الإرهاب يجمع شمل القادة العرب في "قوة عسكرية مشتركة"

الإرهاب يجمع شمل القادة العرب في "قوة عسكرية مشتركة"
السبت 28 مارس 2015 - 09:35

لم يعد حلم “قوة عربية مشتركة”، حلماً قديماً ظلت شعوب المنطقة العربية تتطلع إليه منذ نكبة 1948 وتتقاذفه الأنظمة في كل قممها العربية العادية منها والاستثنائية التي عقدتها طيلة العقود الماضية.. فالحديث عن حماية الأمن القومي العربي ضمن قوة عسكرية موحدة، ظهر فجأة على طاولة وزراء الخارجية العرب، هذه الأيام، الذين اتفقوا على مناقشته ضمن القمة العربية الـ26 التي تنعقد نهاية الأسبوع الجاري بشرم الشيخ المصرية.

ويبقى الترقب السائد حول مدى جدية الاتفاق العربي المبدئي في تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة، خاصة مع تصاعد خطر الإرهاب العابر للقارات، الذي يشكل تنظيم “الدولة الإسلامية” إحدى تجلياته الخطيرة على أمن المنطقة، مع الاضطرابات الأمنية الذي تعيشها دول ليبيا والعراق وسوريا ومصر واليمن، فيما يذهب البعض بالقول إن “الإرهاب الإسلامي” جمع العرب على كلمة واحدة، منذ عقود ظلت فيها عبارة “اتفق العرب على ألا يتفقوا” القانون السائد.

حماية الأمن القومي

وأقر وزراء الخارجية العرب، المجتمعين هذه الأيام بمنطقة شرم الشيخ تحضيرا للقمة العربية المرتقبة غدا السبت، مشروع قرار ينص على تشكيل قوة عربية مشتركة تضطلع بالتدخل السريع في المنطقة، وحماية الأمن القومي العربي، حيث كشف نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن هذا المشروع جرى الاشتغال عليه منذ شتنبر الماضي، ليتمّ رفعه إلى القادة العرب لمناقشته في اجتماعهم خلال القمة العربية الحالية.

وينص مشروع القانون الجديد، على تكليف الأمين العام للجامعة العربية بتنسيق مع رئاسة القمة، وهي مصر، من أجل دعوة أركان القوات المسلحة العربية، خلال أجل شهر واحد، بعد صدور القرار، للنظر في الإجراءات التنفيذية وآلية العمل والميزانية المطلوبة لإنشاء القوة المشتركة العربية، على أن يتم عرض نتائج أعمالها في أقرب وقت خلال اجتماع خاص لـ”مجلس الدفاع العربي المشترك”.

من جهته، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، على هامش التحضيرات التي سبقت انعقاد قمة شرم الشيخ، إن الوضع العربي “يحتاج إلى مواقف عربية واضحة وثابتة، والتزامات تجاه مكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة العربية”، مشددا على أن المغرب يعمل على تنزيل وتفعيل قرارات القمة، خاصة ما يهم “مواجهة تحديات الأمن القومي العربي”.

الغايسي: ما يفرق العرب أكبر مما يجمعهم

يونس الغايسي، الباحث في القانون والسياسات الدولية، اعتبر أن الفكرة التي جاءت من طرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تبقى أهدافها العامة غير معروفة لحد الآن “هناك فقط إشارة إلى أن هدف هذه القوة العربية المشتركة هو مواجهة التحديات والمخاطر الإرهابية بالمنطقة”.

ويرى الغايسي، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن الإعلان عن أهداف مرحلية من أجل تشكيل قوة عسكرية إقليمية عربية غير كافٍ لتكون هذه القوة فعالة ومؤثرة، مشيرا إلى أن الأمر يحتاج لتوضيح الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى “خاصة وأن الخطوة تهم أمن واستقرار المنطقة”، مضيفا أن الخطر الإرهابي “يبقى محدوداً.. وبالتالي لا يمكن الحديث عن جدية هذه الخطوة”.

واسترجع الباحث في المركز المغربي للدراسات الاستراتيجيّة بالرباط، أول فكرة لإنشاء قوة عسكرية عربية موحدة، التي تعود إلى العام 1950 حين الإعلان عن تأسيس “مجلس الدفاع المشترك” التابع للجامعة العربية، وهو المجلس الذي أنشئ بموجب شروط “معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي”، مشيرا إلى أن الأزمات الحاصلة بعد ذلك بين دول المنطقة العربية، خاصة حرب الخليج الأولى والثانية والصراع العربي الإسرائيلي، “حالت دون تفعيل تلك المعاهدة ومجلسها”.

ويدافع المتحدث عن محدودية المبادرة العربية التي ستناقش ضمن أشغال القمة الحالية بقوله إن “ما يفرق العرب أكثر مما يجمعهم”، موضحا “ما يجمع الساسة العرب حاليا هو مكافحة خطر الإرهاب والجماعات المتطرفة لكن ما ينقصهم هو النضج السياسي الذي يجعلهم مختلفين على قضايا محورية في المنطقة مثل ما يقع في سوريا والعراق وليبيا وتدخل إيران وأمريكا”.

من الناحية الجيوستراتيجية، يرى الغايسي أن الفراغ الذي تركته الولايات المتحدة في عدم التدخل العسكري المباشر في المنطقة العربية المتوترة شكل حافزا أمام تدخل عدد من القوات العربية، ومنها المغرب، في حالة اليمن، “وهو ما فتح المجال لإمكانية تنسيق عربي وتشكيل قوى مشتركة”، فيما شدد على أن فاعلية هذا التنسيق تبقى في مدى التدخل الكافي والسريع وتفعيل التدخلات الاستباقية لمواجهة خطر الإرهاب”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

72
  • مغربي عروبي
    السبت 28 مارس 2015 - 09:50

    STOP
    على من أحد هذه الخطوة ان يعلم ان الشعوب أصبحت مهيأة بعد توحيد القوة العسكرية للكنفدرالية المتقدمة
    وهي الحل لمحاربة الفكر المتطرف الدي يريد أن يجمع الأمة
    فالامة اصبحت جاهزة ….

  • مغربي سّني
    السبت 28 مارس 2015 - 09:50

    كم حلمنا بهذا التحالف العربي الاسلامي وآن والحمد لله قد تحقق .على هذا التحالف إعطاء صورة العربية الحقيقية في القوة والشموخ وإرجاع الهيبة العربية
    بسم الله الرحمان الرحيم
    …أشداء على كفار رحماء بينهم …
    صدق الله الغظيم

  • إيران والجزائر
    السبت 28 مارس 2015 - 09:52

    الأمن القومي العربي تطاولت عليه إيران والجزائر الأولى يسيرها الفتنيون و التانية يسيرها الإنفصاليون

  • youness
    السبت 28 مارس 2015 - 09:54

    هذا الجيش تحناج اليه التمة العرببة منذ زمن بعيد،بشرط ان يكون العربي المشارك بكامل نواياه الحسنة وليس بخاءن يعمل لمصالحه مع اعداء الوحدة العرببية

  • saad
    السبت 28 مارس 2015 - 09:57

    مسيرة شارلي ايبدو
    فلسطين
    داعش
    بشار
    السيسي
    امريكا
    الحوثيون ليسو رافضة لايسبون عمر و ابا بكر رضي الله عنهم هم شيعة زيدية
    ابحثو جيدا عن جوا المنجل

  • المغربي العربي
    السبت 28 مارس 2015 - 09:58

    السيسي يريد أن يبني مجده و بطولته و لو على حساب الدول العربية . يلاحظ هذا عندما قال في إطار مؤتمر المانحين حيث قال في الاخير يمكننا ان نعيد هذا المؤتمر كل عام و الكلمة التي لم ينتبه لها الكثيرين هي قوله يمكن لأي دولة أخرى أن تستفيد من هذا المؤتمر . و هنا نجده مرة أخرى يطرح فكرة الجيش العربي . كل هذا من أجل أن يستحوذ أكثر على كثير من الامور "اقتصادية سياسية عسكرية …." حتى يقال في ما بعد : السيسي هو صاحب الفكرة … ليس من حق مصر أن تقوم بالاستحواذ على كل شيء و تجعل مقره في مصر يكفيها مقر الجامعة العربية و يكفيها أن رئيس الجامعة يفرض أن يكون من مصر … أي شيء يجب أن يتم بالنقاش و ليس بفرض الأمر الواقع … السيسي يقوم فقط بحجز المواقع لصالح مصر بل لصالحه هو … وإلا لو كان فعلا يحب بلده مصر لتصالح مع شعبه و كرس وقته للاهتمام بحل مشاكله الداخلية عوض التهافت وراء مراكز عربية و جعلها في مصر … مع اخترامي للشعب المصري الشقيق

  • chorook
    السبت 28 مارس 2015 - 10:02

    ولكن ضد اخواتهم نريد هذا الاتحاد ان يستخدم ضد الاعداء وخاصة راس البلايا الصهاينة

  • اي أمن ؟ و اي عرب ؟
    السبت 28 مارس 2015 - 10:02

    غزة محاصرة من مصر و من السعودية، أمن عربي ؟ فريق من دول الخليج تمول نصف الشعب الليبي و فريق من الدول تمول النصف الاخر، امن عربي ؟ اي أمن عربي، اذا كان الأمن العربي مهدد بالعرب أنفسهم! الجزاير تلعب بأمن المغرب، الخليج مزقوا ليبيا بأموالهم و إرهابهم، العرب دمروا العراق و مولوا الإرهابيين من الشيشانيين و العرب و غيرهم، العرب دمروا سوريا لان بشار لا يعجبهم!! الان استفاق السلاح السعودي فجأة ليوجه الى الشقيق الجار ليقتل المدنيين و يدمر البيوت و يزيد من تعاسة فقراء اليمن ! العرب انفعاليون يكررون نفس الأخطاء ! من يتكلم الان عن الثورة السورية المزعومة ؟ من يتكلم الان عن الثوار المزعومين في ليبيا ؟ من يتكلم عن الثورة المصرية ؟ من يتكلم عن الثورة اليمنية ؟ الثورة التونسية ؟ انفعالات و غرائز ، و بعد الهيجان يستفيق العرب على واقع أسوء. و الشعوب المسكينة العاطلة تلهو بها القنوات التلفزية و الخطباء و مرتزقة الدين و الاعلام !!!

  • غيث من مطر
    السبت 28 مارس 2015 - 10:08

    قاذفاتُ الغَربِ فوقي
    وحِصارُ الغرب حَوْلي
    وكلابُ الغربِ دُوني
    ساعدوني
    مالذي يُمكنُ أن أفعلَ
    كَيْلا يَقتُلوني؟
    -إنبِذْ الإرهابَ
    *ملعونٌ أبو الإرهابِ
    أخشى يا أخي أن يسمعوني
    أيُّ إرهابٍ
    فما عندي سلاحٌ غَيرُ أسناني
    ومنها جَرَّدوني
    -لم تَزَلْ تُؤمِنُ بالإسلامِ
    *كَلاّ
    فالنَّصارى نَصّروني
    ثُمَّ لَمّا اكتشفوا سِـرَّ خِتاني هَـوَّدوني
    واليَهودُ اختَبَروني
    ثُمَّ لَمَّا اكتشفوا طيبةَ قلبي
    جَعلوا دِيني دُيوني
    أيُّ إسلامٍ
    أنا"نَصْرايَهُوني"
    -لا يَزالُ اسمُكَ"طه"
    *لا لقد أصبحتُ "جَوني"
    -لم تَزَلْ عيناكَ سَوْداوَينِ
    * لابِالعَدَساتِ الزُّرقِ أبدلتُ عُيوني
    – ربما سَـحْنَتكَ السّمراءُ
    * كَلا صبغوني
    – لِنَقلْ لِحيَتُكَ الكَثّةُ
    * كَلاّ
    حَلَقُوا لي الرّأسَ
    واللِّحيةَ و الشّاربَ
    لا بل نَتَفوا لي حاجب العين
    وأهداب الجفونِ!
    -عربيٌّ أنت.
    * No don't be Silly they
    تَرجَموني!
    – لم يَزَل فيك دَم الأجدادِ
    *ما ذنبي أنا؟هل باختياري خَـلّفوني؟
    – دَمُهمْ فيكَ هُـوَ المطلوبُ،لا أنتَ
    فما شأنُكَ في هذي الشُّـؤونِ؟
    قِـفْ بعيداً عَنهُما
    *كيفَ،إذَنْ،أضمَنُ ألاّ يَذبحوني؟!
    – إنتحِرْ
    أو مُـتْ
    أو استَسلِمْ لأنيابِ المَنونِ!

  • el jaouhari
    السبت 28 مارس 2015 - 10:09

    يبدوا أن حسابات أمريكا وإسرائيل سيهزها هذا القرار والإتفاق لأنه سيقضي على نسبة كبيرة من مخططهم الذي سموه (داعش) .اللهم إجعل العرب آمنين متحدين دائما أبدآ وأعز صورة الإسلام في أرضك يا آرحم راحمين وأزغ أبصارهم وشتت أفكارهم وإضرب الضالمين بالضالمين وأخرجنا منهم سالمين آآآمين

  • Israe
    السبت 28 مارس 2015 - 10:14

    ‏‎ ‎عسی أن تکون هذه الخطوة لصالح شعوب المنطقة العربية في الحفاض علی الأمن و الإستقرار وتشمل التنمية الإقتصادية والإجتماعية للنهوض بالمنطقة کقوة إقتصادية وعسکرية عالمية للدفاع عن هذه الشعوب في ظل المشاحنات بين الغرب و الشرق خاصة روسيا

  • نصيحة على الهامش
    السبت 28 مارس 2015 - 10:16

    الآن جئتم بالحق، فالإتحاد قوة والأمن القومي العربي أول الأولويات ،ولا يمكن للعدل أن يتحقق دون قوة تردع الظلم ،لكن علينا أن نفكر بالعقل وأن لا نستمع إلى العاطفة ،فإنها عدوتنا تجعلنا متشنجين، مرتجلين،ألا نكون شعراء العنترية بعواطفنا الجياشة الحماسية، والشعارات الرنانة والأغاني العسكرية ، وتصفية الحسابات الحقودة الشخصية ،إن كنا نريد المجد بعزة النفس والنخوة فقد فشلنا قبل البداية.

  • said
    السبت 28 مارس 2015 - 10:18

    إدا كانت حربا حول الإرهاب كما يدكر صاحب المقال فالأولى محاربة داعش . أين كانت دول الخليج في محاربة الإرهاب في العراق أوليست داعش هي الإرهاب بعينه أم أن الدوافع الطائفية ( السنة و الشيعة ) التي جعلت دول البترول تكون سباقة لمحاربة الحوثيين ( المد الإيراني الشيعي ) لم تتوفر في محاربة داعش الإرهابي أوأنها كانت متفقة ضمنيا مع القتل الدي حل بالمواطنين الشيعة في العراق …

  • يحيا المغرب
    السبت 28 مارس 2015 - 10:19

    الجيش الجزائري يؤكد مرة اخرى انه اكبر جيش جبان في العالم ولا يستعرض عضلاته الا على شباب واطفال غرداية المحتلة ومنطقة القبائل المستعمرة

  • khald
    السبت 28 مارس 2015 - 10:22

    الحمد لله وأخيرا اتفق الاخوه العرب على ضرب الإرهاب نتمنى لهم التوفيق والنجاح في مهماتهم خصوصا عاصفة الحزم لقد حان الوقت أن تدمر إسرائيل و تكون القدس عاصمة فلسطين و نتمنى أن يعم السلام العالم بأكمله

  • بلعيذ-اكادير
    السبت 28 مارس 2015 - 10:23

    اتفق العرب على الا يتفقوا …..

    التناقضات كثيرة … حتى في عز الوحدة العربية الناصرية … تخاصم عبد الناصر مع حافظ الاسد …و غدر به ..
    و تخاصم صدام مع حافظ الاسد ….

    كما ان الظروف تغيرت .. و موازين القوى تغيرت …

    ما يحصل الان في اليمن فخ وقع فيه العرب …لان اميريكا في مفاوضتها مع ايران .. سمحت لها بان تحرك بيادقها في اليمن .. الحوثيون …

    ثم ذهبت الى السعوديين و اعطت لهم الضوء الاخضر .. لحصر مد الحوثيين ..و الدخول في حرب …

    نفس القالب لصذام عندما دخل الكويت …

    الفخ هنا …و المصيبة الكبرى … هو ان اميريكا دفعت بالشيعة و السنة في صراع و اتون حرب ستستمر 40عاما على الاقل .. حرب لبنان البلد الصغير دامت 15 سنة ..فما بالكم بالمنطقة …
    اؤكد لكم .. ان من صنع هذا الفخ على مستوى عالي من الذكاء الخارق …
    ايران ستتنصر .. لان فكروا فقط .. لو ضربت ايران .. محطات تحلية المياه .. لعطش الخليج ..

    ماذا لو رمت ايران نفايات تووية في البحر .. لعطش الخليج لمئات السنين ..
    اضافة الى مشاكل مصر مع سد النهضة و مشاكلها الداخلية …و العراق منقسم ..
    الاحوال و المناخ و الشعوب تغيرت ….

  • al3arandass
    السبت 28 مارس 2015 - 10:31

    أمريكا هي التي جمعت العرب لضرب اليمن، السعودية جمعت بعض الدول العربية وليس كل العرب وذلك برعاية أمريكية، أما أن يعنون المقال بأن الإرهاب يوحد العرب فإن إرهاب اليهود أكبر من إرهاب داعش فأين هم حكام العرب؟؟

  • جواد٥٥
    السبت 28 مارس 2015 - 10:35

    ..و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان..}

  • مواطن يحب المنطق
    السبت 28 مارس 2015 - 10:35

    ليس هو الإرهاب من اتحد دول عربية . بل الخوف من تمدد المذهب الشيعي الذي يخافون منه دول الخليج . لأن المذهب الشيعي مذهب ثوري يحارب العبودية و الاستغلال .
    إذن نقول مشكل سياسي أكثر من ما هو عقائدي .
    فالارهاب من يقوم به هم السلفيون الجهاديون التكفيريون
    فهم أهل السنة .والسعودية هي من تتزعم هؤلاء السلفيون بمذهبهم الوهابي السلفي .
    إذا ما فكرنا بعمق و منطق كل من السنة و الشيعة مسلمون كلهم يامنون بالله الواحد و بالقرآن كلام الله و بمحمد آخر الأنبياء و الرسل و يامنون بيوم الآخر و بالملائكة
    و غير ذلك و كل ما هناك اختلافات تافهة بينهم . و لكي
    يناقشوا و يتجاوزو الخلافات بينهم . أصبحوا أعداء منذ ظهور
    الإسلام . و الإسلام يحث على المسلمون أن يتحدون و أن يكونوا أخوة بينهم .

  • ابراهيم
    السبت 28 مارس 2015 - 10:40

    ان نشوء الارهاب وألتساقيه بلاسلام راجيع الى الفرغ الموجد وكدالك النكسات في الجميع القضاية المطروحة على كل عربي ومسلم وهي بدأ من القضية الفلسطنية مرورا بالعدون الثلاتي على مصر التدخل الامريكي في العرق الابادة التى يعشها الشعب السوري انتهاءا الازمة اليمنة جعلت كل واحد تمكن له من المال وبعض الخبرة في العلاقات الدولية ان ينشيء جماعة باسم السلام للدفاع عن هده القضاية ضاربا المواتق الدولية عرض الحائط ولقد أن الاون اليوم لاصحاب القرر الاساسين لاتباتي وجودهم هم ومؤسساتهم فالوحدة الدفاع العسكرية العربية لا يمكن لها النجح الا في اطر قانوني يتماشى والرؤية مجلس الامن الدولي وتحت غطاء الامام المتحدة حتى يكن لها شرعية التدخل والدفاع عن وحدة الدوال العربية وانا من منبركم هدا ابارك هده الخطوة واتمن لها التوفيق

  • الممتتبع
    السبت 28 مارس 2015 - 10:42

    ولمن ستاول قيادة هذه القوة العسكرية العربية الموحدة علما ان كثيرا من الدول العربية تعشعش فيها الفوضى"الهدامة" .ا اعني الفوضى الخلاقة بالنسبة لامريكا واسرائيل.
    وهل ستكون اسرائيل ضمن برامجها لانها هي اكبر تجمع ارهابي منظم باعتراف "الامم المتحدة"!.

  • مروكي
    السبت 28 مارس 2015 - 10:43

    لا فاءدة ترجى من هذه التجمعات،لانها لا تستطيع أن تمارس العدل في دولها فما بالك أن تجتمع على قضية عادلة،دول لازلت لا تربطها وثيقة بين السلطة والشعب،فكيف ستعمل على قضايا قانونية،المصطفى (ص)لما أنتخب حاكما على المدينة أول ما فعله هو كتابة وثيقة دستورية تعرف كل بمسؤوليته سواء المسلمين أو المشركين أو اليهود،للوصول الى الأمن الداخلي.ومن تم في مواجهة العدوان الخارجي على المدينة،أين هذه الدول من العدالة بين موطنيها التمييز الديني والطاءفي.ستبقى الاضطرابات مادامت العدالة المطلقة غاءبة،لانها أساس الحكم.

  • barbari 3arabi
    السبت 28 مارس 2015 - 11:02

    أظن أنه العكس، أي أن ما يجمع الأمة العربية أكثر مما يفرقها، فلديها اللغة و الثقافة و الهوية و التاريخ و المصيرالمشترك. تنقص فقط الإرادة السياسية، ففي الوقت الذي يعمل فيه السياسيون الأوربيون على الحفاظ على وحدة صف الاتحاد الأوربي والحلف الأطلسي رغم معارضة شعوبهم، في الدول العربية هناك إرادة وحلم لدى الشعوب لتحقيق اتحاد و ووحدة عربيتين لكن الطبقة السياسية لا تتجاوب مع حلم ومطلب الشعوب العربية. إثارة هذا النقاش شيء إيجابي، لأنه قد يؤدي إلى فتح نقاشات أخرى كالاتحاد أو الوحدة الاقتصادية و المالية و حرية التنقل بين البلدان العربية سواء بالنسبة للأشخاص أو البضائع، وعملة موحدة، في أفق تأسيس برلمان مشترك ولم لا، كل شيء ممكن، ويجب أن ننسى ما يتداوله بعض السفهاء من قبيل اتفق العرب ألا يتفقوا، وقد نسي هؤلاء السفهاء أن الشعوب العربية كانت دائما متفقة حول القضية الفلسطينية، وغيرها من القضايا التي تهم المنطقة العربية، الاختلاف يكون فقط في تصور الحلول وكيفية المعالجة وهذا شيء عادي، أما الهدف فيحضى دائما بالإجماع.

  • عزيز
    السبت 28 مارس 2015 - 11:09

    مواجهة تحديات الأمن القومي العربي"
    ادا كان هدا ……… الأمن القومي العربي …….اطلب عدم مشاركة المغرب
    اغلبية او جل الجيش المغربي 95/100 من الامازيغ الاحرار ولماذ سيدافع على قومية العربية .كثيرا مانسمع المثل الذي يقول اتفق العرب الا يتفقوا))

  • أمين السلاوي
    السبت 28 مارس 2015 - 11:10

    دون أن ننسى أن أكبر ممول ومصدر للإرهاب في العالم هي السعودية ،فالإرهاب قبل أن يكون تفجير أو عملية إنتحارية أو قطع الرؤوس،فهو فكر متطرف وتكفيري ،يمر عبر المساجد،في المدارس ،عبر قنوات تلفزية ،داخل كتب وكتيبات توزع بالمجان

  • hamid
    السبت 28 مارس 2015 - 11:15

    السيسي يبحث على دور محوري,بعد ان احترقت اوراق مصر.
    هل نسيت هيئة التصنيع الحربي ???وفشلها.
    لست ادري لماذا يحشر المغرب نفسه في مشاكل الشرق..التي لن تنهي اطلاقا.
    ما شئني والحوثيون لم اسمع بهم ابدا.
    ما شئني وثورة سوريا.
    ان كنتم تريدون خيرا للمغرب فابتعدوا عن الشرق ومشاكله.هم مصدر القلاقل في العالم…اينما حلوا.
    قوة مشتركة …فلتكن بين الخليج والسيسي..هم يحررون الشيكات وهو يجند…
    التيقار من هادوك التيقار التيقار.

  • Mohammad
    السبت 28 مارس 2015 - 11:16

    كل هدا الهجوم على الشيعة وقد وضعتم انفسكم مثقفين ومفتين والى اخره : بينما شقق الدار البيضاء قد تحولت الى كنائس تنصير ينصر فيها ابنائكم وبناتكم وانتم الشيعة والشيعة اليسوا الشيعة جزء من المنظومة العربية اليسوا الشيعة يشكلون 35% من مواطني الخليج العربي وولائهم الى بلدانهم وليس الى ايران بينما انتم لمجرد ان يغريكم شخص بقليل من المال تحول ولائكم الى البلد الدي اعطاكم المال حقيقة اصبحتم اضحوكه بتعليقاتكم: لست مغربي ولا جزائري بل انا شيعي سعودي واعيش بكل رفاهية في السعودية ولدي منصب وحكومة السعودية تتعامل معي كما تتعامل مع اي مواطن لا فرق بيني وبين اخي السني السعودي نحن شيعة السعودية الحمد لله رب العالمين لا نتعرض الى اي ضغوط او مضايقات من الحكومة السعودية في ممارسة معتقدنا بل تحرص على تهيئة الطمئنينة لنا في مدننا ومنازلنا وابنائنا في الجامعات والمدارسة والاعمال بجانب اخوتهم واخواتهم من الطائفة السنية الكريمة فقط لا نريد منكم شيء ايه المغاربة اهتموا بشؤنكم واتركوا الخليع الى اهله والله ثم والله لو تقطع عنكم دول الخليج هباتها لتموتون تحياتي انشري يا هسبريس

  • نزار
    السبت 28 مارس 2015 - 11:23

    السلام عليكم، في البداية اود ان اعرف عن التنديد بهذا التدخل لإفتقاره الأسباب و الشروط الموضوعية بنفس السيناريو اليمني تكرر في عدة دول و لم يتم التدخل ، يبقى الخضر الايراني!!!!! هده الفزاعة التي يرفعها الزعماء البقاء في السلطة.
    القوة المشتركة بعد الشبه اجماع عليها و بعد إنتهاء العملية العسكرية في اليمن و أيا كانت النتائج ستواجه تحديات من قبيل الوضع في ليبيا،الوضع في سو ريا ، الوضع في لبنان، الو ضع في الصحراء المغربية، الصومال. فهل دول الخليج ستتحرك في اطار الجامعة العربية ام ستواصل ضخ الدولار في النزاعات الاهداف الشخصية.
    المرجو النشر.

  • محند
    السبت 28 مارس 2015 - 11:27

    الارهاب لا يمكن محاربته بالارهاب وكيف يمكن محاربة الارهاب باللذين صنعوا الارهاب والارهابيون والظروف الخصبة كالامية والجهل والفقر والاقصاء والتهميش والعنصرية والصراعات الطاءفية والمذهبية وغيرها من الامراض والفيروسات. جوهر كل الكوارث البشرية والطبيعية التي تعاني منها الشعوب العربية الاسلامية والمنطقة هي راجعة بالاساس الى الانظمة المستبدة والديكتاتورية التي مارست وتمارس كل انواع الارهاب الفكري والديني والثقافي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي على شعوب المنطقة وهذه الانظمة تستقوي بدول الاستعمار القديم والجديد لاجل الحماية واقتناء افتك الاسلحة لمحاربة شعوبهم الذين يريدون العيش في كرامة وبلدان الحق والقانون والعدالة الاجتماعية ولتبرير بقاءهم في السلطة والحكم يقومون بتحالفات ضد ما صنعوه بالامس. العرب والمسلمون يجب علهم ان يراجعوا ثقافة السيف ويتعلموا من تاريخهم الدموي ويبادرون لحل صراعاتهم الداخلية والحدودية والجهوية بالحوار والاعتراف بالغير والتعدد الذي خلقه الله الذي يعبدونه خمس مرات في اليوم.ضحايا كل هذه الحروب الاهلية هم الشعوب كيفما كان لونهم ولسانهم ودينهم ومذهبهم وكفى من التعنت والغباوة!

  • منير
    السبت 28 مارس 2015 - 11:41

    إن كان هذا التحالف العربي بإنشاء قوة عسكرية مشتركة من أجل تحرير فلسطين، الجولان، سبتة و مليلية فهاذا شيئ جيد و نرحب به أما غير ذالك فأنا و كل أبناء بلدي الأحرار نتمنى عدم مشاركة بلدي الجزائر في هذا المشروع الصهيوني من أجل ضرب مصلح الأمة العربية

  • rafik
    السبت 28 مارس 2015 - 11:44

    اظن ان خطة الجيش العربي المشترك هي اكبر خدعة . اسرائيل دكت غزة 4 مرات خلال السنوات الاخيرة و العرب كانوو ينددون فقط . السعودية تريد ادخال العرب للدفاع عن حدودها من ايران . ادن هده القوان هي في نظري " قوات الدفاع العربي المشترك عن السعودية " . و اجزم ان هده القوات لن تتحرك عندما سيقوم الارهابي نتنياهو دك غزة مجددا

  • لم نصل بعد الى الهدف المنشود
    السبت 28 مارس 2015 - 12:02

    السيد الغايسي على حق وكلامه منطقي
    قوة عربية في ظل الديكتاتوريات ما هي الا غطاء وتثبيت لاركانهم يجب على الدول العربية القطع نهائيا مع التسلط والديكتاورية وإحلال الديموقراطية الحقة ونزع القبلية والأحقاد والمكر لبعضهم بعضاً كجارة السوء حينها يمكن دراسة الفكرة بجدية اما الان فهي وليدة الخوف على الكراسى ليس الا ما يطمئن الديكتاتوريين ودول الخوف تعود حليمة لعادتها القديمة المكر والخديعة والتلاسن والتنابز والتحريض وطعن ظهور بعضهم بعضاً

  • bassou
    السبت 28 مارس 2015 - 12:12

    الامن القومي العربي تهديد للقوميات الاخرى بالمنطقة ومنها الامازيغ.

  • منصور
    السبت 28 مارس 2015 - 12:14

    استغرب جدا عندما اقرا بعض التعاليق المتفائلة بما يخطط له الحكام العرب.يا امة ضحكت من جهلها الامم.الحكام العرب لا يتحركون الا باوامر من اسرائيل وامريكا وما تشكيلهم لقوة مشتركة الا لمحاربة الاحرار والمقاومين للطغاة وفي نفس الوقت لحماية عروشهم من ثورات شعوبهم المظلومة والمقموعة.وان كذبتموني فليرسلوهم الى اسرائيل ان كانوا رجالا حقا.والله لن يفعلوا.واللعبة معروفة لاولي الالباب وهي صناعة الارهاب لتخيير الشعوب ما بين العيش تحت اقدامهم ذلا او الذبح على يد الارهاب الذي هم صانعوه وممولوه.اما محاربة ايران ومحور المقاومة والممانعة فهو عصي على امريكا وحلفائها فما بالك بالاذيال… والله والله ان من يجلسون في مؤتمر يتراسه عسكري خائن ومنقلب على الشرعية لن يهزموا ايران العزة والشموخ .والايام ستثبت لمن على عينيه غشاوة. وانشري يا هيسبريس

  • مصطفي اكادير
    السبت 28 مارس 2015 - 12:16

    انا شخصيا اضن انه وبعد 2011 تبينت الفوارق الكبيرة بين العرب. لا اظن ان السنة سيتحالفون مع الشيعةيوما، هناك فرق كبير، نحن في المغرب و لغاية الان لا نعاني من هذا المشكل و يجب مواجهة المد الشيعي استباقيا لانه خطر كبير علي العقيدة الامة الاسلامية.لكن كنت اتمني لو كانت دولة اخري هي من تتزعم التحالف بذل الانقلابي السيسي لانه فاقذ للشرعية.

  • محمد العالم
    السبت 28 مارس 2015 - 12:18

    "قوة عربية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربي"!!! بما أن السيسي هو صاحب الفكرة فالهدف منها واضح ألا وهو:إنشاء جيش عربي موحد للحفاظ على الأنظمة العربية الدكتاتورية المستبدة وقمع كل الشعوب المغلوبة على أمرها التي تطمح أو تفكر يوما في التحرر والإنعتاق من هذه الآنظمة الفاسدة…حقا صدق من قال أن"حاميها حراميها"

  • marrokki
    السبت 28 مارس 2015 - 12:19

    Quel terrorisme !!! La peur de la révolution islamique et la contamination de la démocratie iranienne

  • أمين
    السبت 28 مارس 2015 - 12:22

    10 دول عربية ضد دولة مسلمة فقيرة وضعيفة، لا وجود لسنة أو شيعة في القرآن الكريم، هذه الحرب غير عادلة، اتحذوا ضد الاعداء الحقيقين ان استطعتم تتحدون فقط على اخوانكم الضعفاء

  • baamrani
    السبت 28 مارس 2015 - 12:26

    Sans l avale des Usa il n y aura pas cette armee,et on sait d avance ce n est qu une propisition qui n aboutira jamais.Le combat contre leterrorise doit se faire dans nos pays distictementet en colaboratuin avec les etats arabes amis bien sure en echangeant les renseignements.Ce que notre pay fait á ce jour.

  • نزار
    السبت 28 مارس 2015 - 12:30

    ماذا سيكون موقف القوة المشتركة من الصراع العربي الإسرائيلي؟؟؟؟؟؟
    ام سيتم تبني اللغة الرنانةمن قبيل الشرعية الدولية، والدبلوماسية الخرقاء والمباحتات المارطونية و النصف الماراطونية و 100 متر……؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابراهيم
    السبت 28 مارس 2015 - 12:42

    اتفق العرب على محاربة بعضهم البعض اما اسرائيل الله اجيب

  • sofiane
    السبت 28 مارس 2015 - 12:49

    يجمع شمل القادة العرب في "قوة عسكرية مشتركة ظد العرب مهذا الفلسفا الكذب على الشعوب لي مذا لى ظذ إسرئل و المغريب أصبحا اليوم مثل قطعة من الصوف يسوط عليها الريح يديها أو يقدوهاي أي إتجاه

  • simo
    السبت 28 مارس 2015 - 12:53

    هنيأ بقوة العربية المشتركة…من اجل تحرير سبتةومليليةوغزةوالقدس و الجولان….افيقو الحكام العرب را شعوب عربية مطورة …خودو فلوس ديالكم او مشيو ني مريخ تعيشو فيه..او خليو شعوب تعيش في سلام مع بعطها…نشيو بلا محاسبة….او ديو حماقات ديالكم معكم…..

  • hassan
    السبت 28 مارس 2015 - 12:54

    اليوم ثبت للعالم أن الحكومات العربيه السنيه تستعبد الضعفاء ويستعبدها الأقوياء, وانهم عباره عن قطيع من الأغنام يسوقها من يملك العصا …..واليوم ثبت للعالم أن آل سلول يهود الجزيرة العربية تركوا جزرهم التي احتلها الكيان الصهيوني عام 1967 وهما "تيران وصنافير" ترموا جزرهم وذهبوا يقصفون النساء وألطفال في اليمن! وثبت أن قزم الاردن العميل ابن العميل عباره عن عاهره تعطي جسدها ونفسها وشرفها لمن يدفع أكثر … واليوم ثبت للعالم ان الحكومه المصريه تُجيد الرقص أحسن من فيفي عبدو وانها ترقص جيداً لمن يضرب لها الدف ويدفع أكثر. واليوم ثبت للعالم ان المغرب ترك سبته ومليله التي أخذها الاسبان رغم أنفه وذهب ليقاتل أناس مستضعفين واليوم ثبت للعالم ان السنه هم داعش وان داعش هم السنه مع اختلاف المسميات. فقط اليوم ثبت أن الحكومات العربية بثت كل سموم الحقد والطائفية على أناس لم يطلبوا سوى رغيف الخبز بكرامة وبدون عبودية فجمعوا لهم مئات الطائرات والسفن ليقتلوا هؤلاء المستضعفين في الآرض. وليس هناك كلام أحسن من كلام شاعرنا العراقي الكبير مظفر النواب " إنّ حظيرة خنزير أطهر من طاهركم"

  • عربي
    السبت 28 مارس 2015 - 12:57

    قوة عربية مشتركة" يا ريث لو كانت قوة اسلامية مشتركة.
    ضد من……….ولصالح من………..
    حين يصير الوعي العربي ناضج و يصير المسؤول العربي منزوع من الانانية و تصير الحكومات تفكر في شعوبها حين نصل الى هدى الوعي يمكن ان نكون اكبر و اقوى قوة في العالم.
    من مول داحش
    من دمر ليبيا
    من باع فليسطين
    من قسم السودان
    من دبح الناس في سوريا
    ومن يقتل شعب اليمن
    ووووووووووووو
    اليس دول الخليج وحين شعروا بالخطر ات لهم بدؤوا يدقون الابواب للنجدة.
    وسيدوقون ما جنت ايديهم

  • ارض الواقع
    السبت 28 مارس 2015 - 13:06

    سيظل العرب متفرقين في مصالحهم ومتحدين في ضرب بعضهم الا ما لا نهاية
    لا يوجد شيئ شتت العرب واخرهم قرونا اكتر من الدين. كل الحروب والمشاكل التي تعاني منها المنطقة العربية سببها الدين في الاصل. لن يتحد العرب حتى يقدموا العقل على النقل وهدا الذي لن يحدت في القريب العاجل لاسباب عديدة

  • الجيوش العربية = الحكام
    السبت 28 مارس 2015 - 13:15

    العرب اجمالا وحكامهم منافقون وظلام يحتقرون الاضعف منهم فهم يتحدون لقمع الاضعف بينهم ( الحوثيون في اليمن مثلا ) ولا يتفقون ضد من هو اقوى منهم وليس من جنسهم بل يتملقون اليه ويتعاونون معه ( اسرائيل وامريكا مثال على ذلك) .الجيوش العربية هي لحماية الحكام العرب وليس شعوبها.
    يصرفون اموال الشعوب على جيوشهم وتبقى شعوبهم فقيرة

  • MATAHARI
    السبت 28 مارس 2015 - 13:17

    كم كانت مشاعر المواطن العربي المسكين تـُسـْتـَفز حين يرى الأوسمة والميداليات والأنواط والنياشين والأوشحة الملونة والمزركشة بالألوان الزاهية التي تزين صدور وبزات الماريشالات والجنرالات، و"العقداء" العرب الكبار، من دون أن يدري كيف تحصلوا عليه، وفي أية ميادين ووقائع وغى، ومعارك شرف نالوها، وكيف وصلت إلى صدورهم ومن قلـّدهم إياها وهل يستحقونها فعلاً، وكثيراً ما كان يحبس آهاته وأناته وتساؤلاته ويحبسها ويكبتها في صدره بسبب ذات "البسطار" العسكري المسلط فوق رأسه. وللموضوعية والحق، لا ننكر أن وجود بعض "الشذرات"، والمعارك والحروب "النادرة" في المنطقة قدعدّلت شيئاً ما من هذه الصورة السلبية عن المؤسسة العسكرية العربية، بشكل عام، في أذهان الناس، فكثيراً مثلاً، ما كان يذكر حسني مبارك الشعب المصري بأنه من قاد ونفذ الضربة الأولى ضد إسرائيل في حرب أكتوبر منالعام 1973.لولا وقف إطلاق النار لكان الجنرال أرييل شارون حاكم القاهرة بعد أن أبيد الجيش الثاني عن بكرة أبيه عند بحيرة المرالمعروفة بثغرة الديفرسوار الذي إستسلم فيها الجيش المصري وهرب قائد الجيش أنذاك الجنرال سعد الدينالشاذلي وتركه جيشه في صحراء سيناء

  • Tanjawi_Puro
    السبت 28 مارس 2015 - 13:35

    عدد القتلى بين صفوف المواطننين العزل جراء القصف العشوائي يقدر ب 34 قتيل بينهم عشرة صرح بها علنا. لم نسمع ولم نقرأ عن خبر كهذا في اعلام دول التحالف!!

  • فؤاد
    السبت 28 مارس 2015 - 14:18

    التاريخ يعيد نفسه ، يتغير الأشخاص و تبقى الإيديولوجيات والمعتقدات والأفكار في نفس الصراع و بنفس الأساليب ، خصوصا في عالمنا الإسلامي. القائد صلاح الدين الأيوبي ما حررالقدس إلا بعد القضاء على الدولة العبيدية الشيعية ,التى كانت ترفع الشعارات الاسلامية الزائفة، كما تفعل وريثتها الآن ،ترسل مليشياتها لتقتل وتنتهك الأعراض في العراق وسوريا وفي لبنان ضد اللاجئين الفلسطينيين في الثمانينات من القرن الماضي.ولم نلحظ أية مليشيا في فلسطين المحتلة إلا الشعارات الاستهلاكية( تقيّة )أي نفاقا. أمّا في ما يتعلق بالحوثيين فإن قياداتهم درسوا في الحوزات الإيرانية فعندما إلى اليمن و أدخلوا سب الصحابة على المذهب الزيدي وتحالفوا مع عدو الزيدية التاريخي ، الاثنى عشرية،.والله لن تتحرر فلسطين ما لم يتم القضاء على العدو المجوسي، الذي يطعننا من الخلف عندما نأمن له عن حسن نية ، والتاريخ شاهد على غدرهم في العراق ، أيام التتار كما هو الحال اليوم، في المخيمات الفلسطينية في لبنان وفي سوريا.

  • Critique
    السبت 28 مارس 2015 - 14:43

    40 fois les mots Arab ou 3arabia ds un Petit Artikel. N import koi, j ai seulement une question, c ki est ce le plus important Arabe ou Islam?

  • عبدي
    السبت 28 مارس 2015 - 15:22

    هده آخر نكثة سمعتها و اعجب ان الكثيرين مازالوا يعتقدون و يحلمون بهده الوحدة العربية العسكرية كأن أمريكا و الغرب و الآخرين نائمين غير دارين وسيتركون حكاما مسلوبي الهوية أصلا يفعلون ما يشاؤون
    سأختم قولي بما قاله حكيم العرب وافصح من نطق الضاد ابي الطيب النتنبي :
    يا أمة ضحكت …………

  • al tarikh
    السبت 28 مارس 2015 - 15:31

    azul
    je préviens les amazighs de s associer a cette force car vous n allez etre que de la poudre pour les canons arabes , c était comme ça dans l histoire et ça serai comme ça aujourd hui, les arabes sont une race qui n aime pas combattre mais qui aime gouverner , les femmes et les palais, ils nous ont utilisé autrefois en andalousie dans leurs guerres en orient et ils nous utilisent aujourd hui dans leurs conflit s qui ne cessent jamais, ils exploitent la religion islamique et notre bonté et j ose dire notre GHABAWA pour défendre leurs intérèts et après ils nous traitent comme des singes ;je demande aux amazighs de se réveiller de leur sommeil

  • حسن
    السبت 28 مارس 2015 - 16:05

    هذه القوة هذفها هو ان تفرض الديكتاتوريين على الشعوب .كما حدث في مصر تعطي الشرعية لمن تشاء و تنزع الشرعية ممن تشاء . اما ان تفك الحصار عن غزة فهاذا مستحيل لان مهمتها هي تنفيد الاجندة الامريكية او الصهيونية العالمية .امريكا جربت في العراق و افغانستان فخسرت مائات الاف من الجنود و خرجت مهزومة منهكة عسكريا و اقتصاديا . لان الله تبارك و تعالى قال في حق المظلوم :وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين

  • غبد السﻻم
    السبت 28 مارس 2015 - 16:29

    بعد الربيع العربي واﻻطاحة بانظمة دكتاتورية هاهم يؤسسون قوة عربية موحدة انتظرها العرب مند 1948. لمادا البوم وضد من؟ ودفاعا عن من ؟

  • العربي
    السبت 28 مارس 2015 - 16:34

    مشروع الدولة الوطنية في اطار الحدود الموروثة عن الاستعمار الغربي سوف لن يدع مشروع الوحدة العربية يتحقق سواء كان عسكريا او سياسيا او اقتصاديا و التاريخ أعدل شاهد ، لقد تشبعت بما يسمى الشعوب العربية بفكرة الاستقلال الذاتي و السياسي و غذاها الانتماء الوطني المحدود بالانطواء على الذات و كراهية الآخر إذا لزم الأمر ما جعل الشعوب العربية شعوبا متناحرة بعد أن كانت تتطلع الى وطن واحد من المحيط الى الخليج ، فالوطن العربي الواحد أصبح اسطوانة مشروخة سئمنا من سماعها.

  • عبدو. سحابة ممطرة
    السبت 28 مارس 2015 - 17:02

    بسم الله.
    و أخيرا نشهد إتحاد قادة العرب ضد أي عدوان و نتمنى من جيش المغربي أن يكون خير سند للأمة العربية. مما أصبح يطال بلادنا من تهديدات تزعزع أمننا. أما بالنسبة لليمنين من صعب إحتواء الأمر في ظرف الحالي إذا لم تتم تضافر الجهود من كل الدول العربية. اليمن أرض لها تاريخها و حضارتها….. ولاء الحوثيين لإيران حتى نخاع رغم إختلاف المرجعي بينهم فسوف يضلون شيعة، و دعم الذي يتلقونه بقويهم و بإذن الله سوف نخسف بهم الأرض
    و تبقى اليمن دولة سنية متجدرة أصولها
    الله يحفظ المغرب ملكا و شعبا

  • yasalem
    السبت 28 مارس 2015 - 17:06

    Une armée arabe doit etre dirigée pour liberer la palestine dont le probleme constitue le coeur des pproblemes arabes et musulmans ; elle ne doit pas contribuer à la division du monde musulmans ; aprés la destruction de l'Iraq, de la syrie, de la lybie, du yemen, que restrerat-il alors ??….

  • ADAM
    السبت 28 مارس 2015 - 17:30

    تبارك لله العرب اتحدوا فقط على الحرب والدمار ولم يتحدو ا متا واحدة في التنمية والاعمار ,كما هو ا لحال في اوروبا, لو قامة الدول الخليجية بمبادرة كمشروع مارشال لانقاد اليمن بعد اصقاط الرءيس لما وصلة البلاد الى الحرب الاهلية

  • مغربي 1
    السبت 28 مارس 2015 - 17:41

    القوات العسكرية العربية الحقيقية إذا تكونت من : مصر و الجزائر و المغرب و سوريا والسعودية و الأردن ستكون قوة رهيبة .. قادرة على التعامل مع أي سناريو و مع أي عدد من القوات أخرى .. في الحقيقة وصلنا مرحلة تحتم على الدول العربية تشكيل قوة عسكرية مشتركة و متجانسة و متكاملة مع بعضها البعض .. و إلا خريطة العالم العربي ستصير من خبر كان و في لن تجد العالم العربي متماسكًا إلا في كتب التاريخ و المخطوطات

  • تصحيح
    السبت 28 مارس 2015 - 18:00

    3 – إيران والجزائر

    الأمن القومي العربي تطاولت عليه دولتان هما إيران والجزائر الأولى تزرع الفتن والحروب بين المسلمين و التانية تزرع الإنفصال والنزاع داخل الدول .
    l’Arabie saoudite et le Maroc font de leur mieux pour arrêter l’effondrement du monde arabe a cause de ces deux pays virus l’Iran et l'algerie
    que le Maroc et l’Arabie saoudite restent frère à l’éternité
    al hamdou lilah

  • nacer
    السبت 28 مارس 2015 - 18:04

    on participe à la tuerie de nos frère musulmans au Yeman, et certain d,entre vous brave ce pas. quelle sagesse!.

    pensez que cette force sera utiliser un jour pour défendre nos fre`re de gaza?!

  • انا
    السبت 28 مارس 2015 - 18:27

    قوة عربية فيها السيسي …..نساو بان الله لا يصلح عمل المفسدين والله لن تقوم لها قائمة الا بدون السيسي عاصفة الحزم لو علم بها السيسي لباعم لايران

  • amazighi
    السبت 28 مارس 2015 - 20:11

    مالم لا يريد القادة العرب أن يعرفوه هو أن الإرهاب و داعش وووو كلها أمور جانبية أوجدها الغرب بمساعدة العرب طبعا لشغلنا عن القضية الجوهرية التي هي فلسطين.اما التحدث عن إرجاع الشرعية في اليمن فهناك شرعية أخرى في مصر ذبحت أمام القادة العرب و الغرب و لا من يحرك ساكنا لارجاعها

  • مواطن مصري
    السبت 28 مارس 2015 - 20:19

    إلـى \ منصور 34 يبدو غنك ( شويعي ) تصغير شيعي

    أنت تقول (وان كذبتموني فليرسلوهم الى اسرائيل ان كانوا رجالا حقا )

    ولماذا لا ترسل إيران أذنابها لاسرائيل ؟؟ صدعت رؤؤسنا بفيلق القدس و فيلق الاقصي و ألخ من كل تلك التسميات المرعبة طيب و ماذا بعد ؟؟

    و انا بدورى و الله إيران الخرا ..لن تنال شيئاً .. لان الحلفاء أكبر منها بكثير كماً و نوعاً

    و تتوالى الصفعات .. اما باقى كلامك عن الرئيس السيسي .. فهو نابع من قلة حيلتك و حسدك و حقدك الذى لا شك سيأكلك .. معليش يا شويعي الصفعة كانت قوية أوى .. ورينا إيران هترد أزاى

    أرجو الشنر عملاً بحق الرد

  • bassim
    السبت 28 مارس 2015 - 20:36

    Rappelez vous mes chers concitoyens d ici 2 ans plus exactement le maroc declarera le polisario une milice terroriste qu il faut absolument rayer de la carte le fait accomplit est la car tout le monde craint le terrorisme et cette milice en fait partie et c est le ou le bas blesse l algerie deconnectee de la realite qui se trame en douceur cette derniere(l algerie) le sait tres bien et elle a la rage de ce qui se construit mais elle ne peut pas le dire en face elle essaye la pauvre par ces moyens de contournements et contortions de faire ecrans de ses peurs mais elle est prit dans un piege ….que va t elle faire?

  • فجأة
    السبت 28 مارس 2015 - 21:34

    مغادرة العاهل السعودي فجأة وإسراع السيسي للحاق به تثير جدلا واسعا

    فجأة ودون مقدمات فوجئ الحضور في القاعة التي استضافت القمة العربية بانسحاب مفاجئ للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بمجرد أن بدأ نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية في إلقاء كلمته.

    مغادرة سلمان المفاجئة، وسرعة رد فعل الرئيس السيسي للحاق به ومصافحته ومعانقته أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

    حيث تساءل نشطاء عن سرّ المغادرة المفاجئة للملك السعودي، وهل من البروتوكول أن يغادر الملوك والرؤساء فجأة أثناء إلقاء مسؤول كبير بقامة أمين عام الجامعة العربية؟ وأن يقوم رئيس الجلسة من مقامه للحاق به، كل هذا وأمين الجامعة العربية مستمر في كلمته!

    موقف يبدو غريبا، ولم يعرف أحد الى الآن: لماذا غادر الملك السعودي فجأة دون استئذان أحد؟ ولماذا سارع السيسي للحاق به؟

    .

  • جلال
    السبت 28 مارس 2015 - 23:03

    لم اسمع اليوم ان الديكتاتورين العرب وملوك الرجعية العربية عقدوا القمة تكون برنامج القمة الاستعداد للمعركة تحرير فلسطين وتحرير القدس الشريف او دعم المقاومة الفلسطينية بالسلاح والمال وهدا اضعف الايمان ادا لكن حكامنا قادرون على الحرب والمغامرة بضياع حكمهم وكراسيهم وعض منهم يجلس على كنوز قارون من المال يدهب فقط الى جيوب الشركات الاسلحة الاميراكية والاروبية وتطاول على البنيان وحياكة المؤمرات على بعضهم بعض متل كان يفعل ملوك الطوائف في الاندلس حتى هاجم عليهم الاسبان المسيحيون وطردهم جميعا وقاموا بي الاستئصالهم من الاندلس الامازيغ المجاهدون جاهدوا وفتحوا الاندلس على يد طارق بين زياد والعرب الجواري والطرب الاندلسي والخمر والمجون اضاعوها كما اضاع العرب ام كلثوم وعبد الحليم حافظ وفيفي عبده ارض فلسطين في الحرب 67 بينكا كانت الاسرائيل تستعد للحرب وتتجسس على العرب وخططهم العسكرية كان الجنيرلات العرب الاشاويش يستعدون في الاحضان عشيقات التي ارسلهم اليهم الموساد الاسرائيلس ويكشفون خخط العسكرية على الاسرة المتعة القوة العربية المشتركة هدفها هو حماية الانظمة الهرمة العدو الحكام العرب هي الشعوب العرب

  • بارى
    الأحد 29 مارس 2015 - 01:02

    السؤال :هل يمكن أن تتوجه هذه القوة العسكرية يوما نحو تحرير فلسطين أم أنها ستوجه نحو حماس كما دعى إليه العميل الصهيوني الاسرائلي الفلسطيني عباس "بيريز" في قمة الانقلابيين العرب ؟
    ﻻ خير في هذه القوة إذا لم يكن هذفها تخليص الأمة من الذل الذي اسدله عليها الصهاينة

  • yahya casa
    الأحد 29 مارس 2015 - 05:13

    : إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قيل يا رسول الله: هذا القاتل فما بال المقتول: قال إنه كان حريصا على قتل صاحبه

  • massil
    الأحد 29 مارس 2015 - 11:05

    le yemen est tout simplement victime d une agression
    de la part de la monarchie saoudienne,sous pretexte d
    venir en aide au peuple yemenite ou faire face a l expan
    sion iranienne.Ce conflict prend alors la forme d un-
    clash sunnite vs chiite dont l origine se situe lors de l
    epoque du khilafa islamia.L atrocite de ce phenomene
    a atteint son pic au sein de l' ISIL,ou le fait d etre chiite
    equivault a une decapitation.De ce faite l islam sunnite
    adopte une ideologie radicale et sectaire qui exclue et
    condamne tout autre forme de croyance qui ne con
    verge pas avec leur conviction-
    La ligue arabe/le monde arabe est plutot utopique que
    realisable.Juste le collectif du conseil du golf affiche
    quelques traits de commun.Ils ont tous une culture
    bedouine et disposent de gisement important de gaz
    et de petrole.Bref ils se considerent comme arabe de
    souche et designent les autres comme arabe de
    service.Ils ont le pouvoir financier mais la dignite n a
    pas de prix.Amazigh and proud AZUL

  • Algerien
    الأحد 29 مارس 2015 - 22:44

    Comme ca nous freezes sahraouis vent avoir de l aide pour se liberer de l occupant

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات