مغاربة "داعش" ينتحرون في العراق ويقتلون المدنيّين في سوريا

مغاربة "داعش" ينتحرون في العراق ويقتلون المدنيّين في سوريا
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 06:00

ما تزال أعداد “الدواعش” المغاربة المنتحرين ضمن عمليات عسكريّة لتنظيم “أبي بكر البغدادي” المتطرف في العراق وسوريا، في ارتفاع ملحوظ، وهي العمليات التي تستهدف في معظمها تجمعات شعبية أو عسكرية موالية للقوات العراقية وجيش النظام السوري؛ وهي المعطيات الميدانية التي تُزكّي الأرقام الرسمية التي كشف عنها حديثاً المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، في مقتل حوالي 286 مغربيا في سوريا والعراق.

عملية جديدة

ونشرت مواقع الكترونية موالية لـ”داعش” صوراً حديثة لداعشي مغربي يدعى “أبو محمد المغربي”، الذي نفّذ قبل أيام عملية انتحارية في منطقة “سيطرة ماجد” بمنطقة البغدادي التابعة لمحافظة الأنبار العراقية، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق باستهداف ثكنات الجيش العراقي ضمن معارك قتالية من أجل السيطرة على المنطقة، بما فيها المباني الأمنية والعمومية.

وتابعت المصادر ذاتها أن المقاتل المغربي نفذ عمليته الانتحارية بتفجير سيارة مفخخة، مضيفة أن العملية أعقبها تدخل مباشر لمقاتلي التنظيم، لترفق تقريرها بصور قالت إنها تعود للهجوم وتُظهر عدداً من الآليات العسكرية التابعة للجيش العراقي وهي في حالة دمار إلى جانب جثث لبعض الجنود العراقيين وهي ملقاة على الشارع.

من جهته، قال الإعلام الرسمي العراقي إن انتحاريّاً فجّر سيارة مفخخة في البغدادي، حيث كان يستهدف تجمعاً للقوات الأمنية وعناصر الحشد الشعبي في منطقة “سيطرة ماجد”، وهي العملية التي أعقبها، بحسب المصادر ذاتها، “هجوم مسلح لعناصر التنظيم في محاولة للسيطرة على المنطقة التي تعد الرابط بين قضاء حديثة وناحية البغدادي”.

وأضافت المصادر ذاتها أن العملية أدت إلى إصابة الأمين العام لـ” كتائب الشهيد الأول قوة البراق”، واثق الفرطوسي، (تابعة للحشد الشعبي) بجروح في الاشتباكات، مضيفة أن “داعش” يسعى بتلك العمليات إلى “محاولات للزحف باتجاه مناطق جديدة”، فيما أكدت مصادر إعلامية تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” مقتل الفرطوسي، الذي وصفته بـ” المجرم”.

“داعش” تقتل مدنيين

في سياق ذي صلة، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ضمن آخر تقرير شامل لها، قتل تنظيم “داعش ” و”جبهة النصرة”، الموالية لتنظيم القاعدة، لأزيد من 4563 شخصاً في سوريا، منذ تأسيسهما، منهم 1506 مدنيّاً، يضمون 219 طفلا و213 امرأة، إلى جانب 3057 مسلحاً.

وقتل “داعش”، الذي يضم المئات من المغاربة في صفوفه، نسبة كبيرة من السوريّين المدنيين، وفق نص التقرير، بحصيلة فاقت 1231 مدنياً بينهم 174 طفلاً و163 سيدة، قتل أغلبهم في محافظات حلب (479) ودير الزور (233) والحسكة (143) والرقة (110)، إلى جانب مناطق حماة وإدلب وريف دمشق وحمص؛ أما عدد المسلحين الذي قضوا على يد التنظيم المتطرف، وينتمون إما لقوات النظام السورية أو لتنظيمات جهادية أخرى، فتجاوز 2966 مسلحاً، أغلبهم في دير الزور (1152) وحلب (1110) وإدلب (237) والرقة(138).

وأورد التقرير ذاته، الذي اطلعت عليه هسبريس، أنّ عمليات القتل تلك، التي يُباشرها مقاتلوا “داعش” في سوريا، تتمّ غالبا عبر تفجير سيارات وشاحنات مفخخة بمتفجرات يدوية الصنع، وأيضا القصف بقذائف صاروخية من نوع “هاون” و”كاتيوشا”، إلى جانب عمليات الإعدام.. وهي العمليات التي تكون عشوائية ولا تراعي المنازل السكنية، حتى أن التقرير وثق لمقتل 4 مدنيين من عائلة واحدة في قصف طال منزلا في دير الزور في ماي الماضي.

وخلص التقرير الحقوقي أن حوادث القتل التي يمارسها “داعش”، ومعها جبهة النصرة، ترقى إلى “جريمة ضد الإنسانية” و”جرائم حرب” تستدعي العقاب دولياً، مضيفا أن تلك التنظيمات تنتهك أحكام القانون الدولي الإنساني “عبر عمليات القصف العشوائي والعديم التمييز.. وعبر عمليات إعدام الأسرى”.

‫تعليقات الزوار

34
  • المهدي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 06:19

    ملامح تنضح بالبلادة والغباء والجهل ، استعملوه حطبا لمحرقة يجهل أسباب سعيرها وخلفيات الصراع وكيف ولماذا ومن ألهب المنطقة وماهي حساباته القصيرة والبعيدة المدى ، امثال هذا البليد خلقوا ليحترقوا في أفران لا يعرفون من يتحكم في ازرارها ، لقد صدق فعلا من قال انه في الحرب يقتل اشخاص أشخاصا لا يعرفونهم لفائدة اشخاص يعرفون بعضهم الكنهم لا يقتلون بعضهم البعض ، وفي أسفل الصورة يكتبون تقبله الله ! لماذا سيتقبله ؟ بماذا سيقابل وجه ربه وبأي إنجاز ؟ بتركه لدياره التي تبعد آلاف الكلمترات ليفجر نفسه في مسلمين آخرين وفي ديارهم ؟ سيتقبله في الجحيم ان شاء الله ، مشية بلا رجعة …

  • مريم
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 06:31

    و يستمر مسلسل قتل المسلمين بعضهم لبعض.

  • حميد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 06:54

    هدا التقرير الحقوقي لمادا لم يعطينا كم قتل النظام السوري من المدنيين و غير دلك فهل نصف مليون من الجيش السوري دون احتساب المجندين و حزب الله لم يقدروا على عشرات من الارهابيين

  • مراقب جوي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 07:10

    ما يقوله الإعلام معروف و ما يخفيه الإعلام هو ما يجب البحث عنه فدور الإعلام الأكبر ليس الإخبار و تثقيف الناس و لكن تدجينهم.
    ولو كما نعرف الحقائق, لن نختلف في شيء..ولكننا لا نعرف إلا ما يراد لنا أن نعرف..و ليس ذلك بالضرورة حقيقة……. وما خفي أعظم…

  • skizo
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 07:11

    أظنُّ فيهم اشياء كثيرة الاّ قتلَ الاطفالِ و النِّساء .. تحاربونهم بشتى الطّرُق عسكريا و اعلاميا .. بدأت اشُكّّ ..
    انشر يا منبر الرأي و الرأي الآخر

  • لكديري - دارالكبداني
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 07:17

    القاتل في النار لقتلهم الأطفال والنساء

    هؤلاء جهلة بالدِّين والاخلاق. دمروا البلاد والعباد !! الا سآء مايفعلون.

  • Mohammed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 07:23

    أنا أدين قتل المدنيين الأبرياء و لكن ما يقع في سوريا الان يتحمل مسؤوليته المجتمع الدولي و خصوصا العالم الاسلامي الدي و قف متفرجا على جرائم بشار و شبيته المتطرفون يرددون امام العالم الاسد او لا احد الاسد او نحرق البلد لا الاه الا بشار. و ظلت مجازر بشار لحوالي تلات سنوات حتى ظهر تنظيم داعش المجرم بقوة كلاعب رئيسي في المنطقة. قبل أيام شاهدت تفريرا يبين أن كل الاطراف المتقاتلة قتلت نساء و أطفال حتى التحالف الدولي مسؤول عن قتل المدنيين و أعتقد أنه لم يتدخل الى لقمع الثورة

  • خالد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 07:48

    اللهماارفع عنا هذا الظلم وقنا من جهل الجاهلين آمين

  • abdou74
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 08:22

    كفاكم كذبا وبهتانا فالمغاربة قد يقومون بعمليات إنتحارية في العراق أما أن يقتلوا المدنيين في سوريا فهذا خطأ شنيع فالمغاربة لن يقتلوا إخوانهم السوريين فإن من يقتل المدنيين هو بشار الحقير والملشيات الشيعية الطائفية اللذان يعيتان في الأرض فسادا قتل ودبح وتعديب.يجب على الجميع أن المغاربة الدواعش ذهبوا إلى هناك لنصرة أهل السنة الذين يتم تصفيتهم ببرودة والمنتظم الدولي لا يحرك ساكنا لأن ذلك من أهذاف مثلث الشر الولايات المتحدة إسرائيل وإيران المجوسية.
    حقيقة أن الدواعش المغاربة أخطؤوا عند إلتحاقهم بداعش ولكن الخطأ الأكبر هو تحميلهم مسؤولية جرائم عدة ولا دليل لأحد على ذلك لأن الإعلامي العالمي موجه ومسير ولا نتق به.مثال على ذلك جرائم داعش تنقل على القنوات بسرعة مدهلة أما جرائم الملشيات الإرهابية الإيرانية في العراق وسوريا لا أحد ينقلها بل يتم التكتم عليها مند إسقاط المرحوم صدام حسين وتولي الحكم الطاغية الخائن المالكي.يكفي مشاهدة قناة الصفا لتتضح لكم الصورة ببشاعتها.أنشري هيسبريس

  • ب. منيري
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 08:25

    شتان مايقوله التنظيم ويروج له إعلاميا من أجل الإستقطاب ، وما يجده المغرر بهم عندما تطأ أقدامهم أرض العراق وسوريا فهم بين المطرقة والسندان ،لا يمكنهم الرجوع الى بلدهم ولا عصيان مايأمرهم به أسيادهم ،وبالتالي فيصبحون رهن إشارة التنظيم لتطبيق أفكاره ،وقتل ما أمكن من الناس وترويع الآمنين .

  • أدربال
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 08:41

    ماشفتو غير هادو لي كينتاحرو فالشام ؟

    ماشفتوش لي كينتاحرو فالبحر هروبا من جحيم البطالة و انسداد الافق ؟

    ماشفتوش الموظفين لي كينتاحرو بسبب شظف العيش رغم أن لهم عمل ؟
    أمام ارتفاع الاسعار و جمود الاجور الهزيلة التي لا تسمن ولا تغني من جوع يكون الانتحار هو الحل ؟
    ينتحر المغربي لقناعته أن الدهاب للجحيم أرحم بكثير من العيش كصرصور محتقر في الحظيرة المخزنية .
    علينا أن نحارب الاسباب الدافعة لانتحار هؤلاء و نجد لها حلولا جدرية .
    الاسباب واضحة و يعرفها الجميع أدكر من بينها

    المعظلة الاولى هي السلطة المحتكرة !

    اقتصاد الريع
    اقتصاد الريع معناه شي كيخدم أشي كياكل الزبدة
    المحسوبية
    المحسوبية معناها الحكرة و الاقصاء .
    الفساد الاداري
    الفساد الاداري معناها الحصول على أبسط الحقوق بمقابل
    و هده قمة الشعور بالدونية و عدم الرغبة في الحياة

    الحل في يد الشعب إنطلاقا من قناعة ان الحق ينتزع ولا يعطى
    لكن الشعب مدجن خنوع

    لا تسأل الطغاة لمادا طغو ،،، بل إسأل العبيد لمادا الخنوع ؟

  • بوجمعة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:16

    مع استمرار بعض فقهاء الفتن والتحريض الذين لا زالوا يغررون بالشباب؛ وبعض الأقلام التي حرمت حتى حق محاربة تلك العصابة الظالة من أمثال الريسوني ومن والاه؛ فإن المأساة لا زالت مستمرة في إزهاق المزيد من أرواح الأبرياء من المغرر بهم والذين يعتقدون أنهم بأعمالهم يشاركون في حروب مقدسة؛ في حين من حيث لا يدرون يشاركون في حرب طائفية بربرية مقية ؛ وهم وقود لحرب دولية ظاهرها ديني ولكن باطنها سياسي في إطار مشروع أمريكي صهيوني سميت بالحرب الخلاقة

  • أبو سهل
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:34

    فرق كبير بين أن نسمع عن داعش وأن نسمع من داعش..!!

  • kmi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:54

    la honte ! عار انه غبي استعملوه و استغلوا غبائه ؛ عادي انه : داهشي = دهش

  • MOSTAFA
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 10:24

    هو جهاد في المسلمين في العراق وسوريا لارضاء كافر منحط طالته احدى الشضايا مؤخرا ونتمنى هلاكه باذن الله
    ولم لم يتسللوا الى الاراضي الفلسطينية لاغاتة الناس والدفاع عن القدس الشريف ام القدس لا يستحق هذه التضحيات في حين ذبح الناس على الشواطئ واحراق العباد هو الجهاد الاكبر في نظرهم
    ليسوا سوى عملاء للغرب والصهاينة وسيتساقطون كالذباب باذن الله عز وجل وستكون نهايتهم كالكلاب الضالة والجيف النثنة

  • نهاد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 10:51

    هادا هو هدف اليهود والأمريكان نشب فتنة بين المسلمين وقتل بعضهم البعض

  • داعشي بوشعكاكة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:04

    داعش والقاعدة اكثر المجموعات حقدا على الاسلام والمسلمين دينهم غير معروف هل هم ماسونيون, ام لهم معتقدات وطقوس يامنون بها بالطبع هم يبحتون عن سيكوباتيين يوهمونهم بالاسلام للقضاء على الاسلام وجعل كل شعوب الارض تكره كل مسلم حقيقي وليس المسلم الجاهل ومن يتبعهم هم مرضى نفسيين متعطشون للدم لاعلاقة لهم بالدين وانما حبهم القتل

  • youssef
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:46

    يجب منع هؤلاء الشباب من الدهاب الي سوريا او العراق لانه ﻻيجوز ان تخرج بنية الجهاد دون ادن ولي الامر وان تفسخ البيعة وتدهب الى المدعو البغدادى اللدي يدعي الخلافة على المسلمين.وهداهو منهج السلف الصالح .قبل ان نتحدث يااخوان عن انه يقتل المدنيين اولايقتل .

  • marocain
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:08

    le plus important c'est qu'ils restent loin de notre pays, et s'ils essayent ils seront mis en prison

  • نبيل
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:44

    نعم هناك تجاوزات خطيرة تقوم بها داعش ربما لبث الرعب و الخوف في نفوس الاعداء،لكن تزايد والتحاق الشباب المغربي ربما يستدعي اعادة النظر .

  • Rachid
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:05

    الحرب في سوريا و العراق لها ابعاد سياسية وظفت فيها الطائفية والنتيجة ابادة جماعية لمجموعة من الابرياء ليس لهم اي دخل فيما يحدث في بلدانهم

  • مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:13

    أتعجب من هؤلاء (المجاهدين) و هذا الاعلام و عن هذه الضجة التي وصلت لبلادنا.مالكم و العراق و سوريا وبشار والسيسي و معارضيهم وووووو… لا تنسى أنك مغربي لك همومك الخاصة بك. بلادك تحتاجك أنت. كن صالحا مع نفسك و عائلتك وعملك ووطنك… لايعقل أن تكون فاسدا كسولا غير صالح مصلح وتريد إصلاح الآخرين. دعوهم وشأنهم ليس لنا الحق التدخل في شأن غيرنا. إما أن نكون و إما أن نتيه في مشاكل الآخرين.أما بخصوص الشأن الخارجي. لنا الحق في الدفاع عن منطقة واحدة مررفوعي الرأس القدس الشريف. جاهدوا في أنفسكم أولا.الحارس و المنظف والمدير و الملك و والوزير و الطبيب …. يجب على الجميع التفاني في عمله آنذاك يمكن مساعدة الآخرين. خدموا بلادكم أو ديوها في سوق راسكم

  • ضد داعش
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:48

    الحمد لله الصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تسليما ، أنا لا افهم شيء فشيء ان هذا المجرمون الذين يقتلون النساء والأطفال ما هو هدفهم في هذه القتل ، هذا الحزب الجديد داعش الا في هذا الأعمام الاخيرة يظهر على وجه الارض لا نعترف به هذا الحزب يدمر ويخرب الدول الاسلامية فقد. الجهاد في هذا الحرب داعش والسلام

  • ح / المغريبي الحر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:08

    ان داعش لا تمثل بالإسلام بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد. الدي يقتل الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ. ويملأون الأرض فسادا ودمار. اهدا ما وصنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • عبد الله
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:31

    السلام عليكم انا لا زلت محتارا في امر داعش كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في اخر الحديث الصحيح الذي صححه محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله ستكون خلافة على منهاج النبوة اللهم ان كانو على حق فمكن لهم وانصرهم و ان كانو على غير ذالك فاهدهم
    +الحذر من الفتن

  • مصطفى
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:06

    مجرمون وهابيون داعشيون تكفيريين عملوا لهم غسيل دماغ ومدوهم بريالات السواعدة والخلايجة ومعها فتاوى عتيمين وبوبكر وفوزان وعريفي والشيخ وباقي شلة التكفيريين الدين بفتاواهم دمروا شباب الامة

    ولايجب ان ننسى ان الوهابية التكفيرية تبحت عن اضعف خلق الله عن الفقراء من الشباب الضائع والدين عندهم استعدادات ودوافع اجرامية فتجندهم

    الشباب الواعي لاينخرط في هذا الهراء ، مشايخ سلفيون وتكفيريون جالسين في بيوت الامراء ويصدرون من هناك الفتاوى لكي يدمر هؤلاء الفقرءا انفسهم

    ويقتلوا الاف الابرياء

    مهما كانت الاسباب فهي فتنة طائفية اراد التكفيريون والسلفيون ان يخرجوا مافي نفوسهم من اتام ودوافع للدبح والتفجير واكل الاكباد

    هؤلاء مرضى نفسيا يحتاجون الى علاج نفسي وعقلي طويل هؤلاء المجانين بشعرهم الطويل بحال الخنافس حتى اشكالهم وسخة مقززة ومنفرة سبحان الله

    هل هؤلاء الوهابيون الداعشيون كريهو المنظر هم القدوة للمسلمين ..لا والف لا ..هؤلاء وباء بحال السيدا وايبولا ..

  • nkki
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:26

    لا احد يعرف اي شئ عن بوبكر الداعشي عائلته اصله اللهم انه قيل عنه درس في جامعة بغداد للدراسات الاسلامية اذن جاء الى العراق ابان الوجود الامريكي ..من اين اتى ….هل يعمل لجهات خارجية……هل ينتمي اليها…..هل هو اصلا مسلم….??????????????

  • mohssin almhagrabi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:01

    قبل التكلم عن تصرفات تنظيم الدولة التي نسمع عنهاالكلام من أعدائها فقط وقبل معرفة أن المنهج الذي تتبعه يمث للإسلام بصلة أو لا يمثل المنطق الديني وذالك في ظل غياب الذين والحقيقة عن المتكلمون في إسلام التنظيم الجهادي فدعونا أولاً نحلل ونناقش ما الأسباب التي جعلت الشباب المغربي يلتحق بأفواج تباعاً إلى سوريا والعراق،وهل يمكن حتى التصور أن أبناء الوطن تركوا الفيردوس وذهبوا إلى جحيم الحروب هذا من جهة أما الواقع فأمره يبقى أكبر من أن نتوهم به بحيث حتى وإن كانت أرض الشام أصبحت جحيم فالحياة في المغرب لاتقل جحيماً من بلاد المعارك،

  • رضوان المجاطي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:20

    من وراء هؤلاء الجهلة يقتلون إخوانهم بدم بارد وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
    قال تعالى

    "ومن يقتل مومنا متعمدا فجزاءه جهنم وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما "
    فأبشروا يا دواعش الشر بالخزي في الدنيا والاخرة

  • arabe
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:30

    la grande majorite ne sait rien dans cette guerre folle et sale.il faut t se demander pourquoi ceci ne se passe que chez nous? pourquuoi daich est apparue apres l invasion de l irrak?pourqoi l europe vit en paix?p pourqoi on a aider la libiye a detruire le pays…

  • NZN
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:02

    ان رايت شخصا يمتطي صهوة عود فقل له مبروك عليك الفرس.
    عندما تكون لا تدري ابعاد ماوراء العود،و تعتقد انك "دونكيشوط"تحارب من و لاجل من "المال"، " الجاه"،"الغريزة"كن متيقنا انك تجد حتفك ،و لكن يومها تسخر منك كل المخلوقات .ايت ستختفي ؟اتقول كنت اعتقد؟ ماذا؟يسخرك منك كل الاصنام التي حاربت قريش ؟تقول انك مثلنا دابة ،وضعت لايهام البشر،من انت في قرارة نفسك ؟ من تحارب ؟ من يملك الكون؟تخرج من انسانيتك؟تقدف؟تقتل ؟ تعدم؟من انت؟ تحكم و انت لازلت لم تتعلم معنى اسمك؟و لن تعلمه ابدا؟تحكم كما شئت؟انك لاتحكم الا على كونك غبي لا يعلم من يسير العالم؟الله!اصبت!لكن عندما تحكم على رجل بالاعدام ،اتدرك من اعدمه،ليس انت؟عندما تحكم على رجل بالتعديب؟اتدرك من حكم عليه؟ لست انت؟ان من يوثق عبدا ،ياتي بمن وثق ليسأل عن السبب؟اتقدر ان تجيب؟لا محل لك من الكون ،انت كالبهائم و تبغث ادنى منهم ،لن تكون ترابا ،و لكن ستعيش تحت دوامة الاحتراق؟ زمن الحرب،زمن الفتنة ،لا يمكن لفرد ان يحمل ثقل الاحداث لشخص اخر ،ايها الرئيس "المصري" تمهل ،فانت لا تختلف عن الدواعش،و قبلهم من اعدم كل الشعوب من كون انه يعتقد هو الاسمى!استيقظ ……؟لن

  • عصام
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:35

    هذا هو الجهل بعينه اين الاسلام هم يقتلون الاطفال والنساء ويتشدقون بالاسلام

  • عبد الوهاب
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:33

    مهما كان فهو في الاول والاخير مواطن من هذا البلد الغالي.السؤال هو كيف ولماذا يتحول شبابنا الى قنابل انسانية.ماسبب كل هذا اليأس؟ هل يمكن حقا للفقر والتهميش السياسي ان يدفع بالانسان الى الانجرار الى حتفه؟كيف استطاعت داعش ان تأخذ منا فلذات اكبادنا؟ ولم نستطع نحن ان نبقيهم في حضننا ؟ماذا نفتقد نحن وتمتلكه داعش وغيرها؟منذ اكثر من اربع سنوات وانا ابحث عن الجواب…هيهات.الانسان لغز لا حل له.اللهم ارفق بهذا البلد واهدي شبابنا الى الصواب..امين.كل شئ في المغرب يجب ان يتغير.فواقعنا لا يبشر بخير.ان كنت انت تملك هاتفا تستطيع ان تضع like and dislike على هذا التعليق.فان اغلب المغاربة فقراء لا يفكرون لا في الهسبرس ولا في كود ولا حتى في هبة بريس.بل يفكرون ماذا يطعمون ابناءهم غدا بل ماذا سيطعمونهم اليوم.لنكن واقعيين. لا يمكن للمغربي الذي انتحر بسبب داعش كما نزعم ان يرى ما يرى من الثروة المغتصبة عند بعضهم ويبقى هو واهله يستف طينا.اتريد الحقيقة لم يقتله التطرف ولم تقتله داعش .نحن من قتلناه.

  • ام سلمان
    الخميس 23 أبريل 2015 - 05:44

    استغرب من بعض التعليقات فهي اقرب الى السخافه!!فكيف تقارنون جحيم المغرب بالجحيم الواقع في سوريا والعراق الان ؟فيكفينا اننا نعيش بامن وامان تحت سقف ببوتنا ولا نخاف من ياتي لنكون ضحيته في مجزرة جماعية كما يحدث بهذه الدول .. ومن اعطى لك الحق لتذهب ايها المسلم لتجاهد في بلد غير بلدك وارض ليست بارضك ضد مسلم مثلك؟؟ بغض النظر عن من يكون بشار او ماارتكبه في شعبه وان انا ارى انها شان داخلي محض هوله الاعداء والاعلام لخدمة مصالح خارجية وخدمة اسرائيل اولا ..فكل مايحدث الان في المنطقه هو لمصلحة اسرائيل وان كان لديكم هذه النخوة والشجاعه والشهامة بدل قتلكم لاخوانكم السوريين والعراقيين لماذا لم تتوجهو للقدس وقتل الطغاة الاعظم اليس الفلسطينيون احق بهذه التضحية ؟؟ ولنتذكر ان عند الله هدم الكعبة اهون من قتل النفس البريئة المسلمة واغلب ضحايا هم اطفال ونساء وشيوخ ليس لهم ذنب الا انهم داخل ارضهم وسط بيوتهم

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس