24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | فرقاء ليبيون يشيدون بمفاوضات الصخيرات في ختام جولتها الرابعة

فرقاء ليبيون يشيدون بمفاوضات الصخيرات في ختام جولتها الرابعة

فرقاء ليبيون يشيدون بمفاوضات الصخيرات في ختام جولتها الرابعة

قال صالح المخزوم، رئيس وفد المؤتمر الوطني الليبي العام (برلمان طرابلس)، المشارك في المفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة بالصخيرات لإيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد، إن الحوار الليبي بالمغرب "يسير بشكل جيد".

وأعرب المخزوم، اليوم الأحد بالصخيرات خلال مؤتمر صحفي عقده الوفد في ختام الجولة الرابعة من المفاوضات، عن تفاؤله بقرب التوصل إلى حل نهائي للنزاع، مشيرا إلى إن وفد المؤتمر سيتوصل بمسودة الاتفاق الجديدة "اليوم قبل الانطلاق إلى ليبيا من أجل التشاور مع برلمان طرابلس"،مؤكدا أن من شأن المسودة الجديدة إضفاء "فعالية أكثر" على مسار المفاوضات و"إيجاد حلول واقعية من أجل التسريع باستخلاص مخرجات من هذا الحوار تساهم في استثبات الأمن والاستقرار في البلاد".

وبعد أن أبرز صعوبة إجراء انتخابات بليبيا في الوقت الحالي، أكد على ضرورة الاستفادة من الهيئات القائمة في البلاد للتوصل إلى حل، مشددا على أن "الشرعية التي سيخرج بها حوار الصخيرات هي الشرعية التي ستحترم".

بدوره قال محمد شعيب، رئيس وفد مجلس النواب (برلمان طبرق)، "قطعنا شوطا كبيرا ومتقدما في الحوار"، مبرزا أنه تمت معالجة الكثير من القضايا، مضيفا أن الوفد يعتزم العودة إلى المغرب مرة أخرى لمناقشة "ما تبقى من إشكالات تقتضي المناقشة في البرلمان (طبرق)".

وأكد أن مجلس النواب سيتعامل مع هذه الإشكالات بكل "جدية" و"موضوعية" و"إحساس بالمسؤولية"، مشددا على أن المجلس "سيمضي، رغم كل العراقيل، في الحوار كخيار وطني واستراتيجي"، وأن وفد مجلس النواب المفاوض "لا يتعامل بمنطق الربح والخسارة"، نظرا لإدراكه أن الرابح من الحوار هو "ليبيا الواحدة الموحدة".

وأضاف أنه "عندما نخسر فإننا نفتح المستقبل على المجهول"، داعيا "كافة الوطنيين في كل البلاد إلى دعم الحوار والثقة فيه وقطع الطريق أمام كل محاولات النيل من المصالحة الوطنية"، مؤكدا بقوله "إننا سنمضي في الحوار لنصل إلى حل يخرجنا من هذه الأزمة".

وكان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بليبيا، برناردينو ليون، قد أكد في وقت سابق اليوم أن "80 في المائة من مضامين المسودة" التي توصلت إليها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "يمكن للأطراف أن تتفق عليها"، مضيفا في ختام أشغال الجولة الرابعة، "ما تزال هناك عناصر تحتاج الأطراف إلى عقد مشاورات بشأنها مع الجهات التي تمثلها"، كما أكد أن الفرقاء الليبيين سيعودون خلال أسبوعين من أجل "وضع اللمسات الأخيرة " على الصيغة النهائية للاتفاق.

ويشارك في هذه المشاورات، التي تعقد تحت إشراف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بليبيا، بيرناردينو ليون، الطرفان الرئيسيان في النزاع بليبيا، والمتمثلين في المؤتمر الوطني العام (برلمان طرابلس)، ومجلس النواب (برلمان طبرق) الذي يحظى باعتراف دولي.

وانكبت أشغال الجولة، المنعقدة منذ الأربعاء الماضي، على تدارس "الأفكار" التي قدمها المسؤول الأممي لطرفي النزاع من أجل تسريع وتيرة المفاوضات. وتهم هذه الأفكار تشكيل حكومة وحدة وطنية، ومجلس رئاسي، ومجلس للنواب، فضلا عن مجلس أعلى للدولة، وهيئة لصياغة الدستور، وإذا توافق الطرفان على هذه النقاط، تعتزم البعثة الأممية المرور في مرحلة ثانية إلى مناقشة تشكيل مجلس الأمن القومي، ومجلس البلديات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - عبد الله الحارث الأحد 19 أبريل 2015 - 18:51
أرجو أن يكون بلدي المغرب سببا في وأد الفتنة في ليبيا وعودة السﻻم إلى هذا البلد الشقيق.
2 - شاهد على العصر الأحد 19 أبريل 2015 - 19:03
الاحض مرارا وتكرارا في اي ندوة صحفية لا يوجد المكرفون المغربي لا 2M ولا الاولى .
ربما لا يسمح لهم بالدخول ليس لديهم المواصفات المطلوبة كقنوات رغم ان الحوار في المغرب
3 - احمد الأحد 19 أبريل 2015 - 19:31
بالتوفيق والنجاح لاخوتي الليبيين المفاوضين بمدينة الصخيرات المغربية ولا تنسوا ايها الاخوة العمل على قاعدة انه ليس هناك الخاسر والرابح لكن الدي سيربح في اخر المطاف هي ليبيا وشعب ليبيا لعزيز وكدلك الشعوب المغاربية والعربية والاسلامية والعالم اجمع على هده القاعدة يجب بناء تصوراتكم وحلولكم للمشاكل المستعصية واخيرا ادعو لكم بالتوفيق والتاخي والتازر والاتحاد من اجل ليبيا وشعب ليبيا الدي داق كثيرا من العداب في عهد العسكر.
4 - امودال الأحد 19 أبريل 2015 - 19:47
يا رب وفق الاخوة الليبيين على ان يتفقوا في الحوار بالمغرب وان يتجنب الشعب الشقيق الليبي الفتنة والاقتتال بينهم وان تزدهر ليبيا الحبيبة وان تعم اقطار المغرب الكبير من السينغال الى مصر الطمانينة والازدهار يا رب...يا رب...يا رب...
5 - المحب لوطنه م.ب. الأحد 19 أبريل 2015 - 20:30
إلى الأشقاء الليبيين:

بقيت لكم خطوة للوصول إلى حلّ يرضي كل الأطراف، فأخطوها بسلام و تفاؤل جازاكم الله خيرا... كل ما يهمنا نحن المغاربة هو وحدة الدولة الليبية الشقيقة و استقرارها و أمنها و سعادة و رقي شعبها الأبي العزيز على قلوبنا. و نحن على يقين تام، رغم كيد الكائدين، من أن المحنة ستزول و الوئام سيسود و باب الخير سينفتح على مستقبل زاهر إن شاء الله. حفظ الله ليبيا الشقيقة وشعبها الطيب. مع تحياتي الأخوية لكل الليبيين.
6 - tataoui الاثنين 20 أبريل 2015 - 09:33
هناك اطراف خارجية معروفة لاتحب السلم والسلام للاخوة الليبيين.هناك الامارات العربية ومصر في الدرجة الاولى.ثم هناك اطراف داخلية مستفيدة من الوضع الراهن كحفتر وانصار القذافي.
لكن لله الامر من قبل ومن بعد.والله غالب على امره.ومما يتلج صدور المغاربة هو سعي المغرب بقيادة جلالة الملك نصره الله والحكومة المغربية المحترمة الى حل الازمة في هذا البلد الشقيق.
حفظ الله كل بلاد الاسلام من كل سوء.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال