القرضاوي يُحرّم التصويت لانفصال جنوب السودان

القرضاوي يُحرّم التصويت لانفصال جنوب السودان
الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:00

أكد الشيخ يوسف القرضاوي, رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, أنه لا يجوز تصويت المسلمين في جنوب السودان لصالح الانفصال عن شماله، مطالباً المسلمين والعرب بالتكاتف وإنشاء “كيان كبير يوحدهم ويلم شملهم”.


جاء ذلك ردًا على سؤال تلقاه الدكتور القرضاوي عبر برنامج “الشريعة والحياة” الذي تم بثه على فضائية “الجزيرة”، يقول: هل يحوز شرعاً للمسلم السوداني الذي له حق التصويت أن يصوت لصالح الانفصال؟.


وقال القرضاوي: “إنه لا يجوز للمسلم السوداني أن يصوت لصالح الانفصال، لأن الانفصال دائماً وراءه الشر، والآن الغرب في عالم الاتحاد والتكتل، ونحن في عالم يتشرذم للأسف. السودان هذا البلد الكبير عليه مكائد لا تريد للسودان أن يبقى”.


وأضاف “أن انفصال السودان يقف وراءه بعض الدول الغربية والأمريكان بهدف تمزيق وحدة العالم الإسلامي”.


وتابع: “الآن الجنوب ثم تأتي دارفور، الغرب يريد الانفصال وأن تتقسم البلاد. وهذا أخطر، ولا ينبغي أن نقر أي انفصال في أي بلد”.


وطالب القرضاوي المسلمين والعرب بإنشاء كيان أكبر من جامعة الدول العربية وأكبر من منظمة المؤتمر الإسلامي، وأكد أن هذه الكيانات لا تؤدي دورها كما ينبغي.


وقال فضيلته: “أطالب المسلمين أن يكون لهم كيان أعمق وأكبر يلم الشمل ويوحد المسلمين على كلمة سواء حتى نحمل، نحن المسلمين، تبعاتنا إزاء هذه القضايا، لابد أن ننتقل من دور إلى دور أكبر”.


وأشار إلى تجربة الاتحاد الأوروبي في الاتحاد والتكتل؛ وقال: “انظر إلى أوروبا التي حاربت بعضها بعضًا في العصور السابقة وقتل الملايين .. تركت الماضي وهم الآن في قالب واحد متحد اقتصاديًا وثقافيًا ودينيًا”.


يشار إلى أن الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان قد أفتت في وقت سابق بتحريم الاستفتاء على حق تقرير المصير للجنوب الذي من المقرر أن يكون في التاسع من يناير القادم.


وطالبت الرابطة حكومة الخرطوم بتطبيق الشريعة الإسلامية دون الأخذ بعين الاعتبار ما يقرره الجنوبيون، محذرةً في الوقت نفسه من مخطط “غربي يهودي” لتقسيم السودان إلى خمس دويلات “هزيلة”.

‫تعليقات الزوار

37
  • bouchaib
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:50

    السودان كان يعيش في الماضي في أمن وأمان ،مسلمين ومسيحيين ،شماله وجنوبه ،تغيرت الأمور ،عندما ولج التطرف ،الجهل وإقصاء الآخر،عندما أراد البعض أسلمة السودان وخصوصا الجنوب بالقوة ،ضاربين عرض الحائط أن الإنسان حر في إختيار الدين الذي يناسبه، وهذه هي طامتنا الكبرى ،والذي أدى بالعالم أن يحتاط منا ويرفضنا جملة وتفصيلا

  • mo
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:54

    j’invites Shaikh Qaradaqoui a inciter le Polisario aussi a ne pas voter avec la separation du sahara au Maroc et dans tous les pays Musilmans.

  • مراكشي 16 العام
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:56

    السلام عليكم ،، مافهمتش هاد القضية ديال الجرام و الحلال ،، زعما أنا إلى وليت حافظ القرآن و عندي معرفة شاملة بالسنة ،، نحرم اللي بغيت و نحلل اللي بغيت ،، أولا نعطي رأيي كواحدة من الأمة الإسلامية ( زعما اللي بغا يصوت يصوت و لكن .. و اللي مابغاش مزيان لأنه … )
    أصحب أرى أن الدين الإسلامي يعتمد على آراء الفقهاء و رجال الدين و أأكد على آراء ،، و هنا نجد أن الإنسان يمكن أن يخطأ و ليس هناك معصوم من الخطأ غير رسول و بني الله محمد على أزكى الصلاوات و السلام
    ككل أرى أن هذه الأمور ستأتر على هذا الدين و شموليته ،، وجدت أسي القرضاوي شي حاجة في السنة و القرآن حلل و حرم و نحن معك أما أن تعطينا رأيك و تفرضه علينا على أنه ديننا فهذا غير مقول ،، هادشي علاش كثر الإرهاب و قلالو المسلمين و كتر الفساد ،، و إذا كنت خاطئ فل يرشدنا أحدكم للطريق الصحيح .

  • Ahmed
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:58

    Ce Monsieur est toujours avec la vérité ou qu’elle soit il n’hésite pas a clamer haut et fort ses convictions qui sont toujours bénéfique pour la ouma . tout le monde arabo musulman est entrain de vivre une supercherie grotesque dans le cas du Soudan. j’éspère que nos frères algériens reviennent a la raison et arrete de soutenir la division de mon pays

  • souna
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 10:06

    كان عليه أن يفتي أيضا بما يحدث في الصراء المغربية.
    و كان عليه أن يندد بما فعلته قطر عندما قدمت ملف ترشيحها للمونديال ، لا أن يربث على أكتاف القطريين و يقول لهم مبروك.

  • المتخلف المتفاخر
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 10:10

    بعض السائلين يسقطون الشيوخ في مطبات هم في غنى عنها فالسئال أصلا بليد و تافه و الإجابة عليه كتغطية الشمس بالغربال

  • Oummounir
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 10:12

    We defy Mr Qaradaoui to issue a similar edict concerning Moroccan Sahara; knowing there have been neither massive killings nor collective rape in our territories and that our separatists are mere puppets in the hands of Algerian generals. Show us what a good honest Muslim you are!

  • مغربي
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 10:04

    بارك الله في الدكتور الجليل يوسف القرضاوي و أطال الله في عمره, و نرجو من فضيلته أن يبين هذا الأمر لجزيرة قطر التي تدعم حركات الإنفصال في المغرب و السودان و اليمن و العراق, و التي تؤجج نار الفتن و النعرات الطائفية في الدول العربية و الإسلامية.

  • tanjawi_007
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 10:14

    لطالما قرات تعليقات تنهش لحم هذا العالم الجليل…
    و البارحة قرات صدفة بجريدة الاحداث الجنسية ..عفوا المغربية حوارا كاريكاتوريا عنه..
    انه عالم جليييييل …و لحم العلماء مسمومة و العياذ بالله.
    لن تصل كتفنا الى كتفه …حتى نتنكت عليه و نستهزئ به ..الى حد الوقاحة..
    ________
    اما ان نناقش ما قاله …فجائز..فكلامه ليس قرانا منزلا..
    و هنا اقول للشيخ ..
    ان التقسيم اااات..
    لان الجنرال البشير هو من فرط في السودان..
    اهلك الحرث و الزرع بالجنوب..
    و فرق بين العرب و الزنوج…و بين المسلمين و المسيحيين من بلد واااحد و جلد واااحد..
    و ما محاولات الامير القطري الا لعب في الوقت الضائع..
    و الوقت اضاعه البشير قديما قبل 7 سنوات من الان ..اي قبل الحرب الاهلية..
    و حسنا فعل الحسن الثاني ..ان فشش اهل الصحراء ..و جعل كل شئ بنصف ما هو بباقي المملكة ..ادراكا منه ان الناس يطلبون الاكل قبل الامن…قال تعالى /فليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع و امنهم من خوف/
    بعد تاكد البشير من التقسيم…سيقلبها حربا…و سيكون ماله مال صدام ..
    و بعد تقسيم السودان …سياتي الدور على اليمن
    فالعراق
    فلبنان
    فالمغرب ….و هكذا دواليك.
    و السلام.

  • جمال الأنصاري
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:52

    شيخنا الفاضل، يوسف القرضاوي:
    وماذا عن الجزائر التي تحرم شعبها من التنمية طيلة عقود طويلة، وتهمل قضايا مواطنيها من شغل وسكن وتعليم وعيش كريم، من أجل تسليح وتمويل ودعم البوليساريو المطالب بانفصال جنوب المغرب؟.
    وماذا عن حقوق الجوار التي يوصي بها الإسلام، هل تجري على الدول مثلما تجري على الأفراد؟
    وماذا عن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي خلق وكبر وتعلم في المغرب، و أكل من خبز المغرب، حتى اذا بلغ من الكبر عتيا، انقلب على المغرب، وضد مصالح المغرب، ونصب العداء للمغرب شأنه في ذلك شأن محمد عبد العزيز المراكشي؟
    وماذا عن المفارقة الغريبة والفريدة من نوعها في العالم كله: دولة شاسعة الأطراف ترقد فوق مخازين هائلة من ثروات البترول والغاز، وشعب يائس جائع عاطل متخلف، يدفع بخيرة شبابه الى ركوب قوارب الموت بحثا عن لقمة العيش؟
    وماذا عن رسائل التمجيد والتبجيل والتبريكات ترسل للملك محمد السادس من قبل عبد العزيز بوتفليقة، ثم سلاح فتاك مدمر يشترى ويوضع رهن إشارة البوليساريو؟.
    وماذا عن دبلوماسية كل سياستها موجهة ضد المغرب، لدرجة أن 90 في المائة من سياسة ونهج وزير خارجية الجزائر وسفيره لدى الأمم المتحدة موجهة ضد مصالح المغرب حتى صارا يطالبان المغرب دونما استحياء، باحترام حقوق الإنسان في “الصحراء الغربية”، مع أن الجزائر هي آخر دولة على الكرة الأرضية التي يمكنها أن تسدي الدروس للآخرين خصوصا حول حقوق الإنسان لما نعلم أن إلغاء المسلسل الانتخابي، واغتصاب السلطة من قبل الجيش قهرا، وما ترتب عنه من تقتيل وتشريد واختطاف عشرات الآلاف من الضحايا ومئات الآلاف من اليتامى والثكالى، يضاعف عددهم عدد سكان الصحراء عدة مرات كما أكد ذلك علي بالحاج في كلمته التي كانت وراء اعتقاله اخيرا.
    شيخنا الفاضل يوسف القرضاوي، اننا نحبك في الله و نجلك كثيرا ولا نريد منك سوى كلمة حق حول هذا الموضوع،
    وجزاك الله خيرا

  • MAZAGAN
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 10:08

    لماذا لم يفتي الشيخ عندما كانت عصابات البشير تقتل أطفال الجنوب ؟
    الم يقل الله تعالي ” فقاتلو التي تبغي حتي تفيي” ؟ يبدو ان الشيخ ينصر أخاه ظالما

  • allah-alwattan-almalek
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 10:02

    القرضاوي أقرض دينه لقطر مرة يدعو ربه لتفوزة قطر بتنظيم المنديال الذي نالوه برشاوي٠وهاهو الان يدندن بما تشتهي قطر بعدما فشلت دبلوماسيا تحاول بفتوى مقرض الفتاوي القطرية٠
    نديد من للقرضاوي فتوى عن عمليات التجميل اللثي تجريها للنساء ما فوق الخمسين ٠ لن يفعل لانه يخشى السيدة موزة القطرية 😉

  • JSC_noone
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:32

    وما حكم الشرع في من يبث السموم لإثارة القلاقل والتفرقة ويسعى جاهدا لتقطيع أوصال بلد عربي مسلم كالمغرب؟

  • abdelmalek.france
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:08

    نريد أن نعلم مقوف العلامة القرضاوي من قضيتنا الوطنية الأولي الصحراء المغربية ،مادام مولنا قد فطن لما يجري وما يحبك في جنوب السودان أضن أن العلامة يعلم كدالك جيداً من يسعي وراء تمزيق المغرب ولمادا ،ما العلم أن ليس هناك مجال للمقارنة فجنوب السودان كان مهمش، أما جنوب المغرب يعيش بحبوحة بشهادة حتي خصومنا، فنحن ننتضر موقف الجزائر من قضية جنوب السودان،ومن قضية كوسوفو

  • سعدون
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:10

    لماذا لا يحرم القرضاوي التعاطي مع الانفصاليين لتقسيم المغرب؟؟
    لماذا هناك فتاوى من هذا العيار فقط في آخر ساعة؟؟؟
    لماذا تسكت الجامعة العربية عن الانفصال وحتى آخر ساعة؟؟
    لماذا يسكت الحكام العرب إلى آخر ساعة ولا يتدخلوا كي يقفوا أمام الانفصال وفي أي مكان من الوطن العربي، حتما أنهم لم يقبلوا أن تقسم أمريكاالعرق، فكيف سيقبلون تقسيم المغربأو السودان أو تركيا أو سوريا أو الجزائر أو الصومال وغيرها؟؟
    *الانفصال معناه المزيد من الانحراف للأمة الاسلامية
    *الانفصال معناه المزيد من الضعف للأمة الاسلامية
    *الانفصال معناه المزيد من الحروب
    *الانفصال معناه المزيد من شراء الاسلحة
    *الانفصال معناه المزيد من التبعية
    * الانفصال معناه الرجوع إلى العنصرية
    الانفصال معناه تمزق قبائل وعائلات

  • Amine
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:14

    Et pourquoi ce qaradaoui n’a jamais émis une fatwa condamnant le régime soudanais pour les crimes commis au sud? des millions de soudanais chrétiens ont été massacrés par le régime musulman du nord. Pourquoi ce m^mee qaradaoui n’a jamais non plus émis une fatwa contre le massacre de presuqe 300 000 soudanais du darfour… N’importe quoi

  • abdo
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:12

    d ou il etait al karadawi quand hamad ben jaber a visite esrael est salue les criminel est les tueures des femmes et des enfant palistiniens..

  • مغربي
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:20

    اسي القرضاوي السودان جنوبها مسيحي الى تقسمت جات معاها اوا اسي القرضاوي تكلم مع قطر والجزائر لي باغين يقسموا مغربنا هيهات هيهات على علماء البترول

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:24

    هذه الفتوى موافقة للشرع 100% فالإسلام حرم الخروج على الحاكم، وخلع البيعة، ونزع اليد من طاعة، ولكنه أرشد بالمقابل إلى مناصحة الحاكم الجائر بالحكمة واللين، ورأى أنه ينعزل بقرار أهل الحل والعقد لا بقرار الجمهور والدهماء، وهذا كله مما انعقد عليه إجماع أهل السنة، حتى جعلوا ذلك من ضمن عقائدهم فقد قال الإمام أبو جعفر الطحاوي في عقيدته: ” ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا، والجهاد ماض خلف كل إمام برا كان أو فاجر ” . والأحاديث في هذا الباب عن النبي (ص) لا تحصر وهي في الصحاح والسنن
    ———-
    وكذلك نقول نحن المغاربة في قضية الصحراء، إنه لا يجوز للمسلمين السعي للانفصال وأن ما تفعله البوليزاريو هو عين الخروج على الحاكم، وأنه يجوز للإمام قتالهم من غير أن يستبيح أموالهم وأعراضهم فهم مسلمون ليسوا كفارا لكن يقاتلون مقاتلة البغاة كما قال الله تعالى (( … فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيئ إلى أمر الله ))
    ———
    والخروج على الحكام شر كله، ولم يحدث في تاريخ الانقلابات أن كان ذلك على وجه السلم والرضى، بل تذهب دونه أنفس وتضيع معه حقوق، وهذه مفاسد لا سبيل لإقرارها . والله أعلم

  • مغربي قح
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:22

    ”إنه لا يجوز للمسلم أن يصوت لصالح الانفصال، لأن الانفصال دائماً وراءه الشر، والآن الغرب في عالم الاتحاد والتكتل، ونحن في عالم يتشرذم للأسف ”. حفظك الله يا شيخ الأمة الإسلامية فكلامك حكيم كشخصك.
    لنتمعن جيدا في هذه الجملة (الانفصال دائماً وراءه الشر). نستشف أن الأشرار بمعنى الطغاة والحاقدين هم من يقف وراء أي فكر انفصالي تشرذمي. نعلم جميعا أن أمريكا وإسرائيل والدول الغربية يقفون وراء مختلف محاولات الإنفصال بهدف تمزيق وحدة العالم الإسلامي. لكن لا ننسى يا شيخنا أن هنالك من المحسوبين عن العروبة من هم أشد عداوة للإسلام ووحدة المسلمين ويخدمون أجندة الغرب بلا كلل ولا ملل مزقهم الله من أحشائهم. فجنرالات الجزائر وشرذمتهم لخير مثال على هؤلاء العملاء المجندين للنيل من وحدة الإسلام والمسلمين، فالوعيد كل الوعيد لكل من تسول له نفسه الإقتراب من سيادة ووحدة الدولة المغربية. message reçu . انتهى

  • مغربية غيورة
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:26

    فينك أألجربان مان تقرا وتفهم واخا كلشي واضح فقط ملي يجي لكلام من أهل الذكر “واسألو أهل الذكر” يمكن يقر فيكم واخا مأكدين رسانكم قاسحين اكثر من قلوبكم مينفع معكم غير لغة الصم البكم.
    كنتخيلك كتقرا هد الدعوة ديال الشيخ من أجل التوحيد ونبذ سياسة الانفصال بامتعاض كبير لانه لا يتماشا وافكار جنيرالاتك الذين كذبو كذبة وصدقوها وصدقها كل غبي مثلك وهي أكذوبة جمهورية والوهم ومساخيط الوالدين.
    الله يرد بكم وتهنيونا من تبرزيطكم بحالكم بحال دباب المزابل يقرف ولا يقتل.

  • mly
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:34

    اليكم ايها السودانيون او جه ندائي كمسلم ان تتوحدوا وتتراسوا في وجه العدو فانه يتربص بكم وبنا.فالتوحد خير عظيم للامة جمعاء.فكثير من الكفار والمنافقين لا يريدون الخير لهذه الامة.

  • محمد
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:38

    السلام عليكم و بعد،
    باقتضاب شديد أريد أن أساهم في هذه التعليق لأذكر أن المشروع الغربي لتقسيم السودان أمر غير محبد في ظل التحولات الدولية التي تجعل من افريقيا السوق القديم-الجديد الذي تتهافت عليه كل الدول المتأثرة بالنكسة الاقتصادية الحالية و التي تبحث فيه على محط قدم لتمويل مشاريعها و مآربها,
    و غير بعيد عن هذا التحليل، ستبقى افريقياة أرض الحضارات الغابرة منبع الفقر و التخلف و التبعي لـ,,,,
    و من جهة أخرى، التمعن بعين الدارس للديموغرافيا السودانية يفرز لنا بعض المعطيات التي يمكنها اعانتنا في فهم ما يجري,
    نحن نعرف أن التركيبة الاجتماعية للسودان تبين أن الشمال تغلب عليه الساكنة المسلمة، بينما غيرها تقطن في الجنوب,
    و عليه، فإن فتوة عدم التصويت لا تهم لا في المبدأ و لا في الديانة سكان الجنوب بحكم أن 80″ من سكان الجنوب غير مسلمين علما أنهم هم من يطالب بالانفصال و سوف يصوتون عليه. بينما الشمال المسلم الذي قد تلزمه هذه الفتوة القرضاوية الى حد ما(و هنا نقاش آخر) محرم عليهم “التصويت على الانفصال” و هم من يحبد ان يضافروا جهودهم للحد من الهدف الامبريالي الصهيوني.
    و انطلاقا من ما سبق ذكره يظهر جليا أن هذه الفتوي، عن قصد أو عن غير قصد، تساهم قي توزيع خيرات البلاد العربية و جعل الدول العربية دون القدرة على الرفع من امكانياتها المتاحة طبيعيا لخدمة الوطن و الشعوب العربية.
    كخلاصة : هذه الفتوة القرضاوية تخدم مصلحة الانفصاليين و لا تخدم مصلحة الموحدين المسلمين.
    أتمنى أن لا أكون قد فهمت خطأ فتوة شيخنا و الله ولي التوفيق.

  • مسلم
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:28

    مادام المسلم يحكم المسلم، فذلك لا يسمى إحتلال. العثمانييون لم يكنوا محتلين و لا السودانييون و لا المغاربة. نعم للأتحاد و تبا لكثرة الملوك و الرؤساء

  • ياسر
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:18

    31/12/2010م خطبة الجمعة تحدث القرضاوي عن انفصال الجنوب ولم اسمع كلمةحرام هذة وكانت مجرد دعوة لعدم الانفصال واتبعها بعبارات متشددة ويوجد فرق بين لايجوز وحرام واللة اعلم

  • khalitati
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:40

    نموذج واضح لتخلف الخيار السياسي للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين فبع أن وأدوا وحدة السودان بعد إقرار الشريعة كقانون أسمى في دولة تتواجد فيها أعراق و أديان متنوعو و مختلفة سعى هؤلاء الآتون من أديم الأرض إلى تكريس نموذج دولة إسلامية سنية للتسويق فشرعوا ما ليس متفقا عليه حتى للمسلمين فكيف بالمسيحيين و للديانات الأخرى,
    إن كان القرداوي غيورا على الدول الإسلامية عليه تحرم الإنفصال على العرب و خصوصا دعاة تمزيق وحدة المغرب من أنسابه و مريديه لدى جار السوء,

  • حدو
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:30

    بعض الأحداث تكشف الكثير من الحقائق و النفاق
    هناك الكثير من الأحداث التي سكت عليها القرضاوي و أمثاله أكثر من ذلك أفتوا في مسائل كان عليهم تطبيق المثل ألف تخميمة و لا فتوى غالطة
    السؤال المطروح أين كان القرضاوي قبل أن تصل الأمور إلى ما وصلت إليه
    لقد ضحكت كثيرا عندما اضطر رئيس السودان إلى وعد الجنوبين بحقهم من البترول عندما سمعت الخبر تأكدت أن الوعد بمثابة صرخة يأس بمعنى أننا سنرى مع الأسف دولة جديدة ما كانت لتولد لو كان النظام السوداني نظاما ديموقراطيا
    فهل يستطيع القرضاوي تحريم الأنظمة الغير الديموقراطية هذه هي الفتوى التي ننتظر منك
    هل تريد أيها القرضوي تطبيق الشريعة على غير المسلمين أم تريد أن تفرض عليهم الجزية و تجريدهم من حق المواطنة
    أخيرا الجميع سيفهم الأسلحة التي يلجأ إليها من وصولوا إلى حالة اليأس أي استعمال الدين في السياسة اي استعمال الدين حتى يظل البعض يستغل البعض الآخر,
    أحيي الصحفي الغيزوي على ل ما قاله حول هذا الشيخ المتصابي الذي استغل موقعه ليغرر بفتاة بعمر بناته يعني دار ليها السماوي و صافي و من بعد تركها بدون حقوق
    ما أريد أن أضيفه هو أن من يحلل خطاب الجزيرة سيلاحظ أن خطها ضد انفصال جنوب السودان المسيحي اي أن الجزيرة سبقت و تبعها القرضاوي فقط الذي لا يستحيي في جره لمعاناة فتاة غرر بها
    السؤال هل لا يزال هناك سبب مشروع لتستمر الجزيرة في إظهار شيخ متصابي ينكر حقوق الناس قاتله الله

  • بنادم
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:04

    نرجو من السيد القرضاوي ان يحرم التعامل مع الجزائر لكل دولة عربية فهي تسعى كدلك لانفصال جنوب المغرب عن شماله بالاتحاد مع اسبانيا الاستعمارية وكل دولة شيوعية ملحدة

  • حسناء2010 المغربية
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:16

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته اريد ان اسال فضيلتكم متى كانت الفتاوى لها دخل فى الشؤن الخاصة لى كل بلد ظيب روبما اتفق معاك ياشيخ فى هده النقظة لكن مادا عن بقي الدول ثم ادا كان جنوب السودان سعيد بدولة السودان فلمادا يفكرو فى الانفصال المراة لاتفكر فى الانفصال عن زوجها حتى تستحل العشرة بينهما ورغم ان ابغض الحلال عندا الله هو الظلاق الا ان الله سبحانه وتعالى حلاله فى بعض الحالات التى تستحيل فيها العشرة صح ادا هكدا هو حال جنوب السودان حتى هو يريد الانفصال والظلاق عن السودان وقبل ان تفتى يا شيخ بما يجوز ولا يجوز فى السودان او البالقن ادرس الحالة والاوضاع فى الساحة اولا وقبل كل شئ لكن مادا سنقول العلماء اصبحو قليلون فى هده الامة وقد استفحل الجهال كثيرا وانا شخصيا ضدد اى نظام دكتوري واولهم نظام العرب ونظام السودان لهدا الشعب من سيقرر مصيره والاسلام حت على دعم اخوتنا المسليمن و منصرتهم فى كل وقت وزمان ومكان على دفع الظلم والظغيان وبدلا ان تفتى بهده الفتوى يجب ان يثكثفو جميع علماءهده الامة لى دحر الفساد والمفسدون وليس التشجاع عليه وادخل الافتاء فى السياسية انشرو تؤجرو

  • ABDOU _ de _ CASA
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:36

    للأسف الشديد؟ هدا هو حال علماء البلاط اللدين يستعملون الدين لأغراض مصالح أمرائهم اللدين يمدونهم بسخاء ويعيشونهم في النعيم؟
    أتحدى السيد القرضاوي أن يفتي في موضوع وحدتنا الترابية! ويحرم على الجزائر والبوليزاريو الكف عن مطالبتهم بتجزيء الوحدة الترابية للمغرب؟
    أتعرفون لمادا؛ لأنه يخدم الأجندة السياسية لحلفاء وأصدقاء أميره القطري، وكلنا نعرف بالطبع؟ أن البشير رئيس السودان والجزائر هم حلفاء لقطر!!

  • عبدالسلام
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:42

    أريد أن أعرف من القراء المحترمين لهسبريس، ماهو السبب الدي جعل من القرضاوي إلى حد الساعة، أي مند أكثر من 35 سنة لم يسبق لنا أن سمعنا منه أن حرم على النظام الجزائري وأفتى في حقهم عدم ايجاز تقسيم الأمة المغربية، وهل المغاربة في نظره ليسوا بمسلمين مثلهم أم مادا؟!
    أوهل بسبب جوازه من الشابة الجزائرية، أم علماء هدا العصر انتصرت عليهم هم الآخرون؟ ماديات ومغريات هده الحياة ؟؟ أم هناك أهداف أخرى؟ أرجوا الجواب من طرف الإخوة اللدين يعرفون السبب؟؟

  • amnay
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 10:00

    ادا كان الانفصال يتبعه الشر فلمادا قرر الشيخ هجران زوجته الجزائرية والانفصال عنها بعد ان قضى منها وتره ?
    الانفصال لا يمكن ان يتبعه الشر بالضرورة بل قد يحدث العكس لياتي الخير والتيسير بعد الانفصال.

  • ابو عبد الله
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:46

    شيخ ضال هداه الله للحق

  • عقلاني
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:44

    بالفعل ان لحوم العلماء مسمومة …الم تلاحظ ان اغلب فتاويهم عن رضاع الكبير و جواز قتل ميكي ماوس هههههه غير ان فتوى الشيخ القرضاوي الاخيرة موضوعية اتمنى على الشيخ ان يرسل فتوى للعدو الجزائري بتحريم مساندة الانفصاليين المرتزقة للبول يزاريو

  • Question
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:48

    الغريب هودفاع السودان عن الشعارات الثورية الزائفة للجزائر ليبيا مصرو سوريا،
    هذه الدول التي تخلث عنه في أول إمتحان حقيقي، في المقابل كان السودان الرسمي يتوجس من المغرب الصهيوني كما صورله، على الرغم من أن هذا الأخير لطلما طالب بإحترام وحدة الدول، دون نسيان اللفخ الإيراني الإسرائيلي ضد هذا البلد ذو القيادة الغبية

  • عبده
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:02

    هناك دولة تريد تقسيم السودان عدا الدول الغربية و هي الجزائر تريد انقسام الجزائر ليليه انقسانم المغرب سنقول للجزائريين هدا لن يتحقق الامبراطورية العثمانية لم تستطع أن تفعل دلك و ستفعلونه أنتم يا وليدات فرنسا

  • حدو
    الجمعة 31 دجنبر 2010 - 09:06

    مسكين أالورياغلي كايسحب ليك مطور
    المهم على حساب داك الشي للي قلت فأنت من المرجئة
    سترى بالرغم عنك دولة جديدة بجنوب السودان و لو حرم ذلك جميع العلماء.
    و السبب هو طبيعة النظام السوداني الغير الديموقراطي و العنصري.
    ها المعقول.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 46

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 48

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال