24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "التحضير السريع" أفشل انقلاب العسكر على رئيس بُورندِي

"التحضير السريع" أفشل انقلاب العسكر على رئيس بُورندِي

"التحضير السريع" أفشل انقلاب العسكر على رئيس بُورندِي

عديدة هي الأسباب التي تقف وراء فشل محاولة الانقلاب الذي قاده عدد من جنرالات الجيش البوروندي، الأربعاء الماضي، ضدّ نظام الرئيس بيير نكورونزيزا، في وقت تعيش فيه البلاد على وقع احتجاجات عارمة تنديدا بولاية رئاسية ثالثة تصفها المعارضة بـ "غير دستورية".

ففي الوقت الذي ساد الارتباك البلاد، وأطبقت عليها المعارك المندلعة بين الشق العسكري الموالي للرئيس البوروندي، والشق المنقلب عليه، تسارعت الأحداث بشكل غير متوقّع لمنحى الأحداث العام .. "فشل محاولة الإنقلاب".. إعلان كان سيضاف إلى لائحة الحرب النفسية التي يخوضها الموالون للنظام لربح جولة في المعركة الدائرة حول السلطة، غير أنّ تأكيد الخبر من قبل الانقلابيين أنفسهم، أوضح بالكاشف أنّ الأحداث على الأرض في طريقها نحو العودة إلى نقطة الصفر.

ومع عودة نكورونزيزا، العالق منذ الأربعاء في تنزانيا، حيث كان يجري زيارة لحضور قمة دول شرق إفريقيا حول الأزمة في بوروندي، إلى بلاده، انتفت جميع الشكوك المحيطة بفشل الانقلاب، والذي أوشك المراقبون أن يجزموا بنجاحه المرتقب، مستندين إلى رواج مثل هذه السيناريوهات في القارة الافريقية.. يقين أحبط المتمرّدين أنفسهم، ونزع عن المحتجّين شحنة هائلة من الحماس.

تغريدة نكورونزيزا على حسابه الرسمي على "تويتر"، والتي أعلن من خلالها وصوله إلى بوجمبورا، حسمت معركة الأفكار المطبقة على عقول السكان ومتتبعي هذا الحدث في شتى أنحاء العالم.. غير أنّ الآمال بأن يكون جميع ما يقال ليس سوى إحدى أدوات الحرب النفسية المنصوح بها في مثل هذه الحالات دغدغت، إلى وقت لاحق من ظهور تغريدة نكورونزيزا، المحتجين وأنصار الانقلاب.. آمال سرعان ما تحطّمت إثر اعتراف مؤثّر من الرجل الثاني في حركة التمرد، الجنرال سيريل ندايروكيي، يعلن من خلاله فشل الانقلاب واستسلام رجاله.

ووفق مراقبين محليين فإنّ فشل الانقلابيين في السيطرة على النقاط والمنشآت الاسترتيجية في البلاد، أبرزها مقرات التلفزيون والاذاعة الرسميين في بوجمبورا، عجّل بهزيمتهم، بما أنّ أي انقلاب لا يمكنه أن يحظى بصفة "ناجح" إلا في صورة إعلان ظفره بالمعركة ضدّ النظام عبر وسائل الإعلام الرسمية، في ما يشبه التقليد الساري في البلاد.

وأبدى الموالون للنظام البوروندي شراسة في الدفاع عن المنشآت السيادية في البلاد في مواجهة انقلابيين، ويبدو أنّ عدم وصول الإمدادات إليهم من المناطق الداخلية للبلاد أصابهم بالوهن، وعجّل بنهاية تمرّدهم.. وبحسب الرجل الثاني في صفوف الانقلابيين، الجنرال سيريل نداييروكي، فإنّه من المحتمل أن يكون شركاؤهم المنتظرين قد عدلوا عن فكرة مساندة التمرد، وانتهوا إلى عدم مدّ الانقلابيين بالإمدادات العسكرية اللازمة لحسم المعركة مع النظام.

ويتكون الموالون للنظام أساسا من عناصر الحرس الرئاسي وعسكريين أبدوا تصميما على دعم نكورونزيزا، رغم محاولات الانقلابيين الحصول على ثقتهم، عبر محاولة جرّهم إلى التفاوض من أجل السيطرة على مبنى التلفزيون الرسمي في العاصمة.. أما الهنة الأخرى التي شابت "انقلابا تم تحضيره على عجل"، وفقا لبعض المطّلعين على الشأن البوروندي، فتهمّ فشل المتمردين في القبض على كبار الضباط المؤثرين والمقربين من نكورونزيزا، بينهم الرئيس السابق للتوثيق، الجنرال أدولف نشيميريما.

ولا يمكن استبعاد حقيقة أنّ مواقف الإدانة لمحاولة الانقلاب، والتي أعربت عنها بعض الدول والمنظمات المؤثرة والمجتمع الدولي، كان لها بالغ التأثير على بعض المتمردين وشركائهم، وحتى على جزء كبير من المحتجين، حيث أدان الاتحاد الأفريقي، أول أمس الخميس، بأشد العبارات، ما وصفها بـ"المحاولة الانقلابية" التي وقعت، الأربعاء، في بوروندي، مطالبا بالعودة إلى النظام الدستوري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - oued zami السبت 16 ماي 2015 - 08:22
هذا هو حال بعض الدول اﻻفريقية العملة السائدة هي :لي فاق بكري ايدير انقلاب
2 - حسن السبت 16 ماي 2015 - 10:47
الانقسام الافريقي وليس الاتحاد الافريقي .هذا الاتحاد لا أرى له اي دور بل هو وسيلة للارتزاق بالقضايا العادلة كما هو الشأن بالصحراء المغربية .إن هذا الاتحاد عرف صفقات كبيرة خسرت فيه الجزائر اموال شعبها لتأليب الدول الافريقية ضذ المغرب إنه كمتجر لبيع الدمم .لماذا لا يسموه الاتحاد الافريقي لكرة القدم ويبعدوه عن السياسة التي لا يفقهون فيها شيئا
3 - لبيب ع اارحيم السبت 16 ماي 2015 - 11:58
في هده اﻻوقات العصيبة التي تمر منها بورندي. التي يسعى رئبسها لوﻻية تالثة في خرق سافر للدستور...لنا ان نتساءل عن موقف اﻻتحاد اﻻفريقي من هدا النزاع الداخلي لهدا البلد،وفيما ادا كان سيتقدم لﻻمم المتحدة بمقترح من اجل اعتباره طرفا في هده القضية وارغام الرئبس اابورندي لﻻمتثال ﻻرادة شعبه......
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال