24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مفكّر فرنسي: مسيرة التضامن مع "شَارلِي" معاديَة للأجانب والإسلام

مفكّر فرنسي: مسيرة التضامن مع "شَارلِي" معاديَة للأجانب والإسلام

مفكّر فرنسي: مسيرة التضامن مع "شَارلِي" معاديَة للأجانب والإسلام

هاجم المفكر والمؤرخ الفرنسي ايمانويل تود، مؤلف كتاب صادر حديثا بعنوان: "من هو شارلي؟"، رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، واصفا إياه بـ"الغبي".. وأثار تود ضجة بكتابه الذي وصف فيه المسيرة الجمهورية الضخمة التي نُظمت في باريس، يوم 11 يناير الماضي بمشاركة زعماء عدة دول، بـ"الأكذوبة"، وبأنها "معادية للأجانب وللإسلام".. الأمر الذي أثار غضبا كبيرا وجلب إليه انتقادات، كان أبرزها من فالس نفسه.

وقال المفكر تود، في حوار مع قناة "بي إف إم" الفرنسية، "لا أعرف كيف يجد رئيس الوزراء وقتا لينتقد كتابي في الوقت الذي يعاني 10% من الفرنسيين من البطالة.. أعتقد أن هناك أشخاص آخرين في الحزب الاشتراكي، الذي ينتمي له فالس، يمكنهم الدخول في نقاش حول كتابي".

وأعتبر تود أن رئيس الوزراء الفرنسي لم يفهم وجهة نظره، وأورد: "إما أن مانويل فالس لم يقرأ الكتاب، وإما أنه غبي حقا".. كما رأى إيمانويل أن التفاؤل الذي يبديه فالس في وقت تصل فيه نسبة البطالة لـ10%، وتنتشر فيه "الإسلاموفوبيا"، "تفاؤل أحمق".

واتهم المفكر والمؤرخ الفرنسي، في كتابه، المسيحيين الكاثوليك بأنهم يقفون وراء كل المآسي التي عرفتها فرنسا خلال الأربع أشهر الأخيرة.. وبحسب تود فإن المشاركين في مسيرة 11 يناي بباريس "خرجوا للبصق على ديانة الضعفاء" وفق تعبيره.

كما اعتبر تود أن منتقديه يدافعون عن "حق السخرية من شخصية أساسية بالنسبة للإسلام"، مشيرا إلى أن "إضفاء الطابع الشيطاني على الإسلام يستجيب لحاجة جوهرية بالنسبة لمجتمع ابتعد بشكل كامل عن تعاليم المسيحية، ولجأ لمسيحية راديكالية".. وزاد: "الرسومات المسيئة خلقت حالة من الحقد في المجتمع الفرنسي".

وكان رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس قد ندد بكتاب "من هو شارلي؟"، وأعتبر أن مؤلفه يشوه مسيرة 11 يناير بمحاولة تصويرها "معادية للإسلام"، معتبرا أن المسيرة كانت بمثابة "صرخة من أجل التسامح والدفاع عن مبادئ الدولة العلمانية".

كما انتقد رئيس الوزراء الفرنسي، في مقال له نشرته صحيفة "لوموند" تحت عنوان "ضد التشاؤم"، ما قال إنها "نظرة تشاؤم من قبل بعض المثقفين"، وأورد أن مسيرة الجمهورية كانت أيضا "صرخة ضد الجهاديين الذين يهاجمون باسم الدين سيادة القانون والقيم الديمقراطية، ويقتلون اليهود والمسلمين والمسيحيين"، مؤكدا أنه "لا يجب الخلط بين الإسلام والمتشددين الإسلاميين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - bouchaib reddad السبت 09 ماي 2015 - 01:28
C'était un coup monté par les services secrets français et israéliens , a qui profite le crime ? Réfléchissez ! Et le pire oui le pire les arabes récompensent les français en leur achetant des armes , des avions de chasse , des TGV ......... Nos dirigeants sont les premiers ennemis de l'islam
2 - صوت من فرنسا السبت 09 ماي 2015 - 01:43
مقتل صحافيو شارلي أبدو ماهو إلا تخطيط من المخابرات الفرنسية لإجراء هذه المسيرة المعادية للمسلمين من الدرجة الأولى ،يعني إما ان تشارك معنا وتكون منا وإن خالفت رأيهم ولم تشارك تكون إرهابيا ,هذه خطة أصبحت كلاسيكية لكل رئيس فقد الشعبية وثقة مواطنيه.
3 - الشيخ سيدي مولاي الشريف السبت 09 ماي 2015 - 01:47
أذكركم يا رعاكم الله
أن لحوم الامراء والعلماء مسمومه اما باقي الشعب كالعدس والفول اكلهم ينقض الوضوء فقط...
4 - احمد احمد السبت 09 ماي 2015 - 01:51
لذلك لم يشارك المغرب في المسيرة لانه " اسلامي " و " اذكى الاذكياء " ، و والله لا ينقصك إلا شهادة " ألا الاه الا الله و ان محمداً رسول الله "
فإنك على حق، والله هو " الحق ".
5 - عبدالاله العروي السبت 09 ماي 2015 - 02:13
بالفعل تلك المسيرة للتضامن مع "شَارلِي هي بمثابة وصمة عار علي جبين كل مسلم شارك فيها او ا يدها او تضامن معها لا من بعيد او قريب و المؤرخ الفرنسي ايمانويل تود، كانت له الشجاعة و الجرأة ان يفضح المستور في كتابه من هو شارلي؟"، وان يفضح المتواطئين في هذه المهزلة من رؤساء حكومات علي غرار السفاح نتنياهو واتباعه وكل من شارك الي جانب هذا السفاح ومشي في موكبه فهو من طينته والاكثر دناءة ان هذه المسيرة جاءت كردة فعل وليس ك فعل في حد ذاته والغاية منها هي السخرية من المسلمين والاسلام و وضع الإسلام في قفص الاتهام بل وجعله هو المتهم الرئيسي في رأي الخونة وقليلي الحياء والعفة والسخرية من خير الأنام البرية سيدنا محمد صلعم ف فرنسا العلمانية واسرائيل الماسونية بالفعل نجحوا في خطتهم الملعونة وهي الإساءة للاسلام والمسلمين بتواطؤ مع بعض الخونة العرب والمسلمين
6 - عاجل السبت 09 ماي 2015 - 02:19
ويلي على ويلي،وا عبقري هذا او صافي،الاجانب في الغرب اوتي بهم مرة لاتهامهم بالكسل ومرة بالجريمة والان بالارهاب،وهذا كله من اجل ان يضمن الغرب عدوا دائما ،لان هذا الغرب الصهيوني الصليبي لا يمكنه ان يعيش بدون عدو،الشيء الذي يحقق من خلاله وحدة الانسان الغربي ضد كل ما هو اجنبي وبالتالي صب كل احقاد الانسان الغربي على ذالك الاجنبي.
7 - عبدالله السبت 09 ماي 2015 - 02:44
عنصرية الغرب هي التي خلقت الاسلام المتشدد لان الساخر اكبر جبان على وجه الارض يجعل الرجال تفقد اعصابها
8 - SRIAR السبت 09 ماي 2015 - 02:44
ما قاله هذا الكاتب الفرنسي هو عين الصواب ،وهو ما عجز عن قوله قادة دول و علماء مسلمين ، الأجواء بعد حادثة الجريدة الساخرة جد متوترة في فرنسا ،كمقيم بهذا البلد نستشعر تغير المعاملة من طرف الفرنسيين اتجاه المهاجرين خصوصا القادمين من المغرب العربي ،ورغم كل تلك الضجة الإعلامية ضد الاسلام و المسلمين شهد شاهد من أهلهم ان ذلك يعادي قيمهم الداعية الى حرية المعتقد الديني و ان حرية التعبير تنتهي بمس مقدسات الأديان والمعتقدات .
9 - مول الحوت السبت 09 ماي 2015 - 05:19
اﻷغبى حقا هم الزعماء العرب الذين شاركوا في هذه المسبرة من دون أن يفطنوا لدلالاتها المعادية لﻹسلام.
10 - عماد الزمراني السبت 09 ماي 2015 - 06:09
كل التقدير والاحترام ايمانويل تود هذا الكاتب والمفكر بغض النظر على توجهه أو دينه فنظرته للمسيرة وتعليقه عليها في غاية الصدق
11 - الجيلالي ولد البشير السبت 09 ماي 2015 - 06:27
لقد رأيت حوار هذا المفكر اليهودي، فهو لا يدافع عن الإسلام، بل يلاحظ أن العداء للديانة الإسلامية مصحوب بالعداء لليهود، و هذا ما يخيفه ، بالعربية يخشى المثل الذي يقول أُكِلْتُ يوم أُكِلَ الثور الأبيض ، قضي الأمر الذي فيه تستفتون، و السلام
12 - etranger السبت 09 ماي 2015 - 07:27
Enfin un qui ose dire la vérité mais il attaque par tous les sens
13 - Bouhlal السبت 09 ماي 2015 - 07:33
كلمة حق أمام حاكم جائر. هذه هي الديموقراطية و إلا فلا.
14 - طه ألمانيا السبت 09 ماي 2015 - 08:13
و أخيرا شهد شاهد منهم .الله يجيب لي قول الحق.
15 - sarah السبت 09 ماي 2015 - 08:38
Ne vous inquietez pas, il remontera dans les sondages...le Mossad mettra de nouveaux attentats qui feront remonter en fleche le Hollande. Si les attentats et l'islamophobie n'etaient pas la pour tenir les francais en laisse (vu la misere et l'injustice sociale qu'ils subissent), la revolution aurait deja eu lieu...mais les elites sont suffisamment intelligentes...et on mis des boucs emissaires...les immigres servent de boucs emissaires afin que les elites puissent continuer de s'empiffrer tranquillement. Ne vous inquietez pas, les services secrets europeens et israeliens preparent actuellement de nouveaux attentats, ils en font un tous les15 jours...et leurs attentats ciblent souvent les occidentaux afin de generer le choc des civilisations.
16 - hanane السبت 09 ماي 2015 - 09:22
وشهد شاهد من اهلها
هاديك اسميها انا وقفة النفاق الدولي والذي استغربته هو السي ''محمود عباس جنبا الى جنب مع الذي يفترض ان يكون عدوه نتانياهو''
17 - صنطيحة السياسة السبت 09 ماي 2015 - 09:52
"لا أعرف كيف يجد رئيس الوزراء وقتا لينتقد كتابي في الوقت الذي يعاني 10% من الفرنسيين من البطالة ...

شوفو سيادكم البطالة غير 10% + الخلصة على الشوماج ومع دلك كيحاسبوه على وقت قرأ فيه كتاب ...

المغرب نصف المغاربة ما كاين اللي يدخل عليه حتى ربطة اديال النعناع ومع دلك الوزراء اديالنا ما كاينش اللي يحاسبهم لا على الوقت ولا على فلوس الشعب اللي كيضيعوها في تلبية حاجياتهم الشخصية ...

الحاصول بزاف علينا الديموقراطية ودستور ربط المسؤولية بالمحاسبة ...
18 - observateur السبت 09 ماي 2015 - 09:58
On l'avait compris depuis le premier jour , même avant cette mega maifaistation , on avait compris que le but est de montrer de doigt que L'islam est contre tout genre de liberté et de démocratie
19 - ربعات اليهود السبت 09 ماي 2015 - 10:33
تلك"الربعات" دالصهاينة الذين يتحكمون في مراكز القرار والمال والاعمال والاعلام ليضربوا الاسلام ويجيشوا العالم ضد المسلمين والاسلام. وللاسف يجعلون المسلمين ينخرطون في حملاتهم ليطعنوا في انفسهم من حيث يدرون او لا يدرون. لكن سيجنون ثمار ما يزرعون.. لان اضطهادهم وظلمهم يربي في النفوس والاجيال الاحتقان والكراهية والرغبة في اﻹنتقام.. وهذا مسار التاريخ وطبيعة النفس البشرية التي قد تصبر على الظلم لكنها لن تقبله..
20 - ادريس ابو امين المغربي السبت 09 ماي 2015 - 11:43
جريدة شالي أبدو التي اسائت للرسول محمد (ص ) هي جريد ملحدة و عنصرية و تنافق الديانات الأخرى ، و من يقول انه هو شارلي ، فهو يشجع هؤلاء الملحدين ، و لا نقول انه ضد الاسلام لانه لا يفهم جيداً ما تحل في طياتها هذه الجريدة العنصرية و يمكننا ان نقول : لا غيرة له على الاسلام ، و تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي فالس ليس بغبي كما وصفه الكاتب بل هي تصريحات عنصرية و معادية للإسلام ، و تصريحات المفكر الفرنسي حول مسيرة التضامن الفرنسية المعادية للاسلام هي صحيحة و صريحة ، لا يجب و لا يحق لاي كان الإساءة الى اي نبي بل يجب احترام جميع الأنبياء و الديانات
21 - je ne suis pas charlie السبت 09 ماي 2015 - 11:48
ان المفكر على حق.ان المسيرة كانت مسرحية مصنوعة ضد الاقلية المسلمة التي ساهمت في تحرير فرنسا باكثرمن 350 الف شهيد.ووجود اكبر مجرم عالمي بنيامين نتنياهو خير دليل .وكما ذكر كوميدي اخر 'الضحك هو ان نضحك معا بدون المس بثقافة الاخر'فالمسيرة زادت في الاعتداءات علىى المسلمين ومقتل محمد المعقولي خيرذليل على ذلك.
22 - Amr... السبت 09 ماي 2015 - 11:49
لا زال هناك في الغرب من لا زال يتمتع بحرية قلمه ويكتب الحقائق كما هي دون تدليس و دون تدخل من أطراف معينة...
أما هنا في البلاد العربية .. فجل ما يمكن قوله هو ما قاله الراحل المهدي المنجرة، بأن " كل شي تباع"... حتى الأقلام يا سادة.

ليس لدي ذرة شك في أن مسيرة العم شارلي ما هي إلا تكلمة لسلسلة الأكذوبات التي يعيشها العالم، يصنعها اليهود بتحالف مع أمريكا ومن والاها... وتصدقها الشعوب المسكينة إلا من رحم ربك.

تحدثوا عن "الديموقراطية" فكانت كذبة.. قالوا "إرهابا من طرف المسلمين" فكُشفت الكذبة .. وما بين الكذبة والكذبة هناك كذبات أخرى لعل أبرزها ما يسمى بالحرية، وحقوق الإنسان، وحرية التعبير و.........

wake up...
23 - sami السبت 09 ماي 2015 - 11:54
En fin les gent comprande la vireté com quoi que du siema contre les imeger es l'eslam
24 - KATA السبت 09 ماي 2015 - 12:18
J 'apprécie cet hisotrien , je'ai toujours suivi ses interventions , je le trouve juste, courageux et coherent dans ses idées, il est d'origine juive mais il est neutre et il dis la vérité même si ça lui coute beaucoup de crtiques, enfaite j'ai suivi son intrevention sur BFM tv , il a bien déffendu ses idées, et ça ma convaincu à acheter son livre car c'est rare de plus en plus de voir des grands écrivains qui prénnent des risques pour déffendre les étrangés et les musulmans. donc je dis chapeau Monsieur Tode
25 - maghrebi السبت 09 ماي 2015 - 12:42
وهل كانت تحتاج لهدا المفكر ؟؟؟؟ لقد كان الأمر واضحا مسيرة ضد الإسلام شارك فيها اليهود والنصارى والمرتدين العرب الأشد كفرا من اليهود والنصارى قسما برب العزة لو كانت لدي سلطة لقبضت على أصحابje suis charlie الأوغاد الدين تعدو على دين الله والدستور لكن مادا عسانا نفعل ففرنسا تحكمنا في المغرب
26 - ON NE CACHE PAS LA VERITE السبت 09 ماي 2015 - 12:57
ما يقوم به المتشددون المسيحيون هو الجهاد و الإرهاب الحقيقي وراء قناع أفتضح أمره إسمه التسامح والدفاع عن مبادئ الدولة العلمانية..
ما هي مبادئ الدول العلمانية ؟؟
مبادئ الدول العلمانية هي:
*** إبادة شعوب بأكملها في الماضي و جزئيا في الحاضر
*** إبادة وتزوير تاريخ شعوب بأكملها
*** إبادة ثروات العالم الثالث كمرحلة أولى
*** سب الرسول و محاربة الإختلاف
*** التسبب في فقر العالم الثالت
*** دعم الرأسمالية المتوحشة
*** تصدير التعليم التخريبي و الإنحلال الخلقي
*** منع المنافسة و التطور الصناعي في العالم الثالث
*** تصدير الثقافة المثلية و الإنحطاط الأخلاقي بإسم الحداثة
*** عدم تقبل الرأي الأخر لا يخدم مصالحهم
*** الغطرسة و مساندة الجمعيات و التنظيمات الإرهابية و تسويقها بعد دلك
*** زراعة حالة لا حرب و لا سلم و لا إستقرار في الشرق الأوسط الكبير
*** تكميم الأفواه التي لا تتماشى مع أفكارهم و قيمهم المفضوحة
*** إدعاء مبادئ لا وجود لها إلا في الورق و تستعمل للتمويه
*** إضهار صورة الإنسانية و التحضر و الرحمة لا علاقة لها بالحقيقة
*** السماح بالتعري و كل لباس منحط أخلاقيا و محاربة ألبسة أخرى
*** الكذب
27 - MRE السبت 09 ماي 2015 - 13:55
Juste après ces crimes, la justice française avait condamné certains musulmans qui avaient refusé de "s'appeler Charlie", dont UN ENFANT DE 11 ANS.

Voilà un historien/intellectuel qui refuse d'être Charlie et qui dit au premier sinistre français : " il est stupide".

Les MRE, en Europe, sont lhayt laqssir

En tout cas moi je ne suis ni Abou Mazin, ni Mazwar...
28 - rodeo السبت 09 ماي 2015 - 14:51
هذا هو المفكر الحقيقي ! أولا لأنه لم يعط نتيجة تحليله مباشرة بعد مسيرة شارلو ﻷنه أخذ كل الوقت الكفي للتفكير و ثانيا أخذ الموضوع بحيادية تامة لا لبس فيها أحييك في الصميم
29 - العربي السبت 09 ماي 2015 - 17:31
إذا كانت مسيرة شارل إيبدو من أجل حرية التعبير و الدفاع عن قيم الحرية و حرية الاختيار كما يزعمون ، فلماذا يتهجمون و ينتقدون كل من خالف وجهة نظرهم في قضية شارل إبدو ، أم أن الديمقراطية و الحرية في أوروبا لا تسير إلا في اتجاه واحد؟
30 - ab du charif السبت 09 ماي 2015 - 19:31
Et en fin un écrivain courageu qui dit la vérité contre la soirée après la tentation sur charle hebdomadaire .je ne sais pas pourquoi la réalité arrive toujours d'ailleurs c'est nous qui a le courage pour défendre nos aidés contre l'ennemi de l' islam .
31 - asam السبت 09 ماي 2015 - 21:56
المسيرة السوداء، مسيرة الشياطين و الكراهية و الظلم.
لكن الله مند تلك المسيرة وهو يعاقب الفرنسيين سقطت مروحيتين في الارجنتين و مات ثمانية فرنسيين من المشاهير
ثم سقطت طائرة في فرنسا مات فيها 150 شخص
ثم اليوم سقط طائرة حربية فرنسية قيمتها 140 مليون اورو مات فيها 6 فرنسيين.
والله اعلم بالآتي.
الله المنتقم.
32 - هسبريسية الأحد 10 ماي 2015 - 00:00
يا ترى كم دفع المسلمون لهذا النكرة (ايمانويل تود) ليقول ماقاله

باع وطنه بدولارات،،، الخزي والعار لعديمي الضمير
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال