هجرة المغاربة تتضاءل إلى كندا وسط ارتفاع بطالة الوافدين

هجرة المغاربة تتضاءل إلى كندا وسط ارتفاع بطالة الوافدين
الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:00

لمْ تعد كندا تغرِي المهاجرِين المغاربة، كما كانتْ تفعلُ في وقتٍ سابق، حتى أنَّ برنامج “دخُول إكسبريسْ” الذِي أطلقته البلاد، مع مطلع العام الجارِي، لأجل الاستقبال الإلكترونِي لطلبات الإقامة الدائمة فوق ترابها، برسم برامج الهجرة الاقتصاديَّة، لمْ يوافق سوى على طلب مغربي واحد.

ومنْ مؤشرات انحسار الهجرة المغربيَّة نحو كندا، أنَّ المغاربة الذِين قصدُوها ما بينَ 2010 وَ2012، لمْ يتجاوزُوا 3600 نسمة، مقابل 5500 مهاجر سنة 2009، وذلك على إثر ما لحق بسياسة الهجرة من تغييرات، صارت معها المصالح الحكوميَّة أكثر تشددًا في الموافقة.

وبالرُّغم من حلول المغرب سنة 2009 بين أكثر عشرة أصُول لدى المهاجرين، في كندا، إلَّا أنَّ عدد المقيمِين المغاربة الجدد فوق ترابها هبط بصورة ملحوظة، في الوقت الذِي تعززت بعض الجاليَات الأخرى القادمة من الجزائر ومصر والكاميرُون.

وإزاء نقص عدد المهاجرِين، نبهَ فيليبْ كوريَّار، عن الحزب الليبرالِي في كيبكْ، إلَى أنَّ الإقليم يواجهُ نقصًا ديموغرافيًّا، يتبقَّى معهُ حلَّان اثنان لا ثالث لهما؛ فإمَّا أنْ يقبل الكنديُّون من جانبهم على الإنجاب أكثر، أوْ أنَّ خيار جلب المزِيد من المهاجرِين سيفرضُ نفسه.

وَيستقبل الكيبك 52 ألف مهاجر سنويًّا، بحسب معطيات كندية، على أنَّ ثلثيْ الرقم يأتُون في نطاق الهجرة الاقتصاديَّة، سواء لشغل منصب معين، أوْ لإدارة مقاولة. بيدَ أنَّ الإشكال المطروح، حسب المصادر نفسها، هو أنَّ منْ يأتُون إلى الإقلِيم مَا يلبثُون أنْ يغادرُوا.

ويشيرُ معهد الإحصاء في كيبك إلى أنَّ الإقليم يخسرُ سنويًّا ما بينَ 15 إلى 20 ألف مهاجر، لفائدة مناطق أخرى في البلاد، وذلك بعدما وصلتْ نسبة البطالة بين المهاجرِين إلى 11.6 بالمائة، مقابل 6.9 في المائة وسط منْ ولدُوا في كندَا، كما يعاني المهاجرُون مع طول المدة التي يتوجبُ عليهم انتظارها للحصُول على أوراق الإقامة.

من جانبه، صرح وزير الهجرة والمواطنة الفيدرالِي في كندا، كريسْ أليكساندر، بأنَّ سياسة الهجرة تمَّت مراجعتها في البلاد كيْ تصير أكثر استجابةً لحاجيَّات سُوق الشغل بالبلاد، قائلا إنَّ بلاده بذلتْ مجهودًا جبَّارًا في سبيل في إصلاح برامج الهجرة.

أمَّا على مستوى استقبال اللاجئِين، فأوضح المتحدث أنَّ كندا ستستقبلُ زهاء أربعين ألف لاجئ سوري وعراقِي، إبَّان السنوات القادمة، موضحًا أنَّ السياسة الجديدة تقوم على إعطاء أولويَّة للاجئِين الفارِّين منْ بلدان تعانِي أوضاعًا بالغة السُّوء.

‫تعليقات الزوار

63
  • الملل الكندي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:13

    لدي صديق يعيش في كندا لمدة طولية. كشف لي مرة أنه لا يعاني من قلة العمل و ليس لديه مشاكل مادية و لكنه يعاني من الملل القاتل حيت أنه يعيش في مدينة كندية لا يسمع فيها إلا صوت العصافير.

  • حسن
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:23

    والله خوكم مخدام ما والو
    ويلا جاتني لفرصة والله لا مشيت
    مكينش بحال بلادنا والله العظيم

  • مهاجر كل البﻻد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:29

    كندا بلد جميل و جيد للمغاربة خصوصا ذوي الشهادات و الحرف. هناك مشكل البعد و غﻻء التذكرة.
    أنصح بعدم الهجرة الى البلدان التالية:
    ايطاليا. إسبانيا. فرنسا. بلجيكا. فنلندا. السويد. البرتغال. ﻻتذهبوا اخوتي خصوصا الى السويد لان الطقس بارد و مظلم و الضريبة عالية و السويديون منعزلون اذ حتى المغاربة هناك مرضى شفاهم الله. أرض الله واسعة و كندا أوسع فمرحبا بأحبابي.

  • ali
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:35

    كندا حلم زائف دولة لا تعترف بتجربتك و مؤهلاتك
    طقس شديد و أجور متدنية و غلاء و فرق العملة ضعيف
    أي أجر 1000 دولار حوالي 8000 درهم لا تستحق منا الغربة
    يجب محاكمة كندا التي جعلت أطر تترك وظائفها لتكنس المراحيض هناك

  • من مونتريال
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:36

    نهدروا بصراحة. .الحياة جميلة،و لكن ما تدخله اليمين تنفقه الشمال. .الضرائب جد مرتفعة نصف الدخل الشهري يذهب على الضرائب و assurances دوائية..إذا أردت معالجة العيون فما هي و ما لونها ..إذا أردت علاج الأسنان فادعي رب العالمين فقط..تنتظر من 10 إلى 14 ساعة بالمستشفى …..من أراد الهجرة لكندا من أجل دراسة الأطفال نعم ..أما من يضن انه سوف يذخر للأيام فهو حلم ما عذا اذا كان سيعيش في غرفة و يأكل الخبز و الزيت. ..سمعت أناسا في فايسبوك يشيدون بالحياة و أنهم يملكون منازل هنا و بالمغرب اللذي يستطيع أن يفعل ذالك فهو انسان يتهرب من الضرائب ..أو ميت من الجوع و ليس له حياة هنا …عندي شخص من العائلة بأمريكا دخله 96000$يدفع 21%ضرائب .انا دخلي 52000$و ادفع 42%..أما إذا كنت من ذوي الدبلومات العالية فلا تحلم بالشغل لأنهم دائما يقولون لك لا نستطيع توظيفك لأننا لا نستطيع الدفع. .و إذا كنت من ذوي اللحي أو الحجاب فاعلم انك ستكون ضحية العنصرية. ..و الله شاهد على ما أقول …

  • Basané
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:41

    Restez chez si tu est cadre bancaire ingénieur professeur il n ya rien pour aventurez je suis mécanicien 12 ans expérience au Maroc diplôme a montreal au mécanique auto pas de travail sauf les pneu chaque saison le quebec il y a l esclavage exploitation des immigré la justice pour les riche absent chez la classe moyen et pauvre avocat très très cher les médecin sont rares par contre le Maroc très développés à ce côté plus le racismes tout ça pour les hommes ,pour la femme 100 pour 100 au chaulage malgré le diplômes

  • اوركسترا فيصل
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:48

    هروب المهاجرين من اقليم كيبيك كهروب المهاجرين من فرنسا نحو الدول الاروبية الاخرى ، لان العقلية الفرنسية العنصرية هي نفسها ، فعكس اقليم كيبك كل المغاربة المتواجدون في القسم الغربي من كندا المتحدث بالانجليزية مشاكلهم اقل بكثير من القسم الفرنسي كما ان فرص العمل اكبر واللغة الانجليزية تساعدك كذلك في الحصول على عمل في امريكا لو كنت متواجد في مدينة حدودية
    كندا بلد يتطلب يد عاملة ذات تكوين مهني او دراسي اما الهجرة من اجل الهجرة بدون مؤهلات فلا امل للمهاجر في الحصول على عيشة محترمة لان بعض المدن الكندية شبه خالية ومن يعمل فقط اصحاب الوظائف الحكومية او عمال شركات صيانة انابيب البترول و عمال المناجم
    اذن فلاعجب اذا وجدت نفسك وحيدا في الشارع مع الأشجار والصقيع لان كندا ليست هي اروبا او امريكا .
    والأعمال الموسمية باللهجة المغربية كاع متوكل الخبز في كندا.

  • انصلي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:59

    لقد سبق و زرت كندا
    لو ازؤحت الفرسة للحصول على اوراق الاقامة لما ترددت ثانية .لماذا لكي يوما ما لن يعاني ا ولادي ماعنيت منه في هذه البلاد السعيدة التي تمجد و تحترم اللصوص و المجرمين و المنافقين و تهمس الفقراء و البسطاء و تجعل اولوياتها ارضاء الكذابين و ما جاورهما و الاهتمام بالاجانب فقط

  • maghrebi maghrebi
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:06

    الغرب يعطون الدروس في الديموقراطية والحرية والتسامح ،الا انهم من اجل مصالحهم يخلون بذلك ، التطرف اصبح في الغرب في تصاعد ، كذاب من يقول ان اوروبا متسامحة 100% لا توجد المدينة الفاضلة اوروبا خصوصا اصبحوا يريدون يد عاملة جد مؤهلة وإن أمكن بأجر وشروط عمل مثل التي كان يعمل بها المهاجرين الاميين والغير المؤهلين ، يريدون للمهاجر عندما يصل ينسف بكل ماضيه وان يتبنى فكرهم وثقافتهم ولكن لا ان يكون مثلهم في الحقوق وان يكون اكثر منهم في الواجبات ، مثلا اسبانيا لكي تحصل على الجنسية مستقبلا يجب عليك ان تعرف الدستور والتاريخ الاسباني كليا ،وان لا تكون تتكلم اللغة وتقرأها جيدا وتفهمها بل ان تكون ملما بقواعدها ونحوها ، ويطرحون على الناس اسئلة يعجز الاجابة عنها اكثر من نصف مواطنيهم وحتى ان اجبت فقد يرفض طلبك بأي حجة يبتدعونها. يعتقدون ان المهاجر سيصل وسينجب ابناءيربونهم هم لا الابوين ، وكانوا يلقون شماعة فشلهم في سياسة الاندماج على المسلمين والعرب ، لكن وجدوا الاسيويين اكثر خلق الله تشبتا بأصولهم وثقافتهم، حتى اللاتينيين ودول البقان رغم تقاربهم الكبير مع دول الغرب لا يفرطون في هوياتهم وثقافاتهم .

  • .....
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:14

    الغريب ان اغلبية الدين التحقوا بكندا قدموا استقالتهم من الوظيفة و انا اعرف مهندسا كان خارج السلم و هاجر مع زوجته الى كندا و فعل دلك لانه لم يرض برئيس مصلحته اقل منه مستوى و لكن هل الرئيس الدي يحكم دولة هو اكثرهم ثقافة و يمكن ان يكون امي
    و لكن بعد سنة رجعت زوجته الى عملها كاستادة لانها كانت قد طلبت سنة للايداع بدون اجر بينما هو بقي يعمل في سوق ممتاز واقفا بين الرفوف و لهدا لا تظنوا بان كل من عنده دبلوم سيضمن عملا يناسبه هناك فدكاترة صينيون يعملون في المطاعم و المقاهي

  • Moha de B
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:17

    من منبر الغربة ابوح بسر دفين في قلبي،والله ثم والله من هجر وطنه يعيش معذبا طول الدهر ولن ينعم بطعم الحياة ولو أعطوه ملئ الارض ذهبا،ولم تكن فرنسا تنفي معرضيها عن أوطانهم إلا لأن علمائها في علم الاجتماع كانوا يعلمون مذى الاذي الذي تسببه الهجرة لصاحبها،ويقول المثل المغربي من هجر داره قل مقداره.فابقوا في بلدكم الحبيب قطران بلادي ولا عسل بلاد الناس.

  • فاشل أو كسول
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:31

    الحمد لله،رغم أني ليس لدي عمل في الوطن، ورغم أن الكثير سيقول اما انك فاشل أو كسول او ليس عندك كفاءة علمية،أو ليس لديك قناعة أو ليس لديك يقين بالله،بل العكس من هدا.
    لكن أن تعيش غريب في وطنك (محكور) هدا هو الاشكال. الدي يجعاك أن تفكر في الهجرة الدول التي تقدر الكفاءة العلمية وتقدر الانسانية .بعيد عن الزبونية والمحسوبية. والرشوة ووو.

  • Montréalais
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:34

    Si vous voulez perdre un 10 ans de votre vie pour tourner en rond, chercher un travail, attendre.. bienvenu au Canada, le tôt de chaumage est à 11.6% hahhah moi je pense qu'il est de 80% pour les arabes et les noirs.. vous riez de qui là? sauf si vous voulez travailler au carton et que vous avez un bon dos et des muscles pour les poids lourds

  • MRE
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:55

    sorti du bled pour ameliorer ma vie mais je tourne en rond en europe rien a faire
    je reflechis a retourner a mon bled car la ghorba est pire que la tout chez nous au moins t´es chez toi et pret de ta famille ici la solitude peut te rendre dingue

  • ABDOU
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:57

    salam alikoum/
    Je suis au Quebec ya 5 mois je suis tres satisfait hamdoulah jai pu avoir mon premier travail 16$/heure cest un bon debut et le plus important que jai aime ici cest la qualite de vie

  • Abdou-CANADA
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:59

    Tout d'abord, je respecte tous les commentaires ci-haut. Par contre, je peux dire que chaque commentaire reflète la situation d'une personne. Moi, au contraire, je suis très content ici, j'ai eu mes diplômes dans des universités classées parmi les premiers au monde. Mes enfants étudient dans les écoles de calibre international, je travaille hamdolillah. Je visite mon pays de temps en temps. Et je veux pas critiquer la situation dans le pays que ce soit la qualité de l'enseignement, de l'éducation, de la sécurité. De quel Maroc parlez-vous ? maroc du tourisme sexuel, de "hogra, de l'ignorance, de manque de respect, de violence …….
    Soyez juste . La discrimination se trouve par tout dans le monde et le pire c'est de la vivre et la sentir dans ton pays. Si tu cherches une vie de qualité, les études de qualité et le respect t'es le bienvenu au CANADA bien sûr si t'es accepté par le processus d'immigration qui est devenu plus sévère qu'avant. Si tu as l'intention de venir ici et ..

  • driss
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:18

    au canada il y a des bons et des mauvaises chose chacun sa chance et son savoir faire. Il y a des marocains riche qui vivent dans des grands villas et il y a d autres au dessous du seuil de la pauvreté. ce que j aime au canada c est l égalité ; le droit ; la sécurité ;le bon service et honnêteté des gens et du gouvernement. a quoi bon vivre au maroc si ta rien de cela même si tu gagne 20 000 dh par mois. tu sors de ta maison et tu ne sais si tu va pas être agresse voler ;ect. moi je dit si t es du genre paresseux qui se reveil a 10h et passe la journée au café reste chez toi au maroc .mais si tes travailleur honnête et ambitieux vient au canada tu va te retrouver .

  • حسن
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:18

    حسب ما سمعت و الله اعلم بان كندا تعطي الحقوق للمراة اكثر من اللازم فحتى و ان طلبت الزوجة الطلاق سيفرضون على زوجها اداء مصاريفها
    و ارجو من مغربي بكندا ان ينفي او يؤكد لنا دلك
    و شكرا

  • ossama
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:30

    ا دعو جميع الادمغة المغربية للالتحاق بالمغرب فورا المغرب ينتلق ومن فاته وقت السفر لا تقبل منة شكاية

  • محب كندا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:35

    حتى انا سمعت ان كندا رطبة و زوينة. إذا لم تنجح في كندا فتعالى لتنتحر عندنا هنا في السويد حيث ندفع 30% من الضريبة. انت في بلد ديموقراطية و قوي اﻻ انك لن تجد لك فيه حق. تعالى اخي الى السويد لعلك تونسني في ظلمتي. هنا الكل يكرهنا حتى كلابهم. لكن كﻻب بﻻدي أوحش.

  • Driss Canada
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:45

    انا صراحة كنت اشتغل موظف في وزارة الداخلية وزوجتي كدلك. كنا نعيش والله على مااقول شهيد بالحلال الطيب اي براتبنا الشهري كنا في مستوى معيشي جد جيد. فقررنا الهجرة لكندا لما كان يقال لنا على أنها جنة الله في الدُنيا نظرا للامن والامان لانه وحسب عقولنا المريضة نحن من الدول النامية نسيء الفهم والضنون بمستقبل استقرار بلداننا وهدا ما يجعلنا في رعب داءم هدا الرعب الدي يجبرنا على الهجرة الى الدول التي تعرف الاستقرار والهدوء والسكينة لنا ولابناءنا. لكن عندما جءنا صدمنا في الاول ببعض الحواجز كعدم الاعتراف بالخبرة المهنية والشواهد المحصل عليها في البلد الام لكن كافحنا واجرينا بعض التدريبات على ما يزيد على سنتين بعدها اجرت زوجتي امتحان للالتحاق بوظيفة مع الدولة فنجحت بكفاءتها رغم انها ترتدي الحجاب. اما انا فاعمل في عمل حر الحمد لله احصل على أضعاف ماكنت احصل عليه في المغرب اقسم برب الكعبة . اما أبناءي فيدرسون هنا والحمد لله متفوقون جميعا في موادهم الدراسية. والشيء الدي لم أندم عليه هو انني حافظت على داري وبعض إملاكي في المغرب وهدا من فظل ربي.

  • hamza
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:46

    salam tout le monde.
    je suis marocain je reside au quebec. j ai regrete d'avoir laisse mon travail au maroc et venir au quebec.
    a mon arrive on a pas reconnu mon dioplome.j ai fait une formation ici. j ai passe des entrevue j ai ete plus fort et plus experemente que ceux qui me passe l'entrevue.
    j ai fait une autre formation (changer de domaine. j ai passe des entrevue apres on m a accepte. j ai un accident de travail. ca c est la catastrophe.. des problems avec les assurences,(CSST, commission des sante et secirite au travail). la discrimination total. des monsonges.
    le pire probleme c est que les medecins sont du cote de la Csst et de l'employeur,
    je conseil au marocain qui veulent venir au canada de faire leur etude au quebec et aller chercher du travail dans les autres provinces la c est beaucoup mieux
    merci pour tout.

  • Canada depuis 11 ans
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:52

    Rien ne vaut le pays. je suis parmis Les chanceux qui ont pu capitaliser rapidement, puisque j'ai pu avoir une job le premier mois et un diplome les premières années, j'ai un assez bon poste. Est ce que je retourne au bled ? oui. Est ce que ceux qui ont retourné au bled sont contents.. j'en connais ceux qui sont heureux et ceux qui ont retourné après 6 mois au bled. Les destin et la chance jouent bcp et l'kheirou fi makhtarahou allah.

  • casaoui
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:54

    pour le nimero 4,(ali).tu as raison de dire que ca vaut pas la peine en donnant l exemple de 100 dollars,meme le salaire de base ca depasse 1300 dollars,personelement je suis ici depuis 2002,avec les annes,j ai reussi a avoir un salaire de 1050 net par semaine.sans faire des etudes ici,juste perseverer et chercher sa place,,,,d ailleur les raison pour l immigration sont multiple.la securitémle repect.l education…arreter des decourager les autres

  • Ahmed
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:58

    كندا او الدول الاخرى لم تعد تغري المغاربة لان المغرب تقدم خطوة و اصبح تقريبا في مستاوهم. عمل بسيط في كندا تاخد 10000dh مغربية ضريبة 4000db و تامين و الكراء و الاكل والمصرف اليومي 5000dh اقصى تبقى لك 1000db
    . احسن تخدم في المغرب ب 2000dh لاتؤدي الضريبة و لاهم يحزنون تنفق 1000db وتبقى لك 1000db. Don't waste your time and your money I was there 4 years ago. Nothing is there.

  • kamal
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 03:19

    je vis au canada depuis 4ans, , et pour être honnête je dirai que la qualité de vie ici est nettement meilleur qu'au Maroc malgré les quelques problèmes de chômage et racisme, qui touchent surtout les paresseux et les esprits tordus. et pour être plus honnête, ceux qui parlent de compétence et de diplômes marocains, il se foutent de la gueule des gens. nos diplômes et notre expérience c'est vraiment de la merde comparativement a ce qu'il y a ici.

  • isoto - de rose mere
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 04:15

    Je vois des gens qui de 1000 dollars ou de 52000 dollars allez voir la rive sud ou la rive nord de Montréal ils y a beaucoup de marocains qui ont très bien réussi leurs vie ici, en parle de salaire de 70 a 100 000 dollars par ans et des belles maisons, c vrai que tout n est pas rose mais si tu travail et tu veux y arriver tu peux.
    Bonnes chances !

  • karam
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 04:16

    ياإخوان أقولها وبكل صراحة من كان له عمل قار في المغرب فل يقنع ويحمد الله على ماهو عليه،والله من يقول لكم الهجرة والغربة أحسن من البلد الأم أنظر إلى حالهم و حال أبنائهم في الغربة،الكل يلهث وراء المال ونسوا أنفسهم وأولادهم مع احترامي للبعض لكن الأغلبية تائهون ويظنون أنهم في بلاد الأحلام والكثير منهم يإما سيرجع حيا أو منقولا في نعش وهذا هو الشيئ الذي لا يفكر فيه المهاجرون لأن المشكلة ليس فقط أنت بل أولادك الدين ستتركهم في الغربة ليصير حالهم كحال التائهين لاهم مسلمين ولا هم كنديين،أنظرو كم من واحد لن يعجبه كلامي ولاكن هذه هي الصراحة وباركا من النفاق

  • شعيب محمد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 04:16

    قرات التعليقات السابقة و لدي بعض الملاخضات لاسيما على من يعيشون في كندا.
    اولا وقبل كل الشئ، لايمكن تعميم تجارب المغاربة في كندا، فهناك اصناف.
    من الملاحض اولا ان هنالك عدد كبير من المغاربة لايمكنهم النجاح في تجربتهم في الهجرة لانهم غير مؤهلين ثقافيا ووعيا للاندماج في مجتمع يختلف جدريا عن المجتمع المغربي.
    فهناك صنف كبير من المغاربة اللدين هاجروا بعد اواسط التسعينات و بعدها، ليس لهم تكوين تعليمي يرقا لمتطلبات التشغيل حتى في المغرب نضرا لانعدام الجودة في التعليم المغربي، للانعدام تمكنهم من اللغات للتواصل في العمل وفي المجتمع.
    وزد على هدا الرواسب التي يهاجرون بها من انعدام احترام القوانين، الغش، و الانغلاق على ثقافة البلد المهاجؤ له.
    هناك عدد من المغاربةالدين نجحوا في تجربتهم لكونهم مؤهلين علميا، ثقافيا و اخلاقيا. فكندا بلد الحريات الفردية لااحد يتدخل في معتقداتك، في اختاراتك ولا في مشاريعك الشخصية وهدا غير مؤلوف عند اكثر المغاربة الدين لايحترمون اختارات الغير. كندا بلد الديمقراطية والعدل واحترام حقوق الانسان، طبعا نحن من ثقافة غير دارية يكل هده المكونات……

  • said de montreal
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 04:34

    CANADA est grand mensonge il ne reconnait ni tes diplomes ni ton experience tu viens ici juste pour travailler dans les entrepots et pour faire leur sale boulot pas plus et apres juste une annee tu connaiteras tous les malaises du monde. le mal du dos tu ne vas pas supporter la vie ici, pour celui qui a un bon poste et une belle vie au maroc c la merde des merdes ici il faut juger surtout les agences d immigration qui ne devoile pas toutes les verites et les informations concernant l immigration parceque il faut comprendre une chose, les criteres d immigration sont different de ceux pour trouver un travail une fois ici, il y a des gens aui ont apporter avec eux leur argent du maroc pour pouvoir vivre les premieres annees, donc ca voudra pas la peine, le canada est un grand piege une fois entrer difficile d en sortir.

  • Mohammed de Laval
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 05:21

    أبدء كلام للمتقاعسين المتكاسلين حللو معي كلمة الهجرة ، ترك الأهل والأحباب والمال والوطن ، ان كانت الهجرة من اجل المال فستعذب حتى وانت في بلدك ، فارحلك من مدينة إلى مدينة يعتبر هجرة، فمعظم المهاجرين يعانون ان كانت هجرتهم من اجل الدنيا ، فهجرتك إلى مهاجرة اليه، ولكن حينما تكون هجرتك كالمهاجرين وافاتحين مثل عقبة وابن تشافين وغيرهم ستتذوق حلاوة لاستعمال بها الكثير، تخيلو معي لو كل مهاجر كان همه نشر السلام ولإسلام بين الناس في المهجر لامحونا مل شيء هو سلبي تخيل لو عملنا بالآية الكريمة ( كنتم خير أمة أخرجت لناس ) أخرجت ولم يقول اقعدت نحن أمة هداية ، فل نعمل على نشر هذا الدين خارج أوطاننا ،والله لقد عرفت معنى ولاضالين في الغربة ، نسالكم الدعاء لاخوانكم في المهجر يعملون من اجل بناء المساجد وتحفيظ القران للأطفال ،وإدخال الناس إلى دين الله الحنيف والله لنفرح حينما نرى ضال ينطق بشهادة ،تأمل معي في اسم محمد فستجد فيها رسما لشخصك ميم هي الرأس واكمل من عندك

  • sam
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 05:22

    le canada est un beau pays.pour reussir il faudrait juste croire en ses capacites.z

  • mustapha
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 05:26

    Assalm 3ala ljami3,
    Pour le dernier comm. numéro 16, sois le bienvenu puisque tu es encore frais dans ce pays. Et j'espère lire le même commentaire d'ici 3 ans max. Ceci n'est pas un découragement et bon courage mon compatriote. je vis à mtrl depuis 13 ans et j'avais un diplôme d'ingénieur comme mes semblables. Bref on s'est recyclé par le fameux système humanitaire et grandemment ddddémmmocratique en des travailleurs, ou bien en noir, ou bien avec la tarif d'état plus ou moins bien sûr. Et j'ai sauvé deux de mes amis ayant le même dip. que moi et voulant vivre le rêve nord américain, et je suis fier de les avoir sauvé. Ah j'ai failli oublier, j'ai connu un fils à papa qui a passé deux ans à snifer et se griser dans un institut en compagnie des filles d'ici qui ont profité de lui au max , après quoi il est rentré même sans diplôme au maroc. Et bien sûr il travaille maintenant avec un très bon salaire. Ceci n'est pas la jalousie ou l'envie wa a3oudo billah mina chayatines. .Injustice

  • Canadian
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 05:34

    حياة الحرية هنا احسن من حياة العبودية في المغرب .

    هنا السلم و السلام النظام القانون (العمل للناس الطموحين و ليس القاعسين في المساجد ينتظرون فتات اسيادهم ).
    هنا العمل و المحاسبة و الكفاؤة .هنا العمل ليسا عيبا و لقد لاحظت بام عيني ان مدير الشركة التي اشتغل فيها يقوم بتنظيف المراحظ يوم يغيب المكلف بالتنظيف .

  • مغربية من كندا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 05:53

    كما يعاني المهاجرُون مع طول المدة التي يتوجبُ عليهم انتظارها للحصُول على أوراق الإقامة.
    خويا هشام، هادي ماكيناش. المهاجر بمجرد ما يحل بالمطار يعتبر مقيم قانوني. أما استصدار بطاقة الإقامة فإن تأخر لشهرين أو ثلاثة على الأكثر، فذلك لا يؤثر بتاتا على أي شيء لأن المهاجر بمجرد وصوله يمكنه البحث عن العمل و ممارسة حياته كباقي المواطنين. هناك فقط بطاقة التأمين الصحي التي تخول لصاحبها الإستفادة من مجانية العلاج ، هي التي لاتدخل حيز التنفيذ قبل ثلاثة أشهر من تاريخ قدوم المهاجر.

  • Ali
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 06:02

    Je pense que vous vous trompez du canada c est un pays industrialisé il est classé parmis les 5 pays lesplus beau du mond bref je n ai jamais rever de faires un salaire de 80000$ par annee je ne suis pas le seul j en connais plusieurs pour info je touchais ai au maroc 2000dh par moi presque tout le monde a une maison chauffe l eau chaude tout ce qui il veulent arreter de vous pleindre ici il faut monterer ce que tu peux donner a une compagnie ilfaut etre creatif productif si cherche a avoir un bureau et donner les ordres reste chez toi بلاد الكسل
    وفيقووو من النعاس
    انشر و شكرا

  • ali
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 06:18

    je suis arrivé au canada en 2009 hamdolillah j'ai réaliser bcp de choses dans ma vie que j'ai jamais révé réalosé au maroc hamdolillah 60000 dollar par année je pays mes taxes mes impots toute et sous controle une belle vie une maison des voyages chaque année je cherche rien de plus ceux qui en merde le canada toutsimplement parceque se sont des laches !!!!nons mes amis wallah partout ou tu es tu travail tu gagnes ….personnelement je suis trés satusfait et chanceux d'etre dans ce beau pays qui respecte c'est quoi un citoyens ….et pour términer ceux qui sont pas contets qui sont pas satisfait ,c'est trés simple ramassé vos valise et retourne au bled .bon ramadan ali de québec

  • je me souviens
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 07:25

    après 18 ans de lghourba voila l équation: immigrer égale perte de repères, déracinement ,enfants Batard ni marocain ni occidental, vie misérable, billets d avion trop chère pour amener les enfants voir leur famille , divorce , puis vieillesse, éloigner de ces proches , maladie vivre a coter des hôpitaux contre partie les pays d accueille ont gagné en population. plus de payeurs de taxes plus d enfant.
    l'immigre moyen croit qu' il est gagnant dans l affaire et les autorité l ont choisis car il a un tel ou tel diplôme, faux , la vérité c est que les races qui font encore beaucoup d enfants sont les arabes et les africains c est la seule raison qui les pousse a nous endurer . je vous dis dans 50ans vous serez pas étonner de croiser un québécois qui s appellera Benmoha Philipe ou Elmerakchi louise en tout cas moi j ai choisis de revenir vivre dans mon pays natale coute que coute au moins au Maroc j aurais ni froid ni faim.

  • lahcen alberta
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 07:36

    Salam allah 3alaikom wa Ramadan karim…. Canada vraiment une Terre des opportunites mais de preference de vivre dans le zone anglophone et la raison c est que y a du bolot et le plut important c est la montalite que je trouve differente de celle au quebec.

  • SIMO
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 08:00

    انا ارى ان احسن بلد للعيش فيه هو البلد الذي يوفر لك السكن و الصحة و التعليم بالمجان و الجودة. فتضمن صحتك و مستقبل اولادك: انها فرنسا… رغم كل ما يقال فاحسن دولة في التامين الصحي هي فرنسا رغم معاناتها مع عدد الاجانب الكبير المقيم فيها و الذين يستغلون طيبوبة النظام للغش…
    la sécurité sociale : 100% de couverture avec une qualité de soin.
    La prime du chômage : la plus élevée en Europe.
    L'enseignement: gratuit et performant
    Le marché du travail: Maitrisé malgré la crise financière
    La loi du travail: Excellent
    Je préféré le racisme à la méprise

  • Skitiwi
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 08:03

    Arrêtez de dire n'importe quoi, quoiqu'il arrive le Canada reste toujours l'une des meilleurs destinations au monde , du chômage y'en. A partout dans le monde, le Canada cherche des jeunes immigrants qui sont prêt a tout , même recommencer à zéro , les gens qui ont un bon salaire et âgé plus de 45ans au Maroc , pas besoin de perdre leur temps temmak,
    La plupart des immigrants quand ils trouvent pas du travail au Québec ils partent dans les autres provinces. Anglophones comme Alberta Ontario ou Manitoba , les
    Emplois pour vivre une vie descente , vivre correctement acheter une voiture etc est à gogo , le minimum c'est 11 dollars , alors lequel est mieux ? Vivre au Maroc avec un salaire de 4000 ou5000 dirhams ou vivre au Canada avec un minimum 11 dollars plus un passeport bleu qui t'offre toutes les destinations du monde sans visa et les états unis juste a coté ?

  • Moha
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 09:02

    الهربة لمن استطاع ,كين الرشوة والتعليم وصحة والقضاء الله ايكون في العون والوا .عندك فلوس بلادنا زوينة مكينش تكمش اوتحوفر مع شعب .الى قضرتي تمشي كن غي راجل اوكون اجابي تلقى غير الاجابي اقرا وتعلم اكون واعي العقلية المغربية خليها في بلادك اما بلاد ناس كين غيرنيشان عندك عندك معندكش تسوخر لور.مكينش ابوك صاحبي

  • امين
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 09:12

    الحمد لله على بلدي المغرب اداكان عند الأنسان القناعة والله يعيش في بلده مكرما معززا خير من ان يعيش في بلد تجد فيها الجو البارد والحياة البئيسة والبعد متل كندا. اللخ يخلينا بلدنا وينصرنا ملكنا ويديم الأسقرار في هدا البلد الجميل والله يخلي لينا امهاتنا وابائنا كل صباح نقبل ايديهم وننعم بالراحة الى جانبهم خير من ان ادهب الى كندا وا بقى بعيدا عنهم حتى ياتي يوما ويقولون لي انزل فانهم لا قدر الله توفو واكون قد ندمت ندما شديدا انني لم اكن بجانبهم فالله الله على بلدي الى جانب امي وابي واصدقائي ولا يعوضنى دلك كنوز الدنيا

  • lecter
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 09:55

    Je pense que ceux qui veulent se rendre au Canada ne sont pas motivé en premier lieu par l'argent, d'ailleurs il y a des gens avec de bons postes qui immigrent vers ce pays. je pense que les principales raisons sont :
    . qualité de vie
    . justice sociale
    . absence de corruption
    . égalité des chances et meilleur avenir pour les enfants
    . possibilité d'avoir du temps pour s'occuper des enfants en bas age (très long congé de maternité qui peut durer jusqu'a 2 ans).

    cependant il faut être prudent car les diplomes étrangers ne sont pas reconnus. il y a des docteurs indiens qui font le Taxi et des pharmaciens Iraniens qui bossent comme simple techniciens dans des pharmacie.

    en fait, comme les diplomes ne sont pas reconnus il faut refaire une formation, qui coute chere. donc pour la financer il faut bosser dans des petits jobs. si on a une famille et des enfants ce nest pas simple et c'est une regression sociale.

    bref, il faut savoir ce qu'on veut et le prix qu'on va payer.

  • jamal
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:05

    حين تصل الى سن الستين ستجد نفسك انك كنت تعيش الاوهام اندفاع واستيلاب في الصغر واكتئاب في الكبر

  • hassan
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:34

    أحسن دولة توفر لك العيش الكريم هي فرنسا :
    الصحة احسن نظام في العالم.
    التعليم مجاني.
    إن لم تعمل يؤدون لك واجب الكراء ، تستفيد من تخفيظات لاداء الفواتير من كهرباء…
    تقديم مساعدات شهرية لضمان العيش الكريم للأطفال إلخ..
    في بلدي الحبيب ذهبت للعمل في طنجة فنعتوني بالعروبي لأنني أنحدر من المناطق الداخلية للبلاد ولست جبلي..العنصرية ريحتها عاطي في البلاد مابين جبلي ريفي سوسي عربي إن صح القول …

  • كندا ﻻ
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:38

    كندا ما زوينة ما ستة حمص. بلد يحترم العرب و المسلمين.وفيه البيبل و خوروطو بزاف السويد هي أحسن البلدان في العالم الى كنتي داخل سوق راسك ﻻ دين ﻻ داعش. السويد تكره العرب و المسلمين و الى بينتي لهم دلك يحبونك حتى كﻻبهم يحبوك. صحيح الازمة في السكن و العمل و لكن اﻻستقرار مضمون. كيعجبوك السويديين زامطين لك عريبان. عاشت السويد ﻻ دين ﻻ صحراء ﻻ تبرزيط. حبي هي السويد.

  • mister0
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:56

    Bonjour à tous, je vais rapidement vous parler de mon expérience au Canada. J'y ai passé 9 ans dont 5 ans dédiés aux études. Points positifs : organisation, sérieux, Points négatifs: climat, nourriture. J'ai pu trouver un emploi après mes études mais après un effort considérable et des concessions en terme de salaire et d'avantages sociaux, sachant que j'ai un diplôme canadien, sinon si vous avez des diplômes marocains, oubliez la possibilité de trouver un emploi convenable et il ne vous reste que les usines, le nettoyage, les super-marchés si vous-êtes chanceux. Je confirme que plusieurs familles ont détruits leur vie en immigrant au Canada, j'ai un ami qui était avec sa femme tous les deux cadres avec un revenu mensuel de 30 000 dhs au Maroc et maintenant ils achetent leur vetements d'occasion dans un marché de Saint-Michel à Montréal!!! Lhamdoullah je suis rentré au Maroc il y a 4 ans, j'ai un bon boulot, marié avec 2 enfants, une maison, Lwalida hdaya… 100 MIEUX !, …

  • مغربي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:59

    الى Mohammed de Laval صاحب التعليق رقم 33 :

    على المسلمين نشر الاسلام والحضارة والنظام والانسانية في بلدانهم الأصلية حيت غياب الاحترام والانسانية والصدق والأمان قبل التفكير في نشر الاسلام في بلدان أخرى أكثر نظاما وانسانية

  • Hassan
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:59

    Bonjour tous le monde j'ai lu plusieurs commentaires et j remarqais une seule chose c que chaqun donne un avis et un conseil personnel selon sa situation entre une personne d'accord et une autre qui n'est pas d'accord est ce que ce que vous pensez est réel c est a dire ç la réalité on est pas ici pour de motiver ou jetter les fleurs sur Canada par contre on discutent l'article qui analyse un changement qui touche un pays qu''on savent tous qu'il est meilleur plus de 1000 fois
    que le Maroc Québec 30 fois le Maroc
    Parlons pas de ds autres provinces fédéral prq vous juger selon votre expérience ratée j connu des gents réussit hamdolilah au Canada la qualité de vie dépend pas de l'argent ici au Maroc même si tu as d l'argent reste l'Afrique avec sa montalite w zide m'en3andek c normal ils acceptent pas vos diplômes pcqu'ils savent notre niveau dans Tous les domaines c une valeureux ajoutée

  • أحمد بنجلون
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:03

    النفاق بعينه الهجرة لكندا صفقة خاسرة بكل المقاييس خاصة في الظرفية الراهنة بلد لا يعترف لا بالشهادات ولا بالخبرات المهنية المكتسبة خارج كندا و لكي تذهب لكندا عليك أن تبدأ من الصفر في سن متأخر من أجل دولارات لا تغني ولا تسمن من جوع أغلبها تذهب في الكراء و المواصلات و الضريبة على الدخل ممكن في السابق نظراً لسياسة الإنفتاح التي كانت تنهجها نحو المهاجرين لكن كثرة الطلبات على كبيك قل الرزق حتى العمل تعمل إلا في الأعمال الشاقة ب 12 دولار الساعة التي لا تساوي شيء بالمقارنة مع مستوى العيش ناهيك عن البعد الجغرافي فأغلب المهاجرين لا يزورون البلد نظراً لتكاليف الطائرة و الهدايا للعائلة و ذلك بإعطاء النظرة النمطية و الزائفة على الواقع المر المعاش كيف كنقولو ما حاس بالمزود غير لي واكل بيه ناهيك على البرد القارس و الثلوج و البعد الديني للأبناء و فقدان القيم الإسلامية من هذا المنبر أنصح كل واحد يفكر في الذهاب للمنطقة الفرنكوفونية التفكير ألف مرة قل المخاطرة بعمله في المغرب فالصورة النمطية التي أخدناها على كندا ليس هو الواقع المعاش و شكراً

  • hanan
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:12

    j ai lu les commentaires des gens qui vivent au canada et ca reflete la situation et le destin de chaque personne,je veux dire que si vous venez ici au canada profitez et faites vos etudes pour avoir de bons postes si non vous perderez du temps et la vie passe tres vite.pour ceux qui disent que les diplomes etrangers ne sont pas reconnus par le canada et ben tout simplement les etudes ici c est pas comme au maroc ici tu constates au fur et a mesure que tu apprends quelque chose parcequ ils sont basees sur l experience et la recherche scientifique pas comme au maroc sur l apprentissage de facon bete sans aucune pratique.vive mon pays le CANADA

  • marouane
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:13

    مهما يصير ما نقدر نتخلى عليك يابلادي
    يا ارض بويا واجدادي
    الله يعزك يا مغرب…يا بلاد الجود والكرم بيك معروف
    فيك تعيش وتتربى اولادي
    ما نقدر نوفي حق بلادي
    يكفي نقول الله يحميك
    يا بلادي.

  • khalid
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:15

    Salam alikom
    Je comprend pas, parfois il y a des gents qui postent des coms, je me demande comment ils peuvent écrire de telle choses.
    si t as un diplôme tu trouveras un travail, si tu en a pas, va faire des études, et arrêtes de pleurer.
    en plus tout le monde est conscient de notre système éducatif, 0, zero..
    bien sure tu doit faire des etudes pour travaille, waash neta tale3 bene9il we baghina nekhedemook Modeer , wa baze a lemeghareba

  • Karim
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:27

    Le Canada est fait pour wlad cha3be. Et pas pour les gens qui font du protocole , parceque de toute façon tu dois recommencer. A zéro , il faut montrer de quoi on est capable , et ceux qui parlent des diplômes marocains , ils ne valent rien meme les diplômes europeens compare à la qualité de l'enseignement. Ca vaut le coup de refaire des études surtout des diplômes de 1 an ou 2ans avec un emploi assure. A 100 pour cent

  • مسلم في السويد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:22

    لو كان حكامنا وشعبنا عدليين لا هاجر أحد

  • Ahmed
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:43

    La raison de diminution des marocains dans entrée express: ils vous demandes de faire le rapport d'évaluation de diplome pour ouvrir un profil entrée express:1ér il faut payer en ligne avec dollar canadien et on a une carte bancaire en dirham.2eme j'ai envoyé le diplome de mon école et ils exige qu'ils soient envoyé directement par l'école avec une procedure compliqué que nos écoles publics ne sont pas obliger de la suivre car nos écoles ne travaillent pas 3and bahom mais 3and le ministère d'enseignement supérieur nos école leur mission finissent le moment où vous livrent le diplome .. Mon école et moi nous avons envoyé mes documents à cet agence canadienne d'évaludtion des diplomes et elle m'a répondu que les document doivent être envoyé directement de mon école comme courrier officiel comme s'il l'envoyer au ministre.j'ai décidé de rester ici car eux makay3rfo ri rashom l'age moyen en canada est 78ans et au maroc 74ans hamdollah.canada ri tma3 danya wmarandiw m3ana walo

  • asmaa
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 15:03

    Quoi que vous disiez le canada est un pays dez opportunites et il n est pas fait pour les paresseux et fils a papa.Au canada il faut bosser et durement et sois sur que tu vas reussir.Mon fils y a fait ses etudes (un college (et alhamdoulillah il a deux boulots il gagne trez bien sa vie ,a 29 ans il a deja acquis une belle maison ,alors que je suis sure s il etait reste au maroc il n aurait rien fait de sa vie .Donc personnellement je trouve qu il faut immigrer jeune au canada pour pouvoir s adapter sinon ca sera difficile a un certain age.

  • Karim-CANADA
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 15:14

    Salam
    Ramadan mobarak karim
    Je vis au Canada depuis 2010. Aprés avoir travaillé au Maroc environ 12 ans, j'avoue que Canada c'est mon pays preferé. Et je le dis franchement é tous ceux qui habitent ici et ne sont pas content de leur situation: Si vous aimez pas ici, vous n'avez qu'à quitter vers le pays que vous croyez qu'il est mieux pour vous. Il faut jamais généraliser. Je trouve c'est honteux de comparer le maroc avec Canada

  • عبد الرحمان
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:19

    انا شاب مغربي في كندا منذ 2009
    اشتغل في القطاع الصناعي بدخل ثمانين الف دولار في السنة .نعم هناك اقتطاعات وضراءب لكن هناك خدمات و ووووووو
    اجري السنوي مستحيل ان آخده في المغرب الجميل
    نصيحة المغاربة لا أحتاج ان اعدد مزايا هذا البلد فهي تتكلم عن نفسها. التفاؤل و البعد من الكيتوهات من احد الحلول
    ليس الكل مهيىء للهجرة و انسى باك صاحبي او عمتي دخلتني للخدمة هنا كين ارا ماعندك
    تحياتي

  • Hmida
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 23:00

    tous ceux qui ont divulgué leur salaires sur ce site ne sont pas sérieux c'est de la foutaise si ils touchent 80000k n'aurient meme pas le temps de venir commenter ici la generation immigrée après 2001 souffrent enormement mais ya toujours une exeption bien entendu mais minoritaire….

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 02:02

    Immigrer au Canada est une mauvaise affaire ça fait 7 ans que je suis au QUÉBEC les gens qui font de l argent sont les gens qui travaillent en noir et qui continuent à recevoir l aide social en même temps plus les allocations pour les enfants. Mais c est un choiX pour quelqun qui veut juste ramasser l argent pas de retraite pas de qualité de vie .seul le gouvernement qui accepte d embaucher des immigres comme nous avec des salaires ménables et pour des postes qui ne correspondent en aucun cas a tes competences.bref restez chez vous SVps

  • مقيمة بكندا
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 09:48

    السلام عليكم انا مغربية كانسكن في كندا هادي عام ونص صاراحة فالاول كانت التجربة صعيبة والكن دابا الحمد لله وليخلاني نصبر هو التعامل ديال هاد الناس لي عايشين هنا وبلاخص الكناديين والحقوق لي كتمناحها الحكومة لكل قاطن فهاد البلاد صحيح صعيب باش تعمل شي عقار فالمغرب ادا كنت عايش بما يرضي الله ولكن هنا ممكن تعيش مزيان او تتعلم ف المجال ليبغيتي وحتا اداما كونتيشي خادام الحكمة كتعوضك بالمسكن والماكل والملبس وكل ما كاتحتاج

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب