24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "أنا تونسي" .. حملة تجتاح العالم تضامنا مع ضحايا الإرهاب

"أنا تونسي" .. حملة تجتاح العالم تضامنا مع ضحايا الإرهاب

"أنا تونسي" .. حملة تجتاح العالم تضامنا مع ضحايا الإرهاب

تعيش تونس المخضبة بدماء أكثر من 20 قتيلا لقوا حتفهم في الهجوم الإرهابي على متحف "باردو"، على وقع القلق والخوف، من تأثير الهجمات الأخيرة على السياحة التونسية، والخوف من تزايد العمليات الإرهابية في مناطق مختلفة في البلاد.

وفي خضم كل هذه المخاوف انطلقت منذ يوم الأربعاء المنصرم حملة عالمية لمساندة تونس في صراعها مع الإرهاب، إذ ما إن تم الإعلان عن الحصيلة النهائية للعملية الإرهابية حتى دبت الحرارة في شعاب مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن التضامن مع تونس.

وهكذا تم إطلاق هاشتاغ "أنا تونسي" الذي لقي تجاوبا في مختلف دول العالم وذلك على غرار هاشتاغ "أنا شارلي" الذي تم إطلاقه عقب الهجوم الإرهابي الذي طال المجلة الفرنسية الساخرة "شارلي إيبدو".

ومازال التفاعل مع هذا الشعار مستمرا، لدرجة أن الوزير الأول الفرنسي مانويل فالس كتب على صفحته في تويتر "كلنا تونسيون، أنا تونسي"، كما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لمواطنين ينتمون لدول آسيوية، أوروبية وأمريكية وهم يحملون لافتات كتب عليها "أنا تونسي" بمختلف اللغات، بينما استعمل آخرون هاشتاغ "أنا باردو" نسبة إلى المنطقة التي وقع فيها الهجوم.

وتمكن الهاشتاغ من أن يصبح من بين أكثر الهاشتاغات تداولا في تويتر خلال الساعات القليلة الماضية، خصوصا بعد أن قامت عدد من وسائل الإعلام الأجنبية بإنجاز برامج خاصة للتعبير عن التضامن مع تونس، وجعلت عنوانها هو "أنا تونسي"، كما أن الصحافي والمخرج الفرنسي المعروف سيرج مواتي أعلن تنظيمه خلال الأسبوع القادم لرحلة إلى تونس تضم العشرات من الفنانين والصحافيين الفرنسيين.

الهجوم على متحف "باردو" وجه ضربة قاسية للسياحة التونسية التي ما فتأت تستعيد شيئا من عافيتها مع عودة الاستقرار السياسي إلى تونس، وهو ما دفع العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى إطلاق حملة أخرى اختاروا لها "سأزور تونس هذا الصيف"، وذلك في محاولة لإعادة الثقة للسياح الأجانب من أجل زيارة تونس ودعم قطاعها السياحي الذي يوفر أكثر من 800 ألف منصب شغل مباشر.

بالموازاة مع ذلك استنكر عدد من الصحافيين التونسيين والفرنسيين جريدة "ليبيراسيون" الفرنسية التي خرجت بعنوان على صدر صفحتها الأولى يقول "انتهت تونس، انتهت السياحة"، في تعليقها على أحداث الذي هزت العاصمة التونسية يوم الأربعاء، وذلك لما لهذا العنوان من تأثير سلبي على نفسية السياح الفرنسيين الراغبين في زيارة تونس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - المهدي الجمعة 20 مارس 2015 - 08:46
نعم نتضامن مع تونس الشقيقة لكن لست مع هذا الاستنساخ اللببغاوي لشعار فرنسا .. أنا شارلي .. أنا تونسي ..هذا ما يزيدهم شعوراً بأننا تابعين نستورد حتى الشعارات ، ماذا لو حملوا لافتة : كلنا تونس مثلا عوض هذه البلاجيا حتى في البكائيات ، كذلك الشأن بالنسبة لبدعة إضاءة الشموع ، هذا مستمد من طقوسهم وقداساتهم الكنسية ،، غداً يحملون الشمعدان دون ان ينتبهوا الى ماذا يرمز ....
2 - مغربي يحب تونس الجمعة 20 مارس 2015 - 08:48
سأتزوج هذا الصيف وقررت مع زوجتي اليوم قضاء أسبوع في تونس بعد العرس هذا بعد الصعوبة التي وجدناها لتحديد الوجهة (داخل الوطن) وقررنا التوجه الى تونس.
وسنقضيه في تونس بين أهلنا في بلدنا الثاني وسأزور أصدقائي التوانسة وأشاركهم أكلة الملوخيا والطاجين التونسي المعروف في جلسات شبه عائلية.
عاش المغرب وعاشت تونس.
3 - MFMR الجمعة 20 مارس 2015 - 08:57
Merci de plus de vigilance , la sûreté des citoyens ne se gère plus comme avant ol faut innover et impliquer l'armée "Je suis Tunisien"
4 - zeriab charaf الجمعة 20 مارس 2015 - 09:07
احيانا يحدث القلم من الدمار ما لا تحدثه القنابل والمتفجرات فها هي ذي جريدة ليبيراسيون تلقي بمتفجراتها من الكلام وتقول بان تونس قد انتهت وانتهت سياحتها ...فالارهاب لا تمارسه الجماعات المتطرفة فحسب بل تمارسه ايضا بعض الاقلام التي ترسل بطلقاتها فتصيب اقتصادات دول تعول في مداخيلها على عائدات السياحة كتونس والغريب والعجيب اننا لم نقرا غداة الاعتداء على شارل ايبدو بان فرنسا قد انتهت وانتهت سياحتها وصناعتها وفلاحتها...وعجبي.
5 - roche الجمعة 20 مارس 2015 - 09:09
et moi marocaine
je partage avec vous vous douleurs et mes condoléances a toutes les familles du victimes de cet attentat
6 - sadik الجمعة 20 مارس 2015 - 09:09
Je suis BARDO
TUNISIE
....... Je suis
7 - المعيشة غالية والكريديات قهرة الجمعة 20 مارس 2015 - 09:19
الشعب تابعكم بعينيه وحاضي ومتبع نخاف على اصحاب المناصب من التقويسة المغربية واصحاب الفلوس والخيرات لان الفقر يولد الحقد والحقد ياتي معه الحسد وبعدها التقويسة والضربة القاضية تخرج ومن اجل النجاة من التابعة والحسد يجب اعطاء الخير للناس ليرتاحو ويبعد عنكم التقاوس انتما نسيتو هادي. الله يرحم بها الوالدين باش تحيد الحسد علينا نقصو من الزيادات والمعيشة راها غاليا وتقهرنا بالكريديات شوفو ش حل
8 - "je suis con" الجمعة 20 مارس 2015 - 09:23
meme la maniere de protester contre le terrorisme est importee copiee de l etranger
ne sommes nous pas capables d inventer une autre idée au lieu de copier " je suis charlie" des autres
?????????????????
moi je lis sur les pancartes tunisiens plutot
"je suis con"
vraiment tres decevant
!!!!
9 - saida الجمعة 20 مارس 2015 - 09:26
انا مواطنة مسلمة مغربية امازيغية اقول من هذا المنبر وبصوت عااااااااااااال:
اناااااااا تونسية. ولا للارهاب والتطرف والاسلام بريئ من هذا القتل وسفك الدماء البريئة. الى اخواننا التونسيين نحن المغاربة معكم قلبا وقالبا. والله معنا. نساله ان يبعد عنا كل شر وكيد. انه سميع الدعاء.
10 - mina rkiza الجمعة 20 مارس 2015 - 09:29
قلوبنا معك ياتونس الخضراء
انا مغربية اندد بشدة الإرهاب الدي ضرب لجارة تونس في عقر دارها واستنكر بشدة هاته العملية الهمجية التي حصدت أرواح أبرياء لادنب لهم واتمني أن تتعفي السياحة في تونس في المستقبل القريب التي يعيش من دخلها العديد من أبناء الشعب التونسي الشقيق اما بخصوص تصريحات ليبراسيون الفرنسية فالصحافة الفرنسية معروفة بخرجاتها ضد كل ماهو مغاربي وعربي وا سلامي وهيا تريد ان لأ يغادر السياح الفرنسيون فرنسا وتستغل دلك في وصف المدن المغاربية غير آمنة حتي وإن كان العكس مثلما يحصل مع المغرب حيث تراجع عدد السياح الفرنسيين الدين يزورون المغرب بنسبة كبيرة
11 - بوعزة الجمعة 20 مارس 2015 - 10:02
حتى انا تونسي ...
هنا في فرنسا كولشي معلق انا تونسي تضامنا مع الشعب التونسي.

ماذا فعلت الدول العربية الاسلامية؟؟
12 - je suis musulmans الجمعة 20 مارس 2015 - 10:18
الله معاكم ومعانا الشعب التونسي والشعب العربي كله لابد الرجوع الى الدعاء الى الله والله الحل هو الدعاء وترك المعاصي وحب الله ياربي ارحمنا وتب علينا واغفر لنا واهدنا وانصرنا على من ظلمنا اميين اللهم الطف بنا لابد من الصبر والله ياتي بالفرج اميين ان لله وانا اليه راجعون
13 - توفيق اسعدي الجمعة 20 مارس 2015 - 10:26
للقضاء على الارهاب يجب تحقيق العدالة الاجتماعية .لان الارهاب يلجا اليه الشخص الاعندما يحس ان الموت خير له من الحياة . لاته عوض ان نبني السجون يجب ان نبني المعامل عوض ان ننفق اموالا طائلة في شراء الاسلحة يجب ان ننفقها في شراء الغذاء و الدواء و ان نقدم للمشنقة كل من اخد سنتيما من اموال الشعب بدون وجه حق كما تفعل الصين اما الحديد و النار والسجن فقد جربته امريكا في افغاتستان و الان تجلس للتحاور مع الطالبان لان السياسة هي ان ناخذ العبرة من الاخريين .
14 - يونس الجمعة 20 مارس 2015 - 10:48
من خلال عملي بإحدى وكالات اﻷسفار الفرنسية تلقينا طلبات إلغاء الحجوزات في تونس بنسبة 60% وهذا ما يؤكد أن إختيار هذا التوقيت لتنفيذ الهجمة اﻹرهابية كان الغرض منه تحطيم إحدى ركائز اﻹقتصاد التونسي ألى و هي السياحة خصوصا مع إقتراب العطل المدرسية
15 - Youssef الجمعة 20 مارس 2015 - 10:57
انا إنسان . افضل شعار للبشرية برمتها انا مع الحرية انا مع الحياة . تضامننا الكامل مع أشقاء الحياة التونسيون لا للإرهاب نعم للحياة .
16 - مغربي الجمعة 20 مارس 2015 - 11:52
نتضامن بكل جوارحنا مع الشعب التونسي الكريم واقول "انا تونسي" Je suis tunisien
17 - asmae الجمعة 20 مارس 2015 - 11:56
je suis tunicien...

...je suis syrien
je suis palistinien...
je suis égyptien...
je suis lybien...
.........................
18 - شهيد الجمعة 20 مارس 2015 - 12:35
ما هذا الغباء؟ لا ياسادة أنا ضد الإرهاب بكل أشكاله ولكني"انا لست تونسيا"ببساطه لأني"انا مغربي"فكفوا عن استنساخ شعارات الآخرين
19 - mounia الجمعة 20 مارس 2015 - 12:53
ليس الحل هو ان نقوم بحملة انا تونسي او انا ليبي او انا مصري او انا سوري او انا ... بل الحل هو الاتحااااااااااااااااااااد يا امة محمد حتى لا نترك لاي دخيل عدو لنا ولو تغرة يدخل عبرها ليشوه تعاليم ديننا الحنيف الذي هو براء منهم ليوم الدين.
وا اسلاماه, هكذا يجب ان نسرخ في وجه هؤلاء الشياطين المتخفين في جسد انسان و نحاربهم بالغالي و النفيس, بالروح و الجسد غير خائفين من الموت لان في الموت كرامة لنا و فيه ضمان لعيش جيل اخر من دون ارهاب
20 - ١محمد١ الجمعة 20 مارس 2015 - 13:12
تضامناً مع إخواننا التونسيين سوف أغير وجهتي خلال إجازتي القادمة إلى تونس دعماً لهم... و اتمنى أن يقوم كل المغاربة الذين ينوون قضاء عطلاتهم خارج المغرب أن يقوموا بذلك...

الدعم المعنوي لا يكفي... علينا دعمهم مادياً بقول لا للإرهاب و لا للخوف من الإرهابيين... و لا لتدمير الإقتصاد الممنهج من الجهات الداعمة للإرهاب...

علينا أن نثبت لهؤلاء الإرهابيين أننا لا نخاف منهم... كما فعل ملكنا عندما ذهب إلى تونس و تمشى في أزقتها بكل أريحية...

#عطلتي_في_تونس
21 - oujdiii الجمعة 20 مارس 2015 - 13:47
نحن ضد قتل الأبرياء سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين لكن لاأحب هذه التبعية العمياء للغرب je suis tunisien
22 - moulay mhamed الجمعة 20 مارس 2015 - 14:04
je suis marocain et je suis fier.
23 - Dahmad الجمعة 20 مارس 2015 - 14:04
Je suis tout a fait d accord les musulmans doivent condammer l'origine du terrorisme les savants wahabies qui prechent la haine et les Etats qui le financent Quatar Arabie saoudite il faut appeller un chat un chat
24 - mistral الجمعة 20 مارس 2015 - 14:44
من يزرع الريح يحصد العاصفة....

هذا الارهاب اللعين العابر للقارات هو صناعة امريكية, صهيونية,غربية, شيعية.... مساهمة فيه انظمة عربية عميلة. يعمل بايديولوجيا علمانية, ليبرالية, ديمقراطية....اي يعمل بكل فكر غير اسلامي....
محاربة الارهاب لا تتم بواسطة قوة السلاح بل بمحاربة الفقر والفساد...
25 - انا مسلم الجمعة 20 مارس 2015 - 15:16
انطلقت منذ يوم الأربعاء المنصرم حملة عالمية لمساندة تونس في صراعها مع الإرهاب على اثر قتل 20 --غير-- مسلم
أين هذه الحملة المنافقة من الشعب السوري المسلم الذي يقتل حتى الان بالالاف وليس 20 غير مسلم
وأين هذه الحملة من المسلمين في بورما وافريقا الوسطى ومالي ونيجيريا وفلسطين والعراق والائحة طويلة وعريضة
أم أن المسلمين تخلوا عن دينهم ومبادئهم ولم يعد لهم شغل يشغلهم الا اتباع وموالات أعداء الله وأعداء الدين
أين أنتم من نصرتكم للأقصى وسوريا
ولمن هيهات هيهات لمن تربى على الاعلام الكاذب والتعليم البئيس
اتقوا الله يا مسلمون في دينكم
واعرفوا عدوكم ( اليهود والنصارى )
قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى، أَبَلَّغْتُ ؟ قَالُوا: بَلَّغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ...

( قولوا أنا مسلم وليس أنا تونسي)
26 - Mohamed الجمعة 20 مارس 2015 - 15:19
أحسن حاجة تتقنها نحن شعوب دول العالم الثالث لكي لا أقول أي شيء آخر هو التقليد الأعمى لدول الغرب لكن في الأشياء السلبيه فقط.
27 - حليمة الجمعة 20 مارس 2015 - 15:26
ابلغ التعازي الي الشعب التونسي العزيز القريب من قلوبنا آدام الله عليكم الأمن والأمان اللهم اجعلها اخر الأحزان
28 - مغربي حر الجمعة 20 مارس 2015 - 16:26
السلام
الشيخة الحمداوية غير كتقرقب بديها الشيخات الآخرين ليمعها كيخوجوا طعيرجات ديالهم وابقاو اضربوا واشطحوا .
بزاف الناس واكلبن موخ الضبع عليها كولشي مضبع
29 - سعد الجمعة 20 مارس 2015 - 16:56
السلام عليكم، لماذا لم نر (أنامسلم)ترفع بعد قتل المسلمين الثلاثة في أميركا بدم بارد؟ ام ان الدم المسلم مستباح ولا يحق له ان يتمتع بما يكفل للآخرين!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30 - أنا عراقي الجمعة 20 مارس 2015 - 16:59
أنا عراقي

أنا عراقي

أنا عراقي
31 - saissi hicham الجمعة 20 مارس 2015 - 17:20
JE SUIS MAROCAIN ET JE SOUTIENS LES TUNISIENS
32 - أنا عراقي الجمعة 20 مارس 2015 - 17:55
اليوم 4 تفجيرات في اليمن والضحايا 80 مسلما . ولا أحد يقول أنا يمني.
أما العراق فله الله ﻷن الشعب العراقي أختاره الله ليدخل الجنة أفواجا بدون حساب ﻻن أخوة يونس هم من يفجرهم.
33 - zakaria الجمعة 20 مارس 2015 - 18:52
التضامن ضد هدا بمايسمى ارهاب وحشي ..الدي الشقيقى تونس 2015....
34 - B.SAID الجمعة 20 مارس 2015 - 19:29
حتى في الماسات والكوارث تقلدون فرنسا في التعبير,ويحكم لم تجدوا شعارا اخر غير je suis tunsien,ما هده المهزلة يا رؤوس الفتنة انتم ايها العلمانيون المخربون من يشعل نار الفتنة والعنف بين الشعوب الاسلامية,انتم من خنتم الامة ووقفتم مع اعدائها,وتستقوون بالغرب على اوطانكم وشعوبكم وتنشرون البغي والفواحش ,انتم يا جواسيس الماسونية وادناب الاستعمار من رهنتم البلاد والعباد في يد الصهاينة ,انتم من ينفد مشاريع بروتوكولات صهيون باسماء مستعارة لاسماء مسلمين كواجهة فقط ,انتم من خنتم وسرقتم الثورة التونسية بعد ما نهبتم اموالها .بالله عليكم الشعوب تريد حياة اسلامية وتطبيق الشريعة كالمورد الاساسي والمنهل ا لدي ناخد منه قوانيننا وان الحكم كله لله ;فرفضتم وحاربتم وقاتلتم وعدبتم وطردتم المسلمين من ديارهم بعدما ضيقتم عليهم معيشتهم,ومنهم من هم الان بعشراة الالاف في السجون دنبهم الوحيد ان قالوا ربنا الله لا اله الا هو, الا تعقلون !!!,كانت دعواهم كلها سلمية مند ان خرج المستعمر والان بعدما يئسوا من القهر ,حملوا السلاح ولن يستطيع احد ان يوقفهم ,السلاح بالاطنان في ليبيا والجزائر ومالي.. مادا انتم فاعلون ياعلمانيون??
35 - طلحى الجمعة 20 مارس 2015 - 21:26
نحن كلنا تونسيين الموت للا رهاب عدو الاسلام.
36 - kech الجمعة 20 مارس 2015 - 21:54
تونس من الدول التي إعترضت على مشروع تدخل العسكري دولي في ليبيا ... هل هده محاولة من تحالف معين !
للوي دراع التونسيين وإخضاعهم خاصتا وأن من يقود تونس موجود بالسعودية!
37 - محمد المغربي الجمعة 20 مارس 2015 - 22:30
انا مغربي مقيم في بلجيكا لقد حزنت كثيراً لهذا الهجوم الارهابي الذي هز تونس الحبيبة تونس التي هي عزيزة عند كل مغربي السياح الأبرياء نتمنى لأهلهم ولنا الصبر امين