24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | مَسبح عمومي لمُسلمات يُثير جدلا في بلجيكا

مَسبح عمومي لمُسلمات يُثير جدلا في بلجيكا

مَسبح عمومي لمُسلمات يُثير جدلا في بلجيكا

صارَ بإمكان المُسلمات في مدينة "نامور" البلجيكية، التَّمتع بالسِّباحة وتعلَّمها، بعدما صار ولوج الرجال ممنوعا زوال أيام الآحاد، ليقتَصرَ الدخول على السِّيدات؛ استجابة لدعوة اتحاد مسلمي نامور"UMN".

واعتبر الاتحاد المبادرة المسماة " مسبح بَينهن"، "فرصة للسيدات اللواتي لا يستطعن ولوج المسابح العمومية، لأسباب أخلاقية أو دينية أو فيزيائية أو طبية"، حيث تم تخصيص أيام الآحاد للسيدات من الساعة الثالثة إلى الرابعة والنصف.

مبادرة اتِّحاد مسلمي "نامور" البلجيكية، لقيت رفضا من طرف الرابطة اليهودية المسيحية التي اعتبرتها دعوة للتفرقة بين الرجال والنساء في مكان عمومي وتناقضا مع القيم اليهودية والمسيحية، واصفة إياها بـ " الخطوة الجديدة في مسار " أسلمة" الأماكن العمومية بالدول الأوروبية التي تؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة".

فيما دافع اتحاد مسلمي "نامور" على المبادرة التي وافقت عليها السلطات بالقول، " لسنا ضد أي امرأة، ومن حق جميع النساء الحضور غلى المسبح مسلمات وغيرهن، والهَدَف متمثل في السباحة والاسترخاء بعيدا عن نظرات الرجال المتلصِّصة" يرد "UMN" على الرابطة.

من جانبه، اعتبر وزير الرياضة البلجيكي روني كولين، أن الأمر لا يَستحقُّ كل هذه الضَّجة، موضحا أن القوانين تسمح بمثل هذه المبادرة التي دعا إليها اتحاد المسلمين، موضحا استجابة سابقة لعدد من المناسبات جعلت المسبح يغلق أبوابه إلا من أجل تجمعات وأنشطة بعينها، وبالتالي فلا مشكل من استفادة النساء من المسبح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ابن سوس المغربي السبت 04 أبريل 2015 - 14:29
زمن اصبح فيه الحق باطل والباطل حق، وعلاش يثير قلق؟ من حقهم حريتهم الشخصية والدينية أن تختار المرأة المكان الذي ترتاح فيه وتحافظ على كرامتها.
2 - أحمد المداني السبت 04 أبريل 2015 - 14:38
مايثير في الخبر::: لقيت رفضا من طرف الرابطة اليهودية المسيحية التي اعتبرتها دعوة للتفرقة بين الرجال والنساء في مكان عمومي وتناقضا مع القيم اليهودية والمسيحية، واصفة إياها بـ " الخطوة الجديدة في مسار " أسلمة" الأماكن العمومية بالدول الأوروبية التي تؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة". ناس لهم مبادئهم ويزرعون مبادئعم في مجتمعاتنا بواسطة جمعيات يتم تسمينها من أموالهم ليفسدو مابقي من مبادئنا
3 - زهور باري السبت 04 أبريل 2015 - 15:11
المسابح الخاصة بالمسلمات موجودة بتورنتو بكندا مند سنوات. ففي البداية كانت زوال كل احد في بعض المسابح العمومية الموجودة بالأحياء السكنية التي غالبية قاطنيها مسلمين. ثم بعد ذلك أصبحت مدمجة في البرامج الرياضية و الترفيهية لبعض المراكز الاجتماعية بحيث أصبح بإمكان السيدات المسلمات تعلم السباحة و مزاولة رياضة "الأكوا فيت" و ذلك في أوقات مخصصة لهن خلال ايام الأسبوع.
هذه المسالة لم تثر اي دجة تذكر بل الجميع يحترم جدول المراكز التي تمارس فيها هذه الاخيرة...
4 - مصطفى السبت 04 أبريل 2015 - 15:15
D'abord ce n'est pas une piscine pour musulmanes. Ce n'est qu'une polémique de plus pour attaquer notre religion. Ces femmes en ont le droit et ont obtenu une autorisation de la commune. Tout groupe de personnes peut réserver une salle, une piscine ou autre pour faire une activité en privé. D'ailleurs, des clubs, des centres sportifs ou des associations font cette pratique et sont des fois exclusivement féminines. Pourquoi les femmes musulmanes non. Il n'y a qu'une raison. La haine contre l'islam qui grandit jour après jour.
5 - الاسلام كرم المراة السبت 04 أبريل 2015 - 15:35
اعتبرتها دعوة للتفرقة بين الرجال والنساء في مكان عمومي وتناقضا مع القيم اليهودية والمسيحية...
تعتبر اليهوديّة المرأة أصل الشر في العالم، أو هي المسئولة عن الخطيئة البشرية الأولى.
في المسيحية نجد أن بولس:- اعتقد أن حَوَّاء هي التي أخطأت أوّلًا، ثم أغوت آدم فانقاد وراءها وأخطأ ثانيًا (تيموثاوس الأولى 2: 12–14).
في الإسلام:إِنّ مكانة المرأة في الإسلام مُخالفة -تمامًا- لما تقول به اليهودية والنصرانيّة من تحميل المرأة وِزْر الخطيئة الأولى.
فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى . إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى . وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى . فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى . فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} [طه:115–121].قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إنَّما النِّساءُ شَقائِقُ الرِّجَالِ»
6 - Bravo السبت 04 أبريل 2015 - 15:39
على الأقل في الدول الأوربية فيه تفكير و احترام!
فما بالكم بدولة إسلامية كالمغرب ؟
حتى في قطارات المغرب فيه اختلاط في عربات النوم ؟ الا تستحيوا ؟
لماذا في تركيا هناك سياحة ناجحة؟ لان السائح له اختيار بين المسابح و المقاهي بدون اختلاط !
7 - حسيمي من روطردام السبت 04 أبريل 2015 - 16:00
هل رأيتموهم، لقد أزالوا عنهم كل الأقنعة.
المساوات يتذكرونها فقط في العري ما عدا
ذلك لا يتذكرون المساواة في شيء. كيف
لنا أن نتعايش مع "هاد الزبل دلبشر"
حاشاكوم.
حذاري، ثم حذاري، هذه التجربة فشلت هنا في هولندا. ما لا تعرفه النساء هو أن
في المسابح الهولندية و البلجيكية توجد
"قمرة" بها كاميرات مراقبة تكتشف
الإبرة إن سقطت في قاع المسبح، كما يوجد هنالك بموجب القانون سباح مهمته
إنقاذ أي غريق و قد حدث و أن غرقت
مغربية بمدينة "زايست" الهولندية و قد
وجد الهولندي المكلف بالإنقاذ نفسه مجبرا
على حمل و إنقاذ امرأة لم تكن قط
نحيفة البنية و لكم أن تتخيلوا الباقي.
لا ذرة مروءة فيمن يسمح لزوجته أو
بنته أن تلج هذه المسابح، كما لا مثقال
ذرة شرف لإمرأة يسمح لها عقلها أن تفعل
ذلك.
8 - لب المشكل السبت 04 أبريل 2015 - 16:28
نعم من حقهم الاعتراض على هذا القرار لانهم وبكل بساطة لا يسترقون النظرات كما تدعي المنظمة الاسلامية بل ان من يدعون انهم مسلمون هم اهل التحرش وسرقة النظرات وتتبع عورات النساء ولنا في ما نعيشه في بلادنا الإسلامية خير دليل. رحم الله عبدا عاش مذنبا، مستغفرا، تقيا.
9 - العروبي السبت 04 أبريل 2015 - 17:32
هذا أمر عادي فمثلا هنا في ألمانيا توجد مواعيد خاصة بالنساء كما توجد مواعيد أخرى خاصة بالأطفال.ولا حرج أن تستغل النساء المسلمات هذه المواعيد الخاصة من أجل السباحة كما أن هناك العديد من الألمانيات يفضلن السباحة بعيدا عن أنظار الرجال.لكن للأسف هناك لوبي أوروبي يعارض كل ما يتوافق ولو قليلا مع الإسلام.اللهم انصر الإسلام و المسلمين.
10 - Le marocain de france السبت 04 أبريل 2015 - 17:37
Bonne aider géspere que la France prendra les mêmes descion que les voisin belges
11 - محمد السبت 04 أبريل 2015 - 17:40
السلام عليكم انا مهاجر مغربي ب كندا .ما اراه هنا ب منتريال ان لليهود خصوصية نجحو في فرض احترامها على الكل.وهناك مسبح لليهود يرتاده الكل ،وانا منهم،موزع على اوقات بين النساء والرجال و هناك اوقات مختلطة بين الجنسين ،وهذا على مدار الأسبوع وليس ايام اللأاحاد فقط،ويقع قرب محطة مترو الأنفاق plamondon.
مااستغرب له هو نفاق يهود اروبا.!!!
12 - احمد السبت 04 أبريل 2015 - 18:44
ياللعجب عندما نذهب الى الشواطئ المغربية نجد نساء عاريات واختلاط مع الرجال ولااحد يحرك ساكنا وحتى مشكل نزع الحجاب في المدارس سببه المغرب وتونس وأتذكر عندما كنت في الإعدادية كان الأساتذة يأمرون الفتيات بنزعه والآن نلوم المجتمع الأوربي ونريد التطبيق فقط في أوربا اتساءل هل هؤلاء النساء اذا لم يذهبن الى المسبح ستقوم الدنيا؟لا والله
13 - مغربي السبت 04 أبريل 2015 - 19:36
لماذا لا تطالب الرابطة بعدم الفصل بين الرجال و المساء في ولوج المراحيض العمومية ولماذا لا تطالب بعدم التفرقة بين منتخب النساء و الرجال في الرياضة،
إذا كانت الرابطة تؤمن بمساواة مطلقة بين الجنسين فيجب أن يكون منتخب الكرة مشكلا من النساء والرجال وأن تكون المراحيض موحدة بدون تمييز.
14 - جيهان السبت 04 أبريل 2015 - 20:02
في سويسرا و في مكان لسباحة خاص للنساء و خصوصا المسلمات .. وليس. هناك مشاكل بل العكس أنا أتردد عليه سنحت لي الفرصة لخلق صداقات جديدة مع مختلف الجنسيات و الحمد لله
15 - Man السبت 04 أبريل 2015 - 20:13
سبحان الله بالأمس التعليقات تهلل و تطبل للقوانين التي تعتزم الحكومة الملتحية تطبيقها و المتعلقة "بو كالين رمضان" أي نريد حبس كل من يخالفنا مفاهيمنا للحياة ، حتى البلجيكيون من حقهم أن يمنعوا كل من يخالفهم مفهومهم للحياة ، و احمدوا ربكم على أن هؤلاء الناس المتحضرين لا يصدرون قوانين تدعوا إلى سجن كل من يخالفهم المفاهيم مثل ما تفعلون ، و إلا كان كل المسلمون في أوربا داخل السجون ....
16 - mahmoud السبت 04 أبريل 2015 - 22:30
يوجد عندنا هذا النوع من المسابح في مدينة كولونيا منذ سنوات حيث يخصص يوم الجمعة للنساء المسلمات وبعد حصة النساء يسمح للرجال فقط بدون اختلاط بالسباحة
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال