24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | انتخابات تاريخية تعيد رسم المشهد السياسي في إسبانيا

انتخابات تاريخية تعيد رسم المشهد السياسي في إسبانيا

انتخابات تاريخية تعيد رسم المشهد السياسي في إسبانيا

قالت مصادر من الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، أبرز أحزاب المعارضة، إن هذا الأخير سيبدأ "في الأيام المقبلة" مفاوضات مع حزبي بوديموس (يسار) وسيودادنوس (وسط) لإقامة تحالفات، وذلك غداة الانتخابات البلدية والجهوية التي جرت يوم الأحد المنصرم بإسبانيا، والتي تميزت بتراجع الحزب الشعبي (الحاكم) من حيث عدد الأصوات.

وأوضحت المصادر ذاتها أن بيدرو سانشيز، الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، الذي حصل على 25,15 بالمائة من الأصوات، عبر يوم الاثنين عن نيته الاتصال بزعيمي بوديموس، بابلو اغليسياس، وسيودادنوس، ألبرت ريفيرا، لعرض "طريق للتفاهم في مواجهة المشهد السياسي الجديد".

وتابعت هذه المصادر أن مبادرة بيدرو سانشيز، الذي تعهد يوم الأحد، بقيادة تشكيلات الحكومات اليسارية في البلديات والجهات الإسبانية، يهدف إلى بناء الجسور مع "الأحزاب الداعية للتغيير"، التي أبرزتها صناديق الاقتراع.

كما ينوي الزعيم الاشتراكي دعوة قادة اليسار الموحد والقوى السياسية الأخرى التي حققت نتائج جيدة في البلديات الكبرى والجهات، مستبعدا، في المقابل، أي اتصال بزعيم الحزب الشعبي، رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، الذي يرى سانشيز أن "نهايته قريبة جدا" في رئاسة الحكومة.

ومن جهته، أشار الأمين العام لحزب بوديموس، بابلو اغليسياس، إلى أن حزبه "منفتح على التفاوض مع الجميع"، لكن فقط أولئك "الذين لا يتسامحون مع الفساد" ويراهنون على الدفاع عن الحقوق الاجتماعية والحد من سياسات خفض الميزانية.

وذكر إغليسياس، الذي أكد أن الإسبان "لم يصوتوا على اتفاق ولكن من أجل التغيير"، أنه يتعين على الذين يتبنون سياسات التقشف أن ينعطفوا ب180 درجة للتفاهم مع حزبه بوديموس، المنبثق عن حركة "الغاضبون".

أما ألبرت ريفيرا، زعيم سيودادنوس، الذي تأسس سنة 2006 وأضحى ثالث قوة سياسية بحصوله على 6,55 من الأصوات في انتخابات الأحد، فقال إنه "مستعد" للحوار مع الأحزاب الأخرى "من أجل حكامة إسبانيا لكن بطريقة مختلفة"، مشددا على أن حزبه سيشترط "التجديد السياسي والانتعاش الاقتصادي والاجتماعي" في الجهات التي يتوقف تشكيل الحكومة على حزبه.

ويعتبر الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، الذي منح مرشحيه البلديين والجهويين حرية الدخول في تحالفات مع بوديموس أو سيودادنوس، أنه من الضروري فتح حوار مع زعيمي الحزبين على المستوى الوطني من أجل "تعزيز مسلسل التغيير" الذي انطلق في اسبانيا.

وبحسب النتائج الرسمية التي نشرت مساء الأحد، فإن الحزب الشعبي بزعامة ماريانو راخوي حصل على 26,87 بالمائة من الأصوات المعبر عنها، متبوعا بالحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (معارضة)، بقيادة بيدرو سانشيز، ب 25,15 بالمائة، ثم حزب سيودادنوس، بزعامة الشاب الكاطالوني ألبير ريفيرا، ب6,54 بالمائة من الأصوات.

وخلق هذا الحزب الأخير المفاجأة في هذه الاستحقاقات البلدية والجهوية باحتلاله المركز الثالث وحصوله على 6,55 بالمائة من الأصوات المعبر عنها، متقدما على اليسار الموحد، الذي أصبح القوة السياسية الرابعة في البلاد.

وحلحل حزب سيودادنوس، الذي أسسه سنة 2006 ببرشلونة المحامي الشاب ألبر ريفيرا، المشهد السياسي التقليدي، وسيصبح بالتالي رقما مهما في التحالفات المقبلة لتشكيل الحكومات في عدد من جهات إسبانيا، بحسب المحللين.

ويبدو أن الحزب الشعبي، الذي حقق فوزا كبيرا في الانتخابات البلدية والجهوية لسنة 2011 بإحرازه على 37,53 في المائة من الأصوات، عوقب من قبل الناخبين بسبب سياسات التقشف التي نهجها وخفض ميزانيات قطاعات حيوية مثل الصحة والتعليم، وسلسلة فضائح الفساد التي مست العديد من أعضائه.

ولم يتمكن الحزب الشعبي من الحصول على الأغلبية المطلقة في العديد من الجهات بما يمكنه من مواجهة الانتخابات العامة المقبلة المقررة متم السنة الجارية بثقة أكبر، بل إنه خسر نحو 2,5 مليون صوت و4000 مستشارا مقارنة مع انتخابات سنة 2011.

كما أن هذا الحزب المحافظ مني بنكسة خطيرة في العديد من معاقله التقليدية، كما هو الحال في مدريد وبلنسية حيث تم تجاوزه من قبل قوائم حركة "الغاضبين"، التي باتت تتوفر على حظوظ أوفر لإزاحة الشعبيين من الحكم بالعاصمة الإسبانية.

وبمجرد انتهاء اقتراع الأحد، تأكد أن الحزب الشعبي لن يبقى في السلطة إلا في ثلاث جهات، هي قشتالة وليون، ولاريوخا، ومورسية، فيما خسر الأغلبية المطلقة في أربع جهات هي كانتابريا وكاستيا لا مانشا وبلنسية ومدريد، وقد يضطر للانتقال إلى المعارضة، في حال تكوين تحالف يساري في جهات أرغون وإكستريمادورا وجزر البليار.

ويبدو أن الانتخابات البلدية والجهوية، التي جرت يوم الأحد بإسبانيا، أكدت تحولا جذريا في المشهد السياسي، ووضعت نهاية للثنائية الحزبية التي سادت في هذا البلد الإيبيري منذ سنة 1978.

كما أن استحقاقات الأحد، وهي العاشرة من نوعها في تاريخ الديمقراطية الإسبانية، زادت من الشكوك بخصوص الخريطة السياسية في هذا البلد في أفق الانتخابات التشريعية المقررة في الخريف المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ولد حميدو الثلاثاء 26 ماي 2015 - 02:19
لقد سبق ان دكرت في تعليق سابق بان حزب بوديموس مصطنع لترجيح كفة حزب عن الاخر و انهالت علي التنقيطات السلبية
انا خبير واعر بغيتو او كرهتو
2 - ولد عبد الرحمان الثلاثاء 26 ماي 2015 - 03:07
الى ولد حميدو أنا نقط لك اليوم ب like
من فضلك اشرح عن هذه الأحزاب !!!؟
3 - غزلان الثلاثاء 26 ماي 2015 - 03:29
وحزب سي بنكيران سيفوز ان شاء الله بالاستحقاق القادم وباغلبية اصوات الشعب المغربي بكل نزاهة كالعادة ....المرجو نشر حرية التعبير وشكرا
4 - ناقد متناقض 1 الثلاثاء 26 ماي 2015 - 03:42
نتائج الانتخابات البلدية الاسبانية في المدن الكبرى:
-مدريد: عدد المقاعد اللازمة لتحقيق الاغلبية 29 مقعدا
الحزب الشعبي(يمين): 21 مقعدا
مدريد الان(يسار راديكالي): 20 مقعدا
الحزب الاشتراكي العمالي(يسار): 9 مقاعد
مواطنون(وسط): 7 مقاعد
بالتاكيد الحزب الشعبي سيفقد العاصمة التي يسيطر عليها منذ 1991، نتيجة تحالف مدريد الان والحزب الاشتراكي.

-برشلونة: عدد المقاعد اللازمة لتحقيق الاغلبية 21 مقعدا
لنفز ببرشلونة(يسار راديكالي): 11 مقعدا
التقارب والوحدة(قومي كطالوني-وسط): 10 مقاعد
مواطنون(وسط): 5 مقاعد
التحالف اليساري الجمهوري(قومي كطالوني-يسار): 5 مقاعد
تحالف الحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي: 4 مثاعد
الحزب الشعبي: 3 مقاعد
الوحدة الشعبية(يسار راديكالي): 3 مقاعد
هنا ايضا سيخسر القوميون الكطلان رئاسة برشلونة لصالح لنفز ببرشلونة التي يكفيها التحالف مع الاحزاب اليسارية الاخرى
5 - ناقد متناقض 2 الثلاثاء 26 ماي 2015 - 03:45
-فالينسيا: عدد المقاعد اللازمة لتحقيق الاغلبية 17 مقعد
الحزب الشعبي: 10 مقاعد
التحالف التوافقي(يسار راديكالي): 9 مقاعد
مواطنون: 6 مقاعد
الحزب الاشتراكي العمالي: 5 مقاعد
لنفز بفالنسيا(يسار راديكالي): 3 مقاعد
هزيمة اخرى ساحقة للحزب الشعبي الذي سيفقد معقلا اخر من معاقله التي يحكمها من 1991, نتيجة تحالف اكيد بين التحالف التوافقي والحزب الاشتراكي العمالي و لنفز بفالنسيا...هزيمة للمرأة الحديدية ريتا باربيرا و ثاني هزيمة قاسية بعد هزيمة مدريد

-اشبيلية: عدد المقاعد اللازمة لتحقيق الاغلبية 16 مقعدا
الحزب الشعبي: 12 مقعدا
الحزب الاشتراكي العمالي: 11 مقعدا
مواطنون: 3 مقاعد
شارك (يسار راديكالي): 3 مقاعد
اليسار الموحد-الخضر (يسار راديكالي): مقعدان
اليسار يستعيد معقله اشبيلية من يد اليمين الذي يحكمها منذ 2011...هزيمة اخرى للحزب الحاكم نتيجة تحالف اكيد بين الحزب الاشتراكي والاحزاب اليسارية الاخرى

الخلاصة: هزيمة ساحقة لليمين والحزب الحاكم في الانتخابات البلدية في المدن الكبرى رغم تصدره الترتيب العام.....
6 - قارئ للاحداث الثلاثاء 26 ماي 2015 - 05:20
ماكتبه الاخ ناقص متناقض اهم من المقال. راه حشومة تجيبو الخبر من و.م.ع و تخلو مئات المصادر الاسبانية وكالة ايفي و الجرائد هناك، راه اسبانيا ماشي بعيدة. و الدليل ان قارئ المقال لن يلمس التغيير بفوز اليسار الراديكالي بكل من برشلونة و مدريد و غيرها، و انه سيحدد التحالفات فى المقاطعات. علاقة بالموضوع فان المهم هو طبيعة الحكومة القادمة فى انتخابات نهاية السنة الحالية، الجميع يتوقع احتلال بوديموس المركز الثالث بمقاعد ستتجاوز الستين أي ان تشكيل الحكومة من طرف الحزبين التقليدين يمر لا محالة عبر بوديموس أو اننا سنشهد ازمة دستورية و اعادة للانتخابات
7 - حميد شحلال الثلاثاء 26 ماي 2015 - 06:16
المهم الغرب ليس في القنافد املس. ورحم الله الالباني عندما ساله احدهم هل نفرح يسقط حاكم غربي يفوز اخر قال وانت مالك ولهم يسقط بوش او يصعد بويبيش كلهم لن ينفعوك اعتز ببلدك ودينك. حتا اسبانيا اصبحنا فهم في سياستها وفي رياضتها وتحرث على ابناءنا ارضها
8 - ناقد متناقض 4 الثلاثاء 26 ماي 2015 - 06:50
الخلاصة: الحزب الشعبي رغم احتلاله المركز الاول في الترتيب العام الا انه مني باكبر هزيمة له في تاريخه حيث سيفقد كل المقاطعات والمدن الكبرى التي يحكمها حتى معاقله التاريخية مثل مدريد وفالنسيا وقشتالة وليون الخ..فقط سيحتفظ ببعض الجيوب كمدينة مالقة وسبتة ومدن صغيرة وقرى اخرى...السبب في هاته الهزيمة هو سياسة التقشف مع الدفاع المستميت عن رجال الاعمال والبنوك، العدو الاول للشعب الاسباني، والفضائح المدوية للكثير من اعضائه وتورطهم في قضايا الفساد...اصوات الناخب الاسباني اليميني خاصب الشباب منهم ذهبت الى مفاجأة هاته الانتخابات حزب مواطنون الذي حطم كل التوقعات واصبح القوة السياسية الثالثة في البلاد، لكن هذا الحزب يوجد بين مطرقة التحالف مع الحزب الحاكم، الشيء الذي سيحطم صورته، وسندان التحالف مع الاحزاب اليسارية وفي هاته الحالة، الاقرب لما سيحصل، لن يحكم حزب مواطنون شيئا وسيكتفي بدور التابع...
الرابح الاكبر في هاته الانتخابات هو اليسار الراديكالي بزعامة بوديموس الذي رغم احتلاله المركز الرابع الا انه انتزع عمادة مدريد وبرشلونة وسيحكم عدة مقاطعات ومدن اخرى مع الحزب الاشتراكي...
ببساطة الارقام خداعة
9 - عبد الصادق الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:18
الانتخابات تغير سياسة الدول سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .مثلا تونس اليونان اسيانيا على بنكيران ان يستوعب الدرس جيدا .نصيحتي اليه ان يجري تعديلا حكوميا اخيرا قبل الانتخابات وان يشرك فيه البقية الباقية من قياديي حزبه .لانها المرة الاخيرة التي سيرون فيها وجه الحكومة .بالنظر الى السياسة اللاشعبية التجويعية التفقيرية التي طبقها في حق الشعب وكانت لها نتاءج كارثية على العموم.
10 - karim الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:45
يسار أو يمين السلطة في يد رأس المال الدي يوظف ليحكم بصفة غير مباشرة صندوق النقض الدولي و اللجان الأوروبية المختلفة.كل دول العالم مديونة لرأس المال الدي يملي على كل دولة التعديلات الهيكلية التي تزيد الطين بلة.و اليونان مثال حي حيث أنه من الرغم من دعم الشعب لحكومة يسارية و رغبة هده الأخيرة في ايجاد حل جدري نجد رأس المال يقف لها بالمرصاد و يدفعها نحو الافلاس. أيا كانت الحكومة ستخضع لمتطلبات الدائنين لأن المديون ليس سيد نفسه .
11 - عزيز الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:36
اﻹسبان اختاروا اليسار..حزب بوديموس حقق نتائح طيبة..سيكون ضمن تحالف اليسار الذي سيحكم مدريد وبرشلونة.... رياح اليسار المتجدد بقربنا ..
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال