مجلس أوروبا يشجب عدم إنقاذ مهاجرين في عرض "المتوسِّط"

مجلس أوروبا يشجب عدم إنقاذ مهاجرين في عرض "المتوسِّط"
السبت 25 أبريل 2015 - 04:30

شجبت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ارتفاع عدد الوفيات في البحر الأبيض المتوسط، وربطت هذا الارتفاع بقطع الاتحاد لبرنامج الإنقاذ، ماري نوستروم Mare Nostrum، الأمر الذي اعتبره المجلس بمثابة “عدم تضامن” من لدن دول الاتحاد الأوروبي.

وصوتت الجمعية البرلمانية الأوروبية على قرار، أكدت من خلاله على أنّ دول الاتحاد لم “تتحمّل مسؤوليتها”، كما انتقدت إلغاء الاتحاد الأوروبي لبرنامج “ماري نوستروم”، وهو برنامج كانت تتكفل به إيطاليا وحدها، حيث كانت تعمل على إنقاذ المهاجرين السريين من الغرق.

وتم تعويض هذا البرنامج بآخر يسمى، تريتون Triton، الذي أصبح يقتصر على مراقبة الحدود الأوروبية، دون القيام بعمليات الإنقاذ في مياه البحر الأبيض المتوسط، بسبب تقليص الاتحاد الأوروبي للموارد المادية والبشرية واللوجيستيكية المخصصة لقيام بهذه المهمة.

وكانت إيطاليا وحدها تخصص لبرنامج الإنقاذ البحري “ماري نوستروم”، لمجدة المهاجرين غير النظاميين، زهاء 9 ملايين أورو شهريا، في حين يكلف البرنامج الحالي “تريتون” الاتحاد الأوروبي 3 ملايين أورو.

ووصفت منظمة العفو الدولية برنامج تريتون بأنه “غير مخصص للقيام بعمليات البحث والإنقاذ، لأنه لا يعمل في المياه الدولية”، كما عنونت الجمعية ذاتها النص الذي صوتت عليه بـ”المأساة الإنسانية في البحر الأبيض المتوسط التي تتطلب إجراءات فورية”.

ورحبت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بالخلاصات التي خرج بها مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين الماضي، والتي تنص على اتخاذ إجراءات متوسطة المدى، فيما يخص “الهجرة السّرية” بالبحر الأبيض المتوسّط.

ووفقا للتقرير ذاته، سنة 2012 لم يُعثر على 500 مهاجر سري من أصل 12.000 عبروا البحر الأبيض المتوسط. وفي سنة 2013، ارتفع عدد المفقودين إلى 600 شخص من أصل 60.000، وفي 2014 ارتفع عدد الذين ابتلعهم البحر المتوسط إلى 3.500 شخص من أصل 210.000. وفي بداية سنة 2015 فقط، توفي 1.500 شخص ، ويُتوقع بلوغ المهاجرين السريين السواحل الأوروبية بأعداد قياسية هذه السنة.

وعلى صعيد متصل، أوضح البرلماني الفرنسي المحافظ، تييري مارياني، أن أوروبا “كانت سخية جدا، لكن لا يمكن أن تفتح أبوابها لجميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في بلدانهم” وفق تعبيره.

وتدخل في هذا النقاش خمسة برلمانيين مغاربة، بصفتهم شركاء من أجل الديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، حيث صرح المغربي، مختار غامبو، بأن العلاقات المغربية الإسبانية على صعيد الهجرة السرية “تعتبر مثالا يحتذى به بالنسبة للاتحاد الأوروبي ودول المغرب العربي، كتونس وليبيا”.

والتمست البرلمانية الاشتراكية الإسبانية، سورايّا مارتينيث، إنشاء ممرّات إنسانية، وتأشيرات إنسانية ومخيمات للاجئين، وطالبت بتوزيع عادل للمهاجرين بين البلدان الأوروبية.

‫تعليقات الزوار

6
  • مول الطاكسي
    السبت 25 أبريل 2015 - 04:46

    انا بعدا بغيت نعرف هاد الاوربيين من كات طيح عليهم الانسانية ادا كانو هم من يتبتون اقدام الديكتاتوريات و بعد ان يفر الناس للبحت على العيش الكريم يرحلوهم تم بعد دلك يقولون ان المرور عبر البحر يزهق ارواح كتيرة و فهم تسط

  • ولد حميدو
    السبت 25 أبريل 2015 - 04:53

    مجرد تمثيلية
    الاتحاد الاروبي ينتقد الاتحاد الاروبي
    تيبخ و يداوي

  • MiniMan
    السبت 25 أبريل 2015 - 05:09

    هم الذين نهبوا افريقيا و قتلوا شعوبها بالاسلحة المرئية و اللامرئية.. هم من سرقوا خيرات اغنى قارة.. شركاتهم هي التي لم تترك في القارة السمراء لا رطب ولا يابس.. هم من اشعلوا فتيل الفتنة في جسد السمراء كلها ثم سلحوا الشعوب لتتناحر فيما بينها و فتتوا افريقيا لدويلات عاجزة حتى على اطعام مواطنيها.. هم من جعل ابناء افريقيا ك"الصفايح" يعملون ليلا نهارا مقابل شدق من الخبز الحافي و جعلوا على رؤوس امم افريقيا حميرا ليركبوها و يتقدمو اقتصاديا و اجتماعيا و عسكريا من اجل اغراق الافارقة في الديون و بالتالي استعبادهم بأموالهم و خيراتهم.. من يرى في اوربا خاصة و الغرب عامة (قادتهم و ليس الشعوب, و ان كانت بعض الفئات من الشعوب تفكر بنفس النطق) على انهم يحبون الخير لافريقيا و امريكا اللاتينية و اسيا.. انصحه ان يشتري تذكرة في اول مكوك سيتجه نحو "المريخ" و ليجلس يتصنت لعضامو هناك احسن له من ان يفكر في الذهاب للاستقرار في اوربا, لأنه مهما حاول استرضائهم لن يغير ذلك من نظرتهم الدونية له شيئا.. و عليه, فاما ان يفرض عليهم ان يحترموه بعزة نفسه اولا يقلب في قوقل على اول مكوك متى سينطلق.

  • ولد حميدو
    السبت 25 أبريل 2015 - 05:18

    بعد 10 سنوات سيصبح الاتحاد الاروفريقي بزز منكم
    و عندي حل واحد ادا اردتم ان ترتاحوا نهائيا و هو ان نتبادل القارتين
    الاروبيون يهبطون الى افريقيا و الافارقة يطلعون الى اروبا و ادا تم التوافق فبعد 20 سنة ستصبح باريس مثل مقديشيو و باماكو ستكون احسن من لندن
    معدرة اني احلم

  • Marocain
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:44

    بما ان الاتحاد الاوربي يتضامن مع الهجرة السرية لماذا لم يفتحوا الحدود و الغاء جميع التاشيرات الدخول لاوربا عوض هذه التمثيلية و الاجتماعات الفارغة

  • toufik
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:51

    et ou sont les pays musulmans riches du petrole qui connaissent allah et ceraignent le jugement dernier ?pourqoui ils n acceuillent pas ces refugiés dans la detresse qui sont en plus en majorité des musulmans comme eux des syriens lybiens irakiens yemenites etc ,l europe fait son possible pour sauver et acceuillir ces refugiés sur ses terres ,et ca vous ne va jamais que du bla bla ,

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات