24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "السديريون" يبسطون سلطتهم على مثلث الحكم بالسعودية

"السديريون" يبسطون سلطتهم على مثلث الحكم بالسعودية

"السديريون" يبسطون سلطتهم على مثلث الحكم بالسعودية

فجر يوم 23 يناير 2015 شهدت المملكة العربية السعودية تغييرا لافتا، فبعد غياب عشر سنوات، عاد إلى حكم المملكة أحد أبناء الأميرة حصة السديري، إحدى زوجات الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة، والتي تنتمي إلى قبيلة "السديريين"، عبر تنصيب سلمان بن عبد العزيز آل سعود (79 عاما)، ملكا، ليصبح ثاني ملك سديري يتولى الحكم، بعد الملك فهد بن عبد العزيز (13 يونيو 1982 - 1 أغسطس 2005).

وبينما ذهب منصب ولي ولي العهد آنذاك إلى "السديريين" أيضا، حيث تولاه الأمير محمد بن نايف، أحد أحفاد الأميرة حصة السديري، بقى منصب ولي العهد من خارج "السديريين"، حيث تولاه الأمير مقرن بن العزيز، وهو الابن الوحيد للملك عبد العزيز من الأميرة بركة، وهي يمنية الأصل.

وبعد 97 يوما من ذلك اليوم، وتحديدا فجر الأربعاء 29 أبريل 2015، ذهب منصب ولي العهد إلى "السديريين"، لتصبح أضلاع مثلث الحكم في السعودية خالصة لهم.

إذ أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، سلسلة أوامر ملكية، تضمنت إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد "بناء على طلبه"، حسب الأمر الملكي، وتعيين الأمير محمد بن نايف (56 عاما) ولياً للعهد بدلا منه، كما قضت سلسلة أوامر الملك بتعيين نجله الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (30 عاما) ولياً لولي العهد.

بتلك الأوامر، صار الأمير محمد بن نايف أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة، يتولى منصب ولي العهد، والأمير محمد بن سلمان أصغر من تولى منصب ولي ولي العهد.

وصارت فترة ولاية العهد للأمير مقرن بن عبد العزيز، الذي تولى المنصب في 23 يناير الماضي، أقصر فترة ولاية عهد في السعودية، وهذا الأخير ليس له أشقاء ولا شقيقات، فهو الابن الوحيد للملك عبد العزيز من زوجته "بركة" (يمنية الأصل).

وبينما ترك الأمير مقرن منصب ولاية العهد، "بناءً على طلبه"، تم تعيين نجله الأمير منصور بن مقرن، مستشاراً للملك بمرتبة وزير، كما جرى بمناسبة تلك التعيينات الجديدة، صرف راتب شهر لمنسوبي جميع القطاعات العسكرية والأمنية من أفراد وضباط ومدنيين.

و"السديريون" هو مسمى يطلق على سبعة من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة حصة السديري، التي تنتمي إلى هذه القبيلة.

وساهمت قرارات، فجر الأربعاء، في تعزيز سلطة هؤلاء "السديريين" في حكم أقوى وأكثر ممالك الخليج نفوذا، بتولي أفرادها المناصب الكبري في المؤسسة التنفيذية والأمنية في السعودية.

فالملك سلمان بن عبد العزيز هو رئيس مجلس الوزراء بحكم منصبه، ومحمد بن نايف يتولى، بجانب ولاية العهد، منصب وزير الداخلية، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

أما الأمير محمد بن سلمان، فيتولى، بجانب منصب ولي ولي العهد، منصب وزير الدفاع، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وبعد أيام من توليه الحكم، وتحديدا يوم 29 يناير الماضي، أصدر الملك سلمان 34 أمراً ملكياً، تضمن أحدها إلغاء 12 لجنة ومجلس، أبرزها مجلس الأمن الوطني، والمجلس الاقتصادي الأعلى، وحل محلهما مجلسين جديدين يرتبطان تنظيمياً بمجلس الوزراء، وهما مجلس الشؤون السياسية والأمنية، ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وصار المجلسان هما أهم مجلسين، ويتوقع أن يرسما سياسات المملكة على الصعيدين السياسي والاقتصادي، ويترأسهما اثنان من "السديريين".

ولم يتبق خارج نفوذ "السديريين" من المناصب الكبرى سوى منصب وزير الحرس الوطني، التي يتولاه الأمير متعب بن عبد الله، نجل الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، والذي تحدثت تقارير صحفية عن امتعاضه من تغييرات يناير الماضي في سدة الحكم، حيث قيل وقتها إنه كان يطمح إلى منصب ولي ولي العهد.

قرارات الملك سلمان، هيأت الحكم من بعده للجيل الثاني، وللسديريين، على وجه الخصوص، فكلا من ولي العهد وولي ولي العهد من الجيل الثاني ومن "السديريين"، ووفق نظام هيئة البيعة في السعودية فإنه "عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم".

وانطلاقا من هذا النص الواضح، أصبح طريق السلطة نظريا ممهدا للأمير محمد بن نايف، ما لم يجد جديد، أما الأمير محمد بن سلمان، فأصبح ثالث شخصية تتولي منصب ولي ولي العهد، الذي استحدثه الملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز، في 27 مارس 2014، وأصبح مرشحا لتولي أعلى منصبين في قمة هرم السلطة في السعودية، وهما ولي العهد، ثم الملك، مستقبلا.

وذاع صيت الأمير محمد مؤخرا على المستويين المحلي والدولي مع توليه منصب وزير الدفاع، ليصبح أول حفيد للملك عبد العزيز يتولى هذا المنصب، وأصغر من تولاه (30 عاما)، كما يدير حاليا في اليمن حربا لتحالف عربي، بقيادة السعودية، ضد مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي) وحليفها الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح.

وكان الملك السعودي الراحل فهد بن عبدالعزيز هو أول "السديريين" الذين تولوا الحكم في المملكة، حيث تولاه في 13 يونيو 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد، وظل في الحكم حتى وفاته مطلع أغسطس 2005، ليتولى خلفا له الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وأمه هي الأميرة فهدة بنت العاصي بن شريم الشمري.

وعقب وفاة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود في نوفمبر 1953، تعاقب أبنائه من خمس زوجات على الحكم، حيث تولى الحكم خلفا له نجله سعود، وهو الابن الثاني من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور ووالدته هي الأميرة ضحى بنت محمد العريعر.

واستمر سعود في الحكم حتى عام 1964، حين خلفه أخيه غير الشقيق فيصل، وهو الابن الثالث من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، واستمر في الحكم حتى 25 مارس 1975، ثم خلفه أخيه غير الشقيق خالد، وهو الابن الخامس من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، واستمر في الحكم حتى 13 يونيو 1982، حين تولى الملك فهد بن عبد العزيز الحكم خلفا له، ليصبح أول سديري يتولى الحكم.

وبعد الملك فهد انتقل الحكم من "السديريين" إلى قبيلة شمر، عندما تولى الحكم الملك عبد الله بن عبد العزيز، فوالدته هي الأميرة فهدة بنت العاصي بن شريم الشمري.

وبتولي الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم عاد عرش المملكة إلى "السديريين"، وصارت الأميرة حصة بنت أحمد السديري الوحيدة من بين زوجات الملك المؤسس عبد العزيز، التي تولى اثنين من أبنائها حكم السعودية.

ومع قرارات يوم الأربعاء، تعزت سلطة "السديريين" في حكم المملكة الأقوى والأكثر نفوذا في الخليج، وصار استمرارهم في الحكم لفترات طويلة في حكم شبه المؤكد.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - نعام اسيدي الخميس 30 أبريل 2015 - 04:06
دعم العلم و العلماء

الدلالة الأولى والأساسية التي يمكن إبرازها في هذا السياق، هي أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة لديها إيمان راسخ بأن العلم والمعرفة هما الطريق السليم والسديد نحو التقدم والتنمية. فبالإضافة إلى ما يعنيه حرص الإمارات على تنظيم الفعاليات الدولية التي تبرز أهمية العلم والمعرفة، ومن بينها، بطبيعة الحال، «متحف نوبل» المشار إليه، بما يحمله من رمزية وقيمة معنوية كبيرة في مجال العلوم، فقد عبّر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بوضوح تام عن تلك القيم والمبادئ، بقوله لدى زيارته للمتحف: «إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستظل، بحرص قيادتها وحماسة شبابها، حاضنة للعلم والعلماء المواطنين والعرب وغيرهم، من خلال دعمها وتشجيعها المواهب الوطنية وترسيخ ثقافة الابتكار والبحث، كأحد أهم مناهل المعرفة والتطوير والتحديث في مختلف الميادين التي تخدم الإنسانية، وتسهم في إسعاد البشر أينما كانوا».

الاتحاد
2 - MiniMan الخميس 30 أبريل 2015 - 04:08
خونا عورها!!!
من المعلوم و المؤكد و الثابت و الغير قابل للنقاش ان ال سعود يعرفون انشقاقات داخلية مند سنوات.. و ذلك راجع في الاصل الى الخلافات حول توزيع الثروة و السلطة. بينما كان عبد الله بن عبد العزيز دكي و اختار احد ابناء السديرية كولي للعهد و ذلك من اجل احتواء التصدعات السلطوية, هاهو اخوه يجازف مجازفة انتحارية بأخده الثأر بطريقة جنونية حيث من شأن هذا الخيار ان يعمق اوجه الخلافات بين ابناء نساء عبد العزيز.. وكأنه وضع كانون البندقية فوق رأس عبد العزيز ال سعود (السعودية) و ينتطر الضغط على الزناد و لن يكو الضغط على الزناد سوى موته هو كي تطفو الخلافات على السطح و يكون بذلك نهاية ال سعود.
(هذه مجرد فردية قابلة للخطأ كما هي قابلة للصواب)
3 - مراقب الخميس 30 أبريل 2015 - 04:31
السلام عليكم,
هذا هو العنوان المفيد" السديريون يبسطون سلطتهم" . ولي العاهد السابق المنقلب عليه هو إبن عبدة و جاء به الملك عبد الله ليكون مطية يعبر من خلالها متعب بن عبد الله للحكم, لكن الفريق السديري كان لهم بالمرصاد, فور موت الملك عبد الله و أثناء دفنه, بدأت الإنقلابات البيضاء و لن تنتهي...فوراء الأكمة ما ورائها و لكن قليل من قليل من الناس من يدرك ذلك.
هيبة بيت الحكم تهتز و لكن الانانية و حب الحكم تعميان, و إيران قريبة جدا و ترقب و تتحين و المكائد داخل العائلة ستتوالى ..........و كل ما نتمناه لبلاد الحرمين هو السلامة.....لكم ليس هذه هي الحكمة في إدارة الحكم و الحفاظ على الدول.
4 - عبد الله الخميس 30 أبريل 2015 - 04:57
كلكم من ادم ٠وادم من تراب كلكم من ادم ٠وادم من تراب
5 - هشام الخميس 30 أبريل 2015 - 06:22
لا اعلم ما الغريب في الامر بما ان الجميع بشر في النهاية

العائلات و القبائل امور متخلفة فقط

الحكم يجب ان يذهب للصحيح عقليا و جسديا ليكون اكثر فاعلية للبلد و ليس بالاعتماد على القبيلة او ابن من
6 - Brahim canada الخميس 30 أبريل 2015 - 06:35
اللهم بارك فيهم واجعلهم جنودك لنصرة دين محمد وازرع المحبة بينهم وخد بيد كل واحد منهم لاتمام مهامه في احسن وجه امين٠
(ان تنصروا الله ينصركم و يتبت اقدامكم)
(واعتصموا بحبل اللهً جميعا ولا تفرقوا)
7 - يونس بركاوي الخميس 30 أبريل 2015 - 07:14
و يبقى السؤال المطروح ... حنا مالنا ؟
8 - عربي متخلف الخميس 30 أبريل 2015 - 08:10
حفظ الله الامة الاسلامية والبشرية جمعاء من رجسهم وخبثهم وارهابهم آمين يا رب العالمين.
9 - الواقعي الخميس 30 أبريل 2015 - 08:35
هناك فعلا تمييز بين ابناء عبد العزيز حسب امهاتهم.و كان هناك تفضيل لابناء النساء من ال سعود ثم من ال السديري ثم اليمنيين و غيرهم.تعيين مقرن المعزول حاليا كان مجرد تكتيك للاستهلاك الشعبي.ما لبث ان توضحت معالمه اليوم بالعودة الى ال السديري.لكن يبقى الامر الاكثر فضاحة في التمييز هو الذي تعرض له بندر بن سلطان الاحق بمنصب ولي ولي العهد او على الاقل وزيرا للخارجية.على اعتبار انه كان سفيرا و مهندسا للسياسة الخارجية السعودية لسنوات.لكن كون امه من اصول اثيوبية جعل من المستحيل ان يتجاوز اولاد بنات سعود و السديري.في نهاية المطاف يبقى بندر ابن اثيوبية و لم يتم الاعتراف به كفرد من العاءلة الملكية الا بعد سنوات و ضغوط .
10 - ادريس كعالي الخميس 30 أبريل 2015 - 09:11
رحم الله الملك فيصل ابن عبد العزيز رحمة واسعة واسكنه فاسح جناته و سائرخدام الحرمين الشريفين
11 - النصف المملوء من الكأس الخميس 30 أبريل 2015 - 09:34
المهم عندنا الأقوى قبل الأصلح فحفظ بلاد الحرمين أهم , اللهم قوهم وأصلحهم وجعل الحرمين أمنين أمين
12 - choraim الخميس 30 أبريل 2015 - 10:27
اللهم يسر لهم امرهم في الحكم و ارزقهم البطانة الصالحة ، هذه ارض الحرمين الشريفين ﻻ ينبغي ان يحكمها اﻻ صالح .
13 - الوالي الخميس 30 أبريل 2015 - 10:55
عجيب نظام الحكم في السعودية الابن يتبع قبيلة أمه هدا الشئ لم نسمعه عن العرب
14 - mre الخميس 30 أبريل 2015 - 11:33
يا امة ضحكت من جهلها اسرائيل!. سيحاسبنا الله تعالى على ما فعلنا بنعمته.
15 - الحــــاج عبد الله الخميس 30 أبريل 2015 - 12:01
قارنوا بين النظامين الملكيين المغربي والسعودي يا من يقول بان (المخزن/الملك) يسيطر على كل المناصب وكل القرارات في المغرب ؟؟

هل تسيطر الأسرة العلوية كما هو الحال في السعودية على مناصب: القياد والبشاوات العمال والولاة والوزراء ومدراء دواوين الوزراء وضباط الجيش والشرطة الصغار والكبار والسفراء و... !!! ؟؟

أنا شخصيا أعرف ناس من العلويين في تافيلالت فقراء وأبنائهم عاطلين مثل غالبية أبناء المغاربة ولو كان "المخزن" كما تدعون لما كان أبناء تافليلات كلهم في مناصب عليا، بل ولما تحولت الى عاصمة المغرب، ومن يريد أن يعرف ويرى علويين أبناء عشيرة وعمومة الملك فقراء مثلهم مثل أبناء الشعب فعليه أن يزور تافيلالت ويقضي فيها أسبوع أو أسبوعين عطلة لكي يطلع على كل شيئ.

الشر الذي يصيب المغاربة يأتي منهم من أبناء الشعب الذين يمارسون الوظائف المخزنية من موظف البلدية الصغير المرتشي السمسار الذي يمارس الوساطة ويبتز المواطنين الى الوزير ابن الشعب الذي تدرج في الوظيفة واصبح وزير مرتشي فاسد كبير، دون الحديث عن رجل تعليم والطبيب والممرض الذين يخونون الأمانة ولولا هيبة الملك لما استعبدوكم ولما ابقوا على شيئ.
16 - الحكم و تعدد الزوجات،، الخميس 30 أبريل 2015 - 12:23
ان دل هذا علي شيء. فإنما يدل. علي. استنتاجات الحكم
و تعدد الزوجات ،،و التناوب ،مما يدعو للتأمل و تفكير طويل في حل مسالة. الخصوصيات فيما يتعلق بالحالة. العاطفية التي تجمع الا بناء و الزوجات حيث يدفع تصور المشهد. في الرجوع لحلقات الفلم التركي حريم السلطان. في نسخته الحقيقية او المزورة ،،المشهد السياسي العربي معقد. و يزيد تعقيدا حين يطبق الاسلام بطريقة قد تكون غير صحيحة جداً. لسؤال واحد محير جداً جداً و هو تطبيق شرط العدل ،،الذي ينص عليه. القران. بقوله "انكحوا ما طاب لكم من النساء مثني و ثلاث و رباع و ان خفتم الا تعدلوا فواحدة " و هذه الإشكالية هي المطروحة الان بالمغرب بخصوص. التعدد و انعكاسه علي المسؤولية في الحكومة انتهي بقرار الوزير بالاكتفاء بواحدة ،،و يبقي السؤال هل هذا القرار لعدم القدرة علي تحقيق. الشرط ،،العدل الرباني داخل البيت ،،،ام. في المسؤولية التي علي عاتقه. داخل الحكومة ،،،الحلقة. المعقدة هي. تحقيق شرط العدل ،،المشتق من "عدالة." ،،التي تحقق. لا محالة التنمية. المستديمة ان عاجلا او اجلا'"
17 - بلاد الخواض الخميس 30 أبريل 2015 - 12:49
دابا ولات سميتها المملكة السيديرية ولا شنو؟ عقلية ذات نزعة قبلية جاهلية حلفو لا تبعو كلام سيد الناس صلعم. الا طفرتوه لا انتوما ولا لي تابعكوم...
18 - مغربي وفتخر الخميس 30 أبريل 2015 - 12:56
الحمد لله على نضام الحكم في المغرب
19 - رشــــد أباظـــــــــــــــة الخميس 30 أبريل 2015 - 13:11
انهم يتناوبون على الحكم ويتقاسمون ثروات البلاد فيما بينهم شأنهم شأن باقي
الاسر الملكية المالكة في الوطن العربي .اين هي العدالة الاجتماعية اين هي تمثيلية الطبقات الشعبية المقهورة وللاسف يتبجحون بالاسلام ويدعون حمايته
وهم لايطبقون حتى شرع الله اليست الشورى احدى ركائز الاسلام الاساسية ؟اليس الاستمرار في السلطة استبدادا ؟هل شبه الجزيرة العربية لم تنجب سوى ال سعود ومن يدور في فلكهم.ان استقراء التاريخ-الحقيقي-كفيل بامطة اللثام عن
حقائق الأعراب استنطقوا معاهدة سايكس/ بيكو حتى تنجلي لكم الحقيقة كاملة
اليست بريطانيا هي من وضعت اولاد الشريف حسين عبدالله وفيصل ملوكا على
العراق والاردن اليس البترودولار من اعلى من شانها وهي التي لا تنتج حتى متقتات به وصدق الشاعر حين قال
اما ترى البحر تعلو فوقه جيف // وتستقر بأقصى قاعه الـــــــــــــــــــــدرر
للكعبــة رب يحميهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
التريخ يكتبه المنهزمــون
20 - amazigh الخميس 30 أبريل 2015 - 16:36
nous avons ici des analystes brillants...le n 19 son analyse est vraiment parfaite...chapeau monsieur...
21 - أب أممية الخميس 30 أبريل 2015 - 19:23
لا لإثارة الفتن
أهل السعودية أدرى بشؤونهم.
22 - منى الخميس 30 أبريل 2015 - 19:43
(خبر مؤكد) تغدى بيهم قبل مايتعشاو بيه كان لازم من هاد التغير لان مقرن كانت له يد مع الامارات للاطاحة بالملك سلمان الامارت تلعب دور خبييت مع ايران لزعزعة استقرار السعودية حتى العلاقة مع المغرب ليست على مايرام بسبب زيارة الملك للامارات
23 - قارئ الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 06:24
وكأنك تعرض منتجاتك وتجهزها ولكن لم تجد لها زبون اخي اننا بخير وسلامه دعك من الترهات والاقاويل تأتي بشيء لا يستحق ان نقوم به .
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال