الاتحاد الأوروبي يتعبّأ للحد من اضطرابات دول مغاربية

الاتحاد الأوروبي يتعبّأ للحد من اضطرابات دول مغاربية
الأحد 22 مارس 2015 - 08:30

بعدما ربطت السلطات التونسية بين مرتكبي الهجوم الإرهابي في تونس وما يقع في ليبيا، حيث يحتمل أنّهم خضعوا لتدريبات بهدف تنفيذ ذلك الهجوم، تعهد قادة دول الاتحاد الأوروبي بتعزيز التعاون الأمني مع تونس، واتخاذ التدابير اللازمة لإعادة الاستقرار إلى ليبيا.

ومن بين الخيارات التي نوقشت إرسال بعثة مدنية أو عسكرية للتخفيف من حدة الخلافات التي تعصف بالبلد المغاربي، ومن المحتمل أن تقوم دول الاتحاد الأوروبي بنشر قواتها إذا نجحت مبادرة هيئة الأمم المتحدة الرّامية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، حسب ما صرحت به مصادر دبلوماسية.

“نحن لا نخطط للقيام بتدخل عسكري، لكنّنا ندرس جميع الاحتمالات التي تصب في دعم تلك الحكومة على الصعيد الأمني”، أكدت الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية، فيديريكا مورغيني، التي طالبت الدول الأوروبية بتوفير الدّعم الضّروري للبعثات المحتملة التي تُحددّ معالمها الآن بقسم السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

الفوضى تعمّ شمال إفريقيا

وأفادت مصادر دبلوماسية أن مورغيني، وكذلك دول جنوب أوروبا، كانت تدافع عن التخطيط لإرسال بعثة، لكي تكون جاهزة لنشرها بليبيا في حالة تشكل حكومة وحدة وطنية بالبلد المغاربي، لكنّ بعض الدول الأوروبية الأخرى رفضت هذا المقترح بدعوى أنّه سابق لأوانه.

وتدرك أوروبا أن تحقيق الاستقرار بليبيا هو مطلب ضروري بالنسبة للقارة العجوز، ويؤثر الانقسام الليبي على أوروبا، أكثر منه في سوريا والعراق، على مستويين: الإرهاب وتدفق أعداد كبيرة من المهاجرين الذين يعبرون البلد صوب القارة الأوروبية.

وفي غياب دولة تراقب ما يجري ومع وجود فصيلين يتصارعان على السلطة، صار البلد عرضة لكل أنواع التهريب، المهاجرين والجهاديين والأسلحة..، كما نوّه رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، بتعاون قادة اسبانيا وإيطاليا واليونان ومالطا، وهي الدول الأكثر عرضة للتأثر بالاضطرابات التي تعيشها دول المغرب العربي.

ونتيجة لهذا الالتزام الذي يرمي إلى استرضاء دول جنوب أوروبا، طالبت إسبانيا خلال اختتام القمة الأوروبية، يوم الجمعة، بالإشارة إلى اجتماع وزراء الخارجية الأوروبية ودول الجنوب الذي سيعقد بإسبانيا في 13 أبريل المقبل ببرشلونة.

ورحبت دول الاتحاد بهذا الملتقى، واعتبرته “فرصة فريدة للاستماع إلى آراء دول جنوب البحر الأبيض المتوسط”، وسيحضر الملتقى كل من وزراء الخارجية الأوروبيون، ووزراء خارجية بعض الدول العربية، وكذلك إسرائيل وفلسطين.

وسيغيب عن الملتقى كل سوريا وليبيا، لعدم وجود محاورين رسميين، نظرا للوضع الداخلي لهذين البلدين، فيما أعلن ماريانو راخوي أنّه سيفتتح هذا اللقاء الذي سيسعى إلى إعادة النظر في العلاقة بين أوروبا وجيرانها الجنوبيين وإصلاح أخطاء سياسة التعاون الحالية.

وبعيدا عن هذا الإطار العام، انصبّ اهتمام رؤساء الحكومات والدول الأوروبية على تونس، قصة النجاح الوحيدة التي عرفتها ثورات الربيع العربي، التي استهدفها الهجوم الإرهابي يوم الأربعاء.

“إن الخطر داهم، حيث يُحتمل أن تصبح تونس مجالا لنشاط وعنف تنظيم الدولة الإسلامية”، يقول توسك، في الوقت الذي سيقوم رئيس المجلس الأوروبي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية بزيارة إلى تونس نهاية الشهر الجاري، لتعزيز محاربة الإرهاب.

ويعكس بيان القمة الأوروبية ذلك الالتزام، من غير أن يعلن عن اتخاذ تدابير محدّدة، وينادي بتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي بهذا البلد، وفيما يتعلق بليبيا، سيتوقّف أي إجراء أوروبي على نجاح الاتصالات التي تقودها هيئة الأمم المتحدة، للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وتشكيل حكومة وحدة وطنية بليبيا.

‫تعليقات الزوار

24
  • مهزلة
    الأحد 22 مارس 2015 - 08:41

    كل هذا تمثيلية جديدة لاخضاع الدول الإسلامية، أو لجرها لمسرح من الدم والتخريب الكامل…
    التكفيريون هم نتيجة لهذه السياسة الغير العادلة…
    دول الخليج تضخ الملايير من أجل إعانة حكومات قاتلة…
    الدواعش تؤسس من طرف ماما امريكا و تعاود محاربتها بنا…لا أعلم أين سترسا بنا السفينة..
    الله يستر و صافي….
    كل ما جرى في 11 سبتمبر و فرنسا و تونس تمثيل….

  • مغربي قح
    الأحد 22 مارس 2015 - 08:45

    العرب مازال بحال النعاج لي جا يضحك عليهم .هاد الاتحاد آلاوربي لي سايقاه فرنسا،انجلترا و المانيا دارو ليهم ثورة الخريف العربي و غرسو فيهم التطرف ومادون ذلك و دابا قاليك بغاو يعاونوهم لمحاربة ما غرسو فيهم…العرب راه خاصهم يعرفو انه الاتحاد الاوربي راه تايشوفهم انهم عدو خاصو يشتتهم ماشي يعاونهم…

  • علال
    الأحد 22 مارس 2015 - 08:52

    قبل ان تقرروا في إرسال قوات الى ليبا لحفظ الأمن يجب محاكمة نيكولا ساركوزي و برنار ليفي و قادة دول الخليج على ما اقترفوه في ليبيا و تدخلهم الهمجي .
    ان ما يحصل في ليبيا اليوم هو نتيجة الفتنة و الدسائس اللتي وضعها ملوك الخزي الخليجيين عملاء امريكا و حليفهم ساركوزي.لقد شتتوا الشعب الليبي الشقيق و زرعوا كل الفتن بينهم و اليوم يريدون نشر قوات،انه العبث بعينه !!!

  • المهدي
    الأحد 22 مارس 2015 - 08:59

    قتل سياح أوروبيون في تونس على يد افراد تدربو في ليبيا ، وانفلت الوضع في ليبيا بعد ان اسقط الغرب وعلى رأسه فرنسا ساركوزي نظام العقيد القذافي ، ثم عاد هذا الغرب الذي أكتوى بنار أعماله وبعد ان خر مواطنوه صرعى من هيأ لهم سبيل التسلح والتدرب الى المطالبة بتحقيق الاستقرار في ليبيا بعد ان زعزعوا هذا الاستقرار لان الأمور أصبحت تهدد القارة العجوز ، ماذا يعني هذا كله ؟ الا يشكل مستندا كامل الأركان ليرفع المواطن الأوربي ثم العربي دعوى قضائية على الدول التي شاركت في هذه الجرائم ؟ أليس هذا اعترافا صارخا يكفي لوحده للإدانة ؟ وللاروبي البسيط الذي يستعصي عليه فك شيفرة السياسة المعقدة ان يتساءل بمنتهى البساطة : هل كان هؤلاء السياح الذين قتلوا غيلة في متحف باردو سيلقون هذا المصير لو بقي القذافي حيا ؟ هل كان احد الظلاميين الإرهابيين يجرؤ على الدخول الى ليبيا ؟ اعتقد ان القذافي كان على صواب حين قال أياما قليلة قبل اغتياله : ستندمون يوم لا ينفع الندم ! كان تحذيره هذا موجها لليبيين لكنه لم يكن ليتصور ان الغربيين ايظا يعنيهم هذا التحذير …

  • كريم
    الأحد 22 مارس 2015 - 09:13

    الغرب يرى المصلحة قبل كل شيء لما شعر بخطر الارهاب وعلى ابوبه بادر لاتخاذ الازم وسيتخد اجراءات وقائية اكثر من نشر الاستقرار وسوريا اكبر برهان الكيل بمكيالين حسبنا الله ونعم الوكيل

  • REDOUANI
    الأحد 22 مارس 2015 - 09:17

    لسلام
    و شوف الأتحاد أوروبي ؛ أن الشعب المغربي أصبح حرا طبقا لوثيق دستور 2011 و بالتالي لا أتحاد أوروبي و لا أتحاد أسياوي و لا أتحاد خليجي يمكن له أن يتلاعب بمصيره .
    و إيها الأتحاد الأوروبي فأن كنت تدعي أنك فعلا بأتحاد فحاول أن تتحد بهدف حلحلت مشاكل المديونية و مشاكل أزمة المديونية التي غرقت فيها دول أوروبا و خصوصا اليونان .
    أذن أيها الأتحاد الأوروبي الشعب المغربي يحترمك فأحترم بالمقابل . و ما يخس المنطقة المغاربية فهو يخص فقط الشعوب المغاربية .
    وكما يلاحظ الجميع فأن حزب الأخوان PJD لا يتجرأ في تقنين و توزين كلام مسؤولي الأتصال للأتحاد أوروبي لأنهم عملاء و مرتزقة للمخابرات الأمريكية و الأوروبية.

  • WATANIONE
    الأحد 22 مارس 2015 - 09:30

    أمريكا و الاتحاد الأوروبي أي الغَرْبْ وتَدْقيقا " الرّجُلْ الأبيض "
    يُشَجِعُ الحُكْمْ الديكتاتوري بالبلدان المغاربية رغم عدم شَرْعِيتِه كما
    هو الحال " لسيسي مصر " وكل رئيس أو مَلك لهذه الدول مَرغومْ
    بِتنفيد أَجِنْدة غربية ومخططات جهنمية خاصة " لمامي فرنسا " و" العم سام "
    وإن لَمْ يَفْعل فَمصيرُهُ كالقدافي أو مُرْسي !
    متى كان الغَربْ يُحِبُّ دولنا المغاربية ؟ ويَحْترمُ عقيدتنا ؟
    إِحذَروا الرجل الأبيض لأنه مَخلوق خطير! يُحبُ السلام صباحا ويَبيعُ لَكُمْ السِّلاح
    بَعْدَ الزوالْ ويَزْرعُ بينكم الحرب والفِتَنْ لَيْلا !
    أتركُ الجواب لِقراء هسبريس الشرفاء وللتاريخ ٠
    شكرا للنشر٠

  • jalal
    الأحد 22 مارس 2015 - 09:31

    أنتم من تسببتم في الفوضى بأنظمتهم الإمبريالية ، أنتم من خلقتم الاٍرهاب لمحاربة الاسلام ، أنتم الذين تشجعون الأنظمة الفاسدة في الدول الفقيرة لنهب خيراتها ، أنتم الاٍرهاب المقنع ، استحضروا ماضيكم وسترون كم من بريء قتلتم ، في افريقيا وآسيا وأمريكا ، دعوا الامم تعيش بسلام وأمن فهم لا يحتاجون لاسلحتكم.

  • العياشي
    الأحد 22 مارس 2015 - 09:32

    نحن بين نظام يقطع الرؤوس وانتم تعرفونه و ثان يقطع الالسن اي حرية التعبير كالانظمة العربية و ثالث يقطع الارجل اي حرية الهجرة كاالانظمة الديمقراطية، انها صرخة مواطن ليبي.

  • De Meknès
    الأحد 22 مارس 2015 - 09:39

    Les émigrés clandestins sont partout .Au feux rouges , on ne les comptes plus …ils ont commencés par tendre la main discretement , maitenant ils viennent en groupe et insistent pour avoir l'aumone .
    IL FAUT TROUVER UNE SOLUTION EFFICACE ET QUI GARANTIT LA DIGNITÉ À TOUT LE MONDE .
    En ce qui concerne l' EUROPE , il faut pas oublier que ce sont les européens qui ont appauvrit l' AFRIQUE .

  • abdul
    الأحد 22 مارس 2015 - 09:46

    الدول المتقدمه تنتج رؤوسا نوويه و نحن ننتج رؤوسا منويه,شبعتونا الجزر

  • إف 16
    الأحد 22 مارس 2015 - 09:57

    إن هاذا التعاون الجنوب أوروبي سيعزز من اسثتبات الأمن وهو فرصة للدول المغاربية من تبادل الخبرات والدعم والتعاون المشترك من تقليص دائرة الإرهاب إلى القضاء عليه وتجفيف منابعه وأنه مشروع بناء وهادف نرحب به لأنه مايدركه الغرب الآن من تخوف نجد المغرب سباق لإجهاض أي محاولة التي من شأنها زعزعة البلاد وبهذا التعاون سيستفيد كلا الطرفين من أمن وطمأنينة والله على ما يشاء قدير

  • سعيد من الريف
    الأحد 22 مارس 2015 - 09:59

    يبدو أن اوروبا تحن لشمال إفريقيا
    فكما فرضت الحماية على المغرب من المطامع الإستعمارية ستقوم بالتدخل في تونس وتدمرها كما دمرت ليبيا بعد تدخلها ضد العقيد معمر القذافي
    اسيدي يعطيونا غي التيساع ونحلو مشاكلنا بوحدنا
    وكأننا غير قادرين على حل مشاكلنا لننتضر الدول الأخرى لتحلها لنا

  • ibrahim
    الأحد 22 مارس 2015 - 10:05

    *وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير ( 284 ) )
    *( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير ( 26 ) تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب ( 27 ) )
    * قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ( 31 ) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين ( 32 *وَقُل لِّلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ ۚ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (20)
    *قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

  • عبدو اليوناني
    الأحد 22 مارس 2015 - 10:15

    ذر الرماد في العيون ليس إﻻ، ﻻ دول اﻻتحاد اﻻوروبي وﻻ غيرها يريدان اتحاد مغاربي قوي ﻻنه صيصبح خطرا على الكيان الصهيوني وعلى حتى على أوربا نفسها لما تمثله الجالية المغاربية هنالك من تكاثر كما اﻻسﻻم شق طريقه هناك، لذا هم بفكرون في إضعاف دول شمال أفريقيا ونهب ثرواتها وفرض قوانينها عليهم والقافلة تسير ونحن ننتظر القرن الذي ستقدم فيه.

  • أرضي يا أرض أجدادي
    الأحد 22 مارس 2015 - 10:27

    حكام (الجنرالات الارهابيين) الجزائر هم السبب وهم من وراء هذه النزاعات في ليبيا ومالي وهم من صنعوا جبهة البوليزاريو الانفصاليين الخونة لعنة الله عليهم ، وهم من يعرقل الاتحاد المغاربي الامازيغي العربي الكبير ،وهم من يمول المجموعات الإرهابية في شمال افريقيا لزعزعة المنطقة المغاربية ، ولكن نحن المغاربة لهم بالمرصاد ،في جميع الاتصالات الاجتماعية ،حتى يسقط حكم العسر المهلوس ،

  • الجوهري
    الأحد 22 مارس 2015 - 11:11

    للوصول إلى الحل في ليبيا يجب وضع اليد على ملايير دولاران القدافي فهي التي تمول هذه الفتنة

  • karim
    الأحد 22 مارس 2015 - 11:19

    on a pas besoin d eux qu il reste chez eux, ils se croient plus malin ou plus intelligent que nous.ce qui c est passé en tunisie c etait planifié depuis longtemps une cellule dormante qui a eu le ok pour destablisé le gouvernement laïque .en tout ca moi personnellement je parle de mon pays l algerie,les autres s il veulent accepté d ailleur il non pas le choix qu ils acceptent ou non ils vont rentré.je suis allergique a toute prensence occidentale, notre armée est capable de faire la job.ils etaient ou quand l Algerie etait a sang et a feu?les tunisiens c est nos freres c est a nous de s occupé d eux et c est ce qui va se faire.le travail se passe dans l ombre.mnt quand il s agit de leur propre securité il se manifeste, qu ils aillent au diable. je sais que l algerie ne permettra a aucun européens de mettre ses pieds en tunisie et je sais que le renard de sebssi est tres malin pour joué son poste tout frais.

  • SaidSin
    الأحد 22 مارس 2015 - 11:24

    انظروا كيف يتتبع الساسة الاوروبيون المخاطر التي تحدق بهم بالرغم من انها تحوم في البلدان الافريقية وبالاحرى المغاربية في الوقت الذي يوجد العسكر الجزائري في غياب رئيس مقعد, شافاه الله, وهم في سبات عميق, همهم الوحيد هو معاكسة المملكة المغربية الشريفة, حسبنا الله ونعم الوكيل من هؤلاء الشردمة العفنة, والتي تنتظر شهر ابريل المقبل لتحقيق مبتغاها في قضية الصحراء المغربية.
    لكن هيهات هيهات, سوف يكون مالهم الاخفاق مرة اخرى ان شاء الله.
    ان التعاون بين الدول المغاربية ضروري وحتمي, لانقاد ما يتوجب انقاذه, فالحقد والحسد لا محل له من الاعراب في هذه المنطقة التي تتوق للتقدم والازدهار.

  • TAGADA
    الأحد 22 مارس 2015 - 11:56

    Oui pr une cooperstion avec EU mais abseulement ps sur les Internets du maroc psque on peut pas accepter qe le maroc devient une poupele une cimetiere pr l Europe d accepter les immegres elegaux au maroc et d ouvrire les berreaux des demendures d azul econnomic ou maroc qe l espagne ponce de le faire; et pr notre provaince du sud nous somme contre les negocistions avec poule-alkheria organisation terroriste qi ne presente qe les harkes et lr memebre n appartient a ces provsince ci oui la populstion sahraoui d autre pays et d autre sahara aussi peuvent participer au referondome et ps seulement au maroc;mais aussi dans d autre sahara y compris alkheria;donc ps d Autonomie;pas de confederatio walahome yohzanoune;la majoritee'de la populstion du sud vit au maroc et meme ds autre ville welli ma3ajbo elhale yechrebe libhire.

  • Sissi
    الأحد 22 مارس 2015 - 13:21

    لم يخرج الاستعمار حتى ترك لنا أنظمة ظالمة فاسدة قمعية وحشية ، هي سبب هدا التطرف والإرهاب الدموي الأعمى، وفي الاخير هذا الشعب نفس المخنوق في الهواء الطلق,والسجون رغم أنه خارج الاسور يدفع الثمن مرة اخرى، لمادا لا تقتلونا باسلحتكم الكيماوية وتراحوا منا للأبد ونحتاج نحن للأبد أيضا لكن بشرط انتتركوا عملاؤكم معكم

  • abdo 2
    الأحد 22 مارس 2015 - 18:00

    ان نهاية حكم صدام/ الكدافي/ حسني مبارك /بنعلي وتزوير الانتخابات في الجزائر واسقاط الاخوان………. هما السبب في هده الفوضى والحروب لانهم لم يحكموا بالعدل وفي عهدهم كان ظلم كبير للناس مما جعلهم ينفجرون ويحرقون الاخضر واليابس لقد تعرظو للتعديب والان لا يخشون اي شيئ لانهم ماتوا من الداخل . اما الاتحاد الاروبي فليس من مصلحته هده الفوضى لان اقتصاد البلدان يعتمد على الاستقرار وهم خبراء في الاقتصاد . هم يفكرون جماعة ونحن نفكر واحدا واحد ونتقاتل على الحكم . لا يهم من يحكم ولكن المهم من يحكم بالعدل .

  • نقطة حمراء
    الإثنين 23 مارس 2015 - 00:53

    ناري سافي بشينا فيها ها الغرب كان تيقلب على السبى فاش هما ازيدو اتاحدو بناتهم لظرب تقافتنا وغزوونا من جديد واستغلال خيرات بلدانينا لتغطيت ازمتهم الاقتصادية نحن على الخط الاحمر .
    لا اتحاد عربي ولامغاربي ولا اتحاد اسلامي علامي اصبحنا في خبر كان.
    المخبرات الجزائرية القناع الاسود في المنطقة قريب على وشك الانهيار مما من بعظ سيؤدي الا حروب لايعلمها الا الله قنبلة على وشك الانفجار

  • Minarkizq
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:23

    الاتحاد الاروبي هو الدي يساعد علي الاٍرهاب هو الدي شجع المغرب العربي باسم الحرية وحقوق الانسان الاتحاد الاروبي يصدر تقارير مغلوطة ويتدخل في شؤون الدول العربية والمغاربية وينشر التفرقة بينها والهدف هو عدم خلق مدن مغاربية قوية محادية للحدود الاروبية ولعل تصريح الصحيفة الفرنسية لما جري في تونس ووصفه بانه ضربة للسياحة التونسية ونصح رعاياه لعدم التوجه الي فرنسا في نفس الوقت له اكثر من دلالة ادا علي الاتحاد الاروبي عدم التدخل في شؤون الدول العربية والإسلامية

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش