​​تزايد كراهية الأوروبيين للأجانب يغضب "مقرر المهاجرين" بجنيف

​​تزايد كراهية الأوروبيين للأجانب يغضب "مقرر المهاجرين" بجنيف
الخميس 18 يونيو 2015 - 08:00

غضب عارم ظهر على المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين، فرانسوا كريبو، اتجاه دول الاتحاد الأوروبي وهو يقدّم تقريه الخاص حول وضعية الأجانب المهاجرين في “القارة العجوز” المتسمة بانتهاك حقوقهم والكراهية، وذلك خلال أشغال الدورة 29 لمجلس حقوق الانسان بجنيف.

وربط المقرر الخاص موجهة الكراهية التي تحتاج الاتحاد الأوربي ضد المهاجرين القادمين من الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، وضمنهم المغرب، بتدهور المناخ الاقتصادي وتزايد الأحزاب الشعبوية القومية داخله، فضلاً عن الهجمات الإرهابية المأساوية التي شهدتها باريس مطلع عام 2015.

وانتقد فرانسوا كريبو، وبشدة ازدياد كره الأجانب وخطاب الكراهية، في دول الاتحاد، مسجلا أن تزايد الكره الذي يتعرض له المهاجرون يعد اتّجاهاً هاماً لفهم طريقة النظر إلى المهاجرين في أوروبا ويمثل عائقاً أمام وضع سياسات أكثر تقدمية.

وطالب المسؤول الأممي، دول الاتحاد الأوروبي، بتوفير فرص إعادة التوطين، وفتح قنوات الهجرة النظامية على جميع مستويات المهارات، مشددا على ضرورة الاستثمار في تفتيش أماكن العمل، والتصدي لممارسات كره الأجانب، والعنصرية والتمييز التي تستهدف المهاجرين.

وكشفت معطيات التقرير أن سلوك المهاجرين السريين الحالمين بالفردس الأوربي البحر الأبيض المتوسط، أسفر بشكل مأسوي عن وفاة عدد كبير من الأشخاص، موضحا أنه “وفقا لتقديرات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فقد توفي أو فُقد 3 آلاف شخص في البحر في عام 2014”.

وبعدما أوضح التقرير، أن الأحداث المسجّلة في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2015 تشير إلى استمرار الوتيرة المفزعة لسلك هذا الطريق الخطيرة والصعبة، وما ترتب على ذلك من وفيات يمكن تجنبها في صفوف المهاجرين، أشار أن الاتحاد الأوروبي غير قادر على ضبط الهجرة، محذرا مما تسفر عنه هذه العملية من انتهاكات واسعة للحق في الحياة وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في كل مراحل عملية الهجرة.

ونبه التقرير إلى استفادة شبكات التهريب المنظمة من عدم وجود قنوات للهجرة النظامية، إذ تستبق مبادرات مراقبة الحدود وتيسّر عمليات العبور من خلال طرق خطيرة مقابل مبالغ مالية ضخمة، مبرزا أن المهربين عبروا عن استخفاف بالغ بكرامة المهاجرين وحياتهم وحقوقهم وعادة ما يستغلون هؤلاء الأشخاص التواقين إلى بلوغ أرض آمنة.

هذا وحسب التقرير، فإن القوارب الناقلة للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي تغادر من مصر وليبيا عندما تعبر وسط وشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن المغرب وتونس عندما تعبر غرب البحر الأبيض المتوسط، ومن تركيا عندما تعبر بحر إيجه، حيث قدم الكثير من المهاجرين من أماكن بعيدة جدّا للقيام بهذه الرحلات، بما في ذلك من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء وبلدان الشرق الأوسط، كما يخضع وفقا للتقرير المهاجرون المسافرون عبر الصحراء لمعاملة رهيبة، بما في ذلك الاغتصاب وغيره من أشكال العنف.

ولتصحيح هذا الوضع، أكد المقرر الأممي الخاص، أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي اعتماد رؤية للهجرة على نطاق النظام ككل والنظر في الطريقة التي يمكن أن تغيّر بها السياسات والمفاهيم الأساسية المتصلة بالهجرة من أجل وضع نهج قائم على حقوق الإنسان، داعيا إن اعتماد رؤية بعيدة المدى والمراهنة على التنقل خلال السنوات الخمس والعشرين القادمة، مما سيساعد الاتحاد على الاستجابة إلى ما هو آت من تغيرات اقتصادية واجتماعية وديمغرافية كبيرة.

‫تعليقات الزوار

19
  • حسين
    الخميس 18 يونيو 2015 - 08:55

    عواشر مبروكة، الهجرة كانت ولن تنتهي ابدآ من اي اتجاه، الآن اوربيين يهجرون للمغرب، كما ان العنصرية لن تنتهي ابدآ ابن آدم هكذا كان وسيبقى، البلد الذي تدخله الهجرة اما بلد راقي و ديموقراطي واما في طريق الدموقراطية والنمو، لن يهجرلاي بلد الاهاربا من الحرب او من الجوع،

  • france
    الخميس 18 يونيو 2015 - 09:24

    ا لعرب لسرق الفلوس ديل الشعب ديلوا ترحبون به اما من ياتي الى ليبحث عن لقمة عيش انتم ضذهم لولا الفلوس ديل الشعوب لوصلتم ماوصلتم اليه

  • مهاجر
    الخميس 18 يونيو 2015 - 10:53

    يفرض على المغربي التأشيرة و تكلم لغة البلد وهذا من حق الشعوب المستقبلة ولكن العيب كل العيب فينا نحن لا نفرض لا تأشيرة و لا اتقان اللغة العربية، اذن لا نستغرب احتقار الناس لنا ان احتقرنا انفسنا.
    حذاري من ممن يكتب هنا بأخطاء لا يرتتكبها الا غربي تعلم العربية و يعمل بمخابرات بلاده لزرع آراء واهية بيننا.
    مبروك رمضان.

  • عابر
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:11

    صعوبة الاندماج ترجع بالدرجة الاولى الى اختلاف الديني والثقافي وكذلك بسبب الجهل والامية المتفشيين في الجالية. الشيء الذي يدفع بجاليتنا الى التقوقع على الذات والتشبث بالجانب الديني الشكلي المتجلي خصوصا في المظهر.وهذا ما يجعل المجتمعات الاروبية اكثر خوفا و توجسا.وتنميط صورة المهاجر وربطها بالارهاب.

  • فؤاد من الدنمارك
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:33

    السلام عليكم ورمضان مبارك سعيد،
    اخواني اننا لا نولد عنصريين ا شئ اخر.عندما نتكلم عن العنصرية فهي انتاج عد الاحترام.اقامتي هنا في الدانمارك تزيد عن 29 سنة،والحمد لله لم اعاني من هذه الضاهرة لانه اذا حترمت الاخر فانه من الطبيعي ان يتبادلك الاحترام،لانه هنالك الكثير من منا العرب الدين يخترقون المعاملة الطبيعية،و هي التي تدفع بسكان البلدان الأصليون التي نتواجد بها ،ان يتصرفو بعدوانية،بما فيها العنصرية.

  • محمد الأبارزي
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:16

    الشعوب العربيه المسلمه أصبحت تعيش بدون هويه ولا كرامه سواء في أوطانها أو في بلاد المهجر.والمزعج هو أصبحنا نلاحض تصرفات غريبه من طرف إخواننا المهاجرين الوافدين على البلاد ،فكيف للأجانب تقبل هدا الأمر ، من الطبيعي رفضهم التام للمهاجرين العرب الذين أصبحوا يشكلوا عبئا كبيرا على الغرب ، واحنا ولينا واحلين معا مرضهم

  • moha amazigh
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:27

    can't understand why islam is traveling only to rich lands and try establish itsef.why not traveling to poor countries and build real islam.europ is not a land of religion where people scare to face god after death those times have gone for good in europ.now they believe in god money and science otherwise they gonna ship you to your home lands like sick cows.there is no mosk that dosen't obey the rules of the european countries they take control of moslims and the teachings of islam .the west is smarter than you think.. your kids over there will come one day kill you like daash in syria and irak.you guys are in deep coma .the west understood islam more than you think.having a mosk in the west is like having a nuc bomb against moslims back home

  • rifi
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:28

    إخواني القراء رمضان مبارك وكل عام وانتم بخير أخوكم من دار المهجر باختصار العنصرية منتوج عربي محض نحن أكبر العنصريين والسلام

  • ccv
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:41

    vous comprenez rien comment voulez vous qu ils acceptent ou aiment les arabes qui existent depuis 16 siècles avec du pétrole de l or et tous ce qu il faut pourtant ils crèvent de faim, ils préfèrent accueillir les animaux au lieu des arabes!!! qui aime les arabes sur ce monde??? même entre eux ils se tuent comme des sauvages

  • hatilm
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:54

    6 – مسعود السيد
    Saches que la plupart des etrangers en Europe sont des berbères
    et non pas des arabes
    les européens ne font pas la distinction
    Les prisons que se soient en Hollande en france , ou en Belgique sont pleines de rifains et de chleuhs
    et de vos cousins et maitres les kabylles

  • life
    الخميس 18 يونيو 2015 - 12:58

    ا عيش في اوروبا ,استنتجت مع الرغم اننى مهاجر كذلك ,ان الحمار سوف يصبح عنصريا ,لان تصرفات اغلبية المهاجرين خصوصا الاتراك والعرب فهي لا صلة لها بالانسان ولا الحيوان .خاصتا اللذين ازدادوا في اوروبا

  • jamal
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:38

    mais dans certains cas pr exemle quand ils envahissent les rues pour prier ,quand ils portent ces tenues afghanes sans parler de leurs idées et leur conception de leur entourage,les bons porcentages dans les prisons vraiment ça fait vomir mais il faut pas généraliser

  • moaha amazik
    الخميس 18 يونيو 2015 - 13:43

    amazigh are cows .they would cross any open boarders without thinking where they going,and arabs in north africa have found a treasure land where cows live…saoudis and easterners hate to immigrate for money ,they created Makka so every body would take his savings for makka.all moslims around the world must be ready for tough time,because the west is zooming in to destroy the midle east and wippe out all moslim powers after that you ll be kicked out of europ for ever.is just about time.

  • Anir Azenat
    الخميس 18 يونيو 2015 - 14:02

    Respect you will be respected the probleme is with arabs they do bad things in europe and they don't wanna be hated what do you expect ,they will give you flowers for your bad atitudes ???

  • إبن خلدون
    الخميس 18 يونيو 2015 - 14:29

    مقولة إبن خلدون .إدا عربت خربت

  • omssadnaitkhlift
    الخميس 18 يونيو 2015 - 14:39

    إذا كنت تعاني من العنصرية في بلاد الغربة فهذا شئ طبيعي،أمّا و أن تعاني من العنصرية و أنت في قعر بلادك فهذا هو البلاء بعينه،على سبيل المثال ما إن تطأ قدماك مدينة طنجة تطوان الحسيمة والناضور إلاّ وتسمع الشتائم والإهانات والألفاظ الغير اللاّئقة، زد على ذالك مدينة اكادير وضواحيها لا يمكن ان يرحّب بك ما دمت لا تتكلم الامازغية،لا العربي يرضى بالأمازيغي ولا الامازيغي يرضى بالعربي.

  • Souss-land
    الخميس 18 يونيو 2015 - 14:46

    ما كتب في الحائط هناك موجه للعرب فقط و ليس المسلمين. و بالتالي فهم محقون لدرجة ما في ما كتبوه هناك، العرب هم اكبر خطر يهدد العالم و الدول المتقدمة بجهلهم وتخلفهم و تعصبهم. انظروا الى احياء باريس كل الاحياء المتسخة و الخطيرة تسكنها اغلبية عربية.
    العرب مكانهم هو الصحراء و البيداء هناك لا يوجد ما يفسدون
    العرب اعداء لحضارة بشهادة مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون

  • سوسي قح
    الخميس 18 يونيو 2015 - 15:49

    الى الرقم 17 اعتقد انك لا تسكن في المغرب او انك لم تزر اي من هذه المدن "الناضور الحسيمة اكادير"
    و ساتحدث عن اكادير مدينتي، انا لم ارى قط مغربي يعاني من العنصرية هناك لانه ليس امازيغي، الكثير من المغاربة غير الامازيغ يسكنون في اكادير لسنوات و فضلوا الاستقرار بها لهدوئها و جمالها و طيبوبة سكانها.
    كلامك صحيح لو قلت ان هناك بعض المغاربة بعقليات مريضة عنصريون ضد الامازيغ خاصة في مدن البيضاء، الرباط، فاس… خاصة في الماضي الان هناك تحسن لان الشعب واعي كون اصله امازيغي و لو كان ناطقا بالدارجة

  • Afrique du Nord
    الخميس 18 يونيو 2015 - 16:13

    En général, les Nord-Africains ne sont pas très vigilants dans leurs agissements et font beaucoup de tapage qui les rend visibles, perceptibles. Du coup, ils sont montrés du doigt, même s'ils ne sont pas toujours fautifs et font moins de dégâts que les immigrants sournois d'autres pays qui passent inaperçus.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال