24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  5. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أردوغان ينتقد دعوات رفع الأذان بالكردية

أردوغان ينتقد دعوات رفع الأذان بالكردية

أردوغان ينتقد دعوات رفع الأذان بالكردية

انتقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من يدعون إلى رفع الأذان باللغة الكردية، قائلًا إنهم لا يختلفون عمن رفعوا الأذان باللغة التركية قبل 70 عامًا، وأن الطرفين يمثلان مظهرين لنفس العقلية الفاشية.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها يوم الاثنين في ولاية "سيعرت" جنوب تركيا، إن حزب الشعب الجمهوري، حاول في فترة الحزب الواحد، إبعاد الشعب التركي عن عقيدته، وتاريخه، وحضارته، وبناء مجتمع جديد يناسب "هواجسه الأيديولوجية"، مضيفًا أن من يدعون إلى رفع الأذان بالكردية، يرغبون في إبعاد الأكراد عن عقيدتهم، وتاريخهم، وحضارتهم، وتحويلهم إلى أسرى لهواجسهم الأيديولوجية.

وانتقد الرئيس التركي، تصريحات رئيس حزب الشعوب الديمقراطي المعارض "صلاح الدين دميرطاش"، الذي قال فيها "كعبتنا هي تقسيم"، (ميدان في وسط مدينة إسطنبول)، وقال أردوغان: "إن كعبتنا معروفة"، مشيرًا إلى أن حزب الشعب الجمهوري كان يقول في إحدى الفترات الزمنية "فلتكن الكعبة للعرب، ونحن يكفينا قصر تشانقايا"، (القصر الرئاسي السابق في أنقرة).

وأضاف أردوغان: "ألا يحتاج هؤلاء لدرس يوم 7 يونيو المقبل (يوم الانتخابات النيابية)"، متابعًا أن الدرس سيكون عبر صناديق الاقتراع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - marrokki الثلاثاء 05 ماي 2015 - 02:34
Nos kurdes sont a peine 1/4 de la population est veulent nous imposer une écriture de clous , vis de 4 vis de 8 clé plate clé a pipe ......au lieu de la langue du coran , la liberté rend fou l'ignorant et le simple d'esprit
2 - عادل الثلاثاء 05 ماي 2015 - 12:18
تحية للرئيس اردوغان على مواقفه العادلة و الشجاعة.اقول للاخوة الاكراد اللغة العربية هي لغة القران و ان الاسلام دين لجميع الشعوب و الاعراق .ان اكرمكم عند الله اتقاكم.النصارى عندما يفتح الله قلوبهم على الاسلام يبدؤا في تعلم العربية.و تحياتي لكل مسلمي العالم.
3 - aarim الثلاثاء 05 ماي 2015 - 14:10
اللغة العربية ليست مقدسة، وقد كتب بها االشعر ما قبل الاسلام. والقران لم يقدسها ولم يامر المسلمين بان يتكلمو العربية. بل قال:" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22). اتقوا الله يا اعدء الله
4 - عبد الحق الثلاثاء 05 ماي 2015 - 20:12
من حق الاكراد ان يحافظوا على ثراتهم ولغتهم كجميع الشعوب لكن الاذان كلماته عربية يجب عليهم ان يحافظوا عليه كما هو لانه من رموز الدين الاسلامي الحنيف لا علاقةله باللغة لان الصينيين والهنود وجميع دول العجم حافظوا عليه كما هو الا الشيعة هداهم الله الى الطريق اظافوا له عبارات لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله اعلم.
5 - ام الفهود الثلاثاء 05 ماي 2015 - 23:02
الاذآن رُفع بلغة محمد صلى الله عليه وسلم وسيبقى بإذن الله بالعربية ، إلا اذا ارآدوا تغيير القران والدين الاسلامي ، ووالله لو احبوا محمداً كما أمرهم ( لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " لأحبوا اللغة العربية لانها لغة الحبيب عليه الصلاة والسلام .
6 - مسلم غيور الأربعاء 06 ماي 2015 - 09:15
" و لله العزة و لرسوله و للمومنين و لكن المنافقين لا يعلمون " العز ل السي أردوكان الرجل الحقيقي بدون منازع... استمر في دربك أيها الشجاع و لا تأبه لنبح الكلاب و لا تكن بحال شي بعضين عندنا للي باعو الماطش أو ركعو لسيدهم المخرن
7 - yassine الأربعاء 06 ماي 2015 - 18:37
الى الاخ صاحب التعليق رقم 3

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ - سورة يوسف 2
اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمةويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا و إثيوبيا و جنوب السودان و إيران. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقانها او بعض منها اذا تيسر ذلك.لذلك فهي لغة مقدسة على خلاف ماتقوله


شكرا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال