24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "غليان شعبي" بفنزويلا .. والسبب تصريحات باراك أوباما

"غليان شعبي" بفنزويلا .. والسبب تصريحات باراك أوباما

"غليان شعبي" بفنزويلا .. والسبب تصريحات باراك أوباما

يبدو أن الخلاف بين "واشنطن" و"كاركاس" لن يهدأ بعد، فبعد سنوات الحروب الكلامية والقطيعة الدبلوماسية بين شمال يتبنى نظاما رأسماليا وجنوب يحن لثورة ماو تسي تونغ وترسيخ أسس نظام اشتراكي يحمي الطبقة البروليتارية من بطش "الإمبريالية"، جاء قرار البيت الأبيض ليعمق الجراح بعدما قضى بمنع سبعة موظفين سامين من فنزويلا من دخول تراب الولايات المتحدة الأمريكية وإعفائهم من مهامهم بتهمة "انتهاكهم لحقوق الإنسان والفساد المالي وإعطاءهم أوامر بالاعتداء على متظاهرين معارضين لنظام الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو".

في ذات السياق، أصدرت واشنطن بيانا "تطالب فيه بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي والتعبير وعشرات الطلبة ممن جرى اعتقالهم في مظاهرات معارضة لسياسة الدولة، وكذا بتمتيع كل من المعارض المعروف "ليوبولدو لوبيث" والقائد "دانييل ثبايوس" و "أنطونيو لديثما" بالحرية، كما اتهمت حكومة "مادورو" بعدم احترام الحقوق الأساسية للمواطنين وانتهاك بنود "الميثاق التأسيسي لمنظمة الدول الأمريكية" ودعمه للمشروع الإيراني وللإرهاب في سوريا ".

ووفق تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما "فإن قرار واشنطن القاضي بمنع سبعة مسؤولين كبار من دخول أمريكا جاء تنفيذا لأمر من البيت الأبيض، كما أنها ستعمل على فرض مزيد من العقوبات على دولة فينزويلا لما تشكله من تهديد على الأمن الوطني وعلى السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية" مضيفا بأن "حكومة "نيكولاس مادورو" تسعى من خلال انتقاداتها الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية وللنظام الإمبريالي إلى تحويل أنظار الشعب عن المشاكل الحقيقة التي تتخبط فيها الدولة في ظل أزمة البترول".

قرار واشنطن تسبب في "غليان شعبي" بفنزويلا، ودفع رئيس الحكومة نيكولاس مادورو إلى توجيه رسالة مفتوحة،نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز"، إلى واشنطن يرد فيها بالقول "إن فنزويلا لم تكن أبدا تمثل تهديدا على الأمن الوطني ولا الدولي ولم يسبق لها أن حملت السلاح في وجه أحد، وإنما هي دولة يسودها السلم والآمل"، كما اعتبر القرار بـ"الغير القانوني والعنيف والأحادي الجانب كونه ينتهك الحقوق الأساسية للسيادة ويتنافى ومع ما تنص عليه القوانين الدولية".

وأضاف خليفة قائد الثورة البوليفارية، هوغو تشافيز، بأن "قرارت أمريكا تلقى رفضا وشجبا من طرف 33 دولة بأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي وكذا من قبل 12 بلدا منضويا تحت لواء "اتحاد دول أمريكا الجنوبية"، وزاد "الرئيس الأمريكي باراك أوباما لا يملك أية سلطة للتدخل في الأمور الداخلية ل"كركاس" وليس من حقه أن يتخذ القرار بشكل انفرادي في خرق سافر لنصوص الدستور والعدالة بدولة فنزويلا ، والتي هي دولة مقدسة لا تنظر نصائح الآخرين".

وطالب، قائد الحزب الاشتراكي الموحد الفنزويلي، أمريكا بـ" التوقف عن أعمالها العدائية تجاه دولة فنزويلا والضرب في أسس الديمقراطية"، داعيا الرئيس أوباما إلى "التراجع عن قرار منع الموظفين السبعة من دخول التراب الأمريكي والعدول عن تصريحاته التي صنفت فنزويلا في خانة دولة "تهدد على الأمن الوطني والسياسة الخارجية لأمريكا"، في مقابل ذلك، كان رد نائب رئيس الحكومة "ديوس دالو كابيوو" أكثر قوة حين دعا المواطنين الفنزويليين إلى الاستعداد للحرب "كون أمريكا قد تشن هجوما مسلحا في أية لحظة".

هذا واجتمع المئات من الموالين لحكومة "نيكولاس مادورو" قبالة القصر الرئاسي في مظاهرة "ضد النظام الإمبريالي" جابت أهم شوارع مدينة "كركاس"، حاملين لافتات تستنكر تصريحات الرئيس الأمريكي، كما أشادوا بموقف الرئيس الفنزويلي حين قال بأن القرار الذي اتخذته البيت الأبيض "سيكلفها سياسيا ودبلوماسيا وإنسانيا وهو بمثابة خطأ سيتذكره التاريخ"، كما كان الأخير قد أعطى،قبل شهر، أوامره بتقليص عدد الموظفين بسفارة أمريكا بـ "كركاس" وفرض التأشيرة على السياح الأمريكيين.

في غضون ذلك، تضامن العديد من رؤساء دول أمريكا الجنوبية مع "نيكولاس مادورو"، عقب تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي تسببت في غضب في الأوساط الشعبية الفنزويلية وزادت من حدة الخلافات السياسية بين البلدين التي تمتد إلى سنوات خلت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - محمد السبت 21 مارس 2015 - 03:52
اروبا تخاف من امريكا فبالاحرى فنزويلا فكل ما في الامر فلا تعطيها اي اهتمام
2 - أين هي الكرامة ؟! السبت 21 مارس 2015 - 04:16
أمريكا دائما تعطي لنفسها في التدخل في الشؤون الداخلية لدول العالم و بكل وقاحة و سفاهة !! تلك هي طبيعتها و لكن الفرق العجيب بين دول أمريكا اللاتينية والدول العربية و هي أن الدول اللاتينية ترد الإعتبار لكرامتها و ترد بقوة على التدخلات الأمريكية أما الدول العربية فهي تقبل التدخلات و الإهانات بل و تتحالف معها ضد شعوبها و لا تعير أي اهتمام لكرامتها فهذا هو الفرق مع الأسف الشديد و لا حول و لا قوة إلا بالله !
3 - N-C-W-S-M السبت 21 مارس 2015 - 05:02
في غضون ذلك، تضامن العديد من رؤساء دول أمريكا الجنوبية مع "نيكولاس مادورو"، عقب تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي تسببت في غضب في الأوساط الشعبية الفنزويلية وزادت من حدة الخلافات السياسية بين البلدين التي تمتد إلى سنوات خلت.

وماذا عن النعامات العربية عفوا المسؤولات العربيات
4 - علال السبت 21 مارس 2015 - 06:11
أكبر ناهبي ولصوص العالم مختبئين في امريكي!!!
امريكا تلك المرآة العاكسة للظلم و مأساة الشعوب ،التاريخ يتكلم عن نفسه.
من قتل الملايين في مدينة هيروشيما و ناكاساكي باليابان!
من من قتل الملايين بافيتنام!
من قتل الملايين بالعراق!
من قتل الملايين بافغانستان!!!
و القائمة طويلة،أين هي حقوق الإنسان اللتي تتكلم عليها امريكا ،لقد نهبت وسلبت وشردة شعوب العام بأكاذيبها وديمقراطيتها المزيفة ،انها دولة شيطانية لا أكثر و لا أقل.
5 - OUED AMLIL CITY السبت 21 مارس 2015 - 07:57
les usa ne cesse jamais de metre le nez dans les affaires des autres.toujours cette phrase ,la securitée des usa et sa politique etrangere!!!
tout le monde sait que l'economie usa est basée sur la guerre,mensonge,coplot,vol sous le pretexte des droits de l'homme....
je suis caracas
6 - Petit Ami السبت 21 مارس 2015 - 09:27
President Obama :
Right about now, you Sir Have a lot of people that love you around the world. But if i were you Mr President with two years to go i would worry about America that Gave me 6 years and 2 More to go with CAPITAL more ..
________________________________________
Prime Natanyaho Has not only the right to protect the people that voted for him but also a PROMISE he made to his father to protect the Israeli people. He Took President George w Bush into a war in Iraq and look what happened.
Please do not play ANYBODY'S basket Ball game.
PLAY YOURS.
As always : with Respect.
7 - مغربي السبت 21 مارس 2015 - 09:47
فقط يجب أن لا ننسى أن فينيزويلا الديكتاتورية القامعة لشعبها فتحت سفارة لها لدى البوليزاريو.
عندما سحب الديكتاتور السابق شافيز سفيره من اسرائيل سنة 2009 و عين في نفس الوقت سفيرا لدى البوليزاريو، ردت السلطات المغربية بسحب السفير المغربي من كاراكاس ، هلل و بارك البعض في المغرب من القوميين و أعضاء الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني بقرار فنيزويلا و في نفس الوقت نددوا بقرار السلطات المغربية معتبرين إياها خاضعة للضغوطات الاسرائيلية و الامريكية. ولم يستحيوا من هذا الفعل الدنيء الذي ارتكبوه في حق وطنهم المغربي.
لمن أراد المزيد من الاطلاع فليرجع الى "غوغول" و مقال " غوغائية القوميين المغاربة"
8 - karim! السبت 21 مارس 2015 - 12:48
من جهتي أتمنى أن تكون حرب بين أمريكا وفنزويلا اللهم أهلك الظالمين بعضهم ببعض
9 - سعيد اسباتة السبت 21 مارس 2015 - 14:36
نيكولاس مادورو يسير على خطى سابقه الرئيس الراحل هوكو تشافز وكلاهما يساند أطروحة بوزبال "شردمة البوليزاريو".لهذا فمادورو يحصد عاصفة الريح التي زرع.أنا ألف شامت .
ذنوب لمغاربة هادوك...أو باقي ماشاف والو. والأيام بيننا.(وستذكرون ما أقول لكم)
10 - nabil السبت 21 مارس 2015 - 14:50
فالدول الاقزام لا قيمة ولا مصدقية ولا ومستقبل لها على الكوكب الازرق .وانما الكلمة للعظماء .
11 - كاراكاس الفقر والقمع السبت 21 مارس 2015 - 15:57
مادورو استنكر اجراءات امريكا و "تدخلها" في الشؤون الذاخلية لفنزويلا بعد الادانة الامريكية لقمع المتظاهرين ضده و صرح ان فنزويلا لا تشكال تهديدا لأي دولة.
فنزويلا تتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب و تساهم في غسيل دماغ مغاربة مهجرين من تندوف وتعادي الوحدة الترابية للمملكة.
فنزويلا تضحك على شعبها الفقير المعدم رغم الامكانيات الضخمة واذا انتفض تقمعه بشده وتتهمع بمعاداة الثورة. هذه التهمة الجاهزة لدى الانظمة الشمولية وهذه الثورة "الدائمة الأزلية" التي لا يحين وقت قطاف "ثمارها" ابدا الا بالنسبة "للقياديين" وعائلاتهم و زبانيتهم.
12 - anass السبت 21 مارس 2015 - 16:33
الى صاحب التعليق رقم2 معاك حق اخي وذلك لان حكام العرب هم عملاء لامريكا وحكام تلك البلدان ليسو عملاء فؤولئك من الشعب و يدافعون عن كرامة شعوبهم أما حكام العرب او جلهم عملاء لامريكا لذلك هم يدافعون عنها و عن مخططاتها و عندما ينتهي دورهم او اهميتهم لها تتخلص منهم .
13 - brahimtahlaoui السبت 21 مارس 2015 - 18:31
بعيدا عن موقف كركاس الداعم للكيان الوهمي.سياسة امريكا الانتهازية الذءب الذي يفترس الماشية و يبكي مع الراعي لا تنفع معها الا مثل هذه الردود النارية فالعين بالعين و السن بالسن و البادىء اظلم.فيا قطعان العربان احذروا الذءب الجاءع فدوركم قد دنا و اقترب
14 - آل يوسف الادريسي السبت 21 مارس 2015 - 20:26
ومع ذلك نؤيد امريكا ضد فنزويلا
نؤيد امريكا ضد جنوب افريقيا
نؤيد امريكا ضد نيجيريا
نؤيد امريكا ضد الجزائر
نؤيد امريكا ضد كل من يتنكر لنا في أراضينا المرة
وأراضينا التي لازالت تحت الاحتلال الجزائري
واحتلال الاسباني
ضد التحالف الجزائري الماسوني/والاحتلال الاسباني الصليبيين
15 - غزيز من سلا السبت 21 مارس 2015 - 20:34
مال هاد مريكان مدخلة راسها فكل حاجة
16 - MOSTAFA السبت 21 مارس 2015 - 20:48
امريكا هي الامر والناهي على الارض ولن يتغير هذا الحال الا بقدرة الواحد الاحد
17 - people powertalk السبت 21 مارس 2015 - 22:27
so what?
president of venezuela isn't elected from all his people,especially madoro has heritated the power and he still refuse to share it with the opposition
what's more madoro use a very dangerous weapon like popularisme that can cause many troubles not only for venesuelians but for world peace
mr obama really can't decides alone sure but i don't understand why madoro don't make deal with democrate personallity
18 - Anas Charif السبت 21 مارس 2015 - 22:33
obama must stop his intervention inside internal issues of other independant countries, obama must stop the american terrorism over the world
19 - MOHA RAISS السبت 21 مارس 2015 - 23:50
امريكا هي الطاعون والطاعون امريكا .
الله يرحمك محمود درويش . والله ان امريكا هي ضد كل من يساند القضية الفلسطينية وهي ضد كل من يساند ايران والدول الثواقة الى التحرر امريكا اصل ابلاء في العالم والشرق الاوسط لاتاريخ لهم لقطاء بنوا حضارتهم على انقاض حضارة الهنود الحمر .
امريكا لاتومن بالدمقراطية وخير دليل منعهم التضاهر او الاحتجاج ومن فعل يعتقل باسم القانون الفريد في العالم . جنودها لايحاكمون ضد جراءم الحرب .
امريكا اللاتينية وايران هي الدول التي تعاملهم بالمثل اما عريبان فقد صدءت السنتهم من قوة وطول السكوت عن المنكر الامريكي كما صدءت سيوفهم في غمدانها والسلامك
20 - bourit said الأحد 22 مارس 2015 - 02:49
الى رقم 2: يا اخي لاتقول دول عربية ,لانها ليست كذلك بل ويلات عربية ,هم اوطان يحكمها عصابات مافيا وجواسيس وعملاء للبيت الابيض. ولهدا الفرق شاسع بين فنيزويلا ودول امريكا الاتينية مع الطراطير العربية الخائنة لاوطانها ولشعوبها,نحن نعيش في اوطان تعتبر مزارع خاصة لاشخاص عينوا كحكماء على شعوب مضطهدة ومستعبدة لهم ولاوليائهم طغاة الامبريالية الامريكية,يا اخي انضر انهم يقتلون شعوبهم بالبراميل المتفجرة ,ويغتصبون الاعراض, واموال الدول اموالهم ,وميزانيتهم تفوق ميزانية الشعب باكمله.وانا اقسم ان امريكا تحترم" داعش" وتبغض الحكام الخونة الجاثمين على صدور الشعوب العربية وخاصة منها الخليج سبب اغلب ويلات العرب والمسلمين,وهدا شيء طبيعي لان الخائن يبقى دائما خبيث وحمار يحمل اسفارا لانه باع واشترى في الاوطان وتاجر في رقاب الشعوب...ادن النتيجة نحن لا نحسب كدول ولا نقاس مع الامم الاخرى لاننا امة عبيد مقهورة لا حول لها ولا قوة.يا اخي الامر اصبح واضحا اليوم وكلما نهض شعب سلميا من هده الويلات الا واسقطوه .و لكن هيهات الامة اليوم قررت حمل السلاح ولن تتخلى عنه ابدا,يبدو ان من سنة الحياة لا بد من التضحية بالشهداء..
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال