24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مباحثات "تاريخية" تجمع الرئيسين أوباما وكاسترو

مباحثات "تاريخية" تجمع الرئيسين أوباما وكاسترو

مباحثات "تاريخية" تجمع الرئيسين أوباما وكاسترو

أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الكوبي راوول كاسترو، اليوم السبت بالعاصمة بنما، مباحثات ثنائية "تاريخية" هي الأولى من نوعها منذ سنة 1958 بين رئيسي البلدين، ما يؤشر على انطلاق مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية بعد قطيعة دامت أزيد من 50 سنة.

وقال الرئيس أوباما، في كلمة مقتضبة قبل المباحثات الثنائية على انفراد، إنه "مع الوقت يمكن أن نطوي الصفحة ونعمل معا على إرساء علاقات جديدة بين البلدين"، رغم وجود "خلافات عميقة ومهمة"، مضيفا بالقول " أنا مستعد لترك الماضي في الوراء من أجل التركيز على المستقبل"، معتبرا أن اللقاء في حد ذاته "تاريخي دون شك".

وأقر قاطن البيت الأبيض أن "تاريخ العلاقات البلدين كان معقدا، وحان الوقت لنجرب طريقا جديدة"، معربا عن أمله في أن "نطوي هذه الصفحة مع مرور الوقت لنطور علاقات جديدة".

ومن جانبه، أعرب الرئيس الكولومبي، راوول كاسترو، عن استعداده للتباحث "حول كل شيء"، بما في ذلك الديمقراطية وحرية الصحافة وحقوق الإنسان، مستدركا أن الحديث يتعين أن يشمل أيضا المواضيع ذاتها في الولايات المتحدة.

وأعرب الرئيسان عن تفاؤل حذر بخصوص مستقبل العلاقات بين البلدين. إذ دعا كاسترو "إلى عدم بناء صروح من الأوهام، فهناك خلافات كثيرة" بين الجانبين، موضحا "أننا في حاجة للصبر" من أجل مواصلة الطريق.

وقد غطى موضوع استئناف العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا على المواضيع المتضمنة في جدول الأعمال الرسمي لقمة الأمريكيتين التي اختتمت مساء السبت بالعاصمة بنما، تحت شعار "الرفاهية مع الانصاف .. تحدي التعاون بالأمريكيتين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - متتبع مرهق الأحد 12 أبريل 2015 - 02:10
آخر معقل اليسار تندحر. يوما بعد يوم يتغير العالم بخطى حلزونية تبعث على الإندهاش والذهول, انا مستعد لإفراغ رأسى تماما من كل شئ مقابل صحن من اللوبيا وكأس شاي عند البهجة. ما بقيت فاهم والو.
2 - Critique الأحد 12 أبريل 2015 - 03:19
هناك أخطاء بالجملة في هذا المقال: العاصمة بنما، الرئيس الكولومبي راوول كاسترو..... يجب أن يكتب: العاصمة البنمية (وهي بنما سيتي أو لاسيوداد دي بنما La Ciudad de Panama)؛ الرئيس الكوبي (وليس الكولومبي) راوول كاسترو...لا مجال للخطأ في الصحافة من أجل سمعة الصحافة...
3 - ملاحض الأحد 12 أبريل 2015 - 07:11
راوول كاسترو اهو كولومبي ام كوبي .انضروا الفقرة الخامسة من المقال راجعوا قبل النشر. انا علي يقين ان هذا التعليق لن ينشر لانه يمس الجريدة
4 - hassan الأحد 12 أبريل 2015 - 10:38
Salut. Vous avez mentioné dans votre texte que castro est le président de la colombie ( le président colombien) au lieu du cuba.
Salutations
5 - القارئ الأحد 12 أبريل 2015 - 11:04
هناك خطا في المقال "ومن جانبه اعرب الرئيس الكولومبي روول كاسترو"
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال