القصير: الانتخابات المقبلة تختبر صلابة التوافقات السياسية بالمغرب

القصير: الانتخابات المقبلة تختبر صلابة التوافقات السياسية بالمغرب
الأحد 12 أبريل 2015 - 10:30

اعتبر كمال القصير، محلل سياسي وباحث في مركز الجزيرة للدراسات، أن الانتخابات القادمة التي من المزمع أن يشهدها المغرب ابتداء من شتنبر 2015، تعتبر مناسبة للتعرف على مدى صلابة التوافقات والقواعد السياسية التي توافقت عليها الملَكية والفاعلون السياسيون في المرحلة التي أعقبت حراك 2011.

وأفاد القصير، في ورقة بحثية نشرها مركز الجزيرة للدراسات، أن الأهمية السياسية التي تمثلها هذه الانتخابات تتجاوز الأبعاد القانونية والإجرائية التي يمكن أن تصاحب هذه العملية”، مبرزا أن “النجاح فيها سياسيًّا يؤكد على صلابة الإصلاحات السياسية التي تم ضخها في البنية السياسية للدولة منذ2011”.

وعلى مستوى الخارج، يضيف القصير، يعني نجاح تنظيم الاستحقاقات المقبلة أن هناك تجربة سياسية ولدت في سياق صعب ومعقد، بفعل الهزات التي أحدثتها الثورات في المنطقة العربية، تمتلك دينامية قادرة على العمل بنجاعة والتحول إلى نموذج سياسي يصلح للقياس عليه عربيا.

وأكد الباحث أن المؤسسة الملكية لن تتدخل للتأثير على مجريات الانتخابات القادمة لحساب طرف دون طرف آخر، مهما كانت تخوفات المعارضة من نتائجها”، مشيرا إلى أن “نجاح الانتخابات القادمة يتقاطع مع حاجة الملَكية إلى إثبات صلابة مواقفها، والمسار التوافقي الذي دفعت نحوه البلاد عقب احتجاجات عام 2011.

واستطرد المحلل بأن نتائج الانتخابات سوف تُظهر الأحجام الحقيقية لأطراف المشهد السياسي، والتغيير الذي سوف يمس الأحزاب السياسية وزنًا وموقعًا، بعد جولات من الصراع بين الحكومة والمعارضة استُخدم فيها كثير من الأسلحة السياسية والاجتماعية، لأكثر من 3 سنوات.

وكتب القصير بأن “القراءة السياسية تشير لتنزيل مضامين الدستور الجديد، وقضية الصلاحيات المحدَّدة للملك ورئيس الحكومة، التي تستحوذ على جزء مهم من النقاش السياسي الداخلي، إلى أن العلاقة بين الملكية ورئيس الحكومة تعرف حالة من الاستقرار”.

وعرجت ورقة القصير إلى ما سمته “التفاهم بين المؤسسات” بالمغرب، والذي عزاه الباحث إلى “رؤية إسلاميي العدالة والتنمية التي تتمثل في تجنب النزاع مع الملك”، مبرزا أن إصرارهم على إغلاق ملف التطبيع مع الملكية يرجع إلى التمييز بين الفعل الاستراتيجي والممارسة التكتيكية”.

ولفت المحلل ذاته إلى أن “العلاقة مع الملك تتجاوز كونها مرحلة عابرة، وزمن الملوك سياسيًّا يقاس بالفترات الطويلة، وهو مختلف عن زمن السياسيين الذين يخططون لفترات سياسية أقصر بكثير، حيث إنها قد تقف في كثير من الأحيان عند إعادة انتخابهم”.

وزاد بأن “الملكية تقابل هذا التوجه بخطوات مماثلة من التقارب، ومزيد من الاستيعاب لهذا المكون الإسلامي الذي لا يخفي ارتياحه كذلك لهذا الوضع”، مردفا أن “ما يدل على هذا التوجه غياب شواهد أو وقائع للخلاف في الرؤية السياسية أو الاجتماعية لإدارة الدولة حتى اللحظة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • الرأي والرأي الاخر
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:26

    اتمنى الا تنجح العدالة والتنمية ويظهر حزب اخر حتى ولو كان من لاحزاب الصغرى وتعطى لها الفرصى كما اعطية للعدالة والتنمية فالاحزاب الكبرى اصبحت اضحوكة غير منتظمة فيما بينها كيف ستنظم المغرب ويتقدم في مجالاته وهي تفتقد دالك في ما بينها اكتر من دالك ان تكون الانتخابات نزيهة ولكن هدا العام سيكون العزوف في الانتخابات كتيرا

  • بنعمرو
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:34

    كل شئ سيمر بخير وعلى خير وفي شفافية ونزاهة إذا ابتعد عن الساحة المدهنون والشناقة والمتملقون بما فيهم آباء الشكاير وتحلو العملية أكثر فأكثر إذا أُلغيت طريقة التصويت باللائحة إذ غالبا ما يستحوذ على رأسها من يبغونها عوجا ومن يحنون لزمان الهيمنة من أجل تحصين مصالحهم.
    وفقتا الله لما فيه خير هاته البلاد

  • SLIMANE
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:38

    السلام
    نظرا للحصيلة الكارثية لسياسة حزب الأخوان المتشدد فأنني سأنتخب حزب الأستقلال و حزب الأشتراكي و ذلك لوضع حد لمهازل بن كيران.

  • ١محمد١
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:23

    أتمنى أن تختبر الانتخابات المقبلة وعي المواطنين بأن صوتهم له وزن و يجب أن لا يتم إعطائه لمن يدفع لهم دريهمات قليلة مقابل صوتهم و ليس لمن يدغدغ مشاعرهم بالدين بل عليهم إختيار الأجدر بالمنصب والذي يستطيع تقديم حلول مبتكرة قابلة للتنفيذ تضع المغرب على سكة الإصلاح الحقيقي…

    مجرد حلم أعلم أنه بعيد عن التحقيق في المستقبل القريب…

  • Khalid
    الأحد 12 أبريل 2015 - 14:41

    تحدث الكاتب عن سيناريوهات المرحلة المقبلة واغفل نقطة مهمة اظن انها ستبعثر جميع التوقعات هي نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة لانه من المنتظر ان لا تسمح برسم اية خريطة سياسية مستقبلية وسنعود انذاك للعبة التقنقراط الشيء الذي قد يمهد الى بروز حركات جديدة مثل 20 فبراير لتعري على اكذوبة الاصلاح المزيف الذي اخمد به ربيع المغرب

  • RACHID
    الأحد 12 أبريل 2015 - 15:54

    السلام
    فالأنتخابات المقبلة سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب التقدم و الأشتراكية لوضع حد لمهازل بن كيران سوائا تعلق الأمر بمهازل الأجهاض أو رفع الأسعار و ضرائب على أصحاب البقالة أو مهزلة مشاركة في أقصائيات أفريقيا

  • hasan
    الأحد 12 أبريل 2015 - 18:25

    ساصوت لحزب الاستقلال ان شاء الله

  • القفقاف
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:30

    لا ثم لا لحزب العدالة والتنمية.آمين

  • حسناوي vrey
    الأحد 12 أبريل 2015 - 23:06

    السلام عليكم
    ساصوت على حزب العدالة والتنمية
    وليس الاحزاب الفلوس والشفارة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة