24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مسلمة كندية تشكو قاضية بسبب الحجاب

مسلمة كندية تشكو قاضية بسبب الحجاب

مسلمة كندية تشكو قاضية بسبب الحجاب

قامت المواطنة الكندية من أصل فلسطيني "رانيا العلول" التي كانت القاضية "إيلينا مارنغو" قد رفضت الاستماع إلى قضيتها بسبب ارتدائها الحجاب في قاعة المحكمة، في شهر فبراير الماضي، بتقديم شكوى رسمية ضد القاضية المذكورة لدى مجلس القضاة الكندي.

وذكر مراسل الأناضول، أن "العلول" عقدت الجمعة مؤتمرا صحفيا مشتركا في مدينة مونتريال، مع محاميها "يوليوس جري"، وعدد من رؤساء المنظمات الإسلامية الداعمة لها، أعلنت من خلاله بدء حملة قانوينة لإثبات حقها في المثول أمام القاضي في المحاكم الكندية وهى ترتدي حجابها.

وأعربت "العلول" عن شكرها لكل من دعمها ماديا ومعنويا، مؤكدة حقها في الحصول على العدالة وهى ترتدي حجابها "شأني في ذلك شأن اليهودي الذي يرتدي القبعة، والسيخي الذي يرتدي العمامة".

وتولى المحامي "جري" رفع القضية، وذكر أنه سيتولى تسليط الضوء على العديد من المشاكل الخاصة بحرية العقيدة، مضيفا "القضاة ليس لديهم صلاحية اختيار من سيمثلون أمامهم. والعلول تسعى لإثبات حقها إزاء ما فعلته القاضية، والحفاظ على هذا الحق".

وفي وقت سابق الشهر الماضي، لجأت "العلول" إلى المحكمة من أجل استرجاع السيارة التي كانت دوائر السير في مونتريال قد احتجزتها لقيادة إبنها لها بدون رخصة قيادة سارية، لكن القاضية قالت لها إن هناك قاعدة تمنع مثول أي شخص أمام القاضي وهو يرتدي قبعة أو نظارة شمس، ولابد أن يكون مرتديا زيا مهندما، وطلبت منها خلع الحجاب..

ولما رفضت "العلول" طلب القاضية، أجلت القضية لأجل غير مسمى، لكن مؤخرا تمكنت من استرداد سيارتها مجددا.

وكانت حملة تبرعات لصالح "العلول" بمبادرة من أشخاص لا تعرفهم قد أثمرت عن جمع ما يقرب من 52 ألف دولار كندي دولارا لشراء سيارة بديلة لها، لكنها رفضت هذه التبرعات بعد عودة سيارتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - USA الشاب الشيخ شبيب السبت 28 مارس 2015 - 03:57
يجب على المسلمين في الكبيك وجيرانهم ان يحتجوا على القاضية امام المحكمة لأيام
وسوف يرون النتيجة وهي التراجع لان السكوت عن هذا المنكر ضعف وثانيا السيدة رانيا العلول سيدة مسلمة محترمة ولباسها مقبول محترم وهنا يجب رفع دعوة للمحكمة العليا في كندا ولقد حدث نفس الامر هنا في دوكلاسفيل بولاية جورجيا واحتجالمسلمون والسكان المحليين معهم حتا بلغ الامر لاوباما وعندها ثم تحويل القاضي لمحكمة اخرا وتم السماح لكل النسائ بحمل اي غطاء يحبن ان يرتدينه أكان حجابا ام قبعة او كما يحلوا لأي امرأة ان تضع فوق راسها مهما كان دينها او بدون دين إذن هنا في جورجيا امريكا تم النصر الحمد لله رب العالمين كنت فرحا بالعزة
والانتصار للمرأة المسلمة مما نفع جميع النسوة
وما عليكم يا مسلمي كيبيك الا الاحتجاج والأخذ
بالأسباب وتحدي هذه القاضية التي لم تحترم
المرأة المسلمة واهانتها وانا ساكون اول متضامن معكم اذن اختي رانيا انا معك هيا اخوتي أخواتي دافعوا عن حقكم الذي يأخذ ولا يعط وقوله عز وجل "وما النصر الا من عند الله " و " وان تنصروا الله ينصركم "
أخوكم الشاب الشيخ شبيب امريكا ٢٠١٥-١٤٣٦
USA Cheb SheickChabib 2015-1436
2 - samy السبت 28 مارس 2015 - 04:37
برافو لهذه السيدة، لقد ابانت عن شجاعة و عزة نفس في موقف لا تحسد عليه. يجب أن يضرب بهاته القاضية المثل في التزام الحياد والقضاء على العنصرية
3 - حقيقة السبت 28 مارس 2015 - 05:24
زمن ذل فيه المسلم ترى لماذا...؟
أقسم بالله إنه لذل لا ينزعه الله عنا حتى نعود إلى ديننا وما هو ديننا الدعوة إلى الله بالخلق الكامل..
لنتأمل السيرة..
4 - محمد السبت 28 مارس 2015 - 06:02
و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
نصرك الله يا أختاه
5 - مهاجر من بلجيكا السبت 28 مارس 2015 - 08:37
هذه أحد مظاهر الإفلاس الحضاري للغرب. على هذه المواطنة المسلمة ألّا تنتظر أي إنصاف من هذه المحكمة لأن المفلس لا يملك شيئا يعطيه.
6 - هشام المغربي السبت 28 مارس 2015 - 13:33
اقول لأختي في الدين إنتظري النصر من عند الله انشاء الله ،وما النصر من عند الله، وانا معك وأقول لك شكرًا على اعتزازك بحجابك و دينك والصبر عليهما، واطلب من الله اولا ان ينصرك على هذه القاضية (التى تدعي الحق والقانون والطبقة المثقفة والتي هي في الواقع اتبثت العكس )،ومن جميع العرب و المسلمين وكل المهاجرين ان يقفو صفا واحدا صامدا للحد من هته المهزلة والعار مستقبلا و ل التصدي لمثل هته الممارسات العنصرية والعرقية في حق من هم يمثلون الحق و القانون ،وأقول لأختي الكريمة ان تلتجئ للمحكمة العليا وسوف تنصفها انشاء الله كما يقول المثل الشعبي المغربي (اللي ما عندو سيدو عندو للاه)
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال