24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | انتفاضة الجزائر تحصد ثلاثة قتلى ومئات الجرحى

انتفاضة الجزائر تحصد ثلاثة قتلى ومئات الجرحى

انتفاضة الجزائر تحصد ثلاثة قتلى ومئات الجرحى

اندلعت احتجاجات جديدة في الجزائر أمس السبت ضد ارتفاع الأسعار بينما تدرس الحكومة إجراءات لخفض أسعار السلع الغذائية الأساسية بهدف تهدئة الاحتجاجات.

وقال شهود عيان لـ «رويترز» عبر الهاتف إن احتجاجات جديدة اندلعت في منطقة القبائل بما في ذلك مدينتي تيزي وزو وبجاية. ومنطقة القبائل الكبرى تعتبر معقل «تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» وهو ما يجعل أي اضطراب أمراً بالغ الحساسية.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن وزير الداخلية دحو ولد قابلية قوله إن ثلاثة قتلوا وجرح 700 شخص آخرين بينهم 300 شرطي في الاحتجاجات منذ (الخميس) الماضي.

وكان ولد قابلية صرح لقناة الجزائر التلفزيونية الفضائية "أؤكد مصرع ثلاثة شبان في (ولايات) المسيلة وتيبازة وبومرداس".

وتقع المسيلة على بعد 300 كلم جنوب شرق العاصمة وتيبازة على بعد سبعين كلم غرب العاصمة وبومرداس على بعد خمسين كلم شرقها.

وتابع الوزير "في الولايتين الأوليين عثر على الضحيتين قتيلين خلال الاضطرابات والتحقيق جار لتحديد الأسباب".والقتيل الثالث عثر عليه في تيجلابين (ولاية بومرداس) محترقا، اثر حريق فندق تسبب به "المشاغبون" كما أضاف.

ولم يدل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي يحكم الجزائر للفترة الرئاسية الثالثة بأي تعليق رسمي على أعمال الشغب. وقال وزير التجارة مصطفى بن بادة إن اجراءات عاجلة ستتخذ لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.ونقلت الإذاعة الحكومية عن بن بادة قوله إن الوضع سيتحسن اعتباراً من مطلع الأسبوع.

ومن المتوقع أن تثبت الحكومة هامش الربح على مجموعة كبيرة من السلع الاستهلاكية بما في ذلك زيت الطعام والسكر. وزادت أسعار الطحين (الدقيق) وزيت الطعام إلى الضعفين خلال الاشهر القليلة الماضية لتبلغ مستويات قياسية كما بلغ سعر الكيلوجرام من السكر 150 دينارا بعد أن كان 70 دينارا (0.27 دولار) قبل بضعة شهور.

وفي ظل هذه التطورات، عقدت الحكومة الجزائرية جلسة خاصة أمس للبحث في خطوات لخفض أسعار الغذاء المتزايدة في مسعى لتهدئة الاحتجاجات. ومن المتوقع أن تعلن السلطات عن تدابير مثل تقييد هامش الربح الذي يمكن أن يحصل عليه التجار من السلع الغذائية الأساسية.

الاضطرابات الاجتماعية في الجزائر منذ 2008

27-28 ابريل 2008: شهدت ولاية الشلف في غرب الجزائر تظاهرات عنيفة احتجاجاً على تأخر السلطات في التعويض عن الاضرار التي مني بها منكوبو زلزال تشرين الاول/اكتوبر 1980 والذي ادى الى مقتل قرابة 5 آلاف شخص. وأصيب اشخاص عديدون بجروح واعتقل نحو ستين متظاهراً.

اكتوبر 2009: اندلاع مواجهات في حي المدنية الشعبي في العاصمة الجزائرية. رشق شبان كانوا يحتجون على البطالة وظروف السكن السيئة الشرطة بالمقذوفات. وشهدت مدينة عنابة شرق الجزائر، وتيزي وزو في منطقة القبائل وبومرداس في الشرق اضطرابات مماثلة.

ديسمبر 2010: جرت مواجهات على مدى ثلاثة ايام بين الشرطة ومتظاهرين يطالبون بالحصول على سكن لائق في العديد من الاحياء عند اطراف العاصمة الجزائرية.

يناير 2011: اندلعت اعمال شغب في حي باب الواد العشب في العاصمة حيث رشق عشرات الشباب الذين كانوا يحتجون على غلاء الاسعار قوات الشرطة بالحجارة.

يناير: اندلعت اعمال شغب في العديد من الاحياء في وسط واطراف العاصمة الجزائرية. وفي منطقة القبائل في بجاية وبومرداس، قام متظاهرون بقطع الطرق. واشعل بعضهم النار في مقر محكمة آقبو بالقرب من بجاية. وامتدت حركة الاحتجاج الى العديد من احياء قسنطينة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - jamelfr الأحد 09 يناير 2011 - 18:39
السرطان والأمن. حين يصاب الإنسان بالسرطان في المعدة، ويحاصر بسرطان من جهاز الأمن، يفاوضه على الرضوخ وبيع ضميره للشيطان، مقابل أن يسمح له نظام شمولي بالذهاب للعلاج، يصبح في موقع لا يحسد عليه؟ هل يبيع ضميره ويستريح منه؟ هل يصفق للرفيق القائد؟ وينضم للقطيع البائس، على أمل أن ينجو من قبضة السرطان العضوي إلى السرطان الفكري؟ أم يترك السرطان العضوي يأكل جسده، ولا يبيع ضميره للشيطان في سوق نخاسة عبيدها الذين يباعون ويشترون من أصحاب القلم؟ هل يقايض حرية الفكر بثمن من حياته؟ إنه خيار مرعب بين بقية أمل في النجاة، وبين موت روحي دائم
2 - أبو فردوس (م.م.س.) الأحد 09 يناير 2011 - 18:41
السلام.
لقد تبين بالملموس الضعف الكبير الذي يعاني منه النظام الدكتاتوري في الجزائر؛ فوضى ودمار في الجزائر كلها والنظام تائه لم يجد من مساند ولا محاور يخفف عنه الانتفاضة الشعبية العفوية..! وكيف له ذلك وهو الذي حول مؤسسات الدولة كلها إلى هياكل شكلية وصورية تزين الوجه البشع لهذا النظام الفاسد المفلس بعد أن قمع جميع التيارات والقوى الحية في البلاد..، فقط الآن تصدر الأوامر من أجل تخفيض أثمنة المواد الغذائية..!!!؟ غريب أمر هذا البلد النفطي مئات الملايير من الدولارات في خزينة الدولة، والشعب الجزائري يعيش البؤس والفقر ويلجأ إلى الهجرة للدول الأوربية..!! السؤال الذي يجب أن يجيب عنه الآن هذا النظام الانقلابي هو كيف له أن ينصف ضحايا المجازر التي ارتكبها في حق شعبه وهم يعدون بمئات الآلاف..؟ هل له القدرة والشجاعة لتعويض عائلات الضحايا وفتح المجال لحرية التأطير وللديمقراطية الحقة..؟ بدل الهروب إلى الأمام وخلق مشاكل مع جاره المغرب بدعمه لمرتزقة البوليزاريو بالأموال والسلاح والدبلوماسية..
3 - point noir الأحد 09 يناير 2011 - 18:43
il y a quelque chose qui ce mijote contre les pays musulman
d'abore le maroc apres l'egypt le sudan la tunisie avant c'etait le yemen et le liban sans oublier l'irak et afganistan
on est que des poupée dans les mains d'une force etrangere
4 - Benhamou الأحد 09 يناير 2011 - 18:45
C'est une erreur que de croire que les algériens se révoltent pour du pain,en ce moment une page glorieuse de ce peuple est en train de s’écrire ,une lutte pour un grand but: LA LIBERTÉ
5 - محمد - الرباط الأحد 09 يناير 2011 - 18:47
لقد برهنت الجزائر مرة أخرى عجزها أن تحكم نفسها بنفسها, فحصيلة خمسين سنة استقلال أدت إلى حرب أهلية عشرية التسعينات وإرهاب ثورات و مداهمات متكررة - حوالي ألف مواجهات شعبية مع الأمن خلال 2010 حسب مصدر جزائري - وكذا توتر مع جيرانه, الجزائر التي كانت دائماً تابعة سياسياً إلى الخلافة في المشرق أو إلى سلاطين المغرب أو إلى باريس, رغم أنه بين الفينة والأخرى كانت تقوم في الجزائر ممالك صغيرة لا تعمِّر طويلاً و لا تخرج عن طابع القبلية وكان بقاؤها أحياناً مرهوناً بأداء فروض الطاعة و الولاء لسلاطين فاس أو مراكش.
الجزائر كمساحة جغرافية شاسعة من إرث استعماري لا محالة ستتفكك كباقي المستعمرات الأوربية الشاسة في إفريقيا كالكونغو و السودان. وستقسم إلى أربع مناطق, القبائل في الشرق و منطقة الغرب و منطقة الوسط و الطوارق في أقصى الجنوب وربما أيضاً الصحراويين الحسانيين في الجنوب الغربي - الصحراء الشرقية - وهنا أدعو الجزائريين أن يفعلوا كما فعل أجدادهم بأن يطبقوا الحكم الذاتي في هذه المناطق و يبايعوا سلطان المغرب, و أن يسيّروا أمورهم بأنفسهم ضمن الحكم الذاتي أو الجهوية الموسعة. و أؤكد لهم أن محمد السادس ليس نهَّاب كجنيرالاتهم , فهو ولد الخير وليس في حاجة أن يسرق, فنفسه شبعانة , وُلِد أميراً ليصبح ملكاً ويموت ملكاً إن شاء الله. وليس ابن صاحب حمام شعبي كعبد العزيز, وليس عسكري سابق في الجيش الفرنسي ينفذ أوامر رؤسائه الفرنسيين كما جنيرالاتكم.
لا أحد يعرف ما سيكون مصير الجزائر بعد نفاذ احتياطي البترول المتوقع سنة 2015 أو 2020 في أحسن الأحوال إن لم يتم اكتشاف آبار جديدة للبترول.
6 - rachid الأحد 09 يناير 2011 - 18:49
que dieu protége le peuple magrébin,nous avons tous ce qu'il faut et on vit dans la pauvreté il nous manque une chose c'est de changer ce présidant boutefelika et le remplacer par un brave qui apportera prospérité pour le peuple maghrébin
7 - نسر الأحد 09 يناير 2011 - 18:51
يبدأ انهيار الحكومات مع انهيار المبادئ التي أُسست عليها.
8 - محمد السقال الطنجاوي الأحد 09 يناير 2011 - 18:53
أريد أن أنوه فقط إلى إزدواجية التغطية لدى الجزيرة على كل من أحداث الجزائر و تونس، فهي من محترفة إلى قائدة المظاهرات في تونس، إلى تغطية أقرب إلى بيان لوزارة الداخلية في تغطيتها لأحداث الجزائر.. و لكم هذه المقارنة بين هذين العنوانين الذين نزلت بهم الجزيرة نت هذا الصباح-السبت- في سياق تغطيتها للأحداث:
*رتفاع عدد قتلى احتجاجات تونس*
*الجزائر تخفض الأسعار لنزع التوتر*
أما في الفضائية فحدث و لا حرج، أدعو السادة القراء إلى التدقيق في التغطية المتباينة للجزيرة وفضحها..
هذا لا يعني أننا نطلب من الجزيرة التدخل في الأحداث بشكل ما، و لكن ندعوها إلى الحرفية و الابتعاد عن التغطية السياسية، وسياسة بوتفليقة صاحبي، عفوا باك صاحبي
9 - Younes King الأحد 09 يناير 2011 - 18:55
لا حول ولا قوة الا بالله .
اول دولة افريقيا و خامسها في العالم في انتاج وتصدير النفط و الغاز . و مع دلك لاتكفيهالسد حاجيات مواطنيهاالغدائية.
ترى !! الى اين تدهب مداخيل النفط و الغاز .؟
فعلا الجزائر (الحكومة) بلاد الحكرة
younes king
10 - omarion الأحد 09 يناير 2011 - 18:57
لا بد للشعب الجزائري المجاهد الحر أن يطرد العصابات الفرنسية التي تحكمه..هؤلاء اللصوص الحركي لقطاء الجيش الفرنسي جعلوا الجزائر خاصة والمغرب العربي عامة مسخرة كل العالم المتحضر...
الله معكم يا أحرار الجزائر حاربوا أعداء الله..
11 - ORANAIS الأحد 09 يناير 2011 - 18:59
au moin en algérie les gens le peuple algerien se révolte contre le gouvernement mm chose en tunisie mais chez vous au maroc si comme ci vous vivez au paradis et que vous avez pas des probs sociaux alors que votre pays et vous mm vous mivez la misere de tt les couleures vive l'algerien brave et courageux si ont se revolte aujourd'hui c pas pour manger et boire mais pour le mieux car on as tous hmd alors cherchez d'autre sujet plus crédible publié .
12 - حديدان الأحد 09 يناير 2011 - 19:01
شت بوتفليقة ضرب الطم، وجاه لّقوَ، إوى سلح بوزبال وخلي شعبك ب جّوع، شبع شعبك آبعدا وإذا شاط تمة صدّق ف الّلي ديازا فيهم الصدقة باش ما ترجع ليكش على راسك، يالله دكg بحالك انت والجنرالات ديالك وميكو علينا ودِّوها ف الجهة الضاركوم. وخلو الحدود مفتوحة مع خًّوتنا نسترزقو الله.
13 - امناي الأحد 09 يناير 2011 - 19:03
هل يعقل أن يستفيذ حكام العرب من الرفاهية ، وانواع سيارات المرسيدس ، والفيلات الفخمة ، وهم يشجعوننا أن نذهب الى الخارج مثل قرعة أمريكا ، لماذا لا يسجل حكام العرب الى قرعة الهجرة الى أمريكا ، ويتركوا لنا خيرات بلادنا ، الدول العربية مليئة بالخيرات تغني شعوبها من التسول والذل عند الغرب ، والعمل في أعمال دنيئة بالدول الاجنبية ، لمادا لايهاجر وزرائنا وبرلمنؤنا الى الخارج عن طريق قوارب الموت ، واتركو لنا لنا ذهبنا وفضتنا وفوسفاطنا واسماكنا ، عوض ان تقولوا لنا مرحبا بالجالية المغربية القاطنة بالخارج .
14 - morrocan men الأحد 09 يناير 2011 - 19:05
الله عليكم يالرجال ونقول للمغاربة الأحرار تعلموا من جيرانكم فوالله للشعب المغربي أجبن شعب في شمال إفريقيا
والله استحيي أن اقول أني مغربي ومن سينتقدني ساقول له
سير رفع على روحك الذل عاداباش تكلم
فيفا الحزايريين والتونسيون
والمغاربة
سيروا سمعوا للبييييييك
15 - مبارك الأحد 09 يناير 2011 - 19:07
إن ما يقع في الجارة الجزائر دليل على سخط الشعب على أوضاع البلاد.فالجزائر بلد حباه الله تعالى بخيرات عظيمةقادرة على تحقيق العيش الكريم للشعب كله.لكن الحكومة الجزائرية سخرتها لدعم كيان يهدد إستقرار المنطقة برمتها بما فيها الجزائر نفسهاوانساقت وراء أطماع جنيرالات همهم الوحيد هو الوقوف حجر عثرة في طريق الجارة المغرب والزج بالمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه.فربما على هدا البلد أن يقدم مليون شهيد آخر للتخلص من إستبدادهم.
16 - youssef الأحد 09 يناير 2011 - 19:09
اين ألبـــاييـس مما يجري في الجزائر ؟؟؟
اين الجزائريون المدافعين لى حقوق الانسان.
ايـــن الدبلماسـية المغربية؟
17 - مبارك الأحد 09 يناير 2011 - 19:11
Qu'arrive-t-en preuve l'Algérie de la colère du peuple algérien à la situation de mes parents y vivent. Algérie est un pays doté d'jouer à Dieu avec un assez grand de tous les gens à vivre une vie décente. Mais les caprices Algérie, cependant, les dirigeants ont fait preuve à l'appui de l'entité qui menace la stabilité de toute la région, y compris l'Algérie Nevshauheda entière contre leur la volonté du peuple algérien. peut-être pour ce peuple de présenter un autre million de martyrs, afin de se débarrasser de la Jniralat hum seulement obstacle à des voisins le Maroc et dans la région à des conséquences désastreuses.
18 - benhammou الأحد 09 يناير 2011 - 19:13
Pour ceux qui veulent comparer le maroc à l'algérie, je vous demande d'essayer de faire un petit calcul pour connaitre le prix d'un kilo de sucre en Algérie puis au Maroc et vous allez voir, pour moi c est la grande surprise. 150 dinar le kilo et un dinar=0.27 dollar, autrement à peu près 40 dollar le kilo de sucre, chez nous c'est un peu moins qu'un dollar. Voilà pour les pessimistes, mais ajoutons autres choses, il est vrai qu'il y a aussi chez nous la corruption, et les gens de bonnes volontés travaillent dessus,le chomage, mais il n'est pas aussi élevé qu en espagne par exemple, plutôt l'analphabétisme il est encore assez élevé,mais n'oubliez pas une chose, il n'y a pas assez longtemps les familles marocaines avaient tendance à faire le plus grand nombre d'enfants possible, de telle sorte que la moyenne était + 6 enfants surtout dans les compagne et chez les ouvriers, les conséquences, on paie les pots cassés maintenant. quant à la drogue, on sait d'où elle nous vient.
19 - bonne année 2011 الأحد 09 يناير 2011 - 19:15
ياحسرة عليك يا زويتة.........عليك حكاية وحكايات
ساميني وقعدي حدايا.........وحكيهم...لي بثبات
علاش هكذا حقدة وسمية.........تضلي تبدلي فالسومات
جوعي فيا غير بشوية.........كرهت حكايتك بركات
...نهار كانت الدنيا دنيا..........كنتي مرميا فالديبوات
............واليوم دارت الدنيا.........صرات عليك مظاهرات
الزوالي بعثتيلو برية..........أنسى المقروط والمقليات
أو رباراب يبروفيتي فيا.........الشهرية خلاصت وفنات
القصة مازلها طويلة..........حتى سكر عندو حكايات
20 - صحراوي غيور على الوطن الأحد 09 يناير 2011 - 19:17
فرق كبير أن نقول مواجهات في تونس و في نفس الوقت إنتفاضة وثورة في الجزائر
حلل وناقش؟؟؟؟؟؟ المرجو النشر
21 - مغربي الأحد 09 يناير 2011 - 19:19
اوا فبنك آبوقطاية دابا ولا تايطوال غير مع المغرب وقضاياه
22 - عقلاني الأحد 09 يناير 2011 - 19:21
وسائل الاعلام الجزائرية الرسمية تحاول تشويه صورة انتفاضة الشعب الجزائري ضد جلاديه و حكامه الدكتاتوريين اللصوص الذين يختلسون اموال النفط و يضعونها بحسابات بنكية بالخارج و يتواطؤون مع مرتزقة البوليزاريو لمزيد من مص دماء الشعب الجزائري الشقيق و لكي يعادوا المغرب فقط
23 - عقلاني الأحد 09 يناير 2011 - 19:23
اول دولة افريقيا و خامسها في العالم في انتاج وتصدير النفط و الغاز . و مع دلك لاتكفيهالسد حاجيات مواطنيهاالغدائية.
ترى !! الى اين تدهب مداخيل النفط و الغاز .؟
فعلا الجزائر (الحكومة) بلاد الحكرة²²²²
24 - مغربي بحال ديما الأحد 09 يناير 2011 - 19:25
سقطت ضحية رابعة للاحتجاجات ليلة السبت بولاية تيارت حسبما أفاد به مراسل الشروق
وحسب نفس المصدر ، فإن جريمة القتل حصلت لما هاجم ليلة السبت الى الأحد مجموعة من الشباب متجرا ، الأمر الذي جعل صاحب المحل رفقة ابنيه يسرع لمحاولة منعهم و إخراج مسدسه وتحذيرهم به قبل أن يخطفه من احد أبنائه ويشرع في إطلاق النار، ليحاول ابنه الثاني منعه من ذلك، لكن الرصاصة خرجت وقتلت من كان يمنع إطلاق النار .
جريدة الشروق الجزائرية
25 - صوت الحق الأحد 09 يناير 2011 - 19:27
سؤال يجب على من يهمه الامر أن يجيب عليه إننا نعيش تقريبا نفس الأوضاع البطالة و الرشوة و الفساد ضارب أطنابه في المجتمع المغربي و الغلاء مستفشي و الأمن فاسد و مرتشي و المجرمين و المنحرفين في الأزقة عوض السجون و المخدرات و الخمور سلعة رائجة في البلاد و ''الله يستر و صافي''
26 - ولد القاطع الأحد 09 يناير 2011 - 19:29
ما وقع بالشقيقة الجزائر و أيضا تونس هو سابقة خطيرة جدا خاصة مع الارتفاع المهول للمواد الغذائية و اغتيال الحق في التعبير في تونس من طرف نظام شمولي لا زال يحن للعهد البائد .لذا على النظامين الجزائري و التونسي الاستجابة لمطالب الحركات الاجتماعية في الحرية و القوت اليومي .فلا يعقل أن تكون الجزائر دولة نفطية و الجوع لازال سيد الموقف في شوارعها.
27 - ysn الأحد 09 يناير 2011 - 19:31
هذه الحكومات لا تعترف بالشعب الا اذا أراد أخد حقه بيده لخوفهم على مناصبهم
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال