الجمارك الفرنسية تعتبر المغرب أول مزود لأوروبا بالحشيش

الجمارك الفرنسية تعتبر المغرب أول مزود لأوروبا بالحشيش
الخميس 19 مارس 2015 - 05:00

كشفت إدارة الجمارك الفرنسية أن “المغرب يعتبر أول مزود لأوروبا بصفة عامة، وفرنسا على وجه الخصوص، بمئات الأطنان من الحشيش، مؤكدة أن “نسبة حجز الحشيش القادم من المغرب قد عرفت ارتفاع كبيرا خلال السنة الماضية.”

وتفيد إحصائيات إدارة الجمارك الفرنسية، بأن المغرب يعتبر المصدر الرئيسي إذا لم نقل الوحيد للحشيش الذي يروج في فرنسا، إذ بلغ حجم ما حجزته فرنسا من الحشيش المغربي أكثر من 157.3 طنا، وهو ما شكل ارتفاعا بلغت نسبته 84 في المائة، مقارنة مع الكمية المحجوزة خلال سنة 2013.

ومن بين أكبر العمليات التي قامت بها الجمارك الفرنسية، خلال السنة الماضية، وأفضت إلى حجز كميات الكبيرة من الحشيش المغربي، العملية التي تمت بالتعاون مع الجمارك الإيطالية، وتم فيها حجز 70 طن من الحشيش قرب سواحل مدينة صقلية الإيطالية، والتي “كشفت عن طريق مهم يتخذه تجار الحشيش لتهريبه من المغرب نحو أوروبا”.

وتوعد رئيس إدارة الجمارك الفرنسية تجار الحشيش الذي يعملون على نقل الحشيش من المغرب إلى القارة العجوز، بالقول إن “هذه السنة سنعمل على الرفع من الكميات المحجوزة من الحشيش خلال هذه السنة”.

وبعد أن أكد أن “تجار الحشيش أصبحوا يجدون صعوبة في نقله من المغرب إلى مختلف الدول الأوربية”، لفت المسؤول عن الجمارك الفرنسية إلى “استعمال مهربي الحشيش لأحدث تقنيات التهريب، كما أن تجار الحشيش يظهرون قدرات خطيرة على التهريب”.

وبالمقارنة بين كمية الحشيش التي نجحت الجمارك المغربية في حجزها خلال سنة 2014 والكمية المحجوزة من طرف الجمارك الفرنسية، نجد أن الرقم متباين، إذ نجحت الجمارك الفرنسية في حجز ثلاثة أضعاف ما حجزته الجمارك المغربية من الحشيش المغربي،.

وفيما أعلنت إدارة الجمارك المغربية عن حجز ما مجموعه 39 طن من الحشيش سنة 2014، أوردت نظيرتها الفرنسية عن حجز 157 طن من الحشيش القادم، أغلبه من المغرب.

هذا التباين في الكميات المحجوز يطرح أكثر من سؤال حول أسباب ضآلة الكميات التي نجحت الجمارك المغربية في حجزها من الحشيش المغربي، مقابل ضخامة الكمية المحجوزة من طرف الجمارك الفرنسية.

‫تعليقات الزوار

42
  • mil
    الخميس 19 مارس 2015 - 05:17

    La france premier payé exportateur d armes vers l afrique

  • العكوة
    الخميس 19 مارس 2015 - 05:22

    سبق للمرحوم الحسن الثاني ان أجاب صحفيا فرنسيا حول تنامي تهريب الحشيش من المغرب فقال : "عليكم بمحاربة الإدمان واستهلاك المخدرات في بلدكم وعندما لا يكون هناك مستهلك لن يكون هناك مهرب " ، يكثرون من الحديث عن الحشيش وكأنه السم الوحيد الذي يهدد صحة الشباب ، وهذا صحيح ، لكن هذه الآفة مضارها لا تختلف عن مضار السموم المرخص لها والتي تباع حتى في محطات الوقود ، فالكحول يتلف الكبد والتبغ يدمر بنفس المقدار وموبقات كثيرة ، يبيحون المسكر ويمنعون المخدر وكلاهما مدمر ..

  • it s me
    الخميس 19 مارس 2015 - 05:43

    لدي سؤال، لمادا نسميه "الحشيش" و لمادا نسمي السجارة "تبغ " ؟
    أنتم تعرفون أن هناك أناس يدخنون "ألسبسي" الكيف ، فهم يدخنونه بدون تخليط ، يعني ليس مخلط مع أي شيء و مع ذلك فهو عادي ، بالعكس الناس يضحكون عليهم رغم أنه ليس مضرا كالتبغ ، هو مشكلته أن يجب على مستعمليه أن يتغدى جيدا .
    و إذا الناس شاهدوا أحدا يدخن ألسيجار يقولون ohhhhhh رغم أنه مضر أكتر و لازم أن يكون مخلطا يعني لا يمكن تدخينه لوحده .
    و هذا مطابق للسجائر فهي مخلطة ( التخليطة فيها السكر،القرفة ….و أشياء أخرى زائد أروم ، و أنتم تعرفون أروم ) ،من المستحيل أن تدخن السجائر لوحدها .
    فمن الأحسن ، التبغ أو القنب الهندي ؟
    فامريكا موخرا و جدت بانه يعالج نوع من السرطان ، و الآن يباع في الصيدليات .
    لو أخذنا القنب الهندي و صنعناه لكي يكون كسجارة، لحطمنا المبيعات في العالم ، و لنفسنا فيليب موريس .
    و كذلك القنب الهندي يصنع منه ( الخيط ديال الفتيح).
    إذا أردنا أن نحارب القنب الهندي نحارب التبغ كذلك ، و مازلت لحد الآن لمادا نسميه الحشيش ؟؟؟؟؟

  • ملاحظ
    الخميس 19 مارس 2015 - 05:48

    نحن الاوائل في السلبيات.لاحول ولا قوة الا بالله.

  • على أوروبا أن تساند المغرب
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:00

    اذا كان الأمر كذلك فعلى المغرب أن يطالب بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي من أجل خلق استثمارات و فرص شغل في المناطق "المنكوبة" التي تنتج هذه المادة.
    كما عليه أن يطالب أيضا بدعم مالي لدوره في مكافحة الهجرة الغير الشرعية و الحد منها، و أيضا لأنه أصبح بلد استقبالن وليس بلد عبور للمهاجرين فلا يعقل أن يقوم بدور شرطي أوروبا مجانا.

  • مغربي
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:11

    الجواب هو ان الحشيش ليس مغربيا ولم يمر عن طريق الحدود المغربية هناك مؤامرة يجب التحري بدقة من أين يأتي فليس المغرب الوحيد الذي ينتج الحشيش بل ان هناك مخابرات بعض الدول أصبحت تمتجه و تبيعه على أساس انه مغربي اذا استطاعت تستفيد من أمواله وإذا لم تستطع وتم حجزه فإنها تستفيد منه ديبلوماسيا فيكف للمغرب ان يبيع حشيشا عليه طابع القناة الثانية ، الحشيش المحجوز في ايطاليا او عليه طابع الشعار الملكي كما حصل في الحشيش المحجوز في مصر يجب على المخابرات ان تشتغل

  • مغربي
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:16

    هذه الافاة دمرت المجتمع المغربي قبل غيره، وهذه وسمة عار دمرت سمعة بلدنا لماذا لا نتخلص من المنبع ويتم بناء مشاريع بديلة مثل زراعة الشاي مثلاً؟ من لا يريد انتهاء من هذه الكارثة التي تجلب الشوهة للمغرب؟

  • sarah
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:16

    Le sujet mérite une vrai enquête en toute transparence, apparemment beaucoup d'intérêts se cachent de part et d'autre des pro et anti. En attendant, comme dirait l'autre, je fume du thé et je reste…ÉVEILLÉ !!!

  • mbarek
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:17

    هذا هو التداخل بين الدول وهذه هي احدى مساوئ العولمة , يصدرون لنا الخمور والاسلحة والافلام الخليعة ووو… ويستقبلون الكيف المغربي وبين هؤلاء واولئك هناك رجال الامن من الجانبين الذين يقومون بعملهم وقطار الحيات يستمر في السير ويستمر الود بين الدولتين العظيمتين ويحل الخلل بواسطة الخبراء من الجانبين لا عن طريق تزمير كبار المسؤولين لخلق اجواء من العداء بين الشعبين.شتان ما بين دول المؤسسات ودول الابواق.

    ورغم كل ما ذكرت انفا فعلى المسؤولين المغاربة ان يجدوا حلا لهذه الوشمة القبيحة التي يتضرر بها الشباب المغربي قبل غيره وتحمى حدودنا الشاسعة بكل الوسائل من مهربي الاقراس المهلوسة التي هي اخطر بكثير من القنب الهندي الذي تنادي بعض الاصوات بجعل رواجه قانونيا لان اثاره السلبية على صحة مستعمليه تكون مقاربة لمساوئ علب السجائر المستوردة فكلتيهما مدمرتين لصحة وعقل المدمن.

  • الخميس 19 مارس 2015 - 06:23

    ليس لديهم ما ينفعون به الإنسانية. يريدون قتل صتاع الحضارة . يريدون قتل سرة الدنيا .يريدون دمار باريس و شقراوات باريس ..عندها لا سيارات و لا إسمنت .إنكم أنتم الداء .هم يرسلون لنا أجهزة تسهل الحياة و أنتم الدمار .ماذا تنتظر و تتوقع من شعوب تعتقد أنها تملك الحقيقة كل الحقيقة .وكل مخالف هو مخدوع .أمة تراهن على ورقة خاسرة . الإسلام هو الحل بدل العلم هو الحل .النصارى مخدوعون في دينهم اليهود مخدوعون في في دينهم .البوذيون مخدوعون عبدة الأبقار مخدوعون .هذه الأمم حلقت بعيدا بل ظصلت للقمر .وأنتم تنتظرون دمار بلد عظيم حيث الكلب و القط لهم حقوق انتظروا سقوط الغرب الذي يصنع لكم أحذيتكم ..ولكن لا أقول ستسقطون قبل الغرب بل إنكم ساقطون وسقطتم .الله يقول .فمن شاء منكم فليؤمن ومن شاء فليكفر . الله يقول. فأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين .وقال ولو شاء ربك لآمن كل من في الأرض جميعا .إن الكرة الأرضية بدونكم ستكون أحسن لن تبك عليكم السماء و الأرض .آه تريدون قتلهم لتسكنوا أرضهم . إنهم سيسكنون القمر في 2070 عندها يتركون لكم الأرض .لتفسدوا و تهلكوا الحرث والنسل.

  • temoin
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:31

    La reponse a votre question est tres simple.
    Nous nous sommes pas eduqués à servir notre pays avec amour
    ns ns pas ediqués à defendre notre pays contre ts ce qui peut toucher sa renommé
    ns ns sommes pas éduqués a la kana3a
    depuis notre enfance on ns éduque à voir le bien des autre et on ns inculque à profiter le maximum chacun de son poste
    On donne l exemple avec ceux qui sont devenus des riches avec leirs voitures de marques. Leurs villas leurs fermes leurs enfts inqcrits ds les grds écoles et oublis les bons citoyens qui ont travaillé dure pour notre chere nation sans rien demander. Ceux qui ont peur du dieu
    Notre verite est choquante
    Ghire allah yhaddarz assalama

  • lym
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:52

    c est une honte pour un pays qui se declare soit disant musulman,,on dirais que les marocains sont les cousins des boliviens,mon pays est sali par le comportement des sans fierte ,apres les Marocaines,,il ya les marocains,apres la prostitution,il y a les trafiquant,on va ou?

  • Mohamed USA
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:57

    هذا التباين في الكميات المحجوز يطرح أكثر من سؤال حول أسباب ضآلة الكميات التي نجحت الجمارك المغربية في حجزها من الحشيش المغربي، مقابل ضخامة الكمية المحجوزة من طرف الجمارك الفرنسية.

    وش بغيتوهم يشدو كل شيئ؟؟ راهم تا هما كايعيشو منو.
    و الى الفرنسيين اقول: انها مسالة عرض و طلب. لو لم يكن الطلب عاليا لما ازدهرت تجارة تهريب الحشيش و لهذا لومو مواطنيكم الي باغيين يتحششو.

  • بلادي الزينة
    الخميس 19 مارس 2015 - 06:59

    بصراحة أستغرب عندما أقرأ مثل هذه الأخبار الكل يعلم أن المغرب له مزارع الحشيش وعلى مساحة كبيرة جدا وتحت مراقبة الدولة فكيف يتم تهريب هذه الكميات الضخمة وبهذه الصورة زيادة على ما تبثه وسائل الإعلام من حجز شاحنات محملة بهذه النبتة المحبوبة عند البعض والتي إغتنى منها الكثيرون الذين لا يهمهم أمن حلال أم من حرام دون أن ننسى أن المغرب من بين الدول الرائدة فى تصدير الخمور 

  • الذخان الأقل ضررا
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:23

    الحشيش المغربي من أجود وأحسن المخدرات وأقل ضررا من المخدرات الكيميائية الأوروبية ،مزايا (الجوان) المغربي في تعديل المزاج لا يقدر على وصفها إلا من ذخنها ،والحشيش دواء للسكيزوفرين والإحباط والكآبة ويعتبر من أنجع العقاقير في خفض الأدرينالين في الدم ،فكيف تحاربوه ؟ قننوه واستمتعوا بالسعادة والسلام الذي يمنحها الحشيش.

  • PureMinded
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:44

    "هذا التباين في الكميات المحجوز يطرح أكثر من سؤال حول أسباب ضآلة الكميات التي نجحت الجمارك المغربية في حجزها من الحشيش المغربي، مقابل ضخامة الكمية المحجوزة من طرف الجمارك الفرنسية."

    > دهن السير يسير.

    و تحية لأحبابنا في مرتفعات كتامة.

  • Oujdi
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:44

    Et vous êtes le premier exportateur des armes au Maroc

  • mohamed
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:50

    Ministère du Budget, des Comptes publics et de la Réforme de l'Etat

  • ccv
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:50

    avant d accuser la Maroc il faut aller voir le centre de France entre Reims et Dijon combien des champs du cannabis qu' on trouve en France, faite la sortie d autoroute à Troyes sa son à ketama, la France c est le plus grand producteur du cannabis du monde arrêter de se fouter de la gueule des autres

  • محشش
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:54

    "عين ما شافت قلب ما وجع"هذا ما يجعل الأطنان المحجوزة في المغرب أقل من فرنسا و ربما من إسبانيا أيضا.

  • abu israe
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:56

    felicidades marruecos sienpre ocupa los primeros puesto en la prostitucion narcotrafico violencia abuso sexual pobresa……etc. gracias a la famosa polotica nuestra

  • omar
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:09

    Et la douane Algérienne a saisies plus de 200 tonnes de cannabis en 2014, ce qui démontre que les autorités douanières et sécuritaires Marocaines ne font pas leur travail convenablement pour ne pas dire qu'ils sont de mèche avec les trafiquants

  • عمر
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:13

    أوروبا أكبر مزود للمغرب بالخمور و النفايات الصناعية المسماة خردة و المواد الغذائية والصيدلية غير الصالحة للاستهلاك فهذه لاتقل ضررا عن الحشيش الذي يعد مخدرا خفيفا مقارنة مع الكوكايين.

  • perdre la raison
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:16

    la france commence a perdre sa lueur devat les nouvelle puissances montante elle commence aussi a perdre la raison.

  • MOSTAFA
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:32

    والمغرب يعتبر فرنسا اكبر مستورد لهذا المخدر

  • mo7a
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:47

    heureuselent que vous trouver la chite qui vuent de notre cote c'est ya pas de cote vous dormais plus…

  • فرنسا ومافيا الحشيش
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:05

    الذي يجهله المرأ ان فرنسا وإيطاليا هم أباطرة الحشيش في اروبا وبالطبع هم من يشتكون ان ان المغرب المزود الرئيسى للحشيش من اروبا لأنهم يعلمون جيدا ان شمال المغرب مشتل تجارتهم
    و يعلمون ان النبلاء ودوي النفوذ في المغرب هم من لهم العلاقة الوطيدة في ميدان التجارة في الحشيش ما وراء الكواليس أخطر

  • mouwatine
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:36

    فرنسا هي المسؤولة الاولى على زراعة الحشيش المغربي وعلى ادخال كل انواع سوء التربية في حياة المغاربة ك الكذوب ،تشكامت، تقواديت ،التبحليس ،الترهبين، التبركيك ،الرشوة ،الغش ،التقحبين ،الفساد، البيروقراطية الادارية ،القوانين التعجيزية والجائرة، سرقة اجود الاراضي الفلاحية ووهبها لجينيرالاتها، الميز العنصري ،تقسيم المغاربة الى جبلي وعروبي وشلح وصحراوي ، ترسيخ فكرة المغرب النافع والمغرب الغير النافع ، واشياء خسيسة اخرى ،زيادة على سرقة ثروات المغرب وتحويلها نحو فرنسا ، هذه نتائج استعماركم للمغرب ، ستقولون انكم شيدتم الطرق والمستشفيات والمدارس وووو، اقول لكم شيدتها ايادي مغربية ،هذه الايادي التي استعملتموها حتى في اعادة بناء فرنسا بعد الحرب والان تستعملون معهم كل انواع التمييز والعنصرية.

  • فرنسا المتخلفة
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:37

    و كل العاقلين ايضا يعتبرون فرنسا المصدر الاول للدعارة و المثليين .و الملاحدة ونشر الفوضى في مستعمراتها.وسبب تخلف الشعوب انظروا فقط الى الدول الفرنكفونية و ما تتخبط فيه من مشاكل لا تنتهي.و تسخر ادنابها الفرنكفونيين لاثارة الفتن في المجتمعات.لولا رؤوس اموال العرب الجهل في خزينتك لكنت على الحضيض.

  • BRAVO
    الخميس 19 مارس 2015 - 10:09

    شيء معروف جدا!
    ومعروف جدا الشيئين الرئيسين الذين يشتهر بهم المخرب منذ سنوات:يدوخان الراس والناس!
    ومعروف جدا لماذا الغرب ,خصوصا فرنسا وإسبانيا يغدقون بالأوسمة اللائكية أوالصليبية على المخابرات وأجهزة اللاأمن للمغاربة !!!!

  • المدينة الفاضلة
    الخميس 19 مارس 2015 - 10:49

    اغلب التعاليق السلبية اغلبها جزائرية.ماذا تصدر الجزائر للعالم وعلى ماذا ينبني اقتصادها؟الجواب البترول والغاز.نعرف جيدا ان البترول والغاز ملوتين للبيئة.يعني الضرر يفوق الحشيش بكثير.فرنسا لم تتهم المغرب لانها تعرف ان اغلب صادراتها سموم.ان مع عشبة الكيف حتى يتحقق التوازن في العالم ونتاكد من يضر من.

  • فريد
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:07

    الجزائر هي السبب ، هي من خلقت لنا مشكل المخذرات في بلدنا العزيز و هي من تستفيد من هذه التجارة ماليا و سياسيا. كل ما يحدث في المغرب من مشاكل سببها جارة السوء. تروج للمخذرات على أنها مغربية و تبعث لنا العاهرات إلى بلدنا و تقول أنهم مغربيات و لكن هم كلهم جزائريات لأن المغربيات شريفات ولا ينقصهم شيئ في بلد الخيرات بفضل يسدنا الملك نصره الله.

  • ولد حميدو
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:46

    فرنسا لا يحق لها التكلم لانها هي التي شجعت زراعته في عهد الاستعمار و كانت تصنع السجائر بالكيف في معمل بوسكورة و كدلك هي السبب في تفشي مدن الصفيح و غير دلك فالبانيا و ازبكستان و طاجكستان منتجة للحشيش مثل المغرب و لا يدكرونها
    و لمزيد من المعلومات ادخل الى يوتوب و اكتب
    la route de l opium
    لكي تعرف المخدرات الخطيرة و طرق تهريبها و للمعلومة فالحشيش لا يشكل مشكلة بالنسبة لهم مقارنة بما هو افتك

  • نورالدين
    الخميس 19 مارس 2015 - 12:34

    لولا الطلب لما زادت الصادرات.والحشيش اقل ضررا للصحة من سجائركم وموادكم الغدائية المصبرة التي تحتوي على مواد كيميائية التي تسبب امراض السرطان والاوعية والقلب و……ان توعية المستهلك اهم من عدد جمارك الحدود.فلا توجد اي دولة في العالم قادرة على وقف تهريب المخذرات.

  • حميد
    الخميس 19 مارس 2015 - 12:59

    مصائب قوم عند قوم فوائد فلولا الحشيش لما دهب احد الى الملاهي و الحانات باروبا فهو مروج فكل واحد يشتري خمسة ارو زطلة يصرف اكثر من 100 ارو في السهر و كما نقول
    حاجة تتجر حاجة اما الدين لا يستهلكونه فينامون بمنازلهم فلو لم تكن لاروبا مصلحة فيه فسوف تشدد العقوبات على اباطرته و هم معروفون لديها اما بعض الدول فتبيعه مرخصا مثل هولندا

  • Younes
    الخميس 19 مارس 2015 - 13:12

    " لا يغيرالله مابقوم حتى يغيرو ما بانفسهم" ارى بعض المعلقين يدافعون عن الحشيش و يبررون له ويرضون بثمنه رزقا لهم هذا الجيل لا يعتمد عليه ولا يبشر بخير سقطت المبادئ و الأخلاق يجب ان تعلمو انا الأجيال القادمة امانة فلا نورثها الخيبة

  • رشيذ
    الخميس 19 مارس 2015 - 14:25

    ها الجامع ها البار و لك الاختيار يا المختار

  • aminofis
    الخميس 19 مارس 2015 - 17:08

    المشكل هو ان جمركي الفرنسي راتبه الشهري €3500 و يشتغل توقيت محدد حسب قانون الشغل اما بنسبة الجمركي المغربي لا بتعدى راتبه الشهري DH 3011 ويشتغل يوميا دون احترام إدارته توقيت قانون الشغل و لكم واسع النضر

  • ولد حميدو
    الخميس 19 مارس 2015 - 21:13

    اسهل حاجة هي الاشاعة فيكفي ان يقول شخص بانه شاهد الواقعة و ستعمم وخصوصا ادا اقسم بالله و حسب ما كنت اسمع بان منقبة تشرمل ثلاث فتيات قرب الثانويات و تنطلق مثل البرق
    وا بزاف و غير دلك فمحيط المؤسسات التعليمية غاص بالتلاميذ

  • Samya
    الخميس 19 مارس 2015 - 22:07

    Mowatine@28!

    De tes affirmations, on comprend que tu es en mesure de cracher les vérités les plus importantes et trop dérangeantes à la fois. Bravo! Où sont parties les vertus amazighes arabes? Concernant le haschisch, la Mafia avait loué l´an 2004 un Bunker appartenant à une grande institution financière. Pour se protéger de tous les regards, cette Mafia a fait venir une soixantaine de réfugiés sauvageons, ne distribuant que quelques grammes. Malgré leur identification et procidence, les autorités du pays en question ont laisser-faire, jusqu´à obtenir un bain de sang, donnant l´opportunité à la presse de faire couler beaucoup d´encre.
    Pendant notre séjour à Innsbruck, mon père n´a fait que protester, sans pouvoir convaincre ni mettre un terme à ce scandale ne faisant que salir l´ensemble des marocains, sauf les plus malins qui tirent profit ici en Autriche, en France et partout en Europe des relatifs droits et libertés.

    Samya bnt Al Houcine__

  • marocain
    الأحد 22 مارس 2015 - 10:53

    هذا الحشيش الذي فظحتموننا به لا علملنا لنا به , وللتوضيح ان الحشيش فيه منافع للبشر وحتى للحيوان اثناء العمليات الجراحية , فكفى من كثرة العدوانية بطريقتكم الخاصة ,

  • free one
    الأحد 22 مارس 2015 - 11:56

    نفتخر على هذا الانجاز ولما لا.تاريخ فرنسا حافل بالانجازات وهذه الدول تشهد على ذلك مالي;الكونغو;غينيا;نيجيريا;الغابون;افريقيا الوسطى;واللائحة طويلة للقارة المستباحة لامنا فرنسا فقد ترك ابونا جنرال دوغول اقدامه على كل شبر من القارة السمراء يستنزفون خيراتها من اليورانيوم والمعادن والخشب حتى الحكومة والرئيس للدولة تصنعه امنا وان لم يعجبها تقوي المعارضة ضده او تمنح المتمردين الاسلحة لاشعال فتيل الفتنة والحروب الاهلية كما حصل برواندا وافريقيا الوسطى كفيل بالشكر لامنا التي تسهر على راحتنا.
    على اوروبا ان تمدنا بالبديل سواء الدعم المالي او الاقتصادي

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية