24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تراجع صادرات الغاز يضع الجزائر في مأزق اقتصادي جديد

تراجع صادرات الغاز يضع الجزائر في مأزق اقتصادي جديد

تراجع صادرات الغاز يضع الجزائر في مأزق اقتصادي جديد

تجري رياح السوق العالمي للمواد الطاقية بما لا تشتهيه سفن حكام الجزائر، فبعد أن تراجع سعر النفط إلى أدنى مستوياته خلال الأشهر الماضية، الأمر الذي كبد الجارة الشرقية خسائر بملايير الدولارات، جاء الدور على الغاز الذي تصدره إلى إيطاليا ليشهد هو الآخر انهيارا من حيث الكمية المصدرة نحو هذا البلد الأوروبي، ما يضع المتحكمين بالبلاد من "قصر المرادية" في مأزق مالي واقتصادي لا تحسد عليه.

وأعلن كارلو مالاكوني، مدير شركة "سنام" التي تحتكر نقل الغاز الطبيعي نحو إيطاليا، أن واردات بلاده من الغاز الطبيعي الجزائري قد تراجعت بنسبة 60 في المائة خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية، "وذلك لأسباب تجارية" حسب تصريحه أمام أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي.

وبهذا التراجع فقد انتقلت تغطية الجزائر لحاجيات إيطاليا من الغاز من 33 في المائة إلى 19 في المائة وهي النسبة المرشحة للتراجع بشكل أكبر خلال الأشهر القادمة، وأصبحت الجزائر هي ثاني مورد لإيطاليا بالغاز الطبيعي خلف روسيا، بعد أن كانت الجارة الشرقية المزود الرئيسي لإيطاليا بحاجياتها من الغاز على امتداد السنوات الماضية، كما أن إيطاليا لمحت إلى أنها تفكر في إعادة النظر في العقود طويلة الأمد التي تجمعها مع الجزائر حول استيراد الغاز.

وتحدث المسؤول الإيطالي عن مشاكل تقنية تعرقل عملية استيراد الغاز من الجزائر، وهي المشاكل التي جعلت الجزائر لا تنتج نفس الكمية من الغاز الطبيعي التي تعودت على إنتاجها سابقا، مطالبا القائمين على الملف الطاقي بالجزائر بضرورة الاستثمار في البنيات التحتية الخاصة بإنتاج الغاز، خصوصا وأنها تواجه منافسة قوية من طرف العديد من الدول وعلى رأسها روسيا.

متاعب الجزائر مع تراجع الإقبال على غازها الطبيعي لم تتوقف عند إيطاليا بل يمكن القول إن الوضع ليس أفضل حالا في فرنسا التي تدرس الرفع من حصة صادراتها من الغاز الروسي وهو الأمر الذي سيضر بمصالح الجزائر التي تعتبر رابع مورد لفرنسا بالغاز خلف كل من النرويج التي تغطي 44 في المائة من حاجيات فرنسا من الغاز، متبوعة بروسيا (23 في المائة)، وهولندا (17 في المائة) ثم الجزائر بنسبة 13 في المائة.

وعلى غرار إيطاليا فإن فرنسا والعديد من الدول الأوروبية تبحث عن مراجعة العقود التي تجمعها بالدول المصدرة للغاز ومن بينها الجزائر من عقود طويلة الأمد إلى عقود حرة على أساس تخفيض أسعار البيع مما سيزيد من تأزم الوضعية المالية للجزائر.

يشار إلى أن توقعات صندوق النقد الدولي كشفت على أن عائدات الجزائر من تصدير النفط ستتراجع بنسبة 15 في المائة خلال هذه السنة، الأمر الذي دفع نفس المؤسسة إلى مراجعة توقعاتها لنسبة النمو التي ستحققها الجزائر من 4.5 في المائة إلى 3.6 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - أمة المغرب الاثنين 11 ماي 2015 - 05:09
اااهٍ اهٍ لو كان هناك رجال في شمال أفريقيا الإسلامية ... لو كانت دولة وحيدة

من النيل إلى المحيط ومن السنغال والسودان إلى طنجة لكنا أقوا إمبراطورية

في العالم من جميع النواحي ولتحكمنا في الافرنج ... ولكن العكس تماماً هو

الذي وقع ويقع وسوف يقع مستقبلاً لأنهم يتحكمون في دار المخزن بالقصر

الرباطي ، وفي الكابرانات في قصر المرادية وفي الدولة القزم في قرطاج

والعزيزية في ليبيا أما في بلاد الأهرامات فحدث ولا حرج إن السيسي جعل

أنوف المصريين مدفونة في الوحل والتراب

يا ليت الشباب يعود يوما ...
2 - انا الله يمهل ولا يهمل الاثنين 11 ماي 2015 - 05:13
العنوان كافي انشري يا احلى جريدة هسبريس
3 - ابو علي الاثنين 11 ماي 2015 - 05:59
عندما كانت الملايير تصب على الجنرالات يرجعون طرفا منها الى الأبناك الخارجية والباقي يصرفونه على البوليزاريو ليكيدوا للمغرب ،والآن حان الوقت ليدفعوا الثمن شهر رمضان على الأبواب والمواد الغذائية تزداد حرارة مع حرارة الصيف ،كما يقال أسبوع الباكور كايتسالا.الحمد الحدود مقفولة وإلا كان الجراد غادي اهجم علينا.
4 - Foad الاثنين 11 ماي 2015 - 06:02
يقولون مصائب قوم عند قوم فوائد
لكن احذروا يا اخوان,فمصائب الجارة ليس لها عوائد فوائد على وطننا,فتضييق الخناق على الجارة سيؤدي الى انفجار الوضع,وانفجار الوضع والفوضى ليس في صالحنا,لئن انفجار الوضع يعني بداية تسلل الارهاب والتطرف الينا ولا تنسو بوكو حرام والقاعدة التي تنتظر الفرصة,واظن ان معالي المدير العام الخيام قد اشار لهذا الخطر في اول حوار له للعلن .فليس لهم منفذ الا من الجزائر وتندوف.لئنه في نظري في حالة ضياع اوراق الجارة ومصالحها سيؤدي بها حتما الى سياسة الارض المحروقة ,وهذا اخطر شيئ.
5 - Germany الاثنين 11 ماي 2015 - 06:11
زيد ابو زيد ،أولا انا لا ألوم النضام الجزاءري وحده ،على حسب معرفتي بهذا الشغب الجزاءري جيدا ،اغلبية الشعب الجزاءري يستاهل اكثر من ذلك لان شعب فوضوي وأمي وغدار وفي قلوبهم الشر ثم الشر ،ان يرى الله في قلوبكم خيرا يأتيكم الله خيرا ،وان يرى الله في قلوبكم شرا يأتيكم شرا .
من فضلك انشري هذا التعليق ياهسبريس .
6 - انا عربي امازيغي الاثنين 11 ماي 2015 - 06:57
انا مغربي أحب الشعب الجزائري جلا يعجبني من يفرح لمحنتكي لان المحنة ان كانت فضحاياها الاولون هم انتم ايها الشعب الابي لا مبارة كرة القدم لا ازمة الصحراء تحدد علاقاتنا ارجو من المعلقين ان يصوتوا للوحدة و المحبة لالاالكراهية و الانانية.احبك يا شعب الجزائر وادعوا الله ان يفك كرب كل المسلمين.
7 - mahmoud الاثنين 11 ماي 2015 - 06:57
انها بداية نهاية البحبوحة المالية الجزايرية التي وظف جانب منها لضرب المغرب واستنزافه.انها نهاية اكدوبة الدولة الوازنة المتحكمة في الطاقة القادرة علي شرا، اصوات الدول الفقيرة لاسعدا، المغرب وضرب وحدته الترابية.العالم استفاق مع هذا الانهيار في اثمان المحروقات علي بلد اسمه الجزاير بدون اقتصاد خارج المحروقات مهدد بكارتة اقتصادية بسبب تفشي الريع والفساد.الاحتياطي في الصرف بدا في النفاد واثمان المحروقات لا يمكنها ان تعود لتتجاوز 100 دولار في العقود القادمة.قضية الصحرا، المغربية ستعرف طريقها للحل في ظل هذا التحول.
8 - والمغرب؟ الاثنين 11 ماي 2015 - 07:12
كلما تمنينا الفقر لجارنا ودعا بعضنا لدلك كلما ابتلينا بنفس الشيء. لما اقارن دخل الجزائر بالمغرب اجده الضعف منذ عشرات السنين. ابحث PIB في كوكل. لا تدعو على مسلم فالملائكة تقول ولك بالمثل ولا مقارنة بدعاء العصاة امام دعاء الملائكة. دائما توصفون لنا المغرب بانه انجز و انجز ولكن والله زرت البلدين و العيش عندهم ارخص وليس كما تصوروه جهنم. انشر فحتى حرية التعبير مكسب يجب ان تحميه الصحافة.
9 - مغربية الاثنين 11 ماي 2015 - 07:24
بالغاز والنفط والجزائريون يعانون من الجوع والبطالة والفقر ما جعلهم يهربون من بلدهم الغني وما بالك اليوم حين تراجعت اثمنة الغاز والنفط مادا سيكون حالهم ؟ كلما اسمع مثل هاته الاخبار افرح كثيرا لان الله يعاقب الجار ناكري الجميل لافعاله المشينة ضد من خلصه من اﻻستعمار .ومايضحكني في اﻻمر هو ان الجزائريين كثيرا ما يقولون اننا نحسدهم على ما ياحسرة ؟ الصناديق السيادية فارغة من اين ادن تحقيق الموازنة ؟ والملايير التي تتكلم عنها السلطات لا وجود لها اﻻ في خيالهم المريض كيف سيلبون حاجياتهم اﻻولية؟
10 - Hamid الاثنين 11 ماي 2015 - 07:26
صبحان الله من مأزق إلى مأزق ومند القدم بالمغربية نقول كلها ونيته نحن كدلك في المغرب علينا أن نتوهب لما هو أسوأ فقريبا سوف ينفجر الوضع في الجزائر فكل المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تشير الى دلك غير السلامة من تدفق الاجئين الجزائرين على حدود الشرقية للمملكة
11 - Moroccan الاثنين 11 ماي 2015 - 07:37
عن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري ومسلم
12 - hicham الاثنين 11 ماي 2015 - 07:42
هذا لا يهمنا. ما يهمنا حقاً في أمر الجزائر هو أن لا تتدخل فينا وينكب حكامها على حل مشاكل مواطنيها. وانتهى
13 - رشيد الاثنين 11 ماي 2015 - 08:58
لما يكون النظام لاشعبيا بل و عدو "شعبه" و غير ذي شرعية و "طاب جنانه" فان الغرب سيبتزه باستمرار. و هذا النظام "سيشتري" الشرعية و "البقاء" في السلطة باي ثمن و لو باهداء ثروة الشعب الجزائري للغرب.
الغرب يطالب النظام الحركي بمراجعة العقود طويلة الامد و بتطبيق اسعار اكثر انخفاضا مما هي عليه. ماذا و الا سيفقد "دعم" الغرب و سيبدا مسلسل التخلص منه و لو أن هذا المسلسل سيبدا في جميع الاحوال. و النظام "البديل" سيجد امامه عقودا لن يملك الا احترامها.
النظام الحركي سيقبل لان الهوة بيته و بين الشعب الجزائري أكبر من أن يردمها بالكذب و التلفيقات و التمثيليات البئيسة .
لقد فوت النظام الحركي على الجزائر فرصة ذهبية للتغيير السلس في الانتخابات الرئاسية الاخيرة أو انتخابات "الهردة الرابعة" كما يحلو للاخوة الجزائريين تسميتها. ولكن هل كان للحركي الاختيار؟ هل كان بمقدوره التضحية بالملايير المهربة للخارج مقابل انقاد الجزائر؟ ما وقع يثبت انه ضحى بالبلاد و العباد و حرص على تنفيذ تعليمات غربية نتيجتها الحتمية ارتفاع الضغط الاجتماعي.
14 - هذه البداية..ومازال مازال الاثنين 11 ماي 2015 - 09:05
هذه بداية الأزمة الاقتصادية للجزائر التي ستستمر في الارتفاع الى أن ينضب الغاز والبترول خلال ثلاثة عقود على الأكثر.
سيصدرون الغاز الى جمهورية بوزبال في اطار شراكة طويلة الأمد تراعي مصالح شردمة بلدي الشقيقة (La migraine).
لتعرفوا أن الجزائر لا تساوي شيئا فان صادراتها الى الخارج هي غاز وبترول بنسبة 94% وهذا يعني انها ستعيش في الفقر في السنين المقبلة .
حسب الجزيرة نت:
فقدت أسعار البترول -التي تمثل 94% من مداخيل الجزائر- 50% من قيمتها منذ يونيو/حزيران الماضي.
وحسب تقرير للجمارك الجزائرية فإن العجز في الميزان التجاريبلغت قيمته 1.73 مليار دولار بين شهري يناير/كانون الثاني ومارس/آذار الماضيين مقابل تسجيل فائض بقيمة 1.83 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
لو كان للمغرب هذا الريع من المحروقات لأصبح القوة الاقتصادية الثالثة بافريقيا منافسا نيجيريا وجنوب افريقيا ، ولكن الحمد لله لدينا على ألقل اللحوم والخضر والفواكه وحتى ما يبيت بلا عشاء وكل الشعب يأكل التفاح والموز والباباي وأنواع البطيخ والدلاح والتوت بأقل من دولار للكيلو بل بنصفه!
المغرب أنتج نصف مليون طن من اللحوم 70/50 درهما/كج.
15 - بابا على الاثنين 11 ماي 2015 - 09:29
الحرام لا يدوم وان دام لا ينفع (بيترول المغرب المسروق)
والظلم لايدوم وان دام ذمر (البوليزاريو الكيان الوهمي)
16 - Rachid الاثنين 11 ماي 2015 - 09:31
نعم تجري الرياح بما لا تشتهيه السفنٓ في الماضي القريب كانت الجزاير تتبجح بنفطها و غازها و اليوم تنزل عليهانعلة قسحية الراس و الغرورفمشكلة الجزاير انها لم تعي الدرس ولم تعي بعد ان المغرب قوي اقتصاديا بلا غاز بلا نفط ًًً علي الجزاير ان لا تلعب عميقا مع المملكة المغربية
17 - Abderrahim الاثنين 11 ماي 2015 - 09:33
انا سؤالي للمسؤولين و الجينرالات الجزائريين أش وجدت لهاد الشعب من بعد البترول و الغاز وجدت ليه الأسلحة شوفو النمدج ديال البترول الخليجي فين وصل به الشعب ديالها
18 - LA BASURA الاثنين 11 ماي 2015 - 10:10
Bonjour, vous voyez ils ont 200 milliards de dollars et 150 tonnes d 'or plus le gaz de chiste. mais leurs peuple souffle de misère et de pauvreté , c'est un malheur qui a tomber sur eux. allah yaster, vive le maroc. Sahara est marocaine. DIEU PATRIE ROI.
19 - عبد العزيز الاثنين 11 ماي 2015 - 10:16
إلى الأخت الجزائرية التي تقول ان الجزائر لها 200 مليار دولار والدهب في الاحطياتي
هل تعلمين أن الجزائر استهلكت اكتر من 800 مليار من 2002 إلى 2014 وكان الغاز يساوي اكتر من 120 $ الآن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يقول إن الاحطياتي يكفي لي 15 شهرا هدا كلام الخبراء والقنوات الجزائرية المشكل أن الجزائر ليس لها استراتيجيا اقتصاديا وسياحيا وفلاحيا، استراتيجيتها هي كيف تضعف المغرب والشعب الجزائري الفقير لكن الله يمهل ولا يهمل سيكون يوم لكم يا جينيرالات فرنسا ولن يكون لكم تاريخ كالقدافي .
وشكرا هسبريس
20 - عمر المغربي الاثنين 11 ماي 2015 - 10:24
لاأحد كان يتوقع تدهور أسعار النفط ولا أحد كان يتوقع تراجع حصة الجزائر من الغاز المصدر لأوربا و المستقبل يؤشر على نمو كبير ستعرفه الطاقات المتجددة على حساب الطاقات الأحفورية (النفط والغاز) كما تعرف السيارة الكهربائية تطورا تكنلوجيا غير مسبوق ستعرف انتشارا واسعا ابتداءا من سنة 2020 هذه كلها مؤشرات تفيد أن عصر البترودولار قريب من نهايته وأن الدول المصدرة للنفط عليها من الآن الاستعداد لما بعد النفط و بالنسبة للجزائر شراء الدمم ودفع الرشاوي من أجل معاكسة المغرب في وحدته الترابية سيندم المسؤولون الجزائريون على كل دولار صرف لهذه الغاية وعليهم أن يذركوا أن مستقبل بلادهم ومصلحته في حسن الجوار والتعاون من أجل السلام والتنمية والرقي بشمال إفريقيا و أن الكيد للمغرب والاستمرار في الحرب الإديولوجية البائدة مضيعة للوقت ولا يخدم مصالح الشعب الجزائري، فالوضع بالجنوب الجزائري والسلم الاجتماعي في خطر فمابالك لو تقلصت عائدات النفط، نتمنى أن يعود حكام الجزائر إلى رشدهم قبل فوات الآوان، وأن قضية الصحراء المغربية قضية ملك وشعب وكل من يمس وحدة المغرب سيواجه بالمثل وزمن الدفاع فقط قد ولى الهجوم بالهجوم
21 - berkani الاثنين 11 ماي 2015 - 10:34
Salem a tous
le gaz et le petrol algerien ne restra pas a jamais au lieu de l investire en vien dans la cours a l armement il plutot faire un tissu agricol industrile pour fair travaillier leur poupulation
Au lieu de finance les cafard du polisaroi ,c est de trouve une soulution avec le maroc car la seul issu de ce pays qui est vraiment malgére .cest le Maroc
Au de s obstine a nagé acontre .courant
22 - عبد الحق الاثنين 11 ماي 2015 - 10:38
ا لسلام عليكم يجب علينا نحن المغاربة كالعادة ان نكون عقلاء وذوي صفة حميدة ولو حكام جارتننا الشرقية يزرعون الفتن في بلدان المغرب العربي ولابد انهم سيرحلون في القريب العاجل ان شاء الله وسترجع المياه الى مجاريها وهناك سيعلم كل اناس مشربهم والسلام عليكم
23 - ترحيل المخيمات الى موريتانيا الاثنين 11 ماي 2015 - 10:38
اتمنى للشعب الجزاءري الحر كل الخير
لاكن
لابد من التضحية من اجل طرد الحركيين من الحكم في هذا البلد الشقيق
!!!!
لذلك اتمنى من المغرب الاستغناء على الغاز الدزايري الحركي
كما اتمنى ان تنضاف الى ايطاليا دول اخرى لمقاطعة البترول و الغاز الذي تصدره الدولة الحركية
كما على المغرب فضح الجنرالات السراق للاعانات الدولية للمغاربة المحتجزين في تندوف
من جهة اخرى اقترح ما يلي
يجب على المغرب و حلفاءه مطالبة الامم المتحدة لترحيل المخيمات من تندوف الى موريتانيا لان الدولة الحركية ليست طرفا محايدا في النزاع حول الصحراء الغربية المغربية
24 - ABC الاثنين 11 ماي 2015 - 10:42
موضوع ازمة الاقتصاد والفقر في الجزاءر لايهمنا ليس لنا وقت لحل مشاكلهم هم الدين اختارو رءيس عجوز بل سلال الفقاقير وحنا مالنا?
في علمنا كيف استقبلو فريقنا في بلدهم كل مرة غريب اين الحضارة والكرامة والاخوية والتقافة والتقدم وحسن الضيافة يا ريث. سبحان الله مبدل الاحوال. كلام طويل هنا اقف ليس لي وقت سلام اعليك يا وطني المغرب من البوغاز الى موريتانيا يوهو
25 - المدينة الفاضلة الاثنين 11 ماي 2015 - 10:49
صراحة لا ادري لماذا بعض المغاربة يعلقون على بعض مشاكل الجزائر وكاننا نشاهد فيلم تشويق وننتظر نهايته.فقط للتدكير هذا مجرد خبر للاستهلاك لاغير.مؤخرا اصبحنا نهتم بهذا الجار ونسينا اننا على الطريق الصحيح.بامكانات متواضعة حققنا المستحيل.العمل و الاستقامة هما مفتاح التقدم والازدهار.كيفما كان الشر القادم من هذا الجار الشرقي يجب اخده كتحدي من اجل التقدم والازدهار.صراحة لا ارى في الجزائر عدو.عاجلا او اجلاستهب رياح التغيير على البلدين.المغرب الحبيب والجزائر الغالية.
26 - ou est ton oreille الاثنين 11 ماي 2015 - 11:07
les voitures avec lesquelles vous roulez sont fabriquées au maroc,et au lieu de nous les acheter directement au prix aisonnable,vous faites le détour en europe,comme pour les légumes et les fruits....
27 - mostafa الاثنين 11 ماي 2015 - 11:16
حتى لو امتلكت الجزائر كل كنوز الدنيا فلن يحضى شعبها الا بالفتات لانه الف البقايا والفتات والقمع والكرباج فهم مجرد حقل للتجارب وخير دليل على ذلك هو هذا الرئيس الميت الحي الذي لا يقوى حتى عن الكلام وما بالك بتسيير دولة كان فضلنا عليها كثيرا لكنهم اصروا على الجحود والنكران
لا خير في من ذبحوا اخوانهم ونسائهم واطفالهم ارضاءا لجنرالات الفساد القتلة في انتخابات 1992 خسئتم يا قاتلي النساء والاطفال والشيوخ حتى البهائم لم تسلم من بطشكم ايها الرعاع
28 - hamza الاثنين 11 ماي 2015 - 11:21
تتكلمون وكأن المغرب ليست فيه بطالة وفقر والمعيشة دائما في غلاء نحن من نملك 3500 كلمتر من السواحل والاسماك غالية على المواطن في بعض الاحيان اظن اننا نستوردها بغلاء اثمانها عمال البناء ليست لهم ابسط الحقوق الاغنياء يشترون السيارات الفخمة معفية من الضرائب عكس المواطن العادي المستشفيات العمومية بحال شي زريبة المدارس والو بقاتلينا غير الجزائر نتشفاو فيها نحن من يعيش على الديون وليست الجزائر نحن من يتفاوض على صحرائنا وليست الجزائر الشعب الجزائري مغلوب على امره مثل الشعب المغربي اقول هذا ولست بجزائري انا مغربي ابا عن جد وهدا واقع المغرب
29 - فارس الاثنين 11 ماي 2015 - 11:43
ر اكم غاديين تشوفو شحال غادي يسوى عندكم الغاز ومتلقوهش لان الجزائرغادي تقطع عليكم الغاز لان فيكم الدين ومبقاش الغاز يفوت على المغرب لاسبانيا وراهي الجزائر واسبانيا عملوا انبوب في البحر من الغزوات الى ارميليا ومن تم يفوت للبرتغال وفرنسا وبريطانيا وعدة دول اوروبية .وراه عندنا الذهب والفوسفاط وحتى البترول الجزائري غالي على البترول اللي في السوق ب10دولار وراه يزيد يطلع
30 - soufiane الاثنين 11 ماي 2015 - 12:19
كل هذا ماهو الا تغطية والهاء الراي العام المغربي عن سقوط الطائرة المغربية باليمن و كالعادة اشغال الشعب المغربي المغلوب على امره لكي لا يتساءل عن سبب وجدوى انجرار المملكة وراء دول الخليج في حرب على عرب ومسلمين , حرب لاناقة للمغاربة فيها ولاجمل وهذا بعد خسارة طائرة بحوالي ثلاثين مليون دولار وطيارمغربي الله اعلم اين هو.. كلما اريد التغطية على كارثة او فشل سياسي ذريع و مخزي اخرجنا موضوع عن الجارة الشرقية .. ياسلام على من يستغبي شعبه و بعدها يحثه على التطور.. الدول التي تحترم شعوبها الجميع يتابع احداث واطوارالكارثة على المباشر حتى يزيد التعاطف والالتحام بين الحاكم والمحكوم وليس استحمار الشعب والهائه بما لا يهمه . انشر ان كنت تحترم الشعب
31 - pour la kabiyle الاثنين 11 ماي 2015 - 12:28
Pour les voitures je te signale que le Maroc a une industrie automobile , il exporte donc pas besoin d importer au contraire de l'Algérie malgre l usine de l ouest construit à la va vite par les généraux pour tromper le peuple.
Je t invite à regarder sur YouTube ou des experts algériens dénonce cette connerie
32 - kemoo الاثنين 11 ماي 2015 - 12:32
للمبسوطين بتراجع تصدير الغاز اذكركم ان اقتصاد الجزائر ضعف اقتصاد المغرب يعني اذا انخعض سعر البترول اكثر لن يصبح حالنا مثلكم لاقدر الله انتو مبسوطين انو حالنا راح يكون كيما نتو لا والف لا ان شاء الله يتحسن وضعكم ويتوفر للمواطن المغربي ربع مايتوفر للجزائري من دخل ثلاث اضعاف الدخل المغربي و سكنات وحقوق وعلاج مجاني وتمدرس في افضل المدارس المجهزة والبنية التحتية في جميع انحاء الجزائر واخيرا المرجو النشر لكي لا يتوهمو ويسرحو الى الخيال ويعرفو الواقع الذي لا يريدون تصديقه
33 - زياد الاثنين 11 ماي 2015 - 13:28
ان الطائرة كانت في مهمة اداء الواجب ورحم الله قائدها الشجاع البطل من اجل ضحض المدفوعي الاجر من ايران الفرس الى القرامطة الحوثيون الحركة الهدامة للاسلام والمغاربة مع الحق اين ماكان وليس كالجزائر راعية التفرقة لالهاء الشعب البئيس على قضاياه من مسكن وملبس واكل الدراهم موجودة ولكن البضاعة مفقودة .اللحم الاحمر غير موجود فقط بعض الارانب والله العظيم اردنا ان نتغدى في العاصمة ولم نجد ماناكله .الخبز ان وجد بالسربيس على الفران القهوة لايمكنك الجلوس او النتظار اكثر.
34 - maghribi magharibi الاثنين 11 ماي 2015 - 14:12
pour hamza et soufiane
inutile de vous cacher derriere l'dentité marocaine arretez votre lacheté et publier avec votre vraie identité
.......
pour vous repondre je dis simplement que nous marocains nous sommes endettés oui comme la plupart des pays
meme les pays riches s endettent pour ameliorer l economie
.......
quand a votre bled evidement vous vivez des rentes de petrole et de gaz que la france avaient decouvert dans les annees 50 mais ceci represente une economie precaire et tres fragile
on le voit aujourd hui
les reserves en devises dont vous semblez etre fieres ne serviront que pour payer vos fonctionnaires de l administration pour 2 ou 3 ans
apres
?????????
on verra bien
!!!!
un dernier mot en tant que marocain je souhaite le bonheur du monde aux vrais algeriens descendants des martyrs
mais
il est urgent aujourd hui de se debarrasser de cette bande de generaux harkis au pouvoir en algerie
pour enfin demarrer la construction
du grand maghreb uni
35 - ابو رؤيا الاثنين 11 ماي 2015 - 14:38
الجزائر لم تكن ابدا دولة غنية اقول لمادا؟
لو كانت غنية لما كانت تستجدي المساعدات من الدول اﻷروبية ﻷغاتة المحتجزين في مخيمات تندوف وتسرقها وتبيعها في بلدانها والدول المجاورة .انسمي الجزائر دولة غنية بنفطها وغازها وهي بالمفهوم الدارجي طﻻبة وسعاية تمد يدها للغرب.
36 - السلاوي الحر الاثنين 11 ماي 2015 - 14:40
اقول لرقم 28... الجزائريون الذين عبروا عن حقدهم للمغرب وقالوا بان الغاز الجزائري الذي يستيفد منه سوف ينفذ و علينا ديون خارجية ....بالفعل لدينا ديون ولكن عرفنا كيف نتفاعل مع هذه الديون و طريقة تسديدها في الوقت المناسب لاننا نعمل بها ونستثمرها و نربح و نؤدي ديوننا من الارباح اما انتم يا حديقة الحيوانات كيف سيكون مصيركم لو تخلى العالم عن شراء بترولكم و غازكم ؟ حتما ستكون كارتية .."و اللحم الى اخناز كيهزوه مواليه" و نحن المغاربة المعروفين بكرمهم و حسن الاستقبال لن نتخلى عن الشعب الجزائري كيف ما كانت الاحوال . اما بخصوص الغاز او البترول ...فالمغرب يملك من الابار ما لا تعلموه يا جزائر الحقد و الحسد ...نحن فقط نتحين الفرصة لاستخراج تلك البركة الممنوحة من الله سبحانه و تعالى و عندئد سوف نرحمكم منها .نحن قلبنا كبير يا حساد.
37 - LA BASURA الاثنين 11 ماي 2015 - 15:15
réponse au kbayli, je crois que tu habite dans une autre planète, le maroc n'importe pas de voitures par contre il exporte plus que 300000 voitures par an ,YA TNAH,
38 - الدعاء للجزائر الاثنين 11 ماي 2015 - 15:32
الى رقم9..لو كان الجزائريون مسلمين او فى قلوبهم حبة خردل من الايمان لدعونا لهم باليمن و الرخاء و لكنهم اهل حقد و دغينة و حسد فلا نتمنى لهم الا الافتقار لابسط وسائل العيش..بدات الدول تنفر منهم و من اسلوبهم فى التعيش مع المجتمع الدولى و لن يمر وقت طويل حتى نرى الجزائر فى الفقر المدعق و البؤس المعيشى .ان الصبح لناظره لقريب.....
39 - بوغريسة الاثنين 11 ماي 2015 - 15:56
إلى إخواننا الجزائريين إخوة اكرام انتم عندكم البترول الغاز الذهب وأشياء كثيرة الله إزيد لكم كل الخير حنا مغاربة ماحسدنكمش لكن أتركونا وشئننا حنا كندافعو على حقنا إوا خليونا ترانكيل علاش كرهتونا أش درنا لكم ما شفتو منا غير الخير
40 - hammou الاثنين 11 ماي 2015 - 15:58
freres algeriens vous etes tres riches vous avez du petrole et du gaz et les marocains n ont rien et ils ne sont pas aussi pauvres que les algeriens. Reveillez vous car vous ne vous etes jamais pose la question d ou vient la richesse des marocains? C est tres sinple ils sont plus intelligents plus cultves plus souples et surtout plus adaptes au mpment present pas comme tout un peuple endormi par ses generaux:en repetant que l algerie doit vivre des memoires de ses million de chouhadas et n ont pas besoin de progresser. Je souhaite a mes freres algeriens un reveil rapide car vous etes tres en retard par rapport au reste du monde et vous avez l age de vos dirigeants
41 - البترول و الغاز الاثنين 11 ماي 2015 - 16:12
البترول بترولنا و الغاز غازنا فما دخلكم ؟؟
أليس الأفضل أن تكتبوا عن بلدكم ومشاكله ؟؟
هل رأيتم يوما صحافيا جزائريا تكلم عن فوسفاط المغرب و تغيراته ؟؟ أو أرقام السياحة في بلدكم ؟؟ هل تعلمون أن أكثر القطاعات الإقتصادية الهشة هي السياحة ؟؟ وأي نوع من السياحة عافانا الله !!!
5 قنابل أو هجمتين كافيتين لطرد 90% من السياح في بلدكم
بلدكم تحت رحمة الديون نحن حتى نصل لمستوى ضعف اقتصادكم يجب أن تمر علينا 5 سنوات عجاف ، 200 مليار دولار احتياطي صرف أجنبي موضف في البنوك الأجنبية وكل عام يجلب فوائده ، 5 مليارات قرض لصندوق النقد الدولي الذي تقترض منه المغرب على الدوام ، فائض في الميزان التجاري رغم انخفاظ أسعار المحروقات ..
المشكل سيكون فقط ان اسمرينا طويلا بهذا السعر المنخفظ مع الإبقاء على معدلات الإستهلاك و الصرف العالية للشعب الجزائري
+
أرى الأزمة في وقتها ففي فالأزمة = صفعة استفاقة حقيقية للنهوض بإقتصاد متكامل يرافق إنتاج المحروقات

تحية للناس الفاهمة في المغرب
42 - lakhdar الاثنين 11 ماي 2015 - 16:16
Quand le gaz baisse on vient chercher chez vous deux choses dont vous êtes les meilleurs la drogue et les prostitués
43 - عبد الله المغربي الاثنين 11 ماي 2015 - 16:25
الجزائر ظالمة ، والطالم لا بد له من العقاب . وما للظالمين من انصار . وترقبوا حمكم الله تعالى . والبوليزاريو من الظالمين. فسيكفيكهم الله وهو خير الحاكمين .
44 - reda الاثنين 11 ماي 2015 - 16:41
جزء غير يسير من عائدات المحوقات الجزائرية توجع للتسلح وفتح جبهات متعددة لاضعاف المغرب وتقويض مصالحه الحيوية .وبعد خصم قدر الاموال المنهوبة يبقى جزء قليل جدا يخصص للتنمية.لذلك فان انخفاض موارد المحروقات لايؤثر كثيرا على التنمية لانها لا تستفيد منها اصلا.فربما يجعل هذا الانخفاض حكام الجزائر يراجعون سياساتهم العدائية للمغرب ويهتمون بمستقبل الجزائر الذي يستمر طويلا في الاعتماد على صادرات البترول والغاز
45 - brahim الاثنين 11 ماي 2015 - 17:37
ﺗﺮﺍﺟﻊ ﺻﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﻳﻀﻊ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻓﻲ ﻣﺄﺯﻕ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺟﺪﻳﺪ

لا يصدق الإنسان أن يدعو على أخيه بإفلاس وإذا فلس لقدر الله ماذا تعملون وأنتم تعلمون كل واحد منهم لديه الأموال الطائل في الخارج يخرخون من الجزائر ويتقاتل هناك إلا الفقراء وهل تريدون أفغانستان الثاني حكمو عقولكم لا تفكر في الشر أبداً فكر في الخير ليل نهار ولا تعطي فرس لشيطان ولا تنسا أن النار تأكل اليابس والأخظر ألوطف يارب من العباد نحن نعلم أن هناك العقول العفنه في كِلَ البلدين والسلام
46 - marocain الاثنين 11 ماي 2015 - 18:16
لانتمنى للشعب الجزائري غير الخير والازدهار. كل مافي الأمر هو سوء التدبير والسرقة من جعلا الجزائر تعرف أزمات على شكل الحكومات المغربية المتتالية والتي كان همها السرقة والاحتكار.
47 - عبدو الاثنين 11 ماي 2015 - 18:40
الجزائر دولة شقيقة واستقرارها ورخاءها هو في مصلحتنا و مصلحة أمن بلداننا المغاربية فبغض النظر عن الخلافات فالجار يعكس صورة جاره وحاله من حاله فندعوا الله أن تفيق النخبة الحاكمة في الجزائر الشقيقة من أحلامها وتنظر إلى مصلحة الوطن فلا شيء يجمع الشمل المغاربي غير الوحدة والتعاون.
48 - محمد معاد الاثنين 11 ماي 2015 - 19:35
اعلان رسمي المغرب سيبداء انتاج الغار من حقل سبو في يونيو ان شاء الله
49 - جميل الاثنين 11 ماي 2015 - 20:00
بالعكس نريد ان تبقى الجزائر معتمدة كليا على الطاقة لان هذه الامور ستجعلها مجبرة على تنويع اقتصادها من فلاحة وسياحة وحتى صناعة وهذا لن يكون في صالحنا ..
50 - Un maghrebin الاثنين 11 ماي 2015 - 20:12
Repense à dz kabily
cher magrebin . je crois que vous être en sommeil profond
et que vous rêvez . c'est bien d'être un bon patriote mais
il n'est pas bien d'avoir un orgueil mal placé Sí vous parlez
de l'Algérie . car vous ne connaissez pas la vérité profonde de
l'Algérie ,car vous ignorez ce passe dans pays.
Nous les maghrébins devrons être unis comme les européens ceci va créer notre force et le bien êtres de
notre peuple et no à notre division .
51 - Juba2 الاثنين 11 ماي 2015 - 20:13
quand je lis vos comentaires,je comprend pourquoi nous sommes encore loins voir tres loin du convoi.
52 - allal tazi الثلاثاء 12 ماي 2015 - 03:25
au no 44 algerien ignorant et haineux.
Tu parles de drogue au Maroc et de prostitrution?
Tiens.
En algerie on avait il y a quelques temps recense 1.400 .000 prostituees algeriennes selon Al watane qui l'avait publie alors,et que ce million quatre cent mille algeriennes se donnent pour faire vivre leur familles qui vivotent dans la misère noire dans un pays "riche"en hydrocarbures.
Pour ce qui est de la drogue elle est fabriquee en algerie et c'est un genral de l'armee algerienne qui chapotait ce traffic enorme de drogue.
La preuve le Wali d'Oran a ete limoge sur le champ parcequ'il avait ose denoncer le trafic de drogue immense dirige par un general de l'armee algerienne
le regime harki qui a massacre ton peuple durant la decennie noire(plus de 350.000 algeriens tues)a opte pour detruire la jeunesse algerienne par la drogue...
Imbecile heureux ,renseigne-toi si tu peux et tu verras que ce que j'avance ici est la triste realite en Algerie.
53 - f16 الثلاثاء 12 ماي 2015 - 04:23
تعازينا الي اهل الطيار المغرر به من قبل المخزن وسياسته العرجاء..التي اعمت بصيرتكم اتركونا وغازنا اتركونا وبترولنا.لو راى الله المخزن فيه خير لامدكم بما انتم تحسدوننا عليه . ادفعوا بابناءكم الي الموت مقابل بترودولارات رخيسة وتقولون احسن منا . شكرالملعلق عبدو .....امننا من امنكم .تقدمكم فخرا لنا. امننا امنكم...... لكن المخنز سينال دعاوي شر امها تنا واباءنا بسبب المخدرات ..
54 - الذهب الاسود الثلاثاء 12 ماي 2015 - 12:07
رد على 37 - ابو رؤيا

لا يهم ان كانت الجزائر غنية او فقيرة و فما يخص اللاجئين الصحراويين المقمين بتندوف يتلقونا من منضمة خاصة للاجئين العالم و ليس الصحرويين فقط و هذا يدل بان لهم حق في استرجاع اراضيهم المغتصبة من طرف المخزن و الويلايات المتحدة حارسة على قظيتهم, هي مسالة وقت فقط.

الى 38 - السلاوي الحر
على حسب قولك, اذا انهار البيترول و الغاز في العالم شئ مستحيل و اذا حصل ذالك فاول من ينهار هو الخليج الذي يتسول منه المخزن و يرحل المخزن و ملوكه لكي تعيش حر و تستمتع بالحرية الذي تعحلم بها طول حياتك احسن من البيترول, اما المغاربة لاحرار لا خوف عليهم و لا يحزنون.
55 - خير الكلام الثلاثاء 12 ماي 2015 - 14:39
الب 40- الدعاا للجزاير
والله كلامك غريب. من اي امة تنتمي؟ تقول في كلام الذي يعجز علي لسان بالرد. لكن نسيت بان هذا يكتب عليك يوم القيامة. ان كنت مسلم اطلب من الله الهداية لك و من اتبعك ام ان كنت يهودي ستلقي نصيبك في الدنيا قبل الاخيرة.
56 - ALLAL TAZI الثلاثاء 12 ماي 2015 - 23:59
Aux chayat algeriens haineux qui accusent le Maroc de prostitution.
Le plus vieux métier du monde n’est plus le bienvenu dans les rues algériennes.
De récentes manifestations ont eu lieu dans de nombreuses villes (Oran, Tlemcen, Annaba, Bejaia, Tizi-Ouzou, Sétif, Tichy et Alger) afin de condamner cette pratique illégale en Algérie.
Le quotidien elwatan qui avait realise un reportage intitule la-chasse-aux-sorcieres-est-ouverte a publié le 7 juillet un reportage dans le quartier populaire de Chebilia dans la ville de M’sila, quelques jours après que des «expéditions punitives "ont éclaté dans la nuit du samedi 2 juillet...
Les autorites algerinnes avaient recence alors 1.400.000 prostituees algeriennes qui se donnent et exerce la prostitution pour faire vivre leur famille a cause de la misère noirequi ronge le pays "riche en hydrocarbures"....
57 - nacer الأربعاء 13 ماي 2015 - 14:53
ya pas de dette en Algérie dieu merci même si le pétrole arrive a40$ ya pas de crise ya le chaumage comme dans tte pays mais ya un problème ya des voleur en Algérie depuis l’arrivée de boutef des milliard de $ son volée
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال