمنيًّا، وتبرزُ الخشية فقطْ من كونها قابلةً على أنْ تسقط على المواطنين منْ الأجواء، بينما تتواصلُ حالةُ الحذر في فرنسا، منذُ هجوم شارلِي إيبدُو الذِي روع فرنسا، أيًّاما ثلاثة، منذُ السابع منْ يناير الماضي.

‫تعليقات الزوار

5
  • موحى حمو
    الخميس 26 فبراير 2015 - 02:47

    مؤخرا رحل المغرب صحفيين فرنسيين بتهمة التصوير بدون رخصة وقبلها رحل زوجين فرنسيين قاما بتصوير اماكن في مراكش بإستعمال نفس الطائرة، فشنت بعض القنوات الفرنسية هجوما على سلطاتنا واتهموهنا بالتضييق على الصحافة وها هم يعتقلون ثلاثا ولم يكتفوا بترحيلهم .. فلماذا لم تدعوهم يمارسون حريتهم الصحفية؟ ما هذه الازدواجية؟

  • jamal
    الخميس 26 فبراير 2015 - 06:59

    هاهم الغربيون يحصدون مازرعوا، هم من صنعوا هذه الطائرات فهاهم يخافون منها، عجيب والله عجيب

  • abou youssef said
    الخميس 26 فبراير 2015 - 10:00

    لم يخطر على عباس ابن فرناس ان يفكر في اختراع طائرته بدون ربان لينجو من السقوط.أتخيل كدالك سيأتي زمن أن تكون دولة بدون حاجة الى رئيس أي أن المجتمع يسير بشيئ من هذا القبيل.

  • التوبة
    الخميس 26 فبراير 2015 - 13:30

    ُباغين اطيروا الفرنسيين بالحسد قولهم مالكم ناس عملو كما تعملون خارج بلدكم مثلا المغرب وباقي دول إفريقيا الفقيرة تحبوه عند الناس وتكرهوه عندكم واحشوموا القوم المستعمر

  • khalid casa
    الخميس 26 فبراير 2015 - 15:07

    قضية الطائرة فوق المركز النووي وقعت مند أشهر فلمادا تأخرت السلطات الفرنسية في إيجاد من وراءها أي هده الطائرة أو الأمر يتعلق بإرضاء المصريين بعدما إشترو طائرات الرفال و مضو على تقريبا أول و أضخم عقد لشراء هده الطائرات التي لم تجد من يقتنيها مند سنوات التمانينات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين