24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الاتحاد الأوروبي يعتمد خطة جديدة لمواجهة الهجرة غير النظامية

الاتحاد الأوروبي يعتمد خطة جديدة لمواجهة الهجرة غير النظامية

الاتحاد الأوروبي يعتمد خطة جديدة لمواجهة الهجرة غير النظامية

اعتمد الاتحاد الأوروبي خطة جديدة من عشر نقاط تتضمن عددًا من الإجراءات الفورية التي يجب اتخاذها في مواجهة أزمة المهاجرين في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأفاد البيان الصادر عقب اختتام اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والداخلية الأوروبيين في لوكسمبورغ برئاسة الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن فدريكا موغيريني ومفوض الهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة ديمتريس افراموبولوس، يوم الإثنين أن الاتحاد سيحدد المعالم الرئيسة لسياسة الهجرة الجديدة في شهر مايو المقبل.

ومن بين النقاط العشرة التي اتفق عليها الوزراء الأوروبيون، في اجتماع الإثنين، تعزيز العمليات المشتركة في البحر الأبيض المتوسط وذلك من خلال زيادة الموارد المالية والمقدرات العملية وتوسيع منطقة عملياتها ، مما يسمح بالمزيد من التدخل ، في إطار مهمة وكالة الحدود الخارجية الأوروبية ( فرونتكس ).

كما تم الاتفاق على القيام بجهد منهجي لملاحقة وتدمير السفن المستخدمة من قبل المهربين ، كما أقر الاتحاد تفعيل التنسيق ببين وكالاته الأمنية المختلفة والجهات القضائية لملاحقة المهربين في البحر المتوسط إلى جانب المعالجة المشتركة لطلبات اللجوء.

وأقروا ضمان أخذ البصمات من جميع المهاجرين والنظر في خيارات لآلية تسمح بإعادة طوعية للمهجرين وإعادة التوطين، وتقديم عدد من الأماكن للأشخاص المحتاجين إلى الحماية ووضع برامج جديدة للعودة السريعة للمهاجرين غير الشرعيين بالتنسيق مع وكالة ( فرونتكس ) والدول الأعضاء الموجودة في الخطوط الأمامية.

كما قرر الاتحاد الأوروبي التواصل مع الدول المحيطة بليبيا ونشر ضباط اتصال لشؤون الهجرة في بلدان المنطقة ، لجمع المعلومات الاستخباراتية حول تدفقات النازحين وتعزيز دور بعثات الاتحاد الأوروبي .

هذا وعقد وزراء الداخلية والخارجية لبلدان الاتحاد الأوربي، يوم الاثنين، اجتماعا عاجلا بعد غرق 700 مهاجر سري بمياه البحر الأبيض المتوسط، بهدف التباحث حول اتفاق يقضي بدعم وتعزيز الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود.

ومهد هذا الاجتماع الطريق لقادة دول الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن نهاية الأسبوع الجاري، وصرحت الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية، فيديريكا مورغيريني، أن فريقها يعمل على عقد اجتماع بين رؤساء دول الاتحاد نهاية هذا الأسبوع.

وعبر الاتحاد الأوروبي عن "حزنه" لوقوع تلك الكارثة، معلنا أنه سيتّبع إستراتيجية "شاملة" لمواجهة مثل هذه الأحداث، حيث حث الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولند، على عقد اجتماع عاجل لوزراء الداخلية والخارجية الأوروبيين، وطالب بتعزيز مراقبة السواحل الأوروبية.

وكذلك فعل رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، فيما صرح رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، بأن بلاده ستطلب عقد قمة للاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن، غير أن هولندا لم تبد بعد أي تفاعل سياسي بهذا الخصوص.

وتسعى إسبانيا إلى رفع ملف الهجرة السرية إلى هيئة الأمم المتحدة، حيث قال وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل غارسيا مارغايو، إن إسبانيا ستقدم بيانا لمجلس الأمن الدولي، الذي تعتبر إسبانيا عضوا غير دائم فيه، ستحذر خلاله من تداعيات هذا المشكل.

وسجلت سنة 2014 رقما قياسيا من حيث توافد المهاجرين السريين على أوروبا، ب 283 ألف مهاجر دقّوا أبواب القارة الأوروبية، ويفسر تنامي هذه الظاهرة بالصراع الدائر في الشرق الأوسط، وانعدام فرص العيش الكريم بإفريقيا.

وأثارت الفوضى السائدة بالعراق وسوريا نقاشا حادا بين القادة الأوروبيين، الذين يعتبر بعضهم أن عمليات الإنقاذ البحري تشجع المهاجرين على الهجرة السرية نحو أوروبا.

وتسعى عدة دول تتقدّمهم بريطانيا إلى إلغاء أو تقليص برامج إنقاذ المهاجرين السريين بمياه البحر الأبيض المتوسط، لكن رغم ذلك، تعمل المفوضية الأوروبية على "إعداد الرزنامة الأوروبية الجديدة للهجرة" والاستعمال السريع للوسائل المتاحة للحد من هذه الظاهرة.

"سأطلب من دول الاتحاد بأن تبرهن على التزامها بالقيم الأساسية المشتركة للاتحاد الأوروبي"، أوردت مفوضة الشؤون الخارجية، فدريكا مورغيريني، معتبرة أن "الحل الوحيد هو معالجة المشكل من جذوره، فما دامت الحروب مستعرة، سيستمر الأشخاص في البحث عن ملاذ آمن بأوروبا".

وحث رئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز، على تطبيق إستراتيجية جديدة؛ وقال "بدون مقاربة أوروبية قائمة على التضامن، توفّر للأشخاص فرصة القدوم إلى أوروبا بطريقة قانونية، فإن المأساة القادمة ليست سوى مسألة وقت".

وأوردت صحف اسبانية، في هذا السياق، أن مصادر الدبلوماسية أوروبية تستبعد إمكانية تطبيق هذا المقترح بسبب الأزمات الاقتصادية التي تعيشها أوروبا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - تقليص برامج إنقاذ المهاجرين الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 01:56
وتسعى عدة دول تتقدّمهم بريطانيا إلى إلغاء أو تقليص برامج إنقاذ المهاجرين السريين بمياه البحر الأبيض المتوسط،
l'Europe se reuni pour ne pas aider ces africains illégaux, mais ils impose au maroc de les garder et de regler leur papiers dans un temps reccord....et ils nous envoie le parlement al-massihiii (chretien), pour controler le droit et la qualite de vie de ces africains au maroc...le maroc accepte ce genre de solution on était fiii ghiiinaa de ces contrôle des européens et de ces associations corompus depuis des annees , et des que nos responsables ont cedé a la volonté de l'Europe de garder les africains, on est rentré dans le trouble et les problèmes de l'Europe et de ces associations et de ces africains eux meme vont nous faire gouter a nous a nos enfants dans le future..pire encore, au lieu de retourner les illégaux chez eux, ils les retournent au maroc qui est incapable de les expulser
nos responsable sont des oui oui de l'occident meme si ca toucherai notre qualite de vie
2 - ولد حميدو الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 02:38
الحل بسيط
اعطوا لكل رئيس افريقي 100 مليون دولار رشوة و سوف يطلب استرجاع جميع مهاجريه الحراقة لان بلده في حاجة اليهم و سوف يقول بانهم دهبوا هربا من الخدمة العسكرية
و انا اتعجب فعندما تكون في بلد افريقي حرب اهلية يصرفون الملايير في شراء الاسلحة و فيما يخص التغدية يطلبون المساعدات
3 - ولد حميدو الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 03:05
لا تدخلوا المغرب في مشاكلكم و شغلكم هدأك
فاروبا لم تكن تستقبلهم في الستينات حتى الثمانينات من اجل فعل الخير بل كانت في حاجة اليهم و المهاجرون هم الدين بنوا اروبا الحديثة لان الحرب العالمية خلفت 60 مليون من القتلى و عدة مدن دمرت عن اخرها اما الان فانتهت صلاحيتهم فلننتظر حربا عالمية اخرى الله يحفظ لكي يطلبونهم من جديد لاعادة البناء و تعويض البشر و لقد اصبح الافارقة عندهم سلعة عند الضرورة و لكن المؤكد لا احد سيدهب للدفاع عنهم ادا ظهر هتلر اخر كما فعل مواطنو دول المغرب العربي و السينغال فحتى هتلر اعترف بان الافارقة كان همهم هو الاكل و القتال و لا يعرفون النوم حتى تم تسميتهم بالمحاربين
4 - أحنصال الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 03:09
من الإجرائات الأولية اللتي يجب القيام بها هي مساعدة الدول الطامحة في الديمقراطية من الدول الإفريقية وإرغام الحكومات الإفريقية على التوزيع العادل لتروات بين شعوبها وعدم الكيل بمكيالين والسكوت عن الممارسات اللحقوقية في بعض الدول لأن هده الدول تزود الأوربيين بالموارد الطاقية كالجزائر مثلا وتقليب الدنيا كأن الإنسانية في خطرعندما يتعلق الأمر بدول أخرى لا موارد طاقيتا لديها. ولم يتم معاقبة الدول المساندة لظاهرة الهجرة السرية اللتي تدعم وتسهل مرور المهاجرين السريين من بلد لآخر كما تفعل الجزائر في الحدود الشرقية للمغرب. والسلام عليكم
5 - ابو يونس الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 03:34
اذا. استمر الوضع هكذا سوف تصبح اروبا السوداء بدل افريقيا السوداء سنة 2025 ويستعمر الافارقة اروبا ويستنزفوا خيراتها انتقاما كما فعل الاروبين بافريقيا  
6 - 3ayeq الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 03:36
...و من الاجراءات المتخذة و غير المعلن عنها تخصيص بعض الملايين من اليورو للمغرب ( كما حدث مؤخرا) مقابل تهجير الحراكة وادماجهم في المجتمع المغربي رغما عن انف المغاربة, وذلك نظرا للفائض في فرص الشغل والامكانات الهائلة في قطاعات الصحة والتعليم والخذمات .... التي ينعم بها!!!!
7 - home الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 05:29
la solution est de nous lesser en paix, vous avez detruit la lybie la syrie creer des problemes par tout , vous etes responsable de tous ces morts c ni kadafi ni assad.
8 - Elbouhali الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 06:12
غريب امرك يا أروبا تشعلون الحروب وتوقدون الفتن في الدول الاسلامية و تمولون الجماعات الإرهابية وتسموننا إسلامية واعلامكم ينفث سمومه 24ساعة على24ساعة وتتشدقون بالديموقراطية وترعون وتحمون الأنظمة الفاسدة واليوم تتباكون بنزوح الآلاف من المهاجرين للدخول الى دياركم والله أنكم سبب الفتن في هده الارض
9 - said الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 07:05
LA NOUVELLE METHODE EST DEJA EN COURANT AU MAROC EN FORCANT CES DERIGEANT D'INTEGRER DANS LEURS SOCIETE
10 - الحــــاج عبد الله الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 08:51
المسؤول الأول عن الهجرة السرية وجرائم (الحراقة) هو الغرب وحلف الناتو، وهم السبب الرئيسي في دمار الدول التي يهاجر منها الناس (سوريا، الصومال، ليبيا، سوريا وحتى الجزائر) والحلول التي يقدمونها اليوم ليست سوى حلول ترقيعية لن تحل المشكل، ما لم تعالج أسباب الحقيقية والعميقة للهجرة السيرة، وهذه الأسباب هي :

أولا : حماية ودعم الأنظمة الديكتاتورية في أفريقيا والكف عن تشجيعها على البقاء في السلطة بوسائل القمع وتزوير الانتخابات ضد إرادة الشعوب، وما حالة الجزائر ألا نموذج واحد.

ثانيا : نهب ثروات إفريقيا من قبل الشركات الغربية وتفقير الشعوب

ثالثا : التدخل السياسي والعسكري الغربي من خلال حلف الناتو في كل الدول التي تحاول كسب القوة والمناعة للإفلات من هينته والإطاحة ليس بالأنظمة فقط وإنما بالدول ومؤسساتها والعبث فيها من خلال بث النعرات الطائفية

رابعا : الوصاية على الدول التي كانت مستعمرة بشكل مباشر من قبل الغرب سابقا.

وللأسف هذه الأسباب لا يذكرها احد في الغرب لا يسارييهم ولا يمينييهم ولا جمعياتهم ومنظماتهم الحقوقية في برامجهم الحوارية التي تجري في إعلامهم حول الهجرة، كلهم كلاب من طينة واحدة
11 - AZiz الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 09:21
مساكين والله حتى بكاو و 24 h اجتمعوا باش يتافقوا يتجسسوا علينا في السواحل يستغلون فترة ضعفنا باش يمرروا المخططات ديالهم و فيقرا العرب ..........عزيز من أمريكا .
12 - غريب امرهؤلاء الافارقة الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 09:30
ما لم استطع فهمه في اغلب مهاجري افريقيا السوداء هو ان دولهم ليس فيها حروب و تعتبر دول غنية جدا ورغم ذلك يشكلون النسب الكبيرة من بين المهاجرين فعلا مشكلهم غريب شي واحد فاهم كيفاش يفهمنا
13 - Ahmed الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:15
L´europe ne doit plus donner de l`aide sociale a ces gens et ils vont rester chez eux. Ils ne veulent pas travailler et ça on le voit déjà au maroc car des hommes très fort tendent partout la main au lieu de produire quelque chose et le vendre ou travailler comme jardinier etc...Enfin ce marocain qui a brulé son corps en allemagne, est ce que vous pouvez me dire pourquoi? ils sont malade ces gens la, car la vie au maroc n`est pas si mauvais. C`est l´aide sociale de l´allemagne qu`ils veulent tous et non pas travailler. L´aide sociale que les salaries payent chaque mois pour ces paresseux. Ceux qui ont la guerre sont bien sure pardonné, mais est ce que vous vous rendez compte que la saudi arabie et plus proche que l`europe et pourtant n`accepte personne
14 - nabil الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:01
اوروبا تعيش الاوهام ادا نوت على ان هده النقط تحل مشكلة الهجرة فانها تخرف .وستبقى دار لقمان على حالها. ومن المستحيل على اي كان ان يحارب المهربين . والمتاجرين في البشر. و مافيات المخدرات. لان هده العصابات تحميها ايادي نافدة وخفية في معظم الدول وموجودة حتى في اوروبا نفسها . يستحيل يستحسل يستحيل ولو خصصتم اموال قارون وخزائن سليمان . ومما يزيد الطين بلة .قانون حقوق الانسان .التي اوصلت العالم الى ماهو عليه من تهكم على القانون والامن العالمي واحترام حدود الدول .وهدا ما يدفع المتاجرين في البشر الى تكديسهم على الحدود ومن تم يتم اختراقها.والاكثر من هدا عندما يقوم الامن بصدهم عن الحدود تقوم المنظمات الحقوقية بحملة مضادة امام المحافل الدولية على الامن . لتشويه الحقيقة وسمعة الامن.معا. وهكدا يا اوروبا انت تعيش في الاوهام .
15 - Ghandi الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:40
لقد اصبح المغرب مزبلة للافرارقة وأصبح أمن وسلامة المغاربة في خطر بسبب تواجد الهاىءل لهولاء النازحين الغير المرغوب والغير المرحب بهم في المغرب
نطلب من الحكومة ان تغير سياستها الممنهجة في ما يتعلق لهوءلاء الافارقة وان تعجل بترحيلهم الى بلدانهم
16 - المهاجر الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 13:03
الحل لمواجهة مشكل الهجرة السرية هو منع الفايسبوك ويوتوب بدول افريقيا جنوب الصحراء فالافريقي متل يقارن حياته في دولته وحياة صديقه هاجر من قبل الى اوروبا وبالتالي فهو يطمح ان تكون له حياة متل صديقه ويفكر في الهجرة تانيا محاكمة الله هو السبب في المشكل الواقع اتبت ان الاوروبي ادكى من الافريقي البعض يقول ان اوروبا تسبب في استنزاف خيرات افريقيا اقول لكم ادا لم تقم بدلك هاته الخيرات ستبقى في باطن الارض هل تعتقدون ان الافريقي لديه التكنولوجيا لاستخراج المواد من الارض وتحويل تلك المواد الى صناعة محال تالتا يجب اخصاء و stérilisation للنساء لان معدل الولادات في افريقيا مرتفع رابع العمل على نشر فيروسات تقل من البشر لان البشر تسبب في ارتفاع درجة الحرارة درجتين ما سينعكس على الاقتصاد المحاصيل الزراعية واخيرا محاكمة الله الاوروبي معدل الدكاء QI اعلى بكثير من QI من الافريقي
لولا الاوروبي لما وجدت الكهرباء الحاسوب والات ووسائل النقل هل الافارقة لديهم التكنولوجيا لاستخراج الموارد
17 - خالد الادريسي الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:21
انقلب السحر على الساحر ارى ان تدفق المهاجرين على اروبا ماهي الى تراكمات لسياسة اوروبا المبنية على التدخل في شؤون الدول الافريقية والشرق الاوسط وزرع الحروب والنزاعات لاضعاف هده الشعوب ليتسنى لها نهب ثرواتهم وخيراتهم فاحصدو مازرعتم "وتمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " صدق الله العظيم
18 - abdelilah الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 15:33
بسم الله الرحمان الرحيم
وبعد
في نظري ، الحد من الهجرة الغير شرعية نحو الدول الأوربية ، هو ترك هذه الدول المغلوبة على أمرها في حالها لٱختيار مساراتها السياسية ، وعدم التدخل في شؤونها الإقتصادية من هذه الدول الإمبريالية ، فكيف تجوعني و تذلني في بلدي ، و بالمقابل تطلب مني ألا أحصل على لقمة عيش في بلدك يسد رمقي و جوعي، فهذه نتيجة لجشع أوروبا، ٱستغلت بلداننا و سلبت خيراتنا، و الآن تريد منعنا الهروب من بؤر التوتر التي خلقتها لنا٠و ترفض أن نحتمي بها من جور حكام و ضعتهم فوق رقابنا
19 - كمال الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:53
الحل هو ترحيل كل المهاجرين السرين الى المغرب الذي سيتكفل باعطائهم اقامات مع التأمين الصحي وراتب شاهري وسيتعهد رئيس الحكومة شخصيا بتوفير عيش كريم لهم
20 - b.boulm الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:56
الى المدعو 10 - الحــــاج عبد الله الله يهديك تتكلم عن الجزائر و تناسيت المغرب وكانكم تعيشون في السويد تكلم عن بلدك المهاجرين المغاربة في العالم كتر لم يتركو بقعة على وجه الارض حتى في ليبيا موجودون وحتى في الجزائر نفسها انتم كتر لا تختفي في الجزائر انت مريض
21 - wajda الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:10
هولاء المهاجرين الدين يغامرون بارواحهم اولا المستعمر فتح الطريق للاجيال السابقة عندما خرج من بلدانهم بدؤوا يتبعونه الواحد تلو الاخر ثانيا الفرق بين العيش في بلدهم وبلد اخروخصوصا الديمقراطية والحرية والعيش في رفاهية ولا يبالون بالعنصرية ولا بمن هو ضدهم مثلا كاجتماع الوزراء الاوربيين مادا قال الوزير الانجليزي ? من غرقت سفينتهم اتركوهم فعيب وعار على الحكام الافارقة ان يتركوا ابناءهم يغرقون امام المستعمر
22 - عبد الله محمد الأربعاء 22 أبريل 2015 - 00:38
كم مرة كتبت عبر جريدتكم هاته وطلبت من المسؤولين في بلادنا بان يستبقوا الاحداث ويبدؤوا في تشييد جدار رملي علي طول الحدود مع الجزائر ومع موريتانيا وتجهيزه بجميع مستلزمات المراقبة الحديثة وليعلم المسؤولون المغاربة بان المهاجرين عندهم طريقين للوصول الي اروبا. الاولي عن طريق تونس وليبيا في اتجاه جزيرة صقلية ثم ايطاليا من بعد والتانية عن طريق المغرب في اتجاه مدينة سبتة ومليلية ثم اسبانيا من بعد واروبا الان ستشدد الحراسة في البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية والتونسية لافشال اي محاولة للهجرة في مهدها وهدا العمل الاروبي سيجعل المهاجرين يغيرون اتجاههم صوب المغرب لان الهجرة من ليبيا وتونس ستصبح مستحيلة لهدا اطلب من المسؤولين المغاربة ومن الجيش والقوات المساعدة الاستعداد من الان لحماية الحدود مع الجزائر ومع موريتانيا من المهاجرين التي ستكون اعدادهم كبيرة جدا في السنوات القادة لهدا اطلب من المسؤولين المغاربة ان يفاوضوا الاتحاد الاروبي في المساهمة في تموين بناء هدا الجدار علي طول حدودنا ولان بناء هدا الجدار سيكون في مصلحتنا وفي مصلحتهم بدرحة كبيرة واظن بان اسبانيا علي استعداد للمساهمة في تموينه
23 - l'africain الأربعاء 22 أبريل 2015 - 01:59
Mr تقليص برامج إنقاذ المهاجرين nous sommes tous de africains c'est notre origine t
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال