مسلمو كاطالونيا يصومون 17 ساعة ونصف يوميا

مسلمو كاطالونيا يصومون 17 ساعة ونصف يوميا
الجمعة 19 يونيو 2015 - 04:20

حل يوم الخميس بجهة كاطالونيا (شمال شرق إسبانيا) كسائر جهات إسبانيا شهر رمضان المبارك، وسيصوم المسلمون هنا من الساعة الرابعة صباحا تقريبا إلى حدود الساعة التاسعة والنصف مساء (17 ساعة ونصف)، مع فرق طفيف في الزمن لا يتجاوز بضع دقائق خلال الشهر بكامله، وذلك حسب يومية عممها أحد المراكز الإسلامية في مدينة برشلونة.

في الواقع، من الصعب أن يلاحظ المرء أي تغير في أجواء المدن الكاطالونية، بما فيها برشلونة التي تضم جالية مسلمة مهمة، فحتى الأحياء التي تعرف كثافة سكانية مسلمة ومغربية على وجه الخصوص، لا يكاد الإنسان يلاحظ الفرق بين شهر رمضان وباقي شهور السنة.

وباستثناء بعض المظاهر البسيطة التي تتجلى في بعض المحلات التجارية والمطاعم والمخابز الواقعة في أحياء سان أنتوني جنوب برشلونة و”البورن” ومناطق أخرى معدودة، والتي تشهد نوعا من الإقبال والطلب على الفواكه الجافة، خاصة منها التمور ومواد صنع الحلويات الخاصة برمضان، فلا شيء يوحي بحلول شهر مقدس بالنسبة لجميع المسلمين.

عبد القادر، صاحب مجزرة حلال، يقول إن سبب الفتور التي تشهده الأحياء التي يقطنها المغاربة مثلا خلال شهر رمضان، يعود لكون أكبر نسبة من المغاربة يفضلون قضاء أيام الشهر الفضيل في الوطن، نظرا لانعدام الأجواء الروحانية في المدن الكاطالونية، لاسيما في فصل الصيف الذي يعرف توافد الآلاف من السياح من مختلف بقاع العالم.

وبالفعل، فمدينة برشلونة من المدن القليلة في أوروبا التي لا تتوفر على مسجد كبير يسع لمئات المصلين، فجل أماكن العبادة هي عبارة عن مقارات أو بنايات شبه مهجورة لا تتوفر على الحد الأدنى من التجهيزات الملائمة لإقامة الصلاة.

أما المركز الإسلامي الوحيد المتواجد في المدينة فهو لا يلبي رغبة المسلمين، كما يفتقر إلى المستلزمات الأساسية، ناهيك عن ضيقه بالنظر إلى العدد الهائل من المسلمين المغاربة وغيرهم الذين يقطنون مدينة برشلونة.

أمام كل هذه المعيقات، تحاول عدد من الجمعيات الدينية المغربية وغيرها تنظيم أنشطة ثقافية ودينية لفائدة الجاليات الإسلامية لتعويض النقص في المجال الروحاني لدى مسلمي المدينة، من قبيل تنظيم محاضرات حول أهم القضايا التي تشغل المواطنين يلقيها شيوخ وخطباء تنتدبهم كل سنة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتتركز حول كيفية صوم رمضان إيمانا واحتسابا وما ينبغي أن يكون عليه سلوك المسلم خلال هذا الشهر الكريم، أو في غيره من الأشهر، وكيفية تعاطيه مع غير المسلمين وفق مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش وقبول الأخر.

وحسب عبد السلام ” ر”، صاحب مطعم مغربي، من الصعب إضفاء أجواء احتفالية على شهر رمضان لان قوانين مجلس المدينة الصارمة تمنع مثلا التجمعات خلال الساعات المتأخرة من الليل، والطهي في شرفات المنازل، كما تفرض عقوبات على كل مظاهر الاحتفال خلال ساعات الليل المتقدمة.

أما الفاعل الجمعوي رشيد “خ”، فيعتقد أن سياسة الحكومة المحلية في مجال التعامل مع الجاليات المسلمة، تتمثل في خطة تسعى الى إدماج المهاجرين في المجتمع على المديين المتوسط والطويل، من خلال ممارسة نوع من التضييق على بعض الممارسات والعادات التي تميز الجالية، من بينها الطقوس الدينية كصوم رمضان وإحياء عيد الأضحى.

ويضيف رشيد أن السلطات المحلية تفضل دائما أن تقام الاحتفالات الدينية للمسلمين، إما في إطار عائلي ضيق أو في أماكن مغلقة وبعيدة، وبالتالي لا تسمح بتنظيم أنشطة علانية في الساحات والمسارح إلا إذا كانت ذات طبيعة فنية وثقافية وبعيدة عن الشؤون الدينية.

وتعتبر أسماء “ن”، من جهتها، أن المجتمع الكاطالوني بات أكثر انغلاقا تجاه كل ما هو أجنبي منذ بداية القرن الحالي، وبالضبط منذ تفجيرات مدريد سنة 2004 .

ورغم ما يبدو على الساكنة في كاطالونيا من تسامح وقبول للآخر فإنهم في الواقع محافظون، لا يقبلون أن تمارس شعائر دينية يعتبرونها غريبة أمامهم وفق قول أسماء.

كما أنه من النادر أن يمنح صاحب مقاولة أو محل تجاري امتيازا لعامل مسلم بحلول شهر رمضان أو خلال أحد الأعياد الإسلامية، لان قانون التجارة والربح والتنافسية لا يسمح بذلك على حد اعتقادهم.

وعلى الرغم من أن الجالية المسلمة لا تمارس عاداتها وتقاليدها بشكل طبيعي، فإنها مقابل ذلك لا تواجه أي ضغوط أو عراقيل في ما يخص أداء شعائرها الدينية في الأماكن المخصصة لذلك، شريطة أن تلتزم بقوانين البلاد والإجراءات المتعلقة بالممارسة الدينية على وجه العموم.

و.م.ع

‫تعليقات الزوار

12
  • sef alah
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 05:41

    نحن بولاية كلفورنيا الامريكية نصوم 18ونصف, اما dutch harbor alaska يصومونة 20 ساعة وشمال alaska 22 ساعة, الصوم ليس بالوق بل بالايمان. الله نور بصائر القلوب, امين.

  • rash
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 07:57

    كذلك هنا في بلجيكا تصوم الجالية حوالي 19 ساعة، كثيرون يشتغلون بدون مشاكل . هناك نوع من التعب لكن ماذا تريدون؟ لكن صراحة المساجد تمتليء و مظاهر رمضان أراها عندما أزور بروكسل (حيث تسكن حوالي 40٪ من الجالية) .المس افتخارا بالدين حتى بين الصغار و هذا يثلج الصدر.

  • Maria
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 08:17

    je vis en suede ET bcp de muslimens d'iral, ET Iran ET meme marocain ne font plus le ramadan. Les employeurs ET le blomsteräng ne permet pas de faire le ramadan. Alor c'est la fidia! Que Dieu nous pardone tous

  • dcheira
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 08:18

    nous a saint jean de luz (FRANCE) le ramadan est environ de 18 heures, hamdoulah nous avons des mosqués partout en France, mais malgré ça le ramadan est un peu dur a l'etranger.. 🙂

  • مهاجر
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 08:54

    عواشر مبروكة للجميع. اننا بالفعل نفقد الطقوس المغرببة الرمضانية في بلاد المهجر.لكن الحمد لله كل شئ جميل. في هولندا التي اعيس فيها الفحر في 3.10 و المغرب على الساعة 22.05
    اذن تقريبا 19 ساعة من الصيام والحمد لله.

  • طرطوسي من كاطالونيا
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:05

    في مدينة tortosa الواقعة جنوب كتالونيا يدخل الفجر الذي هو وقت الامساك حوالي الساعة 04صباحا و46 دقيقة ,على الاقل في هذه الايام الاولى .هذا التوقيت هو عكس التوقيت القديم بفا رق حوالي 26 دقيقة كان يعتمده سكان المدينة منذ ان فتحوا مسجدهم القديم منذ حوالي 15سنة .للاشارة فقط ,فانه لازال مسجد اخر في تجمع سكاني قريب من طرطوسة يعتمد التوقيت القديم والذي ياخر صلاة العشاء ويعجل صلاة الفجر .
    ما بنبغي ان نستخلصه من كل هذا هو انه يتعين على الجمعيات المشرفة على المساجد سواءا في كطالونيا او غيرها من ضبط الاوقات الصحيحة قبل الشروع في تعليق اوراق مواقيت الصلاة في المساجد او توزيعها على الناس .
    وبما اننا نحن في رمضان الكريم ,فيجب التاكد كثيرا من وقت الفجر الذي هو وقت الامساك حيث ثبت ان هناك خطا يمكن ان نسميه تاريخيا وقع في بداية القرن الماضي فيما يخص دخول الفجر ,ثبث بموجبه ان اغلب الناس يمسكون ويصلون الفجر ليلا اي قبل دخول وقت الفجر .والله الموفق

  • fatima
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 09:48

    ر مضان مبارك وجعله الله في الميزان المقبول لكل مسلم ومسلمة جعلا حب الله وطاعته هدفا .
    رزقنا الله واياكم الصبر والصحة للقيام بشعائرنا الدينية وواجباتنا الدنيوية على احسن وجه ولان لكل امرء مانوى فلتكن نيتنا صادقة لله .
    دعواتنا للمرضى بالشفاء وللمعتقلين بالحرية وللاموات بالرحمة والمغفرة ولمن يصوم الساعات الطوال العون والقوة من الله عز وجل .
    فقد صمنا السنة الفارطة19ساعة وهذه السنة سنصوم20 س طيلة الشهر لكن المعاناة هي الاغتراب الذي نعيشه طيلة السنة وليس شهر رمضان.
    رمضان مبارك وليجعله الله منبها لكل من ضل سواء السبيل ليعود الى الله والعود خير خاصة لصناع القرار اتقوا الله في انفسكم وفي اماناتكم

  • sephJo
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 10:14

    a 22h05 .Ici en suisse on jeune de 2h50
    donc c'est plus que 19h

  • bouchaib reddad
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 11:16

    En France c'est 17h30 en Guinée juste 15h en Norvège 20h …..on dirait que vous ignorez que en allant vers le nord le soleil se couche plus tard et le lever du jour plutôt , bravo le journalisme !!!

  • rrduan
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:44

    bueno,es sólo on mes,!! alhamdu lillah

  • مسلمة
    السبت 20 يونيو 2015 - 10:00

    هنا في جنوب ألمانيا، نصوم من 3.05h إلى 21.39h. الحمد لله على كل شيء. اﻹيمان في القلب.

  • ام اسامة
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:03

    هنا في مدينة كولونيا محافظات كثير وعلى حسب كل محافظ وتوجهاته والحزب الذي ينتمى إليه هل هو من المؤيدين للجالية أم ضدهم يبقى هذا هو المشكل في مناطق عدة، بنيت مساجد كبيرة في كثير من المحافظات في gerona,ospetalitte ,terassaوكثير من الأماكن التي بدؤوا يرخصون فيها للمساجد بشرط أن تكون بعيدة عن أماكن البيوت لكن في وسط مدينة برشلونة بنقص مسجد كبير وهذا كان على المغرب والدول الإسلامية تتعاون مع بعض لاخد رخصة من الحكومة تجاه ذالك أثر تعاون الدول مع بعضها اذا وجد مسجد كبير في المدينة الكبرى سيجتمع المسلمون مع بعضهم في المناسبات وتكون دورات دينية وثقافية هناك مركز في clot لكن صغير جدا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين