24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | القصير: "عاصفة الحزم" عرت توتر علاقات الجزائر والسعودية

القصير: "عاصفة الحزم" عرت توتر علاقات الجزائر والسعودية

القصير: "عاصفة الحزم" عرت توتر علاقات الجزائر والسعودية

عرت عاصفة الحزم، التي انتهت عملياتها العسكرية يوم الثلاثاء، وشنتها قوات التحالف العربي والإسلامي، بقيادة السعودية، ضد معاقل الحوثيين باليمن، عن وجود تنافر وتباعد في الرؤى بين السعودية والجزائر إزاء بعض الأزمات العربية الكبيرة، مثل ما جرى في الأزمة اليمنية.

هذا ما خلص إليه كمال القصير، الباحث في مركز الجزيرة للدراسات، ومسؤول منطقة المغرب العربي، في ورقة سياسية نشرها المركز، يوم الأربعاء، مبرزا أن الجزائر غردت خارج السرب العربي حين اعترضت في المستوى الرسمي على المشاركة في "عاصفة الحزم".

وعزا القصير الموقف الجزائري الذي اعتبر الحوثيين طرفًا مهمًّا في المعادلة السياسية اليمنية، ودعا إلى الحل السياسي، إلى عناصر وخلفيات مهمة داخلية وأخرى خارجية تسهم في تفسير موقفها من "عاصفة الحزم"، مردفا أن "العاصفة" وضعت الأداء الدبلوماسي الجزائري تحت الأضواء".

وأوردت الورقة بأن العلاقة بين الدولتين مرت بفترة توتر، بسبب عدد من القضايا، بعضها سبق الخلاف حول الموقف من "عاصفة الحزم"، حيث اعتُبرت السعودية سببًا أساسيًّا في تراجع أسعار البترول، وبرزت تصريحات تتهم السعودية بالوقوف وراء ذلك، ليضاف إلى ذلك تضارب الرؤى بين الجانبين في مواجهة الأزمة اليمنية".

وأشار الباحث إلى مؤشرات اعتبرها دالة على الانزعاج السعودي من موقف الجزائر، من قبيل ما راج بخصوص الطريقة التي قامت بها السعودية لإجلاء المواطنين الجزائريين من اليمن، وكيفية تعامل السعودية مع الجزائريين العالقين في مطار جدة، وغلق المجال الجوي السعودي في وجه الطيران الجزائري".

وتطرق القصير في ورقته السياسية إلى بعض معالم السياق الإقليمي الذي أفضى إلى توتير العلاقات الجزائرية ـ السعودية، لافتا إلى أنه لدى الجزائر حساباتها الخاصة، ومن ضمنها العلاقة مع إيران، ومن هنا جاءت الصعوبة في انخراطها في "عاصفة الحزم" دون حسابات سياسية للعملية.

واسترسل الباحث ذاته بأنه "بسبب تقاربها مع إيران، كان صعبا على الجزائر اتخاذ موقف متقدم منذ البداية في الانخراط بدعم عاصفة الحزم، لكنها بالمقابل تحاول أن لا تخسر دولتين مهمتين مثل: إيران والسعودية، لترجِّح خيار التوازن ودور الوساطة، والحلول السياسية في الأزمة اليمنية".

وأكمل المحلل بأن الجزائر تحاول إحداث نوع من التوازن بين التزاماتها مع إيران، وهي التزامات نشأت بفعل العديد من محطات التقارب الدبلوماسي، والبحث عن حلول سياسية لا تكون فيها ضمن موقع معاكس تمامًا لتوجه السعودية"، مبرزا أن "الحفاظ على هذا التوازن يشكِّل تحديًا صعبًا للدبلوماسية الجزائرية".

ولأن إيران قامت بتوظيف الموقف الجزائري الذي لم ينجر إلى الانخراط في "العاصفة" العسكرية، فإن هذا المعطى وفق ذات الباحث ساهم في المزيد من التوتر في العلاقات بين الجزائر والسعودية، التي وجدت في الموقف الجزائري "إضعافا لتماسك التحالف العربي أمام الإستراتيجية الإيرانية الساعية لفكِّه".

وأفاد القصير بأن "الموقف الجزائري طرح إشكالات حول كيفية التوفيق بين ما يوصف بالعقيدة العسكرية للجيش الجزائري التي تؤكد على أن الجيش لا يحارب خارج الحدود، بالإضافة إلى عدم نشر الوحدات القتالية خارج الحدود، والقيم التي تؤكد عليها الجزائر في دعم الشرعية في كل بلد".

وذهب المحلل إلى أن "مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى لا يبدو كافيًا لتفسير موقف الجزائر، باعتبار أن لديها مشكلة أمنية مستعصية مع المغرب بخصوص النزاع في قضية الصحراء، وهي طرف أساسي فيها"، فضلا عن أزمة مالي التي واجهت فيها الجزائر معضلة التوفيق بين السلوك العسكري والسياسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - sadik الخميس 23 أبريل 2015 - 01:49
les dirigeants d al moradia a force de changer leur face pour chaque situation dans le monde ont oublié leur vrai visage ...
2 - مغربي حر الخميس 23 أبريل 2015 - 07:29
وذهب المحلل إلى أن "مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى لا يبدو كافيًا لتفسير موقف الجزائر، باعتبار أن لديها مشكلة أمنية مستعصية مع المغرب بخصوص النزاع في قضية الصحراء، وهي طرف أساسي فيها"، فضلا عن أزمة مالي التي واجهت فيها الجزائر معضلة التوفيق بين السلوك العسكري والسياسي.
3 - HOUSSAMO الخميس 23 أبريل 2015 - 08:34
المسلمون كالبنيان المرصود يشد بعضهم بعض اين نحن من اصولينا الدينية اذ عوض الاتحاد الذي اوصان به الرسول عليه اسمى الصلاوات و السلام هناك تفكك طال الامة الاسلامية جعل منها اضعف امة مما ينسين نحن المسليمين اننا خير امة اخرجت لناس تامر بالمعروف و تنها عن المنكر.ما السبب يا ترى في تفكك اقوى امة بهاته الطريقة........
4 - و محمد الخميس 23 أبريل 2015 - 10:46
المشكل ليس في عاصفة الحزم .المشكل يكمن في عدم تجاوب السعودية خفض انتاج المواد النفطية لترتفع الاسعار .الدول الخليجية استغلت الطفرة التي عرفتها الاتمنة واستتمرت اموالها وخدمت دولها الجزائر او بالاحرى النظام الجزائري حول مردود الغاز لحسابات العساكر الدين استتمروها لحسابهم الخاص نزل السعر طبيعي توتر العلاقات .باقي باغيين اسرقوا
5 - خليل الخميس 23 أبريل 2015 - 11:01
ﻻ يجب ان نستغرب من مواقف الجزائر، فهي شديدة الكراهية
والحقد لكل من تجمعه عﻻقات اخوية او صداقة مميزة مع المغرب، فهي تحاربنا في السر والعلن ويتناسون ما قدمه المغرب من تضحيات جسيمة من اجل استقﻻل الجزائر .
ومع دلك اقول بأن الشعب الجزائري يبقى اﻷقرب لنا تاريخا وجغرافيا و قرابة ولغة،
لهدا ي ﻻيجب الخلط بين الشعب الجزائري الطيب و الحكم العسكري المتغطرس البعيد كل البعد عن تعاليم ديننا اﻹسﻻمي
و التاريخ خير شاهد على الجرائم الفظيعة التي ارتكبها في حق الشعب الجزائري .
6 - طاهر الخميس 23 أبريل 2015 - 11:50
الجزائر لا تهمها السعودية ولا إيران فنحن لا نحتاج لآل سعود ومايربطنا بهم يتوقف على تأشيرات الحج والعمرة، ان لم يعجبهم سياستنا فاليشربوا البحر، هل الهجوم على الحوثيين يحتاجون إلى كل هذه الدول؟ والقصف نتائجه عرفناه الان وهي قتل المدنيين خصوصا الأطفال وتوسع الحوثيين. انا لا أحب هذه الدولة بحكامها وشعبها أيضا، أما اخواننا في المغرب فنحن نترك لكم هذه الدولة لكم وحدكم، فافرحوا
7 - Ismail ALjaaeri الخميس 23 أبريل 2015 - 13:14
Je vois que les musulmans en general ne sont pas prets a vivre leurs epoques et insistent a continuer leur miserables guerres de religion et de sects comme leur encetres. Ce qui me m'etonne c'est que beaucoups pense que offusquer la famille royale seoudienne equivaut a offusquer le bon dieu et son prophete. Je ne pense pas que cette communaute est suffisamment mature pour etres prise au serieusement
8 - samdz الخميس 23 أبريل 2015 - 15:41
ليست لدينا اي علاقة مع السعودية ولا يربطنا معهم شيء الى تاشيرات الحج والعمرة كباقي مسلمين العالم وفقط ولا يلزمنا اي قرار تتخده السعودية بدارجة ماشي هيا ليتعيش فينا حتا نتبعوها
9 - عبد الله المغربي الخميس 23 أبريل 2015 - 16:00
الجزائر بكل بساطة قدمت بكل وقاحة للسعودية والحلف عدرا بسيطا سهلا لفهمه من طرف الاطفال الصغار عندما قالت ان جيشها لا يحارب خارج البلاد . وحكام ومسؤولو الجزائر جميعهم ضمن الجيش الجزائري وهو يحاربون في جميع انحاء العالم ، وقد سبق للجيش المغربي اسر 4000 جندي نظامي جزائري في امغالة المغربية . والجيش الجزائري حارب في ليبيا ومالي ونيجيريا في شخص حكام الجزائر ، والضباط والجنود االحاكمين في الجزائر يحاربون المغرب في قضية الصحراء عبر العالم وفي الامم المتحدة ولدى المنظمات الغير حكومية في العالم . ويحارب الجيش الجزائري ومعه مرتزقة البوليزريو . والضباط الحكام العسكريين الجزائريين عوض ان يعلنوا رفضهم التام في المشاركة في عاصفة الحزم عبروا بطريقة سهلة لفهم الجميع . كمثل امريكا وروسيا والصين واروبا وغيرهم ، فالقضية اليمنية ، والسورية ، والعراقية ، والافغانية ، والصومالية , والليبية ، وغيرها ... قضايا عالمية كبيرة تحول الانظار عن القضية الفلسطينية وتفضح للجميع نوايا واهداف الحزب اللبناني الدي يقوده حسن نصر بشار الاسد والحوتيين وايران والجزائر ومن معهم.
10 - ام الفهود الخميس 23 أبريل 2015 - 16:29
(ت9 طاهر) يا من تحمل اسماً لا يناسبك - أسألك بالله العظيم في يوم الخميس الذي تُعرض فيه الاعمال على الله وانا خصيمتك يوم القيامة لماذا تكرهنا ( مع انني اقسم بالله احب واحترم الجزائريين ) ؟ ما ذا فعلنا لك ، ام انك كالقطيع الذين يكرهون السعودي لانه محافظ على الدين والتقاليد !! لانه مختلف ، لان ابسط عجوز لا تقرأ ولا تكتب تصلي الضحى وتقوم الليل ومتمسكة بحجابها ، ماذا تعرف عنا ، انا والله لست ممن يطبل للحكام لكن من عاش في الغرب سنوات يعرف قدر بلدنا التي تسمع فيها الأذان في كل مكان والتي تجد المساجد للرجال والنساء حتى في اصغر سوق ، والتي اذا ذهبت ابنتي الى المدرسة أمنت عليها فيها، انظر للجانب الحسن فينا بارك الله فيك ، هل حاسبناك على المومسات في فرنسا وفي الجزائر مليون حرة طاهرة ،،، ثم هل تعلم عقيدة الحوثيون وإيران الذين يسبون أمي وأمك عائشة الصديقة بنت الصديق ، ويلعنون رمزا الامة ابي بكر و عمر رضي الله عنهما ، ألا تسمع استغاثة اهل اليمن ولو استغثتم انتم لارسلنا لكم فلذات أكبادها نصرة للدين .
11 - rachid الخميس 23 أبريل 2015 - 17:14
الجزائر لديها سياسة تنضر للبعيد لم ولن تخضع لأي دولة سوأ آل السعود أو قطر أو مصر لن تجر من أذنها كاللخروف و هاذا يشرفنا كثير
12 - علي الخميس 23 أبريل 2015 - 17:50
انتم يا عرب بدون اسلام لا تساوون شيا انكم لا تعرفون الشرف و الرجولة مذلولين على طول الخط عملاء بدون مبدا ان اول من ساهم في انتشار النفوذ الايراني هم السعوديون بقضائهم على صدام حسين اول من اهدى سوريا لايران هم السعوديون بادخال شذاذ الافاق باسم الجهاد الوهابي فالزمتم الاخرين بالحجة اول من ترك اليمن لايران هم السعوديين بعدم ضمهم لمجلس التعاون المنبطح الخليجي امرائكم يشترون سيارات من الذهب في اروبا ويسكنون قصورا من المرمرفي امريكا وشغلهم الشاغل هو النساء والبنات ثم تلومون الاخرين بعدم المشاركة في قتل الابرياء اليمنيين بغض النظر عن انتمائهم ثم الى السيد قصير الذي هو قصير في نظره السياسي من هم الحوثيون اليسوا يمنيين لهم الحق في اسماع رايهم الم يقمعوا طيلة هذه العقود الاخيرة وكثرة القمع تولد الانفجار من هو حزب الله اليسوا ساكني جنوب لبنان الاحرار الذين لم يرضوا بان يكونوا تحت وطاة اليهود الصهاينة وهم كلهم عانوا من ويلات الفقر والاستعمار والمؤمرات الداخلية الخارجية من طرف آل سعون ومن كان على شاكلتهم من عملاء من حكام قطر والامارات الذين تستهوييهم لعبة بلاي ستايشن عنوانها تفكيك الدول
13 - منصر الخميس 23 أبريل 2015 - 18:31
مع اتتا نكرر دائما وعلى حق ان الجزائر يحكمها العسكر وان العسكر دائما لايحسنون ادارة السياسة الخارجية لكن هذا الكلام نظر فيه نظر فلنعد مانعتبره اخطاء الجزائر وحسن ادارتنا للسياسة الخارجية 1 ماذا استفدنا من قطع العلاقة مع ايران والان نعود لربط العلاقة من جديد 2 مادا ربحنا التهليل لضرب ليبيا وتدميرها وانتشار الارهاب على شوائطنا 3 ماذا خذنا مقابل تايدنا التدخل الفرنسي في مالي لم تاخذه الجارة بدون مشاركة 4 من يهددنا من اليمن حتى نشارك في قصفهم واذا كان الانقلاب كما يقولون ماذا عن الانفلاب في مصر كما سمته القناتين الاولى والثانية اسيدي اشغلهم هذاك وعلى هاد الحساب في اما وقع شي انقلاب وهرب رئيسهم نشيموا احنا نردوه بزز
14 - عيسى الخميس 23 أبريل 2015 - 19:00
الجارة الشرقية تمتهن حرفة الكذب لمتياز..فهناك عدة معارك حاضها جيشها ضد المغرب خارج حدودها .. واشهرها معركة امكالا التي كانت ضد بوليراريو بجيش الجارة الشرقية.. وفي حربها ضد المملكة المغربية ناصرت اسبانيا ضد المغرب في مشكل صخرة ليلا وهي با حسرة بلد قدم له المغرب كل الدعم لها لينال استقلاله.. وهاهي تتدخل لكل فسل في مالي وليبيا وغم انها كانت تناصر القدافي ..غردي يا جزاير خارخ السرب ..فالطيور تنعزل اكي تموت ...
15 - جميل الخميس 23 أبريل 2015 - 19:10
هذا التحليل مجانب للحقيقة ولو كان صحيح لما وضع كل بيضه وركز فقط على عاصفة الحزم وكأن الجزائر كانت متوافقة مع السعودية في كل شيء الا هذه المسألة ...الجزائر عارضت الخليج في مسألة ليبيا سابقا وفي العراق ايضا و سوريا بالاخص اما عاصفة الحزم هذه مجرد عنصر من عناصر عدم توافق السياسة السعودية الجزائرية..صراحة كل دولة حرة في قراراتها وليس لان السعودية صاحبة الملايير وقبلة المسلمين يجب ان تكون نظراتها دائما صائبة.
16 - algerien الخميس 23 أبريل 2015 - 19:59
L'Algerie a eu toujours ces principes fixes et ne changeront jamais!!! a voir le titre je croyais que c'etait quelque chose de serieux. Bien qu'on n'est pas d'accord et NOUS on ne court pas pour plaire au petro dollars on en assez.
Ya Hespress l'Algerie toujours debout meme seule: La guerre d'independance, la geure civile et j'en passe a vous de revoir l'histoire et comparer
17 - من بعيد الخميس 23 أبريل 2015 - 20:16
رد على 3 - حفيد عبد الكريم الخطابي و على منه بعيد عن السياسة و على من لا يعيش الحروب من اجل الكرامة.
رغم اني معارض للسياسة الداخلية في الجزائر و لكن ما فعلته الجزائر يشرف كل من قال انا عربي/امازيغي و ليس الجزائري فقط و المستقبل يكشف كل اسرار ابن السعود و ابن الخليج و الايام بيننا. الجزائر ذو السيادة و المبادء و القيم لا تنتمي لاي قرار. كيف يصح على من كان يرعى الابل و بيته من شعر البعير و يقضي حاجته في البر و لن يعيش المعارك يلقي دروس الى بلد بحجم الجزائر?
بالامس القريب سنة 1975 بالضبط لعبت الجزائر دورا مهما بين ايران و العراق و منعتهما من المخطط الامريكي حتى لا تقام حرب بينهما و نجحت انذاك في مخططها حينئذ غضبت امريكا غضبا شديدا و بعد سنوات انقلب صدام حسين على العهد و دخل في حرب دامت 8 سنوات و اخيرا خسرت العراق و شنق صدام و احتلت امريكا العراق و هذا كل لان صدام لن يسمع لاصحاب التجارب.
السبب الذي خلى الجزائر لن تشارك في الحزم كما اتى على لسان ملوك السعودية ليس ايران و ليس مشكل الصحراء كما تظنون الجزائر السيادة لن تقبل ان يتلى عليها, من احب و من كره ولن تدخل بالسلاح في اراضي الاخرين.
18 - Alisario الخميس 23 أبريل 2015 - 21:09
Si les marocains veulent suivrent leurs intérêts plutôt que leurs cœurs c'est eux que sa regarde mais les Algériens n' ont jamais était des suiveures ni des jirouettes Et le peuples et j'en fait partie est content de la décision de ne pas participé a cette mascarade
19 - المحاميد الخميس 23 أبريل 2015 - 21:30
الجزائر الغريب بدون رئيس ولايوجد في العالم دولة بدون رئيس يحكمها العسكر من يوم خرجت فرنسا من بلادهم الغريب ادا اتى اي مدني سياسي اراد ان يحكم اما ان يتبع راي الجيش ا و ينفى اويموت وزرعو الخوف في البلاد وتركو البلاد تتخبط وطريقتهم الخا صة اما ان تكون معي ا و او او ولهدا معروفون يخافون الحرب وهم اما مع الاتحاد الصوفياتي او اران او الاتجاه المعاكس غدارة ومنافقين لا كلمة عندهم يجب اجتنابهم وعزلهم حتى يعرفون الحقيقة
20 - امريكا والجزائر الخميس 23 أبريل 2015 - 21:45
الى 19 - جميل
بدون شك انت جميل لانك قلت كلام جميل, الجزائر لن تنحني لاصحاب البيترو دولار.
الله يحفظك يا جزائري, يا مفخرة العرب. كما قالت هيلري كلينتن: الجزائر الدولة الوحيدة التي تستطيع اقاف الحرب في ليبيا و القضاء على الارهاب في الدول المجاورة. امريكا لن تبالغ في الكلام رغم ان الجزائر لن تعترف بدولة اسمها اسرائيل.
21 - سما مغربية الخميس 23 أبريل 2015 - 22:16
الجزائر لا تتدخل في شأن المغربي لكن تسمح بدخول السلاح للاجئين على اراضيها ودعم تسلحهم ضد المغرب وتدريبهم عسكريا
باختصار الجزائر اكبر دولة منافقة على الارض عداء قادتها للمغرب ومحاولة شحن كراهيتهم في وجدان الشعب الجزائري ضد المغرب
ستنقلب ضدهم قريبا ان شاء الله
لان المتافق وزارع الحقد لا يحصد الا خيبة وفشل مخططات في النهاية
22 - hafid الخميس 23 أبريل 2015 - 22:45
celà ne sert a rien,de vouloir expliqué aux algériens,ce qu'est là fidélités,pour eux,seul de marginaux intérets immédiat,comptes,face a quiconque,memes avec les membres de leurs propres familles,un algérien n'hésite pas a trahire son pére,pour des futilités,alors,que pouvons nous,marocains,et saoudiens,attendrent d'eux,d'autres que,des mensonges hypocrites...ont ne peut,que remercier nos ancetres,qui eux,ont sus construirent nos pays,loin des tractation hypocrites algériennes.. Alors que nous,nous avions perdus,plus de 50ans,a vouloir construirent,le grand maghreb arabe unie,avec eux..que dieu nous pardonne,de n'avoir pas écouté,et respectés,les conseils de nos ancetres,consernants les trahisons algériennes
23 - ام الفهود الخميس 23 أبريل 2015 - 22:52
ت (21 من بعيد ) من رعى الإبل وقضى حاجته في البر وسكن بيت الشعر هو خير البشر محمد فداه ابي وأمي وخير البشر بعده الصحابة الذين رفعوا رأسي رأسك إلا اذا كنت غير مسلم فأنت لا تعنينا ، ما يعنينا رأيهم رجال الجزائر وحرائرها احفاد المليون شهيد ، اما بالنسبة لصدام والله الذي لا إله إلا هو انني احب كل حاكم عربي نصر الدين ولكن من يده في النار ليس كمن يده في الماء نعم صدام كان ملجماً للشيعة ولعل الله يغفر له بذلك ، لكن صدام بعد ان اقتسمنا معه مقدرات وطننا ونصرناه في حرب ايران عاد إلينا وضرب شوارعنا بالصواريخ وهددنا بالكيماوي حتى ان الناس تُلْبْس الرضع الكمامات ، سبحان الله سلمت منه تل ابيب ولم تسلم منه الرياض ، ما لكم كيف تحكمون ،، أسألك بالله من هم الشباب الذين ينصرون كل مسلم مضطهد ( في أفغانستان - الشيشان - البوسنة - الهرسك - العراق - سوريا واخيراً وليس اخر اليمن ) أليس شباب السعودية ؟ رغم الرفاهية ورغد العيش لكن اذا نودي وإسلاماه هبوا كالفهود ، من الذي يسعى لبناء المراكز الاسلامية والمساجد في الغرب وبجهود فردية أليس الشباب السعودي ؟ وفي كل شباب المسلمين خير الى يوم القيامة .
24 - محمد بالقاسمي الخميس 23 أبريل 2015 - 23:19
ما نحن بصدده في كل هده الحروب التي تجتاح بصفة خاصة وبكل تجلياته عالمنا العربي هي تفكيك بقايا الحرب الباردة.في تلك الحرب نعرف أن الديانات الثلاث استعملت في إطارحقوق الإنسان باسم حق المعتقد ضد''المجتمع الملحد الشيوعي''.استعمل الدين الأرطدوكسي أوتي بيوحنا الثاني من بولونيا وأقيم بالفاتيكان في روما،وأوتي من العراق إلى نوفل لوشاطو ثم إلى طهران بالخميني،ثم استعمل اليهود داخل الاتحاد السوفياتي ،وانهزم الاتحاد السوفياتي بثنائية حصاره بهاته ''السدود'' رغم حله تفاعلا لسد ثالث هو أفغانستان أين انهزم ماديا ومعنويا سنة 89...مند دلك التاريخ وكل الحروب الدولية والأهلية لها سبب هو تفكيك علاقة هاته الدول مع المعسكر المنهزم.أوتي بإيران علها تصدر ثورتها إلى الخمس جمهوريات إسلامية السوفياتيةالجد ثرية،غنية واستراتيجية ، المنتجة للبترول والغاز،القاعدة لكل اسبوتنيك والكوسموس في حرب النجوم (الساتلايت)،الممر الرئيسي لقنوات الغاز والبترول تحت الأرض من الشرق الأوسط وآسيا إلى أوروبا،وممرالطيران بين هاتين القارتين.تفاعلا،إيران فضلت باسم الإمام تصدير ثورتها إلى الكعبة، باسم علي الشيعي،قتل في الكعبة470 حاجا سنة 79.
25 - من بعيد الجمعة 24 أبريل 2015 - 00:16
رد على 27 - ام الفهود
من دعم الانقلاب على رئيس الشرعي في مصر? من انتى باسرائيل الى ارض فلسطين بعد الحرب العالمية الثانية بعد اتفقت انجلترة و امريكا لاخذها الى ارجنتينا? من اعطى الخط الاخضر امريكا لغزو العراق? ووووووو
انت لا تتبع ماذا يجري في العالم. من خطط لضرب سوريا? من اراد ان يخطط لضرب الجزائر? انتم من يتكلم معكم على الحقائق تهربون الى التاريخ و اذذا توطى معكم و احن قلبه تفرجيوا اضلعتكم. ما الفائدة لضرب ابناء اليمن? لماذا لن تتحركوا حينا غزة تحت النار.
انا مسلم و اتكلم باماني و ليس بالدولرات و لن اشحت لاي مخلوق حتى انفذ اوامره,
26 - عبد الصمد الجمعة 24 أبريل 2015 - 00:40
من خلال تعليقات هؤلاء الجزائرين تبين لي انهم يعانون من مرض خطير اسمه داء فقدان المناعة الفكرية " ان فيروسات اعلامهم لاتكاد تجد ادنى مقاومة حتى تستقر داخل دماء هؤلاء المساكين "منهم من قال الجزائر لاتعترف بي (اسرائيل) وهدا لايزال يعيش في دار اغفلون"اما التاني فقال الجزائر تناصر المضلومين "واين هي من شعب الاحوازالعربي الدي يتعرض للابادة في ايران انهم يعتزون بسياسة نضام الاولغارشيا.
27 - مسلم وأفتخر الجمعة 24 أبريل 2015 - 00:44
إلى أم الفهود :
كفاك من المغالطات والأكاذيب ،الجزائريون يكرهون أحفاد أبوجهل وإبن سلول، وليست لهم مشكلة مع شعب بلاد الحرمين الشقيق ،من يتذكر إتفاق الطائف الذي ترأسته الجزائر وضم السعودية والمغرب ،وكيف تم بحمد الله وفضله ثم بجهود الخيرين إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية ،من أوقف حرب إثيوبيا وإريتيريا عام 2000 ؟..من جمع الفصائل الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني لإعلان الدولة عام 1988 ؟..من كان يحمي الرئيس عرفات خلال السبعينات والثمانينات ؟..صدام حسين دس السم لبومدين ونقض إتفاق الجزائر 1975،وأسقط طائرة وزير الخارجية 1982ومع هذا تجاوزت عنه الجزائر، بل دعمه الشعب الجزائري خلال حرب الخليج 1991 لأنه قصف إسرائيل بـ39 صاروخ سكود..أكثرية المجاهدين الذين شاركوا في حروب أفغانستان ،البوسنة ، الشيشان والعراق وسوريا كانوا من الجزائر ولهم مناصب قيادية مثل عبد الله أنس قائد المجاهدين العرب في أفغانستان وسعيد قاري أول قائد عسكري للقاعدة عام 89.. السعوديين كانت لهم ادوار ثانوية باستثناء خطاب،أما بن لادن اليمني الأصل فدوره لوجيستي ...ماأخبار أميرة لندن، والسعوديات في أمريكا وأوربا ولبنان ودبي ؟
28 - الجزائر بلد ذو سيادة الجمعة 24 أبريل 2015 - 01:07
الجزائر بلد ذو سيادة لامنفعة له من ضرب بلد شقيق وشعب شقيق الشعب اليمني، السعودية عاكستنا إقتصاديا ولا هي ولاغيرها يتلو الأوامر على الجزائر،
ان كانت الجيوش تشترى بالدولار فجيشنا له عقيدة الدفاع عن الجزائر ومصالح الجزائر فقط.
انشري يا هسبرس
29 - أحمد سليمان الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:12
العالم كله إذا سألته عن دولة إسمها الجزائر لا يعرفها إلا بشعبها الأبي لان حكومة الجزائر لا تمثل الشعب الجزائري بتاتا شعب في الحقيقة لا يستحق هذا الإستهبال . وهذا الإستحمار وحاشا الشعب الجزائري من أن يكون حمارا ما لنا ان نقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل أما عن السعودية والجزائر فكما ذكرت فإن السعودية ليست من الحمق أن تتعامل مع حكومة إرهابية لمحاربة الحوثي الإرهابي
30 - طاهر الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:07
يا ام فهد انا لم اسب السعوديين وما قلت اكرههم انا قلت لا احبهم والفرق شاسع والحب ليس إجباري وما فعلت لك حتى تقولين تكونين خصما لي يوم القيامة وان أردت أن أقول لماذا لا احبكم لأنكم متزمتين وتزوجون بنات صغيرات لشيوخ في ارذل العمر المهاجرون عندكم تعاملونهم كالعبيد ومذهبكم الوهابية هي رأس الفتنة في الجزائر وأفغانستان وباكستان الخ أما كلامكم عن الشيعة فنحن أهل مالكية نعترف بإسلام كل من قال الشهادتين من ولا ننظر إلى مذهبه لأن الحقيقة المطلقة لا يعرفها أحد من وأن كان هناك من يسب الصحابة فهو يتحاسب عليها يوم القيامة ولا اتحاسب في مكانه، ولماذا تطلبون تأشيرة على الجزائري للعمرة إلا تعرفين ان عشر من الشعب الجزائري هو هاجر من أرضكم يعني عندهم حق الورث في أرضكم لو كنت تعرفون الحق والدين ولو كان صحيحا انكم تحبوننا فلماذا الزواج المختلط بيننا شبه منعدم أما حديثك عن نشر الإسلام في العالم فهذا كذب بل تنشرون مذهبكم فقط انا في اوربا فكل مسجد خارج الوهابية لا يتم تمويله حتى وإن كان مسجد لأهل السنة الكلام يطول فاتوقف فقط في ماقلته وشكرا لناشر على النشر
31 - خالد الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:06
الجزائر دولة ذات سيادة و سيادتها لا يشتريها المال. و جيشها لا يؤتمر من خارج الحدود أو يخوض حروبا بالنيابة لا ناقة له فيها و لا بعير. السعودية أخطأت خطأ إستراتيجي قاتل، وفتحت على نفسها باب جهنم. و الأيام بيننا. لم يكف العراق المطرب في الشمال، و البحرين في الشرق ،ففتحت السعودية بفعلها هذا إطرابا آخر من الجنوب . كان على من شاركوا في الحزم أن ينصحوا السعودية ، لا أن يساعدوها على الحماقة. أخيرا، ليست الجزائر فقط من امتنع عن المشاركة، فعمان، و موريتانيا و تونس و حتى الحليفة باكستان رفضت... فلماذا الكلام عن الجزائر فقط؟؟؟
32 - سعودي و كلي فخر الأحد 26 أبريل 2015 - 13:37
1/1
بعض التعليقات تدعو الي الضحك يبدو ان كتابها لا يعيشون على هذه الارض
الجزائر بلد يعيش هاجس امنيا منذ الاستقلال يديرها ضباط تاجروا بالشعب و الثورة مقابل مقاعد و مناصب ورثوها لابنائهم. بلد بترولي و ابنائه يرزحون تحت خط الفقر عكس الدول الخليجية التي اعزت شعوبها و كرمتها
لم يكن لدى السعودية مشكلة مع تعدد المذاهب في اليمن حتى ان الامام يحي حميدالدين الذي دعمته السعودية كان اماما زيديا ، السعودية لديها مشكلة مع عائلة يحي الحوثي الذي عاش و درس في قم واتى مبشرا للمذهب الجعفري الاثناعشري في اليمن وبدا نشرة بين الجهلة من ابناء تلك الطائفة.
اتفاق الطائف ليس للجزائر علاقة به لا من قريب او بعيد بل ان السعودية هي من انهى الحرب وبشهادة الساسة اللبنانيون.
وقع الاجتياح الاسرائيلي على بيروت و نزلت الجماهير الجزائرية الي الشوارع و ليس اعتراضا على الاجتياح لكن فرحة بفوز منتخبها على المانيا (جورج حاوي - الجبهة التقدمية اللبنانية)
السعودية قدمت الالاف الشهداء في الشيشان و افغانستان و البوسنة و الهرسك تركوا القصور المترفة وهبوا لنجدة اخوانهم في الثغور فلا داعي للمزايدة على شجاعتهم
يتبع ...
33 - خنساء سلام الأحد 26 أبريل 2015 - 15:21
و في اخير استنتج كاتب التقرير ان السعوديه لا يأرقها موقف الجزائر لان هذه الاخيره سياستها واضحه اتجاه جميع القضايا و تعبر عنها بصراحه لكنها تخاف من الذين يصرحون بدعمها و يعملون عكس ما يقولون , لذا كان عليكم اكمال هذه الدراسه للاخر و ليس اشعال الفتنه بيننا و بين اهلنا في المغرب
34 - طاهر الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 12:14
بماذا تفتخر ياسعودي هل ببلدك الذي أعدته عائلة ال سعود وهل تفتخر بالإرهاب الذي تمثله تلك العائلة فقارن بين صحافتنا التي تنتقد الحكام نقدا لاذعا فأنت لا تستطيع انتقاد ابن ابن ابن أمير ولو في مقابلة كرة القدم أما الحديث عن عاهرات جزائريات في سوريا هذا صحيح ولكن عددهم قليل جدا وانت هل نظرت إلى وجوه أجدادكم وأولادكم فسهل جدا أن تلاحظ الفروقات لأن أبنائكم أصبحت تحمل صفات العالم الهندي فالكثير من أولادكم يصبع عن عزلها عن الباكستاني، وتتحدث عن لبنان نعم الجزائر والسعودية والمغرب هم الذين اوقغو الحرب في مؤتمر الطائف وتتحدث عن اجتياح الجيش الإسرائيلي لبنان وهل تعرف ان لبنان هو أقل بلدا في العالم ساعد ثورتنا بل كان في الصف الفرنسي حتى الاستقلال
35 - سيديالجزائري الجمعة 07 غشت 2015 - 21:38
الجزائر كانت متقدمة على الدول الخليجية وحتى ايطاليا في السبعينات لكن في التسعينات تدخلت بعض الدول العربية في الشان الداخلي وحدث لهاما يحدث لسوريا لكن والحمد لله اعادت بناء نفسها والفضل يعود لاقوى جيش عربي الجزائري وحليفنا القيصر
36 - عبدالمحسن السبت 06 فبراير 2016 - 01:47
الي يسب الحكومه اول شي بلدنا مو ممثل بلدكم فرجاء اخوننا لا تسبون حكومتنا انتم كذا تسبونا .. والسعودين عرب عدنانين من نسل ابرهيم عليه السلام وال سعود كذالك .. ان دافعنا عن حرومتنا اذيتمونا وان صمتنا زجرتمونا .. ارجوكم دعونا وشؤنا ف حالنا .. لو اذينا فلسطين لما كان الرئيس الفلسطين يعود زيارته تكرار الا السعوديه لو اذينا البنان لم كان رفيق الحريري يزورنا ... ارجوكم دعونا نحنو ندافع عن عروبتنا نحنو ندافع عن يمنينا .. انتو يرضيكم الي يصير بسوريا يرضيكم الي يصير ف العراق مستحيل نخلي الفرس يقربون من اليمن ..والشعب السعودي شعب شجاع وذكي وعارف ان حكومته تمشي سيده .. ورجاء أي واحد يسمع عن السعودين يتاكد قبل لان الكل قاعد يتكلم وهو مش عارف ايش اسالفه ...
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال