فتيات لجأن إلى خلع الحجاب ويرفضن إبداء "ثورة عليه"

فتيات لجأن إلى خلع الحجاب ويرفضن إبداء "ثورة عليه"
الخميس 16 أبريل 2015 - 10:00

ربما يكون أمرا عاديا أن تقرر 3 فتيات من بين ملايين غيرهن، في مصر، خلع الحجاب.. لكن أن ترفض نفس الفتيات دعوات للخروج في مظاهرة لخلع الحجاب في ميدان التحرير في قلب العاصمة القاهرة فهذا أمر قد يكون مستغربا.

الفتيات الثلاث، حديثات العهد بخلع الحجاب، قلن إن قرار خلع الحجاب لا يعني قبولهن بالدعوة العامة لخلع الحجاب في ميدان التحرير، ورغم أن كل واحدة منهن لديها أسبابها التي تختلف عن الأخرى في رفض الدعوة، غير أنهن أجمعن على أن الدعوة إلى خلع الحجاب ضد مبادئ الحرية التي طالما كافحن من أجل الحصول عليها.

وأطلق الكاتب الصحفي الليبرالي شريف الشوباشي دعوة عبر وسائل إعلام محلية في مصر للنساء للخروج في مظاهرة لخلع الحجاب بميدان التحرير، في مطلع ماي المقبل.. وقال الشوباشي إن هذه الدعوة هدفها رفض ما يفرضه المجتمع على النساء من تغطية للرأس واستنكار للفتاة التي تخلع الحجاب.

لكن الدعوة، التي قال إنها لاقت استجابة واسعة في أوساط النساء وخاصة اللواتي عانين طويلاً من القهر المجتمعي ولم يتمكن من خلع الحجاب، لم تجد صدى عند الفتيات الثلاث حديثي العهد بخلع الحجاب، حيث اعتبرنها لا تختلف كثيراً عن الدعوة إلى فرض الحجاب بالقوة.

رشا عمار، صحفية من محافظة سوهاج تبلغ من العمر 23 عاما ، قررت خلع الحجاب مثل كثير من الفتيات اللواتي يقررن خلع الحجاب، ويعلن القرار عبر صورهن الشخصية على حساباتهن الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعية، لكنها رفضت بشدة دعوة الشوباشي.

وقالت رشا: “عندما قررت خلع الحجاب كنت، ومازالت، أراه قرارا فرديا يتعلق بحريتي الشخصية، ولا علاقة لأحد به، لذا لم أكن أخشى ردود أفعال المقربين لأن عائلتي وأصدقائي شجعوني على اتخاذ هذه الخطوة، رغم أني كنت مترددة في البداية لأنني مغتربة، وبالتالي فنظرة الغرباء كانت من أكثر الأمور التي تشكل هاجسا بالنسبة لي”..وتابعت: “طلبت من أمي أن تحضر للقاهرة قبل خلعي للحجاب بشهر كامل، حتى يعرف الجميع بمن فيهم حارس المسكن، والبائع الذي اعتاد أن يراني في الصباح أني اتخذ هذه الخطوة بموافقة أهلي، وليس انحلالا أخلاقيا مني”.

هذا الخوف المجتمعي، والذي لا تسميه رشا كذلك، لم يدفعها لتبني دعوة الكاتب الصحفي بل على العكس قالت: “أنا ضد تلك الدعوة لأنه ليس من حق أي شخص أن يقول ماذا نرتدي أو لا نرتدي، ليس من حقه أن يقول للنساء اخلعن الحجاب كما أنه ليس من حقه أن يقول لهن البسن الخمار أو النقاب، بالنسبة لي هذه الدعوة عنصرية زائدة عن الحد لا أقبل بها”.

وعن أسباب خلعها للحجاب أضافت: “لم أخلعه لأني مصابة بفوبيا الإسلام السياسي، كل ما هنالك أني تعرضت لمسائل تقول إن الحجاب ليس فرض، ووجدت أن المعلومات المتاحة في هذا الأمر قدر المعلومات المتاحة في فرضيته، ففعلت ما شعرت براحة نفسية تجاهه”.

ما قالته الفتاة الصعيدية بشأن دعوة الشوباشي لم يختلف عن المدونة المصرية دينا ماهر التي وصفت الأمر بأنه ابتزاز، قائلة: “لا يمكن أن أؤيدها، أنا ضد أي شخص يحاول فرض رأي في مسائل الحرية الشخصية مثل الملبس، وبالنسبة لي هذه الدعوة رجعية ولا تختلف عن دعوة المشايخ الذين يرهبون الناس بالنار من أجل دفعهم لارتداء الحجاب”.

وتابعت ماهر: “الشوباشي وغيره من الداعين لخلع الحجاب، يحاولون ابتزاز الناس بمفهوم الحرية مع إن الحرية نفسها لا تعني التقييد بصورة ما سواء خلع أو ارتداء، ولا يمكن لأحد أن يقيم المرأة بطول الفستان الذي ترتديه، أو يقيمها بكمية القماش التي تغطي به جسدها، كلاهما تعصب وجهل والحرية لا تتجزأ”.

ماهر لم تتحدث عن صعوبة في ارتداء الحجاب، حيث قالت: “لم أتعرض لضغوط في ارتدائه كذلك في خلعه، بل على العكس أنا فتاة محظوظة لأن أهلي لا يتدخلون في شؤوني الخاصة بل يدعموني في أي خطوة اتخذها حتى لو كانت ضد أفكارهم”.

وعلى غرار عمار وماهر، قالت هاجر التهامي، الصحفية والكاتبة، “لست مع الدعوة لخلع الحجاب، لأنها تعني إملاء شيء بالقوة على النساء، ولا يختلف كثيرا عن دعوات ارتدائه بالقوة، بالإضافة إلى أننا لا يمكن أن نقول لأحد أفعل أو لا تفعل”.. وترفض التهامي بشدة أن تخبر صديقاتها بما يتوجب عليهن فعله، مضيفة : “بالنسبة لي الوضع مختلف، شعرت أنني أريد ارتدائه عندما أكون سعيدة به ومدركة له، الأمر نفسه بشأن الإسلام، فأنا لم اختره لذا قرأت كثيراً رغم أنني مسلمة بالفطرة حتى أصبحت مسلمة وفق قناعة”.

دعوة خلع الحجاب، قال عنها صاحبها الشوباشي إن الغرض منها تخفيف الضغوط الاجتماعية والتهديدات التي تعاني منها المرأة في مجتمعنا، مضيفا أنها “ستكون ضربة موجعة للإسلام السياسي، الذي كان ومازال سبباً في تقييد حرية المرأة، ومنعها من سبل التحضر والتحرر”.. واعتبر الشوباشي أن التوقيت الراهن هو أنسب توقيت من أجل القيام بثورة على الحجاب، لاسيما أن هذه الفترة هي فترة التحول الديمقراطي التي لابد أن يصحبها تحول في الفكر والعقول.

الشوباشي قال إن فكرته “ما زالت تتبلور، لكنها لاقت استجابة واسعة من الحركات النسائية في مصر”، دون أن يذكر مزيد من التفاصيل.. وأشار إلى أن من يتهمه بالفسق لم يطلع على مختلف التفسيرات والكتب مثله، حيث قرأ “ما يزيد عن 1400 كتاب”، معتبرا أن الحجاب ليس فريضة.. وأوضح الشوباشي أن موعد التظاهرة لتلبية دعوة خلع الحجاب قابل للتغيير لاسيما أنه تقدم بطلب للأجهزة الأمنية للحصول على تصريح رسمي للتظاهر وهو ما لم يحدث بعد.

في المقابل، كان للأزهر رأي في دعوة الشوباشي، حيث رأى أن الدعوة لخلع الحجاب نوع من امتهان كرامة المسلمات.. وكيل الأزهر عباس شومان قال في بيان له إنه من الأمور المجمع على فرضيتها من فقهاء المسلمين قديما وحديثا ارتداء المسلمة للحجاب متى بلغت، فإذا التزمت المسلمة بفرائض دينها فإن المطالبة بترك الحجاب والتظاهر من دونه يعد من التدخل السافر والاعتداء الصارخ على حرية وكرامة الإنسان فكما لا يجوز لإنسان أن يطلب من المرأة ترك الصلاة أو الصيام أو الحج فإنه لا يجوز مطالبتها بترك الحق الذي آمنت به من تلقاء نفسها ورضيته لنفسها.. وأضاف أن “أبسط ما يقال في هذا المقام يجب على دعاة الحريات ترك الحرية للفتاة المسلمة لإظهار تعاليم دينها كما تترك غير الملتزمة من دون ملاحقة من أحد على ترك حجابها مع الفارق بينهما”.

ورغم أن الدعوة لخلع الحجاب أثارت جدلاً بين صاحبها، والمؤسسات الدينية من جهة، من جهة أخرى بينه والرافضين لها، لكنها أثارت تساؤلاً بشأن الأسباب التي تدفع إلى تزايد عدد المحجبات في فترة ما أو انتشار ظاهرة خلع الحجاب في فترة أخرى.

سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية قال : “ارتداء الفتيات للحجاب في مجتمع ما يعود للظرف الذي يعيشه المجتمع، فمثلاً في مصر، حينما خرجت هدى شعراوي لتخلع الحجاب، فكان هذا سببه الحماسة والاستقلالية التي أشعرت الجميع بأن خلع الحجاب سيكون نوعا من التقدم، لكن في فترة مثل نكسة 1967 وجدنا موجة انتشار الحجاب وعودته بقوة، وهو ما أطلق عليه عدد من المؤرخين أسلمة المجتمع المصري وسببه أن الهزيمة دفعت الكثيرين للتمسك بالدين، واستمر الأمر كذلك، إلى حين وصل للصورة التي نحن عليها”.

وأضاف صادق: “المشكلة الحقيقة أننا لدينا ثقافة مسمومة، سواء على الصعيد الديني أو على صعيد الحريات، فإجبار الفتاة على ارتداء أو خلع الحجاب هو جوهر تلك الثقافة المسمومة”، لافتاً إلى أن “هناك من اعتاد أن يربط بين الارتداء أو الخلع وبين وجود عائق نفسي أو أخلاقي، لكن يبقى الأمر محصورا بحسب البيئة والطبقات التي تقبل بخلع الفتاة للحجاب، وهو ما لم يصبح ثقافة بعد لدينا”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

86
  • mariki har
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:12

    كل يوم تصلنا أشياء غريبة من هدا البلد … قريبا ستصبح دولة علمانية وهدا راجع لتسيير الهاوي و العبودي من الحكومة السيسية

  • جلال
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:13

    اللهم لا حول ولا قوة الا بك , اللهم انا نعوذ بك مما يصنعون….انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور….يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم..

  • رشيد
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:18

    لم أعد اندهش من اي شئ اقرأه او اسمعه او أراه لأننا في اخر الزمان.
    و بالنسبة لموضوع خلع الحجاب فاعتقد انه بدأ منذ وقت طويل، و هو امتداد لسلخ الاسلام و الشريعة عن الهوية.

  • عبد الله
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:20

    هذا هو السيسى وازلامه المدعم بالمليارات الدولارات ليخرب مصر من هويتها واخلاقها وثوابتها انهم الانقلابيون هاهم يقلبون مصر راسا على عقب والسؤال لجالس الكرسى على مشيخة الازهر ما قوله وما رده وكذلك لمن دعم الانقلابيين ما رايكم فى هذا

  • ؟؟؟؟؟؟؟
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:23

    بسم الله الرحمن الرحيم وقل المؤمنات يغضض من ابصارهن ويحفظن فروجهن وﻻ يبدين زينتهن اﻻ ما ظهر منها وليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن اﻻ لبعولتهن…)سورة النور
    وقرن في بيوتكن وﻻ تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )سورةاﻻحزاب
    ونعم بالله اللهم ان هذا منكر

  • ا لشرقي حنزاز
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:27

    ا علم و كما يعلم الجميع ان التطرف نوعان ديني ولا ديني والاثنان مسؤولان عن الوضع الذي تعانيه الامم فيجب على المسؤولين محاربة التطرف بكافة اشكاله الديني واللا ديني

  • karim
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:30

    الناس تهتم بما يفيد البشرية الآخرون منشغلون ب اللاهوت

  • محمد
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:33

    قالوا. انما الامم الاخلاق ما بقيت ادا دهبت اخلاقهم دهبوا. اللهم استر عوراتنا يارب وآمن. روعاتنا. انك رسميع عليم

  • free
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:35

    لبس الحجاب اوعدم لبس الحجاب تبقى حرية شخصية بدون وصاية.من.احد الاخلاق والعفة ليست باللباس لانريد اسلاما متطرفا ولا علمانية متطرفة انا رايى الشخصي اجد الحجاب يزيد الفتاة نورا وجمالا . وبالمناسبة انا علماني واحترم الجميع شكرا هيسبريس

  • Mohamed
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:37

    قريبا سيتم إغلاق المساجد لكونها أماكن تجمعات غير مرغوب فيها.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مصطفى مسلم
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:39

    اختي المسلمة ارتدي حجابك واتقي ربك وإياك ودعاة ابليس فمار أكثرهم في هذا الزمان فالمسلم لا يعرف الا الله وكتابه ورسوله وسنته لا لبرالي ولا شيوعي ولا…يقول قرأ1400 كتاب وهل قرأ كتاب الله؟حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مغربية بصح نيت
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:40

    الحجاب حرية شخصية لا يجب أن يفرضه أحد على أي إمرأة أو يدعو أحد لمنعه أو خلعه من باب دعوا الخلق للخالق كثير من النساء غير المحجبات يضعن الشال على رؤوسهن حين يكون الجو باردا كما تضعه المسيحيات في مصر خوفا من اضطهاد المتشددين من المسلمين و شخصيا لا اعتبر الحجاب رمزا دينيا مجرد زي كأي زي.

  • إسماعيل
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:40

    لا تقل خلعت الحجاب وقل كشفت عن شعرها لأنها أصلا لم تكن محجبة.وإن شئت ففسر قوله تعالى "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب"

  • zar
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:41

    وما المشكلة. من عمل صالحا فلنفسه ومن. أساء فعليها

  • مسلم
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:41

    ما لم أفهم هو من يحاربون بهاته الحملة من أجل نزع الحجاب وقد أنزل الله آية واضحة في هدا الشأن لقوله تعالى {
    وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} ما جوابك يا من قرأت 1400 كتاب

  • abdou74
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:44

    في هذا الزمن الذي كتر فيه فساد الأخلاق والرذيلة والزنا والتحرش الجنسي وطلق العنان للغرائز الحيوانية في كل زمان ومكان دون حسيب ولا رقيب صار النقاب أولى لتصون المرأة شرفها وكرامتها وخاصة أنوثتها لأن الأنوثة تشبه إلى حد كبير البنزين إن لم تغلق عليه بإحكام تسرب وتبخر حتى يبقى الجسد وحده وتضيع المشاعر والأحاسيس وهي التي تعطي الحياة والسعادة الحقيقية لذلك الجسد.
    أما خلع الحجاب فهو شر وأشر منه المجاهرة بذلك أسأل الله العزيز الحليم أن يعفو عنكن ويتجاوز عنكن ويهديكن طريق الحق والنجاة ولا يغتر أحد بصغر سنه وعتفوان الشباب فلا يدري أحد متى تدركه المنية.
    أما خلع الحجاب وحلق اللحية فلا نطيع الأبوين في ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.وفي الأخير،قد يقول قائل إن المتحجبات يفعلن المصائب نقول لهم الحجاب أو النقاب بريئ من صاحبة الحجاب أو النقاب اللائي أدنبن لأن الحجاب أو النقاب رمز الطهر والعفاف رغم أنف الحاقدين والكائدين ومروجي الأكاديب للنيل منه فهو مذكور في القرأن الكريم إذن فهو محفوظ وباقي إلى أن تقوم الساعة.

  • Said France
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:44

    لا حول ولا قوة الا بالله انه حجاب الموضة
    بماذا يجيب الازهر الشريف عن هذه التناقضات التي بدأت تظهر في مصر بعد الانقلاب ؟
    هذه مسؤولية أمام الله وأمام الأمة وأمام التاريخ.

  • سليماني مغربي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:48

    منذ زمن وانا ابحث عن الاسباب التي جعلت عقل المراة اصغر حجما من عقل الرجل ,ويوما بعد يوم صرت اعرف لماذا !!!!!!

  • هواري
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:48

    اليوم دعوة لخلع الحجاب وغدا دعوة لشيء اكبر من ذلك يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

  • فاطمة
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:48

    حسبنا الله ونعم والوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل ماذا بقي بعد أولا الغاء بعض الدروس من المقررات ثم حرق بعض الكتب والمبرر انها تدعوا الى التطرف واليوم دعوة الى خلع الحجاب طبعا الحجاب في نظرهم رمز للإرهاب وماذا سيكون في المستقبل الدعوى الى الفجور الجماعي……….. اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا

  • منى
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:51

    لا حول ولا قوة الا بالله.لقد اصبح كل ما له علاقة بالدين شيئا محاربا و مصدر قلق لأمثال من ينادي بالتحرر و الحرية.نسأل الله ان ينصر دين أمة محمد و يعز المسلمين في كل مكان.آمين.

  • SOS
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:53

    يقول سبحانه و تعالى : ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ( 8 ) ) .
    يا للحسرة على مصر و شعب مصر و الحرمات بمصر !
    أصبح كالقطيع يساق كما تسوق الريح القش و الخش بالبراري ..!
    غدا لن ينفع أحد لا السيسي و لا الأبواق المأجورة و لا مال و لا جاه و لا بنون الا من أتى ربه بقلب سليم .. ( إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب ( 166 ) وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار ( 167 ) )
    انها سياسة " جوع كلبك يتبعك و ينبح من أجلك "
    انها فعلة الفقر و الحاجة و الجهل و اليأس و الاعلام الفاسد و الانحطاط الأخلاقي و الفكري..
    نسأل الله أن لا يؤاخذنا و أهل مصر و كل الشعوب المسلمة بما يفعله السفهاء و الزنادقة و المنافقين منا و ان يرينا الحق حقا و يلهمنا اتباعه ..

  • عبد الغفور
    الخميس 16 أبريل 2015 - 10:55

    قوله تعالى:ولى يبدين زينتهن إلى ماظهر
    منها وليضربن بخمرهن علىجيوبهن و لى يبدين زينتهن إلى لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن

  • عدنان ابراهيم
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:00

    اللباس الشرعي اعتناق ليس ارتياد.ولو كانت الصلاة والصوم والزكاة لهم مظاهر كمظهر الحجاب لاصبحت الدنيا نعيشها كالعيش في المحكمة لماذا لا تصلي ولا تزكي ولا تصوم.لأنهما لهما مظاهر وعلامات.

  • الصاعقة
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:08

    الدعوة الى ازالة الحجاب ليس في مصلحة المرأة ولا الرجل لانه تعري جزئي وكلما زاد التعري زاد التحرش الجنسي يمكنكم ان تتصورو معي لو كان الجميع عراة كم من جريمة اغتصاب ستقع والضحية هي المرأة

  • مصطفى مسلم
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:10

    حسبنا الله ونعم الوكيل عاى اعداء الاسلام لا يستطيعون التشكيك في محرقة اليهود ويشككون في آيات الله وأحاديث رسوله.

  • zbr
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:11

    انا استغرب لماذا هذه الضجة العالمية التي نسمع عنها بين الحين والاخر والتي احدثها العلمانيون بسبب قماش فوق الراس لايؤخر مجتمعا ولايقدمه، اهذه هي الحرية التي تشدق بها العلمانيون هاتفين بها في كل المنابر الاعلامية سنوات عدة ، لقد اصبحوا اكثر تشددا من اولئك الذين يلعنونهم صباح مساء بسبب تشددهم ، ولا غرابة ان نجدهم في القريب العاجل ينظموا مسيرة للافطارالجماعي في رمضان ثم مسيرة لمنع الناس من الصلاة ، وكأن همهم الوحيد هم محاربة الاسلام وليس التطرف الديني، ما هذا التخلف العقلي والتبلد الفكري ، هؤلاء في الحقيقة يجب التصدي لهم من طرف المسؤولين، ليس خوفا على الاسلام فالجبل لايهدمه نطحة اونطحتين من معزة اومعزتين ، وانما الخوف ان تظهر جماعة متشددة يجعلون من هذا سببا يعلون فيه الحرب على العلمانيين بالسلاح ،اذ ذاك ستصرف ملايير الدولة في قمع هؤلاء المسلحين ،فتصبح هذه الامة طمعا لاخرين بعد ان تنهكها الحروب الاهلية .

  • طريقان لا ثالث لهما
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:11

    انهم سائرون في طريق المساواة التامة بين الجنسين و هذا يرتكز على أساس أن العقل يستطيع التحكم تماما في الغريزة و الشهوة و الطبيعة، و أن هذا مسألة وقت و تدرج، أما الإسلام فيوصي بضرورة الحذر من الشهوات و تجنب تتبع خطواتها على أساس أن الإنسان ضعيف. فهم يؤلهون العقل و نحن نسجد به لله. ولكم واسع النظر

  • عمر
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:12

    ما يسمى بالحجاب الاسلامي في الحقيقة هو حجاب عربي و كان لباس خاص بالمرأة الحرة فقط قبل الاسلام و بعده. و لمن يريد ان يعرف حقيقة هذا النوع من اللباس ادعوه الى الاستماع للدكتور محمد شحرور على اليوتيوب ولا تكتفوا بما يقوله فقط فقهاؤنا . لان العلم يشرب من منابع مختلفة

  • فؤادوحة
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:12

    هل هاته هي تورتكم يا مصريين توره على الدين .هل الدين هو الدين كان سبب فقركم ومعاناتكم ترتم على ضالم فاسقتموه فجلبتم طاغية محارب للاسلام ليفعل بكم وبدينكم ما يريد وانتم تنضرون .اسمحولين ان اسمي ثورتكم في مصر ثورة الخرفان لان الرجال هم فالسجن الان .مصر في منزلق خطير

  • غفران
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:14

    ماذا جرى لهذا الشعب منذ الاطاحة بحسني مبارك الناس"تلفوا" اعلامهم يشتغل ليل نهار ظهور قنوات جديدة"وغير جيب أفم قول" الكل أصبح محللا وناقدا ومثقفا
    انتشرت الجريمة بشكل فظيع اغتصاب جماعي سرقة تحرش الكل سمع عن الحادثة حيث تحرش مجموعة من الشبان بطفلة محجبة رفقة والدها الذي لم يستطع أن يدافع عنها أين هي مصر أم الدنيا لقد ضاعت

  • عادل محسن
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:16

    كم تمنيت أن يكون هذا الخبر مبنيا على دراسات واحصائيات، الا أن بعض الأخبار دائما تبعث على الغثيان، وهل فرض الحجاب قهرا على تلك الفتيات أصلا؟ وما هو نوعية اللباس الذي يرتدينه أصلا؟ مجرد خرقة فوق الرأس ك"الزيف" عندنا، وهل تتوفر فيه مواصفات الحجاب الاسلامي الذي ليس زينة في حد ذاته؟ ومن يكون هذا الشوباشي؟ أليس بوقا من أبواق العسكر؟. هاته مصر التي يريدها السيسي كره دفين لكل ما هو اسلامي.وكل هذا تلهية للشعب عن أم المشاكل وهي الانقلاب العسكري الدموي ليس الا.

  • oussama
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:18

    عجيب أمر هذه البلد، فيها مشاكل إقتصادية و سياسية خطيرة و يريدون إلهاء المجتمع و تخذيره بكل ما أتيح.

    فعلا هي دولة السيسي السفاح، لا عجب.

  • مغربي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:20

    إبحثوا في كوكل او ويكيبيديا عن Urine therapy او Urinothérapie اوسقيو عيوناتكم وكفاكم إستهزاء بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • Abdelwahed.chtaibi
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:21

    ماذا ننتظر أن نسمع من صحافةبلد يحكمه الإنقلابيون وأصحاب عمم باعو رسالتهم؟حسبي الله ونعم الوكيل

  • أمير الشمال
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:21

    آه عليك يا أرض الكنانة من عبث المفسدين.. لقد أصبح التجرأ على دين الله و شرعه حتى من اتفه خلقه.. اخلعوا الحجاب او حتى السروال ؟؟؟ من منعكم ايها الحاقدون على العفيفات ؟؟ تتبجحون بالتعري و التبرج حتى اضحت المحجة عقدة بالنسبة اليكم .. تبا لكم و لما تعبدون.!!!

  • kttani
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:21

    هل هذا شيء يستحق أن نقدمه الى البشرية على أنه انجازعظيم .الشعوب همها هو البناء ،البحث العمل التربية الأمور الأخرى هي مسائل شخصية . وفي اعتقادي وبخصوص النقاب فلا علاقة بين العفة والحجاب أوبين التدين والأخلاق .التقرير الخاص بالتدين يبين ذلك التايلاند والمغرب في المراتب المتقدمة مع أنهما من أكبربِؤر السياحة الجنسية في العالم بل اذا القيت نظرة على الشارع في المغرب تجد كل النساء متحجبات تقريبا والدوافع الى ذلك مختلفة

  • simo
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:21

    كل شخص حر في ما يلبس مع احترام قواعد الحشمة. وسؤالي ما هو ااحجاب؟ هل هو تغطية الرأس مع ملابس ملتسقة بالتضاريس الجسدية؟ لباس عادي خير من هذه الموضة.

  • فضولي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:36

    بغيتو تحيدو الحجاب شغلكم هداك ولكن وجدو اش غا تكولو يوم القيامة, هداك اليوم السيسي ما غا ينفع حتى راسو. صدق ابن خلدون: الناس على دين ملوكها.

  • محلل علماني
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:37

    في حقيقة الامر عندما تقتنع نساء بان من حقهن خلع الحجاب كما ارتداؤه فهذا دليل على بزوغ فجر الحرية
    حتى الايمان نفسه وعدم الايمان مسالة حرية فردية
    استغرب لمجتمعات في القرن 21 تفرض عليك بالقوة ان تؤمن بالملاءكة والرسل والجن وعذاب القبر والجنة والنار ووووو
    وكل هذه الامور الغيبية من ناحية العدل لسنا جميعنا ملزمين ان نصدقها

  • abdo
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:38

    سبحان الله فتيات اوربا دخلت عليهم ثقافة الحجاب و المسلمات يخلعن الحجاب.

  • sami ahmed
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:44

    ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 )… صدق الله العظيم.. (ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون ) صدق الله العظيم…
    الى من ريد تزييف الامور و الحقائق
    الى من يريد نشر الفساد و الفواحش
    الى من يدعي حرية المرأة
    ستحاسبون على كل هذا …
    الم تكن السيدة مريم ترتدي الحجاب
    انظروا الى المسميات بالاخوات في الكنائس ماذا يرتين -الحجاب
    انظروا الى نساء الغرب المسلمات فخورات بارتداء الحجاب
    ونساءنا فخورات بنزع الحجاب
    يقول تعالى ( ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم )صدق الله العظيم.
    اللهم اهدي بناتنا و بنات المسلمين و نساءنا و نساء المسلمين امين يا رب العامين .

  • حفصة
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:49

    لا حول ولا قوة الا بالله. الحجاب فرض مثله مثل الصلاة والصيام . هدا الكلام يقال في دولة اسلامية!!! ربما هذه علامة من علامات الساعة. انا اعيش في امريكا وارتدي الحجاب واعامل باحترام شديد من طرف الناس لانهم يعرفون ان المسلمة يجب ان تكون محجبة وهدا من البديهي عندهم . لك الله يا مصر.

  • مسلم
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:53

    هاؤﻻء الفتيات لم يخلعن الحجاب انما اردن فقط تغيير الموضة فقط اما الحجاب لن يخلع ابدا لدى مرتدييه عن قناعة

  • البحث قبل الحكم
    الخميس 16 أبريل 2015 - 11:59

    الى صاحب التعليق عمر-31 بالله يا أخي لقد رأيت ما قاله أستادك محمد شحرور كان كلامه مقنع لكن تفسيره خاطئ عندما فسر الآية و قال : تفرض علينا هذه الاية الكريمة ان نعود الى المجتمع الذي نزلت فيه؛ وذلك لانها نزلت عليه، وحددت حدود اللباس طبقا لما كان متعارفا لبسه في تلك المرحلة. أنا أجيب ان القرآن الكريم صالح لكل زمان ومكان و هو معجزة الرسول صل الله عليه وسلم

  • زهير
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:05

    لا ألوم أحدا على ما وصلت إليه مصر على قدر ما ألوم الشعب الذي أيد الخروج على الرئيس الشرعي مرصي و بالأخص حزب النور السلفي "التلفي" الذي أيد السيسي بقرار من السعودية قاتلهم الله جميعا….

  • الغارة المتجددة على الاسلام
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:16

    إننا حقا في معركة ضد فئة قليلة تريد تنصير المسلمين في المغرب بطريقة غير مباشرة منها العلمانية

  • مــــاجـــدولين
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:32

    شي ناس عندنا في المغرب مرضوا ورجعوا مهووسين بكل ماهو مصري،حتى انهم كينسوا واقعهم في بلدهم،هذا فصام لوحظ وتبه له حتى اخوتنا المصريون وهو يذل على اننا نحتاج للعلاج
    الحجاب او ووضع الفولار على الرأس لا يعني ان كل من يضعه مقتنع به او انه ملتزم بالتدين ونحن في المغرب رأينا كيف اصبح وضع الزيف او حتى لبس النقاب مرتبط باسباب غالبا بعيدة عن الاقتناع الديني،وغالبا البنات لبسوا الحجاب في بداية التسعينات في القرن الماضي في المغرب كموضة غزت ثانوياتنا و كذلك بضغط او اغراء في كثير من الاحيان من بعض الاساتذة،او لتغطية الاعوجاجات الجسدية والتخلص من تعب الاعتناء بالشعر،التخلص من نظرة المجتمع الفصامي ونظرته المسبقة عن البنت الغير متحجبة،الرغبة في الزواج… وظن الناس ان كل من ستلبس الحجاب يجعلها فاضلة تقية كما هو منظر في الكتب،لكن تبين ان الواقع لا علاقة له بالخطابات الدينية الغير الواقعية،فراينا لاشيء تغير بل تأكد للجميع ان التخفي في اللباس لا يتني اي احد عن ارتكاب اي معصية بل حتى صاحبة الحجاب لم تعد عندها تلك السمعة التي سوقت في الاول بل اصبحت انسانة عادية في مجتمع متخلف يحكم على المظاهر عوض الجواهر

  • كيمو
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:35

    كنت أظن أن الزمن الذي نعيش فيه هو زمن العري و المسخ و و و
    لكن لما قرأت مؤخرا التاربخ الإسلامي و وجدت أن عورة الآمة من السرة حتى الركبة و أن عمر ضرب جارية كانت تضع الحجاب و قال لها : أ تتشبهين بالحرائر ؟ كما وجدت صور من الأرشيف الفرنسي لجواري مغربيات في بداية القرن 20 يلبسن من السرة إلى الركبة كاشفات صدورهن
    صافي مبقيت قادر نقول والو تخربقت شوية فدماغي

  • نأسف....
    الخميس 16 أبريل 2015 - 12:52

    اللهم لا تفتنا في ديننا الذي هو عصمة أمرنا.نحن في آخر الزمان ينطق فيه الرويبضة ويكذب فيها الصادق ويصدق فيه الكاذب.ماذا تساوي أختنا المرأة بلا حجاب إلا يكفيهم كل تلك الطعنات التي وجهوها لجسد المرأة وبذلك المجتمع باكمله.حسبنا الله ونعم الوكيل…..

  • mawhouba
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:01

    Je ne suis pas voilé mais ce que j'ai lu dans cet article m'a rendu triste

  • امال
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:12

    الحجاب ليس فرضا ولم يات القران باي اية تفرض ان تغطي المراة وجهها او شعرها .الزينة الظاهرة للمراة لا احد لديه الحق ان يفرض عليها ان تغطيها، ولا علاقة للمراة بما يفكر الرجل حتئ تقوم بتغطية وجهها او شعرها. فالخطر في التعري الدي يبرز الصدر او العورات كما هو خطر ايضا في تغطية الوجه .ولدا ينبغي الاعتدال.للاسف اصبحنا في وقت صار فيه التشدد والتزمت هو الغالب والاهتمام بالسطحيات اكتر من المفيد. شخصيا اصلي واصوم واحاول ارضا‍‍‍ الله بقدر المستطاع ولا ارتدي حجاب ولكن لا البس لا نقاب ولا لبس متعري وبالنسبة لغض النظر فهو واجب للنسا‍ء كما للرجال .والله اعلم

  • نبيل
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:38

    و سنرى عجايب اخرى في هذا البلد، فهو الشعب الذي رفض الديموقراطية عندما تحصل عليها و اصر على العيش في اللامفهوم

  • عبد الله
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:51

    الحجاب فرض يا اخت امال 54 لاعلاقة له بالقناعة الشخصية والحرية الفردية ولايراد به الاوجه الله وتلك هداية لاينعم الله بها الا على من احب او شاء فلاسحق لنا ان نؤمن ببعض الكتاب ونترك بعضه فليس ذلك من الاسلام في شيء .قال تعالى : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما)….وقال ايضا(( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ( 31 ) ).القران وسنة الرسول اهتمت بكل شيء حتى مايسميه البعض سطحيات…والا فلم الحسنة ان اطعمت قطة لوجه الله ولم السيئة ان اسات لها.ولم ان تك حبة من خردل في اي ركن من اركان الارض يات بها الله.

  • عزيزة المغربية
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:00

    يقول عز من قائل 🙁 يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون) الغرب صدروا لنا مفاهيم نلهو ونتلهى بها وهم يخترعون ويبدعون في كل المجالات التي تفيد البشرية
    لاأدري ماهذه الحرية التي نتشدق بها، فطائفة تدعو الى الحرية الجنسية وأخرى تدعو الى نزع الحجاب. أين علماؤها من هذا الجدال ؟؟؟؟ نريد خرجة لعلماء المسلمين ترد بحكمة ومنطق على كل التساؤلات والجدالات. فنحن امة لها دستورها الذي لن تضل أبدا إن هي أحسنت استثماره وفهمه. اللهم لاتجعل للحيرة سبيلا الى قلوبنا يارب

  • imane
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:02

    ما تنساوش حثى حنا عندنا بحال هذ ناس بغا يحلل الإجهاض لبغا يحلل الحشيش لبغا يحلل الدعارة لبغا حرية جنسية لبغا إلخ هي علامة الساعة إذا أردن حذف الحجاب فبنهن وأنفسهن وليس طلب الشهرة وثأثير على الغير ٠هما ظهر لحذف الحجاب حنا لمصيبة كل نهار حاجة الواقع الوقار والصدق والعفة أصبحت في الركن والساقط مرفوع له كامل الحرية حثى أنه أصبح الناطق الرسمي بما يريد الشعب وتعميم الرفاه والسعادة التي يوجد فيها طبعا بالمقلوب إذا عمت هانت بغظا ونيلا من الٱخرين الأفضل منه٠

  • anas
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:13

    العلم إن يصطحبه المرأ أنظره *** والجهل عيب إن رافقته خدشا
    إن مسألة الحجاب ليست مسألة تقبل الأخذ والرد ، بل هي من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة فما دامت الأخت مسلمة مقتنعة بمبادئ الإسلام فمن تلك المبادئ وضع الحجاب ،والتي لا تضع الحجاب فهي عاصية ندعوها بالتي هي أحسن ولا نكفر أحدا بهذا الفعل ، كما لا نقول بأنه حرية فردية .
    فالأمر محسوم في شرعنا الحنيف ولا يقبل مزايدات .

  • imane
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:45

    في نظري حاكم له معارضون ومساندون نحن لا شأن لنا بما إختاره أو لم يختاره الٱخرون في كل شعب يوجد تيارات تتصارع خفية ظاهر أو حثى بالعنف من تنزع حجاب أمام ملأ هذا يعني هناك حرقة في قلبك وتنزعه لأجل الناس كما وضعته تحس أنها تعيش جوا منافق نقوم بتنفيس وتريد ناس تقليدها لأنها وضعته لأجلهم من أجل مٱرب لم تتحقق وتريد من الٱخرين يكونو مثلها لو أنها لم تعد مقتنعه ستنزعه بين نفسها٠بغض النظر عن الحجاب المرأة التي تغطي جسمها تبدو محترمة عكس العارية ووالمتبرجة خاصة بهذ آلزمن حيث يتم صناعة الجمال حيث أصبحت المرأة والإنسان عامة سلعة ٠وهي تظع نفسهاسلعة بتبرجها للرجل وهي لا تتبرج إلا له خاصة إذا كانت بدون مستوى تربوي أو قيمي بغض النظر عن مستوى علمي مؤخرا قرأت عن مغترباب بفرنسا من دول مختلفة يدرسن في أكبر الجامعات ويلجأون للدعارة ليصرفن على أنفسهن أو يعشن رفاهية مؤقتة هنا يبدو المرض النفسي ومدى الإهانة الذي لا تحققه دراسة لا تنفع الإنسان حثى في تأهيل نفسه ٠الحجاب يضهر المرأة بشكل محترم هناك الكثيرات يلبسنه لأنهم يريدون من تريد تنزعه بدون شوشرة فلا أحد يهتم به نحن سنحاسبها لأخلاقها وليس حجابها

  • OumHana
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:49

    السلام عليكم
    لو كان العرى مقياس للحضارة لكانت الحيونات أكتو تحضرا.
    The Way I see it, the more precious the diamond is the more protected and hidden from all hands, b the opposite is true. And subhana Allah Hijab gives more noor and value to women. The first thing that comes to most men's head when they see a very exposed woman, is 'tool'. Not her value or her brain. الله يهدينا و يهدي بينا. والله قيمة المرأة في حشمتها و عفافها وليس لعرض أزياء في الشوارع امام الجميع. اللهم يا مقلب القلوب تبث قلوبنا على الإيمان و التقوى و اهدي و ارحم جميع المسلمين

  • abd
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:58

    حتى وان كفر كل اهل الارض فهل هدا يضر الله شيئا.اكيد كل منا يعرف الجواب.لقد سبقكن اقوام واقوام ودهبوا بعيدا في الكفر والالحاد وبعد دلك دهبت ريحهم. هده حملة ظاهرها الشر وباطنها خير كدلك ليميز الله الخبيث من الطيب. كم من حجاب مجرد مظهر فقط .

  • مغربية حرة
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:59

    احسبنا الله و نعم الوكيل. الحجاب مفرووووض على كل مسلمة في الكتاب و السنة. و ذلك لمصلحتها قبل كل شيء اقسم بالله العظيم لو التزمت النساء بالامور الشرعية لاصبحت الشعوب العربية الاسلامية هي الرائدة. الاسلام لم ينقص قط من قيمة المرأة بل جعلها في قمة اهتماماته لانها عنصر فعال بل و جد مؤثر في المجتمع و من المستحيييل ان يكون الحجاب مفروضا و لا يخدم مصلحة النرأة اولا مستحيييل. لكن لا تعمى الابصار انما تعمى القلوب التي هي في الصدور. اللهم ثبتنا على دينك يا رب و لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.
    اخواني اخواتي بعد كل هذه العاهات التي بدأت تظهر في مجتمعاتنا ادعوكم الى الالتزام بحبل الله و اتباع سنة نبيه الكريم و الاكتار من الحسناة قدر الامكان لان قريبا جدا جدا ستشرق الشمس من مغربها.

  • salfi
    الخميس 16 أبريل 2015 - 16:27

    وماذا عن اللواتي يبالغن في التعري لم نسمع عن منتقد لهن . كان حريا علينا اتباع الغرب فيما يفيد من العلوم و ألسلوك . فلا نجعل كل اهتمامنا في خلع او ترك الحجاب ، انها مسالة قناعة . فكل سيحاسب لوحده امام خالقه . الله يهدينا.

  • عادل
    الخميس 16 أبريل 2015 - 17:43

    وتعراو كاع شكون لي مسوق ليكم .غير حيد لحجاب و صنعتو الصوارخ للمريخ .شعب مكلخ

  • متابع
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:00

    (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [النور: 19].
    لا أريد الدفاع عن شرعية الحجاب ووجوبه من الناحية الشرعية، ولكن نظرة متأملة إلى الواقع اليومي لدنيانا ولشوارعنا تؤيد أن المرأة متى بلغت "وجب" عليها ستر نفسها وذلك بتغطية أماكن الفتنة والإغواء فيها، وقد ثبت علميا أن أماكن الإغواء في المرأة هي نفسها الثابته شرعيا، وذلك للحفاظ على قيمتها وقبوليتها لدى الجنس الآخر، لأن المرأة كالوردة متى ذبلت قلت الرغبة فيها إلى أن تندثر تماما. فما الذي يقوله هذا الصعلوك الفاسق الضال المضل؟

  • KHALID
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:10

    الحجاب امر رباني قبل كل شئء ولا يمكن التشكيك فيه لان ثبوته من الكتاب والسنة ومن ارد ان يعرف عليه الرجوع الى كتاب الله عز وجل .
    الامر الثاني فهو بين العبد وربه وسمة للمجتمع المسلم يجازى فاعله بقصده ونيته ويحاسب تاركه بوزره ومعصيته .
    الثالث من نادى او أمر بتعطيل أمر رباني مفروض وواجب فوزره وحسابه عند ربه مضاعف لانه يعتبر ضال ومضل ياخذ بجريرته وكل من سار على دربه .وهم الدعاة على ابواب جهنم والعياذ بالله .

  • نور
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:10

    الى التعليق31محمد شحرور مهندس لاعلاقة له بالفقه ثم هويدعو الى خلع الحجاب والى المساكنة والى زواج المسياروالمتعة ويعتبرهم ملك يمين ويثحدت عن المواريث بطريقة رياضية ولايعترف بالسنة ويعتبر من القرأنيين ومن اتباع رشاد خليفة الذي هو ايضا مهندس ولا اظن يا اخي انك ترضى المساكنة لاختك اوابنتك فالرجل لم يبقى له الا الاستبضاع ويعود بنا الى العهد الجاهلي والى التعليق 51 هل سمعت من اجدادك ان مغربيات كن يجبن الطرقات عاريات الصدر ثم الصور التي التقطت 1912توحي بانها مقصودة تفرج في اليوتوب على اسرار باريس اماكن محرجة لتعلم انها كانت تضعهم في اقفاص كالحيوانات اما الحديث فيتحدث عن الامة عندما تتزوج وهناك من يضعف الحديث عمر لم يخلع حجاب الجارية بل امر ان تكشف وجهها لقد بتلي ديننا بكل من هب ودب ليتحدث فيه وغاب اهل الاختصاص

  • محمد من فاس
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:27

    لا تستغربون.كما قال رسول الله ﷺ. جاء الاسلام غريب.ويعود.كما بدء.غربيب.فطوبا للغرباء.هده.هي.الحرية المرأة.اللذين.يدندنون حولها.يوريدن.منها ان تخلع.كل.الملابيس.وتخرج.متبرجة.مائلة.وهدا نوع من التحرش الجنسي.اصبح اكتر النساء.يتحرشنى.بي الرجال.اينا الامر بي المعروف والنهي عن المنكر.

  • مسلم
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:40

    لاغ رابة ان نسمع مثل هذه الشطحات الشاذة على عهد السيسي واذنابه فهم من اجل هذا جيئ بهم من دهاليز امبراطوريةالدم والفتك وقلب الامور على المسلمين كلما اتيحت لهم الفرصة ونسوا بان لهذا الدين العظيم رب يحفظه وينصره .

  • B.m
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:40

    السلام عليكم عندما أتى كورباتشوف الى الرئاسة في الاتحاد السوفياتي فهو من أصل يهودي قالت المرأة الحديدية السيدة تاتشر لقد وجدنا شخص يتفهمنا يعني كانت تقصد تفكيك الاتحاد السوفياتي وكان ذالك والأن أتى السيسي وهو أيضاً من اصل يهودي ولقد وجدوا شخصا يتفهمون معه لتدمير مصر ام العرب وهاهن فتيات مسلمات يديرهن بعض الانقلابيين وبعض العلمانيين ويخلعن حجابهن ويقلن نحن اتخذناهذا القرار من إرادة شخصية .فسبحان الله كيف تفشى فيي اوساطنا هاته الجراثيم آلتي يصعب اقتلاعها.

  • Ziyani
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:41

    سبحان الله كيف غسلت أدمغة الناس بهده الخرقة اللعينة فوق رأس المرأه المسكينة.

    إلا من رحم ربي، كثير من المتدخلين في عقولهم لصق أن المرأه عورة!! أنها يجب سترها!! وكأن الرجل ليس عليه حرج و كفاه فخراً أنه رجل!!

    المرأه تعيش بكرامة و في سلم في دول الحضارة الحقة التي ورثت مشعل الاستخلاف في الأرض، و كثير المسلمون (ليس كلهم) لا زالوا في وضع pause في تاريخ أجدادنا الدين لن ينفعنا لا اليوم و لا غداً و لا بين يدي الله.

    قماشة تافهة لم تكن فوق رأس نساء زمان، و تدليس في تفسير آيات الله من طرف رجال متخلفين يلبسون لباس التأله على عباد الله.

    سبق كثير من العلماء بتفنيد أكذوبة الحجاب ولكن المؤسسات المسيطرة على ألدين لازالت تحت سيطرة الكسالى من خريجي مدارس التخلف. لكن لن يدوم هذا، فسنة الله في الأكوان هي التغيير والتقدم… و لله في خلقه شؤون !!

  • مسلم غيور على دينه
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:48

    السلام عليكم اتقوا الله في المسلمين ايها المفتون العلمانيون الفتانون الرويبضة الذين ؛ايتها الاخت المسلمة ان الحجاب فرض بدليل قوله تعالى(يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من حلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يوذين وكان الله عفورا رحيما)سورة الاحزاب الاية 59وسبب نزول الاية ان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم :"يا رسول الله ان نساءك يدخل عليهن البار والفاجر فلو رايت ان يحتجبن"فنزلت الاية وروي ان اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما لم دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بلباس شفاف قال لها صلى الله عيله وسلم :(يا اسماء ان المرآة اذا بلغت المحيض لا يجوز ان يظهر منها الا هذا وهذا اشار الى الوجه والكفين) اتق الله يا شوباشي في نساء المسلمين فالخطأب في النصين موجه لعامة المسلمين والله سبحانه وتعالى يقول :(و ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله ان الله شديد العقاب)سورة الحشر الاية7

  • عمر
    الخميس 16 أبريل 2015 - 20:06

    وادا سئلت عن الكنانة قل لهم هي أمة تلهو وشعب يلعب لقد خلعه المدعوة بأم المصريين القاهرة صفية زغلول تتلون ولكن ﻻ تحسنت الثمتيل

  • الاسلام
    الخميس 16 أبريل 2015 - 20:49

    قال تعالى ( يا ايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)k

  • ROSATRE
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:52

    مغربية حرة

    " …اقسم بالله العظيم لو التزمت النساء بالامور الشرعية لاصبحت الشعوب العربية الاسلامية هي الرائدة…" اللهم لا تؤخذنا بما يقوله السفهاء منا ، تقسم بالله ان الشعوب الاسلامية ستكون هي الرائدة اذا التزمت النساء بتعايم الدين وعلى رأسها الحجاب او ما يسمى باللباس الشرعي ، وهل السعوديات والافغانيات والسودانيات لا يلتزمن بترهاتك ، هل شعوب هذه الدول رائدة في شيء غير الخرفات مثل التي تعشعش في دماغك ."..والله اما قفلتي لفورتي.." نعسي مزيان غادي اجيك العلم حتى النموسية …"
    استغفري ربك عساه ان يأخذ بدماغك …راك مشيتي فيها

  • عماد بويرمان
    الخميس 16 أبريل 2015 - 22:14

    أنا أريد أن أقول لكل النساء المسلمات لله حق إسلامهن و ليس كما نرى الآن في هذا الزمن الفاتن من نساء لا يخافون الله الذي خلقهم و أوجدهم من بعد ماكانوا عدما و لا يخافون العذاب الشديد و جعلوا أنفسهن في دنيا فانية تساوي في الآخرة كعشية قضوها في يوم و بالطبع فأنا لا أقصد كل النساء و لكن غالبيتهم
    أسأل الله أن يهديهم إلى الحق و أن يتوبوا إليه قبل فوات الآوان.

  • مسلم
    الخميس 16 أبريل 2015 - 22:53

    لاحول ولا قوة الا بالله
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • MoMo
    الخميس 16 أبريل 2015 - 23:18

    الصحافة المصرية خلعت كل المبادئ والأخلاق … فما يضيرها إن دعت إلى خلع الحجاب .

    إسرائيل خلعت لمصر كل ملابسها وجعاتها عارية أمام كل العرب منذ عهد السادات … فما العيب إذا إذا دعت صحافة السيسي إلى خلع الحجاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مصر عريانة ًلا .

  • صدق رسول الله
    الخميس 16 أبريل 2015 - 23:21

    ايها الاخوان والاخوات لاتستغربا نحن في اخر الزمان .قال انس بن مالك ..اصبرو فانه لاياتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم . صدق رسول الله /ص/

  • ABABOU
    الخميس 16 أبريل 2015 - 23:39

    إلى الأخت المغربية بصح نيت رقم 12 واخرين
    اذا كنت مسلمة سأعطيك نصيحة أخوية، حينما تتحدثين عن شيء يخص الدين الإسلامي الحنيف لا تقحمي رأيك الشخصي فيه لأن الدين القرار فيه لرب العالمين سبحانه وتعالى ولرسوله الكريم (ص)، فالله سبحانه يقول في سورة الأحزاب آية 33 " وما كان لمومن ولا مومنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا". إذن فالواجب عليك وعلي وعلى الآخرين هو البحث عن حكم الله ورسوله في مسألة الحجاب ثم الالتزام بالحكم. ولا يغرنك المطالبات بحرية التعري لأنهن لن ينفعنك يوم الوقوف بين يديه إن أنت خالفت حكمه.
    فالدين لا يجب ان ننظر اليه كلون او اكل او شرب حتى يقول فيه الانسان رايه الشخصي او يفتي فيه بغير علم. قد يقول الانسان انني فهمت من هذه الاية ان الحجاب فرض او فهمت من الاية الاخرى او من حديث ما ان الحجاب ليس فرضا. المهم ان يكون الحكم يعتمد على اية او حديث. بهذا اريد ان اسالك انت وكل الاخوة والاخوات الذين يتفقون معك في الراي: من اين اخذتم هذا الحكم?. هدانا الله جميعا لما يحبه ويرضاه امين

  • بنت الرباط
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 00:15

    فليقولوا عن حجابى لا وربى لن أبالى

    فليقولوا عن حجابى أنه يفنى شبابى

    وليغالوا فى عتابى إن لدينى انتسابى

    لا وربى لن أبالى همتى مثل الجبال

    أى معنى للجمال إن غدا سهل المنال

    حاولوا أن يخدعونى صحت فيهم ان دعونى

    سوف أبقى فى حصونى لست أرضى بالمجون

    لن ينالوا من إبائى إننى رمز النقاء

    سرت والتقوى ضيائى خلف خير الأنبياء

  • l3foo
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 05:22

    ما لم أفهم هو من يحاربون بهاته الحملة من أجل نزع الحجاب وقد أنزل محمد آية واضحة في هدا الشأن {
    وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} لم يصدق محمد العظيم. كان همه الجنس و بالتالي قام يشرع كي لا ترى قريش حسناواته ذات الأكعاب

  • houssin afriad
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 07:43

    ﻭﻗﺮﻥ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺗﻜﻦ ﻭﻻ ﺗﺒﺮﺟﻦ ﺗﺒﺮﺝ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ (
    ﺳﻮﺭﺓﺍﻻﺣﺰﺍﺏ

  • bouchra
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 10:34

    لك الله يا مصر ، هذه هي بداية النهاية !!!

  • Ziyani
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 14:43

    أين الأية الواضحة في تغطية الرأس أو الشعر؟؟؟ كتاب الله فيه المتشابه لأنه صالح لكل الأزمان و يلزمه التأويل لكل عصر وظروفه.
    الخمار والجلباب ، معناه واضح في الإدناء (نحو الأسفل) و ليس هناك أية إشارة لا لرأس أو شعر. و أسباب نزولها معروفه في أن نساء العرب كان لهم خمور كطريقة للبس لا علاقة لها بالدين، لكنهن كن يكشفن عن نحورهن أي صدورهن فيرى صدرهن العاري من الجانب. فنزلت الاايه لتدعو إلا أن الصدور (البزازل !) من الأمور التي لا يجب اظهارها في الشارع.

    من يريد الرأي بدون هوى نفوس فقهاء المعبد المقلدة فعليه البحث عن آراء الشرفاء مين المسلمين: جمال البنا و كتاب ‫"‫الحقيقة الكاملة عن حجاب المرأة المسلمة‫" اونلاين ، و دكتور أحمد السايح و محمد شحرور..

    عندما يتطور الرجل العربي والمرأة المستضعفة، سيضطر العلماء إلى اتباعهم كالعادة,بعد التحريم يحللون: الموسيقى، البنوك، الديمقراطية، البارابول عند ضهوره، تقنين التعدد، تحليل العزل و تحديد النسل …

    للأسف هم كسالى، لا يجددون و لا يجتهدون، فقط ببغات وعند الضرورة يخضعون لضغط الواقع… هم مرآه لواقع بئيس .. الإسلام كأصل لا علاقة له بآرائهم البشرية

  • mehdi
    السبت 18 أبريل 2015 - 13:16

    اصلا حسن يخلعو الحجاب فهاذ البنات اشبه بالرجال شكلا
    خليو الحجاب للجميلات اوروبا المسلمات الي عليهم المثل الزين تيحشم على زينو

  • محمد بوحك
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 09:54

    لا حول ولا قوة الا بالله ، اللهم الهمنا الصواب وحسن الخاتمة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات