24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مصرع 700 مهاجرٍ غرقا بـ"المتوسط" يستنفر الاتحاد الأوروبي

مصرع 700 مهاجرٍ غرقا بـ"المتوسط" يستنفر الاتحاد الأوروبي

مصرع 700 مهاجرٍ غرقا بـ"المتوسط" يستنفر الاتحاد الأوروبي

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأحد، أنها ستتخذ إجراءات فورية للحيلولة دون فقدان أرواح بشرية، وذلك على إثر حادث غرق سفينة للمهاجرين بمياه البحر الأبيض المتوسط، أسفر عن مصرع 700 شخص.

وغرقت سفينة كانت تقل أزيد من 700 مهاجر الليلة الماضية في مياه البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية، حيث أوضح الناطق باسم خفر السواحل الإيطالي أنه تم إنقاذ 28 شخصًا قرب الساحل الليبي، مضيفا أن 20 سفينة و3 طائرات مروحية تشارك في عملية البحث والإنقاذ.

ووقع الحادث بعد منتصف الليلة الماضية، ويعتقد أن السفينة انقلبت عندما توجه ركابها إلى أحد جانبيها لدى اقتراب سفينة تجارية منهاـ في الوقت الذي ذكرت فيه البحرية المالطية أن عملية إنقاذ كبرى تجري جنوب "لامبيدوسا" تشارك فيها قطع بحرية إيطالية ومالطية، إضافة إلى سفن تجارية لإنقاذ الناجين.

وأشارت المفوضية الأوروبية، في بيان صحفي، إلى أنه سيتم عقد اجتماع مشترك بهذا الخصوص لوزراء الداخلية والشؤون الخارجية الأوروبيين، مسجلة أن الاتحاد الأوروبي برمته لديه التزام أخلاقي وإنساني للعمل على تفادي تكرار مثل هذه المآسي.

وأبرزت المفوضية الأوروبية "أن مسؤولية مشتركة تقع على عاتق ال28 دولة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومؤسسات الاتحاد" ، مؤكدة على الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير عاجلة لايقاف هذا النزيف.

وذكرت أن المجلس التنفيذي للاتحاد الأوروبي يعمل حاليا مع الدول الأعضاء في الاتحاد وهيئاته والمنظمات الدولية على اعداد استراتيجية جديدة حول الهجرة يتوقع اعتمادها في منتصف ماي المقبل، مضيفة ان جزءا كبير من المقاربة الأوروبية ذات الصلة يرتكز على التعاون مع البلدان النامية.

بدوره قال رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، إن بلاده ستطلب عقد قمة للاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن، وذلك في أعقاب الحادث المذكور.

ونقل التلفزيون الحكومي الإيطالي عن رينزي قوله في ختام اجتماع عاجل لمجلس الوزراء الإيطالي، مساء اليوم، لدراسة الموقف إن "ما تقوم به إيطاليا من جهد، وبشكل منفرد تقريباً، هو عمل فوق العادي، وسنطلب عقد قمة للاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن (لم يحدده)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - اعطا الأحد 19 أبريل 2015 - 20:08
كارثة انسانية .ان لله وانا اليه راجعون.
2 - بوعزة الأحد 19 أبريل 2015 - 20:13
اواه 700 غريق !! وابزاف هادشي..
3 - sword of justice الأحد 19 أبريل 2015 - 20:20
اوربا عليها ان تتحمل قسطا من المسؤلية الاخلاقية لهده الجرائم في عرض البحر فلولا تدخلها في الشؤون الافريقية ودعمهم بالمال والسلاح لما هاجر الافارقة إلى اوربا فجميع الدول الافريقية تعاني من الحرب وفرنسا هي اكبر مجرمي الحرب حيتما دهبت ستجد سلاح فرنسي في مالي والتشاد والنيجر وساحل العاج إدا اوربا عليها تحمل تدفق المهاجرين الدين يهاجرون خوفا من الموت بالسواطير والسكاكين كما هو في جمهورية الكونغو.
4 - نقطة نظام الأحد 19 أبريل 2015 - 20:21
يا لطيف مصرع 700 مهاجر كلهم دفعة واحدة !!!!!! رقم كبير بزااااااف
هذي تعتبر كارثة إنسانية بكل ما للكلمة من معنى فأين هي إنسانية الأروبيين والأمريكيين الذين صدعو رؤوسنا بأسطوانتهم المشروخة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان ؟؟؟؟
فلو كانت أبواب أروبا مفتوحة في وجه هؤلاء الذين نهب الغرب ثروات بلادهم لما اضطرو إلى التسلل عبر البحر متخفين وسط سفن مهترئة ومُعرضين حياتهم للخطر بل لسافرو بالطائرات أو الحافلات لكن بما أن أروبا توصد أبوابها بوجه اللاجئين والمحتاجين فسنبقى على هذا الحال كل مرة نسمع عن مئات الضحايا ماتو بالبحر بعدما كانو يحلمون بغد أجمل لكن للأسف ماتو قبل أن يحققو أحلامهم فرحمة الله عليهم جميعا
5 - سعيد الأحد 19 أبريل 2015 - 20:24
شيء لا يطاق. سيكونوا حكامهم و حكامنا امام المسؤولية التاريخية وبعد ذلك امام الله سبحانه وتعالى.
6 - عاجل الأحد 19 أبريل 2015 - 20:27
الدين هربوا من الموت في البر يموتون في البحر ها الحرب و الانقسام باش خايب
7 - المهدي الأحد 19 أبريل 2015 - 20:32
لم تكن ليبيا أرضا لانطلاق المهاجرين الى ان دمرها الحلف الأطلسي الذي يبكي أعضاؤه اليوم على هؤلاء الضحايا ويطالبون بقمة أروبية لتدارس الوضع ، لو كانت هناك عدالة دولية لحوكم المجرمون الذين كانوا وراء كل هذا الخراب الذي حل بليبيا ، من أرواح تزهق يوميا وانتشار للدواعش الى الموت غرقا في عرض المتوسط ، يخافون موجة المهاجرين فيطلبون من المغرب إيوائهم ، ويرتعبون من تهديد داعش فيطلبون من المغرب مضاعفة الجهد الاستخباراتي بحجة انه المهدد بالطائرات المفخخة ، كل هذا دفن للرؤوس قي الرمال ، فيوم اعدم الأقباط المصريون ذبحا على الشاطئ الليبي كان الذباح يشير بإصبعه الى الضفة الاخرى متوعدا روما كبوابة للغرب وليس الدارالبيضاء او الرباط ، هذا ما زرعه الغرب فليستعد لموسم الحصاد ، اما نحن فلم نهاجم احدا ولم ندمر بيوتا ، المهاجرون استغلهم الغرب واستعمرهم والإرهابيون أطلقهم من عقالهم بعد ان نشر الفوضى وخلق دولا فاشلة كانت فيما مضى ماسكة بزمام أمنها وأمن الغرب دون ان يدري ، لا أدري حول ماذا سيجتمعون اليوم بعد خراب البصرة ، انتهى كل شيء ...
8 - marocain الأحد 19 أبريل 2015 - 20:34
لاحول ولاقوة إلا بالله قبح الله الفقر
9 - sarah الأحد 19 أبريل 2015 - 20:36
Le cimetiére de méditerranée n'est que le résultat du meurtre de Kadhafi.
10 - Mohamed it الأحد 19 أبريل 2015 - 21:01
inna lillahi wa inna lillahi rajion
je suis en italie depuit 15 ans ,,,,,il n y a rien a faire ici. si tu travail sou
lement pour vivre e non pas mais le travail est rare pour nous les immegraux
11 - عالم متناقض الأحد 19 أبريل 2015 - 21:03
عندما مات مغامران إسبانيان بعد سقوطهم في جبال مغربية مؤخرا، هاجمت الصحف الإسبانية المغرب بشراسة و كأن له دخل في موتهم.

هؤلاء 700 افارقة ماتوا غرقا، 700 !! لن يهتم بشأنهم أحد، لمادا ؟

هل يضن الأروبيون أن حياة واحد منهم أغلى من حياة 700 إفريقي ؟ لمذا ؟

كفانا من تقديس الغربيين لما يأتون لبلادنا، فاعلم انك لما ستدهب لبلادهم فسوف يحتقرونك لأنك ليو متلهم و غالبيتهم عنصريون.

عالم متناقض.
12 - Hassni33 الأحد 19 أبريل 2015 - 21:10
السلام عليكم y'a des preuve ke les autorités européens ont donné des ordres de laissez ses haraga a leur sort et dans la mer y a des navires ki ont donné la alerte avec radio et localisation gps mais le commandement européen a refusé à tous les bateaux aux alentours de donner aux nofrages de l'aide et avec des enregistrements des marins
13 - ملاحظ الأحد 19 أبريل 2015 - 21:11
اوروبا استنزفت ثروات الدول الافريقية في الاستعمار. و هي لم ترضا ان تترك نظام تعليم او اقتصاد ذاتي حتی تكون اسواق افريقيا اسواقها المستقبلية. افريقيا اصل البشر. افريقيا اغنی قارة و هي احسن موقع جغرافي.
14 - home الأحد 19 أبريل 2015 - 21:34
certains pays euro font la guerre par tout et maintenant ils font des reunions pour trouver une solutions pour stopper des immigrants qui menacent leur confort.
15 - كمال الأحد 19 أبريل 2015 - 21:40
الإجراءات التي يجب على أوربا القيام بها هي اعادة أموال إفريقيا المنهوبة منذ الاستعمار الى اليوم وايقاف هذا النزيف و محاكمة اوربا على سنوات الاستعمار وما نتج عنه من قتل وافقار للشعوب الافريقيا
16 - kalitaus الأحد 19 أبريل 2015 - 22:01
أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأحد، أنها ستتخذ إجراءات فورية للحيلولة دون فقدان أرواح بشرية، وذلك على إثر حادث غرق سفينة للمهاجرين بمياه البحر الأبيض المتوسط، أسفر عن مصرع 700 شخص.أو دير لهم المفوضية الأوروبية الفيزا أو ديهم لعندها ول تتقلب عل شي مشاكل للمغرب
17 - kalitaus الأحد 19 أبريل 2015 - 22:01
أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأحد، أنها ستتخذ إجراءات فورية للحيلولة دون فقدان أرواح بشرية، وذلك على إثر حادث غرق سفينة للمهاجرين بمياه البحر الأبيض المتوسط، أسفر عن مصرع 700 شخص.أو دير لهم المفوضية الأوروبية الفيزا أو ديهم لعندها ول تتقلب عل شي مشاكل للمغرب
18 - Med الأحد 19 أبريل 2015 - 23:28
ﻛﺎﺭﺛﺔ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺔ .ﺍﻥ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻧﺎ ﺍﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ
19 - عبد الله الأحد 19 أبريل 2015 - 23:29
الضحك على الدقون
اشم راءحة طبخة للمفوضية الأوربية ضد اصحاب الجلدة السمراء
سيطلبون من المغرب إيواءهم مقابل دريهمات
للتخلص من عبى المسؤولية التي تستنزف جيوب الاتحاد الأوربي ، هم يريدون خيرات افريقا وليس الافريقين
حذاري أيها المغرب ان تعيد مسلسل القارة الامريكية من جديد
20 - Amazighi الاثنين 20 أبريل 2015 - 00:19
Los nadies :

los hijos de nadie...los dueños de nada

Que no hablan idiomas sino dialectos..

Que no profesan religiones sino supersticiones

Que no hacen arte sino artesanias

Que no practican cultura, sino folklore

Que no son seres humanos, sino recursos humanos

Que no tienen cara, sino brazos

Que no tienen nombres, sino numeros

Que no figuran en la historia universal, sino en las cronicas rojas de la prensa local

Los Nadies, que cuestan menos que la bala que los mata

Eduardo Galeano-
21 - امين الاثنين 20 أبريل 2015 - 01:27
هذا ما جنا ه الرؤساء الأفارقة على شعوبهم.
ألم يخجل جاكوب زوما وموكابي وغيرهما من أنفسهم بعد هذه الكارثة؟؟؟؟
نرى موكابي يدافع عن الآخرين وهو لم يستطع توفير لقمة عيش لمولطنيه فيلقون بأنفسهم في البحر.
أليس من الأجدر بالرؤساء الجياع أن يلقوا بأنفسهم في البحر بعد هذه المأساة بدلا من مواطنيهم ؟؟؟؟؟؟
22 - med الاثنين 20 أبريل 2015 - 04:43
كيف ستكون اشكال التعاون مع الدول النامية إن كان أصل المشكل يكمن في ان الدول الاوروبية تساهم في تدمير هده الدول ثقافيا و اقتصاديا
23 - Ahmed الاثنين 20 أبريل 2015 - 10:26
L`aide social que recoivent ces gens des leurs arrivé est la cause du probleme. S`il devait travailler n`importe quoi en europe pour vivre et bien ils vont preferer der rester chez eux ( a part les gens qui ont de la guerre dans leurs pays). Enfin l`europe doit ouvrire un petit peu ses portes pour les gens pour arriver et voir et repartier ( s`ils ne recoivent pas de l`aide social), car il n`y`a rien de particulier en europe en comparaison au maroc par exemple ( a part l`aide social )
24 - المغتربة الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 07:30
لا حول و لا وقوة الا بالله 700 غريق ما يجمعهم غير الفم

اليس على العالم ان يستحيي من مثل هذه الكوارت وخصوصا رؤساء الدول العظمى
اين حقوق الانسان ؟
25 - سبب غرقهم المفترض الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:49
ربما كانت هناك عناصر من المخابرات الغربية تقوم بإغراق المهاجرين غير الشرعيين عمدا بطرق متطورة للتخلص منهم دون تدخل المنظمات الحقوقية.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال